عرض مشاركة واحدة
قديم منذ /09-17-2018, 02:37 AM   #1

اسلام طارق

مشرف سابق

 

 رقم العضوية : 101648
 تاريخ التسجيل : Aug 2016
 العمر : 24
 الجنس : ~ ذكر
 المكان : الأسماعيلية
 المشاركات : 4,153
 النقاط : اسلام طارق has a brilliant futureاسلام طارق has a brilliant futureاسلام طارق has a brilliant futureاسلام طارق has a brilliant futureاسلام طارق has a brilliant futureاسلام طارق has a brilliant futureاسلام طارق has a brilliant futureاسلام طارق has a brilliant futureاسلام طارق has a brilliant futureاسلام طارق has a brilliant futureاسلام طارق has a brilliant future
 درجة التقييم : 1588
 قوة التقييم : 1

اسلام طارق غير متواجد حالياً

 

 

أوسمة العضو

مسابقة ذاكرة الطفولة 1 وسام التفاعل والنشاط لعضوية التميز اكتوبر 2016 مسابقة تنشيط الاقسام 

افتراضي أهم المعالم الطبيعية والتراثية القديمة في لبنان



قد يكون لبنان من أجمل البلاد الموجودة في في الشرق الأوسط. حيث أنه يمتلئ بالمناظرا الطبيعية الشاعرية والمتعددة وفيه أطول جبال تحتويها هذه المنطقة، منتجعات التزلج، غابات كبيرة، حقول خضراء وشواطئ جميلة. كل شيء هنا سواءً قام الإنسان بصنعه أو من المناظر والمعالم الطبيعي يميز هذه البلد ويجعلها مقصداً للسياح من جميع أنحاء العالم وخاصةً العالم العربي.

مدن وهياكل القرون الوسطى: هذه البلدات تعود إلى العصور الوسطى في لبنان مثل صيدا، بترون، دير القمر جميعها تعتبر رائعة الجمال ومليئة بالمباني التراثية. حيث أن لبنان كانت مقاطعة رومانية وتظهر في مبانيها العغمارة الرومانية الرائعة والفريدة من نوعها وخاصةً في وسط مدينة بعلبك القديمة، أما في مدينة في “صور” يوجد العديد من المزارات الرومانية القديمة.

المعالم الطبيعية:

مغارة وافكا في جبل لبنان: وهي كهف ضخم مع نبع قوي يخرج من الكهف بشلالات تلفت الأنظار. ويقع الكهف عند سفح منحدر يبلغ طوله 180 متراً. في الكهف كان يقع المعبد القديم الذي يعتبر مسقط رأس “أبولون” ويبلغ عمق الكهف 5.260 متراً.

كهف الدارة في جبل لبنان: على عمق 622 مر وأطول حفرة فيه تصل إلى 120 متراً.

مغارة جعيتا في جبل لبنان: من أجمل المناظر الطبيعية في لبنان بعمق 10.050 متر، وفيها بحيرة بكساحة 800 متر.

شلالات جزين في الجنوب: ما يقرب من ارتفاع 90 متراً من الشلالات.

ينابيع خليج شكا في الشمال: تعتبر من أهم وأقوى الينابيع في البحر الأبيض المتوسط. تقع على عمق 23 متر ويجري فيها حوالي 2 متر مكعب / ثانية ولكن في يناير يصل إلى عدة عشرات من متر مكعب / ثانية.

جسر الحجر الطبيعي في جبل لبنان: قوس طبيعي رائع يمتد على مساحة 38 متراً، يمر النهر من تحته ويشكل شلالات خلابة.

صخرة الروشة في بيروت: صخرتان عملاقاتان في البحر بالقرب من وسط بيروت.

معالم من صنع الإنسان:

قصر عقيل: وهو مسوطنة تعود إلى العصر الحجري وهنا تم العثور على هيكل عظمي من لطفل عمره 8 سنوات والتي تعرف باسم بقايا إنسان نياندرتال. عاش البشر الأوائل هنا منذ 45.000 سنة.

جبيل في جبل لبنان: ربما أقدم مدينة مأهولة في العالم، فيها مباني ذات حجم مماثل تم تطويرها خلال الألف الثالث قبل الميلاد. اليوم تحتوي على بقايا المعابد الفينيقية والهندسة المعمارية في العصور الوسطى.

ساريبتا في الجنوب: وهي الأطلال الوحيدة المهجورة للمدينة الفينيقية القديمة. وتم اكتشافها أول مرة في القرن الرابع عشر قبل الميلاد. يحتوي الموقع على هياكل الميناء القديمة وكذلك الأعمدة الفينيقية، ألواح الرخام وغيرها من القطع الأثرية.

صيدا القديمة في الجنوب: بقايا المدينة الفينيقية الآن أصبحت جزئياً تحت مياه البحر الأبيض المتوسط. صيدا هي واحدة من أقدم المدن وهي مستوطنة منذ العصر الحجري الحديث أو قبل ذلك.

مدينة بعلبك في البقاع: مستوطنة قديمة جداً تعود إلى 9.000 سنة وتقوم عليها أنقاض العصر الروماني، عندما كانت هذه مدينة إقليمية مهمة. ومن أجل بناء المعابد الرومانية هنا، تم استخدام بعض أكبر الكتل الحجرية التي تم نقلها إلى هنا تصل إلى 1.650 طناً من الحجارة. مجمع المحكمة الكبرى في بعلبك هو واحد من أعظم المجموعات المعمارية في العالم القديم.

صور القديمة في الجنوب: مدينة قديمة جداً أسسها الفينيقيون في عام 2.750 قبل الميلاد وتعتبر مركز تجاري قديم، وبحسب ما ورد كانت محميةً بجدران وصل طولها إلى 46 متراً. وتحتوي المدينة على العديد من بقايا المباني القديمة والحمامات الرومانية، ميدان سباق الخيل، الطرق الرومانية المعشبة، بقايا الكاتدرائية والقلعة المسيحية. كان ميدان سباق الخيل في القرن الثاني الميلادي واحداً من أكبر الأندية في العالم الروماني القديم.







  رد مع اقتباس