عرض مشاركة واحدة
قديم منذ /07-15-2016, 04:38 PM   #4

Aya 7ekaya

الإدارة العامة سابقا

 

 رقم العضوية : 49014
 تاريخ التسجيل : May 2010
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : مصر ~
 المشاركات : 55,620
 الحكمة المفضلة : لا شىء يبقى على ما هو عليه ...
 النقاط : Aya 7ekaya has a reputation beyond reputeAya 7ekaya has a reputation beyond reputeAya 7ekaya has a reputation beyond reputeAya 7ekaya has a reputation beyond reputeAya 7ekaya has a reputation beyond reputeAya 7ekaya has a reputation beyond reputeAya 7ekaya has a reputation beyond reputeAya 7ekaya has a reputation beyond reputeAya 7ekaya has a reputation beyond reputeAya 7ekaya has a reputation beyond reputeAya 7ekaya has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 1634025
 قوة التقييم : 818

Aya 7ekaya غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

MY MmS

أوسمة العضو

مسابقه الكاتب المميز تاني مسابقة الغرام المستحيل 2 Ask me عبقرى المنتدى المركز الثالث وسام التفاعل والنشاط للادارين اكتوبر 2016 مسابقه  التصميم حلم ليلة العمر نجم الفضفضه وسام مسابقة في حب القرآن مركز أول تصميم  رمضانى 

افتراضي




عادات اجتماعية تركية غير معلنة قد لا تعرف عنها شيئا


مثلها مثل كل البلدان، فإن تركيا لديها عددا من القواعد الاجتماعية أو الأعراف التي يعيش عليها الأتراك، ولكي تكتشفها فأنت تحتاج إلى أن تكون قد عشت فترة زمنية غير قصيرة. ونحن هنا نعطيك تلك المعرفة بالعادات الاجتماعية التي قد تواجهها في تركيا وأيضا نعلمك كيفية التعامل مع كل موقف.

1- لا تغادر مبكرا:
في تركيا إذا غادرت منزل مضيفك قبل منتصف الليل فذلك في قواعدهم الاجتماعية يعني أنك ترى مضيفك لم يقم بواجب الضيافة معك على ما يرام. إن الأتراك يستمتعون بالزيارات ذات الأوقات الطويلة وشرب (الراقي) خلال الليل، فإما تتمدد على الأريكة مع الأطفال أو تبقى جالسا ومستيقظا لوقت متأخر.

2- المشاركة تعني الرعاية والاهتمام:
إن تقاسم الطعام هو جزء لا يتجزأ من عادات المجتمع التركي، فإذا كان جارك مريضا مثلا فعليك أن تأخذ له طبقا من الحساء، أما إذا كنت أنت الشخص المريض وجاء لك جارك بطبق الحساء وتريد الآن إعادته له بعدما أصبحت معافى، فعليك أن تملاءه بالطعام وتعيده ثانية. حتى في أكثر المدن التركية الكبيرة والمزدحمة فإن هذه العادة الاجتماعية متأصلة في نفس كل تركي.



3- عندما تريد قول هذا يكفي:
بين وجبات الطعام، أو بعد وجبة الطعام، كأول شيء في بداية اليوم، وآخر شيء في الليل: الشاي هو مشروب اجتماعي يستهلكه الأتراك بشدة،، حتى في سخونة الطقس فإنهم قد يشربون لترات من الشاي. لذلك عندما تنتهي من كوب الشاي تجد مضيفك يعيد لك ملء الكوب تلقائيا دون أن تطلب. وبدون أن تعبر أنك قد اكتفيت، ستظل العملية مستمرة حتى تنفجر مثانتك. عليك فقط أن تترك الملعقة الصغيرة ممددة على فوهة الكوب وهي علامة ولغة على أنك لا تريد أكثر.




4- الكبار أولا:
في تركيا يتم التعامل مع كبار السن باحترام تام. عندما تريد الدخول لغرفة، عليك قبل أن تدخل أن تسمح للشخص الأكبر منك بالمرور أولا، وإذا لم تكن متأكدا من أنه الأكبر، فقط عليك أن تسمح للشخص الأقرب منك بذلك واتخذ طريقك ملتفا عكس عقارب الساعة، ومن طرق الاحترام لكبار السن هو أن تقوم بانحناءة بسيطة عند استقبالهم، الكثير من الأتراك يقومون بتقبيل يد الأشخاص الأكبر سنا، ولن يكون من المتوقع أن تفعل هذا.


5- احضار هدية:
احرص جيدا وتأكد من احضارك شيئا معك عندما تكون مدعوا لمنزل أحدهم، حتى إن أخذت معك زهورا وشيكولاته فإن ذلك يكفي ويكون مجديا (نسق جيدا مع بائع الزهور ليرتب لك زهورا جميلة حتى لا تجد نفك مصطحبا معك زهورا ترى غالبا في الجنازات )، والأفضل أن تحضر معك شيئا من بلدك. الفطائر الحلوة أيضا هدية منتشرة، والحلويات كذلك فقد يوجد أطفال، كن حذرا من احضار الكحوليات إلا إذا كنت واثقا من أن مضيفينك يشربونه.



6- اخلع حذائك:
عليك أن تراعي أن تترك حذائك خارجا أو على الأقل تخلعه عند الباب الأمامي. حتى ول قال لك المضيف ألا تخلعه ( لمعرفته مثلا بعاداتك ) ولكن عند الأتراك فالتصرف الأكثر تهذيبا هو خلع الحذاء. وإذا كنت في شك مما قد تفعله: عليك أن تلاحظ سريعا مضيفك أو ضيوفه الآخرين ما التصرف الموجود في هذا الصدد. وقد يقدم لك مضيفك زوج من النعال لارتداءه في الداخل ويزيل عنك أي حيرة ولبس.



7- العشاء على حسابي:
إن من عادات الضيافة في تركيا أن يقوم المضيف بدفع الحساب، في الحقيقة إن مبدأ تقاسم الفاتورة والمشاركة فيها هي فكرة غريبة تماما لدى المجتمع التركي، وإذا تقدمت أنت لدفع الحساب أو عرضت ذلك فإن طلبك سيرفض بأدب. إن جل ما يمكن أن تفعله تجاه هذا هو شكر مضيفك ومن ثم توجيه الدعوة إليه لرد هذا الجميل.







8- السياسة هي ألا تمضي قدما:
عليك أن تعرف أن الأتراك متحمسون جدا لبلادهم وغالبا لديهم وجهات نظر قوية وايجابية تجاهها. فإن إهانة تركيا والعلم والأب المؤسس أتاتورك كلها أشياء مسيئة لهم جدا. وعلى نفس المنوال عليك احترام العلم التركي - فلا تجلس عليه، أو تسحبه من حولك، او تستخدمه كمنديل.



9- المساحة الشخصية:
القادم من ثقافة أكثر تحفظا، قد يبدو غريبا عليك ذلك وهو أن الأتراك قد لا يتركون لك مساحة شخصية بالقدر الذي كنت معتادا عليه قبل مجيئك، قد يقف البعض بجوارك وانت تتحدث. عفوا لا تتراجع فإن هذا يعتبر تصرفا وقحا. وعلى العكس فإن ما يعد تصرفا وقحا هو أن تلمس شخصا بدون اذن.



10- بدايات الحديث:
إن بدء الحديث وافتتاحيته مهمة، إذا بدأت المحادثة عن العلم، يمكنك أن تطرح أسئلة حول التاريخ التركي والثقافة. فالأتراك فخورين للغاية بتراثهم وعادة سيجيبونك بحماس. وكرة القدم أيضا، تحظى بشعبية كبيرة داخل تركيا، معظم الناس هنا تشجع غالطة سراي، بشكتاش التركي أو فنار بخشة، ويمكنك أن تسأل من تتحدث معه وتسأله عن حظوظ فريقة في الآونة الأخيرة. وانتبه، إن الأتراك عمومما خبراء سياسيين، لذا كن بعيدا عن أحاديث السياسة إلا إذا كنت تريد من الحديث أن يصبح ساخنا.



11- ما يضاف للاسم:
في تركيا، الرجال عادة ما يدعون باسمهم الأول ومن ثم يتبع بلفظ (بك)، مثلا كاميرون ديجين من شأنه أن يصبح كاميرون بك عندما يدعوه أحد، بينما النساء يدعون باسمائهن الأولى ويضاف لها لقب (هانم). وإذا كان لديهمفي تركيا لقب مهني مميز يجب أن تدعونهن به بدلا من ذلك. ولا ينطبق هذا على الطبيب أو الاستاذ فقط ولكن مع المحامين (الأفوكات) والمهندسين (مهندس) والمديرين (مدير) ومن ثم بعد لقبه المهني يجب عليك أن تضيف كلمة (بك) أو (هانم).





12- المياه لجلب الحظ:
في تركيا كذلك فإن رش الملح فوق كتفك - كعادة تركية - سيضمن لك رحلة سلسة. عندما يشرع شخص في القيام برحلة ما، يجب عليك صب المياه خلفه أو خلف سيارته قائلا بالتركية: “su gibi git, gel,” ومعناها أي " اذهب وارجع مثل هذا الماء "




13- كن حريصا عند استخدام الإيماءات:
قد تقوم باستخدام إيماءة أو لفتة ما دونما قد تعتقد أن وراءها معنى، لكن في تركيا قدتبدو تلك الإشارة مسيئة للغاية في معناها هنا. مثلا قيامك بجعل أصبعيك السبابة والإبهام على شكل كالدائرة أو حرف “o” هي في معناها تدل على الشذوذ الجنسي - لذا كن بعيدا عن تلك الإشارة. بينما ايماءة (حصلت على لسانك) التي نفعلها كثيرا مع الصغار - بضم اليد ووضع الابهام بين السبابة والإصبع الأوسط، فإن هذه الحركة في تركيا تساوي الحركة غير الأخلاقية بالإصبع الأوسط.



بعض الحركات والإشارات الحادة للغاية في تركيا:

- النفخ من أنفك أو مصمصة أسنانك أثناء تناول وجبة هو تصرف وقحا للغاية.
- رفع قدميك لأعلى أثناء الجلوس، ولا تحاول أن تظهر للآخرين باطن قدمك.
- لا تشير بإصبعك على شخص ما.
- مضغ اللبان (العلكة) أثناء التحدث أو في التجمعات العامة يعد أمر وقح.
- الشتم علنا أو كونك سكير علنا هي طامة كبرى يجب ألا تحدث نهائيا.



وعلى الرغم أن بعض هذه القواعد يمكن أن يكون مربكا أو من الصعب عليك أن تتذكره، فضع في اعتبارك أن الأتراك شعب مضياف ويريدون أن يجعلوك مرتاحا وكأنك في بلدك، لن يهتموا بصورة كبيرة إذا قمت ببعض الأخطاء عن غير قصد، بالنسبة لهم كشخص أجنبي فإنهم لا يتوقعون منك فعليا أن تعرف كل شيء بوضوح وسكونون سعداء لمجرد أنك تحاول أن تبذل جهدا.














  رد مع اقتباس