لغةً قال صاحب لسان العرب :" عَشِيرُ الْمَرْأَةِ : زَوْجُهَا ؛ لِأَنَّهُ يُعَاشِرُهَا وَتُعَاشِرُهُ ؛ وقال صاحب النهاية في غريب الحديث والأثر ؛ ابن الأثير ؛ وَالْعَشِيرُ : الْمُعَاشِرُ ، كَالْمُصَادِقِ فِي الصَّدِيقِ ؛ لِأَنَّهَا تُعَاشِرُهُ وَيُعَاشِرُهَا ، وَهُوَ فَعِيلٌ مِنَ الْعِشْرَةِ : أيْ الصُّحْبَةِ " ؛ وقال صاحب القاموس المحيط ؛ الفيروزآبادي :" وَالْعِشْرُ بِــ "هَاءٍ " : الْمُخَالَطَةُ ، عَاشَرَهُ مُعَاشَرَةً " ؛ وقال صاحب معجم مقاييس اللغة ؛ ابن زكريا فَـ :" أَمَّا الْأَصْلُ الْآخَرُ الدَّالُّ عَلَى الْمُخَالَطَةِ وَالْمُدَاخَلَةِ فَالْعِشْرَةُ وَالْمُعَاشَرَةُ . وَعَشِيرُكُ : الَّذِي يُعَاشِرُكَ . قَالَ : وَلَمْ أَسْمَعْ لِلْعَشِيرِ جَمْعًا ، لَا يَكَادُونَ يَقُولُونَ هُمْ عُشَرَاؤُكُ ، وَإِذَا جَمَعُوا قَالُوا : هُمْ مُعَاشِرُوكَ . قَالَ : وَإِنَّمَا سُمِّيَتْ عَشِيرَةُ الرَّجُلِ لِمُعَاشَرَةِ بَعْضِهِمْ بَعْضًا ، حَتَّى الزَّوْجُ عَشِيرُ امْرَأَتِهِ . وَيُقَالُ عَاشَرَهُ مُعَاشَرَةً جَمِيلَةً " .
|