..{ فع‘ــآآليـآآت المنتــدى }..


العودة   منتديات بنات مصر > منتديات ادبية > قسم الخواطر - وهمس القوافى حصرى بقلم الأعضاء

آخر 12 مواضيع
جائنا البيان التالي تابع للمسابقه
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : ~♥ Queen sozan♥~ - مشاركات : 1 -
انا والتمساح ... تابع المسابقه««
الكاتـب : ~♥ Queen sozan♥~ - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 1 -
نتيجه قسم المطبخ
الكاتـب : ~♥ Queen sozan♥~ - آخر مشاركة : JUST AHMED - مشاركات : 3 -
ورود على ارصفة الفرح
الكاتـب : 7laa - مشاركات : 9 -
لوزه والخزعبلايه ...تابع المسابقه
الكاتـب : 7laa - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 8 -
ذات صبـــــــاح
الكاتـب : ~♥ Queen sozan♥~ - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 1 -
همس الروح،،،،
الكاتـب : همس الحنين - آخر مشاركة : نغم الشام بعد المغيب.. - مشاركات : 5 -
بدون مداد
الكاتـب : يحيى الفضلي السودان - آخر مشاركة : ~♥ Queen sozan♥~ - مشاركات : 4 -
شِرَوَقً شِمٌسِ
الكاتـب : يحيى الفضلي السودان - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 3 -
الدعاء مستمر ل بحر القمر ربنا يرحمه
الكاتـب : كريم عاصم - آخر مشاركة : 7laa - مشاركات : 12 -
البقاء لله والدة فرح في ذمه الله
الكاتـب : نجم الحبيب - آخر مشاركة : نغم الشام بعد المغيب.. - مشاركات : 15 -
تنشيط قسم المطبخ
الكاتـب : ~♥ Queen sozan♥~ - مشاركات : 26 -

الإهداءات


الاشكال الشعرية والمجتمع (2) العصور الوسطى العربية

قسم الخواطر - وهمس القوافى حصرى بقلم الأعضاء


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /04-09-2010, 03:42 AM   #1

عضو جديد

 

 رقم العضوية : 45491
 تاريخ التسجيل : Apr 2010
 العمر : 39
 المكان : مصر
 المشاركات : 130
 النقاط : لمضـ خالصـ will become famous soon enough
 درجة التقييم : 50
 قوة التقييم : 0

لمضـ خالصـ غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر Yahoo إلى لمضـ خالصـ
أوسمة العضو
Post الاشكال الشعرية والمجتمع (2) العصور الوسطى العربية












بسم الله الرحمن الرحيم


بقدر حيوية المجتمع ينمو الوعى باحتياجاته الحقيقة على كل المستويات

وبستجيب الفن لتلك الاحتياجات استجابة جمالية

لكن اذا تجمد المجتمع انكمش داخل تقاليده

وفقد الوعى بما هو خارج دائرة التقاليد ويبدو ان المجتمع العربى

عانى هذا الانكماش طويلا

فتمسك بتقاليده

وفى هذه الحالة يستجيب الفن لهذا الموقف باعادة انتاج نفسه

فلا يحدث من التجديد الا الهامشى والفردى

هكذا تمسك الشعر العربى باوزانه القديمة وانظمة قوافيه

وحدث نفس الشئ للنثر

فمثلا بعد ان ابدع بديع الزمان الهمذانى المقامات

وتابعه فى ذلك الحريرى ليكمل تقاليد هذا الفن

يظل الناثرون العرب يدورون فى فلك تلك التقاليد حتى مطالع القرن العشرين

اذا بحثنا عن تجديد هنا او هناك

فهو يتعلق بطرق موضوع جديد او معالجة احداث استجدت وفرضها الواقع على الشعراء والناثرين

وهكذا حاصرت التقاليد الاشكال الادبية فى ثوبها القديم

ما عدا حالات معدودة سنشير اليها فى السطور الاتية























  رد مع اقتباس
قديم منذ /04-09-2010, 03:49 AM   #2

عضو جديد

 

 رقم العضوية : 45491
 تاريخ التسجيل : Apr 2010
 العمر : 39
 المكان : مصر
 المشاركات : 130
 النقاط : لمضـ خالصـ will become famous soon enough
 درجة التقييم : 50
 قوة التقييم : 0

لمضـ خالصـ غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر Yahoo إلى لمضـ خالصـ
أوسمة العضو
افتراضي




التى تتناول المرحلة الكلاسكية من تارخنا الادبى

والتى امتدت من العصر السابق للاسلام

وسبق الحديث عنه

وحتى بزوع الكلاسيكية الجدية فى القرن التاسع عشر فى العصر الحديث

وكان العصر الاموى من اهم اطوار المرحلة الكلاسيكية العربية

حيث تمت اعظم الفتوحات الاسلامية

وبدا العرب الفاتحون ينصهرون فى المجتمعات المفتوحة ويتصاهرون معها

لتنشا تقاليد جديدة وحياة مختلفة

وتستجيب اللغة العربية لهذا فتصميبها حيوية خارقة يراها التيار المحافظ لحنا وشعوبية

ولكن

الشعراء يبداون استلهامها

والتخلى عن الجزالة والمواضيع المكروة

فتنشا حداثة تودى بالدولة الاموية نفسها

ولعل بداية تلك الحداثة كانت مع شاعر الحب العظيم

( عمر بن ابى ربيعة)

الذى انصرف عن الصورة التقليدية للمحبوبة المنحوتة من جمال مطلق

والصورة المكررة للعاق الذى يفخر بنفسه وقومه كما انصرف عن اللغه الجزلة المسرفة فى الكلاسيكية

وتكرار لغة الشعر السابق ايضا ضرب القصيدة الطويلة باقساامها الثلاثةفى مقتل

انه صاحب مذهب فى العشق يتغزل فيه الرجل بوسامته وذوبان الناسء امام صورته












  رد مع اقتباس
قديم منذ /04-09-2010, 03:51 AM   #3

عضو جديد

 

 رقم العضوية : 45491
 تاريخ التسجيل : Apr 2010
 العمر : 39
 المكان : مصر
 المشاركات : 130
 النقاط : لمضـ خالصـ will become famous soon enough
 درجة التقييم : 50
 قوة التقييم : 0

لمضـ خالصـ غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر Yahoo إلى لمضـ خالصـ
أوسمة العضو
افتراضي












كما تتحدث المراة عن عواطفها

وعن علاقتها بالرجل حديثا جريئا تحقق به ذاتها

لقد صنع علاقة انسانية بين انسان(رجل) وانسان اخر(امراة)

لكن حياة الصحراء المتحركة الجوالة انقلبت الى ثقافة

( رغم استقرار الساعر وقبيلته فى مكة)

من ثم اصبح التنقل من محبوبة الى اخرى

اشبه بالتنقل من وطن طلل جف الى وطن جديد به ماء

ان تعدد المحبوبات والتنقل عن واحدة الى اخرى

قد ظهر قبل ذلك عند امرئ القيس

لكن بقيم عدوانية

( تعكس ايام العرب)

تحولت الى قيم حضارية او حداثية عند ( عمر بن ابى ربيعة)

والذى مثل مدرسة للحداثة بمفهومها الشائع

وهو التمرد على التقليد وابتداع الجديد فى استلهام لواقع جديد













  رد مع اقتباس
قديم منذ /04-09-2010, 03:56 AM   #4

عضو جديد

 

 رقم العضوية : 45491
 تاريخ التسجيل : Apr 2010
 العمر : 39
 المكان : مصر
 المشاركات : 130
 النقاط : لمضـ خالصـ will become famous soon enough
 درجة التقييم : 50
 قوة التقييم : 0

لمضـ خالصـ غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر Yahoo إلى لمضـ خالصـ
أوسمة العضو
افتراضي




















وتصل الحداثة الى ذروتها فى العصر العباسى الاول على يد ( مسلم بن الوليد_ وابى نواس_ وابى العتاهية)

ثم تافل تلك الحداثة تحت ضغط اتجاه محافظ يتفاقم

وينتهى بطرد الموسيقار زرياب

الذى يهاجر فى رحلة طويلة الى الاندلس

ليحمل معه جرثومة الحداثة التى تجد جوا ملائما يقود فيه زرياب وعبد الرحمب الاوسط الامير الاموى تيارها

لخلق مجتمع يقوم على التعدد وينبذ التعصب

لقد شلمت الحداثة الاندلسية العمارة وتصميم الحدائق والملابس ونظام مائدة الطعام

بل وصلت الى تسريحة الشعر ليس عند النساء فحسب

بل عند الرجال ايضا

الذين خلعوا العمامة وساروا عراة الراس

يرتدون القلنسوة الاندلسية فى المناسبات فحسب

وابتدع الاندلسيون وسائل لديناميكية التعدد داخل الوحدة فى مجتمع يموج بالاجناس والاديان واللغات

وكانت احدى تلك الوسائل تبنى كل طرف لاعياد الاخر الدينية

وغير الدينية















  رد مع اقتباس
قديم منذ /04-09-2010, 03:57 AM   #5

عضو جديد

 

 رقم العضوية : 45491
 تاريخ التسجيل : Apr 2010
 العمر : 39
 المكان : مصر
 المشاركات : 130
 النقاط : لمضـ خالصـ will become famous soon enough
 درجة التقييم : 50
 قوة التقييم : 0

لمضـ خالصـ غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر Yahoo إلى لمضـ خالصـ
أوسمة العضو
افتراضي












وقد احتاج ذلك الى غناء مشترك

ونزول الادب الى حياة الناس

والتقاط لغتهم بدلا من الاعتماد على الموروث اللغوى الادبى دون غيره


وحدث نفس الشئ على مستوى الموسيقى والاداء الغنائى

لقد اختلطت الموسيقى العربية

( التى تفتحت لاستيعاب الجديد على يد ابراهيم بن المهدى الاستاذ الحقيقى لزرياب)

بالموسيقى الكنسية وكلاهما معا

امتزج بالموسيقى الشعبية

وبظهور هذه الموسيقى المركبة تركيبا مزجيا استجابة للتعدد ظهرت الحاجة

الى كلمات شعرية مركبة

( تركيبا مزجيا اذا اخذنا بوصف حازم القرطاجنى للشعر الاندلسى خاصة عند ابن خفاجة شاعر الطبيعة)

وهكذا انبثق فن التوشيح انعكاسا تقنيا لحياة التعدد واطارا لالتئام المتفرق




















  رد مع اقتباس
قديم منذ /04-09-2010, 03:58 AM   #6

عضو جديد

 

 رقم العضوية : 45491
 تاريخ التسجيل : Apr 2010
 العمر : 39
 المكان : مصر
 المشاركات : 130
 النقاط : لمضـ خالصـ will become famous soon enough
 درجة التقييم : 50
 قوة التقييم : 0

لمضـ خالصـ غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر Yahoo إلى لمضـ خالصـ
أوسمة العضو
افتراضي









الموشحة قصيدة مقطوعية

( تتعدد فيها المقطوعات لتتراوح بين خمس وسبع مقطوعات )


كل مقطوعة تتكون من ثلاثة اجزاء

1_ مطلع يتكرر من اول الموشحة الى اخرها ويتصدر كل مقطوعة ونطلق عليه القفل اللازمة

2_ غصن

3_ قفل يتغير من مقطوعة الى اخرى وتنتهى به كل المقطوعة

فالمقطوعة ايصا متعددة الاجزاء

ثم القفل

( سواء كان القفل اللازمة)

صدر كل مقطوعة

او القفل العادى

( خاتمة كل مقطوعة)

افقى يتكون من عدة تتعدده الشعرى يلتئم موسيقيا فى ايقاع يحتاج الى (96 ستة وتسعين نقرة على الطبل)

يقابلها مجموع

( 96 ستة وتسعين مقطعا لغويا لكل مقطوعة)

وحيث ان النقطوعات فى العادة بقل مجموع مقاطعها اللغوية عن 96 كثيرا

فان الحاجة الى زيادة الالفاظ او تكرار القوافى

كما سبق القول

حاجة حتمية لخلق تماثل بين ميزان الشعر وبين ميزان المقام الموسيقى اثناء الغناء


وهكذا فتحت الحداثة فى الاندلس ابوابا لاتيعاب التعدد داخل اطار من التماثل

ومنها شكل الموشحة الذى ازدحم بمظاهر التعدد على المستوى الوجودى للمجتمع

( افقية التعدد)

ثم بمظاهر الماثل على مستوى الحياة اليويمة والاحتفالية

(راسية التماثل)

ولدينا القفل الاخير من موشحة( يطلق اسم(الخرجة) على كل قفل اخير)

يكشف راسية التماثل وافقية التعدد وهو


اشتى ديا, البا ديا (هذا اليوم يوم فجرى)


ديا ديل العنصر حقا ( يوم العنصر وهو عيد قديس مسيحى)


بشتريه ثوبى المدبج (سالبس ثوى الجديد)

ونشق الرمح شقا ( تعبير عربى عن البهجة)













  رد مع اقتباس
قديم منذ /04-09-2010, 03:59 AM   #7

عضو جديد

 

 رقم العضوية : 45491
 تاريخ التسجيل : Apr 2010
 العمر : 39
 المكان : مصر
 المشاركات : 130
 النقاط : لمضـ خالصـ will become famous soon enough
 درجة التقييم : 50
 قوة التقييم : 0

لمضـ خالصـ غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر Yahoo إلى لمضـ خالصـ
أوسمة العضو
افتراضي














فالوشاح المسلم ( الرجل)

يروى اغنية عن لسان فتاة ( المراة)
عن عيد مسيحى

فالمسلم والمسيحى ( تعدد) والرجل والمراة ( تعدد)

والعيد المسيحى يحتفل به المسيحى والمسلم (تماثل)

وان تركيب اللغه العربية واللاتينية

( وهذا تعدد)

فى بنية نحوية واحدة

( تتماثل فى العربية واللاتينية)

تماثل وكان الحداثة كانت اكتشافا للتماثل فى التعدد

ثم صياغة لهذا التعدد والتماثل تقوم على جماليات الشعر والموسيقى معا













  رد مع اقتباس
قديم منذ /04-09-2010, 04:00 AM   #8

عضو جديد

 

 رقم العضوية : 45491
 تاريخ التسجيل : Apr 2010
 العمر : 39
 المكان : مصر
 المشاركات : 130
 النقاط : لمضـ خالصـ will become famous soon enough
 درجة التقييم : 50
 قوة التقييم : 0

لمضـ خالصـ غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر Yahoo إلى لمضـ خالصـ
أوسمة العضو
افتراضي





موشحة





شطت باحبابنا ديار فلا فرار ولا منام

يالائمى فى البكاء دعنى بالله لا تكثر الملام

تا الله مافى البكاء عار لنازح الاهل والوطن

ابيت والقلب مستطار فلا نديم ولا سكن

يا قلب لا خانك اصطبار هل ينفع الوجد والشجن ؟

وقد طمت بيننا بحار وقد علت بيننا اكام

فعلل النفس بالتمنى فكل شئ له تمام

يا صاح عمر النوى طويل على الفتى الهائم المشوق

انى على العهد لا احول لا عاش من ضيع الحقوق

قلبى بنار الهوى يجول لو ان دمعى هنا طليق

فكلما هاجنى اذكار حصدت فى ريشها الحمام

على ديار الحبيب منى يا صاحبى اطيب السلام

ما اعذب الوصل والتلاقى لو لم يكن يخلق الفراق

هل يعلم اليوم ما الاقى من قد اذاب الحشا اشتيا ق

قد بلغت نفسى التراقى فهل لداء الفراق راق


اصبحت لا صاحبا ازار ولا الاقى اخا زمام











  رد مع اقتباس
قديم منذ /04-09-2010, 04:01 AM   #9

عضو جديد

 

 رقم العضوية : 45491
 تاريخ التسجيل : Apr 2010
 العمر : 39
 المكان : مصر
 المشاركات : 130
 النقاط : لمضـ خالصـ will become famous soon enough
 درجة التقييم : 50
 قوة التقييم : 0

لمضـ خالصـ غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر Yahoo إلى لمضـ خالصـ
أوسمة العضو
افتراضي













يا موت عدنى ولا تعدنى

قد طاب لقياك يا حمام

لله ايامنا الخوالى


والعيش احلى من الامان

نقطعها والؤاد سالى

عن كل ما يحدث الزمان

كل نعيم الى زوال

وكل شئ تراه فان

هيهات ما للفتى اختيار

والصبر من عادة الكرام

يا بين رفقا على انى

متيم القلب مستهام

لله لله ما اقاسى

يا قلبى من لوعة البعاد

قد ذبت شوقا الى كناس

نلت بها غاية المراد

فظلت اشدو لكل ناس

مغناه والدمع فى اطراد

سقى ربا مرسيه القطار

وجاد اعلامها الغمام

دار حمائمها تغنى

حى على اكوس المدام













  رد مع اقتباس
قديم منذ /04-09-2010, 04:01 AM   #10

عضو جديد

 

 رقم العضوية : 45491
 تاريخ التسجيل : Apr 2010
 العمر : 39
 المكان : مصر
 المشاركات : 130
 النقاط : لمضـ خالصـ will become famous soon enough
 درجة التقييم : 50
 قوة التقييم : 0

لمضـ خالصـ غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر Yahoo إلى لمضـ خالصـ
أوسمة العضو
افتراضي









وفى ظل تدهور سياسى اصاب الاندلس انهارت الدولة الاموية

وحل محلها عدد من الامراء والملوك تقاسموا

بل وتشاجروا على

الاندلس الذى تمزق

وفى ظل هذا الوضع اعتمدت شرعية هؤلاء الامراء والملوك على فتاوى الفقهاء

فازداد نفوذ الفقهاء

وفرضوا التقليد على المجتمع

فانسحبت الحداثة الى الظل

والتهميش على المستوى الرسمى لكن روحها مازالت تسيطر على نظام الحياة

بين عامة والشعب

وهكذا اصبحت هذه الروح فى حاجة الى فن يعبر عنها وخاصة ان الموشحة ازداد الصاقها بقصور الحكام الجدد

فمالت عن تحررها الى شئ من المحافظة والتقليد

فكتب الشعراء لهذه الجماهير

فنا بالعامية على نمط الموشحة

وقريب فى مجمله من روح الغناء الشعبى اسمه ( الزجل)

ونمثل له بزجل مطلعه


هجرت حبيبى هجره


وانا لس بعد صبر


وفيه كما نرى يستخدم ادوات الخياطة واجزاء القميص مادة

لاستعاراته

لس حبيبى والا ودود

قطع لى قميص من صدود

وخاط بنقض العهود وحبب الى السهر

كان الكستبان من شجون

والابر من سهام الجفون

وكان المقص المنون

والخيط القضا والقدر

وتكشف الابيات عن صور شعبية تتصف بالطراقة والظرف












  رد مع اقتباس
إضافة رد

« لالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالا | رحــــــــــــــــــمــــــــــــــــــــــــــــا ك »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

Posting Rules
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
يؤكد ان التظاهرات المليونية مضيعة للوقت والحديث عن «هوية مصر» يرجعنا الى العصور الوسطى الملكة كيلوباترا منتدى الاخبار - عربيه - عالميه - اخبار مصر 0 08-09-2011 09:35 PM
لمحبي حروب العصور الوسطي - Lionheart Kings Crusade helpall العاب كمبيوتر - العاب فلاش جديده - تحميل العاب 1 04-12-2011 08:30 PM
أنتقل إلي العصور الوسطي مع اللعبة الشهيرة - Divinity 2 Ego Draconis helpall العاب كمبيوتر - العاب فلاش جديده - تحميل العاب 1 04-12-2011 08:29 PM
الاشكال الشعرية والمجتمع(1) العصر الجاهلى اتمنى التثبيت لمضـ خالصـ قسم الخواطر - وهمس القوافى حصرى بقلم الأعضاء 3 04-08-2010 02:04 AM
معارك خالده في العصور الوسطى غيرت وجه التاريخ الضبياني منتدى الشخصيات التاريخيه 2 12-20-2009 12:53 AM


الساعة الآن 10:25 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w


elMagic Style.Design By:۩۩ elMagic ۩۩