..{ فع‘ــآآليـآآت المنتــدى }..



آخر 12 مواضيع
ناس وقلم
الكاتـب : يحيى الفضلي السودان - آخر مشاركة : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 1 -
جائنا البيان التالي تابع للمسابقه
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 4 -
انا والتمساح ... تابع المسابقه««
الكاتـب : ~♥ Queen sozan♥~ - آخر مشاركة : يحيى الفضلي السودان - مشاركات : 3 -
نتيجه قسم المطبخ
الكاتـب : ~♥ Queen sozan♥~ - آخر مشاركة : 7laa - مشاركات : 5 -
ورود على ارصفة الفرح
الكاتـب : 7laa - مشاركات : 11 -
لوزه والخزعبلايه ...تابع المسابقه
الكاتـب : 7laa - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 8 -
ذات صبـــــــاح
الكاتـب : ~♥ Queen sozan♥~ - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 1 -
همس الروح،،،،
الكاتـب : همس الحنين - آخر مشاركة : نغم الشام بعد المغيب.. - مشاركات : 5 -
بدون مداد
الكاتـب : يحيى الفضلي السودان - مشاركات : 8 -
شِرَوَقً شِمٌسِ
الكاتـب : يحيى الفضلي السودان - مشاركات : 6 -
الدعاء مستمر ل بحر القمر ربنا يرحمه
الكاتـب : كريم عاصم - آخر مشاركة : 7laa - مشاركات : 13 -
البقاء لله والدة فرح في ذمه الله
الكاتـب : نجم الحبيب - آخر مشاركة : نغم الشام بعد المغيب.. - مشاركات : 15 -

الإهداءات


كلمات فى الشفاعه والطيره والتبرك

منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم


موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /05-06-2010, 07:44 PM   #1

مميزة للنشاط الكلي

 

 رقم العضوية : 23959
 تاريخ التسجيل : Jul 2009
 المكان : حيث اقامنى الله عزوجل
 المشاركات : 2,357
 النقاط : أمة الله will become famous soon enough
 درجة التقييم : 56
 قوة التقييم : 1

أمة الله غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر Yahoo إلى أمة الله
أوسمة العضو
افتراضي كلمات فى الشفاعه والطيره والتبرك

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد:

فهذه كلمات في الشفاعة، والطيرة والتبرك، والتمائم.



أولاً: كلمات في الشفاعة


تعريف الشفاعة: الشفاعة في اللغة من الشفع، وهو ضد الوتر، لأن المشفوع صار شفعاً بالشفع.

وتعريفها عرفاً وشرعاً هو:

1- سؤال الشافع الخيرَ لغيره.

2- أو: توسط الشافع لغيره بجلب نفع أو دفع ضر، أو رفعه.

3- أو: هي السؤال في التجاوز عن الذنوب والجرائم.

أقسام الناس في الشفاعة: الناس في الشفاعة على ثلاثة أقسام:

1- قسم غلا في إثباتها: وهم النصارى المشركون، وغلاة الصوفية، والقبوريون، حيث جعلوا شفاعة من يعظمونه عند الله يوم القيامة كشفاعته في الدنيا، حيث اعتقدوا أن هؤلاء المعظمين يشفعون استقلالاً.

2- قسم أنكر الشفاعة: كالمعتزلة والخوارج؛ حيث أنكروا شفاعة النبي كلمات الشفاعة والطيرة والتبرك وغيره لأهل الكبائر، وقصروا الشفاعة على التائبين من المؤمنين، لأن إثبات الشفاعة للفساق ينافي مبدأ الوعيد في مذهبهم الباطل، فهم يرون وجوب إنفاذ الوعيد لمن استحقه، ولا يرون الشفاعة له لا من النبي كلمات الشفاعة والطيرة والتبرك ولا من غيره.

3- قسم توسط: وهم أهل السنة والجماعة؛ فلم ينفوا كل شفاعة، ولم يثبتوا كل شفاعة.

بل أثبتوا من الشفاعة ما دلّ عليه الدليل من الكتاب والسنة، ونفوا منها ما نفاه الدليل؛ فالشفاعة المثبتة عندهم هي التي تطلب من الله عز وجل وهي التي تكون للموحدين بعد إذن الله للشافع ورضاه عن المشفوع له؛ فلا تطلب من غير الله، ولا تكون إلا بعد إذنه ورضاه.

فهذه الشفاعة يثبتها أهل السنة بأنواعها، بما في ذلك الشفاعة لأهل الكبائر.

أما الشفاعة المنفية عند أهل السنة فهي التي نفاها الشرع، وهي التي تطلب من غير الله استقلالاً، ولم تتوافر فيها شروط الشفاعة.

نوعا الشفاعة: من خلال ما مضى يتبين لنا أن الشفاعة نوعان:

1- مثبتة: وهي التي توافرت فيها شروط الشفاعة.

2- منفية: وهي التي لم تتوافر فيها تلك الشروط.

شروط الشفاعة: للشفاعة المثبتة شرطان: وهما:

1- إذن الله للشافع، قال تعالى: كلمات الشفاعة والطيرة والتبرك مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ كلمات الشفاعة والطيرة والتبرك [البقرة:255].

2- رضاه عن المشفوع له: قال الله تعالى:كلمات الشفاعة والطيرة والتبرك وَلَا يَشْفَعُونَ إِلَّا لِمَنِ ارْتَضَى كلمات الشفاعة والطيرة والتبرك [الأنبياء:28]. وبعضهم يزيد شرطين وهما:

3- قدرة الشافع على الشفاعة، كما قال تعالى في حق الشافع الذي يطلب منه: كلمات الشفاعة والطيرة والتبرك وَلَا يَمْلِكُ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِهِ الشَّفَاعَةَ إِلَّا مَن شَهِدَ بِالْحَقِّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ كلمات الشفاعة والطيرة والتبرك [الزخرف:86].

فعلم أن طلبها من الأموات طلب ممن لا يملكها.

4- إسلام المشفوع له، قال تعالى: كلمات الشفاعة والطيرة والتبرك مَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ حَمِيمٍ وَلَا شَفِيعٍ يُطَاعُ كلمات الشفاعة والطيرة والتبرك [غافر:18]. والمراد بالظالمين هنا: الكافرون ويستثنى منهم أبو طالب.

وهذان الشرطان - في الحقيقة - يدخلان في الشرطين الأولين؛ فلا يَقْدر على الشفاعة إلا من أذن له الله، ولا يُشفع إلا لمسلم.

أنواع الشفاعة المثبتة:

قال الله تعالى: كلمات الشفاعة والطيرة والتبرك لِّلَّهِ الشَّفَاعَةُ جَمِيعاً كلمات الشفاعة والطيرة والتبرك [الزمر:44]. فهذه الآية تدل على أن للشفاعة أنواعاً متعددة، وفيما يلي ذكر تلك الأنواع:

1- الشفاعة الكبرى التي يتأخر عنها أولو العزم من الرسل، حتى تنتهي إلى النبي كلمات الشفاعة والطيرة والتبرك فيقول: { أنا لها }، حتى تهرع الخلائق إلى الأنبياء، ليشفعوا لهم عند ربهم، ليريحهم من مقامهم في الموقف، ويقضي بينهم.

وهذه الشفاعة خاصة بالنبي كلمات الشفاعة والطيرة والتبرك.

2- شفاعة النبي كلمات الشفاعة والطيرة والتبرك لأهل الجنة بدخولها، وهذه - أيضاً - خاصة بالنبي كلمات الشفاعة والطيرة والتبرك.

3- شفاعة النبي كلمات الشفاعة والطيرة والتبرك لعمه أبي طالب بأن يخفف عنه من عذاب النار، وهذه خاصة بالنبي كلمات الشفاعة والطيرة والتبرك.

4- الشفاعة لقوم من العصاة من أمة محمد كلمات الشفاعة والطيرة والتبرك قد استوجبوا النار، فيشفع لهم النبي كلمات الشفاعة والطيرة والتبرك ألا يدخلوها. وهذه للنبي كلمات الشفاعة والطيرة والتبرك ولغيره من الملائكة، والمؤمنين.

5- الشفاعة للعصاة من أهل التوحيد الذين يدخلون النار بذنوبهم بأن يخرجوا منها. وهذه للنبي كلمات الشفاعة والطيرة والتبرك وغيره.

6- الشفاعة لقوم من أهل الجنة في زيادة ثوابهم، ورفع درجاتهم. وهذه للنبي كلمات الشفاعة والطيرة والتبرك وغيره.

7- شفاعة الأفراط لوالديهم المؤمنين.

8- شفاعة الشهداء لذويهم من المؤمنين.

9- شفاعة المؤمنين بعضهم لبعض.



ثانياً: كلمات في الطيرة


الطيرة والتطير بمعنى واحد، والطيرة: هي التشاؤم من الشيء المرئي، أو المسموع، أو المعلوم.

سميت بذلك إما من الطير؛ لأن العرب كانت تزجر الطير، أي ترسلها، وتتفاءل أو تتشاءم في أصواتها، وممراتها.

وإما من الطيران، وذلك لأن الإنسان إذا سمع أو رأى ما يكره ـ كأنه بسبب ذلك.

العيافة: هي زجر الطير، وتنفيرها، وإرسالها، والتفاؤل أو التشاؤم بأسمائها، وأصواتها، وممراتها، فعن العيافة يكون الفأل، أو الطيرة.

الفأل يقوي العزائم، ويحض على البُغية، ويفتح أبواب الخير.

والطيرة تكسر النية، وتصد عن الوجهة، وتفتح أبواب الشر، وهذا من الفروق بينهما.

جاء الإسلام ينفي الطيرة، وتحريمها، وبيان ضررها، وبيان أنها من صنيع أعداء الرسل.

جاء الإسلام بالوقاية والعلاج من الطيرة، وذلك بإحسان الظن بالله، وصدق التوكل عليه، وترك الالتفات إلى الطيرة.

حد الطيرة المنهي عنها أنها: ما أمضى الإنسان، أو ردّه.

الطيرة شرك بالربوبية؛ لما فيها من اعتقاد جلب النفع، ودفع الضر، وشرك بالألوهية؛ لما فيها من التعلق بغير الله فيما لا يقدر عليه إلا الله.

الطيرة كانت معروفة عند العرب، وكانوا مختلفين في مذاهبها ومراتبها؛ لأنها كانت خواطر وحدوساً وتخمينات لا أصل لها.

كانت العرب تتطير بأشياء كثيرة؛ فكانت تتطير بالعطاس وبالغراب، وبالوانح، والبوارح، وبالصرد، وبالثور المكسور القرن، وببعض الأسماء، وذوي العاهات، وبعض الأيام، والشهور، وكذلك يقع التطير بالأرقام، والأحوال، والمعاني والأماكن.

من العرب من أنكر الطيرة بعقله، ونفى تأثيرها بنظره، وذمّ من اغترّ بها، واعتمد عليها، وتوهم تأثيرها. هناك وقائع تذكر، وتدل على وقوع الطيرة.

وتوجيه ذلك أنه لا ينكر موافقة القضاء لهذه الأسباب؛ لأن البلاء قد يكون موكلاً بالمنطق، ولأن الطيرة على من تطير، والله عز وجل نصب لها أسباباً تدفعها من التوكل عليه، وإحسان الظن به، وإعراض القلب عن غيره.

ثم إن أكثر ما يُتطيّر به لا يقع، ولكن الناس ينقلون ما صح وما وقع، ويعنون به، فيُرى كثيراً مع أن الكاذب أكثر من أن ينقل.

الطيرة تضر من أشفق منها، وخاف وأتبعها نفسها، وأكثر العناية بها، أما من لم يبال بها فلا تضره شيئاً، ولا سيما إذا قال عند رؤية ما يتطير به، أو سماعه: { اللهم لا طير إلا طيرك، ولا خير إلا خيرك، ولا إله غيرك، اللهم لا يأتي بالحسنات إلا أنت، ولا يذهب بالسيئات إلا أنت، ولا حول ولا قوة إلا بك }.

المتطير إنسان ضيق الصدر، مغلق النفس، فاتر الهمة، ثقيل الظل، كسول، متبلد.

وهو جبان رعديد، يشتد فزعه من الحوادث التافهة الحقيرة، ويغضب أشد الغضب لأدنى تصرف لا يروقه. والمتطير يعيش في عالم الأحلام، والأوهام، والخيال، ويشعر دائماً بالخيبة، والخسارة، والخذلان.

المتفائل واسع النظرة، فسيح الصدر، عالي الهمة، موفور النشاط.

وهو - أيضاً - أقدر على الجد، وحسن الإنتاج، ومقابلة الصعاب من الرجل المتشائم، المنقبض الصدر. والمتفائل ليس سعيداً بنفسه وحسب، بل يسعد به من حوله.

والمتفائل جدير بتحمل المسؤولية، ومواجهة الشدائد، والإتيان بعظائم الأمور.



ثالثاً: كلمات في التبرك


التبرك هو طلب البركة من الزيادة في الخير والأجر، وكلّ ما يحتاجه العبد في دينه ودنياه، بسبب ذات مباركة، أو زمان مبارك، وتكون هذه البركة قد ثبتت ثبوتاً شرعياً، وثبتت الكيفية التي تنال بها عن النبي كلمات الشفاعة والطيرة والتبرك.

قواعد عامة في التبرك:

1- أن البركة كلها من الله، كما أن الرزق، والنصر، والعافية من الله؛ فلا تطلب إلا من الله، وطلبها كم غيره شرك.

2- أن ما ورد شرعاً أن فيه بركة من الأعيان، والأقوال، والأفعال إنما هو سبب للبركة، وليس مصدرها.

3- أن الذي يدل على وجود البركة من عدمها بسبب شيء أو في شيء إنما هو الدليل الشرعي فحسب.

نماذج للتبرك المشروع:

1- التبرك بذات النبي وآثاره.

2- التبرك بالأفعال والأقوال، والهيئات المشروعة: فإذا جاء المسلم بها ملتمساً الخير بسببها، متبعاً السنة بفعلها - حصل له من الخير والبركة بقدر نيته واجتهاده، ومن ذلك ذكر الله، وقراءة القرآن، والاجتماع على الذكر، والتقدم في ساحات الوغى جهاداً في سبيل الله، ومن ذلك الاجتماع على الطعام، والأكل من جوانب القصعة، ولعق الأصابع بعد الانتهاء من الطعام.

3- التبرك المشروع بالأمكنة، كالتبرك بالمساجد عموماً، وبالمسجد الحرام والمسجد النبوي والمسجد الأقصى ومسجد قباء خصوصاً، فلهذه المساجد مزيّة على غيرها. والتبرك بالمساجد كالتبرك في غيرها لا بد فيه من الإخلاص والمتابعة، فمما تحصل به البركة في المساجد الاعتكاف، والصلاة، والذكر، وغير ذلك.

ومن الأمكنة المباركة أيضاً: مكة، والمدينة، والشام.

4- التبرك بالأزمنة: مثل رمضان، وليلة القدر، وثلث الليل الأخير، والجمعة، والاثنين والخميس، وعشر ذي الحجة.

5- التبرك بالمطعومات وما في حكمها: كالتبرك بزيت الزيتون، واللبن، والتمر، والحبة السوداء، والكمأة، وأكلة السَّحَر، وكالعسل، وماء زمزم، ويلحق بما سبق: الخيل، والغنم؛ ففي تربيتها بركة.

وكل ما مضى وردت به الأدلة الشرعية، والمقام لا يتسع لبسطها.

6- وبالجملة فأعظم سبب للبركات هو الإيمان والتقوى: كلمات الشفاعة والطيرة والتبرك وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُواْ وَاتَّقَواْ لَفَتَحْنَا عَلَيْهِم بَرَكَاتٍ مِّنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ كلمات الشفاعة والطيرة والتبرك [الأعراف:96].

التبرك الممنوع:

هو ما لم يرد فيه نص، أو ما ورد النص في النهي عن التبرك فيه، كالتبرك بالطواف بالقبور، ودعاء الأموات والغائبين، وكالتبرك بالأشجار، والأحجار، والغيران، وغيرها، وكالتبرك بذوات العلماء والصالحين، فإن هذا لا يجوز، وإنما تلتمس البركة بأخذ العلم عنهم، وبالاستفادة من سمتهم وهديهم.



رابعاً: كلمات في التمائم


تعريفها: التمائم جمع تميمة، وهي ما يُعَلّق على الأعناق أو المراكب أو البيوت، أو غيرها، لجلب نفع، أو دفع ضر، أو رفعه، سواء كانت من القرآن، أو الخيوط، أو الخرز، أو الحصى، أو غيرها.

أسماؤها الأخرى: للتمائم أسماء أخرى منها:

1- الحروز. 2- الحجب. 3- التعاليق. 4- الودع.

تحريمها: التمائم محرمة بالكتاب والسنة، قال تعالى: كلمات الشفاعة والطيرة والتبرك وَإِن يَمْسَسْكَ اللّهُ بِضُرٍّ فَلاَ كَاشِفَ لَهُ إِلاَّ هُوَ وَإِن يَمْسَسْكَ بِخَيْرٍ فَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدُيرٌ كلمات الشفاعة والطيرة والتبرك [الأنعام:17].

وقال كلمات الشفاعة والطيرة والتبرك: { من تعلق تميمة فلا أتمّ الله له، ومن تعلق ودعة فلا ودع الله له } [رواه أحمد، والحاكم، وصححه ووافقه الذهبي].

أسباب تحريمها:

1- لما فيها من تعلق القلب بغير الله.

2- لأنها ليست سبباً شرعياً ولا قدرياً، واعتقاد أنها سبب تشريع مع الله، ومنازعة له في خلقه وأمره.

3- أنها تفتح على العبد باب الخرافة، وتقوده إلى الشرك.

4- أنها سبب للخذلان؛ لأن من تعلق شيئاً وُكل إليه.

هل التمائم من الشرك الأصغر أو من الأكبر؟

الجواب كما يلي:

1- إذا كانت التميمة صنماً، أو رقية شركية، أو صليباً - فهذا شرك أكبر بلا ريب.

2- إذا كانت من الخيوط، أو الخرز، أو نحوهما، واعتمد عليها العبد اعتماداً كلياً، وقام بقلبه أنها تؤثر بنفسها استقلالاً - فهذا أيضاً شرك أكبر.

3- إذا كان من الخيوط، أو الخرز، ونحوهما، واعتقد أنها مجرد سبب، ولم يعتمد عليها اعتماداً كلياً - فهذا شرك أصغر.

حكم المعلق إذا كان من القرآن أو الأدعية النبوية:

الصحيح أنه لا يجوز للأسباب التالية:

1- سداً للذرائع الموصلة للشرك.

2- لعموم النهي في التمائم.

3- لأنه قد يفضي إلى امتهان القرآن والأدعية النبوية، وذلك بالدخول بها في الخلاء، وبتعريضها للأوساخ.

4- لأنه ذريعة للدجالين؛ كي يكتبوا آية أو سورة أو بسملة، ثم يضعوا تحتها طلاسم شيطانية واستغاثات شركية.

5- لأنه قد يكون مدعاة لهجر القرآن، والدعاء؛ اكتفاءاً بما عُلِّق.

نماذج للتمائم الموجودة:

1- ما يُعّلق على الأطفال خشية العين.

2- ما تُعلّقه بعض النساء، أو تضعه في غرفتها، أو تحت وسادتها، لاتقاء العين، أو للحفظ من الأذى أو لجلب محبة الزوج، ونحو ذلك.

3- ما يعرف بدبلة الخطوبة، فزيادة على أنها مأخوذة من النصارى - فهي أيضاً - ذريعة للشرك؛ لأنه قد يعتقد أنها هي التي تجمع قلبي الزوجين.

4- ما يعلق على السيارات من رسوم، أو خرز، أو غير ذلك، لدفع العين.

5- ما يعرف بالدنبوشي عند لاعبي الكرة؛ حيث يضعون على سواعدهم لفة معيّنة، أو يعلقونها على الشباك، وربما كان المعلق مشتملاً على آيات قرآنية توضع تحت حذاء اللاعبين؛ زعماً منهم أن ذلك يجلب الفوز! كل ذلك من الأمور الشركية المحرمة.
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

منقول







 
قديم منذ /05-06-2010, 09:26 PM   #2

مشرف القسم الإسلامي سابقا

 

 رقم العضوية : 32168
 تاريخ التسجيل : Oct 2009
 الجنس : ~ رجل
 المكان : مصراوي
 المشاركات : 4,501
 النقاط : ناصرعبده has a spectacular aura aboutناصرعبده has a spectacular aura aboutناصرعبده has a spectacular aura about
 درجة التقييم : 243
 قوة التقييم : 1

ناصرعبده غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

جزاكِ الله كل خير اختي الكريمة







 
قديم منذ /05-06-2010, 09:51 PM   #3

мs.றέεяσ

 

 رقم العضوية : 35685
 تاريخ التسجيل : Nov 2009
 المكان : الــ ــريـ ـــ ـآَض
 المشاركات : 1,743
 النقاط : ▌▌ خيًاُليـﮯ ملٌـڪٌـہۧ ~✿ will become famous soon enough
 درجة التقييم : 50
 قوة التقييم : 0

▌▌ خيًاُليـﮯ ملٌـڪٌـہۧ ~✿ غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي


شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك

يع ــطيكـ آلف ع ـآفية

ع طرحكـ الرااائع والجميل والمميز

وربي لآ يح ــرمنآ منكـ







 
قديم منذ /05-07-2010, 01:17 PM   #4

عضو مشارك

 

 رقم العضوية : 47747
 تاريخ التسجيل : May 2010
 المكان : مصراويه موووت
 المشاركات : 281
 النقاط : سكر زيادة will become famous soon enough
 درجة التقييم : 50
 قوة التقييم : 0

سكر زيادة غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

تسلمي جزاك اللة خيرا







 
قديم منذ /05-09-2010, 11:42 AM   #5

مميزة للنشاط الكلي

 

 رقم العضوية : 23959
 تاريخ التسجيل : Jul 2009
 المكان : حيث اقامنى الله عزوجل
 المشاركات : 2,357
 النقاط : أمة الله will become famous soon enough
 درجة التقييم : 56
 قوة التقييم : 1

أمة الله غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر Yahoo إلى أمة الله
أوسمة العضو
افتراضي

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ناصرعبده
جزاكِ الله كل خير اختي الكريمة

جزانا الله واياك وبارك الله فيك







 
قديم منذ /05-09-2010, 11:42 AM   #6

مميزة للنشاط الكلي

 

 رقم العضوية : 23959
 تاريخ التسجيل : Jul 2009
 المكان : حيث اقامنى الله عزوجل
 المشاركات : 2,357
 النقاط : أمة الله will become famous soon enough
 درجة التقييم : 56
 قوة التقييم : 1

أمة الله غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر Yahoo إلى أمة الله
أوسمة العضو
افتراضي

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة 亗 בֿـيًـــــاُلــيـﮯ םـلٌــڪٌـــہۧ 亗

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك

يع ــطيكـ آلف ع ـآفية

ع طرحكـ الرااائع والجميل والمميز

وربي لآ يح ــرمنآ منكـ

بارك الله فيكى وجزاكى الله كل خير اختى الحبيبه







 
قديم منذ /05-09-2010, 11:43 AM   #7

مميزة للنشاط الكلي

 

 رقم العضوية : 23959
 تاريخ التسجيل : Jul 2009
 المكان : حيث اقامنى الله عزوجل
 المشاركات : 2,357
 النقاط : أمة الله will become famous soon enough
 درجة التقييم : 56
 قوة التقييم : 1

أمة الله غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر Yahoo إلى أمة الله
أوسمة العضو
افتراضي

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سكر زيادة
تسلمي جزاك اللة خيرا

جزانا الله واياكى وبارك الله فيكى







 
قديم منذ /05-26-2010, 11:05 PM   #8

أحمـــــد الألمـــــــــانى

 

 رقم العضوية : 33853
 تاريخ التسجيل : Oct 2009
 الجنس : ~ رجل
 المكان : مصر
 المشاركات : 29,419
 الحكمة المفضلة : كما تدين تدان
 النقاط : ماتركس has a reputation beyond reputeماتركس has a reputation beyond reputeماتركس has a reputation beyond reputeماتركس has a reputation beyond reputeماتركس has a reputation beyond reputeماتركس has a reputation beyond reputeماتركس has a reputation beyond reputeماتركس has a reputation beyond reputeماتركس has a reputation beyond reputeماتركس has a reputation beyond reputeماتركس has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 213873
 قوة التقييم : 107

ماتركس غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

436 420 403 290 184 165 73 

افتراضي

بارك الله فيكي ياا امه الله
وربناا يجعله في ميزان حسناتك يارب
ويدخلك فسيح جناته يارب
ارحمهاا يا ارحم الرحمين
يا اكرم الاكرمين







 
موضوع مغلق

« فوائد الصبر | كيف نجهل دعائنا اقرب للاجابه »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

Posting Rules
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كلمات تجعلك تبكي...اخر كلمات قالها الرسول صلى الله علية وسلم fankosha منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 11 11-11-2010 02:15 PM
كلمات نقولها وهيا كلمات للجن انتبهوا" sokara مواضيع عامة - ثقافة عامة 12 04-20-2010 06:57 PM
حكم التوسل والتبرك بالنبي صلى الله عليه وسلم والصالحين ؟؟؟ الشيشانيه منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 2 11-13-2009 12:26 PM
سؤال: ما هو حكم الإسلام في البركة والتبرك بالنبي صلى الله عليه وسلم وآثاره، والصالحين محمود البرهامى منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 0 11-12-2009 02:55 AM
سؤال: ما هو حكم الإسلام في البركة والتبرك بالنبي صلى الله عليه وسلم وآثاره، والصالحين محمود البرهامى منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 0 11-12-2009 02:55 AM


الساعة الآن 08:42 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w


elMagic Style.Design By:۩۩ elMagic ۩۩