عرض مشاركة واحدة
قديم منذ /05-19-2014, 04:15 PM   #1

مشتاقه للجنه

مشرفة حواء العام سابقا

سلسبيل

 

 رقم العضوية : 29441
 تاريخ التسجيل : Aug 2009
 الجنس : ~ أنثى
 المكان : كنانة الله
 المشاركات : 19,306
 الحكمة المفضلة : أعمل ما تحب
 النقاط : مشتاقه للجنه has a reputation beyond reputeمشتاقه للجنه has a reputation beyond reputeمشتاقه للجنه has a reputation beyond reputeمشتاقه للجنه has a reputation beyond reputeمشتاقه للجنه has a reputation beyond reputeمشتاقه للجنه has a reputation beyond reputeمشتاقه للجنه has a reputation beyond reputeمشتاقه للجنه has a reputation beyond reputeمشتاقه للجنه has a reputation beyond reputeمشتاقه للجنه has a reputation beyond reputeمشتاقه للجنه has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 373006
 قوة التقييم : 187

مشتاقه للجنه غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

فوز بمركز فى ملكة الثقافة العامة حلم الشيطان الوسام الذهبي وسام باص المنتدى العجيب وسام المركز الثانى لحمله الاعضاء والمشرفين 422 185 89 

افتراضي هل حان الوقت لكى يأخذ طفلك حمامه بنفسه؟



أود أن أعرف السن التى يمكن لطفلى أن يستطيع الاستحمام فيها بمفرده.
وأريد أيضاً معرفة السن التى تستطيع ابنتى فيها دخول الحمام بمفردها والسن التى يمكنها الاستحمام فيها وحدها؟

ج:بما أن الأطفال يختلفون، فمن الصعب تعميم أو تحديد مرحلة معينة لذلك، أو تحديد السلوكيات الخاصة بتلك المرحلة. حتى أن مراحل النمو قد تختلف من أخ لآخر رغم وجودهما فى نفس الظروف. لكن يمكن فقط تحديد الخطوط العريضة للسلوكيات السليمة التى عادةً يتبعها الأطفال فى مراحل النمو المختلفة.
لا يوجد وقت مناسب معين لكى يبدأ فيه طفلك الاستحمام بمفرده وإلباس نفسه، ولكن يمكنك تشجيع إبنك على الاستحمام بمفرده فى هذا السن، خاصة أنك لست مرتاحة من قيام مربيته بذلك. لكن من الضرورى عدم الضغط عليه أكثر من اللازم لكى يفعل ذلك بنفسه فجأة دون مساعدة على الإطلاق.
يمكنك أن تتبعى معه أسلوب المدح وتتركيه يتعلم من التجربة والخطأ.
ستحتاجين لتعليمه كيف يغسل رقبته، وجهه، .. الخ، لأن الأطفال فى هذه السن لا يهتمون كثيراً بمسألة النظافة، ولكن يهتمون بملابسهم وشكلهم.
إذا كانت لديه هذه الميول، اتركيه يلبس نفسه ولكن قومى أنت برط الحذاء له.
أخرجى له طقمين يختار منهما واجلسى معه فى الغرفة أثناء ارتداء ملابسه لأنه قد يضيع وقتاً كثيراً – خاصةً فى الصباح قبل الذهاب إلى المدرسة.
يجب أن تذكريه بألا يلقى بملابسه فى الأرض بعد أن يخلعها.

شجعى طفلك على الاستمتاع باعتماده على نفسه وأظهرى له فوائد ذلك وأنه بذلك يكون لديه اكتفاء ذاتياً فى العديد من الأمور، فالأطفال فى هذه السن يحبون إظهار تصرفاتهم التى تشبه تصرفات الكبار، فأشعريه أنه كبر.

بالنسبة لطفلتك، قد لا تمر بنفس المراحل التى يمر بها طفلك، فمن الأفضل عدم المقارنة.
فعندما تكون مستعدة لقضاء حاجتها بمفردها، ستلاحظين ذلك.
على سبيل المثال، ستستطيع رفع ملابسها (وقد تستطيع إعادتها مرة أخرى)، تحاول استخدام التواليت،… الخ. عندما تشعرين أنها مستعدة،
علميها كيف تنظف نفسها بعد دخول الحمام، وذلك بالاغتسال بالماء ثم تجفيف نفسها باستخدام ورق التواليت من الأمام إلى الخلف لتجنب حدوث التهابات، ثم عرفيها أنه من الضرورى غسل يديها بالماء والصابون بعد كل مرة تدخل فيها الحمام لتجنب الإصابة بالجراثيم.
قد تحتاجين فى البداية لمساعدتها فى التجفيف لأن أذرع الأطفال لا تكون طويلة بالقدر الكافى للقيام بهذه المسألة جيداً.
ولكن غالباً هى لا زالت صغيرة على الاستحمام بمفردها إلا إذا كانت ترغب هى فى ذلك (ولكن يجب أن يكون ذلك تحت إشرافك التام).

قد تتعلم طفلتك أسرع عادات النظافة السليمة لمحاولة تقليد أخيها. إذا كان الحال كذلك، شجعيها.
طفلتك ستكون هى دائماً أفضل مرشد لك فى تحديد ماذا ومتى يمكنها التعلم.







  رد مع اقتباس