عرض مشاركة واحدة
قديم منذ /06-21-2016, 12:12 PM   #23

د. محمد الرمادي

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,287
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي

نوضح أسباب ذلك في ثلاثة أسئلة:
1.] ما الذي يجعل هذا اليوم طويلا؟:
يتسبب الانقلاب الشمسي لشهر يونيو بميل القطب الشمالي نحو الشمس بأقصى زاوية. وفي هذا الوقت من العام تكون الشمس عمودية على خط عرض 23.5 درجة شمالا على طول مدار السرطان. وينتج عن ميل القطب الشمالي بحدة نحو الشمس وصول أشعتها إلى أقصى نقطة شمال خط الاستواء، ولهذا السبب نرى أن الشمس في هذا اليوم تسير في أطول مسار لها في سماء نصف الكرة الشمالي.
**
2.] هل هذا اليوم هو أطول أيام السنة حقا؟
يتزامن الانقلاب الشمسي هذا اليوم مع أقصر ليلة في العام،
وفيها لا تنزل الشمس بعد مغيبها تحت الأفق كثيرا كما في ليالي الأشهر السابقة. ويتزامن الانقلاب الشمسي عادة مع تغير في طريقة تحرك الشمس، حيث تميل تحت الأفق بدل أن تنزل تحت الأفق، وينتج عن ذلك فترة شفق أطول من المعتاد قبل الشروق وبعد الغروب. وتخفت رؤية الشفق كلما اتجهنا نحو الجنوب، ولكن في نفس الوقت كلما ابتعدنا عن خط الاستواء يمكن رؤية الشمس تمر عبر خط الأفق بزاوية منخفضة بحيث تبقى السماء مضيئة لفترة أطول كثيرا من المعتاد في أوقات السنة الأخرى.
**
3.] لماذا نشهد أكثر أيام السنة حرارة بعد الانقلاب الشمسي مباشرة؟.
رغم أن ضوء النهار ينحسر تدريجيا بعد الانقلاب الشمسي، فإن أكثر أيام فصل الصيف حرارة تأتي بعد أسابيع من الانقلاب الشمسي، وذلك لأن القسم الشمالي من الكرة الأرضية يستمر في اكتساب كميات من حرارة أكبر من تلك التي يفقدها. وتلعب المحيطات والبحار دور في هذه العملية الجيولوجية حيث إنها تستغرق وقتا أطول لاكتساب الحرارة أو فقدانها وبالتالي يؤثر ذلك على درجة حرارة الأرض المحيطة بها.
ولا يبدأ معدل درجات الحرارة بالانخفاض في قسم الكرة الشمالي إلا بعد أن يصل مرحلة يفقد فيها كما من الطاقة الشمسية (الحرارة) أكبر من ذلك الذي تكتسبه.
**
من المعلوم فلكيا أن الأرض لا تدور حول نفسها بشكل عمودي تماما، وإنما ينحرف محور دورانها بمقدار 23.5 درجة؛
ولهذا فإن كمية الطاقة التي تستقبلها الأرض من الشمس تكون متغايرة عند النصفين الشمالي والجنوبي منها، مؤكدا أنه من الأخطاء الشائعة القول بأن الصيف والشتاء ينشأن نتيجة لقرب أو بعد الأرض من الشمس, ولكن حقيقتها العلمية هى أن الصيف والشتاء ينشأن بسبب إنحراف محور دوران الأرض حول نفسها بمقدار 23.5 درجة.







  رد مع اقتباس