عرض مشاركة واحدة
قديم منذ /04-18-2016, 08:14 PM   #1

توحد ارواح

اداريه سابقه

 

 رقم العضوية : 82168
 تاريخ التسجيل : Mar 2012
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : المنصوره
 المشاركات : 76,483
 الحكمة المفضلة : كن جميلا ترى الوجود جميلا
 النقاط : توحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 5270345
 قوة التقييم : 2636

توحد ارواح غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

عبقرى المنتدى المركز الاول مسابقه  تنشيط الصحه وسام تميز القسم العام 2016 مسابقة شغل مخك وسام مسابقة انا بعرف اكتب وسام الشخصيات التاريخيه حملة تنشيط الصحة مسابقة السياحة والشخصيات التاريخية وسام حملة تنشيط قسم التنميه البشريه 2015 مركز اول وسام النشاط العام لشهر أكتوبر 2015 

افتراضي العقاب التقليدى لا يعدل سلوك ابنائنا


هناك بدائل عقابية لتعديل سلوك أبناءنا , وهي طرق علمية مقبولة , بدون إيذاء جسدي أو نفسي , وأمور يجب مراعاتها أثناء ذلك , أختصر لك نماذج تطبيقية منها باختصار :



1-علينا أن ننتبه ألا نعاقب أبناءنا لحظة غضبنا , فلابد أن نتمالك أعصابنا حتى نهدأ , وأيضا لا نعاقب الابن أثناء ثورة غضبه , أي عندما يسلك سلوكا غير مرغوب فيه , و حتى لا يقع عليه ظلم لا يستحقه ولا يساوي ما فعله.



2-أن نستمع لحكاوي الطفل , وشكواه , والاهتمام بطرح بعض الاسئلة البسيطة أثناء الحديث معه بطريقة بسيطة , فبسرد المواقف التي يتعرض إليها نقدم له النصح أولا بأول .

3- يجب أن نراعي عدم الإكثار من التوبيخ إلا عند الحاجة الماسة , وعدم الاستهزاء , والسخرية , وعدم استخدام وسيلة الضرب , بل نتأسى بالصالحين في تعليق العصى أمام الأبناء فقط دون استخدامها إلا في الضرورة مع عدم الضرب المبرح , ولا نهدده ولا نخيفه , ولا نستخدم لغة القوة والسلطة .


4-ويجب تعليم الطفل عادات حسنه بدلا من العادات السيئة , والاهتمام بالأمور العبادية عنده , بالمحافظة على الصلوات بطريقة محببة للصلاة وليس بطريقة الضغط , واصطحابه في الأعمال الخيّرة كتوزيع صدقات على الفقراء , أو مساعدته على ترديد الأذكار اليومية , وتذكيره بها في صورة جماعية أو غير ذلك .


5-عدم تجاهل الابناء أو الانشغال عنهم بسبب دوامة الحياة , بل التقرب إليهم ومصاحبتهم , واللعب معهم , فمتابعة الابن مسؤولية الأبوين معا .


6-يجب علينا عدم توقع تحسن سلوك الابن بسرعة , ولكن علينا أن ننتبه أن الأمر يحتاج للصبر , والتحسن لا يكون إلا تدريجيا , ولا يمكن أن نزرع شوكا وننتظر أن نحصد ثمرا يانعا , بل يجب أن نقوم نحن سلوكنا معهم ثم ننتظر الأثر


7-الدعم النفسي والمعنوي لابد منه للابن , فهل جزاء الاحسان إلا الاحسان , فلابد أن نستخدم لغة التحفيز والترغيب عندما نرى سلوكا طيبا , فمثلا نزيد مصروفه , أو نشجعه بشيء يحبه من شراء هدية له , أو الخروج معه لنزهة والترفيه و مع الكلمات التشجيعية ونظرات الرضا وبسمات الإعجاب وغيره


8-يجب الوفاء بالوعود التي نعدها للأبناء فلا يصح الغفلة عن إعطائه المكافآت التي وعد بها وإلا سقط قيمة الوعد في عينيه


9-تعزيز معنى الصدق في قلب الابن منذ الصغر حتى لا يلجأ للكذب خوفا من العقاب .


10-عند خطأ الابن الشديد أخلاقيا أو دينيا يجب اشعاره بأن الأبوين يتألمان لما فعله , فإن لم يهتم فهجره يوما , أو يومين دون الحديث معه , كذلك فعدم الكلام أو الطعام معه يعتبر نوعا من أنواع العقاب الحاد بل أشد من الضرب بكثير .


11-الحرمان نوع من أنواع العقاب , كحرمانه من مصروفه يوما أو يومان , أو حرمانه من الذهاب لرحلة كان يريدها , أو غير ذلك , مع مراعاة عدم حرمان الطفل مدة كبيرة , أو الزيادة في العزل عنه والتجاهل له , لأنه قد ينقلب الأمر لضده .


ليتنا نعلم أن الصغير يشعر كما يشعر الكبير , ويحزن كما يحزن الكبير بل أكثر , وعلى هذا الأساس يجب أن نعامله .







  رد مع اقتباس