..{ فع‘ــآآليـآآت المنتــدى }..



آخر 12 مواضيع
تعالى نستيقظ على نداء الحب
الكاتـب : العاشق الذى لم يتب - مشاركات : 0 -
ذات صبـــــــاح
الكاتـب : ~♥ Queen sozan♥~ - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 1 -
همس الروح،،،،
الكاتـب : همس الحنين - آخر مشاركة : نغم الشام بعد المغيب.. - مشاركات : 5 -
بدون مداد
الكاتـب : يحيى الفضلي السودان - آخر مشاركة : ~♥ Queen sozan♥~ - مشاركات : 4 -
شِرَوَقً شِمٌسِ
الكاتـب : يحيى الفضلي السودان - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 3 -
الدعاء مستمر ل بحر القمر ربنا يرحمه
الكاتـب : كريم عاصم - آخر مشاركة : إيلاانا - مشاركات : 9 -
البقاء لله والدة فرح في ذمه الله
الكاتـب : نجم الحبيب - آخر مشاركة : نغم الشام بعد المغيب.. - مشاركات : 15 -
تنشيط قسم المطبخ
الكاتـب : ~♥ Queen sozan♥~ - آخر مشاركة : JUST AHMED - مشاركات : 25 -
مسابقه لقسم الخزعبلات
الكاتـب : ~♥ Queen sozan♥~ - آخر مشاركة : كريم عاصم - مشاركات : 7 -
نتيجة تنشيط قسم عالم الطفل 2
الكاتـب : 7laa - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 6 -
توقع من يفوز الاهلي ام العين الإماراتي
الكاتـب : ساحر الأحزان - مشاركات : 6 -
عندما يأتي المساء ...
الكاتـب : جعلوني تيتشرا - مشاركات : 9 -

الإهداءات


حياه الرسول صلى الله عليه وسلم كاااااااااامله ارجو التثبيت

السيرة النبوية


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /12-25-2009, 03:47 PM   #1

ѕαмвαтекα

 

 رقم العضوية : 35327
 تاريخ التسجيل : Nov 2009
 العمر : 28
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : » Σġчρт «
 المشاركات : 17,176
 الحكمة المفضلة : على قدر أهل العزم تأتي العزائم :")
 النقاط : тoкα..♥ has a reputation beyond reputeтoкα..♥ has a reputation beyond reputeтoкα..♥ has a reputation beyond reputeтoкα..♥ has a reputation beyond reputeтoкα..♥ has a reputation beyond reputeтoкα..♥ has a reputation beyond reputeтoкα..♥ has a reputation beyond reputeтoкα..♥ has a reputation beyond reputeтoкα..♥ has a reputation beyond reputeтoкα..♥ has a reputation beyond reputeтoкα..♥ has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 9777404
 قوة التقييم : 4889

тoкα..♥ غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

وسام اجمل مدونه 202 198 190 189 185 

حياه الرسول صلى الله عليه وسلم كاااااااااامله ارجو التثبيت

1ـ نسبه الشريف: محمد بن عبد الله بن عبد المطلب ابن هاشم بن قُصيّ ابن كلاب ابن مرّة ينتهي نسبُه الشريف إلى النبي إبراهيم الخليل (عليه السلام). وأُمّه آمنة بنت وهب من النساء الطاهرات.
وقد كان أجداده طاهري النسب من الآباء والأمهات إذ صرّح (صلّى الله عليه وآله) في أحاديث رواها السنة والشيعة بذلك فقد جاء عنه (صلّى الله عليه وآله) أنه قال: «نُقلت من الأصلاب الطاهرة إلى الأرحام الطاهرة نكاحاً لا سفاحاً»(1).
وقال الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام): «وأشهدُ أنّ محمّداً عبده ورسولُه وسيد عباده كلّما نسخ الله الخلق فرقتين جعله في خيرهما لم يُسهم فيه عاهرٌ ولا ضربَ فيه فاجر»(2).
كما ذكر الإمام الصادق (عليه السلام) ذلك مفسّراً الآية ((وَتَقَلُّبَك في الساجِدِينَ)): «أي في أصلاب النبيّين نبيٌّ بعد نبيّ حتى أخرجه من صلب أبيه عن نكاحٍ غير سفاح من لدن آدم»(3).
2ـ مولده (صلّى الله عليه وآله): ولد النبي الأكرم (صلّى الله عليه وآله) في عام الفيل (570م)(4) باتفاق كتاب السيرة، في السابع عشر من ربيع الأول عند الشيعة الإمامية والثاني عشر عند المشهور من العامة.
وقد وقعت يوم ولادته أحداث عجيبة فقد وُلد مختوناً مقطوع السرة وهو يقول: «((الله أكبر والحمدُ له كثيراً وسبحان الله بكرةً وأصيلاً)) كما تساقطت الأصنام في الكعبة على وجهها وخرج نورٌ معه أضاء مساحة واسعة من الجزيرة العربية وانكسر إيوان كسرى وسقطت أربعة عشر شرفة منه وانخمدت نار فارس التي كانت تعبد»(5) إلى غير ذلك.
توفي والده عبد الله وهو في بطن أُمّه وتوفيت أُمّه وهو في السادسة من عمره فتكفّله جدّه عبد المطلب إلاّ أنه فقده أيضاً في الثامنة من عمره فتكفّله عمّه أبو طالب.
3ـ معاجزه وفضائله ومناقبه: وهي أكثر من أن تُذكر أو يحويها فكر ولكن لا مانع من ذكر بعضها على نحو الاختصار وإلاّ فهي كثيرة ذكرها ابن شهرآشوب أنها أربعة آلاف وأربعمائة وأربعين معجزة ولم يذكرها كلها ومعجزاته ومناقبه (صلّى الله عليه وآله) على أنواع:
فمن المعاجز والمناقب ما حصل في الأجرام السماوية كشق القمر وردّ الشمس وتضليل الغمام ونزول المطر والأطعمة والفواكه من السماء ومن معجزاته (صلّى الله عليه وآله) ما حصل في الجمادات والنباتات كسلام الشجر والمدر عليه ومشي الشجر بأمره وتسبيح الحجر بيده وانقلاب الجذع سيفاً.
ومن معاجزه (صلّى الله عليه وآله) ما حصل في الحيوانات مثل تكلم عجل آل ذريح وحثّ الناس على نبوته (صلّى الله عليه وآله) وتكلّم الرضيع والذئب والإبل والشاة المسمومة معه (صلّى الله عليه وآله).
ومنها: ما حصل في الموتى وشفاء المرضى. وهي كثيرة جداً ومن معجزاته (صلّى الله عليه وآله) ما حصل مع الأعداء كهلاك المستهزئين وأكل الأسد عتبة بن أبي لهب ودفعه لشر أبي جهل وأبي لهب وأم جميل وعامر بن الطفيل وأزيد بن قيس ومعمر بن يزيد ونضر بن الحارث.
ومن المعاجز أيضاً استيلائه على الجن والشياطين وإيمان بعض الجن به.
وأمّا فضائله (صلّى الله عليه وآله) فكان جواداً كريماً شجاعاً صادقاً أميناً حتى دُعي في ذلك أيام صباه واشتهر بالصادق الأمين قبل نبوته (صلّى الله عليه وآله): فكان أعداؤه يعرفونه بالأمانة والصدق فهذا أبو جهل يقول: إنّا لا نكذبك ولكن نكذب بما جئت به.
كان كثير السكوت وضحكه التبسّم وإذا جلس إليه أحد لم يقم حتى يقوم الذي جلس إليه.
كان واسع الصدر فعن أنس قال: إنّ النبي (صلّى الله عليه وآله) أدركه أعرابي فأخذ بردائه فجذبه جذبةً شديدة حتى نظرت إلى صفحة عنق رسول الله (صلّى الله عليه وآله) وقد أثّرت بها حاشية الرداء من شدّة جذبته ثم قال له: يامحمّد مر لي من مال الله الذي عندك فالتفت إليه رسول الله (صلّى الله عليه وآله) فضحك وأمر له بعطاء.
ومن سموّ أخلاقه وفضائله ما روي عن أبي جعفر عليه السلام (عليه السلام) من أنّه قال: «إن رسول الله (صلّى الله عليه وآله) أتى باليهودية التي سمّت الشاة للنبيّ (صلّى الله عليه وآله) فقال لها: ما حملك على ما صنعتِ؟ فقالت: قلتُ: إن كان نبيّاً لم يضرّه وإن كان ملكاً أرحت الناس منه قال: فعفا رسول الله (صلّى الله عليه وآله) عنها».
ومن هنا وصفه القرآن بأنّه على خلقٍ عظيم إذ قال تعالى: ((وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ))(7).
فمن تتبع فضائله ومناقبه وسمو أخلاقه ومعاجزه قطع بأنّه المبعوث رحمة للعالمين لإخراجهم من الظلمات إلى النور.
4ـ شمائله (صلّى الله عليه وآله): عن أنس بن مالك قال: كان رسول الله (صلّى الله عليه وآله) ليس بالطويل البائن ولا بالقصير ولا الأبيض الأمهقِ ولا بالأدم ولا بالجعد القطط ولا بالسبط بعثه الله تعالى على رأس أربعين سنة فأقام بمكة عشر سنين وبالمدينة عشر سنين وتوفّاه الله على رأس ستين سنة وليس في رأسه ولحيته عشرون شعرة بيضاء.
والمقصود من الأمهق الشديد البياض بحيث يكون خالياً عن الحمرة والجعد إذا كان فيه إلتواء وانقباض والقطط الجعودة والسبط خلاف الجعد.
وتوفاه الله وعمره ثلاث وستّين سنة.
وعن الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام) قال: «لم يكن النبيّ (صلّى الله عليه وآله) (صلّى الله عليه وآله) بالطويل ولا بالقصير شثن الكفّين والقدمين ضخم الرأس ضخم الكراديس طويل المسربة إذا مشى تكفّأ تكفؤاً كأنما ينحطّ من صببٍ لم أرَ قبله ولا بعده مثله».
5ـ شهادته (صلّى الله عليه وآله): قبض الرسول الأكرم (صلّى الله عليه وآله) على ما ذكره شيخ الطائفة في التهذيب مسموماً يوم الاثنين في الثامن والعشرين من شهر صفر سنة عشرة من الهجرة وعلى المعروف. أنه في السنة الحادية عشرة للهجرة وهكذا ينقطع الوحي الإلهي بعد وقتٍ ليس بقصير من التردد بين الحضرة الربوبية والساحة الأحمدية من الربط بين العالمين العالم العلوي والعالم السفلي.
وأما كيفية وفاته (صلّى الله عليه وآله) ووصاياه فأنّه (صلّى الله عليه وآله) لما تحقّق من دنوّ أجله أخذ يحذّر المسلمين من الفتنة بعده والخلاف عليه ويؤكّد وصايتهم بالتمسك بالكتاب والسنة والوفاق ويحثّهم على الإقتداء بعترته والطاعة لهم والنصرة والحراسة والاعتصام بهم في الدين ويزجرهم عن الخلاف والارتداد وكان فيما ذكره من ذلك ما جاءت به الروايات أنّه قال: «أيّها الناس إني فرطكم وأنتم واردون عليَّ الحوض ألا وأني سائلكم عن الثقلين فانظروا كيف تخلفّوني فيهما فأنّ اللطيف الخبير نبأني أنّهما لن يفترقا حتى يلقاني وسألت ربي ذلك فأعطانيه. ألا وإني قد تركتهما فيكم كتاب الله وعترتي أهل بيتي ولا تسبقوهم فتفرقوا ولا تقصروا عنهم فتهلكوا ولا تعلموهم فأنهم أعلم منكم أيّها الناس لا ألفيتكم بعدي ترجعون كفّاراً يضرب بعضكم رقاب بعض فتلقوني في كتيبةٍ كبحر السيل الجرّار ألا وإن عليّ بن أبي طالب أخي ووصيّي يُقاتِل بعدي على تأويل القرآني كما قاتلت على تنزيله..» ونفس هذا الكلام الذي كرّره مراراً وفي مواضع وأزمنة مختلفة، مُنع (صلّى الله عليه وآله) من كتابته ووصفوه بأنّه يهجر تارة وغلب عليه الوجع تارة أخرى. خوفاً من كتابة الحق واستقامة الأمة وزعموا أنّ النبي الأكرم (صلّى الله عليه وآله) خرج من الدنيا وترك الأمر شورى بين المسلمين ولم يوصِ لأحدٍ والحال أن النبي (صلّى الله عليه وآله) لم يخرج في معركة أو غزوة أو سفر إلاّ وترك خليفة له وهو القائل لأمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام): «ياعليّ من لم يحسن وصيته عند موته كان نقصاً في مرؤته ولم يملك الشفاعة» فكيف وهو الصادق الأمين والذي لا ينطق عن الهوى أن يترك الأمة سُدىً بلا وصي ولا خليفة.
وروي عن أبي رافع مولى رسول الله (صلّى الله عليه وآله) قال: لما كان اليوم الذي توفي فيه رسول الله (صلّى الله عليه وآله) غُشي عليه فأخذت بقدميه أقبّلهما وأبكي فأفاق وأنا أقول: من لي ولولدي بعدك يارسول الله؟ فرفع رأسه. وقال: الله بعدي ووصيّ صالح المؤمنين.
وعن جابر الأنصاري (رحمه الله) أنّه قال: كانت فاطمة عند النبي (صلّى الله عليه وآله) وهي تقول: «واكرباه لكربِك ياأبتاه». فقال لها رسول الله (صلّى الله عليه وآله): «لا كرب على أبيك بعد اليوم يافاطمة إن النبي لا يشق عليه الجيب ولا يخمش عليه الوجه ولا يدعى عليه باليل. ولكن قولي كما قال أبوكِ على إبراهيم: تدمع العينان وقد يوجع القلب ولا نقول ما يُسخط الرب وإنّا بكَ ياإبراهيم محزنون»(10).
وقال الشيخ المفيد (رحمه الله): ثم ثقل (صلّى الله عليه وآله) وحضره الموت وأمير المؤمنين (عليه السلام) حاضر عنده فلمّا قرب خروج نفسه قال له: «ضع ياعليّ رأسي في حجرك فقد جاء أمر الله فإذا فاضت نفسي فتناولها بيدِكَ وامسح بها وجهك ثم وجهنّي إلى القبلة وتولَّ أمري وصلِّ عليَّ أول الناس ولا تفارقني حتى تواريني في رمسي واستعن بالله تعالى» فأخذ عليّ (عليه السلام) رأسه فوضعه في حِجره فأُغمي عليه فأكبت فاطمة (عليه السلام) تنظر في وجهه وتندب وتبكي.
ثم قبض (صلّى الله عليه وآله) ويدُ أمير المؤمنين (عليه السلام) اليمنى تحت حنكه ففاضت نفسه فيها فرفعها إلى وجهه فمسحه بها ثم وجّهه وغمضه ومدَّ عليه إزاره واشتغل بالنظر في أمره.
وصاحت فاطمة (عليها السلام) وصاح المسلمون وهم يضعون التراب على رؤوسهم وقال أبو عبدالله (عليه السلام): «إن الله لما قبض نبيّه (صلّى الله عليه وآله) دخل على فاطمة (عليها السلام) من وفاته من الحزن ما لا يعلمه إلاّ الله عزّوجلّ فأرسل الله إليها ملكاً يُسلي غمّها ويحدّثها فشكت ذلك إلى أمير المؤمنين (عليه السلام) فقال لها: إذا أحسستِ بذلك وسمعتِ الصوت قولي لي: فاعلمته ذلك وجعل أمير المؤمنين (عليه السلام) يكتب كل ما سمع حتى أثبت من ذلك مصحفاً قال (عليه السلام) أمّا إنه ليس فيه شيء من الحلال والحرام ولكن فيه علم ما يكون وفي رواية أخرى أنه كان جبرئيل (عليه السلام) يأتيها فيحسن عزاها على أبيها ويطيّب نفسها»(11).
ثم شرع أمير المؤمنين (عليه السلام) بتغسيل رسول الله (صلّى الله عليه وآله) واستدعى الفضل بن العباس فأمره أن يثناوله الماء لغسله بعد أن عصب عينيه ثم شق قميصه من قبل جيبه حتى بلغ إلى سرته وتولّى غسله وتحنيطه وتكفينه والفضل يُعاطيه الماء ويعينه عليه (والملائكة كانت أعوانه أيضاً فغسل في قميصه)(12).
وروي أنه (عليه السلام) لما فرغ من تغسيله (صلّى الله عليه وآله) كشف الازار عن وجهه ثم اكبّ عليه فقبّل وجهه ومدّ الازار عليه.
ثم تقدّم (عليه السلام) فصلّى عليه وحده لم يشركه معه أحد في الصلاة عليه وكان المسلمون في المسجد يخوضون فيمن يؤمهم في الصلاة عليه وأين يدفن فخرج إليهم أمير المؤمنين (عليه السلام) وقال لهم: «إن رسول الله (صلّى الله عليه وآله) إمامنا حيّاً وميّتاً فيدخل عليه فوج بعد فوج منكم فيصلّون عليه بغير إمام وينصرفون؛ وإن الله لم يقبض نبياً في مكان إلاّ وقد ارتضاه لرمسه فيه. وإني لدافنه في حجرته التي قبض فيها» فسلّم القوم لذلك ورضوا به(13).
وروي عن بصائر الدرجات عن أبي عبدا لله (عليه السلام): «إنه لما قبض رسول الله (صلّى الله عليه وآله) هبط جبريل (عليه السلام) ومعه الملائكة والروح الذين كانوا يهبطون في ليلة اقدر. قال: ففتح لأمير المؤمنين بصره فرآهم في منتهى السماوات إلى الأرض يغسلون النبي (صلّى الله عليه وآله) معه ويصلّون معه عليه ويحفرون له والله ما حفر له غيرهم حتى إذا وضع في قبره نزلوا مع مَن نزل فوضعوه، فتكلّم وفتح لأمير المؤمنين (عليه السلام) سمعه. فسمعه (صلّى الله عليه وآله) يوصيهم به فبكى وسمعهم يقولون: لا نألوه جهداً وإنما هو صاحبنا بعدك إلاّ أنه ليس يعايننا ببصره بعد مرتنا هذه»(14).
وهكذا انتقل الرسول الأكرم (صلّى الله عليه وآله) من هذه الدنيا بعد آلام طويلة وصفها بأنه ما أذي نبيّ بمثل ما أوذيت.
صلّى الله عليك ياأبا القاسم ياحبيب الله ورحمة الله وبركاته.
غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم
كان عدد مغازي رسول الله، صلى الله عليه وسلم، التي غزاها بنفسه سبعاً وعشرين غزوة أو ثمان وعشرين غزوة لمن اعتبر عمرة القضاء غزوة
وكان ما قاتل فيه من المغازي تسع غزوات: بدر القتال وأحد والمريسع (بني المصطلق) والخندق وقريظة وخيبر وفتح مكة وحنين والطائف
(1) غزوة الأبواء .. وتسمى ( وَدّان )

حدثت سنة 2 هجرية
حمل اللواء حمزة بن عبد المطلب، واستخلف النبي صلى الله عليه وسلم على المدينة سعد بن عبادة، وخرج في المهاجرين، ليس فيهم أنصاري
الهدف منها:الوصول إلى وَدّان لتهديد طريق قريش التجارية بين مكة والشام والتحالف مع القبائل المسيطرة على هذا الطريق
لم يحدث صدام بين المسلمين وقريش ، وتم عقد معاهدة مع بعض القبائل على ألا يغزوهم المسلمون ولا يغزون المسلمين
(2) غزوة بَواط ...وتسمى ( أبواط )
حدثت سنة 2 هجرية
الهدف منها:الوصول إلى بَواط على الطريق التجارية بين مكة والشام والإستيلاء على قافلة قريش التجارية والمكونة من 2500 بعير ( حرب اقتصادية )
وقد علمت عيون قريش بخروج المسلمين فأسرعت القافلة في السير وفاتت على المسلمين

(3) بدر الأولى .....وتسمى ( سَفَوان )
حدثت سنة 2 هجرية
الهدف منها:مطاردة قوات المشركين التي أغارت على مراعي ضواحي المدينة واستولت على بعض إبل وغنم المسلمين واستعادتها منهم0
خرج النبي صلى الله عليه وسلم في طلبهم حتى وصل إلى وادي سفوان قريبا من بدر
لكنه لم يدركهم ،حمل لواءه علي بن أبي طالب واستخلف على المدينة زيد بن حارثة
(4) غزوة ذي العُشَيْرة
حدثت سنة 2 هجرية
حمل لواءه حمزة بن عبد المطلب، واستخلف على المدينة أبا سلمة بن عبد الأسد المخزومي،
الهدف منها:اعتراض قافلة قريش المتجهة من مكة نحو الشام
وهي نفس القافلة التي كانت سببا في غزوة بدر الكبرى
وخرج في حوالي مائتين من المهاجرين ممن أراد ولم يكره أحداً على الخروج فوجد العير التي خرج لها قد مضت قبل ذلك بأيام، ثم رجع إلى المدينة
(5) غزوة بدر الكبرى
حدثت سنة 2 هجرية
الهدف منها:الاستيلاء على قافلة قريش التجارية القادمة من الشام بقيادة أبي سفيان0
بعد خروج المسلمين علموا بخروج قريش لحماية القافلة فاستشار النبي أصحابه وقرر الوصول إلى بدر لإدراك القافلة أو ملاقاة قريش
اختار النبي موقعا مطلا على منطقة القتال وبنى فيه مقرا له
رتب المسلمين بشكل صفوف وهو أسلوب لو تعرفه العرب من قلب
حاول أحد المشركين الشرب من حوض المسلمين فقتله المسلمون
برز ثلاثة من المشركين للمبارزة فخرج إليهم ثلاثة من المسلمين فقتلوهم
هجم المشركين على المسلمين فردوهم بوابل من السهام فأربكتهم
نزل النبي بنفسه وقاد جيش المسلمين
نزلت الملائكة يوم بدر تحارب مع المسلمين
انتصر المسلمون واستشهد منهم 14 شهيدا وقُتل 70 مشركا
مكث المسلمون 3 أيام في بدر ثم عادوا إلى المدينة
ونزل قوله تعالى:{وَلَقَدْ نَصَرَكُمُ اللّهُ بِبَدْرٍ وَأَنتُمْ أَذِلَّةٌ فَاتَّقُواْ اللّهَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ}
(123) سورة آل عمران
(6) بني قَيْنُقاع
حدثت سنة 2 هجرية
الهدف منها:القضاء على يهود بني قينقاع في المدينة ذلك لأن أحد الصاغة اليهود تعرض لامرأة مسلمة فاستغاثت فقام رجل مسلم فقتل اليهودي فهجم اليهود على المسلم فقتلوه
ولجئوا إلى حصونهم يحتمون بها فحاصرهم المسلمون 15 يوما
فتوسط لهم رأس المنافقين عبد الله بن أبي بن سلول فأجلاهم النبي عن المدينة
ونزل قوله تعالى:{وَإِمَّا تَخَافَنَّ مِن قَوْمٍ خِيَانَةً فَانبِذْ إِلَيْهِمْ عَلَى سَوَاء إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبُّ الخَائِنِينَ }
(58) سورة الأنفال
(7) غزوة قرقرة أو قرقة الكُدْر ... وتسمى( بني سُليم )
حدثت سنة 2هجرية
الهدف منها:القضاء على تجمع لبني سليم وغطفان لأنهم تجمعوا للهجوم على المدينة0
لما وصل المسلمون لم يجدوا أحدا لأن المشركين هربوا عندما علموا بمقدم المسلمين
(8) غزوة السويق
حدثت سنة 2 هجرية الهدف منها:
مطاردة أبو سفيان ومن معه من المشركين الذين أغاروا على منطقة تسمى العريض وقتلوا رجلين وحرقوا بيوتا ونخلا
فخرج النبي في طلبهم في مائتين من الصحابة إلا أن المسلمين لم يلحقوا بهم فعادوا إلى المدينة
(9) غزوة غطفان ...وتسمى ( ذي أَمَر )
حدثت سنة 3 هجرية
الهدف منها:القضاء على تجمع للمشركين من غطفان تجمعوا للإغارة على المدينة
خرج المسلمون حتى وصلوا إلى ذي أمر لكن الأعداء هربوا إلى الجبال عند سماعهم بمقدم النبي
وبقي المسلمون عند ماء ذي أمر شهرا ثم عادوا إلى المدينة دون قتال
ونزلت هذه الآية فيه: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اذْكُرُواْ نِعْمَتَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ هَمَّ قَوْمٌ أَن يَبْسُطُواْ إِلَيْكُمْ أَيْدِيَهُمْ فَكَفَّ أَيْدِيَهُمْ عَنكُمْ وَاتَّقُواْ اللّهَ وَعَلَى اللّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ} (11) سورة المائدة



(10) غزوة بُحران
حدثت سنة 3 هجرية
الهدف منها:القضاء على تجمع لبني سليم يعدون لمهاجمة المسلمين
وصل النبي إليها فوجدهم قد هربوا وتفرقوا
فمكث فيها المسلمون حوالي شهرين ثم عادوا إلى المدينة
(11) غزوة أحد
حدثت 3 هجرية الهدف منها:
الدفاع عن المدينة وصد قريش عنها والتي جاءت للقضاء على المسلمين والثأر ليوم بدر
خرج المسلمون لملاقاة المشركين ونزلوا بأحد وجعل النبي ظهره للجبل ووضع على جبل الرماة 50 راميا وأمرهم بحماية ظهور المسلمين وعدم النزول من الجبل سواء انتصر المسلمون أو انهزموا
ولقد انهزمت قريش في البداية وانسحبوا تاركين غنائم كثيرة عندئذ خالف كثير من الرماة أمر النبي ونزلوا من الجبل لجمع الغنائم وقد ظنوا انتهاء المعركة
انتهز خالد بن الوليد الفرصة وهجم على بقية الرماة وقتلهم واحتل الجبل
وعاودت قريش الهجوم على المسلمين فاضطربت صفوف المسلمين وقتل منهم الكثير
لكن النبي ثبت ومعه قلة من أصحابه وصدوا هجوم قريش
كانت قوات المسلمين 700 رجل منهم 50 فارس
وكانت قوات قريش 3000 رجل منهم 200 فارس
ومع ذلك فشلت قريش في القضاء على المسلمين فأوقفت القتال وانسحبت
(12) غزوة حمراء الأسد
حدثت سنة 3 هجرية
الهدف منها:مطاردة المشركين بعد هزيمة أحد لمنعهم من العودة إلى المدينة للقضاء على المسلمين
وذلك لرفع الروح المعنوية للمسلمين
انصرف رسول الله، صلى الله عليه وسلم، من أُحد مساء يوم السبت وبات المسلمون يداوون جراحاتهم، فلما صلى رسول الله، صلى الله عليه وسلم الصبح يوم الأحد أمر بلالاً أن ينادي أن رسول الله يأمركم بطلب عدوكم ولا يخرج معنا إلا من شهد القتال بالأمس، فقال جابر بن عبد الله: إن أبي خلفني يوم أحد على أخوات لي فلم أشهد الحرب فأذن لي أن أسير معك، فأذن له رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فلم يخرج معه أحد لم يشهد القتال غيره
وكان المسلمون يوقدون، تلك الليالي، خمسمائة نار حتى ترى من المكان البعيد، وذهب صوت معسكرهم ونيرانهم في كل وجه، فكبت الله، تبارك وتعالى، بذلك عدوهم
فعندما علمت قريش بخروج النبي صلى الله عليه وسلم آثرت الفرار وبقي المسلمون في حمراء الأسد ثلاثة أيام ثم عادوا إلى المدينة
(13) غزوة بني النضير
حدثت سنة 4 هجرية
الهدف منها:التخلص من يهود بني النضير لنقضهم العهد لمحاولتهم اغتيال النبي صلى الله عليه وسلم
فقد حاولوا قتل النبي عندما ذهب إليهم لمساعدته في دية رجلين معاهدين قتلا خطأ
فأعلمه الله بمكرهم فغادرهم مسرعا وعاد إلى المدينة
وأرسل إليهم طالبا منهم الخروج من المدينة فرفضوا وتحصنوا في حصونهم بعد أن وعدهم عبد الله بن أبي بن سلول بالمناصرة لكنه خذلهم
فحاصرهم النبي عدة ليال وقطع نخلهم ثم قذف الله في قلوبهم الرعب فطلبوا إجلاءهم عن المدينة فوافق النبي شرط ألا يخرجوا إلا بما تحمله إبلهم عدا السلاح فخرجوا إلى خيبر والشام
وأنزل الله تعالى: {مَا قَطَعْتُم مِّن لِّينَةٍ أَوْ تَرَكْتُمُوهَا قَائِمَةً عَلَى أُصُولِهَا فَبِإِذْنِ اللَّهِ وَلِيُخْزِيَ الْفَاسِقِينَ} (5) سورة الحشر
(14) غزوة بدر الموعد ....وتسمى ( بدر الآخرة )
حدثت سنة 4 هجرية وهي غير بدر القتال
الهدف منها: موافاة المشركين في بدر حسب الموعد بينهما عقب غزوة أحد وذلك لإظهار قوة المسلمين
وصل المسلمون إلى بدر وأقاموا ثمانية أيام وسار المشركون إليهم بقيادة أبو سفيان لكنهم تخاذلوا ورجعوا إلى مكة بحجة أن العام كان عام جدب
وكان المسلمون ألف وخمسمائة، منهم 10 فرسان وخرجوا ببضائع لهم وتجارات، وكانت بدر الصفراء مجتمعاً يجتمع فيه العرب وسوقاً تقوم لبضعة أيام
فانطلق النبي، صلى الله عليه وسلم، لموعده حتى نزلوا بدراً فوافقوا السوق، فذلك قول الله تبارك وتعالى: فانقلبوا بنعمة من الله وفضل لم يمسسهم سوء. والفضل ما أصابوا من التجارة
قال تعالى: {الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُواْ لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُواْ حَسْبُنَا اللّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ} (173) سورة آل عمران
(15) غزوة ذات الرقاع
حدثت سنة 4 هجرية
الهدف منها:القضاء على تجمع لبني ثعلبة وبني محارب المجتمعين للإغارة على المدينة
مضى النبي حتى أتى ذات الرقاع فلم يجد في محالهم أحداً إلا نسوة فأخذهن وهربت الأعراب إلى رؤوس الجبال، وحضرت الصلاة فخاف المسلمون أن يغيروا عليهم فصلى رسول الله، صلى الله عليه وسلم، صلاة الخوف فكان ذلك أول ما صلاها
(16) غزوة دومة الجندل
حدثت سنة 5 هجرية الهدف منها:
القضاء على القبائل التي تقطع الطريق وتهم بمهاجمة المدينة
خرج النبي في ألف من المسلمين فكان يسير الليل ويكمن النهار
وعندما اقترب المسلمون من دومة الجندل سمعت بهم القبائل فهربت خوفا من المسلمين
فلما وصل المسلمون إليهم لم يجدوا أحدا فأصابوا ماشيتهم وأقاموا عدة أيام ثم عادوا إلى المدينة
(17) غزوة بني المصطلق ...وتسمى ( المُرَيسيع )
حدثت سنة 5 هجرية
القضاء على تجمع لبني المصطلق حيث كانوا يتجمعون لمهاجمة المدينة
عندما علموا بخروج المسلمين إليهم فر أكثرهم ، وعندما وصل المسلمون إليهم تراشقوا بالنبال ساعة ثم هجم عليهم المسلمون فهزموهم
(18) غزوة الخندق ... وتسمى ( الأحزاب )
حدثت سنة 5 هجرية
أشار سلمان الفارسي بحفر خندق بطول 3كم فكان عرضه من 7 إلى 10 م وعمقه من 3 إلى 5 متر تقريبا
الهدف منها:الدفاع عن المدينة ضد الأحزاب الذين قدموا للقضاء على الإسلام والمسلمين
أسلم نعيم بن مسعود دون علم قومه فطلب منه النبي أن يُخذل بين الأحزاب ففعل ونجح في الوقيعة بين يهود بني قريظة وقريش وغطفان فأصابهم اليأس
وأرسل الله تعالى على الأحزاب ريحا شديدة وأمطارا ورعدا واشتدت الريح فاقتلعت الخيام ودخل الرعب في قلوبهم فرحلوا عن المدينة
ونزل قوله تعالى:{وَرَدَّ اللَّهُ الَّذِينَ كَفَرُوا بِغَيْظِهِمْ لَمْ يَنَالُوا خَيْرًا وَكَفَى اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ الْقِتَالَ وَكَانَ اللَّهُ قَوِيًّا عَزِيزًا} (25) سورة الأحزاب
(19) غزوة بني قريظة
حدثت سنة 5 هجرية
الهدف منها:القضاء على يهود بني قريظة لنقدهم عهدهم مع النبي بمناصرتهم وانضمامهم إلى الأحزاب في غزوة الخندق
حاصرهم النبي بعد غزوة الأحزاب مباشرة 15 يوما وأخيرا استسلموا فحكم فيهم سعد بن معاذ بأن يقتل المقاتلة وتسبى النساء وتقسم الأموال
(20) غزوة بني لحيان
حدثت سنة 6 هجرية
الهدف منها:معاقبة بني لحيان لغدرهم بستٍ من دعاة المسلمين وقتلهم لهم
أظهر النبي أنه يريد الشام حتى زاع الخبر فعاد مسرعا باتجاه مكة ولما وصل إلى منازل بني لحيان وجدهم هربوا إلى رؤوس الجبال
(21) غزوة الغابة ....وتسمى ( ذي قَرَد )
حدثت سنة 6 هجرية
الهدف منها:مطاردة عيينة بن حصن الذي أغار على إبل للنبي صلى الله عليه وسلم بالغابة وقتلوا حارسها وخطفوا امرأة مع الإبل
استطاع المسلمون إدراك العدو وتخليص المرأة وبعض الإبل وذلك في منطقة ذي قرد
وقتل اثنين من المشركين وهرب الباقون ببعض الإبل
(22) غزوة الحديبية
حدثت سنة 6 هجرية
كان الهدف هو أداء مناسك العمرة
فعندما اقترب النبي من مكة علم بخروج قريش لصده عن اليت الحرام فسلك طريقا جانبية حتى وصل إلى الحديبية
وأرسلت قريشا 50 فارسا لمهاجمة المسلمين فوقعوا في الأسر ثم أطلق النبي سراحهم تأكيدا لحسن النية
تبادل الطرفان الرسل فحاولت قريش قتل الرسول الأول وأخرت الرسول الثاني ( عثمان بن عفان ) حتى ظن المسلمون أنه قد قُتل فبايعوا النبي بيعة الرضوان تحت الشجرة على الموت
عاد عثمان وأرسلت قريش سهيل بن عمرو مفاوضا
عقد الطرفان اتفاقية من عدة بنود أهمها:
عودة المسلمون هذه السنة وحضورهم للعمرة السنة القادمة
وضع الحرب 10 سنوات بين الطرفين
ونزل قوله تعالى: {إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحًا مُّبِينًا}
(1) سورة الفتح
(23) غزوة خيبر
حدثت سنة 7 هجرية
الهدف منها:القضاء على اليهود بخيبر بسبب تحريضهم لبني غطفان والقبائل المجاورة لمهاجمة المسلمين
وصل المسلمون خيبر ليلا دون علم اليهود وبدأ المسلمون في حصار حصون خيبر وفتحها تباعا
وبذلك تم القضاء على اليهود عسكريا
(24) غزوة عمرة القضاء
حدثت سنة 7هجرية
هدفها:أداء مناسك العمرة حسب شروط صلح الحديبية
أحرم المسلمون من أبيار علي وخرجت معظم قريش إلى الجبال ودخل المسلمون مكة ليس معهم إلا السيوف في القرب
أدى المسلمون مناسك العمرة وأقاموا بمكة ثلاثة أيام ثم خرجوا عائدين إلى المدينة


(25) غزوة الفتح
تم فتح مكة سنة 8 هجرية
الهدف منها فتح مكة والقضاء على قريش لنقضهم صلح الحديبية حين أيدوا حلفائهم من بني بكر في هجومهم على حلفاء النبي من بني خزاعة فطلبت خزاعة نصرة المسلمين لهم
خرج النبي في حوالي 10000 مقاتل دون أن يخبرهم بنواياه أو جهته
قسم النبي قواته إلى أربعة أقسام:
الميسرة بقيادة الزبير بن العوام تدخل مكة من الشمال
الميمنة بقيادة خالد بن الوليد تدخل من الجنوب
المهاجرون بقيادة أبي عبيدة بن الجراح يدخلون من الشمال الغربي
الأنصار بقيادة سعد بن أبي وقاس يدخلون من الغرب
وأمرهم ألا يقاتلوا إلا مضطرين
دخل المسلمون دون مقاومة تذكر إلا بعض المقاوة التي لاقاها جيش خالد
وقد تم القضاء على قوة قريش نهائيا كما تم العفو عن أهل مكة فدخلوا جميعهم في الإسلام
تم القضاء على مظاهر الشرك وتكسير الأصنام
(26) غزوة حنين
حدثت سنة 8 هجرية
الهدف منها:القضاء على تجمع هوازن وثقيف لقتال المسلمين
تجمع المشركون وتمركزوا في قمم الجبال ومضيق الوادي فلما وصل المسلمون إلى حنين فجرا ـ وكان واديا منحدرا ـ وأصبح أكثرهم فيه رماهم المشركون بالسهام لم يعرف المسلمون مصدرها لظلمة المكان واختفاء العدو فارتدت مقدمة الجيش جارفة معها بقية القوات وتحول الانسحاب إلى هزيمة
ثبت النبي صلى الله عليه وسلم ومعه 10 من اصحابه ونادى مناديه: يا معشر الأنصار يا أصحاب سورة البقرة ، فرجع المسلمون كالشهب حتى كثر عددهم وانتصروا على المشركين
وغنم المسلمون غنائم كثيرة
ونزل قوله تعالى: {لَقَدْ نَصَرَكُمُ اللّهُ فِي مَوَاطِنَ كَثِيرَةٍ وَيَوْمَ حُنَيْنٍ إِذْ أَعْجَبَتْكُمْ كَثْرَتُكُمْ فَلَمْ تُغْنِ عَنكُمْ شَيْئًا وَضَاقَتْ عَلَيْكُمُ الأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ ثُمَّ وَلَّيْتُم مُّدْبِرِينَ} (25) سورة التوبة
(27) غزوة الطائف
حدثت سنة 8 هجرية
الهدف منها:فتح الطائف والقضاء على قوات ثقيف وهوازن الهاربة من غزوة حنين والمتحصنة بحصون الطائف المنيعة0
وصلت قوات المسلمين بعد غزوة حنين مباشرة إلى الطائف وحاصرت حصونها لكن المشركون سددوا النبال نحوهم فاستشهد بعض المسلمين
ابتعد المسلمون عن مرمى السهام ورموا الحصون بالمنجانيق كما حاولوا فتح أبواب الحصون بالدبابات الخشبية لكن ثقيف صبت عليها الحديد المنصهر فأحرقتها
استمر الحصار قرابة الشهر وعلم المسلمون بتوافر الطعام داخل الحصون بكميات كبيرة تكفي لمدة طويلة فقرر النبي الرحيل
وفي العام التالي قدم المدينة وفد ثقيف مسلمين
(28) غزوة تبوك
حدثت سنة 9 هجريةالهدف منها كان قتال الروم وحلفائهم الذين تجمعوا لقتال المسلمين ومهاجمة المدينة ،أمر النبي الصحابة بالتجهز للغزوة وأعلمهم بها لبعد المسافة وشدة الحر وكثرة عدد الأعداء ،وخرج من المسلمين 30000 مقاتل منهم 10000 فارس
وعندما وصلوا إلى تبوك وجدوا الروم قد انسحبوا إلى الشام فاقام المسلمون 20 يوما في تبوك ثم عادوا إلى المدينة
وكانت آخر غزوة غزاها

ونزل قوله تعالى في بعض من لم يستطع الخروج بسبب فقره:
{وَلاَ عَلَى الَّذِينَ إِذَا مَا أَتَوْكَ لِتَحْمِلَهُمْ قُلْتَ لاَ أَجِدُ مَا أَحْمِلُكُمْ عَلَيْهِ تَوَلَّواْ وَّأَعْيُنُهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ حَزَنًا أَلاَّ يَجِدُواْ مَا يُنفِقُونَ}(92) سورة التوبة
المراجع:
1ـ زاد المعاد .. ابن القيم
2ـ البداية والنهاية ... ابن كثير
3ـ الرحيق المختوم
4ـ إطلاعات بالنت





























نبينا محمد ابن عبدا لله عليه أفضل الصلاة والسلام

رمز الشجاعة والبطولة والصدق والإخلاص لله سبحانه وتعالى

محمد رسول الله أشجع العرب

فليس من المستغرب أن يملك عليه الصلاة والسلام تسعة سيوف

: : السيف البَتَّار :

غنِمه رسول الله محمـد صلى الله عليه واله وسلم من بنو قينقاع (يهود يثرب)

السيف يدعى أيضاً سيف الأنبياء وكتب عليه بالعربي داوود وسليمان وموسى وهارون

ويسع وزكريا ويحيى وعيسى ومحمد (عليهم الصلاة والسلام)

أيضاً به رسم للنبي داوود حين قطع رأس جالوت الذي كان صاحب السيف الأصلّي.

أيضاً بالسيف رسم عُرّف على انه رسم للأنباط وهم عرب البادية سكان البتّراء قديماً.

طول نصل السيف 101سم.

هذا السيف محتفظ به بمتحف توبكابي في مدينة اسطنبول (القسطنطينية) بتركيـا.

بعض المعلومات تشير أن هذا السيف هو الذي سوف يستخدمه رسول الله عيسى بن مريـم

حين يعود إلى الأرض لقتل عدو الله الأعور الدجّال عدو الإسلام والمسلمين


: : السيف المأثُوُر :

أيضاً يعرف بمأثور الفجر ورثه المصطفى صلى الله عليه واله وسلم عن أبيه ببكة قبل أن يبعث بالنّبوة.

هاجر به رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعه أبو بكر الصديق رضي الله عنه من مكة إلى يثرب

وبقي معه ثم أعطاه لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه.

طول نصل السيف 99سم. المِقبض من الذهب بشكل طرفان ملتويان ملبس بالزُمُّرد

والفيروز (لون أزرق مخضّر).بالقرب من ناحية الممسك كتب بالخط الكوفّي

عبدا لهز بن عبد المطلب. اليوم السيف محتفظ به في متحف توبكابي في مدينة اسطنبول بتركيا.
: : السيف الحتف : :
غنِمه رسول الله محمد صلى الله عليه واله وسلم من بنو قينقاع (يهود يثرب(

صنع هذا السيف بيديـه الشريفتين نبي الله داوود الذي أَلاَنَ له الله الحديد

وصنع الدروع وعدة حرب وأسلحة حربية أخرى.

صنعه نبي الله داوود مشابهاً للبتّار ولكنه أكبر منه. كان هذا السيف

قد توال في أيدي قبيلة اللاويّ اليهودية التي كانت احتفظت بأسلحة وعدة أجداد بني إسرائيل

حتى غنِمـه الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

طول نصل السيف 112سم وعرضه 8سم.

اليوم السيف محتفظ به في متحف توبكابي في مدينة اسطنبول بتركيا.

: : السيف ذُو الفَقَار :

غنِمه رسول الله محمد عليه الصلاة والسلام في غزّوة بـدر.

حسب الدراسات أن السيف قد أعطاه رسول صلى الله عليه وسلم إلى علي رضي الله عنه

وقد عاد علي كرم الله وجه من معركة أُحد حاملاً ذو الفقّار وقد خُصَّبت يداه إلى أعلى منكبيه

بدماء المشركين.

مصادر كثيرة تذكر أن السيف بقي في أسرة علي بن أبي طالب رضي الله عنه

والسيف له أَسَلتين (شفرتين) ربما أنه يظهر هنا بخطين على النصل منقوشين.

اليوم السيف محتفظ به في متحف توبكابي في مدينة اسطنبول بتركيا.

: : السيف الرسَّوب : :
هذا أحد سيوف الرسول صلى الله عليه وسلم التسعة
بقي في أسرة الرسول صلى الله عليه وسلم
طول نصل السيف 140سم بهِ دوائر ذهبية
كتب بها "جعفر الصادق" رضي الله عنه.

السيف محتفظ به في متحف توبكابي في مدينة اسطنبول بتركيا



: : السيف المِخذ َم :

تقرير يشير أن السيف قد أعطاه الرسول صلى الله عليه وسلم إلى علي بن أبي طالب

وتوارثه الأبناء رضي الله عنهم. هناك تقرير اخر يقول أن السيف غنِمه علي كرم الله وجه في غارة بالشّام.
طول نصل السيف 97سم وكتب عليه نقشاً زين الدين العابدين.

السيف محتفظ به في متحف توبكابي في مدينة اسطنبول بتركيا

: : السيف القَضيب :
السيف هذا نحيف النصل كما قيل يشبه الطريق. كان سيف دفاع أو رفيق المسافر ولكنّه لم يستخدم لحرب.
كتب على صفحة النصل بالفضّـة (لا آله إلا الله محمد رسول الله - محمد بن عبد الله بن عبد المطلب)

لا يوجد أي مصدر تاريخيّ يذكر أن هذا السيف حورب به ، بقيَّ في بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم

ثم أستخدم مؤخراً في عهد الخلافة (الرافضية العبيدية الفاطمية.

طول نصل السيف 100سم ومعه غمده المصنوع من صَّبغة البهيمة.

السيف محتفظ به في متحف توبكابي في مدينة اسطنبول بتركيا

: : السيف العَضب :

العضب يعني الحادّ كان قبل معركة أُحُد قد أهداه الصحابي سعد بن عُبادة الأنصاري رضي الله عنه

إلى الرسول صلى الله عليه وسلم وأعطاه الرسول صلى الله عليه وسلم

ليعرض قوة وصلابة ومتانة وبراعة ورشاقة وأناقة

الإسلام والمسلمين أمام أعداء اللــه ورسولــه.

السيف اليوم محتفظ به في مسجد الحسين بن علي رضي الله عنهما بالقاهرة


: : السيف القلعى : :

يقولون علماء أن صفة قلعي تعود إلى الصفيح (أو القصدير) أو الطليعة البيضاء

الذي استخرج كمعدن من عدة مواقع.

هذا السيف أحد الثلاثة سيوف التي غنِمها النبي عليه الصلاة والسلام من بنو القينقاع

كذلك ذُكِرَ أن هذا السيف قد استخرجــه عبد المطلب جد الرسول صلى الله عليه وسلم

أثناء بحثه عن زمزم حيث قد دفنت السيوف قبيلة جرهم الحميرية

(أرحام إسماعيل بن إبراهيم عليهما الصلاة والسلام) حين كانت تقطن جوار زمزم

وبقيت ببطن الأرض ردحاً من الدهر وأمر عبد المطلب بأن يذهب بالذهب والسيوف

إلى داخل بيت الله الكعبة لتحتفظ به الكعبة.

طول نصل السيف 100سم. كتب على صفحة النصل فوق قبضته

هذا السيفُ المشَرَفي لبيت محمد رسول الله صلى الله عليهم وسلم.

هذا السيف يمتاز عن غيره من سيوف رسول الله صلى الله عليه وسلم

بأن له قبضة بها إنحاء مميز بالتصميم.

السيف محتفظ به في متحف توبكابي في مدينة اسطنبول بتركيا.

انا عارفه ان الموضوع طويل جدا لكن حبيبنا صلى الله عليه وسلم يستحق اكثر من كده بكتيررررر
ارجو تثبيت الموضوع للأجر
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته







  رد مع اقتباس
قديم منذ /01-11-2010, 02:47 PM   #2

 

 رقم العضوية : 31790
 تاريخ التسجيل : Sep 2009
 المشاركات : 98
 النقاط : ^ ~ l o l e y ~ ^ will become famous soon enough
 درجة التقييم : 50
 قوة التقييم : 0

^ ~ l o l e y ~ ^ غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

صلي الله عليه وسلم

اشهد ان لا اله الا الله وان محمد عبده ورسوله

جزيتي خيرا







  رد مع اقتباس
قديم منذ /01-11-2010, 11:41 PM   #3

عضو جديد

 

 رقم العضوية : 9398
 تاريخ التسجيل : Dec 2008
 المكان : المدينة المنورة
 المشاركات : 190
 النقاط : لعيونكـ will become famous soon enough
 درجة التقييم : 50
 قوة التقييم : 0

لعيونكـ غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر MSN إلى لعيونكـ
أوسمة العضو
افتراضي

اللهم اصلي واسلم على سيدنا ونبينا محمد ..







  رد مع اقتباس
قديم منذ /01-14-2010, 05:13 AM   #4

عضو مشارك

 

 رقم العضوية : 36896
 تاريخ التسجيل : Dec 2009
 المشاركات : 220
 النقاط : عنيدة وكلمتها اكيدة will become famous soon enough
 درجة التقييم : 50
 قوة التقييم : 0

عنيدة وكلمتها اكيدة غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

اللهم صلى وسلم وبارك على آشرف وآطهر خلق الله سيدنا محمد رسول الله ,,
جزاك الله خيراً وتقبل منا ومنكم صالح الآعمال







  رد مع اقتباس
قديم منذ /01-15-2010, 11:16 AM   #5

ѕαмвαтекα

 

 رقم العضوية : 35327
 تاريخ التسجيل : Nov 2009
 العمر : 28
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : » Σġчρт «
 المشاركات : 17,176
 الحكمة المفضلة : على قدر أهل العزم تأتي العزائم :")
 النقاط : тoкα..♥ has a reputation beyond reputeтoкα..♥ has a reputation beyond reputeтoкα..♥ has a reputation beyond reputeтoкα..♥ has a reputation beyond reputeтoкα..♥ has a reputation beyond reputeтoкα..♥ has a reputation beyond reputeтoкα..♥ has a reputation beyond reputeтoкα..♥ has a reputation beyond reputeтoкα..♥ has a reputation beyond reputeтoкα..♥ has a reputation beyond reputeтoкα..♥ has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 9777404
 قوة التقييم : 4889

тoкα..♥ غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

وسام اجمل مدونه 202 198 190 189 185 

افتراضي

جزاكم الله خيرا على مروركم الجميل







  رد مع اقتباس
قديم منذ /01-21-2010, 09:12 PM   #6

مشرفه عـامه

 

 رقم العضوية : 40541
 تاريخ التسجيل : Jan 2010
 العمر : 34
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : فى عشق قلبى (بلدى الحبيبة .. مصـــر ) .
 المشاركات : 30,036
 الحكمة المفضلة : أيقنتُ تماماً , أنّ اليأس " أبداً " لآ يليقُ بأروآحِ المؤمنينْ
 النقاط : ~♥ Queen sozan♥~ has a reputation beyond repute~♥ Queen sozan♥~ has a reputation beyond repute~♥ Queen sozan♥~ has a reputation beyond repute~♥ Queen sozan♥~ has a reputation beyond repute~♥ Queen sozan♥~ has a reputation beyond repute~♥ Queen sozan♥~ has a reputation beyond repute~♥ Queen sozan♥~ has a reputation beyond repute~♥ Queen sozan♥~ has a reputation beyond repute~♥ Queen sozan♥~ has a reputation beyond repute~♥ Queen sozan♥~ has a reputation beyond repute~♥ Queen sozan♥~ has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 1214790
 قوة التقييم : 608

~♥ Queen sozan♥~ غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

وسام شرفي للمشتركين وسام المشرف المميز تحدى شباب وبنات مصر المركز الاول حدوته رمضانيه المركز الثالث رمضان يجمعنا المركز الثانى وسام باص المنتدى العجيب وسام النشاط الاشرافى 91 25 

افتراضي

مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه







  رد مع اقتباس
قديم منذ /01-24-2010, 12:17 PM   #7

مشرف سابق

اُسْتُغْفِرَ اللهُ الْعَظِيمِ

 

 رقم العضوية : 40741
 تاريخ التسجيل : Jan 2010
 العمر : 36
 الجنس : ~ رجل
 المكان : مصري بلاماارات
 المشاركات : 22,295
 الحكمة المفضلة : وبحسن الوعظ تمتلك القلوب وصخر الطبع من ليينن يدووب فقل للمسرفين الا رجعتم فااان الله يقبل من يتوب
 النقاط : ۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 24908
 قوة التقييم : 13

۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

249 248 185 106 89 71 67 24 

افتراضي

اللهم اصلي واسلم على سيدنا ونبينا محمد ..
يسلمووووووو والله علي الموضوع
المميز وجاك الله كول خير







  رد مع اقتباس
قديم منذ /03-11-2010, 11:31 AM   #8

ѕαмвαтекα

 

 رقم العضوية : 35327
 تاريخ التسجيل : Nov 2009
 العمر : 28
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : » Σġчρт «
 المشاركات : 17,176
 الحكمة المفضلة : على قدر أهل العزم تأتي العزائم :")
 النقاط : тoкα..♥ has a reputation beyond reputeтoкα..♥ has a reputation beyond reputeтoкα..♥ has a reputation beyond reputeтoкα..♥ has a reputation beyond reputeтoкα..♥ has a reputation beyond reputeтoкα..♥ has a reputation beyond reputeтoкα..♥ has a reputation beyond reputeтoкα..♥ has a reputation beyond reputeтoкα..♥ has a reputation beyond reputeтoкα..♥ has a reputation beyond reputeтoкα..♥ has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 9777404
 قوة التقييم : 4889

тoкα..♥ غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

وسام اجمل مدونه 202 198 190 189 185 

افتراضي

جزاكم الله خيرا على مروركم
نورتوا الموضوع,,,,,,,,







  رد مع اقتباس
قديم منذ /03-19-2010, 02:38 AM   #9

موقوف
 

 رقم العضوية : 44018
 تاريخ التسجيل : Mar 2010
 المشاركات : 97
 النقاط : آۈۈص will become famous soon enough
 درجة التقييم : 50
 قوة التقييم : 0

آۈۈص غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

جزاكم الله خيرا







  رد مع اقتباس
قديم منذ /03-19-2010, 02:47 AM   #10

موقوف
 

 رقم العضوية : 44018
 تاريخ التسجيل : Mar 2010
 المشاركات : 97
 النقاط : آۈۈص will become famous soon enough
 درجة التقييم : 50
 قوة التقييم : 0

آۈۈص غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

جزاكم الله خيراً







  رد مع اقتباس
إضافة رد

« صفات الرسول لشكلية ــــــــــــــــــــــ ادخل شوف | هكذا كان الرسول(صلى الله عليه وسلم) »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2)
 

Posting Rules
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الوصف الكامل لرسول الله صلى الله عليه وسلم ...ارجو التثبيت kenzy sweet السيرة النبوية 13 06-25-2012 06:27 PM
اعشاب عالج بها النبي (صلى الله عليه وسلم) (ارجو التثبيت) حلوه بس بلوه صحة - طب بديل - تغذية - ريجيم 13 12-16-2009 02:21 AM


الساعة الآن 12:51 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w


elMagic Style.Design By:۩۩ elMagic ۩۩