عرض مشاركة واحدة
قديم منذ /06-21-2016, 12:08 PM   #22

د. محمد الرمادي

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي

نحن نشهد اليوم الثلاثاء ظاهرة فلكية سنوية تحدث في مصر والمنطقة العربية وكامل دول النصف الشمالي من الكرة الأرضية: الانقلاب الصيفي
Eine „Sonnenwende“
oder
„Sonnwende“
lateinisch „solstitium“,
„Stillstand der Sonne“
؛ Summer solstice إنجليزياً
الانقلاب الصيفي : هو واحد من أربع ظواهر فلكية أخرى ذات علاقة وثيقة بالفصول الأربعة : الانقلابان الصيفي والشتوي؛ والاعتدالان الربيعي والخريفي، وفي يوم بدء الانقلاب الصيفي تصل الشمس في السماء إلى أعلى نقطة ممكنة لها عن مستوي خط الاستواء فتكون أشعة الشمس عمودية على مدار السرطان الواقع 23.5 شمال خط الاستواء، وتبعاً للتقويم والمنطقة من الكرة الأرضية فإن الانقلاب الصيفي قد يحدث بين 20 يونيو و 23 يونيو من كل عام في نصف الكرة الشمالي، وبين 20 ديسمبر و 23 ديسمبر من كل عام في نصف الكرة الجنوبي، وفي يوم الانقلاب الصيفي يكون أطول فترة نهار وأقصر فترة ليل في العام بأكمله .
تأتي أهمية يوم الانقلاب الصيفي من انعكاس التدرج الضوئي لليل وقصر النهار.
فللانقلاب الصيفي معان وطقوس مختلفة في الثقافات والشعوب المختلفة على الأرض حيث تجري المهرجانات أو تحضر الأطعمة الخاصة في يوم الانقلاب الشتوي.
الانقلاب الشمسي يحدث مرتين في السنة. يحدث الانقلاب الشمسي الشتوي في نصف الكرة الارضية الشمالي يوم 21 أو 22 ديسمبر حيث تصل الشمس إلى أدنى ارتفاع خلال الظهر فوق الأفق .
أما الانقلاب الشمسي الصيفي فيحدث يوم 21 يونيو في نصف الكرة الارضية الشمالي حيث تكون الشمس في أعلى ارتفاع لها ظهرا فوق الأفق.
وتكون الأوضاع بالنسبة إلى نصف الكرة الأرضية الجنوبي بالعكس ، بينما يكون في نصف الكرة الشمالي شتاء يكون صيفا في نصف الكرة الأرضية الجنوبي ، وإذا كان صيفا في نصف الكرة الشمالي يكون شتاء في نصف الكرة الأرضية الجنوبي.
هذا بسبب ميل محور دوران الأرض حول محورها بزاوية نحو 3. 23 درجة بالنسبة إلى مستوي مدارها حول الشمس وتكون الشمس عمودية يوم 21 يونيو على مدار السرطان (وهو خط دائرة عرض 3. 23 درجة شمال خط الإستواء) وابتداء من يوم 22 تتحرك عموديتها جنوبا رويدا رويدا خلال الصيف إلى أن تصبح عمودية على خط الإستواء. ثم تتعداه جنوبا حتى تصبح عمودية على مدار الجدي ظهرا (وهو دائرة عرض 3. 23 درجة جنوبا ) يوم 21 ديسمبر . عندما تكون أشعة الشمس عمودية على مدار السرطان أي في 21 يونيو نقول أن الصيف قد بدأ في نصف الكرة الشمالي ، وبالتالي يكون بداية فصل الشتاء في الجنوب . هذا الاصطلاح "إنقلاب" من الربيع إلى الصيف، أما عندما تكون الشمس عمودية على مدار الجدي في 21 ديسمبر نقول أن الشتاء قد بدأ في نصف الكرة الأرضية الشمالي ، ويكون الإنقلاب صيفيا لدى نصف الكرة الأرضية الجنوبي.
النهار والليل:
يطول النهار في نصف الكرة الشمالي صيفاً ويقصر الليل، ففي يوم 21 يونيو. أشعة الشمس تكون عمودية على مدار السرطان ويستمر النهار 5 و 13 ساعة ويقصر الليل. ونرى أن النهار عند مدار الجدي في نفس اليوم يكون قصيراً (10 ساعات) ويطول الليل. وينعكس هذا الحال خلال الشتاء، حيث يقصر النهار في نصف الكرة الأرضية الشمالي ليكون 10 ساعات ويطول الليل. عندئذ يكون النهار فوق مدار الجدي نحو 5 و 13 ساعة ويقصر لدى سكانه الليل. يمثل وضع الأرض بالنسبة للشمس يوم 21 يونيو عندما يبدأ الصيف في نصف الكرة الأرضية الشمالي، نجد أن النهار يزداد طولا كلما انتقلنا من خط عرض شمالي شمال مدار السرطان. فيصل النهار إلى 24 ساعة عند دائرة عرض 66.5 درجة، أي لا يرى سكان تلك المنطقة الليل. وشمالاً منها حتى القطب الشمالي يطول النهار حتى يصبح 6 أشهر ولا يُرى هناك ليل في الصيف. تنعكس الحالة خلال الشتاء، على دائرة عرض 66.5 شمالاً يطول الليل إلى 24 ساعة ويختفي النهار، وشمالاً عن هذا الخط يصبح ليلاً لمدة 6 أشهر. والعكس بالعكس بالنسبة لنصف الكرة الأرضية الجنوبي.
عندما تزور مدينة مثل ستوكهولم
صيفاً تستطيع قراءة كتاب في الخلاء حتى الساعة العاشرة مساءً، إذ تكون الشمس لا تزال في السماء. وعلى خط الاستواء، يتساوي الليل والنهار دائماً بصرف النظر عن الفصل السنوي، ولهذا يسمى خط الاستواء في الربيع (23 مارس) والخريف (23 سبتمبر) تكون الشمس عمودية على خط لاستواء.
التقويم:
تدور الأرض حول الشمس دورة واحدة خلال 365,2422 يوم . لهذا نحسب السنة 365 يوما وفي السنة الكبيسة - كل أربعة سنوات - نحسبها 366 يوم . السنوات الكبيسة منها : 2016 و القادمة: 2020 و 2024 وهكذا. ومع ذلك يبقى فرق قدره نحو 01. 0 يوم سنويا بين التقويم وزمن الدورة الحقيقية للأرض حول الشمس .
يراعي التقويم الجريجوري بابتكارة التصحيح الزمني كل فترة، ومن دونه لانزاح التاريخ 7 أو 8 أيام كل 1000 سنة .
يحدث النقلاب الصيفي طبقا لتوقيت وسط أوروبا حاليا يوم 21 يونيو. وسوف يحدث في عام 2020 لأول مرة ثم يتكرر ذلك في يوم 20 يونيو . كما حسب العلماء حدوث الانقلاب الشتوي حاليا طبقا لتوقيت وسط أوروبا MEZ يوم 21 و 22 ديسمبر بنفس المعدل ، ثم يزيد معدل حدوثه يوم 21 بعد ذلك . وبعد عام 2100 يتساوى حدوثه في يومي 21 و 22 ديسمبر
حيث أن سنة 2100 ليست سنة كبيسة.
إذاً “الانقلاب الصيفى” يعد أحد أهم الظواهر الفلكية خلال شهور يونيو وهى معروفة فلكيا بأنها الظاهرة المسئولة عن أطول نهار أو أطول يوم فى السنة، هذا يحدث اليوم فى مصر.
تحدث د. أشرف تادرس، رئيس قسم الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية وقال :« إن يوم 21 من شهر يونيو هو أطول يوم فى السنة لهذا العام، تفسيرا للظاهرة أن الشمس ستظهر فى الأفق لمدة تصل إلى أكثر من 14 ساعة متتالية منذ الشروق إلى الغروب، وهذا عكس تماما لما يحدث فى النصف الجنوبى للكرة الأرضية، خاصة البلدان التى تقع تحت خط الاستواء تلك التابعة لجنوب أفريقيا، فيحدث فيها العكس فستشهد أقصر نهار».
والغريب هنا أن زيادة حرارة الطقس تزيد فى أواخر شهرى يوليو وأغسطس فكيف يكون 21 يونيو أطول نهار، لكن سقوط أشعة الشمس على النصف الشمالى بشكل مباشر يجعله أطول يوم لأطول نهار . فنتعرف أكثر على مفهوم الانقلاب الصيفى: هو حدث فلكى أو ظاهرة فلكية تحدث عندما تكون الشمس فى السماء عند أكبر مسافة زاوية على طرف مستوى خط الاستواء، وتبعاً للتقويم والمنطقة من الكرة الأرضية فإن الانقلاب الصيفى قد يحدث بين 20 يونيو و 23 يونيو من كل عام فى نصف الكرة الشمالى، وبين 20 و 23 ديسمبر من كل عام فى نصف الكرة الجنوبى، وفى يوم الانقلاب الشتوى يكون أقصر نهار وأطول ليل فى العام، لكن اليوم يكون العكس.







  رد مع اقتباس