..{ فع‘ــآآليـآآت المنتــدى }..



آخر 12 مواضيع
جائنا البيان التالي تابع للمسابقه
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : ~♥ Queen sozan♥~ - مشاركات : 1 -
انا والتمساح ... تابع المسابقه««
الكاتـب : ~♥ Queen sozan♥~ - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 1 -
نتيجه قسم المطبخ
الكاتـب : ~♥ Queen sozan♥~ - آخر مشاركة : JUST AHMED - مشاركات : 3 -
ورود على ارصفة الفرح
الكاتـب : 7laa - مشاركات : 9 -
لوزه والخزعبلايه ...تابع المسابقه
الكاتـب : 7laa - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 8 -
ذات صبـــــــاح
الكاتـب : ~♥ Queen sozan♥~ - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 1 -
همس الروح،،،،
الكاتـب : همس الحنين - آخر مشاركة : نغم الشام بعد المغيب.. - مشاركات : 5 -
بدون مداد
الكاتـب : يحيى الفضلي السودان - آخر مشاركة : ~♥ Queen sozan♥~ - مشاركات : 4 -
شِرَوَقً شِمٌسِ
الكاتـب : يحيى الفضلي السودان - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 3 -
الدعاء مستمر ل بحر القمر ربنا يرحمه
الكاتـب : كريم عاصم - آخر مشاركة : 7laa - مشاركات : 12 -
البقاء لله والدة فرح في ذمه الله
الكاتـب : نجم الحبيب - آخر مشاركة : نغم الشام بعد المغيب.. - مشاركات : 15 -
تنشيط قسم المطبخ
الكاتـب : ~♥ Queen sozan♥~ - مشاركات : 26 -

الإهداءات


كلمات فى القرءان الكريم.

منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم


موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /07-25-2010, 12:16 PM   #1

عضو مشارك

 

 رقم العضوية : 51758
 تاريخ التسجيل : Jul 2010
 المكان : مصر
 المشاركات : 250
 النقاط : prinss will become famous soon enough
 درجة التقييم : 50
 قوة التقييم : 0

prinss غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
Lightbulb كلمات فى القرءان الكريم.

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين،،

قال تعالى..بسم الله الرحمن الرحيم


"إنا أنزلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون" الآية (2) سورة يوسف



- بداية سؤالى لله تعالى بالتوفيق لتقديم ما هو نافع لنا وأخوننا وأخواتنا فى الاسلام ...الموضوع هنا يتناول كلمات وردت فى كتاب الله تعالى وتفسير معنها، حتى يتسنا لنا فهم ما نقراءه من كلمات قد لا يعرف معنها الكثير.



- الكلمات ستذكر برقم الآية واسم السورة، مع شرح لمعنى الكلمة من خلال ما قدمه أئمة وعلماء وشيوخ الإسلام.



والله ولى التوفيق،،







 
قديم منذ /07-25-2010, 12:17 PM   #2

عضو مشارك

 

 رقم العضوية : 51758
 تاريخ التسجيل : Jul 2010
 المكان : مصر
 المشاركات : 250
 النقاط : prinss will become famous soon enough
 درجة التقييم : 50
 قوة التقييم : 0

prinss غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

قال تعالى:

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم



بسم الله الرحمن الرحيم

(( الله الذى جعل لكم الأرض فرشاً والسماء بناءً وأنزل من السماء ماءً


فأخرج به من الثمرات رزقاً لكم فلا تجعلوا لله أنداداً وأنتم تعلمون ))



الآية رقم (22) من سورة البقرة.



- أنداداً: ورد فى مختصر تفسير القرطبى أن أنداداً جمع كلمة ند وهو العدل والمثل والكفء.


والمراد هنا هو: أي أمثالا ونظراء وأشباها يساوونهم بالله في المحبة والتعظيم.


هذا والله تعالى اعلى واعلم.


،،،







 
قديم منذ /07-25-2010, 12:17 PM   #3

عضو مشارك

 

 رقم العضوية : 51758
 تاريخ التسجيل : Jul 2010
 المكان : مصر
 المشاركات : 250
 النقاط : prinss will become famous soon enough
 درجة التقييم : 50
 قوة التقييم : 0

prinss غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

قال تعالى:

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم


بسم الله الرحمن الرحيم


(( وظللنا عليكم الغمام وأنزلنا عليكم المن والسلوى كلوا من طيبات ما

رزقنكم وما ظلمونا ولكن كانوا أنفسهم يظلمون))



الآية رقم (57) من سورة البقرة.

- ورد فى تفسير الجامع لاحكام القراءن لــ القرطبى أن اختُلِف في المنّ ما هو وتعيينه على أقوال؛ فقيل: التّرْنجبِين ـ بتشديد الراء وتسكين النون، ذكره النحاس، ويقال: الطّرْنجبِين بالطاء ـ وعلى هذا أكثر المفسرين. وقيل: صمغة حُلوة. وقيل عسل: وقيل شراب حلو. وقيل: خبز الرُّقاق؛ عن وهب بن مُنَبّه. وقيل: «المنّ» مصدر يعم جميع ما منّ الله به على عباده من غير تعب ولا زرع؛ ومنه قول رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث سعيد بن زيد بن عمرو بن نُفَيل: " الكمأة من المنّ الذي أنزل الله على بني إسرائيل وماؤها شفاء للعين " وفي رواية: " من المنّ الذي أنزل الله على موسى " رواه مسلم. قال علماؤنا: وهذا الحديث يدل على أن الكمأة مما أنزل الله على بني إسرائيل؛ أي مما خلقه الله لهم في التِّيه. قال أبو عبيد: إنما شبهها بالمنّ لأنه لا مؤونة فيها ببذر ولا سقي ولا علاج؛ فهي منه. أي مِن جنس مَنّ بني إسرائيل في أنه كان دون تكلُّف. روي أنه كان ينزل عليهم من طلوع الفجر إلى طلوع الشمس كالثلج؛ فيأخذ الرجل ما يكفيه ليومه، فإن ٱدّخر منه شيئاً فسد عليه، إلا في يوم الجمعة فإنهم كانوا يدخرون ليوم السبت فلا يفسد عليهم؛ لأن يوم السبت يوم عبادة، وما كان ينزل عليهم يوم السبت شيء.


- واختُلِف في السَّلْوَى، فقيل: هو السُّمَانَى بعينه؛ قاله الضحاك. قال ٱبن عطية: السَّلْوَى طير بإجماع المفسرين؛ وقد غَلِط الهُذَلي فقال: وقاسمها بالله جَهْداً لأَنْتُمُ ألذّ من السّلوَى إذا ما نَشُورُهَا ظنّ السلوى العسل.


قلت: ما ٱدّعاه من الإجماع لا يصح؛ وقد قال المؤرّج أحد علماء اللغة والتفسير: إنه العسل؛ وٱستدلّ ببيت الهذليّ، وذكر أنه كذلك بلغة كنانة؛ سُمّيَ به لأنه يسلى به؛ ومنه عين السُّلوان؛


وأنشد: لو أشرب السُّلوان ما سَلِيتُ ما بي غنىً عنكِ وإن غَنِيتُ


وقال الجوهري: والسلوى العسل؛
وذكر بيت الهُذَليّ: ألذّ من السَّلْوَى إذا ما نَشُورُهَا ولم يذكر غلطا.

والسُّلوانة (بالضم): خرزة كانوا يقولون إذا صُبّ عليها ماء المطر فشربه العاشق سلا؛ قال:

شربتُ على سُلوانةٍ ماءَ مُزْنةٍ فلا وجديد العيشِ يا مَيّ ما أسْلُو وٱسم ذلك الماء السُّلوان.


وقال بعضهم: السلوان دواء يُسقاه الحزين فيسلو؛ والأطباء يسمونه المُفَرِّح. يقال: سَلِيت وسلوتْ؛ لغتان. وهو في سُلوة من العيش، أي في رغد؛ عن أبي زيد. وٱخْتُلِف في السَّلْوَى هل هو جمع أو مفرد؛ فقال الأخفش: جمع لا واحد له من لفظه؛ مثل الخير والشر؛ وهو يشبه أن يكون واحده سَلْوَى مثل جماعته؛ كما قالوا: دِفْلَى للواحد والجماعة، وسُمَانَى وشُكاعَى في الواحد والجميع. وقال الخليل: واحده سَلواة؛ وأنشد: وإني لتعروني لذكرك هزةٌ كما ٱنتفض السَّلواة من بلل القطر
وقال الكسائي: السَّلْوَى واحدة، وجمعه سلاوي.

«السَّلْوَى» عطفٌ على «المنّ»، ولم يظهر فيه الإعراب، لأنه مقصور. ووجب هذا في المقصور كله؛ لأنه لا يخلو من أن يكون في آخره ألف. قال الخليل: والألف حرف هوائي لا مستقرّ له؛ فأشبه الحركة فٱستحالت حركته. وقال الفرّاء: لو حرّكت الألف صارت همزة.

هذا والله تعالى أعلى وأعلم







 
قديم منذ /07-25-2010, 12:18 PM   #4

عضو مشارك

 

 رقم العضوية : 51758
 تاريخ التسجيل : Jul 2010
 المكان : مصر
 المشاركات : 250
 النقاط : prinss will become famous soon enough
 درجة التقييم : 50
 قوة التقييم : 0

prinss غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

قال تعالى:


أعوذ بالله من الشيطان الرجيم



بسم الله الرحمن الرحيم



(( وإذ قلنا أدخلوا هذه القرية فكلوا منها حيث شئتم رغداً وأدخلوا الباب

سجداً وقولوا حطة نغفر لكم خطياكم وسنزيد المحسنين))



الآية رقم (58) من سورة البقرة.


- ورد فى تفسير ابن كثير أن:

حِطَّة " قَالَ الثَّوْرِيّ عَنْ الْأَعْمَش عَنْ الْمِنْهَال عَنْ سَعِيد بْن جُبَيْر عَنْ اِبْن عَبَّاس " وَقُولُوا

حِطَّة " قَالَ مَغْفِرَة اِسْتَغْفِرُوا وَرَوَى عَنْ عَطَاء وَالْحَسَن وَقَتَادَة وَالرَّبِيع بْن أَنَس نَحْوه وَقَالَ

الضَّحَّاك عَنْ اِبْن عَبَّاس " وَقُولُوا حِطَّة " قَالَ قُولُوا هَذَا الْأمْر حَقّ كَمَا قِيلَ لَكُمْ وَقَالَ عِكْرِمَة

قُولُوا " لَا إِلَه إِلَّا اللَّه " وَقَالَ الْأَوْزَاعِيّ. كَتَبَ اِبْن عَبَّاس إِلَى رَجُل قَدْ سَمَّاهُ فَسَأَلَهُ عَنْ قَوْله

تَعَالَى " وَقُولُوا حِطَّة " فَكَتَبَ إِلَيْهِ أَنْ أَقِرُّوا بِالذَّنْبِ وَقَالَ : الْحَسَن وَقَتَادَة أَيْ اُحْطُطْ عَنَّا

خَطَايَانَا " نَغْفِر لَكُمْ خَطَايَاكُمْ وَسَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ " وَقَالَ هَذَا جَوَاب الْأَمْر أَيْ إِذَا فَعَلْتُمْ مَا

أَمَرْنَاكُمْ غَفَرْنَا لَكُمْ الْخَطِيئَات وَضَعَّفْنَا لَكُمْ الْحَسَنَات وَحَاصِل الْأَمْر أَنَّهُمْ أُمِرُوا أَنْ يَخْضَعُوا لِلَّهِ

تَعَالَى عِنْد الْفَتْح بِالْفِعْلِ وَالْقَوْل وَأَنْ يَعْتَرِفُوا بِذُنُوبِهِمْ وَيَسْتَغْفِرُوا مِنْهَا وَالشُّكْر عَلَى النِّعْمَة

عِنْدهَا وَالْمُبَادَرَة إِلَى ذَلِكَ مِنْ الْمَحْبُوب عِنْد اللَّه تَعَالَى
هذا والله تعالى أعلى واعلم،،







 
قديم منذ /07-25-2010, 12:19 PM   #5

عضو مشارك

 

 رقم العضوية : 51758
 تاريخ التسجيل : Jul 2010
 المكان : مصر
 المشاركات : 250
 النقاط : prinss will become famous soon enough
 درجة التقييم : 50
 قوة التقييم : 0

prinss غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

قال تعالى:


أعوذ بالله من الشيطان الرجيم



بسم الله الرحمن الرحيم



(( يا ايها الذين ءامنو لا تقولوا رعنا وقولوا أنظرنا واسمعوا وللكفرين


عذاب أليم ))




الآية رقم (104) من سورة البقرة.


- ورد فى مختصر تفسير الطبرى: أن رعنا قول كانت اليهود تقوله استهزاء، فزجر الله المؤمنين أن يقولوه.



- وورد فى تفسير الجلالين: ان "رَاعِنَا" أَمْر مِنْ الْمُرَاعَاة وَكَانُوا يَقُولُونَ لَهُ ذَلِكَ وَهِيَ بِلُغَةِ الْيَهُود


سَبّ مِنْ الرُّعُونَة فَسُرُّوا بِذَلِكَ وَخَاطَبُوا بِهَا النَّبِيّ فَنُهِيَ الْمُؤْمِنُونَ عَنْهَا "وَقُولُوا" بَدَلهَا "انْظُرْنَا" أَيْ


اُنْظُرْ إلَيْنَا "وَاسْمَعُوا" مَا تُؤْمَرُونَ بِهِ سَمَاع قَبُول "وَلِلْكَافِرِينَ عَذَاب أَلِيم" مُؤْلِم هُوَ النَّار


هذا والله اعلى واعلم،،







 
قديم منذ /07-25-2010, 12:19 PM   #6

عضو مشارك

 

 رقم العضوية : 51758
 تاريخ التسجيل : Jul 2010
 المكان : مصر
 المشاركات : 250
 النقاط : prinss will become famous soon enough
 درجة التقييم : 50
 قوة التقييم : 0

prinss غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

قال تعالى:

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم


بسم الله الرحمن الرحيم


(( وقالوا كونوا هوداً أو نصارى تهتدوا قل بل ملة إبراهيم حنيفاً وما كان من المشركين ))




الآية رقم (135) من سورة البقرة.

- ورد فى مختصر تفسير الطبري: ان الحنيف تعنى المستقيم فى كل شىء وقيل معنها الحاج.

- كما ورد فى تفسير القرطبى: وَسُمِّيَ إِبْرَاهِيم حَنِيفًا لِأَنَّهُ حَنِفَ إِلَى دِين اللَّه وَهُوَ الْإِسْلَام . وَالْحَنَف :

الْمَيْل , وَمِنْهُ رِجْل حَنْفَاء , وَرَجُل أَحْنَف , وَهُوَ الَّذِي تَمِيل قَدَمَاهُ كُلّ وَاحِدَة مِنْهُمَا إِلَى أُخْتهَا بِأَصَابِعِهَا

. قَالَتْ أُمّ الْأَحْنَف : وَاَللَّه لَوْلَا حَنَف بِرِجْلِهِ مَا كَانَ فِي فِتْيَانكُمْ مِنْ مِثْله وَقَالَ الشَّاعِر : إِذَا حَوَّلَ الظِّلّ

الْعَشِيّ رَأَيْته حَنِيفًا وَفِي قَرْن الضُّحَى يَتَنَصَّر أَيْ الْحِرْبَاء تَسْتَقْبِل الْقِبْلَة بِالْعَشِيِّ , وَالْمَشْرِق بِالْغَدَاةِ , وَهُوَ

قِبْلَة النَّصَارَى . وَقَالَ قَوْم : الْحَنَف الِاسْتِقَامَة , فَسُمِّيَ دِين إِبْرَاهِيم حَنِيفًا لِاسْتِقَامَتِهِ . وَسُمِّيَ الْمِعْوَجّ

الرِّجْلَيْنِ أَحْنَف تَفَاؤُلًا بِالِاسْتِقَامَةِ , كَمَا قِيلَ لِلَّدِيغِ سَلِيم , وَلِلْمَهْلِكَة مَفَازَة , فِي قَوْل أَكْثَرهمْ .


هذا والله تعالى اعلى واعلم.







 
قديم منذ /07-25-2010, 12:20 PM   #7

عضو مشارك

 

 رقم العضوية : 51758
 تاريخ التسجيل : Jul 2010
 المكان : مصر
 المشاركات : 250
 النقاط : prinss will become famous soon enough
 درجة التقييم : 50
 قوة التقييم : 0

prinss غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

قال تعالى:

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم


بسم الله الرحمن الرحيم


(( قولوا ءامنا بالله وما أنزل إلينا وما أنزل إلى إبراهيم وإسماعيل

وإسحاق ويعقوب والأسباط وما أوتى موسى وعيسى وما أوتى النبيون

من ربهم لا نفرق بين أحد منهم ونحن له مسلمون))


الآية رقم (136) من سورة البقرة.



- ورد فى التفسير الكبير للأمام الطبرانى: ان الأسباط تعنى أولادَ يعقوبَ واحدهم سِبْطٌ، سُموا بذلك لأنه وُلِدَ لكلِّ

واحدٍ منهم جماعةٌ من الناس، وسِبْطُ الرَّجُلِ: حَافِدُهُ، ومنه قيل للحسنِ والْحُسين: سِبْطَيْنِ لرسولِ الله صلى الله

عليه وسلم. والأسباطُ من بني إسرائيلَ كالقبائلِ من العرب؛ والشعوب من العَجَم، فكان في الأسباطِ أنبياءٌ؛ فلذلكَ

قال اللهُ تعالى { وَمَآ أُنْزِلَ } إليهم؛ وقيل: هم بَنُو يعقوبَ من صُلبهِ صاروا كلُّهم أنبياءَ.






هذا والله تعالى اعلى واعلم.







 
قديم منذ /07-25-2010, 12:21 PM   #8

عضو مشارك

 

 رقم العضوية : 51758
 تاريخ التسجيل : Jul 2010
 المكان : مصر
 المشاركات : 250
 النقاط : prinss will become famous soon enough
 درجة التقييم : 50
 قوة التقييم : 0

prinss غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

قال تعالى:


أعوذ بالله من الشيطان الرجيم



بسم الله الرحمن الرحيم



(( الحق من ربك فلا تكونن من الممترين ))




الآية رقم (147) من سورة البقرة.




- ورد فى تفسير الطبرى: ان الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { الْحَقّ مِنْ رَبّك فَلَا تَكُونَن مِنْ الْمُمْتَرِينَ } يَقُول


اللَّه جَلّ ثَنَاؤُهُ : اعْلَمْ يَا مُحَمَّد أَنَّ الْحَقّ مَا أَعْلَمك رَبّك وَأَتَاك مِنْ عِنْده , لَا مَا يَقُول لَك الْيَهُود وَالنَّصَارَى .


وَهَذَا مِنْ اللَّه تَعَالَى ذِكْره خَبَر لِنَبِيِّهِ عَلَيْهِ الصَّلَاة وَالسَّلَام عَنْ أَنَّ الْقِبْلَة الَّتِي وَجَّهَهُ نَحْوهَا هِيَ الْقِبْلَة الْحَقّ الَّتِي


كَانَ عَلَيْهَا إبْرَاهِيم خَلِيل الرَّحْمَن , وَمَنْ بَعْده مِنْ أَنْبِيَاء اللَّه عَزَّ وَجَلّ . يَقُول تَعَالَى ذِكْره لَهُ : فَاعْمَلْ بِالْحَقِّ


الَّذِي أَتَاك مِنْ رَبّك يَا مُحَمَّد وَلَا تَكُونَن مِنْ الْمُمْتَرِينَ , يَعْنِي بِقَوْلِهِ , { فَلَا تَكُونَن مِنْ الْمُمْتَرِينَ } أَيْ فَلَا تَكُونَن


مِنْ الشَّاكِّينَ فِي أَنَّ الْقِبْلَة الَّتِي وَجَّهْتُك نَحْوهَا قِبْلَة إبْرَاهِيم خَلِيلِي عَلَيْهِ السَّلَام وَقِبْلَة الْأَنْبِيَاء غَيْره كَمَا :


1880 - حَدَّثَنِي الْمُثَنَّى , قَالَ : حَدَّثَنِي إسْحَاق , قَالَ : ثنا ابْن أَبِي جَعْفَر , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ الرَّبِيع , قَالَ : قَالَ


اللَّه تَعَالَى ذِكْره لِنَبِيِّهِ عَلَيْهِ الصَّلَاة وَالسَّلَام : { الْحَقّ مِنْ رَبّك فَلَا تَكُونَن مِنْ الْمُمْتَرِينَ } يَقُول : لَا تَكُنْ فِي


شَكّ أَنَّهَا قِبْلَتك وَقِبْلَة الْأَنْبِيَاء مِنْ قَبْلك 1881 - حَدَّثَنِي يُونُس قَالَ : أَخْبَرَنَا ابْن وَهْب , قَالَ : قَالَ ابْن زَيْد :


{ فَلَا تَكُونَن مِنْ الْمُمْتَرِينَ } قَالَ : مِنْ الشَّاكِّينَ ; قَالَ : لَا تَشُكَّن فِي ذَلِكَ . وَالْمُمْتَرِي : مُفْتَعِل مِنْ الْمِرْيَة ,


وَالْمِرْيَة هِيَ الشَّكّ , وَمِنْهُ قَوْل الْأَعْشَى : تَدُرُّ عَلَى أَسْؤُقِ الْمُمْتَرِي نَ رَكْضًا إذَا مَا السَّرَاب ارْجَحَن فَإِنْ قَالَ


لَنَا قَائِل : أَوَ كَانَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَاكًّا فِي أَنَّ الْحَقّ مِنْ رَبّه , أَوْ فِي أَنَّ الْقِبْلَة الَّتِي وَجَّهَهُ اللَّه


إلَيْهَا حَقّ مِنْ اللَّه تَعَالَى ذِكْره حَتَّى نُهِيَ عَنْ الشَّكّ فِي ذَلِكَ فَقِيلَ لَهُ : { فَلَا تَكُونَن مِنْ الْمُمْتَرِينَ } ؟ قِيلَ : ذَلِكَ


مِنْ الْكَلَام الَّذِي تُخْرِجهُ الْعَرَب مَخْرَج الْأَمْر أَوْ النَّهْي لِلْمُخَاطَبِ بِهِ وَالْمُرَاد بِهِ غَيْره , كَمَا قَالَ جَلّ ثَنَاؤُهُ : { يَا



أَيّهَا النَّبِيّ اتَّقِ اللَّه وَلَا تُطِعْ الْكَافِرِينَ وَالْمُنَافِقِينَ } 33 1 ثُمَّ قَالَ : { وَاتَّبِعْ مَا يُوحَى إلَيْك مِنْ رَبّك إنَّ اللَّه كَانَ


بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا } 33 2 فَخَرَجَ الْكَلَام مَخْرَج الْأَمْر لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَالنَّهْي لَهُ , وَالْمُرَاد بِهِ


أَصْحَابه الْمُؤْمِنُونَ بِهِ . وَقَدْ بَيَّنَّا نَظِير ذَلِكَ فِيمَا مَضَى قَبْل بِمَا أَغْنَى عَنْ إعَادَته .




هذا والله تعالى اعلى واعلم،،







 
قديم منذ /07-25-2010, 12:22 PM   #9

عضو مشارك

 

 رقم العضوية : 51758
 تاريخ التسجيل : Jul 2010
 المكان : مصر
 المشاركات : 250
 النقاط : prinss will become famous soon enough
 درجة التقييم : 50
 قوة التقييم : 0

prinss غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

قال تعالى:


أعوذ بالله من الشيطان الرجيم



بسم الله الرحمن الرحيم



(( وقال الذين أتبعوا و أن لنا كرة فنتبرأ منهم كما تبرءوا منا كذلك يريهم الله أعملهم حسرات عليهم وما هم بخارجين من النار ))




الآية رقم (167) من سورة البقرة.


- ورد فى التفسير الكبير للإمام الطبرانى: ان كرة تعنى راجعة، والمراد أي قالوا: لو أن لنا رجعة إلى الدنيا.


هذا والله تعالى اعلى واعلم،،







 
قديم منذ /07-25-2010, 12:22 PM   #10

عضو مشارك

 

 رقم العضوية : 51758
 تاريخ التسجيل : Jul 2010
 المكان : مصر
 المشاركات : 250
 النقاط : prinss will become famous soon enough
 درجة التقييم : 50
 قوة التقييم : 0

prinss غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

قال تعالى:


أعوذ بالله من الشيطان الرجيم



بسم الله الرحمن الرحيم



(( فمن خاف من موص جنفاً أو إثماً فأصلح بينهم فلا إثم عليه إن الله غفور رحيم))




الآية رقم (182) من سورة البقرة.


- ورد فى تفسير القرطبى: ان جنفاً مِنْ جَنِفَ يَجْنَف إِذَا جَارَ , وَالِاسْم مِنْهُ جَنِفٌ وَجَانِف , عَنْ النَّحَّاس , وَقِيلَ : الْجَنَف الْمَيْل . قَالَ الْأَعْشَى : تَجَانَفُ عَنْ حِجْر الْيَمَامَة نَاقَتِي وَمَا قَصَدَتْ مِنْ أَهْلهَا لَسَوَائِكَا وَفِي الصِّحَاح : " الْجَنَف " الْمَيْل , وَقَدْ جَنِفَ بِالْكَسْرِ يَجْنَف جَنَفًا إِذَا مَالَ , وَمِنْهُ قَوْله تَعَالَى : " فَمَنْ خَافَ مِنْ مُوصٍ جَنَفًا " . قَالَ الشَّاعِر : هُمْ الْمَوْلَى وَإِنْ جَنَفُوا عَلَيْنَا وَإِنَّا مِنْ لِقَائِهِمْ لَزُورُ قَالَ أَبُو عُبَيْدَة : الْمَوْلَى هَاهُنَا فِي مَوْضِع الْمَوَالِي , أَيْ بَنِي الْعَمّ , كَقَوْلِهِ تَعَالَى : " ثُمَّ يُخْرِجكُمْ طِفْلًا " , وَقَالَ لَبِيد : إِنِّي اِمْرُؤٌ مَنَعَتْ أُرُومَة عَامِر ضَيْمِي وَقَدْ جَنَفَتْ عَلَيَّ خُصُومِي قَالَ أَبُو عُبَيْدَة : وَكَذَلِكَ الْجَانِئ ( بِالْهَمْزِ ) وَهُوَ الْمَائِل أَيْضًا , وَيُقَال : أَجْنَفَ الرَّجُل , أَيْ جَاءَ بِالْجَنَفِ . كَمَا يُقَال : أَلَامَ , أَيْ أَتَى بِمَا يُلَام عَلَيْهِ , وَأَخَسَّ , أَيْ أَتَى بِخَسِيسٍ , وَتَجَانَفَ لِإِثْمٍ , أَيْ مَالَ , وَرَجُل أَجْنَف , أَيْ مُنْحَنِي الظَّهْر , وَجُنَفَى ( عَلَى فُعَلَى بِضَمِّ الْفَاء وَفَتْح الْعَيْن " : اِسْم مَوْضِع , عَنْ اِبْن السِّكِّيت , وَرُوِيَ عَنْ عَلِيّ أَنَّهُ قَرَأَ " حَيْفًا " بِالْحَاءِ وَالْيَاء , أَيْ ظُلْمًا , وَقَالَ مُجَاهِد : " فَمَنْ خَافَ " أَيْ مَنْ خَشِيَ أَنْ يَجْنَف الْمُوصِي وَيَقْطَع مِيرَاث طَائِفَة وَيَتَعَمَّد الْأَذِيَّة , أَوْ يَأْتِيهَا دُون تَعَمُّد , وَذَلِكَ هُوَ الْجَنَف دُون إِثْم , فَإِنْ تَعَمَّدَ فَهُوَ الْجَنَف فِي إِثْم , فَالْمَعْنَى مَنْ وُعِظَ فِي ذَلِكَ وَرُدَّ عَنْهُ فَأَصْلَحَ بِذَلِكَ مَا بَيْنه وَبَيْن وَرَثَته وَبَيْن الْوَرَثَة فِي ذَاتهمْ فَلَا إِثْم عَلَيْهِ .



هذا والله تعالى اعلى واعلم،،







 
موضوع مغلق

« الذى يريد ان يغفر الله له ذنوبه يقرأ هذا الدعاء | هل رأيت الجنة؟ .... جعلها الله مثوانا ومثواكـ »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

Posting Rules
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
في القرءان الكريم خير الكلام ملاك الصمت صوتيات اسلامية - تلاوات - خطب - يوتيوب 1 07-04-2012 06:01 PM
الضحك فى القرءان الكريم سارية فى درب الرسول منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 5 10-27-2011 03:13 PM
كيف تحفظ القرءان الكريم عبدالحميد الشا مواضيع عامة - ثقافة عامة 2 11-28-2010 11:54 AM
دعاء ختم القرءان الكريم ياسر بن عبدالله منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 0 06-24-2009 11:50 PM
اعجاز كتابة القرءان الكريم محمد شملول منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 0 02-02-2009 10:23 PM


الساعة الآن 09:56 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w


elMagic Style.Design By:۩۩ elMagic ۩۩