عرض مشاركة واحدة
قديم منذ /09-11-2013, 01:19 PM   #1

فروتى روتى

عضو برونزي

 

 رقم العضوية : 93629
 تاريخ التسجيل : Jul 2013
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : انا لوحدى ويأبقى وحدى
 المشاركات : 559
 الحكمة المفضلة : اذا ضيعت الوقت وانت شاب ضيعك الوقت وانت كهل
 النقاط : فروتى روتى has a spectacular aura aboutفروتى روتى has a spectacular aura about
 درجة التقييم : 190
 قوة التقييم : 0

فروتى روتى غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
Cool العلاج بالألوان!؟!

ماذا عن العلاج بالألوان؟

العلاج بالألوان من أجمل وأنفع طرق العلاج والتي أفضل استخدامها في كثير من الحالات، فالضوء الأبيض ما هو إلا مجموعة من ألوان الطيف السبع، فحين يسقط هذا الضوء على أحد السطوح العاكسة فإنه يتحلل منتجًا الألوان السبعة ولكل لون ذبذبته الخاصة التي تؤثر على خلايا الجسم، حتى في حالة الأشخاص الفاقدين للبصر فإن الألوان تؤثر فيهم، فلا يشترط للشخص أن يرى اللون ولكن يكفي أن يكون في محيطه فكل لون من هذه الألوان له تأثيره على خلايا الجسم، لأنه يعمل عل إفراز بعض الهرمونات التي تؤثر في حالة الإنسان النفسية وصحته بشكل عام.

كيف؟

لو بدأنا باللون الأحمر وهو أول ألوان الطيف فإن هذا اللون نصفه للأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب والإحباط وقلة النشاط، فالشخص الذي يحتاج للحيوية وبث روح النشاط ننصحه باستخدام اللون الأحمر والبرتقالي والأصفر كذلك باعتبارها مجموعة الألوان النارية التي تثير النشاط والحيوية في النفس، ومع تكرار استخدام اللون الأحمر سوف تبدأ هرمونات النشاط بالارتفاع في الجسم فتقل حدة الاكتئاب التي كان يعاني منها هذا الشخص ويصبح أكثر إقبالا على الحياة.

ما أفضل وسيلة لاستخدام اللون المطلوب؟

بالنسبة للسيدات فلا توجد مشكلة في طريقة ارتداء اللون سواء على شكل ملابس أو إكسسوارات، ولكن المشكلة التي قد يتعرض لها في مسألة العلاج بالألوان مع الرجال خاصة في الزي الخليجي حيث يصعب ارتداؤهم للعديد من الألوان وهنا ننصحهم بارتداء اللون كأحد الإكسسوارات أو وضعه أمامهم في ساعة حائط أو مكتب أو في ديكور إحدى الغرف باستخدام علم الفانج شوي الذي يربط بين الألوان والأثاث والديكور.

النشاط الزائد

ماذا أيضا عن اللون الأحمر؟

لكل لون وجهان إيجابي وسلبي بحسب حاجة الشخص والمكان، فالأطفال والأشخاص الذين يعانون من النشاط الزائد يجب أن نبعدهم عن اللون الأحمر، كذلك يجب تجنب استخدام اللون الأحمر في غرف النوم بتاتا، حيث إنه يثير الأعصاب ويتسبب في حالات التهيج والضيق لدى الأشخاص، وكذلك فهو لون يساعد على رفع الشعور بالانتماء وهذا هو سر السجادة الحمراء التي يتم استخدامها في المناسبات.

ماذا عن اللون البرتقالي؟

اللون البرتقالي من الألوان النارية التي تثير الدفء والنشاط للإنسان وهو من أكثر الألوان التي تعبر عن التفاؤل والإيجابية ويدل على الترحاب ويفضل استخدامه مع اللون الأحمر في غرف المعيشة.

وماذا عن اللون الأصفر؟

اللون الأصفر يفيد في رفع ثقة الإنسان في نفسه لذلك نجد أن كثيرا من المدارس اليوم أصبحت تستخدم اللون الأصفر في الزي المدرسي لرفع ثقة الأطفال في أنفسهم ومنحهم شعورا بالقوة وهذا معيار عالمي.

ماذا عن اللون الأخضر؟

اللون الأخضر هو لون الحب، وهو لون إيجابي ومريح ولهذا خلق الله سبحانه وتعالى الأرض خضراء بمساحات شاسعة وحين يحتاج الشخص للون الأخضر فهذا يعني أنه يحتاج للحب وفي بعض الأمراض يتم تسليط شعاع أخضر على القلب لمعالجة العلة التي يعاني منها، ومهما زاد اللون الأخضر فإن تأثيره يكون إيجابيا لذلك فهو أفضل لون لغرف النوم خاصة الأخضر التفاحي.

ماذا عن اللون الأزرق؟

اللون الأزرق هو لون منطقة الحنجرة وهي منطقة التحدث والكلام، فحين نجد الشخص يعاني من التكتم والغموض والرغبة في الصمت فإن اللون الأزرق يساعده على البوح والتحدث، وكثير من رجال الأعمال يرتدون ربطة عنق أو بدلة زرقاء لتساعدهم في التحدث أثناء الاجتماعات.

البساطة والعفوية

وماذا عن اللون النيلي؟

اللون النيلي هو لون الفخامة وحب المعرفة وقد يفيد كثيرا في حالات بعض الأشخاص الذين يتسمون بالبساطة والعفوية الزائدة في التعامل مع الناس فهذا اللون يساعدهم على رسم الحدود وأن يكونوا في إطار رسمي ولهذا يتم استخدامه أيضا في الزي المدرسي.

وما تأثير اللون البنفسجي على النفس؟

اللون البنفسجي هو لون إثارة العواطف والخيال وهو لون الإبداع أيضا لذلك كثير من الناس يحبون استخدامه في غرف نومهم وكذلك فهو مفيد في غرف الأطفال حيث يساعدهم على الإبداع والتخيل.

وماذا عن اللون الأبيض؟

اللون الأبيض لون الصفاء والنقاء والاتزان والطيبة، وهو لون مريح للإنسان ومناسب لمن يبحث عن السلام والذي يريد أن يصبح مسالما فهو مصدر للمشاعر الإيجابية والطيبة.

ماذا عن بعض الأشخاص الذين نجدهم يحبون لونًا معينًا فيرتدونه باستمرار؟

تلك من الأمور الخطيرة والسلبية جدا عليهم لأن خلايا الجسم بحاجة لطاقة الألوان كلها، فمن يرتدي اللون الأسود باستمرار بحجة أنه يحبه فهذا يؤذي نفسه بالتأكيد ويخفض من طاقة جسمه، فلا بد من التنويع بين كافة الألوان وهناك أجهزة حديثة تقيس مدى حاجة كل شخص للألوان المختلفة ومدى تشبع جسمه منها.

كيف يمكن للشخص أن يعرف حاجته للون معين بشكل ذاتي؟

أفضل طريقة لذلك تأتي من خلال إحضار قوارير زجاجية ملونة بألوان الطيف السبعة ويتم ملؤها بالماء ووضعها عند النافذة وعند الاستيقاظ من النوم يراقب الإنسان نفسه لأنه سوف يميل للون الذي يحتاجه جسمه ولا بد من الخضوع للون الذي يحتاجه الشخص وارتداؤه حتى وإن لم يكن جاهزا لا بد من السعي في تجهيزه.

تحقيق التوازن

ما مدى فعالية العلاج بالألوان؟

كما ذكرت، فالعلاج بالألوان إحدى وسائل العلاج النفسي الهامة والمجدية وهي ضرورية جدا للوصول للصحة النفسية وهي إحدى وسائلها وباستجابتك لحاجة جسمك للألوان تكون بذلك ساعدته للوصول وتحقيق التوازن.

كلمة أخيرة دكتورة عذاري الفضلي فماذا تودين أن تقولي؟

الإنسان عبارة عن كتلة متجانسة جزء منها داخلي وآخر خارجي، فكما أننا نهتم جيدا بمظهرنا الخارجي فلا بد أن نهتم جيدا بالجانب الداخلي وأن نتعرف على أنفسنا وذواتنا بشكل صحيح، فالجاهل كما ذكرت هو من لا يعرف نفسه، لذلك نصيحتي لكل شخص أن يفهم نفسه ويتعرف عليها ويعاملها بما تستحقه ويعتني ويرضى بها حتى تسير حياته بالشكل الصحيح، فبقدر اهتمامك بنفسك تهتم بك الحياة مع التنبيه أنه لا توجد حياة خالية من المشاكل والهموم، المهم أن تتعلم كيف تديرها.
مع تحياتى وحبى واحترامى(فروتى روتى)







  رد مع اقتباس