..{ فع‘ــآآليـآآت المنتــدى }..



آخر 12 مواضيع
أيران وحرب الجرذان
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 3 -
واجب عزاء لأختنا لميـس في وفاه والدتها
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : إيلاانا - مشاركات : 11 -
أمل
الكاتـب : د/ عبد الله - مشاركات : 5 -
حقائق لن يخبرك عنها احد ...يمكنك نشرها
الكاتـب : out off box - آخر مشاركة : أمير عسكر - مشاركات : 3 -
خطيئتي الكبرى .. قلم مهيب
الكاتـب : مهيب الركن . - آخر مشاركة : أمير عسكر - مشاركات : 4 -
ساحر الأحزان مع أعضاء بنات مصر في رمضان مع مـريم
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : مهيب الركن . - مشاركات : 4 -
تفرق معاه
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - آخر مشاركة : ☆ شهـــاب ☆ - مشاركات : 7 -
بنفهم متأخر
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 6 -
ساحر الأحزان مع أعضاء بنات مصر في رمضان مع الملـكله كيلوباترا
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : واد حبيب - مشاركات : 2 -
الـيوم لك وغـدا عليك
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : مهيب الركن . - مشاركات : 5 -
يعز عليا
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 4 -
ساحر الأحزان مع أعضاء بنات مصر في رمضان مع حـياه
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : د/ عبد الله - مشاركات : 2 -

الإهداءات


تمهيد لحادثة الهجرة النبوية

السيرة النبوية


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /11-11-2012, 01:42 PM   #1

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي تمهيد لحادثة الهجرة النبوية

تمهيد لحادثة الهجرة النبوية
الجزء الأول


فلكياً؛ السنة الهجرية الجديدة؛ أي الأول من المحرم عام 4143 سيكون بإذنه سبحانه وتعالى : الخميس 15 نوفمبر 2012م~ الموافق السادس من هاتور 1729.


حوادثٌ جرت على البشرية في أنحاء المعمورة غيرت مجرى التاريخ، وانعطف المسير إلى إتجاة جديد محمود، كما يحدث الأن في سرة العالم ووسطه؛ المنطقة العربية وما يثور فيها من بركان التغيير والتبديل والتعديل والتحويل، فأوجدت هذه الحادثة الجديد المرغوب فيه ونحت عن الدرب القديم الفاسد البالي.

ومن هذه الحوادث التي غيرت مجري التاريخ حادثة الهجرة النبوية من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، لذا نسعى لإلقاء الضوء على جوانب منها:

ومع تقاطر الرحمات من أرض الحرم والإنتهاك من آداء مناسك الحج والعمرة تتناثر الرحمات والكرامات من فوق جبل الرحمة لتعم المكان؛ كل المكان؛ كل المعمورة وما حولها؛ ونزول الغفور ـ تبارك وتعالى ـ ليباهي أمام الملآئكة خلقه .. ومع تتالي نزول الرحمات يقترب منا هلال محرم 1434 فنستقبل عاما هجريا جديدا







  رد مع اقتباس
قديم منذ /11-11-2012, 01:43 PM   #2

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي [ 2 ]

منذ اللحظات الأول للرسالة الإسلامية ؛ ومنذ بداية البعثة المحمدية ومنذ اللحظات الأول للدعوة إلى الإسلام؛ كـ دين كامل نزل على خاتم الأنبياء وآخر المرسلين .. منذ تلك اللحظات ورسولُ الإسلام صلَّى الله عليه وسلَّم يعلَم أنَّه سيَخرُج من بلده مُهاجِرًا؛ ففي حديثه مع ورقة بن نَوفَل عندما اصطَحبَتْه زوجُه خديجة رضِي الله عنها إلى ابن عمِّها؛ لحظتها قال ورقة :

« هذا النامُوسُ الذي نزَّل الله على موسى، يا ليتَنِي فيها جَذَعًا، ليتَنِي أكون حيًّا إذ يُخرِجك قومُك » .
فقال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم :
« أوَمُخرِجِيَّ هم؟! »،
قال :
« نعم، لم يأتِ رجلٌ قطُّ بمثْل ما جئتَ به إلا عُودِي، وإنْ يُدرِكْني يومُك أنصُرْكَ نصرًا مُؤزَّرًا » .
ثم لم ينشَبْ ورقةُ أنْ تُوفِّي .
. [ "مسند أحمد" (43/53)، "صحيح البخاري" (1/7).] .
ومن لحظتها عَلِمَ النبي صلَّى الله عليه وسلَّم أنَّ الطريق غير ممهَّد، وليس مَفرُوشًا بالورود، بل محفوفٌ بالمخاطر والمهالك، وأنَّه مُخرَجٌ من مكَّة حَتمًا لا مَحالة.
***







  رد مع اقتباس
قديم منذ /11-11-2012, 01:43 PM   #3

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي [ 3 ]

وقد سبَقتْ تلك الهجرة المُبارَكة عدة هِجرَات؛ منها : الهجرة الأولى إلى الحبشة؛ والتي هاجَر فيها عَشْرَةُ رِجال وخمسُ نِسوَة، وكذا الهجرة الثانية إلى الحبشة؛ وقد هاجَر فيها بِضعٌ وثمانون نَفسًا، وكذا الهجرة إلى الطائف؛ وكان فيها النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم وحدَه.

أمَّا عن أهمِّ أسباب الهجرة من مكة إلى المدينة المنوَّرة فهي كما يلي:
[ 1 . ] عدم تقبُّل مكَّة للإسلام ابتداءً:
كان النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم حَرِيصًا أشدَّ الحِرص على هِدايَة قومِه ودخولهم دين التوحيد، فاستَعمَل صلَّى الله عليه وسلَّم معهم كلَّ أساليب الرِّفق في الدَّعوة إلى الله عزَّ وجلَّ بشتَّى صُوَرِها، وبالحكمة والموعظة الحسَنَة، وأكبر دليلٍ على ذلك قولُه تعالى :« لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لاَ انْفِصَامَ لَهَا وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ »
[البقرة: 256].

ولكنَّ قريشًا أبَتْ إلاَّ أنْ تُحارِب الله ورسولَه، فبحَثَ النبيُّ عن مكانٍ آخَر يكون أكثر استِعدادًا لقبول دعوته، فكان هذا المكان هو يَثرِب [ المدينة المنوَّرة فيما بعدُ ].







  رد مع اقتباس
قديم منذ /11-11-2012, 01:45 PM   #4

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي [ 4 ]

أما


[ 2 . ] استعداد المدينة المنوَّرة لقبول دعوته صلَّى الله عليه وسلَّم :
لَقِيَّ النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم عند العقَبَة في مَوسِم الحج ستَّة نَفَرٍ من الأنْصار، كلهم من الخَزرَج، فدَعاهُم رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّم إلى الإسلام، فكان من صُنْعِ الله لهم أنهم كانوا من جِيران اليهود، فكانوا يَسمَعُونهم يَذكُرون أنَّ الله تعالى يَبعَثُ نبيًّا قد أطَلَّ زمانُه، فقال بعضُهم لبعضٍ :« هذا؛ والله الذي تُهدِّدكم به يهود، فلا يَسبِقونا إليه »، فآمَنُوا به وبايَعُوه، وقالوا :« إنَّا قد تَرَكنا قومَنا بيننا وبينهم حروب، فننصَرِف ونَدعُوهم إلى ما دعَوْتَنا إليه؛ فعسى الله أنْ يجمَعَهُم بك، فإن اجتَمعَتْ كلمتُهم عليك واتَّبعوك، فلا أحد أعز منك ». وانصَرَفُوا إلى المدينة، فدعوا إلى الإسلام، حتى فشَا فيهم، ولم تبقَ دارٌ من دُورِ الأنصار إلاَّ وفيها ذِكْرٌ من رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم.
حتى إذا كان العام المُقبِل قدم مكَّة من الأنصار اثنا عشر رَجُلاً، منهم خمسةٌ من الستَّة السابِقين، وكلهم من الأوس والخزرج جميعًا، فبايَع هؤلاء رسولَ الله صلَّى الله عليه وسلَّم عند العقَبَة بَيْعَةَ النِّساء؛ وسُمِّيت بَيْعَة النساء لعدم المعاهدة على القِتال، حيث لم يكن قد شُرِعَ قبلُ .
فلمَّا انصَرَفُوا بعَث رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم معهم :
[ 1 . ] ابن أمِّ مَكتُوم،
و
[ 2 . ] مُصعَب بن عُمَير يُعلِّم مَن أسلَمَ منهم القُرآنَ وشَرائعَ الإسلام، ويَدعُو مَن لم يُسلِم إلى الإسلام، فنَزَل مُصعَب بن عُمَير على أسعد بن زُرارَة.
وخرَج إلى المَوسِم جماعةٌ كبيرةٌ ممَّن أسلَمَ من الأنصار يُرِيدون لقاءَ رسولِ الله صلَّى الله عليه وسلَّم في جملة قومٍ كفَّار منهم لم يُسلِموا بعدُ، فوافوا مكَّة، وكان في جُملتِهم البَراء بن مَعرُور، فرأى أنْ يستَقبِل الكَعبة في الصَّلاة، وكانت القِبلَة إلى بيت المَقدِس، فصلَّى كذلك طول طَريقِه، فلمَّا قَدِمَ مكَّة نَدِمَ، فاستَفتَى رسولَ الله صلَّى الله عليه وسلَّم فقال له :« قد كُنتَ على قِبلةٍ لو صَبرتَ عليها »، مُنكِرًا لفعله.
فواعَدُوا رسولَ الله صلَّى الله عليه وسلَّم العقَبةَ من أواسط أيَّام التَّشرِيق، فلَمَّا كانت تلك الليلة دعا كعبُ بن مالكٍ ورجالٌ من بني سلمة عبدَالله بن عَمرو بن حَرام ؛ وكان سيِّدًا فيهم، إلى الإسلام، ولم يكن أسلم، فأسلم تلك الليلة وبايَع. وكان ذلك سِرًّا ممَّن حضَر من كفَّار قومهم، فخرَجُوا في ثُلُثِ الليل الأوَّل مُتَسلِّلين من رِحالهم إلى العقَبَة، فبايَعُوا رسولَ الله صلَّى الله عليه وسلَّم عِندَها على أنْ يمنَعُوه ممَّا يمنَعُون منه أنفُسَهم ونِساءَهم وأبناءَهم، وأنْ يَرحَلَ إليهم هو وأصحابُه .


[ "الدرر في اختصار المغازي والسير"؛ لابن عبدالبر الأندلسي (1/67-70)، بتصرُّف يسير.].

هكذا كانت المدينة أرضًا خصبة للدعوة والدَّولة الإسلاميَّة بما فيها من عَناصِر الدولة الثلاثة : «
[ 1 . ] الشَّعب ،
[ 2 . ] السُّلطة ،
[ 3 . ] الدَّولة ».
** * * * * * * * * *
القارئ الكريم ، نحن مازلنا نتحدث عن أهمِّ أسباب الهجرة من مكة إلى المدينة المنوَّرة فـــ السبب :







  رد مع اقتباس
قديم منذ /11-11-2012, 01:46 PM   #5

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي [ 6 ]

[ 3 . ] تعرُّضه صلَّى الله عليه وسلَّم لصُنُوفٍ من الإيذاء :
لقد تعرَّض صلَّى الله عليه وسلَّم للابتِلاء الشَّديد والمِحَن العَصِيبة؛ فقد آذاه قومُه بكُلِّ أنواع الإيذاء، واستَخدَمُوا معه كلَّ ما استَطاعُوا لإخماد نور وحيِه، والقَضاء على دعوَتِه في مَهدِها، وتمثَّل هذا الإيذاء بـ نوعَيْه : بــ
[ 1 . ] الكلام ،
و
[ 2 . ] الفعل.

فــ بالكلام قالوا عنه: "
[ 1 . ] ساحر
و
[ 2 . ] شاعر
و
[ 3 . ] مجنون"،
و
[ 4 . ] منه : لَمَّا نزلَتْ:
« وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ »
[الشعراء: 214] ، صَعِدَ النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم على الصَّفا، فجعَل يُنادِي :« يا بني فِهر؛ يا بني عَدِيٍّ » لبطون قُرَيش حتى اجتمَعُوا، فجعَل الرجل إذا لم يستَطِع أنْ يخرُج أرسَلَ رسولاً لينظُرَ ما هو، فجاء أبولهبٍ وقريش، فقال :« أرأيتَكُم لو أخبرتُكم أنَّ خَيْلاً بالوادي تُرِيد أنْ تُغِيرَ عليكم ، أكنتم مُصدِّقيَّ؟ » ،
قالوا :" نعم؛ ما جرَّبنا عليك إلاَّ صدقًا "،
قال :« فإنِّي نذيرٌ لكم بين يدي عذابٍ شديدٍ »،
فقال أبولهبٍ :" تبًّا لك سائِرَ اليوم ، ألهذا جمعتَنا؟ " ،
فنزلت :« تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ * مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ »

[المسد: 1 - 2] "

["صحيح البخاري" (6/111).].

*** ** ** **
أمَّا بـ
الفعل : فقد روى البخاري من حديث عُروَة بن الزُّبير، قال :" سألتُ ابنَ عمرو بنِ العاص : أخبِرنِي بـ أشد شيءٍ صنَعَه المشركون بالنبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم قال :" بينا النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم يُصلِّي في حِجرِ الكَعبة، إذ أقبلَ عُقبَةُ بن أبي مُعَيط، فوَضَع ثوبَه في عُنُقِه، فخَنقَه خنقًا شديدًا، فأقبل أبوبكرٍ حتى أخَذ بمنكبه، ودفَعَه عن النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم قال:
« أَتَقْتُلُونَ رَجُلًا أَنْ يَقُولَ رَبِّيَ اللَّهُ... »
[غافر: 28] " .

["صحيح البخاري" (5/46).].

وأخرج البخاري ومسلم وغيرهما أيضًا من حديث عمرو بن ميمون:
" أنَّ عبدالله بن مسعود حدَّثَه أنَّ النبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّم كان يُصلِّي عند البيت، وأبوجهل وأصحابٌ له جُلُوسٌ، إذ قال بعضهم لبعض: أيُّكم يَجِيء بسَلَى جَزُورِ بني فلان، فيضعه على ظهْر محمدٍ إذا سجَد؟، فانبَعَث أشقى القومِ فجاءَ به، فنظَر حتى سجَد النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم فوضَعَه على ظَهرِه بين كتفَيْه، وأنا أنظُر لا أُغنِي شيئًا، لو كان لي مَنعَة! قال : فجعَلُوا يَضحَكُون ويُحِيل بعضهم على بعض، ورسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّم ساجدٌ لا يَرفَعُ رأسَه، حتى جاءَتْه فاطمة، فطرحَتْ عن ظهره، فرفَع رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم رأسَه؛ ثم قال:
« اللهمَّ عليكَ بقريش » ثلاثَ مرَّات، فشقَّ عليهم إذ دعا عليهم، قال: وكانوا يرَوْن أنَّ الدَّعوة في ذلك البلد مُستَجابة، ثم سَمَّى:
« اللهم عليك بـ
[ 1 . ] أبي جهل،
و عليك بــ
[ 2 . ] عُتبَةَ بن رَبِيعة،
و
[ 3. ] شَيْبَةَ بن رَبِيعةَ،
و
[ 4 . ] الوَلِيد بن عُتبَة،
و
[ 5 . ] أميَّة بن خلف،
و
[ 6 . ] عُقبَة بن أبي مُعَيط » ، وعَدَّ السابع فلم يُحفَظ، قال : فوالذي نفسي بيَدِه، لقد رأيتُ الذين عَدَّ رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّم صَرعَى، في القَلِيب قَلِيب بدرٍ" .

["صحيح البخاري" (1/57)، "صحيح مسلم" (برقم 1794).].


ومن أواخِر المَكِيدات الفعليَّة في مكَّة اتِّفاقُهم على قَتلِه صلَّى الله عليه وسلَّم في فِراشِه وهو ما حَكاه أهل السِّيَر؛ حيث اجتَمَع رجالٌ من قريش ذاتَ يومٍ وتشاكَوْا وتشاوَرُوا في أمر النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم وانتَهَى بهم الأمرُ إلى قتْله صلَّى الله عليه وسلَّم فاقتَرَح عليهم أشقى القوم أبوجَهل بن هِشام أنْ يَأخُذوا من كلِّ قبيلةٍ شابًّا فتيًّا جليدًا نسيبًا، ثم يعطوا كلَّ شابٍّ منهم سيفًا فيَضرِبوه صلَّى الله عليه وسلَّم ضَربةَ رجلٍ واحدٍ، فيتفرَّق دمُه صلَّى الله عليه وسلَّم بين القبائل فلا يقدر بنو عبدمَناف على حَربِهم جميعًا، فنَجَّاه الله منهم بمنِّه وكرَمِه .

[ "مصنَّف عبدالرزاق" (5/384)، "السيرة النبوية"؛ ابن هشام (1/481)، وغيرهما من كتب الحديث والسِّيَر.].


** * ** ** * * * * * *
ومن أسباب الهجرة من مكة إلى المدينة المنوَّرة فــ السبب :
4 -







  رد مع اقتباس
قديم منذ /11-11-2012, 01:47 PM   #6

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي

ومن أسباب الهجرة من مكة إلى المدينة المنوَّرة فــ السبب :
4 - النَّكال وإيقاع العَذاب بكُلِّ مَن آمَن به صلَّى الله عليه وسلَّم :
عاشَ المسلمون المؤمنون الفَترةَ التي قضَوْها في مكَّة مُعذَّبين مُضطهَدِين، والكافرون لا يَرقُبون فيهم إلاًّ ولا ذمَّة، وليس لهم من ظَهْرٍ يَحمِيهم، ولا جَيْشٌ يُدافِع عنهم، ولا مَن يَذُبُّ عن بيضَتِهم، فكان لا بُدَّ من خَلاصٍ لهذا الاضطهاد المستمرِّ، وهذا النَّكال المُفظِع، فكانت الهِجرَة إلى المدينة لإقامة المجتَمَع الآمِن لهؤلاء المؤمنين تُمثِّل لهم ضَرُورةً مُلِحَّةً حتى يَعبُدوا ربَّهم في مَأمَنٍ من الكُفرِ وأهلِه.
فهذه عائلة " آل ياسر " قد سامَهم الكُفَّار سُوءَ العَذاب من الضَّرب والإهانة وشدَّة التَّعذِيب، حتى إنَّ النبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّم مرَّ عليهم مرَّةً وهم يُعذَّبون فقال لهم صلَّى الله عليه وسلَّم :« صَبرًا آل ياسِر؛ فإنَّ مَوعِدَكم الجنَّة »

["السيرة النبوية"؛ لابن هشام (1/320)، "المطالب العالية بزوائد المسانيد الثمانية"؛ لابن حجرٍ العسقلاني (16/295).].


بل كانت سميَّة أمُّ عمَّار رضِي الله عنهما أوَّل شهيدةٍ في سبيل الله في الإسلام.
وبلال الذي أُوذِي إيذاءً شديدًا عندما كانوا يكبُّوه رضِي الله عنه على الرَّمضاء في نَهار صيف مكَّة ويضَعُون الحجر على ظَهرِه حتى يَرجِع عن دينه، فلا يزيد إلاَّ أن يقول :" أحَدٌ؛ أحَدٌ "، حتى مَرَّ به أبوبكرٍ الصِّدِّيق يومًا وهم يصنَعُون به ذلك، وكانت دار أبي بكرٍ في بني جُمَح، فقال لأميَّة :" ألاَ تتَّقِي الله في هذا المِسكِين؟، حتى متى؟ ، قال :" أنت أفسَدته؛ فأنقِذه ممَّا تَرَى "، قال أبوبكرٍ :" أفعَلُ، عندي غلامٌ أسوَدُ أجلَدُ منه وأقوى على دِينِك، أعطيكه به " ، قال :" قد قبلتُ " ، قال :" هو لك " ، فأعطاه أبوبكرٍ غُلامَه ذلك، وأخَذ بلالاً فأعتَقَه، ثم أعتَقَ معه على الإسلام قبل أنْ يُهاجِر من مكَّة ستَّ رِقابٍ، بلالٌ رضِي الله عنه سابعهم .
[فضائل الصحابة"؛ للإمام أحمد بن حَنبَل (1/119).].

وكذا كان من كَيْدِهم أمرُ الصَّحيفة الظالمة والشِّعب؛ قال ابن سيِّد الناس :" ثم إنَّ كفَّار قريش أجمَعُوا أمرَهم واتَّفَقَ رأيُهم على قتْل رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم وقالوا: قد أفسَدَ أبناءَنا ونساءَنا، فقالوا لقومه: خُذُوا مِنَّا ديَةً مُضاعَفة ويقتُلُه رجلٌ من غير قُرَيش وتُرِيحوننا وتُرِيحون أنفُسَكم، فأبى قومُه بنو هاشم من ذلك، فظاهرَهُم بنو المطَّلب بن عبدمَناف، فأجمَعَ المشركون من قريش على مُنابَذتهم وإخراجهم من مكة إلى الشِّعب، فلمَّا دخَلُوا إلى الشِّعب أمَر رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم مَن كان بمكَّة من المؤمنين أنْ يَخرُجوا إلى أرض الحبشة، وكان متجرًا لقريش، فكان يُثنِي على النجاشي بأنَّه لا يُظلَم عنده أحدٌ، فانطَلَق إليها عامَّة مَن آمَن بالله ورسوله، ودخَل بنو هاشم وبنو المطَّلِب شِعبَهم، مؤمنهم وكافرهم؛ فالمؤمن دينًا والكافر حميَّة، فلمَّا عرفَتْ قريش أنَّ رسولَ الله صلَّى الله عليه وسلَّم قد منَعَه قومُه أجمَعُوا على ألاَّ يُبايِعوهم، ولا يَدخُلوا إليهم شيئًا من الرِّفق، وقطَعُوا عنهم الأسواق، ولم يَترُكوا طَعامًا ولا إدامًا ولا بَيْعًا إلاَّ بادَرُوا إليه واشتروه دُونَهم، ولا يُناكِحوهم ولا يقبَلُوا منهم صُلحًا أبَدًا، ولا تأخُذُهم بهم رأفةٌ حتى يُسلِموا رسولَ الله صلَّى الله عليه وسلَّم للقَتْل، وكتَبُوا بذلك صحيفةً وعلَّقُوها في الكعبة، وتمادَوْا على العمل بما فيها من ذلك ثَلاث سِنين، فاشتدَّ البَلاءُ على بني هاشم في شِعبِهم وعلى كلِّ مَن معهم، فلمَّا كان رأس ثلاث سِنين تَلاوَم قومٌ من قُصيٍّ ممَّن ولدَتْهم بنو هاشم ومن سواهم، فأجمَعُوا أمرَهم على نقْض ما تعاهَدُوا عليه من الغدر والبَراءة، وبعَث الله على صَحِيفتهم الأرَضَة فأكَلتْ ولحسَتْ ما في الصَّحيفة من مِيثاق وعَهد " .

[ عيون الأثر"؛ لابن سيِّد الناس اليعمري (1/147-148).].

** * ***
أما :
[ 5 . ] الهجرة وضَرُورة إقامة الدَّولة الإسلاميَّة :" رأي النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم أنَّه مكلَّفٌ برسالةٍ عالميَّة وليست محليَّة أو قوميَّة، وأنَّ هذه العالميَّة لرسالته لم تكن طُموحًا خاصًّا، يتطلَّع النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم إلى تَحقِيقه وهو يعلَمُ أنَّ السبيل إلى ذلك شاقٌّ وعسير قِياسًا بما لقيه من مُحاوَلات نشر الدَّعوة داخل المحيط الضيِّق الذي لم يتعدَّ قبيلتَه أو القبائل المُجاوِرة في مكَّة وما يُحِيط بها، بيد أنَّ النبي صلَّى الله عليه وسلَّم استَشعَر مسؤوليَّة قولِ الله تعالى :« يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ » .
[المائدة: 67]

، وقوله :« وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلاَّ كَافَّةً لِلنَّاسِ بَشِيرًا وَنَذِيرًا وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ ». [سبأ: 28].
من أجْل هذا أحسَّ النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم أنَّ تحقيق عالميَّة رسالته لا تَأتِي إلاَّ من خِلال
[ 1 . ] نِظامٍ سياسيٍّ
و
[ 2 . ] كيانٍ اجتماعيٍّ
يَحمِيها
[ 3 . ] نظامٌ عسكري في مَوطِنٍ أمين، أو بالأَحرَى من خِلال دولةٍ تَكفُل لهذه الدَّعوة حَقَّ الانتشار والذُّيوع، وتَحمِي أتباعها وتُؤمِّنهم؛ ومن ثَمَّ تطلَّعَ النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم إلى تَحقِيق ذلك؛ إذ " سرعان ما نَجِدُه صلَّى الله عليه وسلَّم يتحرَّك صَوْبَ الخروج إلى مكانٍ جديد يَصلُح لصياغة الطاقات الإسلاميَّة في إطار دَولةٍ تأخُذ على عاتِقِها الاستمرارَ في المهمَّة بِخُطًى أوسَع، وإمكانات أعظم بكثيرٍ من إمكانات أفراد تَنْتابُهم شُرور الوثنيَّة من الداخِل، وتضغَطُ عليهم قِيَمُ الوثنية من الخارج، ويَصرِفُ طاقتهم البنَّاءة اضطِهاد قُرَيش بدَلاً من أنْ تَمضِي هذه الطاقات في طَرِيقِها المرسوم؛ لذلك استمرَّ على بذْل الجهد البشري الكامل في البَحث والتَّخطِيط للهِجرة التي ستعقبُ دَولةً، وللدَّولة التي ستعقب أنصارًا ..." .


[ "خطوات في الهجرة والحركة"؛ د. عماد الدِّين خليل (ص19-20).]" . [وانظر "قضايا ومواقف من السِّيرة النبوية"؛ د. هاشم عبدالراضي (ص125).].







  رد مع اقتباس
قديم منذ /11-11-2012, 01:48 PM   #7

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي

ومن أسباب الهجرة من مكة إلى المدينة المنوَّرة فــ السبب :
6 - الهجرة من سُنَنِ الأنبياء :" لَمَّا كانت الهجرة أمرًا مهمًّا لإعلان شأن الدِّين، وللحصول على الحريَّة الكاملة لعِبادة الله وطاعَتِه، ولأنها لا تحدُث إلاَّ عن حربٍ ومُضايقَةٍ من أعداء الله لأوليائه لذلك أطلَعَ الله نبيَّه صلَّى الله عليه وسلَّم على بعضِ هِجرات الأنبياء من قبلُ؛ لأنَّ الهجرة مَطلَبٌ دعوي تقتَضِيه طَبِيعَة النبوَّة والرِّسالة ونشر الدَّعوة، وربما هذا الأمر هو الذي حمَل بعضَ الأنبِياء على الهجرة، فلم يكن محمدٌ صلَّى الله عليه وسلَّم أوَّل مَن هاجَر من وطَنِه ومَسقَط رأسه مكَّة من أجل الدَّعوة الإسلاميَّة، وإيجادًا لبيئةٍ خصبةٍ تتقبَّلها وتستَجِيب لها، بل تَذُود عَنها، فإنَّ بعضَ إخوانه الأنبياء عليهم جميعًا أفضلُ الصَّلوات وأزكى التَّسليمات قد هاجَرُوا قبلَه من أوطانهم لينشُرَ كُلٌّ منهم دَعوتَه" .


[ "أحاديث الهجرة"؛ د. سليمان السعود (ص89).].


فهذا
[ 1 ] نوحٌ عليه السلام قال الله تعالى عنه :« حَتَّى إِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِنْ كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلاَّ مَنْ سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ وَمَنْ آمَنَ وَمَا آمَنَ مَعَهُ إِلاَّ قَلِيلٌ »

[هود: 40] .

وباستِواء السَّفِينة على الجُودِيِّ [ اسم جبلٍ بالموصل أو بالمدينة، وقيل: هو اسمٌ لكلِّ جبلٍ.] انتَهَتْ مَرحَلةٌ من مَراحِل مُهمَّة من الصِّراع بين الحق والباطل، وجاءَ الأمر الرَّباني :« قِيلَ يَا نُوحُ اهْبِطْ بِسَلاَمٍ مِنَّا وَبَرَكَاتٍ عَلَيْكَ وَعَلَى أُمَمٍ مِمَّنْ مَعَكَ وَأُمَمٌ سَنُمَتِّعُهُمْ ثُمَّ يَمَسُّهُمْ مِنَّا عَذَابٌ أَلِيمٌ » .

[هود: 48].

و
[ 2 ] إبراهيم عليه السلام؛ خليل الرحمن، كانت دعوته أصلاً بأرض العِراق، إلاَّ أنَّه كانت له هِجراتٌ إلى الشام ومصر وأرض الحِجاز؛ قال تعالى حاكيًا عن هِجرَة إبراهيم إلى الشام بعد نَجاته من مُحاوَلة تحريقه بالنار :« قَالُوا حَرِّقُوهُ وَانْصُرُوا آلِهَتَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ فَاعِلِينَ * قُلْنَا يَا نَارُ كُونِي بَرْدًا وَسَلاَمًا عَلَى إِبْرَاهِيمَ * وَأَرَادُوا بِهِ كَيْدًا فَجَعَلْنَاهُمُ الْأَخْسَرِينَ * وَنَجَّيْنَاهُ وَلُوطًا إِلَى الْأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا لِلْعَالَمِينَ » .


[الأنبياء: 68 - 71]

، وهذه الأرض هي الأرض المقدَّسة بفلسطين.
و
[ 3 ] هذا كَلِيمُ؛ الرحمن موسى عليه السلام كانت له كذلك هِجراتٌ قبل بعثته وبعدَها، فقد هاجر قبل بعثته عندما قتل القبطي خَطئًا؛ فخرج منها خائفًا يترقَّب، وهاجر بعد بعثته بعد أنْ كذَّبَه فرعون وقومه؛ فأمَرَه ربُّه سبحانه وتعالى بالهجرة قائلاً له :« أَنْ أَسْرِ بِعِبَادِي فَاضْرِبْ لَهُمْ طَرِيقًا فِي الْبَحْرِ يَبَسًا لاَ تَخَافُ دَرَكًا وَلاَ تَخْشَى * فَأَتْبَعَهُمْ فِرْعَوْنُ بِجُنُودِهِ فَغَشِيَهُمْ مِنَ الْيَمِّ مَا غَشِيَهُمْ * وَأَضَلَّ فِرْعَوْنُ قَوْمَهُ وَمَا هَدَى » .


[طه: 77 - 79].

هكذا رأينا أنَّ هذه الأسباب كلَّها مجتمعةً كانت دافِعًا قويًّا وأكيدًا لهجرة النبي صلَّى الله عليه وسلَّم وأصحابه من مكَّة إلى المدينة المنوَّرة، فخَرَج منها صلَّى الله عليه وسلَّم مُهاجِرًا، وكان قيامُ دولة الإسلام.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /11-11-2012, 01:49 PM   #8

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي

أهم نتائج الهجرة النبويَّة إلى المدينة:
[ 1 . ] أوَّل وأهمُّ نتيجةٍ من نَتائِج الهجرة النبويَّة إلى المدينة هي:
إقامة الدولة الإسلاميَّة والمجتمع الإسلامي، الدولة التي تُظِلُّ تحتَ لوائها كُلَّ مَن آمَن بالله تعالى ويكون فيها فَرْدًا صالحًا يَعبُدُ ربَّه دون خَوْفٍ من عَدُوٍّ يتربَّص به، أو كافر يَكمُن له، يقول المباركفوري عن هذا المجتمع الجديد :" قد آنَ لهم أنْ يكونوا مُجتَمعًا جَديدًا، مجتمعًا إسلاميًّا، يختَلِف في جميع مَراحِل الحياة عن المجتمع الجاهلي، ويَمتاز عن أيِّ مجتمعٍ يُوجَد في العالم الإنساني، ويكون ممثِّلاً للدَّعوة الإسلاميَّة التي عانَى لها المسلمون ألوانًا من النَّكال والعَذاب طِيلَة عشر سَنوات ".

[ "الرحيق المختوم"؛ لـ صفي الرحمن المباركفوري (1/161).] .


[ 2 . ] ومن النتائج المهمَّة نَجاةُ النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم وأصحابه رضي الله عنهم من أذى كُفَّار قريش الذي زادَ وطَغَى حتى وصَل إلى مُحاوَلة اغتِيالِه وقَتلِه صلَّى الله عليه وسلَّم.
ومن نتائج الهجرة المهمَّة :
[ 3 . ] تَرسِيخ مَبدَأ الأُخُوَّة بين المُهاجِرين والأنصار، وقد ترسَّخ هذا المبدأ في نُفُوسهم حتى إنَّ أحدَهم لَيَطلُبُ من أخيه أنْ يُقاسِمَه في ماله وأزواجِه!
أما :
[ 4 . ] القَضاء التامُّ على الإِحَن والأضْغان الذي كان في الصُّدور من قِبَلِ القَبائِل لبعضها، وتَوحِيدها تحت رايةٍ واحِدةٍ هي راية "لا إله إلا الله محمد رسول الله".
تلك كانت أهم أسباب ودَواعِي ونَتائج وآثار الهجرة النبويَّة المُبارَكة - على صاحِبِها أفضَلُ الصَّلاة والسَّلام.

وقال أبو سهل : حين رجع من تبوك وقد قال المنافقون: ( ليخرجنّ الأعز منها الأذل ) يعني إدخال عز وإخراج نصر إلى مكة، والأحسن في هذه الأقوال أن تكون على سبيل التمثيل لا التعيين، ويكون اللفظ كما ذكرناه يتناول جميع الموارد والمصادر ولما أمره تعالى بإقامة الصلاة والتهجد ووعده بعثه ( مقاماً محموداً ) وذلك في الآخرة؛ فأمره بأن يدعوه بما يشمل أموره الدنيوية والأخروية.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /11-11-2012, 01:50 PM   #9

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي

كان الاستعداد للهجرة في شهر المحرم ، وتمت الهجرة في شهر ربيع الأول ، ولكن المسلمين أرخوا للتاريخ الهجري بحدث الهجرة ، وبدءوا في شهر المحرم ، لأن الانطلاقة للهجرة والاستعداد لها كان في شهر المحرم .
لذا يقول الشيخ حسنين مخلوف مفتي مصر الأسبق رحمه الله تعالى :خرج رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم مهاجرًا من مكة إلى المدينة يوم الخميس ليلاً ، لهلال ربيع الأول من السنة الثالثة عشرة من البعثة ، وأقام صلى الله عليه وآله وسلم في غار ثور ثلاث ليال وخَرَج منه ليلة الإثنين و وافَى المدينة لاثنتي عشرة ليلة خَلَت من الشهر .
ولَمَّا وُلِّيَ الخلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه و رأى مَسِيسَ الحاجة إلى توقيت الحوادث بتاريخ ثابت أَمَرَ باتخاذ الهجرة تاريخًا إسلاميًّا ؛ لأنها أهم حادث في الإسلام فرَّق بين الحق والباطل وأَعَزَّ الله به الإسلام وانتشرت به الدعوة في الجزيرة واشتدت به سواعد المسلمين .
وكان ذلك سنة سبع عشرة من الهجرة النبوية ، وجعل التاريخ من مستهل شهر المحرم ؛ لأن ابتداء العزم على الهجرة كان فيه . ومن هذا التاريخ أصبح التاريخ الهجري شعار الدولة الإسلامية ، وأصبح مبتدأ السنة الهجرية شهر المحرم .

**
فلكياً؛ السنة الهجرية الجديدة؛ أي الأول من المحرم عام 1434 سيكون بإذنه سبحانه وتعالى : الخميس 15 نوفمبر 2012م~ الموافق السادس من هاتور 1729.
* * * * * * * *
أخي القاري الكريم ؛ أختي القارئة العزيزة!
نودع عاما هجريا ونستقبل عاما هجريا جديداً؛ ونفتح القلب والعقل قبل العين والأذن ، فــ عام جديد يستقبلنا وهذا يدعونا إلى إعادة الحسابات ومراجعة الملفات المفتوحة ؛ وبمناسبة الهجرة علينا أن نهجر التناحر والتشاجر والمخاصمة والعناد.
وأن نراجع ما لدينا من مال لنقدم :
1 . ) زكاة المال ؛ لمن يستحقه ،
ونعيد توكيد :
2 . ) صلة الآرحام.


** ** ** ** ** ** ** *** ** ** ** ** ** *** ** ***

يتبع ..
** . ** . ** . ** . **
الرَّمَادِيُ من الْإِسْكَنْدَرِيَّةِ
ورقة من كراسة إسكندريات
الجمعة : 24 . ذو الحجة 1433 هـ ~ 09 . موفمبر 2012 م .







  رد مع اقتباس
قديم منذ /11-11-2012, 01:51 PM   #10

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي

الأحد 27 ذو الحجة 1433
يتبع ...







  رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
محادثة, الهجرة, النبوية, تمهيد

« سيدنا أبوبكر الصديق | قصه نوح عليه السلام »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

Posting Rules
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الهجرة النبوية دروس وعبر شاعر واسير الحب منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 2 11-24-2011 11:38 AM
ملحمة الهجرة النبوية ـ ( الشاعر عبد القادر الأسود) عبد القادر الأسود قسم الخواطر - وهمس القوافى حصرى بقلم الأعضاء 10 10-28-2010 10:42 AM
ملحمة الهجرة النبوية (عبد القادر الأسود) عبد القادر الأسود قسم الخواطر - وهمس القوافى حصرى بقلم الأعضاء 2 07-20-2010 11:38 AM
في ظلال الهجرة النبوية ناصرعبده السيرة النبوية 13 01-22-2010 01:22 AM
الهجرة النبوية في فكر الشيخ الغزالي احمد يحي منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 0 12-17-2009 07:12 PM

مجلة الحلوة / مذهلة

الساعة الآن 06:30 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w


elMagic Style.Design By:۩۩ elMagic ۩۩