عرض مشاركة واحدة
قديم منذ /06-21-2016, 11:55 AM   #21

د. محمد الرمادي

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي

استدراك.2.
﴿«„استدراك«".2:
اليوم..”الانقلاب الصيفى”.. مصر تشهد أطول نهار فى العام؛
لماذا 21 يونيو أطول أيام السنة؟.
قد يتساءل الإنسان لماذا اليوم الثلاثاء الموافق 16 رمضان 1437~ 21 يونيو 2016 هو أطول نهار في العام؛ وبالتالي اليوم هو أكثر ساعات الصيام؛ يعني هذا ليلة اليوم هي أقصر الساعات قياما،
وماذا يمكننا أن نفهم من ذلك؛ وما دلالته؛ وماذا يستفاد من هذا !؟.
يبدأ اليوم الثلاثاء فصل الصيف للسنة الحالية في الساعة الواحدة و34 دقيقة ظهراً وهو موعد الانقلاب الصيفي لهذا العام اذ يكون طول النهار: 14 ساعة و14 دقيقة؛ وهذا في جمهورية مصر العربية أما في بقية دول العالم وعدد ساعات الصيام ففي هذا الصدد يوضح المهندس محمد شوكت عودة مدير مركز الفلك الدولي بأن عددا من الخرائط التي تبين عدد ساعات الصيام في العالم انتشرت في بعض وسائل الإعلام بعضها اتسم بعدم الدقة، حيث حُسب بعضها طول النهار وليس طول فترة الصيام، فطول النهار هو الفترة الممتدة من شروق الشمس إلى غروبها، في حين أن طول فترة الصيام هو الفترة الممتدة من طلوع الفجر الصادق وحتى غروب الشمس، كما نلاحظ أن أقصر فترة صيام هي في جنوب الكرة الأرضية، حيث أن الفصل في تلك المنطقة هو الشتاء خلافا للصيف الموجود في نصف الكرة الشمالي. وعليه تكون جنوب تشيلي والأرجنتين هي المنطقة اليابسة صاحبة أقصر فترة صيام وتبلغ حوالي 10 ساعات. وتزداد فترة الصيام كلما اتجهنا شمالا، لتكون جزر القمر أقصر دولة عربية من حيث فترة الصيام بواقع حوالي 12.5 ساعة وتليها الصومال.
أما في الجزيرة العربية فتكون أقصر فترة صيام في اليمن بواقع حوالي 14 ساعة وتليها جنوب السعودية وجنوب سلطنة عمان، ثم الإمارات وقطر والبحرين و****************** بواقع حوالي 15 ساعة، ثم العراق وبلاد الشام التي تترواح فترة الصيام فيها ما بين 15.5 و 16 ساعة، وكذلك الحال أيضا بالنسبة للدول العربية في إفريقيا.
وبالاتجاه شمالا أكثر نلاحظ أن فترة الصيام أصبحت طويلة حيث تبلغ في تركيا حوالي 17 ساعة، وفي شمال إيطاليا 18 ساعة وفي وسط فرنسا 19 ساعة، وفي جنوب ألمانيا 20 ساعة، ثم بعد ذلك تواجه المسلمين مشكلة اختفاء الخيط الأبيض من الفجر والعشاء؛ الخيط السود، فلا توجد مواعيد حقيقة للفجر والعشاء في هذه الفترة في المناطق الواقعة شمال خط عرض 50 درجة، فعلى المسلمين في هذه المناطق تقدير مواعيد بديلة للفجر والعشاء ليمكنهم أداء الصلاة والصيام، وهذا موضوع فقهي كبير لطالما أثار الجدل سنويا عند التجمعات المسلمة في تلك المناطق.
وبالاتجاه شمالا أكثر تظهر مشكلة أخرى شمال خط عرض 67 درجة وهي أن الشمس لا تغيب طيلة اليوم، وعلى المسلمين في تلك المناطق تقدير مواعيد بديلة لغروب الشمس وشروقها أيضا مما يجعل الأمر أكثر صعوبة في تلك المناطق، ومنها شمال كل من روسيا وفنلندا والسويد والنرويج وكندا .
وسيكون اليوم هو أطول نهار خلال العام، في حين يستمر فصل الصيف 93 يوما تقريباً وينتهي في 22 من شهر سبتمبر.
ويتميز يوم الانقلاب الصيفي في النصف الشمالي من الكرة الأرضية بالحرارة الشديدة نتيجة تعامد زاوية سقوط أشعة الشمس تقريبا على مناطق شمال خط الاستواء.
وتشير توقعات المركز الإقليمي لمراقبة المناخ لمنطقة شرق اوروبا والشرق الأوسط تبين ان منطقة شرق اوروبا ومنطقة الشرق الأوسط ستشهد موجات حر و إرتفاع ملموس على درجات الحرارة بحيث تتجاوز معدلاتها العامة وذلك خلال الأسبوعين القادمين.







  رد مع اقتباس