عرض مشاركة واحدة
قديم منذ /04-24-2016, 12:42 PM   #1

BaAnoOta

عضوية تميز

 

 رقم العضوية : 100744
 تاريخ التسجيل : Feb 2016
 العمر : 29
 الجنس : ~ بنوتة
 المشاركات : 3,589
 الحكمة المفضلة : فِـي مُنتصـف اللّيـل يهدأ المكـاان,يعُـود الكُل لـمأواهُم,البـعض يُـغمض عينـه فينـام,والآخـر يـمُوت
 النقاط : BaAnoOta has a reputation beyond reputeBaAnoOta has a reputation beyond reputeBaAnoOta has a reputation beyond reputeBaAnoOta has a reputation beyond reputeBaAnoOta has a reputation beyond reputeBaAnoOta has a reputation beyond reputeBaAnoOta has a reputation beyond reputeBaAnoOta has a reputation beyond reputeBaAnoOta has a reputation beyond reputeBaAnoOta has a reputation beyond reputeBaAnoOta has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 1438508
 قوة التقييم : 720

BaAnoOta غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

MY MmS

أوسمة العضو

اجمل برنامج مقالب وسام أميرة المنتدى 2016 وسام مسابقة في حب القرآن مركز ثالث مسابقه  تنشيط الصحه مسابقه  النقاش 

افتراضي اهم النصائح للام 2016 _نصائح خبير سلوك أميركي لضبط الطفل العنيد



يقدم الدكتور آلان كازدن، من مركز الأبوة بجامعة يال الأميركية وعيادة سلوك الأطفال، 10 نصائح للتعامل مع الأطفال الذين يتحدون الأوامر ويظهرون نوعاً من عدم المبالاة لتوجيهات الآباء.
وبنى كازدن توجيهاته هذه، التي نشرها موقع ABC News، على مفهوم تعزيز السلوك الإيجابي بدل العقاب، حيث يهدف هذا البرنامج إلى تقليص العقاب إلى % 10 فقط أثناء تربية الأطفال، ولائحة النصائح العشر كالآتي:
1- ركزوا على السلوك الذي تريدونه أن يتكرر
الأمر بسيط، فقط انتبهوا إلى سلوك إيجابي قام به ابنكم، نعم ذلك السلوك الذي تريدونه أن يتكرر منه، دعوهم يعرفون بالأمر، بتربيتة على الكتف أو حضن كبير.
2- القاعدة الأولى فورية
ما قلناه في القاعدة الأولى، يقول دكتور كازدن، يجب أن يكون فورياً، يعني أن تخبروا أولادكم بأنكم فرحون بعملهم على الفور، يجب أن يربطوا في عقلهم بين السلوك الإيجابي ورضاكم والتقدير الذاتي الإيجابي.
3- لا تنهوا
في التربية الفعالة يجب أن تأمروا ولا تنهوا، بمعنى بدل أن تقولوا له مثلاً “احذر أن تسقط” قولوا له “تمسك جيداً”، الطفل يركز فيما تقولونه، لهذا ففي هذا المثال وفي حالة العكس بدل أن يركز في التمسك سيركز في السقوط ويسقط، لذا ينصح آلان بصياغة التوجيهات بصيغة الطلب الإيجابي وليس النهي.
4- الحماس
الحماس مهم، دعوهم يرون كيف يشعركم حسن سلوكهم بالإثارة والحماس والفرحة!
5- نظام المكافأة
ينصح الدكتور بنظام مكافآت لتعزيز السلوك الجيد، فكروا فيها كلعبة، كلما أنجزوا أكثر حصلوا على نقاط أكثر، إلى أن يحصلوا على مكافأتهم الكبيرة المنتظرة.
6- اللبيب بالإشارة
القاعدة تقول “الأخطاء تكبر إذا ركزت عليها”، لذا ينصح كازدن بالاكتفاء بإشارة واحدة إلى المشكل أو الخطأ في محاولة إصلاحه دون الإغراق في التركيز عليه.
7- تجاهل
تجاهل الطفل عند غضبه وعناده، عادة ما يستعمل الأطفال العناد والغضب كطريقة للفت الانتباه، لهذا من الأفضل تجاهلهم حتى يعلموا أن هذه الاستراتيجية غير ناجعة.
8- اهدأ يهدأ
لا يمكن إطفاء النار بالنار، إذا انفجر أبناؤكم غضباً فابقوا أنتم هادئين. التربية بالقدوة أقوى وأبقى.
9- عاقب بذكاء
إطالة العقاب لا أهمية لها، لهذا اكتفوا بمصادرة لعبة أو ميزة لأجل محدد كوسيلة عقاب، لا تزيدوا شدة الألم مع الوقت، لا تؤجلوا العقاب إلى وقت لاحق بل اجعلوه فورياً بعد الخطأ.
10- طبقوا الخطوات التسع أعلاه!
الأهم هو التطبيق، حاول دكتور آلان كازدن أن يفهم الأهل أن التركيز على العقاب والعتاب غير فعال بقدر التركيز على الفعل الإيجابي وتعزيزه، عززوا سلوك الطفل الإيجابي بنسبة 90% ولا يتخطى عقابكم 10%








  رد مع اقتباس