عرض مشاركة واحدة
قديم منذ /04-25-2013, 10:16 PM   #11

توحد ارواح

اداريه سابقه

 

 رقم العضوية : 82168
 تاريخ التسجيل : Mar 2012
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : المنصوره
 المشاركات : 76,483
 الحكمة المفضلة : كن جميلا ترى الوجود جميلا
 النقاط : توحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 5270345
 قوة التقييم : 2636

توحد ارواح غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

عبقرى المنتدى المركز الاول مسابقه  تنشيط الصحه وسام تميز القسم العام 2016 مسابقة شغل مخك وسام مسابقة انا بعرف اكتب وسام الشخصيات التاريخيه حملة تنشيط الصحة مسابقة السياحة والشخصيات التاريخية وسام حملة تنشيط قسم التنميه البشريه 2015 مركز اول وسام النشاط العام لشهر أكتوبر 2015 

افتراضي




الرفق ... من أخلاقنا



معنى الرفق

1- الرفق يعني لين الجانب، بالقول والفعل واللطف، في اختيار الأسلوب وانتقاء الكلمات وطريقة التعامل مع الآخرين، وترك التعنيف والشدَّة والغلظة في ذلك والأخذ بالأسهل.
2- الرفق عام يدخل في كل شيء في تعامل الإنسان مع نفسه ومع أهله ومع أقاربه وأصحابه، ومع من يشاركه في مصلحة أو جوار، وحتى مع أعدائه وخصومه؛ فهو شامل لكل الأحوال والشئون المناسبة له.
3- سلوك الرفق لا يقتضي ترك المطالبة بالحق أو السكوت عن الباطل أو المداهنة فيه أو التنازل عن الحقوق، وإنما هو استعمال اللطف في الأسلوب والطريقة فقط دون المضمون؛ لقوله تعالى: ?اذْهَبَا إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى* فَقُولا لَهُ قَوْلًا لَيِّنًا لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى? (طه: ).





ثمار الرفق
1- بركة الله في السلوك.. بالرفق يبارك الله في السلوك وينفع به؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: "من يحرم الرفق يحرم الخير كله" (رواه مسلم).
2- محبة الله وعطاؤه.. لقوله صلى الله عليه وسلم: "إن الله رفيقٌ يحب الرفق ويعطي على الرفق ما لا يعطي على العنف، وما لا يعطي على ما سواه" (رواه مسلم).
3- حب الناس وكسب القلوب.. لقوله صلى الله عليه وسلم: "إنه من أعطي حظُّه من الرفق فقد أعطي حظه من خير الدنيا والآخرة" (رواه أحمد).
4- رفق الله بالرفيق.. لقوله صلى الله عليه وسلم في دعائه: "اللهم مَنْ وَلِي من أمر أمتي شيئًا فرفق بهم، فارفق به" (مسلم).



أفكار ذكية

1- الرفق مع الأهل.. قالت عائشة رضي الله عنها: "ما ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئًا قط بيده، ولا امرأة ولا خادمًا، إلا أن يجاهد في سبيل الله، وما نيل شيء منه قط فينتقم من صاحبه إلا أن يُنتهك شيءٌ من محارم الله تعالى فينتقم لله تعالى" (رواه مسلم).
2- الرفق مع الخادم.. فعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: "خدمت رسول الله صلى الله عليه وسلم عشر سنين، والله ما قال لي أف قط، ولا قال لي لشيء لم فعلت كذا وهلا فعلت كذا" (رواه مسلم).
3- الرفق مع الأطفال.. فعن عائشة رَضِيَ اللهُ عَنْهُا قالت: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يؤتى بالصبيان فيبرِّك عليهم ويحنِّكهم ويدعو لهم" (أخرجه البخاري).
4- الرفق مع السائل.. قال أنس عن سائل قال للنبي: "يا محمد، مر لي من مال الله الذي عندك؛ فالتفت إليه فضحك ثم أمر له بعطاء" (متفق عليه).
5- الرفق مع الناس.. في التعليم والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ومع العصاة، والصبر على أذاهم.
حتى في العبادات؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: "إني لأدخل الصلاة أريد إطالتها، فأسمع بكاء الصبي فأخفِّف من شدَّة وجد أمه به" (رواه مسلم).
6- الرفق مع النفس.. لقوله صلى الله عليه وسلم: "خذوا من الأعمال ما تطيقون؛ فإن الله لا يملُّ حتى تملُّوا" (متفق عليه).
7 - الرفق بالحيوانات.. في قول أنس: "نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تُصْبَرَ البهائم"؛ أي تُحبَس وتعذَّب وتقيَّد وتُرمى حتى الموت (مسلم).



واخيرا الحمد لله رب العالمين

والصلاة والسلام علي سيدنا محمد وعلي آله وصحبة وسلم

ويتجدد اللقاء بكم عما قريب مع خُلق آخر من الأخلاق الكريمة..












  رد مع اقتباس