..{ فع‘ــآآليـآآت المنتــدى }..



آخر 12 مواضيع
أين الجريمه
الكاتـب : gntlsoll - آخر مشاركة : 7laa - مشاركات : 4 -
واجب عزاء لاخونا كريم عاصم
الكاتـب : ^^khL oUD - آخر مشاركة : كريم عاصم - مشاركات : 12 -
وجع لبنان
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : همس الحنين - مشاركات : 5 -
هل انتصرت اسرائيل؟
الكاتـب : همس الحنين - مشاركات : 10 -
حسن نصرالله راعب العدو
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 4 -
الزمالك يهزم الأهلي ويتوج ببطولة السوبر الأفريقي
الكاتـب : 7laa - مشاركات : 10 -
صرخه ودمعه
الكاتـب : همس الحنين - مشاركات : 14 -
بعد شربة المباه نطق بالشهاده هل ستقتله
الكاتـب : كريم عاصم - مشاركات : 15 -
يا يومَ مولِدي ….
الكاتـب : إيلاانا - آخر مشاركة : دمعه حائره - مشاركات : 7 -
حلا اهلا وسهلا بك في بنات مصر
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : 7laa - مشاركات : 15 -
اسرائيل والطوق الكبير
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : كريم عاصم - مشاركات : 8 -
توقع من يفوز بكأس السوبر الافريقي الاهلي ام الزمالك
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 17 -

الإهداءات


مجموعه طريق الاسلام (العدد الاول)

منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /09-03-2010, 01:48 AM   #1

مشرفة يوميات الأعضاء سابقا

 

 رقم العضوية : 32814
 تاريخ التسجيل : Oct 2009
 العمر : 39
 الجنس : ~ أنثى
 المكان : alex
 المشاركات : 13,735
 الحكمة المفضلة : إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس . فتذكر قدرة الله عليك
 النقاط : حَرفُُ هجآءّ has a reputation beyond reputeحَرفُُ هجآءّ has a reputation beyond reputeحَرفُُ هجآءّ has a reputation beyond reputeحَرفُُ هجآءّ has a reputation beyond reputeحَرفُُ هجآءّ has a reputation beyond reputeحَرفُُ هجآءّ has a reputation beyond reputeحَرفُُ هجآءّ has a reputation beyond reputeحَرفُُ هجآءّ has a reputation beyond reputeحَرفُُ هجآءّ has a reputation beyond reputeحَرفُُ هجآءّ has a reputation beyond reputeحَرفُُ هجآءّ has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 2881512
 قوة التقييم : 1441

حَرفُُ هجآءّ غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

عطاء أشرافى التميز الاشرافى مميزة الهوايات وسام المشرف المميز مسابقه نهاية عام 2013المركز الاول وسام حرب الهوايات 2 مميز الاعمال اليدويه فوز فى مسابقة مركز اول فوز فى مسابقة افضل مدونة 

Thumbs up مجموعه طريق الاسلام (العدد الاول)








الحمد لله الذي جمعنا على حب محمد والصلاة والسلام على سيدنا أحمد

وعلى أله وأصحابه إلى يوم الحساب المؤكد.

نستفتح بالذي هو خير .. وخير البدايات كلام الله تعالى

{يا أيها الذين ءامنوا اتقوا الله وقولوا قولاً سديدًا يُصلح لكم أعمالكم ويغفرْ لكم ذنوبَكم ومن يُطع الله ورسوله فقد فاز فوزًاعظيمًا}
صدق الله العظيم.

وبعد فإنه يسر

مجموعه طريق الاسلام







أن تضع أمامكم مجلة دينيه

وهي محطة نصف شهرية

تتناول عدة مواضيع دينية قيمة

في عدة أبواب ثابتة.

أملين أن تستفيدوا وتستمتعوا بما تقرؤون

عناوين المجلة وكتابها




القرآن والتفسير عزہ النفس رمز لسمو ذاتے



الحـــديث وعلومه dr.pharma



العقيـدة والتوحيــد Magnet Girl



الفتوي الأميرة منة



الفقــه speciel girl



سيرة النبي صلى الله عليه وسلم وصحبة هدوء القمر



القصص المؤثرة yara5



الأفكار الدعوية شاعر واسير الحب













  رد مع اقتباس
قديم منذ /09-03-2010, 02:03 AM   #2

مشرفة يوميات الأعضاء سابقا

 

 رقم العضوية : 32814
 تاريخ التسجيل : Oct 2009
 العمر : 39
 الجنس : ~ أنثى
 المكان : alex
 المشاركات : 13,735
 الحكمة المفضلة : إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس . فتذكر قدرة الله عليك
 النقاط : حَرفُُ هجآءّ has a reputation beyond reputeحَرفُُ هجآءّ has a reputation beyond reputeحَرفُُ هجآءّ has a reputation beyond reputeحَرفُُ هجآءّ has a reputation beyond reputeحَرفُُ هجآءّ has a reputation beyond reputeحَرفُُ هجآءّ has a reputation beyond reputeحَرفُُ هجآءّ has a reputation beyond reputeحَرفُُ هجآءّ has a reputation beyond reputeحَرفُُ هجآءّ has a reputation beyond reputeحَرفُُ هجآءّ has a reputation beyond reputeحَرفُُ هجآءّ has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 2881512
 قوة التقييم : 1441

حَرفُُ هجآءّ غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

عطاء أشرافى التميز الاشرافى مميزة الهوايات وسام المشرف المميز مسابقه نهاية عام 2013المركز الاول وسام حرب الهوايات 2 مميز الاعمال اليدويه فوز فى مسابقة مركز اول فوز فى مسابقة افضل مدونة 

افتراضي القرآن والتفسير تفسير سورة الإخلاص (عزہ النفس رمز لسمو ذاتے )

القرآن والتفسير عزہ النفس رمز لسمو ذاتے


تفسير سورة الإخلاص

{بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَـنِ الرَّحِيمِ }
{قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُنْ لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ}.
المعنى الإجمالى:
يقول الشيخ السعدى
أي { قُلْ } قولًا جازمًا به، معتقدًا له، عارفًا بمعناه، { هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ } أي: قد انحصرت فيه الأحدية، فهو الأحد المنفرد بالكمال، الذي له الأسماء الحسنى، والصفات الكاملة العليا، والأفعال المقدسة، الذي لا نظير له ولا مثيل.
{ اللَّهُ الصَّمَدُ } أي: المقصود في جميع الحوائج. فأهل العالم العلوي والسفلي مفتقرون إليه غاية الافتقار، يسألونه حوائجهم، ويرغبون إليه في مهماتهم، لأنه الكامل في أوصافه، العليم الذي قد كمل في علمه، الحليم الذي قد كمل في حلمه، الرحيم الذي [كمل في رحمته الذي] وسعت رحمته كل شيء، وهكذا سائر أوصافه، ومن كماله أنه { لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ } لكمال غناه { وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ } لا في أسمائه ولا في أوصافه، ولا في أفعاله، تبارك وتعالى.
فهذه السورة مشتملة على توحيد الأسماء والصفات.
معانى الكلمات
الصمد: الذى يصمد ويلجئ اليه الخلق فى حوائجهم
كفوا: شبيها ومكافئا
تحليل الآيات
فضل سورة الإخلاص
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أنه سمع رجلًا يقرأ }قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ{ يرددها، فلما أصبح جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر ذلك له، وكأن الرجل يتقالُّها (أي يراها شيئًا قليلاً)، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "والذي نفسي بيده، إنها لتعدل ثلث القرءان".البخاري
- عن أبي الدرداء عن النبي صلى الله عليه وسلم : ( أيعجز أحدكم أن يقرأ في ليلة ثلث القرآن ؟ . قالوا : وكيف يقرأ ثلث القرآن ؟ قال : ( قل هو الله أحد ) تعدل ثلث القرآن ) [ رواه مسلم ] [ وصحح الألباني في صحيح الترغيب والترهيب / 1480 ] .
‏- عن ‏ ‏أنس ‏ ‏أن رجلا قال : يا رسول الله إني أحب هذه السورة (‏ ‏قل هو الله أحد ) ‏ ‏فقال : ( إن حبك إياها يدخلك الجنة ‏ ) [ رواه الترمذي وصححه الألباني / 2323 ..
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من قرأ " قل هو الله أحد " حتى يختمها عشر مرات بنى الله له قصرا في الجنة ) [ سلسلة الأحاديث الصحيحة / 589 ] ..
- عن معاذ بن عبد الله بن خبيب بن أبية قال : خرجنا في ليلة مطيرة وظلمة شديدة نطلب رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي لنا ، قال : فأدركته فقال : قل فلم أقل شيئا ثم قال : قل فلم أقل شيئا قال : قل فقلت ما أقول ، قال : ( قل هو الله أحد والمعوذتين حين تمسي وتصبح ثلاث مرات تكفيك من كل شيء ) [ رواه الترمذي وصححه الألباني / 2829
..
- ‏أبي هريرة ‏ ‏قال ‏‏أقبلت مع النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فسمع رجلا يقرأ ‏( ‏قل هو الله أحد الله الصمد ) ‏ ‏فقال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏‏: ( وجبت ) قلت وما وجبت ؟ قال الجنة ) [ رواه الترمذي وصحح الألباني / 2320 ] ..
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يا عقبة ألا أعلمك سورا ما أنزلت في التوراة و لا في الزبور و لا في الإنجيل و لا في الفرقان مثلهن ، لا يأتين عليك إلا قرأتهن فيها ، قل { هوالله أحد } و { قل أعوذ برب الفلق } و { قل أعوذ برب الناس } ) [ سلسلة الأحاديث الصحيحة / 2861 ] ..
المواطن التى يستحب قراءة سورة الإخلاص فيها
الركعة الثانية: من ركعتى سنة الفجر والمغرب وركعتى الطواف
الركعة الاخيرة: من الوتر
دبر الصلوات
عند النوم
عند المرض
اذكار الصباح والمساء
ملاحظة هامة : لم يصح اى سبب نزول لسورة الاخلاص والاحاديث فى هذا الصدد ضعيفة او موضوعة
مامعنى كلمة الصمد؟
لأهل العلم عدة أقوال فى هذا:
1- معنى كلمة الصمد يفسرها الايات التالية (* لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُنْ لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ)
2- الذى يصمد اليه الخلق فى حوائجهم
3- الذى لاجوف له
4- السيد الذى كمل فى سؤدده
5- الذى لايأكل ولايشرب
6- الباقى بعد فناء خلقه
7- الذى لاتصلح العبادة الا له
8- المستغنى عن كل احد والمحتاج اليه كل احد
9- الذى يحكم مايشاء ويفعل ما يريد
وجميع هذه الأقوال صحيحة فكل هذه صفات ربنا عز وجل
معنى قوله تعالى (لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ):هذه الاية تنزيه لله تعالى عن الولد وقد ورد الكثير من الايات فى هذا الصدد
(أنى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة) الانعام 101
(وأنه تعالى جد ربنا ما اتخذ صاحبة ولا ولدا) الجن3
(ما كان لله أن يتخذ من ولد سبحانه) مريم 35
وجاء ايضا فى سورة مريم
وقالوا اتخذ الرحمن ولدا ﴿88﴾ لقد جئتم شيئا إدا ﴿89﴾ تكاد السماوات يتفطرن منه وتنشق الأرض وتخر الجبال هدا ﴿90﴾ أن دعوا للرحمن ولدا ﴿91﴾ وما ينبغي للرحمن أن يتخذ ولدا ﴿92﴾ إن كل من في السماوات والأرض إلا آتي الرحمن عبدا ﴿93﴾ لقد أحصاهم وعدهم عدا ﴿94﴾ وكلهم آتيه يوم القيامة فردا ﴿95﴾
وغير ذلك من الايات كثير
وهذا حديث قدسى اخرجه البخارى
قال الله عز وجل: كذبنى ابن آدم ولم يكن له ذلك، وشتمنى ولم يكن له ذلك، فأما تكذيبه أياى فقوله: لن يعيدنى كما بدأنى، وأما شتمه إياى فقوله: اتخذ الله ولدا، وأنا الأحد الصمد الذى لم ألد ولم أُولد ولم يكن لى كفوا أحد.
معنى قوله تعالى(ولم يكن له كفوا أحد)الكفؤ هو الشبيه والنظير والمثيل



عزہ النفس رمز لسمو ذاتے








  رد مع اقتباس
قديم منذ /09-03-2010, 02:13 AM   #3

مشرفة يوميات الأعضاء سابقا

 

 رقم العضوية : 32814
 تاريخ التسجيل : Oct 2009
 العمر : 39
 الجنس : ~ أنثى
 المكان : alex
 المشاركات : 13,735
 الحكمة المفضلة : إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس . فتذكر قدرة الله عليك
 النقاط : حَرفُُ هجآءّ has a reputation beyond reputeحَرفُُ هجآءّ has a reputation beyond reputeحَرفُُ هجآءّ has a reputation beyond reputeحَرفُُ هجآءّ has a reputation beyond reputeحَرفُُ هجآءّ has a reputation beyond reputeحَرفُُ هجآءّ has a reputation beyond reputeحَرفُُ هجآءّ has a reputation beyond reputeحَرفُُ هجآءّ has a reputation beyond reputeحَرفُُ هجآءّ has a reputation beyond reputeحَرفُُ هجآءّ has a reputation beyond reputeحَرفُُ هجآءّ has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 2881512
 قوة التقييم : 1441

حَرفُُ هجآءّ غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

عطاء أشرافى التميز الاشرافى مميزة الهوايات وسام المشرف المميز مسابقه نهاية عام 2013المركز الاول وسام حرب الهوايات 2 مميز الاعمال اليدويه فوز فى مسابقة مركز اول فوز فى مسابقة افضل مدونة 

Thumbs up الحديث وعلومه حديث الوضوء(dr.pharma )

الحـــديث وعلومه dr.pharma

حديث الوضوء



عَنْ أبي هريرة رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
" لا يَقْبَلُ الله صَلاةَ أحَدكُمْ إذَا أحْدَثَ حَتَى يَتَوضًأ " .



غريب الحديث:
1- " لا يقبل اللّه " بصيغة النفي، وهو أبلغ من النهي، لأنه يتضمن النهي، وزيادة نفى حقيقة الشيء.
2- " أحدث " أي حصل منه الحَدَث ، وهو الخارج من أحد السبيلين أو غيره من نواقض الوضوء. وفي الأصل: الحدث، الإيذاء.
3- " الحدث " وصف حكمي مقدر قيامه بالأعضاء، يمنع وجوده من صحة العبادة المشروط لها الطهارة.

المعنى الإجمالي :

الشارع الحكيم أرشد من أراد الصلاة، أن لا يدخل فيها إلا على حال حسنة وهيئة جميلة، لأنها الصلة الوثيقة بين الرب وعبده، وهى الطريق إِلى مناجاته، لذا أمره بالوضوء والطهارة فيها، وأخبره أنها مردودة غير مقبولة بغير ذلك.

ما يؤخذ من الحديث :

1- أن صلاة المحدث لا تقبل حتى يتطهر من الحدثين الأكبر والأصغر.
2- أن الحدث ناقض للوضوء ومبطل للصلاة، إن كان فيها.
3- المراد بعدم القبول هنا: عدم صحة الصلاة وعدم إجزائها.
4- الحديث يدل على أن الطهارة شرط لصحة الصلاة


dr.pharma










  رد مع اقتباس
قديم منذ /09-03-2010, 02:21 AM   #4

مشرفة يوميات الأعضاء سابقا

 

 رقم العضوية : 32814
 تاريخ التسجيل : Oct 2009
 العمر : 39
 الجنس : ~ أنثى
 المكان : alex
 المشاركات : 13,735
 الحكمة المفضلة : إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس . فتذكر قدرة الله عليك
 النقاط : حَرفُُ هجآءّ has a reputation beyond reputeحَرفُُ هجآءّ has a reputation beyond reputeحَرفُُ هجآءّ has a reputation beyond reputeحَرفُُ هجآءّ has a reputation beyond reputeحَرفُُ هجآءّ has a reputation beyond reputeحَرفُُ هجآءّ has a reputation beyond reputeحَرفُُ هجآءّ has a reputation beyond reputeحَرفُُ هجآءّ has a reputation beyond reputeحَرفُُ هجآءّ has a reputation beyond reputeحَرفُُ هجآءّ has a reputation beyond reputeحَرفُُ هجآءّ has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 2881512
 قوة التقييم : 1441

حَرفُُ هجآءّ غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

عطاء أشرافى التميز الاشرافى مميزة الهوايات وسام المشرف المميز مسابقه نهاية عام 2013المركز الاول وسام حرب الهوايات 2 مميز الاعمال اليدويه فوز فى مسابقة مركز اول فوز فى مسابقة افضل مدونة 

افتراضي العقيـدة والتوحيــد (Magnet Girl

العقيـدة والتوحيــد Magnet Girl





التوحيد ..


هو الأصلُ في العبادات ..
والأصلُ في الواجبات ..

والتوحيد هو الإقرار بالقلب واللسان بصمدية الله و تفردهِ وكماله ..
فهو الإعتقاد :
بوحدانية الله في ألوهيته ..
فلا ند له ..
ووحدانيته في ربوبيته وعبوديته ..
فلا شريك له ..


ووحدانية أسماؤه وصفاته ..
فلا مثيل ولا شبيه له ..


وبذا يكون التوحيد هو التنزيهُ والتمجيد لله من كل وضيعٍ ورديء لا يتناسب مع رب العالمين وقدرته وقيوميته و جلال ألوهيته ومقام عبوديته ..





{ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ }


****


ولذا كانت شهادة أن لا إله إلا الله هي
أعظمُ الكلمات ..
وأجل العبارات ..
لأن معناها هو ما قام عليه الإسلام وتنزلت به الأديان ..
وتعبد به المتعبدون للرحمن ..


****
وهي تتكون من أربعة ألفاظ ..


لا { النافية للجنس } ودورها نفي جنس الألوهية المستحقة عن كل شيئ وردها لله فقط ..


وإله بمعنى المعبود ..


إلا { أداة إستثناء تفيد الحصر وقصر الألوهية الحقة على الله فقط دون سواه } ..


و الله { هو الدال على الله من حارت في كنهه الألباب وأعيت ذاته العقول } فهو المعبود القائم بأمر الوجود ..


****


والشهادة بها العلم واليقين ..


العلم بوحدانية الله وقدرته ..
واليقين بذلك بما يليق بعزته ..


فكانت مشتملة لشطر الإيمان ..


الذي هو إعتقاد الجنان ( القلب ) وقول التوحيد باللسان و عمل الجوارح والأركان ..


من صيامٍ وصدقة ٍ وعبادة ٍ طاعة لله ..


تقر وتخضع لوحدانية الله فلا معبود بحقِ سواه ..

فكان توحيدُ الله بأفعال العبد ..

****
ولا يكفي لتحقيق التوحيد الإيمان بشرط ومخالفة أخر ..


فالكفار في عهد الرسول ..
كانوا يقرون للهِ بالألوهية ..





{وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ لَيَقُولُنَّ خَلَقَهُنَّ الْعَزِيزُ الْعَلِيمُ }


وقال تعالى


{ وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ } لقمان 25


ومع ذلك الإقرار بالألوهية كانوا يعبدون أصنامًا سواه ..


قال تعالى


{ وَمَكَرُوا مَكْرًا كُبَّارًا وَقَالُوا لا تَذَرُنَّ آلِهَتَكُمْ وَلا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلا سُوَاعًا وَلا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا } 23


****


والإيمان بالأسماء والصفات ليس شرطًا كافي ٍ وحده لتحقيق التوحيد ..


فكثير من الناس كفر وتجبر ..
وأسبغ على نفسهِ بغير حق ٍ من الصفات والأسماء ما ليس له ..


فها هو فرعون ..
إذ قال ..
(أَنَا رَبُّكُمُ الْأَعْلَى) (النازعـات: من الآية24)


فنسب لنفسهِ السمو والعلو من صفات الإله ..


وقال لهم (مَا عَلِمْتُ لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرِي)(القصص: من الآية38) ..


وقال مفتخرا بما أوتي من الملك والرفاهية والبساتين المثمرة والزروع النضرة والكنوز وغيرها قال لهم (يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِنْ تَحْتِي أَفَلا تُبْصِرُونَ)(الزخرف: من الآية51)


ونرى الكثير في عصرنا الحاضر من تغشته وتلبستهُ ثياب الكبر والخيلاء ..
والعجب والبطر ..
وأنزل نفسه من منازل العزةِ ما ليس له ..


وأقول


لا تعارض ولا مساس في ذلك بصفات الله وأسماؤه العُلى ..
فالعبد ألبس نفسه ما يتناسب مع حقارته ودناءة أصلهِ ..


لا بما يليق ويتناسب مع الله العظيم الكريم جل في علاه ..


من صفاتٍ وأسماء خالصة ً لهُ من دون الناس ..


****
ولذلك لا يتحقق التوحيد إلا بتوفر كافة الشروط مجتمعة بغير إنفصالٍ ..

هذا والله أعلى وأعلم
وأستغفر الله العظيم لي ولكم
وأخر دعوانا أن الحمد لله ِ رب العالمين ..




Magnet Girl







  رد مع اقتباس
قديم منذ /09-03-2010, 02:29 AM   #5

مشرفة يوميات الأعضاء سابقا

 

 رقم العضوية : 32814
 تاريخ التسجيل : Oct 2009
 العمر : 39
 الجنس : ~ أنثى
 المكان : alex
 المشاركات : 13,735
 الحكمة المفضلة : إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس . فتذكر قدرة الله عليك
 النقاط : حَرفُُ هجآءّ has a reputation beyond reputeحَرفُُ هجآءّ has a reputation beyond reputeحَرفُُ هجآءّ has a reputation beyond reputeحَرفُُ هجآءّ has a reputation beyond reputeحَرفُُ هجآءّ has a reputation beyond reputeحَرفُُ هجآءّ has a reputation beyond reputeحَرفُُ هجآءّ has a reputation beyond reputeحَرفُُ هجآءّ has a reputation beyond reputeحَرفُُ هجآءّ has a reputation beyond reputeحَرفُُ هجآءّ has a reputation beyond reputeحَرفُُ هجآءّ has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 2881512
 قوة التقييم : 1441

حَرفُُ هجآءّ غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

عطاء أشرافى التميز الاشرافى مميزة الهوايات وسام المشرف المميز مسابقه نهاية عام 2013المركز الاول وسام حرب الهوايات 2 مميز الاعمال اليدويه فوز فى مسابقة مركز اول فوز فى مسابقة افضل مدونة 

Thumbs up الفتوي ما حكم إمامة المرأة للرجال في صلاة الجمعة وغيرها ؟الأميرة منة

الفتوي الأميرة منة






ما حكم إمامة المرأة للرجال في صلاة الجمعة وغيرها ؟.


أولاً :
قد خص الله تعالى الرجال ببعض الفضائل والأحكام ، وكذلك خص النساء ببعض الفضائل والأحكام ، فلا يجوز لأحد من الرجال أن يتمنى ما خصت به النساء ، ولا يجوز لأحد من النساء أن يتمنى ما فضل به الرجال ، فإن هذا التمني اعتراض على الله تعالى في تشريعه وحكمه .
قال الله تعالى : ( وَلا تَتَمَنَّوْا مَا فَضَّلَ اللَّهُ بِهِ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ لِلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِمَّا اكْتَسَبُوا وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِمَّا اكْتَسَبْنَ وَاسْأَلُوا اللَّهَ مِنْ فَضْلِهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيماً) النساء/32 .
قال السعدي رحمه الله :
" ينهى تعالى المؤمنين عن أن يتمنى بعضهم ما فضل الله به غيره , من الأمور الممكنة وغير الممكنة . فلا تتمنى النساء خصائص الرجال التي بها فضلهم على النساء , ولا صاحب الفقر والنقص حالة الغني والكامل تمنيا مجردا , لأن هذا هو الحسد بعينه . . . ولأنه يقتضي السخط على قدر الله " انتهى .
فمما خص الله تعالى به الرجال ، أن العبادات التي تحتاج إلى قوة كالجهاد ، أو ولاية كالإمامة . . . إلخ تختص بالرجال ، ولا مدخل للنساء بها .
وقد دل على ذلك أدلة كثيرة ، منها :
1- قال الله تعالى : ( الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ ) النساء/34 .
قَالَ الشَّافِعِيُّ في الأم (1/191) :
" وَإِذَا صَلَّتْ الْمَرْأَةُ بِرِجَالٍ وَنِسَاءٍ وَصِبْيَانٍ ذُكُورٍ فَصَلاةُ النِّسَاءِ مُجْزِئَةٌ وَصَلاةُ الرِّجَالِ وَالصِّبْيَانِ الذُّكُورِ غَيْرُ مُجْزِئَةٍ ; لأَنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ جَعَلَ الرِّجَالَ قَوَّامِينَ عَلَى النِّسَاءِ وَقَصَرَهُنَّ عَنْ أَنْ يَكُنَّ أَوْلِيَاءَ ، وَلا يَجُوزُ أَنْ تَكُونَ امْرَأَةٌ إمَامَ رَجُلٍ فِي صَلاةٍ بِحَالٍ أَبَدًا " انتهى .
وقال السعدي رحمه الله :
" فتفضيل الرجال على النساء , من وجوه متعددة : من كون الولايات مختصة بالرجال , والنبوة والرسالة , واختصاصهم بكثير من العبادات , كالجهاد , والأعياد , والجمع . وبما خصهم الله به , من العقل والرزانة والصبر والجلد الذي ليس للنساء مثله " انتهى .
2- وقال تعالى : ( وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ) البقرة/228 .
قال السعدي رحمه الله :
" وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ " أي : رفعة ورياسة , وزيادة حق عليها , كما قال تعالى : ( الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ ) . ومنصب النبوة والقضاء , والإمامة الصغرى والكبرى , وسائر الولايات مختص بالرجال " انتهى .
3- روى البخاري (4425) عَنْ أَبِي بَكْرَةَ رضي الله عنه قَالَ : قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( لَنْ يُفْلِحَ قَوْمٌ وَلَّوْا أَمْرَهُمْ امْرَأَةً ) .
فهذا الحديث دليل على أن الولايات العامة لا يجوز للمرأة أن تتولاها ، والإمامة من الولايات العامة .
4- روى أبو داود (576) وأحمد (5445) عَنْ ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( لا تَمْنَعُوا نِسَاءَكُمْ الْمَسَاجِدَ وَبُيُوتُهُنَّ خَيْرٌ لَهُنَّ ) صححه الألباني في سنن أبي داود .
قال في عون المعبود :
" ( وَبُيُوتهنَّ خَيْر لَهُنَّ ) : أَيْ صَلاتهنَّ فِي بُيُوتهنَّ خَيْر لَهُنَّ مِنْ صَلاتهنَّ فِي الْمَسَاجِد لَوْ عَلِمْنَ ذَلِكَ , لَكِنَّهُنَّ لَمْ يَعْلَمْنَ فَيَسْأَلْنَ الْخُرُوج إِلَى الْمَسَاجِد وَيَعْتَقِدْنَ أَنَّ أَجْرهنَّ فِي الْمَسَاجِد أَكْثَر . وَوَجْه كَوْن صَلاتهنَّ فِي الْبُيُوت أَفْضَل الأَمْن مِنْ الْفِتْنَة , وَيَتَأَكَّد ذَلِكَ بَعْد وُجُود مَا أَحْدَثَ النِّسَاء مِنْ التَّبَرُّج وَالزِّينَة " انتهى .
5- روى مسلم (440) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( خَيْرُ صُفُوفِ الرِّجَالِ أَوَّلُهَا ، وَشَرُّهَا آخِرُهَا ، وَخَيْرُ صُفُوفِ النِّسَاءِ آخِرُهَا ، وَشَرُّهَا أَوَّلُهَا ) .
قال النووي :
" أَمَّا صُفُوف الرِّجَال فَهِيَ عَلَى عُمُومهَا فَخَيْرهَا أَوَّلهَا أَبَدًا وَشَرّهَا آخِرهَا أَبَدًا أَمَّا صُفُوف النِّسَاء فَالْمُرَاد بِالْحَدِيثِ صُفُوف النِّسَاء اللَّوَاتِي يُصَلِّينَ مَعَ الرِّجَال , وَأَمَّا إِذَا صَلَّيْنَ مُتَمَيِّزَات لا مَعَ الرِّجَال فَهُنَّ كَالرِّجَالِ خَيْر صُفُوفهنَّ أَوَّلهَا وَشَرّهَا آخِرهَا , وَالْمُرَاد بِشَرِّ الصُّفُوف فِي الرِّجَال النِّسَاء أَقَلّهَا ثَوَابًا وَفَضْلا وَأَبْعَدهَا مِنْ مَطْلُوب الشَّرْع , وَخَيْرهَا بِعَكْسِهِ , وَإِنَّمَا فَضَّلَ آخِر صُفُوف النِّسَاء الْحَاضِرَات مَعَ الرِّجَال لِبُعْدِهِنَّ مِنْ مُخَالَطَة الرِّجَال وَرُؤْيَتهمْ وَتَعَلُّق الْقَلْب بِهِمْ عِنْد رُؤْيَة حَرَكَاتهمْ وَسَمَاع كَلامهمْ وَنَحْو ذَلِكَ , وَذَمَّ أَوَّلَ صُفُوفهنَّ لِعَكْسِ ذَلِكَ . وَاَللَّه أَعْلَم " انتهى .
فإذا كانت المرأة مأمورة بالصلاة في بيتها ، والبعد عن الرجال ، وشر صفوف النساء أولها ، لأنها تكون أقرب إلى الرجال ، فكيف يليق بحكمة الشرع أن يبيح للمرأة أن تصلي إماما بالرجال ، وهو يأمرها أن تبتعد عن الرجال ؟!!
6- روى البخاري (684) ومسلم (421) عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ السَّاعِدِيِّ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال : ( مَنْ رَابَهُ شَيْءٌ فِي صَلَاتِهِ فَلْيُسَبِّحْ ، فَإِنَّهُ إِذَا سَبَّحَ الْتُفِتَ إِلَيْهِ ، وَإِنَّمَا التَّصْفِيقُ لِلنِّسَاءِ ) .
قال الحافظ :
" وَكَأَنَّ مَنْعَ اَلنِّسَاءِ مِنْ اَلتَّسْبِيحِ لأَنَّهَا مَأْمُورَة بِخَفْضِ صَوْتِهَا فِي اَلصَّلاةِ مُطْلَقًا لِمَا يُخْشَى مِنْ اَلافْتِتَانِ " انتهى .
فإذا كانت المرأة منهية عن تنبيه الإمام بالقول إن أخطأ ، وإنما تصفق ، حتى لا ترفع صوتها بحضرة الرجال ، فكيف تصلي بهم وتخطب بهم ؟!
7- روى مسلم (658) عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ أَنَّه صلى خلف الرسول صلى الله عليه وسلم ومعه جدته ويتيم ، فقال : ( فَصَفَفْتُ أَنَا وَالْيَتِيمُ وَرَاءَهُ ، وَالْعَجُوزُ مِنْ وَرَائِنَا ) .
قال الحافظ :
" فِيهِ أَنَّ الْمَرْأَةَ لا تَصُفُّ مَعَ الرِّجَالِ , وَأَصْلُهُ مَا يُخْشَى مِنْ الافْتِتَانِ بِهَا " انتهى .
فإذا كانت المرأة تقف منفردةً خلف الصف ، ولا تقف مع الرجال في صفهم ، فكيف تتقدمهم وتصلي بهم إماما ؟!
قال في عون المعبود :
"وَفِيهِ دَلِيل أَنَّ إِمَامَة الْمَرْأَة لِلرِّجَالِ غَيْر جَائِزَة ، لأَنَّهَا لَمَّا مُنعت عَنْ مُسَاوَاتهمْ مِنْ مَقَام الصَّفّ كَانَتْ مِنْ أَنْ تَتَقَدَّمهُمْ أَبْعَد " انتهى . بتصرف يسير .
8- عمل المسلمين على مدار أربعة عشر قرنا من الزمان ، على أن المرأة لا تتولى الصلاة بالرجال .
بدائع الصنائع (2/289 ) .
فمن خالف هذا فقد اتبع غير سبيل المؤمنين ، والله تعالى يقول : ( وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيراً ) النساء/115 .
وهذه طائفة من أقوال العلماء :
جاء في "الموسوعة القفقهية" (6/205) :
" يُشْتَرَطُ لإِمَامَةِ الرِّجَالِ أَنْ يَكُونَ الإِمَامُ ذَكَرًا , فَلا تَصِحُّ إمَامَةُ الْمَرْأَةِ لِلرِّجَالِ , وَهَذَا مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ بَيْنَ الْفُقَهَاءِ " انتهى .
قال ابن حزم في "مراتب الإجماع" ( ص 27 ) :
" واتفقوا على أن المرأة لا تؤم الرجال وهم يعلمون أنها امرأة ، فإن فعلوا فصلاتهم باطلة بإجماع " انتهى .
وقال في "المحلى" (2/167) :
" وَلا يَجُوزُ أَنْ تَؤُمَّ الْمَرْأَةُ الرَّجُلَ وَلا الرِّجَالَ , وَهَذَا مَا لا خِلَافَ فِيهِ , وَأَيْضًا فَإِنَّ النَّصَّ قَدْ جَاءَ بِأَنَّ الْمَرْأَةَ تَقْطَعُ صَلاةَ الرَّجُلِ إذَا فَاتَتْ أَمَامَهُ . . . وَحُكْمُهُ عليه السلام بِأَنْ تَكُونَ وَرَاءَ الرَّجُلِ وَلا بُدَّ فِي الصَّلاةِ , وَأَنَّ الإِمَامَ يَقِفُ أَمَامَ الْمَأْمُومِينَ لا بُدَّ أَوْ مَعَ الْمَأْمُومِ فِي صَفٍّ وَاحِدٍ . . . وَمِنْ هَذِهِ النُّصُوصِ يَثْبُتُ بُطْلانُ إمَامَةِ الْمَرْأَةِ لِلرَّجُلِ وَلِلرِّجَالِ يَقِينًا " انتهى .
وقال النووي في المجموع (4/152) :
" وَاتَّفَقَ أَصْحَابُنَا عَلَى أَنَّهُ لا تَجُوزُ صَلاةُ رَجُلٍ بَالِغٍ وَلا صَبِيٍّ خَلْفَ امْرَأَةٍ . . . وَسَوَاءٌ فِي مَنْعِ إمَامَةِ الْمَرْأَةِ لِلرِّجَالِ صَلاةُ الْفَرْضِ وَالتَّرَاوِيحِ , وَسَائِرُ النَّوَافِلِ , هَذَا مَذْهَبُنَا , وَمَذْهَبُ جَمَاهِيرِ الْعُلَمَاءِ مِنْ السَّلَفِ وَالْخَلَفِ - رحمهم الله , وَحَكَاهُ الْبَيْهَقِيُّ عَنْ الْفُقَهَاءِ السَّبْعَةِ فُقَهَاءِ الْمَدِينَةِ التَّابِعِينَ , وَهُوَ مَذْهَبُ مَالِكٍ وَأَبِي حَنِيفَةَ وَسُفْيَانَ وَأَحْمَدَ وَدَاوُد .....
ثُمَّ إذَا صَلَّتْ الْمَرْأَةُ بِالرَّجُلِ أَوْ الرِّجَالِ فَإِنَّمَا تَبْطُلُ صَلاةُ الرِّجَالِ , وَأَمَّا صَلاتُهَا وَصَلاةُ مَنْ وَرَاءَهَا مِنْ النِّسَاءِ فَصَحِيحَةٌ فِي جَمِيعِ الصَّلَوَاتِ إلا إذَا صَلَّتْ بِهِمْ الْجُمُعَةَ فَإِنَّ فِيهَا وَجْهَيْنِ : ( أَصَحُّهُمَا ) لا تَنْعَقِدُ صَلاتُهَا ( وَالثَّانِي ) : تَنْعَقِدُ ظُهْرًا وَتُجْزِئُهَا , وَهُوَ قَوْلُ الشَّيْخِ أَبِي حَامِدٍ , وَلَيْسَ بِشَيْءٍ , وَاَللَّهُ أَعْلَمُ .
وفي "الإنصاف" (2/265) :
" قَوْلُهُ ( وَلا تَصِحُّ إمَامَةُ الْمَرْأَةِ لِلرَّجُلِ )
هَذَا الْمَذْهَبُ مُطْلَقًا – يعني مذهب الإمام أحمد - قَالَ فِي الْمُسْتَوْعِبِ : هَذَا الصَّحِيحُ مِنْ الْمَذْهَبِ " انتهى .
ومذهب المالكية في هذا أشد المذاهب ، فإنهم يمنعون إمامة المرأة حتى للنساء ، ويجعلون الذكورة شرطاً في الإمامة مطلقاً . ففي "الفواكه الدواني" (1/204) :
"وَاعْلَمْ أَنَّ الإِمَامَةَ لَهَا شُرُوطُ صِحَّةٍ وَشُرُوطُ كَمَالٍ , فَشُرُوطُ صِحَّتِهَا ثَلاثَةَ عَشَرَ أَوَّلُهَا الذُّكُورَةُ الْمُحَقَّقَةُ فَلا تَصِحُّ إمَامَةُ الْمَرْأَةِ وَلا الْخُنْثَى الْمُشْكِلِ , وَتَبْطُلُ صَلاةُ الْمَأْمُومِ دُونَ الأُنْثَى الَّتِي صَلَّتْ إمَامًا" انتهى .
وسئل الشيخ ابن باز عن رجل صلى صلاة العصر مأموماً خلف امرأته , فأجاب :
" لا يجوز أن تؤم المرأة الرجل ولا تصح صلاته خلفها لأدلة كثيرة وعلى المذكور أن يعيد صلاته " "مجموع فتاوى ابن باز" (12/130) .
ثانياً :
أما تعويل من زعم ذلك على ما روي من أن أم ورقة قد أذن لها النبي صلى الله عليه وسلم في إمامة أهل بيتها . رواه أبو داود (591) .
فقالوا : إنها كانت تؤم أهل دارها بما فيهم الرجال والصبيان ، فقد أجاب العلماء عن هذا بعدة أجوبة :
1- أن الحديث ضعيف .
قال الحافظ في "التلخيص" (ص 121) : " وفي إسناده عبد الرحمن بن خلاد وفيه جهالة " انتهى .
وقال في "المنتقى شرح الموطأ" :
" هذا الحديث مما لا يجب أن يعول عليه " انتهى .
2- إن صح الحديث فالمراد : أنها كانت تؤم نساء أهل دارها .
3- أن ذلك خاص بأم ورقة ، لا يشرع ذلك لأحد غيرها .
4- أن بعض العلماء استدل به على جواز إمامة المرأة للرجل ، ولكن عند الضرورة ، ومعنى الضرورة ألا يوجد رجل يحسن قراءة الفاتحة . "حاشية ابن قاسم" (2/313)




الأميرة منة










  رد مع اقتباس
قديم منذ /09-03-2010, 02:39 AM   #6

مشرفة يوميات الأعضاء سابقا

 

 رقم العضوية : 32814
 تاريخ التسجيل : Oct 2009
 العمر : 39
 الجنس : ~ أنثى
 المكان : alex
 المشاركات : 13,735
 الحكمة المفضلة : إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس . فتذكر قدرة الله عليك
 النقاط : حَرفُُ هجآءّ has a reputation beyond reputeحَرفُُ هجآءّ has a reputation beyond reputeحَرفُُ هجآءّ has a reputation beyond reputeحَرفُُ هجآءّ has a reputation beyond reputeحَرفُُ هجآءّ has a reputation beyond reputeحَرفُُ هجآءّ has a reputation beyond reputeحَرفُُ هجآءّ has a reputation beyond reputeحَرفُُ هجآءّ has a reputation beyond reputeحَرفُُ هجآءّ has a reputation beyond reputeحَرفُُ هجآءّ has a reputation beyond reputeحَرفُُ هجآءّ has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 2881512
 قوة التقييم : 1441

حَرفُُ هجآءّ غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

عطاء أشرافى التميز الاشرافى مميزة الهوايات وسام المشرف المميز مسابقه نهاية عام 2013المركز الاول وسام حرب الهوايات 2 مميز الاعمال اليدويه فوز فى مسابقة مركز اول فوز فى مسابقة افضل مدونة 

Thumbs up الفقــه فوائد الصلاة...سبحان الله!! speciel girl

الفقــه speciel girl





فوائد الصلاة...سبحان الله!!


بالفعل للصلاة فوائد ... واليوم اكتشف الأطباء فوائد السجود .. سبحان الله

أولاً :تعتبر كثرة السجود بمثابة التمرين اليومي المنتظم لمركز التحكم
والمنظمات في الجسم
من بين تلك المراكز (مراكز التحكم في ألا وعيه
الدموية الموجودة بالمخ وتوجد منظمات هذه الاوعيه بالشريان الأورطي
والشريان السباتي ونظيره الأيسر
فيؤدي إلي زيادة كفاءتها في تنظيم الدورة الدم ويه وبالتالي يستطيع
الجسم أن يواجه أي تغير
في وضعه أو اهتزاز دون الأصابه بالدوار .


ثانيا:يتعرض الإنسان خلال اليوم لمزيد من الشحنات الكهربائية الساكنة من
الغلاف الجوي
وهي تترسب على الجهاز العصبي ولا بد من التخلص منها وقد وجد أن وضع
السجود هو أنسب
الأوضاع للتخلص من هذه الشحنات لأنه بمثابة توصيل
الجسم بالأرض التي تبددها وتمتصها تماما

ثالثاً:يساعد السجود على نظافة الجيوب الأنفية بسحب إفرازاتها وتقل فرصه
التهاب هذه
الجيوب ويساعد على تصفية الجيوب الفكية.

رابعاً:يزداد تورم الدم إلي المخ أثناء السجود فيزداد ارواؤه وبالتالي
يحصل على ما يلزمه
من مواد غذائية وأوكسجين ويؤدي وظيفته على أحسن وجه .

خامساً:يساعد على تخفيف الاحتقان بمنطقه الحوض وبالتالي يساعد على الوقاية
من الاصابه بالبواسير وحدوث الجلطات بالأوردة 5

سادساً:يؤدي السجود إلى نوع من الزفير (إخراج الهواء الاضطراري )وهذا
الزفير يؤدي بدوره
إلى خروج الهواء الراكد أملئ بثاني أكيد الكربون )من الرئتين ليستقبل
هواء جديد يبعث الحيوية
والنشاط كما أنه يؤدي إلى طرد الإفرازات من الشجرة الشعبية

سابعاً:يساعد على مرونة مفاصل الجسم خاصة العمود الفقري ويحميها من
الخشونة
والتيبس وهو بمثابة تدليك خفيف لجميع عضلات الجسم تقريبا كما أنه يساعد
على عوده
الدم الوريدي إلى القلب فينشط الدورة الدموية

قال الرسول صلى الله عليه وسلم ((عليكم بقيام الليل فأنه دأب الصالحين
قبلكم ومقربة
لكم الى ربكم ومكفرة للسيئات ومنهاة عن الأثم ومطردة للداء عن الجسد ))




speciel girl









  رد مع اقتباس
قديم منذ /09-03-2010, 03:04 AM   #7

مشرفة يوميات الأعضاء سابقا

 

 رقم العضوية : 32814
 تاريخ التسجيل : Oct 2009
 العمر : 39
 الجنس : ~ أنثى
 المكان : alex
 المشاركات : 13,735
 الحكمة المفضلة : إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس . فتذكر قدرة الله عليك
 النقاط : حَرفُُ هجآءّ has a reputation beyond reputeحَرفُُ هجآءّ has a reputation beyond reputeحَرفُُ هجآءّ has a reputation beyond reputeحَرفُُ هجآءّ has a reputation beyond reputeحَرفُُ هجآءّ has a reputation beyond reputeحَرفُُ هجآءّ has a reputation beyond reputeحَرفُُ هجآءّ has a reputation beyond reputeحَرفُُ هجآءّ has a reputation beyond reputeحَرفُُ هجآءّ has a reputation beyond reputeحَرفُُ هجآءّ has a reputation beyond reputeحَرفُُ هجآءّ has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 2881512
 قوة التقييم : 1441

حَرفُُ هجآءّ غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

عطاء أشرافى التميز الاشرافى مميزة الهوايات وسام المشرف المميز مسابقه نهاية عام 2013المركز الاول وسام حرب الهوايات 2 مميز الاعمال اليدويه فوز فى مسابقة مركز اول فوز فى مسابقة افضل مدونة 

Thumbs up سيرة النبي صلى الله عليه وسلم وصحبة هدوء القمر

سيرة النبي صلى الله عليه وسلم وصحبة هدوء القمر







بسم الله الرحمن الرحيم
ان شاء الله هنتكلم عن
سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم
كل شىء فى حياته بالتفصيل تاابعووا معانا

عــــــام الفيل



كان سبب قصة أصحاب الفيل - على ما ذكر محمد
بن إسحاق - أن أبرهة بن الصباح كان عاملا
للنجاشي ملك الحبشة على اليمن فرأى الناس
يتجهزون أيام الموسم إلى مكة - شرفها الله - فبنى
كنيسة بصنعاء . وكتب إلى النجاشي " إني بنيت لك
كنيسة لم يبن مثلها ، ولست منتهيا حتى أصرف
إليها حج العرب " فسمع به رجل من بني كنانة
فدخلها ليلا . فلطخ قبلتها بالعذرة . فقال أبرهة من
الذي اجترأ على هذا ؟ قيل رجل من أهل ذلك
البيت سمع بالذي قلت . فحلف أبرهة ليسيرن إلى

الكعبة حتى يهدمها . وكتب إلى النجاشي يخبره
بذلك فسأله أن يبعث إليه بفيله . وكان له فيل يقال
له محمود لم ير مثله عظما وجسما وقوة . فبعث به
إليه . فخرج أبرهة سائرا إلى مكة . فسمعت العرب
بذلك فأعظموه ورأوا جهاده حقا عليهم . فخرج ملك
من ملوك اليمن ، يقال له ذو نفر . فقاتله . فهزمه
أبرهة وأخذه أسيرا فلما أراد قتله قال له ذو نفر
أيها الملك لا تقتلنى واستبقنى، خيرا لك ، فاستبقاه
وأوثه . وكان أبرهة رجلا حليما . فسار حتى إذا
دنا من بلاد خثعم خرج إليه نفيل بن حبيب الخثعمي

، ومن اجتمع إليه من قبائل العرب . فقاتلوهم
فهزمهم أبرهة . فأخذ نفيلا ، فقال له أيها الملك إنني
دليلك بأرض العرب ، وهاتان يداي على قومي
بالسمع والطاعة . فاستبقني خيرا لك . فاستبقاه .
وخرج معه يدله على الطريق. فلما مر بالطائف
خرج إليه مسعود بن معتب في رجال من ثقيف .
فقال له أيها الملك نحن عبيدك . ونحن نبعث معك
من يدلك . فبعثوا معه بأبي رغال مولى لهم . فخرج
حتى إذا كان بالمغمس مات أبو رغال ، وهو الذي
يرجم قبره . وبعث أبرهة رجلا من الحبشة - يقال

له الأسود بن مفصود - على مقدمة خيله وأمر
بالغارة على نعم الناس . فجمع الأسود إليه أموال
الحرم . وأصاب لعبد المطلب مائتي بعير . ثم بعث
رجلا من حمير إلى أهل مكة ، فقال أبلغ شريفها
أنني لم آت لقتال بل جئت لأهدم البيت . فانطلق فقال
لعبد المطلب ذلك . فقال عبد المطلب : ما لنا به
يدان . سنخلي بينه وبين ما جاء له . فإن هذا بيت
الله. وبيت خليله إبراهيم . فإن يمنعه فهو بيته
وحرمه . وإن يخل بينه وبين ذلك فوالله ما لنا به
من قوة . قال فانطلق معي إلى الملك - وكان ذو

نفر صديقا لعبد المطلب - فأتاه فقال يا ذا نفر هل
عندك غناء فيما نزل بنا ؟ فقال ما غناء رجل أسير
لا يأمن أن يقتل بكرة أو عشيا ، ولكن سأبعث إلى
أنيس سائس الفيل فإنه لي صديق فأسأله أن يعظم
خطرك عند الملك . فأرسل إليه فقال لأبرهة إن هذا
سيد قريش يستأذن عليك . وقد جاء غير ناصب لك
ولا مخالف لأمرك ، وأنا أحب أن تأذن له.وكان عبد
المطلب رجلا جسيما وسيما . فلما رآه أبرهة
أعظمه وأكرمه . وكره أن يجلس معه على
سريره . وأن يجلس تحته . فهبط إلى البساط فدعاه

فأجلسه معه . فطلب منه أن يرد عليه مائتي البعير
التي أصابها من ماله .فقال أبرهة لترجمانه قل له
إنك كنت أعجبتني حين رأيتك . ولقد زهدت فيك .
قال لم ؟ قال جئت إلى بيت - هو دينك ودين آبائك ،
وشرفكم وعصمتكم - لأهدمه . فلم تكلمني فيه
وتكلمني في مائتي بعير ؟ قال أنا رب الإبل .
والبيت له رب يمنعه منك . فقال ما كان ليمنعه
مني . قال فأنت وذاك . فأمر بإبله فردت عليه . ثم
خرج وأخبر قريشا الخبر . وأمرهم أن يتفرقوا في
الشعاب ويتحرزوا في رءوس الجبال خوفا عليهم

من معرة الجيش . ففعلوا . وأتى عبد المطلب
البيت . فأخذ بحلقة الباب وجعل يقول



يا رب لا أرجو لهم سواكا يا رب فامنع منهم و
حماكا



إن عدو البيت من عاد اكا ف امنعهم و أن يخربوا
قراكا



وقال أيضا : لا هم إن المرء يمــــــــنع رحله
وحلاله فامنع حلالك



لا يغلبن صليبهــــم و محالهم غدوا محالك



جروا جموعهم وبلادهم والفيل كي يسبوا عيالك



إن كنت تاركهم وكعـ بتنا فأمر ما بدا لك



ثم توجه في بعض تلك الوجوه مع قومه . وأصبح
أبرهة بالمغمس قد تهيأ للدخول . وعبأ جيشه . وهيأ
فيه . فأقبل نفيل إلى الفيل . فأخذ بأذنه . فقال ابرك
محمود . فإنك في بلد الله الحرام . فبرك الفيل
فبعثوه فأبى . فوجهوه إلى اليمن ، فقام يهرول .
ووجهوه إلى الشام ففعل مثل ذلك . ووجهوه إلى
المشرق ففعل ذلك . فصرفوه إلى الحرم فبرك .
وخرج نفيل يشتد حتى صعد الجبل فأرسل الله طيرا
من قبل البحر مع كل طائر ثلاثة أحجار . حجران
في رجليه وحجر في منقاره . فلما غشيت القوم
أرسلتها عليهم . فلم تصب تلك الحجارة أحدا إلا
هلك . وليس كل القوم أصابت . فخرج البقية
هاربين يسألون عن نفيل ليدلهم على
الطريق إلى اليمن . فماج بعضهم في بعض .
يتساقطون بكل طريق ويهلكون على كل منهل .
وبعث الله على أبرهة داء في جسده . فجعلت
تساقط أنامله حتى انتهى إلى صنعاء وهو مثل
الفرخ . وما مات حتى انصدع صدره عن قلبه ثم
هلك .






هدوء القمر










  رد مع اقتباس
قديم منذ /09-03-2010, 03:07 AM   #8

مشرفة يوميات الأعضاء سابقا

 

 رقم العضوية : 32814
 تاريخ التسجيل : Oct 2009
 العمر : 39
 الجنس : ~ أنثى
 المكان : alex
 المشاركات : 13,735
 الحكمة المفضلة : إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس . فتذكر قدرة الله عليك
 النقاط : حَرفُُ هجآءّ has a reputation beyond reputeحَرفُُ هجآءّ has a reputation beyond reputeحَرفُُ هجآءّ has a reputation beyond reputeحَرفُُ هجآءّ has a reputation beyond reputeحَرفُُ هجآءّ has a reputation beyond reputeحَرفُُ هجآءّ has a reputation beyond reputeحَرفُُ هجآءّ has a reputation beyond reputeحَرفُُ هجآءّ has a reputation beyond reputeحَرفُُ هجآءّ has a reputation beyond reputeحَرفُُ هجآءّ has a reputation beyond reputeحَرفُُ هجآءّ has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 2881512
 قوة التقييم : 1441

حَرفُُ هجآءّ غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

عطاء أشرافى التميز الاشرافى مميزة الهوايات وسام المشرف المميز مسابقه نهاية عام 2013المركز الاول وسام حرب الهوايات 2 مميز الاعمال اليدويه فوز فى مسابقة مركز اول فوز فى مسابقة افضل مدونة 

Thumbs up القصص المؤثرة yara5

القصص المؤثرة yara5





هذه القصة حدثت لفتاه

تدرس في إحدى الجامعات في دوله خليجيه وكانت

تدرس في إحدى التخصصات الدينية .


وكان لها صوت عذب كانت تقرأ القرآن كل ليلة
وكانت قرائتها جميلة جدا ....
أمها كل ليلة عندما تذهب إلى غرفتها تقف عند

الباب فتسمع قراءة ابنتها بذلك الصوت الجميل
وهكـــــذا دامت الأيام

وفي إحدى الإيام مرضت هذه البنت وذهب بها
أهلها إلى المستشفى فمكثت فيه عدة أيام .
إلى أن وافها الأجل هناك في ذلك المستشفى .
فصعق الأهل بالخبر عندما علموا من إدارة
المستشفى فكان وقع هذا الخبر ثقيل على أمها .

وإذ بيوم العزاء الأول يمر كالسنة على أمها الذي تفطر قلبها بعد وفاة ابنتها .
وعندما ذهب المعزون . قامت الأم إلى غرفة ابنتها حوالي الساعة الواحدة بعد منتصف الليل فعندما قربت الأم من الباب فإذا بها تسمع صوت أشبة ما يشببه بالبكاء الخفيف والأصوات كانت كثيرة وصوتها خفيف ..
ففزعت الأم ولم تدخل الغرفة...
وعند الصباح أخبرت الأهل بما سمعته قرب غرفة ابنتها الليلة الماضية وذهب الاهل ودخلو الغرفة ولم يجدوا فيها شيئا .
وإذا اليوم الثاني وفي نفس الوقت ذهبت الأم الى غرفت ابنتها واذا به نفس الصوت...

وأخبرت زوجها بما سمعته .

وقال لها عند الصباح نذهب ونتاكد من ذلك لعلكي تتوهمين بتلك الاصوات وفعلا عندما اتى الصباح ذهب وتأكدو ولايوجد شيء على الإطلاق

وكانت الأم متأكدة مماسمعت واخبرت احد صديقاتها بما سمعت واشارت لها بان تذهب الى احد الشيوخ وتخبره بما يحدث وفعلا اصرت الام واخبرت احد الشيوخ عن هذه القصة فتعجب الشيخ من ما سمع وقال اريد ان أأتي إلى البيت في ذلك الوقت ...

وعندما أتى الشيخ اتجهوا به نحو الغرفة واخبروه بما كانت تفعله ابنتهم من قراءة للقران في كل ليلة وعندما اقتربوا من الغرفة وإذا بذلك الصوت نفسه

وسمعه الشيخ وإذا بالشيخ يبكي فقالوا له

مالذي يبكيك ؟؟

فقال الله اكبر

هذا صوت بكاء

الملائكة

إن الملائكة في كل ليلة عندما كانت تقرأ القران البنت كانوا ينزلون ويستمعون الى قرائتها فهم يفقدون ذلك الصوت الذي كانوا يحضرون كل ليلة ويستمعون له..


الله أكبر





yara5











  رد مع اقتباس
قديم منذ /09-03-2010, 03:13 AM   #9

مشرفة يوميات الأعضاء سابقا

 

 رقم العضوية : 32814
 تاريخ التسجيل : Oct 2009
 العمر : 39
 الجنس : ~ أنثى
 المكان : alex
 المشاركات : 13,735
 الحكمة المفضلة : إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس . فتذكر قدرة الله عليك
 النقاط : حَرفُُ هجآءّ has a reputation beyond reputeحَرفُُ هجآءّ has a reputation beyond reputeحَرفُُ هجآءّ has a reputation beyond reputeحَرفُُ هجآءّ has a reputation beyond reputeحَرفُُ هجآءّ has a reputation beyond reputeحَرفُُ هجآءّ has a reputation beyond reputeحَرفُُ هجآءّ has a reputation beyond reputeحَرفُُ هجآءّ has a reputation beyond reputeحَرفُُ هجآءّ has a reputation beyond reputeحَرفُُ هجآءّ has a reputation beyond reputeحَرفُُ هجآءّ has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 2881512
 قوة التقييم : 1441

حَرفُُ هجآءّ غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

عطاء أشرافى التميز الاشرافى مميزة الهوايات وسام المشرف المميز مسابقه نهاية عام 2013المركز الاول وسام حرب الهوايات 2 مميز الاعمال اليدويه فوز فى مسابقة مركز اول فوز فى مسابقة افضل مدونة 

Thumbs up الأفكار الدعوية أفكار دعوية في حقيبةٍ مسافرة شاعر واسير الحب

الأفكار الدعوية شاعر واسير الحب



أفكار دعوية في حقيبةٍ مسافرة


دلالة الناس على خالقهم، ودعوتهم إليه؛ من أَشرف الأَعمال، وأَرفع العبادات، وأبرز مهام الأنبياء والمصلحين، وأَخصّ خصائص الرسلِ أجمعين، (وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ)[1].
وكل أحد مطالب أن يجتهد استطاعته وإمكاناته في تعريف الناس بخالقهم، وبالغاية التي خُلقوا من أجلها، بحسب ما يتاح له من وسائل دعوية؛ ليعيش الناس في هناءة وسعادة واستقرار، فيأتي يوم القيامة، وقد رُصدت له جبال من حسنات ترتقي به في جنات رب العالمين، وتسعده في دنياه بإذن الله، (مَنْ دَلَّ عَلَى خَيْرٍ فَلَهُ مِثْلُ أَجْرِ فَاعِلِهِ)[2].
جاء في سبب هذا الحديث أنه (جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِىِّ -صلى الله عليه وسلم- فَقَالَ إِنِّى أُبْدِعَ بِي فَاحْمِلْنِي فَقَالَ: مَا عِنْدِي. فَقَالَ رَجُلٌ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَنَا أَدُلُّهُ عَلَى مَنْ يَحْمِلُهُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: مَنْ دَلَّ عَلَى خَيْرٍ فَلَهُ مِثْلُ أَجْرِ فَاعِلِهِ)[3].
والحديث فيه "فَضِيلَة الدَّلَالَة عَلَى الْخَيْر وَالتَّنْبِيه عَلَيْهِ، وَالْمُسَاعَدَة لِفَاعِلِهِ، وَفِيهِ: فَضِيلَة تَعْلِيم الْعِلْم وَوَظَائِف الْعِبَادَات"[4].
إنني أخواتي الكريمات لستُ ممن يطالبكن بتحويل السفر إلى برامج عمل أخرى (قد) لا تتوافق مع السياحة والاستجمام المطلوبين في سفرك السياحي، ولكنني أثق أن للدلالة على خالقك ومولاك أولوية قصوى في حياتك، وأن دينك الحنيف قد انتشر بالسلوك الحسن الذي مارسه أتباعه، بالدعوة بالقدوة وبالتي هي أحسن من قِبَل التجار والمهاجرين.
والوسائل الدعوية كثيرة جداً، أعرض خمساً منها لمناسبتها لكل أحد بإذن الله:
1- الدعوة بالقدوة والسلوك الحسن:
لكل منا رسالة ينبغي له أن يقوم بها، ويوصلها للآخرين على الوجه الأكمل، والمسافر كذلك ينبغي له أن ينشر رسالة حين سفره، رسالة للآخرين تُعَبِّرُ عن قيمه وأخلاقه، رسالة ليست بالكلام فقط، بل بالسلوكيات والمنهج الذي يمارسه، ويحافظ عليه.
إن مظهرك أختي الكريمة ومفرداتك وإيمانك بما تدعين إليه هي أول رُسُلٍ منكِ إلى قلوب من تدعينهن وتختلطين بهن، فإن استطاعت رُسلُك الوصول إلى قلوب الأخريات، كان تحقيق ما تريدين هيناً بحول الله وتوفيقه.
قال الله تعالى على لسان يوسف -عليه السلام- وهو يدعو من معه في السجن إلى الله (يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَأَرْبَابٌ مُتَفَرِّقُونَ خَيْرٌ أَمِ اللَّهُ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ). [5]، لنتأمل تلطفه معهم حيث جعلهم أصحاباً له في السجن بقوله: (يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ)، ولم يقل (يا مساجين) أو كلمة نحوها، مع أن سبب دخوله السجن ليس كسبب دخولهم.
إنَّ (الْكَلِمَةُ الطَّيِّبَةُ صَدَقَةٌ)[6]، فإن رافقتها القدوة الحسنة، والابتسامة الحانية، كان ذلك أعظم وأبلغ وسائل الدعوة؛ فالتقليد والمحاكاة غريزة في كيان الإنسان، يجد في أهل الفضل والخير والمعروف مُثُلاً عُليا، ونبراساً يُهتدى به.
هذا الإمام أحمد -رحمه الله- يحضر درسه (5000) طالب، منهم (500) يكتبون، و(4500) يستمعون ويتعلمون من سَمته وخُلقه وأدبه. فإن لغة الجسد أكثر تأثيراً من لغة اللسان، فهي تمثل (55%) من التأثير، في حين أن الصوت يمثل (38%)، وتبقى الكلمات المنطوقة لتحتل (7%) فقط.
إن مستويات الفهم للحديث يتفاوت من شخص لآخر، لكن الجميع يستوون أمام الرؤية، وسلوك الفتاة أنموذج حي، أبلغ من ألف خطبة رنَّانة ومحاضرة بليغة، الأخريات ينظرن إلى حسن خلقها، وطيب حديثها، وجمال مظهرها ومخبرها، وحسن تعاملها، ومحافظتها على شرائع ربها.

وإذا بحثتَ عن التقيِّ وجدتَهُ --- رجلاً يُصدّقُ قولَه بفِعالِ
تقول إحدى الأخوات: "لم تكن والدتي كثيرة أمرٍ أو نهي، لكن أفعالها تنطق بما تريد، فما ذكرت أمراً إلاّ كانت هي أول من يسبق إليه، و والله ما فَتحتُ عيناي من الليل، إلاّ وأجد أمي تناجي ربها، فتأصّل في قلبي حبّ قيام الليل من فعل أمي". [7].

2- توزيع شيء من البطاقات والكتيبات الدعوية الخفيفة:
كُتيبات وبطاقات لا تتجاوز حجم الكف، ككتاب حصن المسلم، أو بطاقة أذكار ما بعد الصلاة، أو تلك التي تتحدث عن الإيمان بالله، و عظمة رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، و بر الوالدين وصلة الرحم ونحو ذلك، بلغة أهل البلاد التي تزورينها، تتركينها على مقعدك في المطعم أو في الحافلة أو في المنتزهات والاستراحات، أو تهدينها إلى واحدة ممن تلتقينهن هنا أو هناك، أو تجعلينها في استقبال الفندق؛ قد ينير الله به قلب أَمَةٍ لم تكن في حسبانك، فالكتاب من أهم وسائل الدعوة إلى الخير؛ إذ إنه يخاطب العقل والعاطفة معاً.
3- زيارة الأماكن الخيرية والدعوية للشدّ من أزرهم:
يمكن أن يتضمن البرنامج السياحي زيارة للمراكز الخيرية والجهات الدعوية، فإن فيها خيراً ودعماً لهم كبيراً، وشداً من أزرهم، وإعانة لهم على الخير.
4- كوني مفتاح خير لمن معك:
ينبغي استغلال كل مناسبة للدلالة على الخير لدى أهلك ومن معك؛ فحين رؤية جمال خلق الله مثلاً يمكن استذكار شيء من الآيات الكريمات، أو الأحاديث النبوية المتعلقة بالتفكر في مخلوقات الله، وحين الدخول إلى قرية أو بلد يتم التذكير بالدعاء الوارد، ونحو ذلك، يقول صلى الله عليه وسلم: (فطوبى لمن جعله الله مفتاحاً للخير مغلاقاً للشر، و ويل لمن جعله الله مفتاحاً للشر مغلاقاً للخير) [8].
5- المناصحة الفردية:
وهي مخاطبة المدعو منفرداً عن الناس إذا كانت المسألة تخصه،
فتاة تَتَّخذ من الحجاب الساتر شعاراً لها، تقول:
دخلتُ أحد المجمعات في إحدى الدول الأوربية، ذهلتُ وأنا أرى بجواري امرأة في العقد الثالث من عمرها، وقد كشفت عن معظم جسدها، حتى إنَّك لا تفرِّق بينها وبين بعض الفتيات الكافرات المتحرِّرات.. الغريب أنها تتحدَّث العربية مع زميلة لها. اقتربتُ منها، وبابتسامة صادقة، رحَّبتُ بها ودعوت، وبعد حوار يسير تبين أنها من بلاد المسلمين، ووالدها يأتي بهم كل صيف، فيتركهم دون متابعة وعناية، ليتفرَّغ هو لأعماله. ذكَّرتها على انفراد بمن تكون، فرأيت التأثر بادياً على محياها، ووعدتني بأن تكون على خير بإذن الله.
و داعية مسلم شهير سكن مدينة ميونخ الألمانية، وجد عند مدخل المدينة لوحة كبيرة مكتوباً عليها بالألمانية (أنت لا تعرف كفرات يوكوهاما)، فكانت الفكرة! أقام هذا الداعية لوحة أخرى بجوار تلك اللوحة كتب عليها (أنت لا تعرف الإسلام، إن أردت معرفته فاتصل بنا على هاتف كذا وكذا)، وانهالت عليه الاتصالات من الألمان من كل حدب وصوب، حتى أسلم على يده في سنة واحدة قرابة ألف ألماني ما بين رجل وامرأة، وأقام مسجداً ومركزاً إسلامياً وداراً للتعليم.
وأخيراً طوبى لمن يصدق فيها قول رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم: (إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ وَأَهْلَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرَضِينَ حَتَّى النَّمْلَةَ فِي جُحْرِهَا وَحَتَّى الْحُوتَ لَيُصَلُّونَ عَلَى مُعَلِّمِ النَّاسِ الْخَيْرَ)[9].

---------------------------------------
[1] سورة فصلت: 33.
[2] رواه مسلم.
[3] رواه مسلم.
[4] شرح النووي على مسلم رحمهما الله.
[5] سورة يوسف.
[6] رواه البخاري.
[7] الدعوة بالقدوة الحسنة. أ. جوهرة اللحيد.
[8] حديث حسن، حديث رقم: (4108) في صحيح الجامع للألباني رحمه الله.
9] أخرجه الترمذي وقال: حديث حسن صحيح، وصححه الألباني رحمهما الله.



شاعر واسير الحب










  رد مع اقتباس
قديم منذ /09-03-2010, 03:37 AM   #10

مشرفة يوميات الأعضاء سابقا

 

 رقم العضوية : 32814
 تاريخ التسجيل : Oct 2009
 العمر : 39
 الجنس : ~ أنثى
 المكان : alex
 المشاركات : 13,735
 الحكمة المفضلة : إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس . فتذكر قدرة الله عليك
 النقاط : حَرفُُ هجآءّ has a reputation beyond reputeحَرفُُ هجآءّ has a reputation beyond reputeحَرفُُ هجآءّ has a reputation beyond reputeحَرفُُ هجآءّ has a reputation beyond reputeحَرفُُ هجآءّ has a reputation beyond reputeحَرفُُ هجآءّ has a reputation beyond reputeحَرفُُ هجآءّ has a reputation beyond reputeحَرفُُ هجآءّ has a reputation beyond reputeحَرفُُ هجآءّ has a reputation beyond reputeحَرفُُ هجآءّ has a reputation beyond reputeحَرفُُ هجآءّ has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 2881512
 قوة التقييم : 1441

حَرفُُ هجآءّ غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

عطاء أشرافى التميز الاشرافى مميزة الهوايات وسام المشرف المميز مسابقه نهاية عام 2013المركز الاول وسام حرب الهوايات 2 مميز الاعمال اليدويه فوز فى مسابقة مركز اول فوز فى مسابقة افضل مدونة 

افتراضي



اللهم اجعلنا ممن يسمعون القول ويتبعون أحسنه يا رب العالمين

اللهم أجعل عملنا كله خالصا لوجهك
اللهم لا تجعلنا ممن ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا
ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصراً كما حملته على الذين من قبلنا
ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمناأنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين





اتمنى من الله ان تستفيدون من هذا العمل

واتمنى ان تعجبكم المجله

ولا تنسون الدعوة لكل من شارك فى هذا العمل









  رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
مجموعه, الاسلام, الاول, العيد, طريق

« كتاب التفسير الميسر للقرآن الكريم | الجن افضل من الانس »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

Posting Rules
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مجموعه طريق الاسلام (العدد الثانى) حَرفُُ هجآءّ منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 14 09-30-2010 06:43 PM
يا جماعه العيد قرب ... تعالوا وشوفوا اكبر مجموعه رسائل للعيد شموسه منتدى الجوالات 2022- نوكيا - ايفون - بلاك بيرى - هواوي _سامسونج _اوبو _شاومي 8 09-10-2010 05:50 PM
العدد الاول من الاخبار فراشه الحياه اخبار الفن - اخبار الفنانين - اخبار المشاهير 3 07-08-2010 01:58 AM
حصريا أقوى مجموعه العاب للعب عن طريق البلوتوث لموبيلات الجيل gharib86 منتدى الجوالات 2022- نوكيا - ايفون - بلاك بيرى - هواوي _سامسونج _اوبو _شاومي 0 02-16-2010 05:15 PM


الساعة الآن 02:02 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w


elMagic Style.Design By:۩۩ elMagic ۩۩