..{ فع‘ــآآليـآآت المنتــدى }..



آخر 12 مواضيع
بعد شربة المباه نطق بالشهاده هل ستقتله
الكاتـب : كريم عاصم - آخر مشاركة : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 3 -
يا يومَ مولِدي ….
الكاتـب : إيلاانا - آخر مشاركة : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 4 -
حلا اهلا وسهلا بك في بنات مصر
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : 7laa - مشاركات : 13 -
اسرائيل والطوق الكبير
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : 7laa - مشاركات : 4 -
توقع من يفوز بكأس السوبر الافريقي الاهلي ام الزمالك
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : JUST AHMED - مشاركات : 9 -
متستغربش
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - آخر مشاركة : كريم عاصم - مشاركات : 7 -
الحب خالد والعمر فاني
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - آخر مشاركة : إيلاانا - مشاركات : 12 -
بدور في الماضي
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - آخر مشاركة : كريم عاصم - مشاركات : 3 -
تخفي الجمال بنقابها
الكاتـب : gntlsoll - آخر مشاركة : إيلاانا - مشاركات : 4 -
الحب والأقدار
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - آخر مشاركة : كريم عاصم - مشاركات : 9 -
خريف هذا العام
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - آخر مشاركة : كريم عاصم - مشاركات : 7 -
مقهوره من القهره
الكاتـب : ~♥ Queen sozan♥~ - آخر مشاركة : 7laa - مشاركات : 5 -

الإهداءات


ركن خاص عن اخبار النجوم وقصص حياتهم ارجو التثبيت

اخبار الفن - اخبار الفنانين - اخبار المشاهير


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /04-18-2010, 12:43 AM   #1

عضو سوبر
 

 رقم العضوية : 36067
 تاريخ التسجيل : Dec 2009
 العمر : 37
 المكان : مصر اسيوط
 المشاركات : 2,465
 النقاط : غاوى حب موت will become famous soon enough
 درجة التقييم : 70
 قوة التقييم : 1

غاوى حب موت غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر MSN إلى غاوى حب موت إرسال رسالة عبر Yahoo إلى غاوى حب موت
أوسمة العضو
افتراضي ركن خاص عن اخبار النجوم وقصص حياتهم ارجو التثبيت

سلسلة من المع النجوم ساعرضها عليكم واحد تلو الاخر


محمد فوزي








سيرة حياته
من طرف هدى سلطان في الإثنين مايو 04, 2009


الموسيقار محمد فوزي أحد أشهر المطربين والملحنين والممثلين والمنتجين في القرن العشرين . ولد محمد فوزي في قرية كفر أبو جندي التابعة لمركز طنطا بمحافظة الغربية في 28 أغسطس عام 1918م ، نال محمد فوزي الإبتدائية من مدرسة طنطا عام 1931م ، و كان قد تعلم أصول الموسيقى في ذلك الوقت على يد عسكري المطافي محمد الخربتلي الذى كان يصحبه للغناء في الموالد والليالي و الأفراح.
بداية مشواره الفني
حضر فوزي إلى القاهرة عام 1938م ، واضطربت حياته فيها لفترة قبل العمل في فرقة بديعة مصابني ثم فرقة فاطمة رشدي ثم الفرقة القومية للمسرح.

في عام 1944م دخل عالم السينما لأول مرة من خلال دوره في فيلم سيف الجلاد ، وخلال ثلاث سنوات إستطاع فوزي التربع على عرش السينما الغنائية والإستعراضية طيلة الأربعينيات والخمسينيات .

في عام 1958م استطاع فوزي تأسيس شركة مصرفون لإنتاج الإسطوانات ، وفرغ نفسه لإدارتها ، حيث كانت تعتبر ضربة قاصمة لشركات الإسطوانات الأجنبية التي كانت تبيع الإسطوانة بتسعين قرشاً ، بينما كانت شركة فوزي تبيعها بخمسة وثلاثين قرشاً ، وأنتجت شركته أغاني كبار المطربين في ذلك العصر مثل أم كلثوم ومحمد عبد الوهاب وغيرهما .

دفع تفوق شركة فوزي وجودة إنتاجها الحكومة إلي تأميمها سنة 1961م و تعيينه مديراً لها بمرتب 100جنيه الأمر الذى أصابه باكتئاب حاد كان مقدمة رحلة مرضه الطويلة التى انتهت برحيله بمرض سرطان العظام في 20 أكتوبر 1966م .

ومحمد فوزي هو صاحب لحن النشيد الوطني للجزائر قسما الذي نظمه شاعر الثورة الجزائرية مفدي زكريا

أعماله وأشهر أفلامه :ـ
سيف الجلاد 1944
قبلة في لبنان 1945 مع مديحة يسري
مجد و دموع 1946 مع نور الهدى
العقل في اجازة 1947 مع شادية وليلى فوزي
الروح والجسد مع شادية وكاميليا
بنت حظ 1948
حب و جنون 1948
فاطمة و ماريكا و راشيل 1949 مع مديحة يسري
صاحبة الملاليم مع كاميليا وشادية
الزوجة السابعة 1950 مع شادية وماري كويني
الأنسة ماما 1950 مع صباح
الحب في خطر 1951 مع صباح
نهاية قصة 1951 مع مديحة يسري
ورد الغرام 1952 مع ليلي مراد
يا حلاوة الحب 1952 مع نعيمة عاكف
بنات حوا 1954 مع مديحة يسري وشادية
معجزة السماء 1956 مع مديحة يسري
ليلى بنت الشاطئ 1959 مع ليلي فوزي وفايزة أحمد
وغيرها من الأفلام


غنى فوزي العديد من الأغاني ضمن هذه الأفلام و كانت كلها من ألحانه ، كما لحن للعديد من مطربي عصره أمثال محمد عبد المطلب وليلى مراد ونازك وهدى سلطان أخته ونجاح سلام ، وغيرهم الكثير

وكان فوزي أحد المجددين في مواضيع الأغاني ، حيث يعد أول من قدم أغاني عن رمضان والحج وأغاني للأطفال في أفلامه ، كما نذكر أنه الذي لحن النشيد الجزائري الحالي الذي قدمه هدية للجزائر بعد تأليفه على يد الراحل مفدي زكريا.

أسرته


تزوج محمد فوزي عام 1943م بزوجته الأولى السيدة هداية وأنجب منها ( المهندس نبيل 1944 ـ المهندس سمير 1946 ـ الدكتور منير 1948 ) وأنفصل عنها عام 1952 ، تزوج عام 1952 بالفنانة مديحة يسري وأنجب منها عمرو عام 1955 ( وقد توفى لها ابنان من محمد فوزى ) ، وأنفصل عنها عام 1959م ، تزوج عام 1960 بزوجته الثالثة كريمة وظلت معه حتى وفاته.



وفاته

جنازة الفنان محمد فوزي: أسس شركة (مصر فون) لتكون أول شركة للاسطوانات في الشرق الأوسط والتي لحق بها استوديو لتسجيل الالحان والأغاني ، وكان تأميم هذه الشركة في اوائل الستينات من أكبر الصدمات في حياته بل وأعظمها حتى بدأت بعدها متاعبه الصحية ومرضه الذي احتار أطباء العالم في تشخيصه وقرر السفر للعلاج بالخارج وبالفعل سافر إلى لندن في أوائل العام 1965م ثم عاد إلى مصر ولكنه سافر مرة اخرى إلى ألمانيا بعدها بشهرين الا ان المستشفى الألماني أصدر بيانا قال فيه انه لم يتوصل إلى معرفة مرضه الحقيقي ولا كيفية علاجه وانه خامس شخص على مستوى العالم يصيبه هذا المرض حيث وصل وزنة الي 36 كيلو. (المرض هو سرطان العظام ) فيما بعد وأطلق على هذا المرض وقتها ( مرض فوزى ) هكذا سماه الدكتور الالمانى باسم محمد فوزى . وهكذا دخل محمد فوزي دوامة طويلة مع المرض الذي اودى بحياته إلى ان توفي في 20 أكتوبر عام 1966م.


وقد بلغ رصيد محمد فوزي من الاغنيات 400 اغنية منها حوالي 300 في الافلام من اشهرها "حبيبي وعينيه" و"شحات الغرام" و"تملي في قلبي" و"وحشونا الحبايب" و"اللي يهواك اهواه" ومجموعة من أجمل اغنيات الأطفال التي اشهرها "ماما زمانها جاية" و"ذهب الليل طلع الفجر" وغيرها من الأغاني الخالدة كما انه ملحن النشيد الوطني الجزائري.


هدى سلطان


هدى سلطان (25 مارس 1925- 5 يونيو 2006 ) مولودة في إحدى القرى(كفر أبوجندي) المحيطة بمدينة طنطا اسمها جمالات عبد العال الحو, هي شقيقة الفنان محمد فوزى وهي فنانة ومغنية مصرية، حققت شهرة كبيرة على مدى نصف قرن من العطاء الفني.

















حياتها الشخصية

هي بهيجة عبد العال الحو و هي الشقيقة الثانية بعد هند للممثل والمطرب والملحن الموسيقار محمد فوزي الذي كان يقف وراء إنتاج العديد من أفلام السينما المصرية إلى جانب تلحين المئات من الأغاني التي قام بتأدية العشرات منها هو نفسه.

وهي من عائلة فلاحية محافظة من مدينة طنطا في دلتا النيل بمصر استطاع شقيقها الأكبر محمد فوزي أن يفرض رأيه على والده المحافظ ليعمل في الفن والذي لم يعترف بابنه حتى حقق نجاحا فنيا كبيرا.

وهذا شكل دعما قويا لشقيقته الأولى والثانية لدخول عالم الفن بدعم منه مع بعض التحفظ، وهذا مهد لانطلاقة هدى سلطان المولودة في عام 1925 لتعلن ولادتها الفنية في عام 1950 مع فيلم "ست الحسن".

ولكنها دفعت ثمن هذا النجاح عندما طلقها أول أزواجها محمد نجيب بسبب الغيرة إثر اشتهارها في عالم الفن بعد أن أنجبت كبرى بناتها نبيلة ثم تزوجت المنتج والموزع السينمائي فؤاد الجزايرلي وفشل زواجها للسبب نفسه. وتزوجت بعده فؤاد الأطرش شقيق فريد وأسمهان الاطرش، ثم فريد شوقي الذي انجبت منه ابنتيها ناهد ومها وعاشت معه 15 عاما. ثم تزوجت بعده المخرج المسرحي حسن عبد السلام[1].


مشوارها الفني

قدمت مع فريد شوقي خلال فترة زواجهما أكثر من عشرين فيلما حيث شكلا ثنائيا متميزا في السينما المصرية جذب جمهورا كبيرا من عامة الشعب وهي الشعبية التي دفعت النقاد والجمهور لإطلاق لقب "ملك الترسو" على الراحل فريد شوقي.

ومن أشهر الأفلام التي قدمتها الفنانة الراحلة "امرأة على الطريق" الذي نالت على دورها فيه الكثير من الجوائز، إلى جانب أفلام "السكرية" عن رواية نجيب محفوظ بالاسم نفسه و"جعلوني مجرما" للمخرج عاطف سالم و"فتوات الحسينية".

ومثلت كذلك في "الاختيار" و"وداعا بونابرت" و"الابن الضال" مع المخرج المصري الشهير يوسف شاهين وفي "بدور" و"بورسعيد" و"سوق السلاح". وكان آخر دور سينمائي ظهرت فيه بعد عشرين عاما من انقطاعها عن التمثيل السينمائي في فيلم "نظرة عين" مع الفنانة منى زكي كضيفة شرف.

كما أدت العديد من الأدوار في الدراما التلفزيونية من أهمها "زينب والعرش" و"أرابيسك" و"زيزينيا" و"الليل وآخره" و"الوتد" و"ليالي الحلمية" و"رد قلبي" و"زي القمر" و"للثروة حسابات أخرى". وكان آخر مسلسلاتها "سلالة عابد المنشاوي".

وعلى خشبة المسرح قدمت الفنانة الراحلة الكثير من المسرحيات كان من أبرزها "وداد الغازية" و"الحرافيش" و"الملاك الأزرق" و"بمبة كشر" و"سيد درويش".

أغانيها
ياتاكسي الغرام
ان كنت ناسي ... افكرك
مشتاقلك يارفيق الروح (فولكلور أردني)
الفرحـه الكبرى
آه يا ست سفينه يا عوامه
أبين زين
أحب حسن
أحب تانى يا قلبى ليه
أحلامك أحلامى
أفراح رمضان
أنا إنت وإنت أنا
أنا جاني جواب
أنا حـرة ما نيـش عايـزة أصالحـك
أول شبكه كانت في العين
إسكتش الحنطور
إعشق يا قلبى وحب وميل
إن كان هوايا ذنب
الأمل
الأوله آه
الحـب حيــرة
الشرط نور وانا شارطة عليك
الغيره مره
القلب ويـا العيـن
اللى انقسم وانكتب لابد يجرى لى
النهارده العيد
بس كده خلينا كده
بص وشوف يا قمر مكسوف
بعد الأم مفيش حنيه
حب ودلع يدلع ليه
حبيبي مالقيتشي مثالو
حبيته بقالى سبع ايام
حكم علينا الزمن
خليك وداد
خايفه يا نينه على طيرى
خمس دقايق ودقيقه
دموع الندم
رجع الهوى ثاني عود
رجع الهوى تانى
رمان الجناين يا اخضر
سوق ياْسطى على مهلك بينا
شوووباش
تعالى وانت الغاوى
تعالي تعالي بس تعالي
تفتن عليك خطوتك
عجباشى يا بخت
عشاق المحاسن يا أبا
عقد الياسمين
علشان منا شايلاك بعنيه
على باب شقتنا
على دول يا مه على دول
على فرحه قويه
علي باب حارتنا الواد القهوجي
عمرى مادقت الحب
عمري ما اقول اه ولا اجيبها علي لساني
عيد ميلادك عيد سعيد
عيونك
فاتوا الحلوين
فساتين الهنا شغل إيديه
قلبى انشبك به
قلبى ياغالى عليا
كده مره واحده كده
كل ماشوف النور بعنيه
كلمت عينيه ولا كلمشى
لاموني
لبن الحليب يا لبن
ليه تشاغلني ليه
ما احلى جمال الليل يا عزيزة
ماعرفش يانينه ليه اسي عليا
مال القمر
محسودة بحبك حفلة
محسوده في حبك محسوده
مستنى إيه قول لى
مكتوب الهوى
من بحرى وبنحبوه
من دمع عيني رويت السنط في بئونه
من يوم ما عينيه جت في عيونى
نسيتك زى مانسيتنى
نام يا حبيبى نام
هو و أنا
هنوا الدكتور وارقوه ببخور
والله رمانى الشوق
والنبى على قلبك دلعنى
وحياة عينيك معرفش ليه قلبى عليك
ورد وياسمين زهر البساتين
يا بنت تعملي أيه
يا جدع ياا ظريف
يا جميل آه جمالك
يا حـلاوة الـورد و جمـال الـورد
يا ريس
يا صابر
يا صاحب ان بعتني خللي الثمن غالي
يا ضاربين الودع
يا عزيز عينى وانا بدى اروح بلدى
يا فاتن ربيعك بلون الخدود
يا جميل أوصاف جمالك
يا قلبى يا مسكين
يا للى الحياه ذلته وداق مرارة الكاس
يا مرصصين دمعكم
يا معجبانى حبك كوانى
يا ولاد اتلموا
يارب توبت إليك
ياللى مادوقتش طعم الحب
ياورد الجناين يا سيد الورود

وفاتها
توفيت هدى سلطان بمرض السرطان الإثنين الخامس من شهر يونيو 2006 في مصر، عن عمر يناهز 81 عاماً وذلك عقب وفاة ابنتها مها فريد شوقي بحوالي 50 يوماً.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /04-18-2010, 12:55 AM   #2

عضو سوبر
 

 رقم العضوية : 36067
 تاريخ التسجيل : Dec 2009
 العمر : 37
 المكان : مصر اسيوط
 المشاركات : 2,465
 النقاط : غاوى حب موت will become famous soon enough
 درجة التقييم : 70
 قوة التقييم : 1

غاوى حب موت غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر MSN إلى غاوى حب موت إرسال رسالة عبر Yahoo إلى غاوى حب موت
أوسمة العضو
افتراضي

زينات صدقي









ممثلة كوميدية مصرية شهيرة. اشتهرت في الأدوار الكوميدية بالأفلام المصرية في عقدي الأربعينيات والخمسينيات من القرن العشرين.

ولدت باسم زينب محمد سعد في 20 مارس بحي الجمرك في مدينة الأسكندرية، العام 1913.[1] درست في "معهد أنصار التمثيل والخيالة" الذي تأسس من قبل الفنان زكي طليمات في الأسكندرية. لكن والدها منعها من إكمال دراستها وقام بتزويجها. ولم يستمر الزواج لأكثر من عام. بدأت حياتها الفنية مطربة في بعض الفرق الفنية. شاهدها الفنان نجيب الريحاني وعرض عليها دورا في مسرحية له، وأطلق عليها اسم (زينات) حيث تسمت باسم صديقتها المقربة (خيرية صدقي) حين أخذت منها اسم (صدقي). وكانت القاسم المشترك في دور سليطة اللسان أو الخادمة أو المرأة (بنت البلد) في عدد الأفلام المصرية.[2]

عملت مع معظم الممثلين الكبار في تلك الفترة أمثال يوسف وهبي، إسماعيل ياسين، شادية، عبد الحليم حافظ وأنور وجدي. بل أن الأفلام التي شاركت في بطولتها تجاوزت 400 فيلم.

تم تكريمها بدرع "عيد الفن" من قبل الرئيس أنور السادات في 1976.



أطلق عليها النقاد المصريون كثيرا من الألقاب... بنت البلد، خفيفة الظل، ورقة الكوميديا الرابحة، العانس... إنها الممثلة الكوميدية زينات صدقي... والتي نجحت في أن تحتوي كل هذه الأوصاف، برعت في أداء شخصية العانس التي تبحث عن أي عريس، رغم أنها كانت في شبابها جميلة أمام أبوابها يقف العرسان طوابير... تزوجت 3 مرات... انتهت بالوحدة والاكتئاب. حققت خلال عملها الشهرة والثروة وحافظت على نفسها حتى اخر ايام حياتها "للأسف بعد وفاة الفنانة زينات صدقي كتبت بعض الأقلام أنها كانت تتسوّل وأنها عاشت في شقة حقيرة، والأكثر من ذلك أنه قيل عنها في أحد البرامج الشهيرة إنها ماتت يهودية، وكلها للأسف معلومات غلط فقد عاشت زينات صدقي وماتت وهي مسلمة واسمها الحقيقي زينب محمد سعد".


حياتها مأساه بمعنى الكلمة


"أما بالنسبة لسكنها في شقة حقيرة فهذا أيضاً خطأ، فهي كانت تسكن في نفس الشقة التي أعيش أنا فيها حالياً وهي شقة بالإيجار في وسط البلد، وبهذه المناسبة أحب أن أوضّح واقعة حيث كان النجم الراحل عبد السلام النابلسي نصحها بأن تسكن في الزمالك، وكان وقتها الإيجار عشرين جنيها، لكنها رفضت وقالت له بأن الإيجار غالي عليها، وقامت باستئجار شقة ثمنها 275 قرشا".

حياتها كانت... سلسلة طويلة من العمل والفشل والنجاح والثروة والفقر، ولم يبق من ذلك سوى حقيقة لا يختلف عليها اثنان: أن زينات صدقي أفضل من قدمت الكوميديا على شاشة السينما. ولدت زينب محمد سعد، والتي اشتهرت لاحقا باسم «زينات صدقي» في العام 1913 بمدينة الإسكندرية «220 كيلو مترا شمال غرب القاهرة». عرفت طريقها إلى الفن من خلال عملها كراقصة في ثلاثينات القرن الماضي ثم انضمت إلى فرقة «نجيب الريحاني» وكان أول عمل لها في الفرقة دورها في مسرحية «الدنيا جرى فيها إيه» واشتهرت في هذه الفترة بدور الخادمة سليطة اللسان، ونقلت نفس الشخصية... إلى السينما. كان أول أعمالها السينمائية فيلم «وراء الستار» العام 1937، ثم قامت بتقديم أفلام عديدة... وصلت إلى 150 فيلما، ومن بين أعمالها التي علقت بأذهان الجمهور «الآنسة حنفي»، «ابن حميدو»، «إسماعيل ياسين في الأسطول»، «حلاق السيدات»... والذي يعد الفيلم الوحيد الذي لعبت بطولته، مع نهاية الستينات. بدأت زينات صدقي في الاختفاء التدريجي ولم تظهر إلا في أعمال قليلة أشهرها فيلم «معبودة الجماهير» وكان آخر أعمالها «بنت اسمها محمود» وتوفيت في2 مارس 1978، لتنطفئ أجمل ضحكة... لكن صداها لايزال يتردد داخلنا وقبل وفاتها جلست 16 عاما في بيتها من دون عمل. تكريم رئاسي وكانت قصة الرئيس الراحل جمال عبدالناصر مع زينات صدقي... شاهدا على غياب أهل الفن معها فقد روي أن الرئيس عبدالناصر قرر أن يكرم نخبة من الفنانين... ومن بينهم زينات صدقي... إلا أن المعنيين لم يستطيعوا العثور عليها، فما كان من الرئيس المصري إلا أن طلب من جهة أمنية إيجادها ونجحت بالفعل في العثور عليها في أطلال بيت متهالك في أحد الأرياف، وبدت في حالة رثة، فكرمها الرئيس عبدالناصر وأمن لها مسكنا، ومعاشا... حتى توفيت. كما روي أن سأل الرئيس المصري الراحل أنور السادات الدكتور رشاد رشدي عن أسباب عدم إدراج اسم زينات صدقي بين الفنانين المقرر تكريمهم في العيد الأول للفن العام 1976 وكان الدكتور رشاد في هذا الوقت مدير الأكاديمية الفنون المنظمة للحفل ولم يجد ما يبرر به هذا السهو غير المقصود في حق فنانة ونجمة كبيرة انزوت داخل دائرة النسيان والتجاهل ولم يعد أحد يسأل عنها منتجي السينما ومخرجي التلفزيون لا يرشحونها للعمل، لدرجة أنها لجأت للقضاء تشكو مخرجا استبعدها في آخر لحظة من تسجيل دورها في أوبريت لزكريا أحمد، بعد ذلك قررت أن تعيش على هامش الاضواء والنجومية، أدركت أن الزمان لم يعد زمانها. عزيزة النفس كانت تمتلك إرادة كافية وعزة نفس كبيرة، تمنعها من مجرد التفكير في تسول تمثيل دور، مهما كان عائده المادي، تدهورت ظروفها المادية بسرعة منذ منتصف الستينات من القرن الماضي، لكنها رفضت أن تتسول للعمل، كانت تبيع أثاث منزلها كي تأكل، وسمع بمأساتها الناقد الفني لجريدة الأخبار جليل البنداري، ونشر مقالا عنها وكتب «لم أصدق أن فنانة عظيمة من تلميذات الريحاني يحدث لها هذا، إن أخف الممثلات دما تبيع أثاث بيتها قطعة قطعة من أجل الطعام». بعد 10 سنوات من نشر هذه المأساة... كرمها السادات، ودعاها لحضور حفل تكريمها، واستلام شيك بألف جنيه من الرئيس، ولم تجد في دولاب ملابسها فستانا مناسبا، لكنها حضرت الحفل بعد تدبير جيب وبلوزة ومنحها السادات معاشا استثنائيا مدى الحياة، ورقم هاتفه الخاص للاتصال به إذا كانت في حاجة لمساعدة. عادت إلى منزلها الذي يقع في شارع جانبي متفرع من عماد الدين «وسط القاهرة» وقلبها يرقص من الفرحة والسعادة، أخيرا سوف تسدد ما تراكم عليها من ديون وتعيش بقية أيامها مستورة، وتذكرها المخرجون ومنتجو السينما ورشحوها لأعمال فنية، لكنها قالت بكبرياء: «آسفه أرفض الشفقة». وبعد شهور من تكريمها... تدهورت حالتها الصحية، وظلت 3 أشهر... تصارع الآلام بسبب متاعب في الرئة وهبوط في القلب ونصحها البعض بالاتصال بهاتف الرئيس لعلاجها على نفقة الدولة، إلا أنها رفضت بعناد وإصرار ولفظت آخر أنفاسها يوم 2 مارس 1978 عن 66 عاما. بداية صعبة ولدت زينات في حي الجمرك بالإسكندرية العام 1913، أسرتها المتواضعة والحي الشعبي الذي عاشت فيه... ساهما في بناء ملامح شخصيتها الإنسانية والفنية. التحقت في طفولتها بالمدرسة الابتدائية، وتتباين المعلومات حول سنوات التحاقها بالدراسة، يقال إنها حصلت على الشهادة الابتدائية... في حين يؤكد آخرون أنها أمضت سنتين فقط داخل المدرسة، ثم قرر والدها إلغاء تعليمها وإبقائها في المنزل حتى يأتي «ابن الحلال». كانت زينات صدقي... جميلة الجميلات، قوامها ممشوق وعيناها خضراوان ما دفع العرسان للتهافت على طلب يدها وتزوجت لأول مرة عندما كانت في الـ 15 من عمرها طبيبا من أقاربها، عاشت معه نحو 11 شهرا وانفصلا من دون أن تنجب منه. قبل أن تصل للسابعة عشرة من عمرها... اضطرت لمواجهة الحياة بمفردها... فغنت في ملاهي الإسكندرية، حيث كانت في طفولتها تهوى الغناء وتردد ما تسمعه من اسطوانات مشاهير المطربين في عصرها، واختارت دخول عالم المطربين من خلال العمل «منولوجست»، ثم قررت الانتقال للقاهرة للبحث عن فرصة عمل أفضل. اسمها الحقيقي كما تقدم «زينب »، ولكن نجيب الريحاني اقترح تغييره إلى زينات واختارت هي اسم صدقي، فكانت لها صديقة اسمها خيرية صدقي، عاشت معها سنوات الهواية والعمل في الملاهي، وشاركتها التمثيل في المسرح، وكانت مرتبطة بها تماما. واستعارت اسم والدها تأكيدا لارتباطهما، وكانت خيرية وراء الزيجة الثانية لزينات صدقي، عندما كانت في زيارة لأحد أقاربها الذي يعمل في مسرح الريحاني، وهو الملحن إبراهيم فوزي أحد رواد تلحين الأوبريتات الغنائية، إلا أن حياته الزوجية مع زينات كانت قصيرة... أما زيجتها الثالثة فكانت من ضابط في الجيش وانتهت أيضا بعد فترة قصيرة. عندما جاءت إلى القاهرة لأول مرة في حياتها... عملت مضيفة في كازينو بديعة مصابني، كانت تريد مواصلة مشوارها كمطربة، إلا أن بديعة اختارت لها الرقص إلى جانب تحية كاريوكا وسامية جمال، ولم تجد أمامها سوى الموافقة... وعندما حانت أول فرصة عمل مناسبة... قررت الغاء الرقص من قاموس حياتها الفنية. ولم تؤكد أو تنف بداية عملها بالتمثيل... ربما لأنها لا تريد تكذيب الرواية التي تشير إلى أن نجيب الريحاني أول من اكتشفها وقدمها فنيا، عندما شاهدها بالصدفة في كواليس مسرحه وسألها «تشتغلي ممثلة يا شاطرة»، إلا أن الرواية تبدو غير دقيقة ما يؤكد احتمال أن تكون الرواية الأخرى أقرب للحقيقة... حيث شاركت مع صديقتها خيرية في فرقة أمين عطا الله وسافرت معها لتقديم مسرحيات في منطقة الشام، وذات ليلة ارتجلت حوارا كوميديا فوق المسرح، حوّل المشهد المأسوي إلى كوميديا صاخبة دفعت أمين عطا الله لفصلها من فرقته. أما نجيب الريحاني... فكان أول من صنع لها شخصيتها الفنية التي فتحت أمامها الطريق إلى قلوب الناس، شخصية الخادمة أو بنت البلد الشعبية التي فاتها قطار الزواج، ولعبت الصدفة دورا كبيرا في اكتشاف الريحاني لها. ذات ليلة اعتذرت ماري منيب عن أداء دورها في فرقة الريحاني لمرضها، ولم يجد أمامه لإنقاذ الموقف سوى الاستعانة بالوجه الجديد زينات صدقي، لكنها فاجأت الجميع بأداء كوميدي مبهر، دفعت الريحاني أن يطلب من بديع خيري كتابة دور خاص لزينات صدقي في المسرحية. الاتجاه إلى السينما وفتحت السينما أبوابها لزينات صدقي بعد أن ظهرت في فيلم «بسلامته عاوز يتجوز»، ولأن الريحاني ومعه بديع خيري ساهما في اكتشاف وتفجير طاقة الكوميديا والحيوية والتألق لزينات صدقي، ظلت مرتبطة بفرقة الريحاني. كانت تعمل في فترة اجازة الفرقة التي تستمر سنويا «4» أشهر مع يوسف وهبي، إلا أن فرقة الريحاني كانت تحتل المرتبة الأولى في حياتها الفنية، إلى أن توفي نجيب الريحاني في العام 1949. وتوقفت عن العمل في المسرح حتى العام 1954، عندما كون إسماعيل ياسين وأبوالسعود الابياري فرقة مسرحية، ظلت إحدى نجومها وقدمت معهما 6 مسرحيات، قبل اعتزال المسرح تماما العام 1960. نجمة لربع قرن نحو 26 عاما ظلت خلالها زينات صدقي إحدى نجمات المسرح الكوميدي، بداية من العام 1935 عندما قدمها الريحاني لأول مرة... ولا يوجد بيان دقيق يحدد عدد ما قدمته من عروض وأدوار، ولسوء الحظ لم يكن التسجيل التلفزيوني موجودا، ولا يوجد توثيق لهذا التراث الفني لزينات صدقي وغيرها من نجوم الحقبة الذهبية للمسرح المصري سوى بعض قصاصات الصحف والمجلات الصادرة في هذه الفترة. إفيهات خاصة «أمرك يا سبعي يا جملي يا مستبد يا سادس عشر نوم العوافي يا عريس متعافي يا أسطى في المزيكا... بهذه الكلمات وغيرها... اشتهرت زينات صدقي، ولابد أن أغلب مشاهدي الأفلام القديمة يحفظون لزينات صدقي ألفاظا وعبارات وطريقة أداء واشكال واكسسوارات وملابس تفردت بها، لدرجة يستحيل معها أن تجد ممثلة أخرى يمكن أن تنافسها في أداء أدوارها بنفس القدر من خفة الظل وسرعة البديهة وبساطة وتلقائية، الاحساس والأداء، وتعتبر أفضل من قدم شخصية بنت البلد المرحة سليطة اللسان، الشهمة، صديقة بطلة الفيلم التي تتحول إلى أحد المفاتيح المهمة لحل أزمة البناء الدرامي للسيناريو. الغريب أن زينات صاحبة الحيوية وتدفق التعبير الصوتي كما تظهر أمام الكاميرا، كانت خجولة في حياتها الشخصية. رصيدها السينمائي 158 فيلما، أولها فيلم «الاتهام» 1934 ثم فيلم «بسلامته عايز يتجوز» 1936، وتتابعت أدوارها المهمة في أفلام تمثل تراث السينما المصرية مثل: عفريتة هانم 1949، ودهب 1953، وابن حميدو 1957، معبودة الجماهير 1967، السيرك 1968، السراب 1970، وآخر أفلامها «بنت اسمها محمود» 1975 صورته قبل وفاتها بـ «3» أعوام إلى جانب سلسلة أفلامها مع إسماعيل ياسين... حيث شكلت معه ومع عبد السلام النابلسي ثلاثيا كوميديا يستحيل نسيانه. كان الحضور الفني لزينات... يدفع منتجي السينما للتسابق لاختيارها في أدوار داخل أفلامهم... وكان أنور وجدي يحرص على الاستعانة بها، في أفلامه حتى لو في مشهد واحد. عبقرية فنية أدركت زينات مناطق تميزها الفني، فتعلمت كيف توظف ما اختزنته في الذاكرة من سلوكيات وأنماط الحياة والتعامل اليومي بين سكان المنطقة الشعبية بحي الجمرك بالإسكندرية، وما شاهدته من حيل وأساليب فناني المسرح، ورغم أن عملها بالرقص كان يدر عليها دخلا شهريا كبيرا، إلا أنها كانت تؤمن أن لديها موهبة تتحرك في اتجاه آخر، كان الرقص مجرد وسيلة للبحث عن لقمة العيش، سرعان ما هجرته رغم أن بديعة مصابني حاولت مساومتها على رفع أجرها حتى تستمر راقصة. أدوات صناعة وبناء الكوميديا توافرت لها... لكنها لا تعرف أساليب توظيفها، وكانت مدرسة الريحاني المسرحية وموهبة بديع خيري في الكتابة ونحت الشخصيات... هي البداية للصعود إلى قمة أداء الكوميديا. كثيرون قالوا... إن الكاميرا كانت تسلب زينات صدقي مساحات كبيرة من جمالها، لكنها لم تكن تبحث عن حلاوة الصورة، بقدر ما كانت تفتش عن وسيلة لاقتحام قلوب الناس، وانتزاع سعادتهم من خلال ضحكة صافية... وهذا بالفعل ما حققته. اتهام باطل وكان أخطر آخر ما تردد عن زينات صدقي وقيل عنها منذ فترة زمنية بسيطة هو اعتناقها لليهودية هروبا من الجوع والفقر... ولكن ابنة شقيقتها «نادرة» نفت أن تكون خالتها على دين اليهودية، أو أي ديانة أخرى غير دين الإسلام. وفي تصريحات خاصة لها أكدت أن اسمها زينب محمد سعد وأن شهادة ميلادها الصادرة عن قسم المنشية بمحافظة الإسكندرية تؤكد أنها لأبوين مسلمين وأنها ولدت في الرابع من مايو العام 1913. وأضافت «نادرة»: إن خالتها كانت تطمع لأن تختتم حياتها بالحج لبيت الله الحرام وأنها أعربت عن تلك الأمنية عندما التقت الرئيس المصري الراحل أنور السادات عند لقائها به في مناسبة تكريمها في العام 1976... غير أنها توفيت بعد أقل من أسبوع بعد إصابتها بمياه على الرئة. وتابعت: رفضت خالتي أن تتصل بالسادات من أجل أن يعالجها على نفقة الدولة، رغم أنه منحها رقم هاتفه الشخصي، وطلب منها ألا تتردد في الاتصال به عند وقوع مشكلة... غير أنها «أي زينات» هددتها بالانتحار لو أنها اتصلت بالسادات من دون علمها كي تخبره بحاجتها للعلاج. واستطردت... فضلت خالتي ألا تثقل عبء الرئيس أو خزانة الدولة المرهقة وفضلت أن تموت في صمت، وأكدت أنها كانت تؤدي الصلاة وتحرص على الاستماع لإذاعة القرآن الكريم على الدوام ولأجل ذلك... فإن الادعاء بأنها كانت يهودية... أصاب الأسرة بالألم وشوهها بين الجيران. بالإضافة للصدمة التي انتابت محبيها حينما استمعوا للدكتور محمد أبوالغار يتحدث في برنامج «البيت بيتك» بالتلفزيون المصري... حيث زعم أن زينات صدقي، اعتنقت اليهودية في أواخر أيامها، نظرا لحاجتها المادية وقد جاء كلام أبوالغار في معرض كلامه عن كتابه الصادر أخيرا عن دار الهلال عن «اليهود في مصر». وأدت تصريحات أبوالغار إلى ردود فعل كبيرة في أوساط الجمهور والوسط الفني حيث صدقها الكثيرون بينما رفضها البعض وخاصة من كبار الممثلين الذين عاصروا زينات صدقي وعرفوها عن قرب. وفور اتصال بين أسرة الفنانة زينات صدقي وأبوالغار... تعهد الأخير بتصحيح معلوماته الخاطئة في الطبعات التالية من الكتاب. وهكذا بعد مسيرة فنية طويلة... تنوعت بين المسرح والتلفزيون، كانت خلالها نجمة النجوم... إلا أن الأيام غدرت بها في أيامها الأخيرة، ولم تكن النهاية مبهجة ولا سعيدة مثل أعمالها الفنية، بل كانت حزينة قاتمة... حيث ماتت بمرض القلب.



اعمالها


بنت واسمها محمود (1975)
السراب (1970)
السيرك (1968)
معبودة الجماهير (1967)
رجل وامراتان (1966)
المجانين قي نعيم (1963)
دنيا البنات (1962)
قاضى الغرام (1962)
مافيش تفاهم (1961)
بين ايديك (1960)
حلاق السيدات (1960)
عودة الحياة (1959)
إسماعيل يس بوليس سرى (1959)
جمعية قتل الزوجات (1959)
عريس مراتى (1959)
هدى (1959)
العتبة الخضراء (1959)...عديلة
الشيطانة الصغيرة (1958)
أبو عيون جريئة (1958)
إسماعيل يس في مستشفى المجانين (1958).... أم طعمه
إسماعيل يس طرزان (1958)
شارع الحب (1958)
ابن حميدو (1957).... حميدة
إسماعيل يس في جنينة الحيوانات (1957)
تمر حنة (1957).... مكاسب
إسماعيل يس في الأسطول (1957)
الكمساريات الفاتنات (1957)
إنت حبيبي (1957)
إسماعيل يس في البوليس (1956)
القلب له أحكام (1956).... زنوبة
صاحبة العصمة (1956)
السعد وعد (1955)
عرايس قي المزاد (1955)
ضحايا الإقطاع (1955)
ايامنا الحلوة (1955)
مدرسة البنات (1955)
ما حدش واخد منها حاجة (1955)
نهارك سعيد (1955)
المحتال (1954)
ليلة من عمرى (1954)
عزيزة (1954)
حسن ومرقص وكوهين (1954)
قلوب الناس (1954)
الأنسة حنفى (1954)
علشان عيونك (1954)
أربع بنات وضابط (1954)
نور عيونى (1954)
أنا الحب (1954)
بنات حواء (1954).... زُغليلة
شرف البنت (1954)
فالح ومحتاس (1954)
خليك مع الله (1954)
العمر واحد (1954)
عفريتة إسماعيل يس (1954)
الستات ميعرفوش يكدبوا (1954)
أقوى من الحب (1954)
الناس مقامات (1954)
ظلمونى الحبايب (1953)
مليون جنيه (1953)
نساء بلا رجال (1953) ()
المرأة كل شيء (1953)
لسانك حصانك (1953)
أنا وحبيبي (1953)
عفريت عم عبده (1953)
بنت الأكابر (1953)
اللقاء الأخير (1953)
دهب (1953).... بلطية
ماليش حد (1953)
شم النسيم (1952)
بيت النتاش (1952)
من أين لك هذا (1952)
عشرة بلدى (1952)
يا حلاوة الحب (1952)
الحرمان (1952)
قطر الندى (1951)
من غير وداع (1951)
فايق ورايق (1951)
تعالى سلم (1951)
بلد المحبوب (1951)
الخارج عن القانون (1951)
نهاية القصة (1951)
الصبر جميل (1951)
بلدى وخفة (1950)
أنا وأنت (1950)
المليونير (1950)
آه من الرجالة (1950)
ياسمين (1950)
دموع الفرح (1950)
العقل زينة (1950)
محسوب العائلة (1950)
البطل (1950)
الآنسة ماما (1950)
غرام راقصة (1950)
عقبال البكارى (1949)
أحبك أنت (1949)
شارع البهلوان (1949)
ليلة العيد (1949)
عفريته هانم (1949)
غزل البنات (1949)
حب وجنون (1948)
صاحبة العمارة (1948)
عنبر (1948)
شبح نص الليل (1947)
عروسة للإيجار (1946)
هدمت بيتى (1946)
جمال ودلال (1945)
قصة غرام (1945)
شهر العسل (1945)
كازينو اللطافة (1945)
أحلاهم (1945)
تحيا الستات (1944)
نداء القلب (1943)
ممنوع الحب (1942)
وراء الستار (1937)


وفاتها
قبل وفاتها لم تقدم أي عمل طوال 16 عاما إلا فيلما واحدا هو "بنت اسمها محمود" سنة 1976م. توفيت زينات صدقي في 2 مارس 1978







  رد مع اقتباس
قديم منذ /04-18-2010, 01:11 AM   #3

عضو سوبر
 

 رقم العضوية : 36067
 تاريخ التسجيل : Dec 2009
 العمر : 37
 المكان : مصر اسيوط
 المشاركات : 2,465
 النقاط : غاوى حب موت will become famous soon enough
 درجة التقييم : 70
 قوة التقييم : 1

غاوى حب موت غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر MSN إلى غاوى حب موت إرسال رسالة عبر Yahoo إلى غاوى حب موت
أوسمة العضو
افتراضي

عبد الحليم حافظ













عبد الحليم حافظ (21 يونيو 1929 - 30 مارس 1977) مطرب مصري، اسمه الحقيقي عبد الحليم على شبانة. ولد في مدينة الحلاوات، محافظة الشرقيةالقريبة من محافظة القليوبيه ويوجد بها السرايا الخاصة به ويوجد بها الآن بعض المتعلقات الخاصة به.

يعتبر الفنان عبد الحليم حافظ من أهم المطربين الرومانسيين العاطفيين في فترة ظهوره من ناحية، وكان الممثل لمباديء الثورة وللحلم المصري من ناحية أخرى في أغانيه الوطنية حتى أنه قيل أن أغاني عبد الحليم حافظ هي على شكل أغانٍ وألحان أو ماشابه هذا القول. وكان وله أغان وطنية متعددة


حياته

ولد في 21 يونيو 1929 في قرية الحلوات في مصر. وتوفيت والدته بعد ولادته في نفس اليوم. نشأ عبد الحليم يتيما من يوم ولادته. وقبل أن يتم عبد الحليم عامه الأول توفي والده ليعيش بعدها في ميتم ثم في بيت خاله الحاج متولي عماشة. كان يلعب مع أولاد عمه في ترعة القرية، ومنها انتقل إليه مرض البلهارسيا الذي دمر حياته، ولقد قال مرة أنا ابن القدر، وقدري أسود[بحاجة لمصدر]، وهو الابن الرابع وأكبر اخوته هو إسماعيل شبانه الذي كان مطرباً ومدرساً للموسيقى في وزارة التربية، التحق بعدما نضج قليلا في كتاب الشيخ أحمد؛ ومنذ دخول العندليب الأسمر للمدرسة تجلى حبه العظيم للموسيقى حتى أصبح رئيسا لفرقة الأناشيد في مدرسته. ومن حينها وهو يحاول الدخول لمجال الغناء لشدة ولعه به.

التحق بمعهد الموسيقى العربية قسم التلحين عام 1943 حين إلتقى بالفنان كمال الطويل حيث كان عبد الحليم طالبا في قسم تلحين، وكمال في قسم الغناء والأصوات، وقد درسا معا في المعهد حتى تخرجهما عام 1948 ورشح للسفر في بعثة حكومية إلى الخارج لكنه ألغى سفره وعمل 4 سنوات مدرساً للموسيقى بطنطا ثم الزقازيق وأخيرا بالقاهرة، ثم قدم استقالته من التدريس والتحق بعدها بفرقه الإذاعة الموسيقية عازفا على آله الأبواه عام 1950.

تقابل مع صديق ورفيق العمر الأستاذ مجدي العمروسي في 1951 في بيت مدير الإذاعة في ذلك الوقت الإذاعي فهمي عمر. اكتشف العندليب الأسمر عبد الحليم شبانة الإذاعي الكبير حافظ عبد الوهاب الذي سمح له باستخدام اسمه "حافظ" بدلا من شبانة.

وفقاً لبعض المصادر فإن عبد الحليم أُجيز في الإذاعة بعد أن قدم قصيدة "لقاء" كلمات صلاح عبد الصبور، ولحن كمال الطويل عام 1951، في حين ترى مصادر أخرى أن إجازته كانت في عام 1952 بعد أن قدم أغنية "يا حلو يا اسمر" كلمات سمير محجوب، وألحان محمد الموجي، وعموماً فإن هناك اتفاقاً أنه غنى (صافيني مرة) كلمات سمير محجوب، وألحان محمد الموجي في أغسطس عام 1952 ورفضتها الجماهير من أول وهلة حيث لم يكن الناس على استعداد لتلقى هذا النوع من الغناء الجديد.

ولكنه أعاد غناء "صافيني مرة" في يونيو عام 1953، يوم إعلان الجمهورية، وحققت نجاحاً كبيراً، ثم قدم أغنية "على قد الشوق" كلمات محمد علي أحمد، وألحان كمال الطويل في يوليو عام 1954، وحققت نجاحاً ساحقاً، ثم أعاد تقديمها في فيلم "لحن الوفاء" عام 1955، ومع تعاظم نجاحه لُقب بالعندليب الأسمر.


فترة البدايات

تمتد هذه الفترة من إجازته في الإذاعة عام 1951 بعد تقديمه قصيدة "لقاء" من كلمات صلاح عبد الصبور وألحان كمال الطويل، حتى بدء تصويره أول أفلامه "لحن الوفاء" عام 1955، ولم تكن أعراض مرض البلهارسيا قد تافقمت لديه.

نلا حظ في هذه الفترة أن عدد كبيراً من الأغاني تحوي نبرة من التفاؤل مثل: "ذلك عيد الندى"، "أقبل الصباح"، "مركب الأحلام"، "في سكون الليل"، "فرحتنا يا هنانا"، "العيون بتناجيك"، "غني..غني"، "الليل أنوار وسمر"، "نسيم الفجرية"، "ريح دمعك"،"اصحى وقوم"، "الدنيا كلها".

كما تتحدث بعض هذه الأغاني عن الطبيعة الجميلة، مثل: "الأصيل الذهبي"، "هل الربيع"، "الأصيل". كما تتناول بعض الأغاني العاطفية ذكر الطبيعة الجميلة في إطار عشق الإنسان لكل ما هو جميل مثل "ربما"، "في سكون الليل"، "القرنفل"، "حبيبي ف عنيه"، "صحبة الورد"، "ربيع شاعر"، "الجدول"، "إنت ِإلهام جديد"، " "هنا روض غرامنا"، "فات الربيع".

لكن مع تفاقم مرض البلهارسيا لديه بدءاً من عام 1956، نلاحظ أن نبرة التفاؤل بدأت تختفي من أغانيه تدريجياً، وتحل محلها نبرة الحزن في أغانيه.


استمرار التألق

تعاون مع الملحن العبقري محمد الموجي وكمال الطويل ثم بليغ حمدي، كما أنه له أغاني شهيرة من ألحان موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب مثل: (أهواك، نبتدي منين الحكاية، فاتت جنبنا)، ثم أكمل الثنائي (حليم - بليغ) بالإشتراك مع الشاعر المصري المعروف محمد حمزة أفضل الأغاني العربية من أبرزها:

زي الهوا، سواح، حاول تفتكرني، أي دمعة حزن لا، موعود وغيرها من الأغاني.

وقد غنى للشاعر الكبير نزار قباني أغنية قارئة الفنجان ورسالة من تحت الماء والتي لحنها الموسيقار محمد الموجي.

بعد حرب 1967 غنى في حفلته التاريخية أمام 8 آلاف شخص في قاعة (ألبرت هول) في لندن لصالح المجهود الحربى لإزالة آثار العدوان. وقد قدم عبد الحليم في هذا الحفل أغنية المسيح; كلمات عبد الرحمن الأبنودي وألحان بليغ حمدي، وغنى في نفس الحفل أغنية عدى النهار، وهي أيضاً للأبنودي وبليغ، وهي واحدة من أبرز أغاني حفلات عبد الحليم على مدار تاريخه الطويل.

كان صديقاً للزعيم الحبيب بورقيبة، والحسن الثاني، والملك حسين.
كان عبد الحليم يحلم بتقديم قصة «لا» للكاتب الكبير مصطفى أمين على شاشة السينما ورشح نجلاء فتحي لبطولتها ولكن القدر لم يمهله. قدم 3 برامج غنائية هي: «فتاة النيل» للشاعر أحمد مخيمر وألحان محمد الموجي وإخراج كامل يوسف و«معروف الاسكافي» للشاعر إبراهيم رجب وألحان عبد الحليم علي وإخراج عثمان أباظة، «وفاء» للشاعر مصطفى عبد الرحمن وألحان حسين جنيد وإخراج إسماعيل عبد المجيد.

كان يتشاءم من نباح الكلاب الحزين.. وكان يتفاءل بالقطط ويعلق صورها في شقته.


عبد الحليم.. فيلم ومسلسل

تم عرض فيلم روائي بعنوان حليم في شهر يوليو تموز عام 2006 وسط دعاية ضخمة ومن إنتاج عماد الدين أديب وشريف عرفة وإخراج شريف عرفة أيضاً، قام بدور البطولة فيه الممثل المصري المشهور أحمد زكى الذي توفى بعد انجاز 90% من الفيلم، كما قام بدور عبد الحليم قي مرحلة الشباب ولده هيثم أحمد زكي.

كما تم تصوير وإنتاج مسلسل العندليب حكاية شعب والذي يروي سيرة عبد الحليم حافظ إضافة إلى الأحداث التي مرت بها مصر خلال فترة وجوده منها قيام الثوة المصرية، وصعود جمال عبد الناصر، والحرب مع إسرائيل. قام بتمثيل دور الراحل عبد الحليم حافظ الممثل شادي شامل الذي فاز في مسابقة على شاشة MBC تسمى العندليب من يكون كانت قد أقيمت للعثور على ممثل شاب يشبه بصورة كبيرة المغنى الأسطورة وفى مقدوره أن يؤدى دوره على شاشة التلفزيون. الفنان شادي صور مسلسل (العندليب حكاية الشعب) ونجح فيه ومثل معه نخبة من الفنانين الكبار مثل (عبلة كامل وكمال أبو رية). الكاتبة نوره ولكن رغم هذا فإن المسلسل لم يكن قويا كما كان متوقعا فقد اهمل الكثير من التفاصيل المهمة في حياة عبد الحليم وانتقده النقاد بشده لضعف أدائه الفني.

يمكن نقد المسلسل من ناحية موضوعية من نقطتين أساسيتين:
وجود كثير من الأخطاء التاريخية، مثل القول أنه قدم أغنية "يا حلو يا اسمر" عام 1948، والصحيح أنه قدمها عام 1952 تقريباً.
اهتمامه بمواضيع بعيدة عن موضوع المسلسل مثل سيرة الأخوان المسلمين، كما أنه اهتم بسيرة الرئيس عبد الناصر منذ دخوله الكلية الحربية، لدرجة أنها طغت في أحيان كثيرة على سيرة صاحب المسلسل وهو عبد الحليم


لغز حـــب عبد الحليم

حبيبة عبد الحليم حافظ كانت وما زالت لغزاً حيّر الجميع. فمن هي؟ وكيف التقاها؟ وما هي مواصفات المرأة التي وقع «العندليب» في غرامها؟ كل هذه الأسئلة كانت تتردّد في أذهان الأصدقاء والمقرّبين قبل الجمهور. بينما كان عبد الحليم يفرض سرية تامة حول هذه العلاقة، ولم يكن يسمح لأصدقائه المقرّبين بالدخول في أي من تفاصيلها من قريب أو بعيد.

من تكون؟ خلال الفترة الماضية، بدأ الكلام يتجدّد مرة أخرى حول حبيبة عبد الحليم، وتفاصيل العلاقة التي جمعت بينهما، بعد تقديم شخصية «ديدي» في فيلم «حليم»، وجسّدته الفنانة السورية سلاف فواخرجي. أيضاً تم تجسيد الشخصية نفسها في مسلسل «العندليب»، الذي شاهدناه خلال شهر رمضان الماضي، وأثار ضجة كبيرة، وجسّدت دور حبيبة عبد الحليم هذه المرة الفنانة الشابة هايدي كرم، وعقد الجمهور مقارنة بين الاثنتين، وأيهما نجحت في تجسيد الدور؟! وكانت الإجابة عن هذا السؤال أمراً في غاية الصعوبة؛ حيث إن أحداً من أصدقاء عبد الحليم المقرّبين لم يشاهد حبيبته، وبالتالي لا يستطيع أحد الإجابة عن هذا السؤال.

الإذاعي الكبير وجدي الحكيم أحد أصدقاء «حليم» المقرّبين قال: من يدّعي أنه شاهد حبيبة عبد الحليم حافظ، فهو غير صادق في كلامه؛ فعبد الحليم كان تقدّمياً ومتحرّراً في أغانيه، ولكن الأمر يختلف في ما يتعلق بالمرأة، فلم يكن أحد يرى أقاربه أو يختلط بهم، وقد خصّص لهم جناحاً داخل شقته بعيداً عن حجرة الصالون، التي يلتقي فيها أصدقاءه والمؤلفين والملحنين، حتى إن علية شبانة شقيقته المقرّبة إليه، والتي كانت ملازمة له في كل خطواته لم تنشر لها الصحف صورة أثناء حياة عبد الحليم، وهو ما اختلف بعد وفاته.

ويضيف الحكيم: ان الشخص الوحيد الذي شاهد حبيبة عبد الحليم هو عبد الفتاح سائقه الخاص، الذي كان العندليب يأتمنه على أسراره. وعندما كنا نسافر خارج البلاد مع عبد الحليم كان يلتقي بها في سرية شديدة، وفي إحدى المرات سألت الملحن بليغ حمدي عن سر علاقة عبد الحليم بهذه السيدة، فأخبرني بأنه لا يعرف أكثر مما أعرف.

وعن رأيه في دور حبيبة عبد الحليم الذي جسّدته هايدي كرم في مسلسل «العندليب» أجاب قائلاً: انبهرت بأداء هايدي، وشعرت بأنني أشاهد حبيبة عبد الحليم الحقيقية بناء على ما سمعت عنها، ولو شاهد عبد الحليم الفنانة هايدي كرم من المؤكد أنه كان سيقع في غرامها.

يضيف الحكيم: ان علاقة الحب التي جمعت بين عبد الحليم و«ديدي» استغرقت 5 سنوات، ولم تكن علاقة طارئة في حياته كما يدّعي البعض. وحول تغيير اسم حبيبة عبد الحليم خلال أحداث المسلسل من «ديدي» إلى «جيجي» قال وجدي الحكيم: اضطر المؤلف لتغيير الاسم حتى لا يقع في أية قضايا مع عائلتها. وعن حالة عبد الحليم بعد وفاة حبيبته قال الحكيم: كنت ملازماً له خلال هذه الفترة، وعرفت بوفاتها من خلال حالة الحزن الشديد التي عاشها عبد الحليم، وقد شعر الجميع بما مرّ به عبد الحليم وقتها، وكان دائم السفر إلى الإسكندرية حيث التقاها للمرة الأولى.



العمروسى رآها...

أما ليلى العمروسي، زوجة الصديق المقرّب من عبد الحليم الراحل مجدي العمروسي، والتي تعرف الكثير عن أسراره من خلال زوجها فقالت عن حبيبة حليم: «لم ألتقها، وعندما كنت أسأل مجدي عنها كان يقول لي: إنها صاحبة أجمل عيون شاهدها في حياته، وقد حكى لي العمروسي اللقاء الأول الذي جمعها بعبد الحليم، وكان ذلك داخل مصعد عمارة «سيدي بشر» بالإسكندرية؛ التي كان عبد الحليم يمتلك شقة فيها، وعندما شاهدها وقع في غرامها، ومن شدة إعجابه بها سار خلفها بسيارته حتى «الشاليه» الخاص بعائلتها والذي كان قريباً من «شاليه» الأديب الراحل إحسان عبد القدوس». وعن الأسرار الخاصة التي كان يعرفها مجدي العمروسي حول هذه العلاقة قالت ليلى: لم يكن مجدي يحكي لي أشياء خاصة عن حياة عبد الحليم، وكان كتوماً إلى أقصى درجة، وعندما كنت أسأله حول علاقته بهذه السيدة كان يرفض الإجابة ويقول لي: ليس من حقك معرفة أي شيء حول هذه العلاقة. تضيف ليلى العمروسي أن الكاتب الراحل مصطفى أمين ذكر أنه حضر إحدى حفلات عبد الحليم التي كان يغني فيها أغنية «بتلوموني ليه»، ولاحظ مصطفى أمين أن عبد الحليم طوال الأغنية كان ينظر إلى اتجاه معيّن، فنظر إلى الاتجاه نفسه الذي كان ينظر إليه عبد الحليم، فوجد سيدة جميلة صاحبة عينين لم يشاهد بجمالهما من قبل، فعرف أنها هي حبيبة عبد الحليم



أغاني عبد الحليم

قدم عبد الحليم أكثر من مئتين وثلاثين أغنية، امتازت بالصدق، والإحساس، والعاطفة. وقد قام مجدي العمروسي، صديق عبد الحليم حافظ، بجمع أغانيه في كتاب أطلق عليه " كراسة الحب والوطنية...السجل الكامل لكل ما غناه العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ " تضمنت غالبية ما غنى عبد الحليم حافظ. وما يلي هو جزء من أغانيه.


الأغاني العاطفية

ظهر بصوته (فقط) بأغنية ليه تحسب الأيام كلمات فتحي قورة وألحان علي فراج في فيلم بعد الوداع 1953.
في 18 يونيو، 1953 أحيا عبد الحليم حفلة أضواء المدينة بحديقة الأندلس فيما يعتبر بأنها حفلته الرسمية الأولى، والتي كانت أيضا أول احتفال رسمي بإعلان الجمهورية.
"صافيني مرة"كلمات سمير محجوب، الحان محمد الموجي
"على قد الشوق" كلمات محمد علي أحمد، الحان كمال الطويل
"توبة" في عام 1955 كلمات حسين السيد، لحن الموسيقار محمد عبد الوهاب أول أغاني عبد الوهاب لعبد الحليم
"في يوم في شهر في سنة" كلمات مرسي جميل عزيز، وألحان كمال الطويل.
موعود كلمات محمد حمزه والحان بليغ حمدي
"لقاء" كلمات صلاح عبد الصبور والحان كمال الطويل وهي أول أغنية خاصة يسجلها عبد الحليم حافظ للاذاعة.
"رسالة من تحت الماء" كلمات نزار قبانى، والحان محمد الموجي
"قارئة الفنجان":1976 آخر ما غنى. من كلمات نزار قبانى وألحان محمد الموجي.


الأغاني الوطنية

" العهد الجديد "سنة 1952: أول نشيد وطني غناه عبد الحليم حافظ في حياته، من كلمات محمود عبد الحي وألحان عبد الحميد توفيق زكي، وقد غناها عبد الحليم بعد قيام ثورة 23 يوليو
"إحنا الشعب"، أول أغنية يغنيها حليم للرئيس جمال عبد الناصر بعد اختياره شعبياً لأن يكون رئيساً للجمهورية سنة 1956 وهي أول لقاء فنى بين الثلاثي عبد الحليم والمحلن كمال الطويل والشاعر صلاح جاهين
على ارضها أو أغنية المسيح، التي تتغنى بالقدس من كلمات عبد الرحمن الأبنودي وألحان بليغ حمدي وتوزيع علي إسماعيل.
"ابنك يقولك يا بطل" من كلمات عبد الرحمن الأبنودي، لحن كمال الطويل
"حكاية شعب" سنة 1960 من كلمات أحمد شفيق كامل ولحن كمال الطويل، وذلك في حفل أضواء المدينة الذي أقيم بمدينة أسوان للإحتفال بوضع حجر الأساس بيناء السد العالي.
"أحلف بسماها" 1967 التي وعد حليم أن يغنيها في كل حفلاته إلى أن تتحرر أرض مصر في سيناء.من كلمات عبد الرحمن الأبنودي وألحان كمال الطويل
"عاش اللي قال" أول أغنية غناها عبد الحليم بعد نصر أكتوبر 73. من كلمات محمد حمزة وألحان بليغ حمدي.، وكانت أول أغنية أشاد فيها بدور الرئيس محمد أنور السادات في انتصار مصر العظيم.
"النجمة مالت على القمر" 1975 كلمات محسن الخياط وألحان محمد الموجي، و"المركبة عدت" من كلمات مصطفى الضمراني وألحان محمد عبد الوهاب بعد إعادة افتتاح قناة السويس للملاحة العالمية
"نشيد الوطن الأكبر" من كلمات أحمد شفيق كامل "والحان محمد عبد الوهاب


التراث المجهول لعبد الحليم حافظ

رغم الشهرة الكبيرة التي يتمتع بها عبد الحليم حافظ، لكن هناك عدداً كبيراً من أغانيه لا يعرفها كثير من الناس، والسبب على الأرجح أنها أغانٍ مسموعة وغير مصورة، وإذا حسبنا عدد الأغاني التي قدمها في الأفلام سواءٌ بالصوت، والصورة، أم بالصوت فقط، إضافة إلى الأغاني المصورة في التلفيزيون، نجد أن عددها يمكن أن يصل إلى 112 أغنية تقريباً، وهذا العدد لا يكاد يشكل نصف عدد أغانيه البالغة حوالي 231 أغنية، كما أننا لم نأخذ في الحسبان الأغاني التي هي بحوزة بعض أصدقاء عبد الحليم، والتي هي غير متاحة للتداول التجاري.



أفلامه


في عام 1955 شهد عرض أربعة أفلام كاملة للعندليب، فيما وصف بأنه عامه الذهبى سينمائياً. قدم في السينما ستة عشر فيلما سينمائيا هي:

1955 لحن الوفاء وشاركه البطولة: شادية، حسين رياض.
1955 أيامنا الحلوة وشاركه البطولة: فاتن حمامة، عمر الشريف، أحمد رمزي.
1955 ليالي الحب وشاركه في البطولة: آمال فريد، عبد السلام النابلسي.
1955 أيام وليالي وشاركه البطولة: إيمان، أحمد رمزي، محمود المليجي.
1956 موعد غرام وشاركه البطولة: فاتن حمامة، عماد حمدي، زهرة العلا، رشدي أباظة.
1956 دليلة وشاركه البطولة: شادية، فردوس محمد.أول فيلم مصري ملون بطريقة السكوب
1957 بنات اليوم وشاركه البطولة: ماجدة، آمال فريد، أحمد رمزي.
1957 الوسادة الخالية وشاركه البطولة: أحمد رمزي، زهرة العلا، لبنى عبد العزيز، عمر الحريري (منقول عن رواية للأديب المصري إحسان عبد القدوس).
1957 فتى أحلامي وشاركه البطولة: منى بدر، عبد السلام النابلسي.
1958 شارع الحب وشاركه البطولة: صباح، عبد السلام النابلسي، حسين رياض.
1959 حكاية حب وشاركه البطولة: مريم فخر الدين، عبد السلام النابلسي، محمود المليجي.
1960 البنات والصيف وشاركه البطولة:، زيزي البدراوي، سعاد حسني.
1961 يوم من عمري وشاركه البطولة: زبيدة ثروت، عبد السلام النابلسي، محمود المليجي، سهير البابلي.
1962 الخطايا وشاركه البطولة: عماد حمدي، حسن يوسف، نادية لطفي، مديحة يسري.
1967 معبودة الجماهير وشاركه البطولة: شادية، فؤاد المهندس، يوسف شعبان.
1969 أبي فوق الشجرة وشاركه البطولة: عماد حمدي، ميرفت أمين، نادية لطفي (آخر أفلامه).
قام عبد الحليم ببطولة المسلسل الإذاعي "أرجوك لا تفهمني بسرعة"سنة 1973، وهو المسلسل الوحيد الذي شارك فيه عبد الحليم كبطل للحلقات، وذلك برفقة نجلاء فتحى وعادل إمام قصة محمود عوض وإخراج محمد علوان.



مرضه

أصيب العندليب الأسمر بتليف في الكبد سببه داء البلهارسيا، وكان هذا التليف سببا في وفاته عام 1977 م وكانت أول مرة عرف فيها العندليب الأسمر بهذا المرض عام 1956 م عندما أصيب بأول نزيف في المعدة وكان وقتها مدعواً على الإفطار بشهر رمضان لدى صديقه مصطفى العريف.

الأطباء الذين عالجوه في رحلة مرضه: الدكتور مصطفى قناوي، الدكتور ياسين عبد الغفار، الدكتور زكي سويدان، الدكتور هشام عيسى، الدكتور شاكر سرور، ومن إنجلترا الدكتور تانر، الدكتورة شيلا شارلوك، الدكتور دوجر ويليامز، د.رونالد ماكبث، ومن فرنسا د.سارازان فرنسا.

كانت له سكرتيرة خاصة هي الآنسة سهير محمد علي وعملت معه منذ 1972 وكانت مرافقته في كل المستشفيات التي رقد فيها.

المستشفيات التي رقد فيها بالخارج : مستشفى ابن سينا بالرباط(المغرب)، وفي إنجلترا: مستشفى سان جيمس هيرست، ولندن كلينك، فيرسنج هوم، مستشفى كنجز كولدج (المستشفى الذي شهد وفاته)، «سالبتريد» (باريس)


وفاته

توفي يوم الأربعاء في 30 مارس / آذار 1977 في لندن عن عمر يناهز الثمانية والأربعين عاما، والسبب الأساسي في وفاته هو الدم الملوث الذي نقل إليه حاملا معه التهاب كبدي فيروسي فيروس سى الذي تعذر علاجه مع وجود تليف في الكبد ناتج عن إصابته بداء البلهارسيا منذ الصغر كما قد أوضح فحصه في لندن، ولم يكن لذلك المرض علاج وقتها وبينت بعض الآراء أن السبب المباشر في موته هو خدش المنظار الذي أوصل لأمعاه مما أدى إلى النزيف وقد حاول الأطباء منع النزيف بوضع بالون ليبلعه لمنع تسرب الدم ولكن عبد الحليم مات ولم يستطع بلع البالون الطبي. حزن الجمهور حزنا شديدا حتى أن بعض الفتيات من مصر انتحرن بعد معرفتهن بهذا الخبر. وقد تم تشييع جثمانه في جنازة مهيبة لم تعرف مصر مثلها سوى جنازة الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر والسيدة أم كلثوم، سواء في عدد البشر المشاركين في الجنازة الذي بلغ أكثر من 250 ألف شخص، أو في انفعالات الناس الصادقة وقت التشييع





اتمنى ان يكون الموضوع نال الاعجاب
واتمنى تثبيته والى كل من يحب فنان من الفنانين القدامى
اكتب اسمه وسياتيك عنه سيرته واعماله ووفاته
ارجو تثبيته لا تبخلوا بالرد على الموضوع الطويييييييييييييل
غاوى حب موت







  رد مع اقتباس
قديم منذ /04-18-2010, 01:53 PM   #4

عضو ذهبي

 

 رقم العضوية : 11410
 تاريخ التسجيل : Jan 2009
 العمر : 30
 المشاركات : 1,745
 النقاط : القمـــــــmeemaـــــــرايه will become famous soon enough
 درجة التقييم : 50
 قوة التقييم : 0

القمـــــــmeemaـــــــرايه غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي








  رد مع اقتباس
قديم منذ /04-18-2010, 02:19 PM   #5

عضو سوبر
 

 رقم العضوية : 36067
 تاريخ التسجيل : Dec 2009
 العمر : 37
 المكان : مصر اسيوط
 المشاركات : 2,465
 النقاط : غاوى حب موت will become famous soon enough
 درجة التقييم : 70
 قوة التقييم : 1

غاوى حب موت غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر MSN إلى غاوى حب موت إرسال رسالة عبر Yahoo إلى غاوى حب موت
أوسمة العضو
افتراضي

اشكرك لمرورك يا قمر







  رد مع اقتباس
إضافة رد

« مايكل جاكسون قتل نفسه | 25 مليون جنيه ميزانية إنتاج مسلسل سمية الخشاب الجديد »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

Posting Rules
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نجــوم » اخبار النجوم والفنانين المصريين والعرب marmar2011 اخبار الفن - اخبار الفنانين - اخبار المشاهير 0 02-16-2011 05:47 PM
مثلث برمودا ..صور....تاريخ.....اخبار,,,ارجو التثبيت rohagamal مواضيع عامة - ثقافة عامة 0 06-18-2010 04:45 PM
موضوع ارجو الاهتمام(من الطارق) ارجو التثبيت ان شاء الله The Night Wing مواضيع عامة - ثقافة عامة 6 11-01-2009 08:17 PM
اخبار النجوم moon 19 اخبار الفن - اخبار الفنانين - اخبار المشاهير 4 07-30-2009 12:59 PM
مكتبة اخبار النجوم(مكتبه متجدده يوميا) lorraa منتدى الاخبار - عربيه - عالميه - اخبار مصر 1 08-17-2008 11:39 PM


الساعة الآن 04:59 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w


elMagic Style.Design By:۩۩ elMagic ۩۩