..{ فع‘ــآآليـآآت المنتــدى }..



آخر 12 مواضيع
صدفة البحر
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 0 -
ياليت قومى يعلمون ..مسابقة أفضل موضوع
الكاتـب : العاشق الذى لم يتب - مشاركات : 0 -
زكاة المال ام الضرائب تابع مسابقة أفضل موضوع
الكاتـب : طبيب الهوى - آخر مشاركة : ☆ شهـــاب ☆ - مشاركات : 3 -
دعوة لنقاش تابع مسابقة اجمل موضوع
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 8 -
مسابقة اجمل موضوع
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 9 -
سئمت الصمت
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 6 -
الفرق بين الكسل والايمان
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 15 -
رأيك خير دليل
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 6 -
شاعر الأنسانيه مبارك الأشراف
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : العاشق الذى لم يتب - مشاركات : 15 -
أيران وحرب الجرذان
الكاتـب : ساحر الأحزان - مشاركات : 12 -
واجب عزاء لأختنا لميـس في وفاه والدتها
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : طبيب الهوى - مشاركات : 16 -
أمل
الكاتـب : د/ عبد الله - مشاركات : 9 -

الإهداءات


الفقه الاسلامي في الطهارة والصلاة

منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم


موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /01-06-2010, 10:42 PM   #1

عضو جديد

 

 رقم العضوية : 39554
 تاريخ التسجيل : Jan 2010
 المشاركات : 101
 النقاط : يسري الدوغري will become famous soon enough
 درجة التقييم : 50
 قوة التقييم : 0

يسري الدوغري غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي الفقه الاسلامي في الطهارة والصلاة

الفقه الإسلامي
تمهيد
العلم أحق ما تصرف فيه الأوقات ولقد أثنى الله عز وجل على العلماء العالمين ورفع من شانهم في كتابه المبين بقوله تعالى هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون إنما يتذكر أولوا الألباب – صدق الله العظيم /الزمر – 9- وفي قوله تعالى / يرفع الله الذين امنوا منكم والذين امنوا منكم والذين اوتو العلم درجات والله بما تعملون خبير / صدق الله العظيم – المجادلة وفي الفقه الإسلامي الكثير من مجالات العلم التي يجب على كل مسلم أن يتعلمها ويعمل بنصوصها وتفسيراتها تتضمن كتب / الطهارة وما يتصل بها من أحكام وآداب – والصلاة وجوبها وصفتها وأحكامها – والزكاة وتعريفاتها – الصيام وفضله – والحج وثوابه – ويمتد الفقه إلى كتاب الزوج والطلاق وما يتعلق بالنكاح ومعاملة النساء – وكتاب الحرابة والقصاص – وكتاب الجهاد – والإيمان – ومعاملات البيع والشراء والعقود – والحلال في الطعام والشراب – وفي أحكام القضاء والدعاوى – وفي كل مجالات الحياة التي حصرها الفقه الإسلامي وفي هذه الدراسة الموجزة سوف نطل على واحد من كتبها وهو : كتاب الطهارة ، مستعينين بالله وكتابه العظيم وأحكام الأحاديث الشريفة
المراجع المتيسرة :
المجلد الأول من كتاب / فقه السنة للشيخ / السيد سابق
دراسات معهد الحديث الشريف في / الفقه وأحكام الأحاديث والعقيدة
كتاب القول المبين في أخطاء المصلين للشيخ / مشهور حسن سليمان
كتاب رياض الصالحين للشيخ العلامة الإمام / النووي
كتاب الجواب الكافي للإمام العلامة / ابن القيم الجو زيه
كتاب الطهارة :-
وهي مفتاح الصلاة والعبادات كما جاء في قوله تعالى / وينزل عليكم من السماء ماء ليطهركم به / الأنفال – 11 – وان لم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا طيبا – الايه 43 من سورة النساء – ويتضمن الأبواب التالية : -
الأحكام في / الطهارة والمياه والوضوء وصفته ونو اقضه والغسل والتيمم والحيض وإزالة النجاسة والمسح على الخفين وغيرهما من الحوائل و الانيه وثياب الكفار وما يحرم على المحدث من أعمال وآداب قضاء الحاجة و السواك وخصال الفطرة وكل ما ورد من أبواب الطهارة نورد ما جاء عنها في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريف باختصار ، يفيد المعنى ويسعى لتحقيق المراد في هداية العباد والله أحق واعلم .
الطهارة في الأحاديث النبوية الشريفة
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال / قال رسول الله صلعم / لا يقبل الله صلاة أحدكم إذا احدث حتى يتوضأ – وعنه قال / قال رسول الله صلعم : لا يتبولن أحدكم في الماء الدائم الذي لا يجري ثم يغتسل منه " وفي مسلم " لا يغتسل أحدكم في الماء الدائم وهو جنب " وفي باب الوضوء عن حمران مولى عثمان بن عفان انه رأى عثمان دعا بوضوء فافرغ على يديه من إنائه فغسلهما ثلاث مرات ثم ادخل يمينه في الوضوء ثم تمضمض واستنشق واستنثر ثم غسل وجهه ثلاثا ويديه إلى المرفقين ثلاثا ثم مسح برأسه ثم غسل كلتا رجليه ثلاثا ثم قال / رأيت النبي صلعم توضأ نحو وضوئي هذا وقال / من توضأ نحو وضوئي هذا ثم صلى ركعتين لا يحدث فيهما نفسه غفر الله له ما تقدم من ذنبه – متفق عليه وفي أمر السواك عن أبي هريرة رضي الله عنه قال / قال رسول الله صلعم /لولا أن اشق على أمتي لأمرتهم بالسواك مع كل وضوء عند كل صلاة – متفق عليه – وفي المسح على الخفين عن المغيرة بن شعبة قال / كنت مع النبي صلعم في سفر فاهويت لأنزع خفيه فقال / دعهما فاني أدخلتهما طاهرتين – متفق عليه – وفي باب النواقض عن عباد بن تميم عن عبد الله بن زيد بن عاصم المازني قال / شكي إلى النبي صلعم / الرجل يخيل إليه انه يجد الشي في الصلاة فقال / لا ينصرف حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا – متفق عليه – وفي قص الشعر وتحسين الجسم / عن أبي هريرة رضي الله عنه قال / سمعت رسول الله صلعم يقول /الفطرة خمس / الختان والاستحداد وقص الشارب وتقليم الأظافر ونتف الإبط - وفي باب الغسل من الجنابة عن عائشة رضي الله عنها قالت / كان رسول الله صلعم إذا اغتسل من الجنابة غسل يديه ثم توضأ وضوءه للصلاة ثم يغتسل ثم يخلل بيديه شعره حتى إذا ظن انه قد اروي بشرته أفاض عله الماء ثلاث مرات ثم غسل سائر جسده / وقالت / كنت اغتسل أنا ورسول الله صلعم من إناء واحد نغترف منه جميعا – متفق عليه -
ويحرم على المسلم مس المصحف الشريف أو الصلاة فرضا ونفلا أو قراءة القران أو الطواف بالكعبة أو الجلوس في المسجد أن لم يكن طاهرا ويدخل في أحكام الطهارة أبواب عده تشمل / عدم استخدام آنية من الذهب والفضة في شرب المياه – وجواز التيمم أن لم يجد الماء أو خشي الضرر من استخدامه وقد جعلت الأرض كلها مسجدا وطهورا بعيدا عن الغائط والمقابر باستشراف القبلة والطهارة من الحيض أيامها سبعه وما زاد يكون استحاضه تغتسل المرأة لها وتؤدي عباداتها المفروضة .







 
قديم منذ /01-06-2010, 10:45 PM   #2

عضو جديد

 

 رقم العضوية : 39554
 تاريخ التسجيل : Jan 2010
 المشاركات : 101
 النقاط : يسري الدوغري will become famous soon enough
 درجة التقييم : 50
 قوة التقييم : 0

يسري الدوغري غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

الطهارة في القرآن الكريم : -
في باب الوضوء قال تعالى "يا أيها الذين امنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برؤؤسكم وأرجلكم إلى الكعبين " - وفي التيمم قال تعالى /" وان كنتم مرضى أو على سفر أو جاء احد منكم من الغائط أو لامستم النساء فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا طيبا فامسحوا بوجوهكم وأيديكم منه ..."سورة المائدة / الايه 6 .
وفي ما يحرم على المحدث قال تعالى / يا أيها الذين امنوا لا تقربوا الصلاة وانتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون ولا جنبا إلا عابري سبيل حتى تغتسلوا / النساء – 43 - وفي أحكام الحيض / قال تعالى / ويسألونك عن المحيض قل هو أذى فاعتزلوا النساء في المحيض ولا تقربوهن حتى يطهرن فإذا تطهرن فأتوهن من حيث أمركم الله أن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين /البقرة – 222- وفي عدم جواز الطلاق للحائض قال تعالى / يا أيها النبي إذا طلقتم النساء فطلقوهن لعدتهن / سورة الطلاق – 1 – ومن الطهارة البعد عن الزنا والفواحش قال تعالى /ولا تقربوا الزنا انه كان فاحشة وساء سبيلا / الإسراء – 17 – وقوله تعالى / اتاتون الفاحشة ما سبقكم بها من احد من العالمين / الأعراف 7 وفي سورة هود – 11 – قال تعالى / يا قوم هؤلاء بناتي هن اطهر لكم فاتقوا الله ولا تخزون في ضيفي أليس منكم رجل رشيد ( الجوزيه234)
وفي طهارة الثوب والجسد ، في سورة الأعراف – 3 – قال تعالى / يبني ادم خذوا زينتكم عند كل مسجد / وفي حجاب المرأة من سورة النور – 31 – قال تعالى / ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن / وفي منع الصلاة عند القبور في سورة المرسلات قال تعالى / الم نجعل الأرض كفاتا – أحياء وأمواتا /أخطاء المصلين لمشهور حسن/
وفي هذا كان أول ما انزل على رسولنا الكريم صلعم سورة المدثر في قوله تعالى / يا أيها المدثر قم فانذر وربك فكبر وثيابك فطهر والرجز فاهجر ولا تمنن تستكثر ولربك فاصبر / صدق الله العلي العظيم .
احكام الطهارة : -
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال / قال رسول الله – صلعم – لا يقبل الله صلاة أحدكم إذا احدث حتى يتوضأ / وعن عبد الله بن عمر بن العاص – وأبي هريرة – وعائشة - رضي الله عنهم – قالوا / قال رسول الله – صلعم - / ويل للأعقاب من النار / وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله – صلعم – قال / لا يغتسل أحدكم في الماء الدائم وهو جنب وعنه أن رسول الله – صلعم - قال / إذا شرب الكلب في إناء أحدكم فليغسله سبعا أولاهن بالتراب







 
قديم منذ /01-06-2010, 10:51 PM   #3

عضو جديد

 

 رقم العضوية : 39554
 تاريخ التسجيل : Jan 2010
 المشاركات : 101
 النقاط : يسري الدوغري will become famous soon enough
 درجة التقييم : 50
 قوة التقييم : 0

يسري الدوغري غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

أحكام الصلاة
أحب الأعمال إلى الله
عن أبي عمرو الشيباني قال / حدثني عبد الله بن مسعود / قال / سالت رسول الله – صلعم - / أي الأعمال أحب إلى الله عز وجل قال / الصلاة على وقتها – قلت / ثم أي – قال / بر الوالدين – فلت / ثم أي – قال / الجهاد في سبيل الله – قال / حدثني بهن رسول الله – صلعم -
الأذان لإقامة الصلاة
عن عبد الله بن عمر عن رسول الله صلعم انه قال : ( إن بلال يؤذن بليل فكلوا حتى يؤذن ابن أم مكتوم ) وقد كان للنبي صلعم مؤذنان هما / بلال بن رباح وابن أم مكتوم الضرير وكان بلال يؤذن لصلاة الفجر قبل وقتها لكي يستعد الناس لها ويؤذن ابن مكتوم مع طلوع الفجر في وقت الصلاة
وعن أبي سعيد ألخدري رضي الله عنه قال / قال رسول الله صلعم / إذا سمعتم المؤذن للصلاة فقولوا مثل ما يقول
استقبال القبلة
كان النبي صلعم قبل الهجرة يستقبل الكعبة وبيت المقدس فلما هاجر إلى المدينة اقتصر على استقبال بيت المقدس ستة عشر شهرا ثم استقر على استقبال الكعبة في القبلة وهو شرط للصلاة ثابت في الكتاب والسنة وعن عبد الله ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلعم كان يسبح على ظهر راحلته حيث كان وجهه يومي برأسه وكان ابن عمر يفعله
تسوية الصفوف
عن انس بن مالك رضي الله عنه قال/ قال رسول الله صلعم / سووا صفوفكم فان تسوية الصفوف من تمام الصلاة – وعن النعمان بن بشير رضي الله عنه قال / سمعت رسول الله صلعم يقول لتسوون صفوفكم أو ليخالفن الله بين وجوهكم / مما يوجب تعديل الصفوف وتحريم عوجها / وعن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال / بت عند خالتي ميمونة فقام النبي صلعم يصلي من الليل فقمت عن يساره فاخذ براسي فاقامني عن يمينه / حيث أن اليمين هو وقفة المأموم من الإمام
الإمام و الامامه
عن أبي هريرة رضي الله عنه / أن النبي صلعم قال / أما يخشى الذي يرفع رأسه قبل الإمام أن يحول الله رأسه رأس حمار أو يجعل الله صورته صورة حمار / وعنه عن النبي – صلعم – قال / إنما جعل الإمام ليؤتم به فلا تختلفوا عليه فإذا كبر كبروا وإذا ركع فاركعوا وإذا قال سمع الله لمن حمد فقولوا / ربنا لك الحمد وإذا سجد فاسجدوا وإذا صلى جالسا فصلوا جلوسا أجمعون / وذهب أبو حنيفة والشافعي إلى انه لا يجوز للقادر على القيام أن يصلي خلف القاعد إلا قائما – وقد صلى النبي في مرض موته قاعدا وصلى أبو بكر والناس خلفه قياما – والبعض اختلف بان ما يصح للنبي صلعم لا يصح لغيره – فكان التوسط عند الإمام احمد على ابتداء صلاة الإمام واقفا أم قاعدا تكون هيئة المأموم لبقية الصلاة وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلعم قال / إذا امن الإمام فامنوا فانه من وافق تأمينه تامين الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه
استفتاح الصلاة
عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن النبي – صلعم – كان يرفع يديه حذو منكبيه إذا افتتح الصلاة وإذا كبر للركوع وإذا رفع رأسه من الركوع رفعهما كذلك / وفي حديث البراءة بن عازب قال / رأيت رسول الله – صلعم – إذا افتتح الصلاة رفع يديه ثم لم يعد / وعن أبي هريرة انه سال رسول الله – صلعم – أفديك يا رسول الله بابي وأمي / ماذا تقول في هذه السكتة بين التكبير والقراءة / فقال / أقول اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب / اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس / اللهم اغسلني من خطاياي بالماء والثلج والبرد / والاستفتاح يكون بتكبيرة الإحرام مع رفع اليدين
صفة صلاة رسول الله – صلعم
وعن عائشة رضي الله عنها قالت / كان رسول الله – صلعم – يستفتح الصلاة بالتكبير والقراءة بالحمد لله رب العالمين وكان إذا ركع لم يشخص رأسه ولم يصوبه ولكن بين ذلك وكان إذا رفع رأسه من الركوع لم يسجد حتى يستوي قائما وكان إذا رفع رأسه من السجدة لم يسجد حتى يستوي قاعدا وكان يقول في كل ركعتين التحية وكان يفرش رجله اليسرى وينصب رجله اليمنى وكان ينهى عن عقبة الشيطان وينهى أن يفترش الرجل ذراعيه افتراش السبع وكان يختم الصلاة بالتسليم / وعن انس بن مالك رضي الله عنه عن النبي – صلعم – قال / اعتدلوا في السجود ولا يبسط أحدكم ذراعيه انبساط الكلب /
الطمأنينة في الركوع والسجود
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله – صلعم – دخل المسجد فدخل رجل فصلى ثم جاء فسلم على النبي – صلعم – فقال / ارجع فصل فانك لم تصل – فرجع فصلى كما صلى ثم جاء فسلم على النبي – صلعم – فقال / ارجع فصل فانك لم تصل – ثلاثا – فقال / والذي بعثك بالحق ما أحسن غيره فعلمني فقال / إذا قمت إلى الصلاة فكبر ثم اقرأ ما تيسر معك من القران ثم اركع حتى تطمئن راكعا ثم ارفع حتى تعتدل قائما ثم اسجد حتى تطمئن ساجدا ثم ارفع حتى تطمئن جالسا وافعل ذلك في صلاتك كلها / ولا تتم صلاة الا بما ذكر والمقام هنا تعليم الواجبات
ما تجب قراءته في الصلاة
والحديث هنا عن المواضع التي يكتفي فيها بقراءة الفاتحة والمواضع التي يشرع بقراءة سورة بعدها / وعن عبادة بن الصامت رضي الله عنه / أن رسول الله – صلعم – قال / لا صلاة لمن لم يقرا فاتحة الكتاب / سورة الفاتحة وذهبت الشافعية وأهل الحديث إلى وجوبها لكل مصل / أيا كان الإمام أو المأموم أو المنفرد / أما الحنفية والحنابلة فذهبوا إلى إسقاطها عن المأموم في الصلاة الجهورية خاصة عملا بقوله تعالى / وإذا قري القران فاستمعوا له وأنصتوا / الأعراف 204/ وعن أبي قتادة الأنصاري رضي الله عنه قال / كان رسول الله – صلعم – يقرا في الركعتين الأوليين من صلاة الطهر بفاتحة الكتاب وسورتين ويطول في الأولى ويقصر في الثانية يسمعنا الآية أحيانا – وكان يقرا في العصر بفاتحة الكتاب وسورتين / يطول في الأولى ويقصر في الثانية – ويكتفي في الركعتين الأخريين بأم الكتاب وفي صلاة الصبح كان يطول في الركعة الأولى ويقصر في الثانية / وعن عائشة رضي الله عنها / أن رسول الله – صلعم – بعث رجلا على سرية فكان يقرا لأصحابه في صلاتهم فيختم ب / قل هو الله احد فلما رجعوا ذكروا ذلك لرسول الله – صلعم – فقال / سلوه لأي شي يصنع ذلك – فسألوه / فقال / لأنها صفة الرحمن عز وجل فانا أحب أن اقرأها فقال رسول الله – صلعم - / اخبروه أن الله يحبه .
صلاة تحية المسجد
عن أبي قتادة الحارث بن ربعي الأنصاري رضي الله عنه قال / قال رسول الله – صلعم - / إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين / وقيد العلماء المسجد الحرام بالطواف مع صلاة الركعتين
النهي عن الكلام في الصلاة
عن زيد بن أرقم رضي الله عنه قال / كنا نتكلم في الصلاة – قدر حاجتهم الضرورية – يكلم كل منا صاحبه وهو إلى جنبه في الصلاة حتى نزلت / وقوموا لله قانتين / البقرة 238/ فأمرنا بالسكوت ونهينا عن الكلام .
صلاة النساء في المساجد عن عائشة رضي الله عتها قالت ( لقد كان رسول الله –صلعم – يصلي الفجر فتشهد معه نساء من المؤمنات متلفعات بمروطهن ثم يرجعن إلى بيوتهن ...)







 
قديم منذ /01-06-2010, 10:53 PM   #4

عضو جديد

 

 رقم العضوية : 39554
 تاريخ التسجيل : Jan 2010
 المشاركات : 101
 النقاط : يسري الدوغري will become famous soon enough
 درجة التقييم : 50
 قوة التقييم : 0

يسري الدوغري غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

الصلاة الصلاة
قولا وتدبر وعمل


اللهم حرم وجه من قرأ هذا الموضوع النار ....
قبل.......
أن تؤدي الصلاة هل فكرت يوماً...
وأنت تسمع الأذان .....
بأن جبار السموات والأرض يدعوك للقائه في 'الصلاة' !!!!...
وأنت تتوضأ....
بأنك تستعد لمقابله ملك الملوك...!!
وأنت تتجه إلى المسجد ...!!!
بأنك تجيب دعوة العظيم ذي العرش المجيد !!!
وأنت تكبر تكبيرة الإحرام !!
بأنك ستدخل في مناجاة ربك السميع العليم!!
وأنت تقرأ سورة الفاتحة في الصلاة !!
بأنك في حوار خاص بينك وبين خالقك ذو القوه المتين !!
وأنت تؤدي حركات الصلاة !!
بأن هناك الإعداد التي لا يعلمها إلا الله من الملائكة ........ راكعون
وآخرون ساجدون منذ ألاف السنين حتى أطَت السماء بهم!!!
وأنت تسجد !!!!!
بأن أعظم وأجمل مكان يكون فيه الإنسان هو أن يكون قريباً من ربه
الواحد الأحد
وأنت تسلم في آخر الصلاة...!!!
بأنك تحترق شوقاً للقائك القادم مع الرحمن الرحيم ......
'الشوق إلى الله ولقائه'
نسيم يهب على القلب ليذهب لهيب النار الحارقه







 
قديم منذ /01-06-2010, 11:51 PM   #5

عضو جديد

 

 رقم العضوية : 39408
 تاريخ التسجيل : Jan 2010
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : melhoo00
 المشاركات : 173
 الحكمة المفضلة : work hard play hard
 النقاط : ملكة بدون مملكة will become famous soon enough
 درجة التقييم : 50
 قوة التقييم : 0

ملكة بدون مملكة غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

شكرررررررررررررررراااااااااااااا







 
قديم منذ /01-08-2010, 09:42 PM   #6

عضو جديد

 

 رقم العضوية : 39554
 تاريخ التسجيل : Jan 2010
 المشاركات : 101
 النقاط : يسري الدوغري will become famous soon enough
 درجة التقييم : 50
 قوة التقييم : 0

يسري الدوغري غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

عَنْ بُرَيْدَةَ الأَسْلَمِيِّ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: "فِي الْإِنْسَانِ ثَلَاثُ مِائَةٍ وَسِتُّونَ مَفْصِلًا فَعَلَيْهِ أَنْ يَتَصَدَّقَ عَنْ كُلِّ مَفْصِلٍ مِنْهُ بِصَدَقَةٍ" قَالُوا وَمَنْ يُطِيقُ ذَلِكَ يَا نَبِيَّ اللَّهِ؟ قَالَ: "النُّخَاعَةُ فِي الْمَسْجِدِ تَدْفِنُهَا وَالشَّيْءُ ‏تُنَحِّيهِ عَنْ الطَّرِيقِ فَإِنْ لَمْ تَجِدْ فَرَكْعَتَا الضُّحَى تُجْزِئُكَ".

أخرجه أحمد (5/354 ، رقم 23048) ، وأبو داود (4/361 ، رقم 5242) ، وابن خزيمة (2/229 ، رقم 1226) ، وابن حبان (4/520 ، رقم 1642) وصححه الألباني (المشكاة ، رقم 1315).

================

الملكه
شكرا على المرور

وبارك الله فيك







 
قديم منذ /01-10-2010, 02:40 PM   #7

عضو مشارك

 

 رقم العضوية : 36896
 تاريخ التسجيل : Dec 2009
 المشاركات : 220
 النقاط : عنيدة وكلمتها اكيدة will become famous soon enough
 درجة التقييم : 50
 قوة التقييم : 0

عنيدة وكلمتها اكيدة غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

شكرا علي الموضوع الرائع
سملت يداك
وتحياتي







 
موضوع مغلق

« أداب الحوار والنقاش فى المنتدا | مصطلح الديث علم واحاديث »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

Posting Rules
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سؤال و جواب في الفقه الاسلامي booody99 مكتبة بنات مصر - قسم الكتب 4 02-26-2012 07:20 PM
المدخل لدراسة الفقه الاسلامي - د.محمد يوسف موسى شذى الكتب مكتبة بنات مصر - قسم الكتب 4 01-09-2012 10:07 PM
الفقه الاسلامي وادلته نقوش على صفحات الورد مكتبة بنات مصر - قسم الكتب 4 10-28-2011 07:02 PM
أخطاء في الطهارة والصلاة عاشق الود منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 6 01-21-2010 09:04 PM
الطهارة دموع منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 5 09-15-2008 12:33 AM

مجلة الحلوة / مذهلة

الساعة الآن 07:52 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w


elMagic Style.Design By:۩۩ elMagic ۩۩