عرض مشاركة واحدة
قديم منذ /06-15-2016, 12:36 PM   #15

د. محمد الرمادي

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي

اختار ابن حزم الأندلسي القرطبي: يفطر الصائم بكل معصية» ، واحتج بأشياء منها : عن عبيد مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن امرأتين صامتا وأن رجلا قال يا رسول الله :" إن هاهنا امرأتين قد صامتا وإنهما قد كادتا أن تموتا من العطش " ؛ فأعرض عنه؛ أو سكت؛ ثم عاد وأراه قال بالهاجرة قال :" يا نبي الله إنهما والله قد ماتتا أو كادتا أن تموتا "؛ قال ادعهما»؛ قال فجاءتا قال :" فجيء بقدح أو عس "؛ فقال لإحداهما قيئي» ؛ فقاءت قيحا أو دما وصديدا ولحما حتى قاءت نصف القدح، ثم قال للأخرى قيئي»؛ فقاءت من قيح ودم وصديد ولحم عبيط وغيره حتى ملأت القدح ؛ ثم قال : (أ) «إن هاتين صامتا عما أحل الله»؛(ب)«وأفطرتا على ما حرم الله عز وجل عليهما»؛ (ج)«جلست إحداهما إلى الأخرى فجعلتا يأكلان لحوم الناس»] رواه أحمد في مسنده عن يزيد عن سليمان التيمي.
وقال وكيع عن حماد البكاء عن ثابت البناني عن أنس: إذا اغتاب الصائم أفطر ، وعن إبراهيم قال : كانوا يقولون : الكذب يفطر الصائم . وذكر صاحب المحرر أن صاحب الحلية ذكر عن الأوزاعي أن من شاتم فسد صومه ، لظاهر النهي ، ويسن لمن شتم أن يقول:" إني صائم" ، لـ يزجر نفسه ويجهر به ، لما فيه زجر من يشاتمه بتنبيهه على حرمة الوقت المانعة من ذلك . والله سبحانه أعلم.







  رد مع اقتباس