عرض مشاركة واحدة
قديم منذ /06-21-2016, 12:25 PM   #24

د. محمد الرمادي

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي

9 معلومات لا تعرفها عن أطول نهار خلال العام..
ظاهرة أطول نهار وأقصر ليل خلال هذا العام، وهو ما يعتبر ظاهرة فريدة من نوعها للغاية، وفيما يلى نرصد مجموعة من المعلومات التى لا يعرفها الكثيرون عن هذه الظاهرة كما يلى:
1.] تعرف ظاهرة أطول نهار فى السنة بـ
"قمة الصيف"
أو
"الانقلاب الصيفى"،
ويعتبر أطول يوم فى السنة من الناحية الفلكية.
**
2.] تعتبر هذه الظاهرة دليلاً على بلوغ الشمس أقصى ميل لها ناحية الشمال خلال رحلتها الثانوية.
**
3.] تحدث ظاهرة الانقلاب الشمسى مرتين فى العام.
**
4.] تعتبر دليلاً على دخول فصل الصيف فلكيًا، وذلك بعدما بلغت الشمس أقصى ميل لها ناحية الجنوب خلال فصل الشتاء الماضى.
**
5.] يصل طول النهار خلال هذا اليوم حوالى 15 ساعة، بينما يصل طول الليل إلى 9 ساعات فى نصف الكرة الشمالى.
**
6.] يتوافق حدوث الظاهرة هذا العام مع حدوث ظاهرة أخرى تعرف
بـ" قمر الفراولة"
إلا أن توافق حدوث الظاهرتين فى يوم واحد يعتبر أمر غريب للغاية،
فهى تحدث فقط كل 46 عامًا.
** ** ** ** ** * *
7.] تصبح أشعة الشمس عمودية تمامًا على مدار السرطان وبذلك يحصل نصف الكرة الشمالى على حرارة أكثر من نصفها الجنوبى مما يؤدى لارتفاع درجات الحرارة فيها.
**
8.] بدأ الانقلاب الصيفي هذا العام في تمام الساعة 01:34 دقيقة من بعد منتصف ليل الاثنين، ويستمر لمدة 93 يوماً و15 ساعة و47 دقيقة و54 ثانية، وهو أطول فصول السنة بنسبة 25.64%، بينما يبدأ فصل الشتاء في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية. وفيه ترتفع درجة الحرارة ويزداد عدد ساعات النهار على ساعات الليل.
**
9.] يصادف الانقلاب الشمسى الشتوى فى نصف الكرة الأرضية الشمالى يوم 21 أو 22 ديسمبر وفيه تصل الشمس إلى أدنى ارتفاع لها خلال الظهر مع السماء،
فيما يحدث الانقلاب الشمسى الصيفى حول يوم 21 يونيو فى نصف الكرة الأرضية الشمالي، حيث تكون الشمس فى أعلى ارتفاع لها ظهرًا من السماء.
ازدياد الحرارة 3 درجات:
أكدت مراكز الأرصاد الجوية أن خلال شهر رمضان الفضيل هذا العام ستشهد أطول نهار في السنة، وبالتالي تزداد درجات الحرارة على أغلب المناطق إيذاناً ببدء فصل الصيف، وتزداد متوسطات درجات الحرارة خلال شهر يونيو مقارنة بشهر مايو بمقدار درجتين إلى ثلاث درجات مئوية تقريباً.
في الأماكن الواقعة في المنطقة المتجمدة الشمالية يتصل الشفق المسائي بالشفق الصباحي، ويظل النهار لمدة 24 ساعة، وتسمى الليالي في هذه الحالة بالليالي البيضاء، وتسمى هذه الظاهرة
"شمس منتصف الليل"
، وفي الوقت نفسه لا تشرق الشمس في الأماكن الواقعة في المنطقة المتجمدة الجنوبية فيسود الليل لمدة 24 ساعة.
وبعد يوم الانقلاب الصيفي تعود الشمس في حركتها الظاهرية نحو جنوب مدار السرطان، حيث يتناقص طول النهار ويزداد طول الليل حتى يتساوى الليل مع النهار يوم 19 سبتمبر المقبل.
*****
****
***
**
*
*
**
***
****
*****
ما هو أطول نهار في السنة ؟
وما هو أقصر نهار في السنة ؟
ومتى يتساوى النهار والليل؟.
أطول نهار يوم 21 يونيو
وأقصر نهار يوم 22 ديسمبر
ويتساوى الليل مع النهار يوم 21 مارس
"الإنقلاب الشتوي"
يكون هذا اليوم هو أقصر أيام السنة في هذا الجزء من العالم، فيما يكون ليله الأطول على مدار العام، وعادة ما تحدث هذه الظاهرة الكونية في الفترة ما بين يومى 20 و23 ديسمبر من كل عام،
وفيه
يحتفل
السائحون
في
مصر
بتعامد
الشمس
على
معبد
الكرنك
الفرعوني
معلنة
بداية
فصل الشتاء وذلك في
ظاهرة
دورية
فرعونية
فريدة
من
نوعها.
***
وصرح الدكتور أبو العلا محمد رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية :" أنه في حين يعلن يوم ٢٢ ديسمبر عن تلك الظاهرة في النصف الشمالي من الكرة الأرضية يحدث الانقلاب (سواء صيفيا أم شتويا) في نفس اللحظة ذاتها في أنحاء أرجاء الكرة الأرضية، لافتا إلى أن الفارق يكمن في إنه في الوقت الذي يحدث فيه انقلابا شتويا في النصف الشمالي للأرض، تشهد الدول الواقعة جنوبها انقلابا صيفيا.
وأضاف أن يوم الانقلاب الشتوي لا يحدث في كل مكان حول العالم يشهد شروق وغروب للشمس، فشمال الدائرة القطبية "شمال خط العرض 66.5 درجة شمال"، لا يوجد شروق فيه أو غروب في هذا اليوم لأن الشمس تبقى تحت الأفق طوال اليوم ويظل الليل يخيم عليها لمدة ٦ أشهر في ظاهرة تعرف علميا بالليالى البيضاء، أما جنوبا في القارة القطبية الجنوبية عند "خط عرض 66.5 درجة جنوب خط الاستواء"، فلن يكون هناك أيضا شروق أو غروب للشمس، فالشمس هناك تبقى فوق الأفق طول اليوم ولمدة ٦ أشهر أيضا.".
الثلاثاء 16 رمضان 1437~21. 06. 2016
(يُتْبَعُ)؛ إذ لم ينتهي الإستدراك الثاني بعد....







  رد مع اقتباس