عرض مشاركة واحدة
قديم منذ /02-13-2009, 04:10 AM   #1

Mohammed ali
مشرف التنميه البشريه سابقا
 

 رقم العضوية : 11856
 تاريخ التسجيل : Feb 2009
 العمر : 35
 المكان : مصر
 المشاركات : 1,909
 النقاط : Mohammed ali will become famous soon enough
 درجة التقييم : 64
 قوة التقييم : 1

Mohammed ali غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر MSN إلى Mohammed ali إرسال رسالة عبر Yahoo إلى Mohammed ali
أوسمة العضو
افتراضي من أين تبدأ وكيف تنطلق بقوة ؟

من أين تبدأ وكيف تنطلق بقوة ؟ ..

ماذا لديك وتستطيع أن تفعله لصالح تعليمك وتفوقك ؟ وماذا لدى الآخرين ليقدموه لك في هذا الجانب ؟

أنت قادر بإذن الله سبحانه وتعالى على أن تتحمل مسؤولية تعلمك وأن تقوم بما يلي :


1. الالتزام بتقوى الله والاستعانة به والتوكل عليه في كل أمور الحياة، وأن تعي أهمية العلم في الحياة وصنع المستقبل وخدمة النفس والمجتمع، وتحقيق المركز المحترم في المجتمع.

2. تكوين دافع واضح للتعلم والتحصيل مما سيساعدك على الانطلاق بقوة نحو تحقيق أهدافك ويضمن لك الاستمرار والمتابعة لحين تحقيقها.

3. أن تحترم قدراتك وأن تثق بقراراتك وأداءك .

4. تحديد أهدافك قريبة المدى وأهدافك بعيدة المدى بدقة من بداية العام الدراسي.

5. بذل الجهد الكافي والمثابرة والعزم والتصميم على النجاح وتحقيق الأهداف المنشودة .

6. الثقة بالنفس والاعتماد على الذات في عملية التعلم والاستذكار.

7. أن تكتسب القدرة على تركيز الانتباه فيما تتعلمه وتدرسه.

8. أن تكتسب مهارات استغلال ذاكرتك إلى أقصى حد ممكن.

9. التركيز على الإعداد والتهيئة للامتحان.

10. التركيز على التعلم المتعمق والتعلم الفردي الذاتي.

11. أن تتعلم مهارات اختبار النفس ومراقبة مستوى التعلم والتقدم.

12. أن تتحكم في الظروف الخارجية المؤثرة على سلوكك الدراسي بدلا من جعلها هي المتحكمة فيك.

13. التحضير القبلي للمادة الدراسية. وهناك اتفاق عام لدى الباحثين على أن الطلاب الذين "يحضّرون" للدرس الجديد بالقراءة أو غيرها من وسائل الاستعداد يتعلمون أكثر ويحتفظون بما تعلموه لمدة أطول.

14. حضور جميع الحصص من بداية العام الدراسي إلى نهايته.

15. مراجعة كل ما يختص بالمواد الدراسية بنفس اليوم وتجنب تأجيلها.

16. المسارعة في طلب المساعدة من المعنيين (معلم، موجه، زميل، مختص،..) عند الضرورة.

17. الانتظام في المراجعة والاستذكار.

18. تهيئة بيئة فيزيقية صالحة للتعلم والاستذكار.

19. القدرة على إقناع الآخرين من حولك (العائلة، الزملاء) بما هو مطلوب منهم لمساعدتك على التعلم والاستذكار. وعند مواجهة صعوبة يمكن الاستعانة بالمعلم ومدير المدرسة في مساعدتك على الإقناع.

20. أن تتعلم متى تقول "لا" عندما يتعلق الأمر بتعطيل دراستك وتعلمك.

21. القيام بأداء جميع الواجبات والتمارين وتسليمها بالموعد المحدد.

22. الأخذ في الاعتبار التعليمات والنصائح التي يقدمها المدرس حول جهدك، والاستجابة لتعليقاته ونصائحه حول أداءك.

23. تكريس وقت كافي لجميع جوانب المادة الدراسية.

24. الاستغلال الأمثل لما يقدمه المعلم من فرص تدريبية وتطبيقية في الحصة.

25. زيادة الثروة اللغوية والاستعانة بالمكتبة وتعلم مهارات القراءة السريعة والمكثفة والتمرن عليها.

26. التدرب على مهارات جدولة الأنشطة العادية والدراسية وعمل خطة وبرنامج للمذاكرة، وتنظيم وقت الدراسة

27. التدرب على مهارات أخذ الملاحظات وتسجيلها وتبويبها.

28. أن تنظر إلى الامتحانات نظرة إيجابية ، وتتقبلها على أنها وضعت لغرض معين وأن تكون هادئ النفس مطمئن عند تأديتها، وان تتعرف على المهارات اللازمة للتعامل معها.

29. اكتساب مهارات التعامل مع الأمور الشخصية والاجتماعية التي قد تربك دراستك وتعرقلها مثل الخلافات والارتباطات الاجتماعية وغيرها.

30. تجنب التفكير في الاستعانة بالمدرس الخصوصي والمذكرات التجارية حيث أن لها تأثير مشوش على العملية التربوية وعلى اكتساب المعلومات وهناك شك كبير في قدرتها على مساعدتك في الحصول على درجات متميزة في الامتحانات. والمشكلة الرئيسة فيها أنها تقلل من المشاركة الفعلية للطالب في الحصول على المعلومات والإجابات بجهده الخاص وهو المطلوب في التعليم وضروري للنجاح والتفوق.

31. أنت قادر على تخمين أسئلة الامتحان.

32. تستطيع أن تقّوم وتختبر نفسك.

33. أن تمارس أنشطة شبيهة بما يتم في الامتحان مما يقلل من قلق الامتحان.







  رد مع اقتباس