عرض مشاركة واحدة
قديم منذ /09-06-2018, 01:33 AM   #1

اسلام طارق

مشرف سابق

 

 رقم العضوية : 101648
 تاريخ التسجيل : Aug 2016
 العمر : 24
 الجنس : ~ ذكر
 المكان : الأسماعيلية
 المشاركات : 4,153
 النقاط : اسلام طارق has a brilliant futureاسلام طارق has a brilliant futureاسلام طارق has a brilliant futureاسلام طارق has a brilliant futureاسلام طارق has a brilliant futureاسلام طارق has a brilliant futureاسلام طارق has a brilliant futureاسلام طارق has a brilliant futureاسلام طارق has a brilliant futureاسلام طارق has a brilliant futureاسلام طارق has a brilliant future
 درجة التقييم : 1588
 قوة التقييم : 1

اسلام طارق غير متواجد حالياً

 

 

أوسمة العضو

مسابقة ذاكرة الطفولة 1 وسام التفاعل والنشاط لعضوية التميز اكتوبر 2016 مسابقة تنشيط الاقسام 

افتراضي مراحل تطوّر نموّ الطفل



المرحلة الأولى


تمتد منذ الولادة وحتى يبلغ الطفل 12 شهرًا، حيث ينمو جسده خلال هذه المرحلة ويبدأ عقله بالتأقلم مع العالم الخارجي، ويُمكن للآباء والأمهات ملاحظة التغيّرات التالية على أطفالهم:[ظ،]1- 3 أشهر



يستطيع الطفل تطوير العديد من المهارات من عمر 1-3 أشهر، ومنها ما يأتي:



ينجذب الطفل في هذه المرحلة إلى الأنماط الملوّنة بلون أبيض وأسود.
يرفع رأسه وصدره عندما يكون مستلقيًا على بطنه.
يميّز صوت والديه.
يحرّك عينيه باتجاه الأشياء التي تتحرّك أمامه.
يراقب انفعالات والديه وتعابير وجههما.
يبدأ بتقليد الأصوات.
يبدأ باستخدام يديه.
يُمسك ألعابه بيديه ويحرّكهما.


4- 6 أشهر


يستطيع الطفل تطوير العديد من المهارات من عمر 4- 6 أشهر، ومنها ما يأتي:



تتطوّر قدرة الطفل على الاستجابة في هذه المرحلة.
يلتفت لأمه عندما تناديه باسمه.
يستطيع أن يميّز الألوان.
ينمو حبّه للّعب.
يستطيع أن يجلس بمساعدة أحدهم.
يضحك على بعض الأصوات أو الحركات.
يُحبّ أن يرى انعكاسه في المرآة.
يستطيع أن يميّز الانفعالات حسب نبرة الصوت.
ينقل الأشياء من يد إلى أخرى.


7- 12 شهراً


يستطيع الطفل تطوير العديد من المهارات من عمر 7- 12 شهراً، ومنها ما يأتي:



يستطيع أن يجلس لوحده بدون أيّة مساعدة.
يستطيع أن يلفظ كلمتي "بابا" و"ماما".
يبدأ نومه بالانتظام خلال هذه المرحلة.
يستكشف الأشياء من حوله بطرق مختلفة.
يبدأ بالحبو أو الزحف **يمكن أن تتدحرج إلى بطنها ثم تعود مرة أخرى.
تتطوّر قدرته على استيعاب الأوامر والتعليمات البسيطة.
يبكي عندما يغادر أحد والديه.
يشير إلى الأشياء التي يريدها بيده.
يستطيع أن يقف على قدميه لفترة قصيرة.


المرحلة الثانية


تمتد من عمر سنة وحتى سنتين، وتختلف اختلافًا كليًا عن المرحلة السابقة، حيث إنّ مهارات الطفل اللغوية والجسدية تنمو بشكل كبير وواضح ويُصبح الطفل قادرًا على المشي والركض وتشكيل بعض الجمل القصيرة والبسيطة، وتبرز بعض ملامح شخصيّته. ويُمكن للآباء والأمهات ملاحظة التغيّرات التالية على أطفالهم خلال هذه المرحلة:



يستطيع تمييز الأشكال.
يلتقط الأشياء التي يراها أمامه.
يمشي ويركض لوحده.
يلفظ بعض الجمل القصيرة والبسيطة.
يستطيع أن يُمسك القلم بيده ويخربش.
يُحبّ أن يفعل كلّ شيء لوحده.
يُحب أن يُمضي وقته باللعب مع الأطفال الآخرين.
يُقلّد بعض الحركات والتصرفات التي يقوم بها والديه كالتحدث على الهاتف.
يبني برجًا من المكعّبات.
يستطيع تصنيف الأشياء حسب الشكل أو اللون.


المرحلة الثالثة


تمتد من عمر سنتين وحتى 3 سنوات، وتتطوّر خلال هذه المرحلة قدرات الطفل العقلية والمعرفية، ويصبح قادرًا على تعلّم العديد من المفردات والعبارت الجديدة والتعبير عنها بالطريقة الصحيحة، كما تنمو قدرة الطفل على التخيّل، ويُمكن للآباء والأمهات ملاحظة التغيّرات التالية على أطفالهم خلال هذه المرحلة:



يتحدّث الطفل بشكل واضح ومفهوم.
يستطيع أن يلفظ بعض العبارات الطويلة بشكل صحيح.
يستطيع أن يقفز ويصعد السلالم.
يُمكنه أن يرسم بعض الأشكال البسيطة.
يلعب على الدرّاجة الثلاثيّة.
يمكنه أن يقف على قدم واحدة.









  رد مع اقتباس