::: تكريم أعضاء المنتدى ::: | ||||||||||
::: فعاليات المنتدى ::: | ||||||||||
![]() | ||||||||||||
|
![]() | |
![]() |
| LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() | #1 |
مراقبة الأقسام العامة سابقا ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() | ![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جذبتني شخصية أبو العلاء المعري أديب عربي ولد في سوريا من العصر العباسي فيلسوف حكيم و عميق دلالاته قوية جدا سأتطرق لجزء بسيط من حياته وليست كتاباته فهي كثيرا ما أثارت الجدل من بين النقاد و من يقرأ بعضا من دواوينه وأشعاره وكيفيته عيشته وأفعاله يعجب منها كثيرا اطلقت عليه لقب أتعس رجل في العالم !! وأرى أنه يستحق ذلك بجدارة فكان يحرم على نفسه الزواج من النساء خشية أن ينجب أطفالا فيتعذبون مثلما يتعذب وكان يقف أمام المرآه كثيرا ويقول ( هذا ما جناه أبي علي وما جنيت على أحد ) وقيل انه عندما توفي طلب أيضا أن تكتب هذه الجملة على قبره !! وكان أيضا يحرم على نفسه أكل اللحم وقيل أنه لم يذق أي لحمٍ لمده 45 سنة حتى ما تنتجه مثل اللبن أو البيض والسمن وغيرها قال مرة في بيت من أشعاره الرثائية ( إن حزنا ً في ساعه الموت أضعاف سرور في ساعه الميلاد ) وقفت عند هذا البيت وأعدت تكراره مرات عده لأستوعب نظرته للحياة غريب أمره جدا !! فهو كأنما يطلب مننا أن نبكي ونحزن عندما يولد مولود ونفرح إذا سمعنا عن وفاة أحد ما ( ذكرني ببعض القبائل الهندية فكانو إذا ولد لديهم مولود يبكرون لما سيجده من شقاء في الحياة وإذا توفي أشعلو النيران وغنو ورقصو جميعا لانهم يظنون انه سيذهب لدار الابدية وجسده سيرتاح هناك ) هل لهذه الدرجة الحياة متعبة ؟؟ يقول أيضا أبو العلاء أن الأصوات عنده لا تعنيه فصوت الصراخ والبكاء على ميت كصوت بشير يبشره بخبر سعيد أي ان جميع ما حوله لا يعنيه فمن يجيء له ويخبره بقوله ( أبشرك فلان مات ) كمن يقول له ( أبشرك فلان له خبر سعيد ) مع ان البشارة لا تكون الا في المناسبات السعيده فقط !! بحثت في كتب علم النفس فوجدت أن أسوأ مرحلة يصل اليها الانسان في الكآبة واليأس ان يكون متبلد الشعور لا يعنيه شيء وهذا ما وصل له ابو العلاء حتى ان البعد شكك في عقيدته الدينية لكثرة كلامه اليائس وذا تطرقنا في الدين فأحيانا اجد تناقض كثير في افعاله واقواله وأشبهه ايضا بنصف منتحر فهو لا يشبه المنتحر الا في الفعل فالمنتحر قد فكر ونفذ وهو يائس جدا لدرجة انه يود الخلوص من الحياة ويعجب من الذين يتمسكون بها مع العلم أن ابو العلاء كان رهين المحبسين ( أي أعمى ومشلول ) أعمي وعمره 4 سنوات وقيل أنه أصابه الشلل في آخر عمره ربما كان حزينا لهذا السبب فتسائلت هل لهذا السبب لم يتزوج ؟؟ وبحثت عن هذا الامر علمت انه كان ثريا جدا وأكثر من إمرأة كانت تتمناه زوجاً لها إذا فالمشكلة تنبع من نفسه ولم يرد أن يتزوج كي لا يظلم أطفالا كما ذكرت سابقا ولكن ما أثار إعجابي انه برغم اليأس الذي يحيطه من كل جانب إلا انه صنع من نفسه إسما ليقولون الناس عنه انه الامهر بعد المتنبي فهل نفعل نحن كذلك في حالات اليأس المحبطة ؟؟ بأن نحقق نجاحا ولو بسيطا حينما يغمرنا اليأس ؟؟ لا أعلم ولكن هل تستحق الحياة كل هذا وكل ما فعله أبو العلاء !! |
![]() |
![]() | #2 |
مشرفه عـامه ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() | ![]() اليأس مراحل كثير ابو العلاء كان يصل الى مرحلة اليأس الابدى وكان متعايش مع واقعهو اليأس واطلق احكام واقول كثيرة تطلعى علية تقتنعى بية وتعيشة معهو فى مرحلة اليأس الذى كان يمر بهاااا وجهه نظرو مهما اختلفنا او اعترضنااا او حتى اتفقنااا قد رحلى ابو العلاء وبقت كتاباتو واحكامو لكى نطلع عليها ونستفاد من تفكيرو اليأس وهو عاش الحياة من وجهه نظرو وتفكيرو واليأس عندما يأتى فى حياتنا بيكون اخف من هاذا الياس المتمكن منو بيكون يأس لى ايام قليلة ونرجع لى الحياة لى تسمر عجلة الحياة لحد ما ياتى اليوم الموعود وسبحان الله والحمدلله فى كل وقت وحين والحياة لا تستحق كل اليأس دة ولا تستحق البكاء عليها لى لحظات ........ تحياتى على موضوعك المميز يا حياتى |
![]() |
![]() | #3 |
قلم ذهبي ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() | ![]() طبعا أنت استشهدت بموضوعك بأحد مبدعين الادب البارعين ولكن لا اعتقد أن الاغلبية تكن كـــــ المعري فبرغم انه درس الكثير وتوغل في الفقة والعقائد إلا أن له افكار شبه نازية في عقائد الدين وفلفسة تودي للهلاك وهوكان شديد التشائم واليائس والانطوائية وده كان واضح في مجلد رسالة الغفران ورساله الملائكة فالبطبع ليس كل البشر مثله ولكن انا هتكلم بوجه عام المجتمع الشرقي تحديداً لا يعمل غير تحت الضغط يتساهل ويركم الاعمال والافعال ولكن يأتي وقت يراى نفسه مشتت بين هذا وهذا وهذا وتلك يعمل ويحاول ان ينهي عمله بأقصر سرعة ويعد هذا نجاح ولكن نسبة تقيمه ضئيلة جدا يعني مثل ما بنقول فوق المتوسط موضوع رائع جدا اعجبت به اليك تحيتي واعطرها وربما لي عوده لو استدعى الامر |
![]() |
![]() | #4 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() | ![]() قليل جدا من يكون اليأس له نفس تأثيره على أبو العلاءالمعرى بل من النادر وجود مثل هذا النموذج أنا فى رأئى ان اليأس والتشاؤم يقضوا على الانسان لايستطيع ان يقوم بأى شىء جديدفى حياته فى فرق بين الحزن واليأس الحزن يوجد معه بعض الأمل لكن اليأس والتشاؤم لايجب التمسك بهما خاصة فى العقيده الاسلاميه شكرا لكى تحياتى واحترامى |
![]() |
![]() | #5 |
uploader ωỉттч ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() | ![]() لآن معروف آن آليآس مبيعملش حآجة وآلآنسآن آليآئس دآيمآ بيكون فآشل لآن مفيش قوة عنده تدفعه لـآنه يكون نآجح فعمر آليآس مآ يصنع آنسآن نآجح وميرسي يآ موون ع آلتوبيك آلرآئع |
![]() |
![]() | #6 |
مراقبة الأقسام العامة سابقا ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() | ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اليأس مراحل كثير ابو العلاء كان يصل الى مرحلة اليأس الابدى وكان متعايش مع واقعهو اليأس واطلق احكام واقول كثيرة تطلعى علية تقتنعى بية وتعيشة معهو فى مرحلة اليأس الذى كان يمر بهاااا وجهه نظرو مهما اختلفنا او اعترضنااا او حتى اتفقنااا قد رحلى ابو العلاء وبقت كتاباتو واحكامو لكى نطلع عليها ونستفاد من تفكيرو اليأس وهو عاش الحياة من وجهه نظرو وتفكيرو واليأس عندما يأتى فى حياتنا بيكون اخف من هاذا الياس المتمكن منو بيكون يأس لى ايام قليلة ونرجع لى الحياة لى تسمر عجلة الحياة لحد ما ياتى اليوم الموعود وسبحان الله والحمدلله فى كل وقت وحين والحياة لا تستحق كل اليأس دة ولا تستحق البكاء عليها لى لحظات ........ تحياتى على موضوعك المميز يا حياتى ![]() ![]() وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته هو رحل لكن كتاباته خلت شخصيته عايشة ولسه بتتقرأ ما هو اللي عايز ذكراه نفضل مده طويلة يكتب حاجه تستحق القراءة ويصنع من اسمه مجد مع ان المعري كان فيه حاجات كتير تسيء ليه لكن في المقابل كان فيه حاجات نظرته قوية ليها وانا عشان كده استغربت منه الحزن الأبدي اللي عايش فينا الحزن الطبيعي زي ما ذكرتي بنحزن ونيأس ونرجع تاني ممن جديد لكن هو كان اليأس مسيطر عليه تماما شكرا ليكي همس على مرورك الكريم منورة الموضوع بتواجدك |
![]() |
![]() | #7 |
مراقبة الأقسام العامة سابقا ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() | ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته طبعا أنت استشهدت بموضوعك بأحد مبدعين الادب البارعين ولكن لا اعتقد أن الاغلبية تكن كـــــ المعري فبرغم انه درس الكثير وتوغل في الفقة والعقائد إلا أن له افكار شبه نازية في عقائد الدين وفلفسة تودي للهلاك وهوكان شديد التشائم واليائس والانطوائية وده كان واضح في مجلد رسالة الغفران ورساله الملائكة فالبطبع ليس كل البشر مثله ولكن انا هتكلم بوجه عام المجتمع الشرقي تحديداً لا يعمل غير تحت الضغط يتساهل ويركم الاعمال والافعال ولكن يأتي وقت يراى نفسه مشتت بين هذا وهذا وهذا وتلك يعمل ويحاول ان ينهي عمله بأقصر سرعة ويعد هذا نجاح ولكن نسبة تقيمه ضئيلة جدا يعني مثل ما بنقول فوق المتوسط موضوع رائع جدا اعجبت به اليك تحيتي واعطرها وربما لي عوده لو استدعى الامر ![]() ![]() وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته انا عارفة ان المعري ليه كلام كتير وأفكار غير صحيحة والبعض اتهموه بالكفر والخروج عن الدين لانه شكك وقال ان الدين خرافات ابتدعتها الاجيال السابقة واحيانا تلاقيه كاتب في دواوينه واشعاره كلام بيدل على إيمانه باليوم الآخر وكلام يدل على المعاني الاسلامية انا ماليش دعوه بأفكاره او بآرائه اللي بيكتبها لو كانت خاطئة لكن بقرأ منه الشيء المفيد والروائع الشعرية اللي بيكتبها و ما حبتش اني اتطرق للناحية الدينية لانها بتثير جدل كبير جدا وقلت كده في بداية الموضوع وفعلا زي ما قلت احنا مجتمع شرقي لازم يكون علينا ضغط عشان نأدي المطلوب وفيه كتير مننا مش فاهمين أنفسهم هما عايزين ايه واحيانا لما الانسان يضيع من نفسه بيبدأ يحبط تدريجيا لانه مش فاهم تصرفاته دي ليه !! شكرا ليك على مرورك الجميل نورت بتواجدك في الموضوع خالص شكري لشخصك الكريم |
![]() |
![]() | #8 |
مراقب النقاش الجاد ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() | ![]() يقول الله تعالى : " ألا بذكر الله تطمئن القلوب" فسبحان من خلقنا على الفطرة السليمة وهيأ وسخر لنا الكون وفضلنا على سائر مخلوقاته ووضع لنا منهج الحياة فى القرآن الكريم وصلى الله على محمد واله وصحابته فيما ذكره لنا فى خطبة الوداع تركت فيكم ما أن تمسكتم به لن تضلوا بعدى كتاب الله وسنتى فليقل أبو المعرى مايقوله فهو فى نهاية المطاف بشر يصيب ويخطىء . سلمتى وسلمت أناملك ودام توفيقك وتألقك مع موفور احترامى وتقديرى لك |
![]() |
![]() | #9 |
مشرف سابق ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() | ![]() لم يكن هناك يأس بل حياة وجربة جعل المبصرين اعجاز لا يرون ولكن ما أثار إعجابي انه برغم اليأس الذي يحيطه من كل جانب إلا انه صنع من نفسه إسما ليقولون الناس عنه انه الامهر بعد المتنبي في هذا لزمن نادر بل لا يوجد من يحول مافيه عجز الي اسطورة نادر فهذا الزمان تحيتي لك كل الود علي الطرح المميز والاسطورة العربيه النادرة ![]() |
![]() |
![]() | #10 |
مراقبة الأقسام العامة سابقا ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() | ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() طرح رائع اشكرك عليه قليل جدا من يكون اليأس له نفس تأثيره على أبو العلاءالمعرى بل من النادر وجود مثل هذا النموذج أنا فى رأئى ان اليأس والتشاؤم يقضوا على الانسان لايستطيع ان يقوم بأى شىء جديدفى حياته فى فرق بين الحزن واليأس الحزن يوجد معه بعض الأمل لكن اليأس والتشاؤم لايجب التمسك بهما خاصة فى العقيده الاسلاميه شكرا لكى تحياتى واحترامى ![]() ![]() كلامك صحيح يا دمعه بس اليأس والجزن وجهان لعملة واحده وزي ما قلتي الاتنين بيقضو على الانسان وبيختلف على حسب اختلاف الشخصية اللي قدامك يعني من الطبيعي الشخص اليآئس بدرجة المعري يكون عايش حياته بدون أمل حطي نفسك مكان الشخص ده واسألي نفسك لو مكانه بدرجة اليأس دي كانت نظرتك للحياة هتبقى ازاي ؟ وافتكري برده انه رهين المحبسين ومع كده وصل لدرجة عالية جدا في الأدب العربي تسلمي على مرورك الكريم يا دمعه منورة الموضوع بوجودك شكرا ليكي |
![]() |
![]() |
الكلمات الدلالية (Tags) |
منظور, الوجود, فلسفة, إنسان |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
![]() | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
الثقة ...من منظور خاص | دمعه حائره | بقلم أعضاء بنات مصر - حصري | 18 | 09-23-2012 11:06 PM |
أمل منظور :: | ♥..pure | قسم الخواطر - وهمس القوافى حصرى بقلم الأعضاء | 12 | 08-07-2011 01:42 AM |
الأرهاب من منظور خاص!! | yasmine refat | بقلم أعضاء بنات مصر - حصري | 32 | 12-29-2010 05:03 PM |
إنسان بلا أعداء.. إنسان بلا قيمه | fankosha | مواضيع عامة - ثقافة عامة | 6 | 09-17-2010 09:50 AM |
إنسان بلا أعداء.. إنسان بلا قيمه .. | اهلاوى 10 | مواضيع عامة - ثقافة عامة | 3 | 07-30-2009 11:49 AM |
^-^ جميع المشاركات المكتوبة تعبر عن وجهه نظر صاحبها ,, ولاتعبر بأي شكل من الاشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى ~