عرض مشاركة واحدة
قديم منذ /02-15-2016, 09:06 PM   #1

ايمان طلعت

أداره عامه سابقا

 

 رقم العضوية : 95527
 تاريخ التسجيل : Dec 2013
 العمر : 43
 الجنس : ~ امرأة
 المكان : الاسماعيليه
 المشاركات : 42,886
 الحكمة المفضلة : رب استرني فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض عليك
 النقاط : ايمان طلعت has a reputation beyond reputeايمان طلعت has a reputation beyond reputeايمان طلعت has a reputation beyond reputeايمان طلعت has a reputation beyond reputeايمان طلعت has a reputation beyond reputeايمان طلعت has a reputation beyond reputeايمان طلعت has a reputation beyond reputeايمان طلعت has a reputation beyond reputeايمان طلعت has a reputation beyond reputeايمان طلعت has a reputation beyond reputeايمان طلعت has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3750904
 قوة التقييم : 1876

ايمان طلعت غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

MY MmS

أوسمة العضو

مسابقة الغرام المستحيل 3 مسابقة ذاكرة الطفولة 3 وسام الوفاء 2017 وسام المصمم مسابقه  الفضفضه عبقرى المنتدى المركز الثانى وسام التفاعل والنشاط للادارين اكتوبر 2016 مسابقة تنشيط الاقسام وسام مسابقة قصة عشق مركز ثالث وسام المركز الثالث دويتو الخواطر لسه فاكر 

افتراضي الاتصال الفعال(مسابقه التنميه)




ما هو الاتصال الفعال


الاتصال هي العملية التي بموجبها يقوم شخص بنقل افكار او معاني او معلومات على شكل رسائل كتابية او شفوية مصاحبة بتعبيرات الوجه و لغة الجسم وعبر وسيلة اتصال ،تنقل هذه الافكار الى شخص آخر وبدوره يقوم بالرد على هذه الرسالة حسب فهمه لها .

يتاثر الشخص المرسل بطريقة فهمه و حكمه على الرسالة و كذلك في خبرته على نقلها الى المستقبل ، في حين ان المستقبل يتاثر في فهمه على محتوى الرسالة بحالته النفسية ومدى التطابق في الاطار الفكري بينه و بين المرسل، لذا فان من الشروط التي يجب توفرها في الرسالة لكي يتم فهمها هي (الوضوح ، الاختصار ،السهولة ، الذوق ، اللياقة)



ثانيا : العناصر الاساسية للاتصال



1- المرسل : وهو الشخص الذي يمتلك فكرة او معلومات يريد نقلها الى شخص آخر من خلال وسيلة اتصال .

2- الرسالة : تتضمن تعبيرا عن الفكرة التي يريد المرسل نقلهاعلى هيئة عبارات و رموز و ار قام و تعبيرات الوجه و الجسم و اليدين.

3- قناة الرسالة : وهي الوسيلة التي من خلالها تتم عملية الاتصال.

4- المستقبل : الشخص الموجه له الرسالة ويقوم بدوره بالرد على الرسالة.

5- التغذية الرجعة : وهو رد المستقبل للرسالة وتتاثر بمدى فهم المستقبل للرسالة.




ثالثا : طبيعة الاتصال



1- مسبب (لابد من وجود سبب لمزاولته)

2- موجه (له هدف معين)

3- حركي (مستمر)

4- ضروري (مهم لكافة النشاطات الانسانية)

5- تفاعلي (يرتبط بعلاقات التاثر و التاثير)

6- نوعي (يختلف انواعه و صوره)

7- مدفوع (مرتبط بالدوافع)

8- اجتماعي (مرتبط بالسلوك الانساني)


رابعا : الجوانب الاساسية المؤثرة على عملية الاتصال


1- اللغة: اللغة المستخدمة يجب ان تلائم جميع المشاركين في عملية الاتصال بحيث ان تكون سهلة بسيطة عديمة التعقيد ولا تحتمل معانيها اكثر من تفسير.

2- الجانب الثقافي و الاجتماعي : يجب مراعاة العادات و التقاليد السائدة في المجتمع ، ونبتعد عن الاستخدام السيء لبعض المصطلحات ، ونراعي ما يتعارف عليه الافراد الذين نتصل بهم.

3- الجانب الانساني : توخي الصدق والاخلاص عند ممارسة الاتصال حيث نراعي الامانة في تسلم و تسليم رسالة دون نقص او زيادة.



متطلبات الاتصال الفعال


كل اتصال لكي يكون جيدا فانه يتطلب من المرسل و المستقبل ان يلتزما ببعض الامور اهمها :

أ‌- المرسل عليه ان

a. يحدد له هدفا

b. ينظم افكاره بوضح و بشكل مثير

c. يتذكر هدفه الرئيسي

d. يكن متجها نحو المستقبل ويدرك مدى اهتمامه و المامه بالموضوع

e. يتجنب ان يصبح اوتوقراطيا

f. يستخدم حقائق و ادلة كافية

g. ياخذ في اعتباره تحيزات واتجاهات المستقبل ومدى قدرته على الفهم

h. يكن متحمسا في عرض الموضوع

i. اذا كان يريدان يقترح تغييرا ما فيذكر السبب ويكن واضحا ويتكلم ببطء

j. يستخدم لغة يفهمها المستقبل

k. دائما ينظر الى المستقبل في عينيه

ب‌- المستقبل عليه ان

a. يتوقع اولا موقف و رسالة المرسل

b. يبحث عن الافكار الرئيسية للمرسل

c. يحلل هدف المرسل

d. يكن متجها نحو المرسل

e. ياخذ بالاعتبار احقية المرسل في التحدث باوتوقراطية حسب موقعه

f. يقوم الحقائق التي يذكرها المرسل ويحاول الربط بين الادلة و الاستنتاجات

g. يتجنب تحيزاته هو يحاول فهم موقف المرسل

h. يكن منتبها و يقظا

i. يكن مفتوح الذهن للافكار الجديدة يتقدم باقتراحاته ويفكر قبل ان يجيب

j. يحلل اللغة في اطار ما تعنيه المرسل

k. دائما ينظر الى المرسل في عينيه


معوقات الاتصال الفعال


1- اصدار الاحكام قبل الالمام بقدر كبير من المعلومات .

كثيرا ما يكون التسرع في التقييم مثار شكوى الكثير منا، اذ ان التسرع يؤدي الى اصدار التعليقات غير المفيدة والاحكام غير الناضجة

2- العبارات التقريرية و التخصيصية.
العبارات التقريرية هي التي تفيد التقرير و الحسم ،مثل هذه العبارات تدفع الآخرين الى اتخاذ موقف الدفاع والمقاومة

3- مقاطعة الآخرين
مقاطعة ا|لاخرين تشل تفكيرهم وتسبب لهم الارتباك وبالتالي تكون النتيجة قليلا من المعلومات و كثير من الضوضاء

4- الغضب عند مقاطعة الاخرين لنا.
وهو ان تصدر منا افعال و اقوال عند تعرضنا للمقاطعة و الاستسفار وهذه تنتج عنها تقليل فاعلية الاتصالات ، وبما انه من الطبيعي ان نغضب اذا ما قوطعنا لذا فعلينا ننفس عن
غضبنا باستخدام التعليقات غير المباشرة

5- الاستئثار بالحديث
من المهم جدا ان نترك للاخرين فرصة الحديث ،فلو اننا امطرناهم بوابل من الحديث والجمل المتتالية فاننا اضافة الى سلبهم حق الكلام نشعرهم بعدم الاهتمام بما سيقولون

6- اسئلة الاستدراج
وهي الاسئلة التي لا تترك مجال للاختيار وبذلك تخلق مواقف اضطرارية تشعر مستقبليها بالتآمر و الغضب

7- التهكم و السخرية

كثيرا ما يستخدم البعض منا تعليقات التي تحمل في مضمونها الاستهزاء بافكار او ذكاء الاخرين ،وقد نعتقد ان هذه التعليقات عابرة و لا غبار عليها ما دامت تمر في موجة من الضحك

8- التركيز على الاخطاء

9- المجادلة

10-ممارسات بعض العادات المعوقة



واخيرا نقرن اقوالنا بافعالنا.

· ان نراعي في الرسالة (الوضوح ، التكامل ،الايجاز ،التحديد ، الصحة و الدقة).

· ان تكون وسيلة الاتصال مناسبة غير قابلة لتشويه الرسالة قدر المستطاع.











  رد مع اقتباس