..{ فع‘ــآآليـآآت المنتــدى }..



آخر 12 مواضيع
ورود على ارصفة الفرح
الكاتـب : 7laa - مشاركات : 6 -
لوزه والخزعبلايه ...تابع المسابقه
الكاتـب : 7laa - آخر مشاركة : إيلاانا - مشاركات : 4 -
ذات صبـــــــاح
الكاتـب : ~♥ Queen sozan♥~ - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 1 -
همس الروح،،،،
الكاتـب : همس الحنين - آخر مشاركة : نغم الشام بعد المغيب.. - مشاركات : 5 -
بدون مداد
الكاتـب : يحيى الفضلي السودان - آخر مشاركة : ~♥ Queen sozan♥~ - مشاركات : 4 -
شِرَوَقً شِمٌسِ
الكاتـب : يحيى الفضلي السودان - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 3 -
الدعاء مستمر ل بحر القمر ربنا يرحمه
الكاتـب : كريم عاصم - مشاركات : 11 -
البقاء لله والدة فرح في ذمه الله
الكاتـب : نجم الحبيب - آخر مشاركة : نغم الشام بعد المغيب.. - مشاركات : 15 -
تنشيط قسم المطبخ
الكاتـب : ~♥ Queen sozan♥~ - آخر مشاركة : JUST AHMED - مشاركات : 25 -
مسابقه لقسم الخزعبلات
الكاتـب : ~♥ Queen sozan♥~ - آخر مشاركة : كريم عاصم - مشاركات : 7 -
نتيجة تنشيط قسم عالم الطفل 2
الكاتـب : 7laa - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 6 -
توقع من يفوز الاهلي ام العين الإماراتي
الكاتـب : ساحر الأحزان - مشاركات : 6 -

الإهداءات


عشرة أيام في حياة الرسول (للكاتب الإسلامي / خالد محمد خالد )

السيرة النبوية


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /11-25-2008, 03:30 AM   #1

|§| أداره الاقسام السابقة  |§|

 

 رقم العضوية : 3822
 تاريخ التسجيل : May 2008
 المكان : فى قلـــب نجمـــ في السما ــــمة
 المشاركات : 9,063
 النقاط : همس الروح has a spectacular aura aboutهمس الروح has a spectacular aura about
 درجة التقييم : 174
 قوة التقييم : 1

همس الروح غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
Wink عشرة أيام في حياة الرسول (للكاتب الإسلامي / خالد محمد خالد )


بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


ثلاثة وستون عاماً عاشها صاحبها العظيم في جلال يبهر الألباب ، ، ،
اصطفاه الله لرسالته ، فكانت أيامه مثالاً بالغ الكمال في التقى والطهر والجلال ، ، ،

ولقد كانت حياته ، ، ولا تزال كتاباً مفتوحاً
فكل مشاهد حياته ، نقلت إلينا بحروف كبار ، موثقة بـأصدق وأعرق ما عرف التاريخ الإنساني من وسائل وبينات . . . !

لقد رحل عن دنيانا منذ قرابة ألف وأربعمائة عام ، ومع هذا فنحن إذ نقرأ سيرته اليوم ، لكأننا نسمعه ونراه ونعيش معه

* * * * *
ومن بين أيام حياته العظيمة التي كانت سواء في السمو والمجد ، نختار هذه الأيام العشرة ، لنرى من خلالها بعض خصائص ذلك التفوق الذي خص به المولى سبحانه رسوله الكريم . . .

* * * * *
ونحن إذ نخصها بالاختيار ، لا يعني المفاضلة بين أيامه ، فحياته بكل أيامها سواء في المجد والفضل والسمو ، ، ،
إنما يعني أننا وجدنا فيها مدخلاً رحباً لتلك الحياة الشاهقة العظيمة ، لنتعرف على أسرارها المضيئة وشمائلها المتأنقة ، وعطائها اللا محدود

* * * * *
وطبيعي أننا لانعني باليوم الوحدة الزمنية ، إنما نعني بها الظرف التاريخي للمناسبة أو الواقعة سواء تمثل هذا الظرف في يوم واحد أو عدة أيام

* * * *
هذه كانت مقدمة ( باختصار وتصرف ) لكتاب ( عشرة أيام في حياة الرسول ) للكاتب الإسلامي / خالد محمد خالد
وهو كتاب بديع الأسلوب ، رائع المحتوى يضم أحداثاُ مهمة من السيرة النبوية
في عشرة أيام


اليوم الأول : يوم التحكيم ، ، ، اليوم الثاني : يوم الوحي
اليوم الثالث : يوم الطائف ، ، ، اليوم الرابع : يوم العقبة
اليوم الخامس : يوم حمزة ، ، ، اليوم السادس : يوم الحديبية
اليوم السابع : يوم الفتح ، ، ، اليوم الثامن : يوم حنين
اليوم التاسع : يوم التخيير ، ، ، اليوم العاشر : يوم الوداع

* * * * *
وسنحاول في هذا القسم المبارك ، معايشة كل يوم من هذه الأيام المباركة
لنسعد بمصاحبة هذه السيرة العطرة ، لعل المولى جل وعلا أن يسعدنا بمصاحبته صلى الله عليه وسلم في جنات النعيم
آملين منكم أيها الكرام ( أعضاء منتديات بنات مصر )مصاحبتنا في هذه الرحلة المباركة
ليعم الخير ونحوز الفضل والأجر والثواب جمعياً



يتبــــــــــع

؛
؛
؛








  رد مع اقتباس
قديم منذ /11-25-2008, 03:32 AM   #2

|§| أداره الاقسام السابقة  |§|

 

 رقم العضوية : 3822
 تاريخ التسجيل : May 2008
 المكان : فى قلـــب نجمـــ في السما ــــمة
 المشاركات : 9,063
 النقاط : همس الروح has a spectacular aura aboutهمس الروح has a spectacular aura about
 درجة التقييم : 174
 قوة التقييم : 1

همس الروح غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
Wink اليوم الاول (( يوم التحكيم ))

اليوم الأول

يوم التحكيم
" وَمَا كَانَ اللّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنتَ فِيهِمْ "الأنفال33

إنه اليوم الوحيد بين الأيام العشرة من سنوات قبل الوحي ، سنوات التهيؤ والإعداد

إنه يوم قوي النبض ، باهر السَّمت ، بالغ الدلالة ، يعلمنا بصوت مسموع تفسير الآية الكريمة

"اللهُ أَعْلَمُ حَيْثُ يَجْعَلُ رِسَالَتَهُ " الأنعام 124
، ، ، ، ، ،

ويكشف لنا كل ما زخرت به الأربعون عاماً من أمانة وطهر وعظمة . . .

وإليكم نبأ ذلك اليوم
:

* * *

قبل بزوغ الإسلام بسنوات خمس ، والرسول صلى الله عليه وسلم في الخامسة والثلاثين من عمره

المبارك ، لم يأته الوحي بعد ، ، ،

أجمعت قريش أمرها لبناء الكعبة أقدس ما ورثوا وما عرفوا ، ، لقد وقف فيهم

( أبو وهب بن عمر بن عائذ بن مخزوم ) وهوخال والد الرسول قائلاً :

( يا معشر قريش : لا تدخلوا في بنائها من كسبكم إلا طيباً
)

ونهضت قريش بالعمل في البناء إلى أن وصلوا إلى الركن الذي يوضع فيه الحجر الأسود ! ! ! !

فمن سينال شرف وضع الحجر في مكانه ؟ ؟ ؟ ؟ ؟


واشتد الجدل ، واحتدم الخصام ، حتى أن بني عبد الدار جاؤا بجفنة مملوءة دماً فوضعوا

هم وبنو عدي أيديهم ، متعاهدين ألا يفوتهم هذا الفضل .
. .

بقيت قريش على هذا التوتر خمسة أيام ، ثم أشار عليهم أحد شيوخهم أن يحكموا

بينهم أول داخل عليهم ، ، ، ، ،

فشخصت الأبصار نحو الباب تترقب . . . ! ! !

وفجأة هتفوا قائلين :

هذا الأمين رضينا ، ، ، ، هذا محمد . . . ! ! !

أمر محمد صلى الله عليه وسلم بثوب ، بسطه ، ووضع الحجر في وسطه ، ثم أمر كل قبيلة أن تأخذ

بطرف الثوب ، ورفعوه جميعاً ثم وضعه بيد الشريفة في مكانه وثبته ، ، ،

وواصلت قريش عملية البناء في هدوء . . . .

* * * * *

لقد كان أسلوب الرسول يوم التحكيم أسلوباً توفيقياً ، سيكون لباب منهجه حين يوحى إليه . . ! !

تقول عائشة رضي الله عنها ك " ما خير رسول الله بين أمرين إلا اختار أيسرهما مالم يكن إثماً "
رواه الشيخان

* * *

إن الذي حدث يوم التحكيم إرهاصاً وثيقاًً بالمستقبل القريب لهذا الرجل . .

وأن قوة أعلى من قوة البشر ستصطفيه وتختاره لمهام أجل وأعظم ، ،

ولكأن المولى سبحانه وضع قريشاً أمام هذه الحقيقة لتكون أبلغ حجة عليها ، ، ،

حين يبعث فيهم صلى اله عليه وسلم نبياً ورسولاً . . .




(( نهاية اليوم الأول ))







  رد مع اقتباس
قديم منذ /11-25-2008, 03:34 AM   #3

|§| أداره الاقسام السابقة  |§|

 

 رقم العضوية : 3822
 تاريخ التسجيل : May 2008
 المكان : فى قلـــب نجمـــ في السما ــــمة
 المشاركات : 9,063
 النقاط : همس الروح has a spectacular aura aboutهمس الروح has a spectacular aura about
 درجة التقييم : 174
 قوة التقييم : 1

همس الروح غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
Wink اليوم الثاني (( يوم الوحي ))

اليوم الثاني

يوم الوحي

" اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ " ( العلق 3)


كانت مكة تموج بالمباهج والمسرات ، وقوافل التجارة في حركة دائمة ، والأسواق مفعمة بمباريات

الشعر و الرياضة ، ودار الندوة مليئة بزعماء العشائر والقبائل ، ، ،

ومجاثم الأصنام حول الكعبة،وخارجها زاخرة بالوافدين يهتفون باللات والعزى

وتمضي الأيام في مكة هادرة صاخبة ، مليئة بفجورها وتقواها ، وما أندر تقواها . . . . .

* * *

لكن إن كانت مكة يومئذ بلاد الأوثان ، ، فقد كانت من قبل وطن الحنفية السمحة

التي هتف بها إبراهيم عليه السلام . . . .

فبعيداً هن ذلك الصخب وتلك الحياة ، كانت روح نقية ورعة سامية ، تتطلع للحق ، وتبحث عنه ،

تتطلع إلى ملة أبيها ، ،
قال صلى الله عليه وسلم:

{
إن الله اصطفى من ولد إبراهيم إسماعيل واصطفى من ولد إسماعيل

كنانة واصطفى من بني كنانة قريشآ واصطفى من قريش بني هاشم واصطفاني من بني هاشم }
رواه مسلم

كان صلى الله عليه وسلم يدرك عن طريق روحه حاجته وحاجة قومه ، بل وحاجة البشرية كلها إلى دعوة

إبراهيم عليه السلام ، تسمو بهم وترفعهم إلى عبادة الخالق وحده . . . .

ومع كل يوم كانت روحه تسمو وتضيف إلى رصيدها مزيداًمن الصفاء والألق

وأخذت سمات النبوة تظهر عليه ، فكان لا يرى رؤية إلا جاءت كفلق الصبح

* * * *


وذات نهار من شهر رمضان سنة تسع وستمائة للميلاد . . والرسول في الأربعين من عمره ، ،

جاء اليوم الموعود ، ، ، يوم الحي والاصطفاء ،،

وإليكم نبأ ذلك اليوم كما جاءت في الصحيحين :


وقفات مع يوم الوحي


نستطيع أن نستخلص من هذا اليوم العظيم يوم الوحي ما يلي : _




لماذا كانت أول كلمات الله لرسوله ( اقرأ ) . . ! ! ولم تكن ( صلّ ) ، ( صُمْ ) ولا (تعبّدَ ) . . ! ! ؟ ؟

هذه الكلمة لخصت جوهر الإسلام ، وبينت حقيقة مبادئه ، فهو ليس دين عقيدة فحسب ، وليس دين

سلوكي فقط ، لكنه مع هذا وذاك دين حضارة ، صالح لكل زمان ومكان ، ،

* * *


• لعل الضمات الثلاث التي ذكرها النبي صلى الله علي وسلم " فغطني حتى ظننت أنه

الموت " تدبيراً مقصوداً حتى يتسع جسده وروحه للقوة الجديدة ، ليحتمل عبء الرسالة والجهاد

* * *

إن انقطاع الوحي عنه لفترة كان فرصة ليستوعب الجسد هذه القوة الجديدة

، وفرصة له صلى الله عليه وسلم ليتعود الصبر والاحتمال في سبيل الدعوة

* * *


• كان موقف السيدة خديجة جديراً بما اختاره المولى لها لتكون زوج رسول الله صلى الله عليه

وسلم، فقد تلقت المفاجأة بثبات فريد ، وموقف عظيم


* * *

هذا وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً



(( نهاية اليوم الثاني ))







  رد مع اقتباس
قديم منذ /11-25-2008, 03:36 AM   #4

|§| أداره الاقسام السابقة  |§|

 

 رقم العضوية : 3822
 تاريخ التسجيل : May 2008
 المكان : فى قلـــب نجمـــ في السما ــــمة
 المشاركات : 9,063
 النقاط : همس الروح has a spectacular aura aboutهمس الروح has a spectacular aura about
 درجة التقييم : 174
 قوة التقييم : 1

همس الروح غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
Wink اليوم الثالث (( يوم الطائف ))

اليوم الثالث

يوم الطائف

" وَاصْبِرْ حَتَّىَ يَحْكُمَ اللّهُ وَهُوَ خَيْرُ الْحَاكِمِينَ
" ( يونس109 )

* * *

استمر نزول الوحي على رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم ، بعد أن انقطع عنه فترة من ا لزمن ، جاءه في البداية بـ " يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ " و " يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ "ُ ثم " ‏وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ "( الشعراء 214 )
ومنذ تلك اللحظة التاريخية الجيدة بدأت قافلة الأسلام رحلتها في سر وأناة ، ، وكان في مقدمة هذه القافلة ( خديجة بنت خويلد – علي بن أبي طالب – أبوبكر الصديق – زيد بن حارثة )

* * *
ثم جاء الأمر الإلهي بالجهر بالدعوة " فَاصْدَعْ بِمَا تُؤْمَرُ " " 0 الحجر 94 ) ،
فأخذ صلى الله عليه وسلم يدعو إلى الله على نور وهدى ، ومعه القلة المؤمنة من أوائل الصحب الكرام
قائلاً قولته المشهورة
( يا معشر قريش ، أرأيتم إن أخبرتكم أن خيلاً بالوادي تريد أن تغير عليكم أكنتم . . . ؟ ؟ ؟
صاحوا جميعاً :
نعم . . فما جربنا عليك كذباً قط
قال : إذاً فأنا رسول الله إليكم جميعاً
)

* * *

وهنا اشتد أذى قريش على النبي وصحبه ، وازداد الهجوم عليه وتولى كِبْرَه أبو لهب في شدة وبأس
وبعد أن بلغ الأذى والتنكيل بالنبي وصحبه مبلغه ، شد رحاله إلى الطائف
فقد كان خروج النبي- صلى الله عليه وسلم- إلى الطائف في شوال سنة عشر من البعثة بعد وفاة عمه أبي طالب وزوجته أم المؤمنين خديجة- رضي الله عنها
وحين وصل إليها عمد الى سادة ثقيف ، ودعاهم إلى عبادة الله ، وبلغهم دعوته ،
وهو يأمل منهم النصرة ، لكنهم تخلوا عن أبسط مظاهر الخلق العربي ، من إكرام للضيف
وفاجأوه بغلظة الرد وسوء القول ، بل وأغروا به سفهاءهم ليشيعوه بالحجارة فشج رأسه وأدميت قدمه ( بأبي أنت وأمي يا رسول الله )

* * *
حتى وصل صلى الله عليه وسلم إلى بستان لعتبة بن ربيعة ، وقد بلغ منه التعب مبلغه فجلس تحت شجرة عنب يستظل بظلها ، فتندت بالدمع عيناه ، وبسط كفه مناجياً ربه :

" اللهم أشكو إليك ضعف قوتى ’ وقلة حيلتى ’ وهوانى على الناس ’ يا أرحم الراحمين أنت رب المستضعفين وأنت ربى الى من تكلنى ؟ الى بعيد يتجهمنى أم الى عدو ملكته أمرى ؟ إن لم يكن بك علىّ غضب فلا أبالى ’ ولكن عافيتك أوسع لى أعوذ بنور وجهك الذى أشرقت له الظلمات ’ وصلح عليه أمر الدنيا و الآخرة ’ من أن ينزل بى ىغضبك أو يحل علىّ سخطك ’ لك العتبى حتى ترضى ولا حول ولا قوة إلا بك )


* * *
فماذا حل به صلى الله عليه وسلم بعد ذلك . . . ؟ ؟ ؟


* * *

حينما رأى ابني عتبة ( عتبة بن ربيعة – وشيبة بن ربيعة ) صاحبي البستان
ما حل بالنبي صلى الله عليه وسلم ،
تحركت الشفقة في قلبيهما ، فأرسلا غلاماً لهما نصرانياً يدعى ( عداس ) بقطف من العنب إلى الرسول صلى الله عليه وسلم
فلما وضع عداس العنب بين يدى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال له : كل ’ مد رسول الله يده قائلا : بسم الله ’ ثم أكل ، ، ودار بينهما هذا الحوار ، ، ، ،

* * *

قال عداس متعجباً : والله إن هذا الكلام ما يقوله أهل هذه البلاد ’
فقال له الرسول : من أى البلاد أنت ؟ وما دينك ؟
قال : نصرانى ’ وأنا رجل من أهل نينوى ( قرية بالموصل ) ’
فقال الرسول صلى الله عليه وسلم : من قرية الرجل الصالح يونس ابن متى ؟
فقال عداس وما يدريك ما يونس ابن متى ؟
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ذلك أخى ’ كان نبياً وأنا نبى .....
فأكب عداس على رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبل رأسه ويديه وقدميه .

* * *

ثم قفل الرسول صلى الله عليه وسلم عائداً إلى مكة فماذا حصل له صلى الله عليه وسلم أثناء عودته . . . . ؟ ؟ ؟

* * *
قال ابن اسحاق : ثم إن رسول الله صلى الله عليه وسلم إنصرف من الطائف راجعاً الى مكة ’

حتى إذا كان بنخلة قام من جوف الليل يصلى ’ فمر به النفر من الذين ذكرهم الله تعالى فاستمعوا له
’ فلما فرغ من صلاته ولوّا الى قومهم منذرين قد آمنوا وأجابوا الى ما سمعوا وقد قص الله خبرهم عليه صلى الله عليه وسلم فى قوله :

" وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَرًا مِّنَ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآنَ فَلَمَّا حَضَرُوهُ قَالُوا أَنصِتُوا فَلَمَّا قُضِيَ وَلَّوْا إِلَى قَوْمِهِم مُّنذِرِينَ (29) قَالُوا يَا قَوْمَنَا إِنَّا سَمِعْنَا كِتَابًا أُنزِلَ مِن بَعْدِ مُوسَى مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ يَهْدِي
إِلَى الْحَقِّ وَإِلَى طَرِيقٍ مُّسْتَقِيمٍ (30)
يَا قَوْمَنَا أَجِيبُوا دَاعِيَ اللَّهِ وَآمِنُوا بِهِ يَغْفِرْ لَكُم مِّن ذُنُوبِكُمْ وَيُجِرْكُم مِّنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ (31) الأحقاف
وقوله تعالى " قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِّنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا (1) الجن ..... الآيات

* * *

ثم عاد رسول اله صلى الله عليه وسلم - ومعه زيد ابن حارثة - يريد دخول مكة
فقال له زيد كيف تدخل عليهم يا رسول الله وهم أخرجوك ؟
فقال : يا زيد إن الله جاعل لما ترى فرجاً ومخرجاً وإن الله ناصر دينه ومظهر نبيه .
ثم أرسل رجلاً من خزاعة الى مطعم ابن عدىّ يخبره أنه داخل مكة فى جواره ’ فاستجاب مطعم لذلك .
وعاد رسول الله صلى الله عليه وسلم الى مكة

* * *


وقفة مع يوم الطائف

وقفة مع يوم الطائف إنما هي عبرة وعظة نستخلصها من موقف النبي صلى الله عليه سلم

مع مشركي ثقيف ، ، ، ،

* * * *

ربما يتوهم البعض ويظن: أنه صلىالله عليه وسلم إستعظم المحن التي مربها ،
أوأنه قد غلب على أمره ’ ولذلك توجه الى الله تعالى بذلك الدعاء في بستان بني ربيعة

ولكن الحقيقة أنه عليه الصلاة و السلام قد إستقبل تلك المحنة راضياً ’ صابراً محتسباً ’
وقد كان بوسعه - لو شاء - أن ينتقم ممن آذوه ولكنه عليه الصلاة و السلام لم يشأ ذلك .

* *
ودليل ذلك ما رواه البخارى ومسلم عن عائشة رضى الله عنها أنها قالت لرسول الله صلى الله عليه وسلم : يا رسول الله هل أتى عليك يوم كان أشد من يوم أحد ؟ فقال: لقد لقيت من قومك ’ وكان أشد ما لقيت منهم يوم العقبة إذ عرضت نفسى على ابن عبد ياليل ابن عبد كلال ’ فلم يجبنى الى ما أردت ’ فانطلقت وأنا مهموم على وجهى ’ فلم أستفق إلا بقرن الثعالب فرفعت رأسى فإذا أنا بسحابة قد أظلتنى فنظرت فإذا فيها جبريل فنادانى فقال إن الله عز وجل قد سمع قول قومك لك وما ردوا عليك وقد بعث إليك ملك الجبال لتأمره بما شئت ’ قال فنادانى ملك الجبال وسلم علىّ ثم قال يا محمد إن الله قد سمع قول قومك لك ’ وأنا ملك الجبال ’ وقد بعثنى ربك إليك لتأمرنى بأمرك فما شئت ’ إن شئت أن أطبق عليهم الأخشبين ’فقال رسول الله : بل أرجو أن يخرج الله من أصلابهم من يعبد الله وحده لا يشرك به شيئاً
.

إذاً فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يعلم أصحابه وأمته فن الصبر على جميع الشدائد

و المكاره فى سبيل الله عز وجل . . . .


(( نهاية اليوم الثالث ))







  رد مع اقتباس
قديم منذ /11-25-2008, 03:42 AM   #5

|§| أداره الاقسام السابقة  |§|

 

 رقم العضوية : 3822
 تاريخ التسجيل : May 2008
 المكان : فى قلـــب نجمـــ في السما ــــمة
 المشاركات : 9,063
 النقاط : همس الروح has a spectacular aura aboutهمس الروح has a spectacular aura about
 درجة التقييم : 174
 قوة التقييم : 1

همس الروح غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
Wink اليوم الرابع (( يوم العقبة ))

اليوم الرابع



يوم العقبة



وَإِن يُرِيدُواْ أَن يَخْدَعُوكَ فَإِنَّ حَسْبَكَ اللّهُ هُوَ الَّذِيَ أَيَّدَكَ بِنَصْرِهِ وَبِالْمُؤْمِنِينَ
" ( الأنفال 62 )


* * *


إن يوم العقبة كان هو البداية الصادقة لعصر الغلبة والنصر والتمكين من الله سبحانه وتعالى لرسوله وللمؤمنين ، ،



واصل صلى الله عليه وسلم مسيرته الدعوية ، وأخذ يدعو قبائل العرب إلى الإسلام ، منتهزاً فرصة موسم الحج نظراً لتجمع القبائل في مكة


* * *

، وفي العام العاشر من بعثته صلى الله عله وسلم ، وفي موسم الحج التقى النبي بنفر من الخزرج إحدى أكبر قبائل المدينة المنورة ( يثرب في ذلك الوقت )
وبلغهم الرسالة في يسر وإيجاز ، ، وترك لهم الفرصة ليفكروا ، ، ،


وكان من سعادة أهل يثرب أنهم كانوا يسمعون من حلفائهم من يهود المدينة أن نبياً من الأنبياء مبعوث في هذا الزمان سيخرج


وفيما هم يتشاورون قال أحدهم :
" يا قوم . . .
" والله إنه للنبي الذي توعدتنا به يهود
" فلا يسبقنكم إليه أحد . . "
فعادوا إلي النبي ، يخبرونه بقبول دعوته ، وليعلنوا إسلامهم وكانوا ستة وهم :
1- أسعد بن زرارة (من بني النجار )
2- عون بن الحارث بن رفاعة، ابن عفراء (من بني النجار )
3- رافع بن مالك بن العجلان (من بني زريق )
4- قطبة بن عامر بن حديدة (من بني سلمة )
5- عقبة بن عامر بن نابي (من بني حرام بن كعب )
6- جابر بن عبد اللَّه بن رئاب (من بني عبيد بن غنم )
،


* * *


قال ابن إسحاق: (( فلما قدموا المدينة ذكروا رسول الله، ودعوا إلى الإسلام حتى فشا فيهم، حتى كان العام المقبل وافى الموسم اثنا عشر رجلاً، فبايعوا بالعقبة على بيعة النساء )).
وكانت بيعة العقبة الأولى



العقبة الأولى
:


قال ابن إسحاق:
(( قال عبادة بن الصامت: كنت فيمن حضر العقبة الأولى، وكنا اثنى عشر رجلاً، فبايعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على بيعة النساء -وذلك قبل أن يفترض علينا الحرب- على أن لا نشرك بالله شيئاً، ولا نسرق، ولا نزني، ولا نقتل أولادنا، ولا نأتي ببهتان نفتريه من بين أيدينا وأرج لنا، ولا نعصيه في معروف، فإن وفيتم فلكم الجنة، وإن غشيتم من ذلك شيئاً فأمركم إلى الله عز وجل إن شاء غفر وإن شاء عذب ))

روى مسلم :
عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ رضي الله عنه قَالَ: (( أَخَذَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم كَمَا أَخَذَ عَلَى النِّسَاءِ: أَنْ لا نُشْرِكَ بِاللَّهِ شَيْئًا، وَلا نَسْرِقَ، وَلا نَزْنِيَ، وَلا نَقْتُلَ أَوْلادَنَا، وَلا يَعْضَهَ بَعْضُنَا بَعْضًا، فَمَنْ وَفَى مِنْكُمْ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ وَمَنْ أَتَى مِنْكُمْ حَدًّا فَأُقِيمَ عَلَيْهِ فَهُوَ كَفَّارَتُهُ، وَمَنْ سَتَرَهُ اللَّهُ عَلَيْهِ فَأَمْرُهُ إِلَى اللَّهِ إِنْ شَاءَ عَذَّبَهُ وَإِنْ شَاءَ غَفَرَ لَهُ )) متفق عليه



* * *


فماذا حصل بعد ذلك . . ؟ ؟ وما هي بيعة العقبة الثانية . . ؟ ؟ ؟


* * *

يوم العقبة الثانية



في الحج من العام التالي ، دخل مصعب بن عمير إلى مكة ( وكان الرسول صلى الله عليه وسلم قد أختاره ليصحب وفد الأنصار إلى المدينة )
ومعه ثلاثة وسبعون رجلاً ، وامرأتان كلهم يشهد ان لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله .
وهاتان المرأتان العظيمتان هما :

• أم عمارة : نسيبة بنت كعب
• أم منيع : أسماء بنت عمرو


* * *


وهنا لنا وقفة مع دور المرأة المسلمة الفعال ، في بداية عصر الأسلام ،
فها هنا نجدها سباقة للمشاركة في أمر مهم من أمور دينها ودنياها ، ألا وهو ملاقاة الرسول صلى الله عليه وسلم ، ومبايعته على السمع والطاعة ،
وهذا ما يجب أن تكون عليه المرأة المسلمة من علو الهمة ، والمشاركة الإيجابية في أمر دينها ودنياها على هدي من الكتاب والسنة

* * *


وإليكم أيها الكرام قصة العقبة كاملة كما يرويها كعب بن مالك في سيرة ابن هشام


قال كعب: ثم خرجنا إلى الحج، وواعدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم العقبة من أوسط أيام التشريق قال:
فلما فرغنا من الحج، وكانت الليلة التي واعدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم لها، ومعنا عبد الله بن عمرو بن حرام أبو جابر، سيد من ساداتنا، وشريف من أشرافنا، أخذناه معنا، وكنا نكتم من معنا من قومنا من المشركين أمرنا، فكلمناه وقلنا له:
يا أبا جابر، إنك سيد من ساداتنا، وشريف من أشرافنا، وإنا نرغب بك عما أنت فيه أن تكون حطباً للنار غداً، ثم دعوناه إلى الإسلام، وأخبرناه بميعاد رسول الله صلى الله عليه وسلم إيانا العقبة قال:
فأسلم وشهد معنا العقبة، وكان نقيباً. قال:
فنمنا تلك الليلة مع قومنا في رحالنا، حتى إذا مضى ثلث الليل خرجنا من رحالنا لميعاد رسول الله صلى الله عليه وسلم، نتسلل تسلل القطا مستخفين، حتى اجتمعنا في الشعب عند العقبة، ونحن ثلاثة وسبعون رجلاً، ومعنا امرأتان من نسائنا: نسيبة بنت كعب، أم عمارة، إحدى نساء بني مازن من النجار، وأسماء بنت عمرو بن عدي بن نابي، إحدى نساء بني سلمة، وهي أم منيع.


* * *


قال: فاجتمعنا في الشعب ننتظر رسول الله صلى الله عليه وسلم، حتى جاءنا ومعه عمه العباس بن عبد المطلب، وهو يومئذ على دين قومه، إلا أنه أحب أن يحضر أمر ابن أخيه ويتوثق له، فلما جلس كان أول متكلم العباس بن عبد المطلب، فقال:
يا معشر الخزرج - قال: وكانت العرب إنما يسمون هذا الحي من الأنصار: الخزرج، خزرجها وأوسها - إن محمداً منا حيث قد علمتم، وقد منعناه من قومنا، ممن هو على مثل رأينا فيه، فهو في عز من قومه ومنعة في بلده، وإنه قد أبى إلا الانحياز إليكم، واللحوق بكم، فإن كنتم ترون أنكم وافون له بما دعوتموه إليه، ومانعوه ممن خالفه، فأنتم وما تحملتم من ذلك، وإن كنتم ترون أنكم مسلموه وخاذلوه بعد الخروج به إليكم، فمن الآن فدعوه، إنه في عز ومنعة من قومه وبلده. قال: فقلنا له: قد سمعنا ما قلت، فتكلم يا رسول الله، فخذ لنفسك ولربك ما أحببت.



* * *
قال: فتكلم رسول الله صلى الله عليه وسلم، فتلا القرآن، ودعا إلى الله، ورغب في الإسلام، ثم قال: أبايعكم على أن تمنعوني مما تمنعون منه نساءكم وأبناءكم. قال: فأخذ البراء بن معرور بيده ثم قال:
نعم، والذي بعثك بالحق نبياً، لنمنعنك مما نمنع منه أُزُرنا، فبايعنا يا رسول الله، فنحن والله أبناء الحروب، وأهل الحلقة، ورثناها كابراً عن كابر. قال:
فاعترض القول - والبراء يكلم رسول الله صلى الله عليه وسلم - أبو الهيثم بن التيّهان فقال:
يا رسول الله إن بيننا وبين الرجال حبالاً، وإنا قاطعوها - يعني اليهود - فهل عسيت إن نحن فعلنا ذلك ثم أظهرك الله أن ترجع إلى قومك وتدعنا؟ قال: فتبسم رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال: بل الدم الدم، والهدم الهدم، أنا منكم وأنتم مني، أحارب من حاربتم، وأسالم من سالمتم


وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد قال:


أخرجوا إلي منكم اثني عشر نقيباً، ليكونوا على قومهم بما فيهم، فأخرجوا منهم اثني عشر نقيبا، تسعة من الخزرج، وثلاثة من الأوس.


قال ابن هشام: ويقال: الهدم الهدم: يعني الحرمة، أي ذمتي ذمتكم، وحرمتي حرمتكم.
قال كعب: كان أول من ضرب على يد رسول الله صلى الله عليه وسلم البراء بن معرور، ثم بايع بعد القوم.


* * *

فلما بايعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم صرخ الشيطان من رأس العقبة بأنفذ صوت سمعته قط: يا أهل الجباجب - والجباجب: المنازل - هل لكم في مذمم والصباة معه، قد اجتمعوا على حربكم.
قال: فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: هذا أزبّ العقبة، هذا ابن أَزْيَب - قال ابن هشام: ويقال ابن أُزَيب - أتسمع أي عدو الله، أما والله لأفرغن لك.
قال: ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ارفضوا إلى رحالكم.
قال: فقال له العباس بن عبادة بن نَضْلة: والله الذي بعثك بالحق إن شئت لنميلن على أهل منى غداً بأسيافنا؟
قال: فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لم نؤمر بذلك، ولكن ارجعوا إلى رحالكم قال: فرجعنا إلى مضاجعنا، فنمنا عليها حتى أصبحنا.
قال: فلما أصبحنا غدت علينا جِلّة قريش، حتى جاءونا في منازلنا، فقالوا: يا معشر الخزرج، إنه قد بلغنا أنكم قد جئتم إلى صاحبنا هذا تستخرجونه من بين أظهرنا، وتبايعونه على حربنا، وإنه والله ما من حي من العرب أبغض إلينا أن تنشب الحرب بيننا وبينهم منكم.
قال: فانبعث من هناك من مشركي قومنا يحلفون بالله ما كان من هذا شيء وما علمناه.
قال: وقد صدقوا، لم يعلموه، قال: وبعضنا ينظر إلى بعض، قال: ثم قام القوم، وفيهم الحارث بن هشام بن المغيرة المخزومي، وعليه نعلان له جديدان، قال: فقلت له كلمة - كأني أريد أن أَشْرك القوم بها فيما قالوا: يا أبا جابر، أما تستطيع أن تتخذ، وأنت سيد من ساداتنا، مثل نعلي هذا الفتى من قريش؟
قال: فسمعها الحارث، فخلعهما من رجليه ثم رمى بهما إلي، وقال: والله لتنتعلنهما.
قال: يقول أبو جابر: مه، أحفظت والله الفتى، فاردد إليه نعليه، قال: قلت: والله لا أردهما، فأل والله صالح، لئن صدق الفأل لأسلبنه ))



* * *


قال ابن إسحاق: وحدثني عاصم بن عمر بن قتادة: (( أن القوم لما اجتمعوا لبيعة رسول الله صلى الله عليه وسلم قال العباس بن عبادة بن نضلة الأنصاري، أخو بني سالم بن عوف: يا معشر الخزرج، هل تدرون علام تبايعون هذا الرجل؟ قالوا: نعم. قال: إنكم تبايعونه على حرب الأحمر والأسود من الناس، فإن كنتم ترون أنكم إذا نُهكت أموالكم مصيبة، وأشرافكم قتلاً أسلمتموه فمن الآن، فهو والله إن فعلتم خزي الدنيا والآخرة، وإن كنتم ترون أنكم وافون له بما دعوتموه إليه على نَهْكة الأموال، وقتل الأشراف فخذوه، فهو والله خير الدنيا والآخرة، قالوا: فإنا نأخذه على مصيبة الأموال، وقتل الأشراف، فمالنا بذلك يا رسول الله إن نحن وفينا بذلك؟ قال: الجنة، قالوا: ابسط يدك، فبسط يده فبايعوه ))


* * *


عَنْ جُنَادَةَ بْنِ أَبِي أُمَيَّةَ قَالَ: (( دَخَلْنَا عَلَى عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ وَهُوَ مَرِيضٌ قُلْنَا أَصْلَحَكَ اللَّهُ حَدِّثْ بِحَدِيثٍ يَنْفَعُكَ اللَّهُ بِهِ سَمِعْتَهُ مِنَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ دَعَانَا النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم فَبَايَعْنَاهُ فَقَالَ فِيمَا أَخَذَ عَلَيْنَا أَنْ بَايَعَنَا عَلَى السَّمْعِ وَالطَّاعَةِ فِي مَنْشَطِنَا وَمَكْرَهِنَا وَعُسْرِنَا وَيُسْرِنَا وَأَثَرَةً عَلَيْنَا وَأَنْ لَا نُنَازِعَ الْأَمْرَ أَهْلَهُ إِلَّا أَنْ تَرَوْا كُفْرًا بَوَاحًا عِنْدَكُمْ مِنَ اللَّهِ فِيهِ بُرْهَانٌ )


* * *


هذا والله أعلم



* * *


(( نهاية اليوم الرابع ))







  رد مع اقتباس
قديم منذ /11-25-2008, 03:45 AM   #6

|§| أداره الاقسام السابقة  |§|

 

 رقم العضوية : 3822
 تاريخ التسجيل : May 2008
 المكان : فى قلـــب نجمـــ في السما ــــمة
 المشاركات : 9,063
 النقاط : همس الروح has a spectacular aura aboutهمس الروح has a spectacular aura about
 درجة التقييم : 174
 قوة التقييم : 1

همس الروح غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
Wink اليوم الخامس (( يوم حمزة ))

يوم حمزة ( اليوم الخامس )

" وَمَا أَصَابَكُمْ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ فَبِإِذْنِ اللّهِ وَلِيَعْلَمَ الْمُؤْمِنِينَ " (166 آل عمران)

* * * * *

( يوم حمزة ) إنما نقصد به هنا يوم استشهاد حمزة رضي الله عنه ، ، ، ، ،
وهو ذلك اليوم العصيب الذي يصعب وصفه . . . ! ! !
اليوم الذي شاهد فيه نبينا الحبيب عمه مضرجاً بدمائه ، ، مبقور البطن . . ! !

* * *
إنه يوم ( أحد ) . . . . ! ! !
وإليكم يا كرام نبأ ذلك اليوم :-

بعد انتهاء معركة بدر الكبرى ، حيث علا صوت الإسلام وانتشر ضوءه ، ، ،
ودحر الكفر وخبت نوره ، ، ،
عادت قريش تحمل حقداً أكبر وبغضاً أشد للنبي صلى الله عليه وسلم وصحبه
وانتظم جيشها القرشي في ثلاثة آلاف ، يقود المشاة أبو سفيان ، ويقود الفرسان خالد بن الوليد ( قبل إسلامه ) . . .

في حين خرج الرسول صلى الله عليه وسلم على رأس ألف من المسلمين ، تناقص عددهم إلى سبعمائة عندما عاد عبد الله بن أبي زعيم المنافقين . . . .

* * *
نظم الرسول جيش المسلمين جاعلاً ظهورهم إلى جبل أحد ، ، ،
واضعاً خمسين من الرماة فوق إحدى الروابي العالية ليحموا ظهور المسلمين ، ،
واحتدمت المعركة ، ، ودارت الدائرة على الكافرين ، وولوا هاربين ، ، ،
وراح المسلمون يجمعون الغنائم التي خلفها الكافرون ، ، وترك الرماة أماكنهم
ليشاركوا إخوانهم في جمع الغنائم متناسين أمر الرسول لهم ألا يبارحوا أماكنهم
مهما تكن نتيجة القتال . . . ! ! !

*
*
وفجأة . . . . ! ! ! ! !

ماذا حصل يا ترى . . . . ؟ ؟ ؟



وفجأة عاد خالد بن الوليد – وهو قائد فرسان قريش يومئذ – ونفذ كالسهم من الفتحة التي تركها الرماة ،

هو والمشركين ، وباغتوا المسلمين ، ودارت المعركة من جديد ولكن هذه المرة لحساب قريش ،

التي أعملت في المسلمين القتل والضرب


* * *

ولكن أين كان حمزة في ذلك الوقت . . . ؟ ؟ ! !

لقد كان وسط الصحابة يقاتل في استبسال وشجاعة ، ، فقد راى لواء قريش ، يحمله (عثمان بن أبي

طلحة )، وهو ينشد مباهياً مفتخراً ، فشق الصفوف إليه ، وأرداه قتيلاً ،

ومرة أخرى يبصر لواء قريش يرتفع بيد ( أرطأة بن عبد شرحبيل ) ، فيرديه قتيلاً ،

ويسقط لواء قريش ، ويعود إلى قلب المعركة ويبلي أروع البلاء ، ثم لا يلبث أن يلحظ مشركاً ينحني فوق

راية قريش يريد أن يحملها ، فيكون أسرع إليه من أنفاسه ، فيسكتها . . ! !


* * *


حقاً إنه ( أسد الله وأسد رسوله ) كما وصفه النبي صبى الله عليه وسلم

إذاً كان كان هذا شأنه رضي الله عنه فمالذي حصل . . . ؟ ؟ ؟

كانت هند بنت عتبة زوج أبي سفيان بن حرب قد حرضت ( وحشي ) ، وأغرته بالمال والعتق إن هو قتل

حمزة ، فقد فقدت يوم بدر أباها وأخاها ، وابنها ، فكانت تحمل الحقد على المسلمين ،

وأقسمت على الثأر ،و وقد قالت في أهلها :

أبكي عميد الأبطحين كليهما * * * وحاميهما من كل باغ يريدها
أبي عتبة الخيرات ويحك فاعلمي * * * وشيبة و الحامي الذمار وليدها
أولئك آل المجد من آل طاالب * * * وفي العز منها حين ينمي عديدها

* * *

ونفذ وحشي ، ما طلبت هند بنت عتبة ، . . . . واستشهد حمزة رضي الله عنه ، ، ،

وأقبلت هند ، وحمزة رضي الله عنه مضرجاً بدمائه ، فشقت بطنه وأخرجت كبده ، ،

فلاكتها ولفظتها وعلت فوق صخرة ، وصرخت بأعلى صوتها :

نحن جزيناكم بيوم بدر * * * والحرب بعد الحرب ذات سعر
ما كان عن عتبة لي من صبر * * * ولا أخي وعمه وبكري
شفيت نفسي وقضيت نذري * * * شفيت وحشي غليل صدري
فشكر وحشي علي عمري * * * حتى ترم أعظمي في قبري

* * *

وهكذا رآه الرسول صلى الله عليه وسلم حين رآه ، ، ، مضرجاً بدمائه ، مبقور البطن ، مجدوع الأنف ،

وكان صلى الله عليه وسلم قد أصيب إصابات بالغة فكسرت رباعيته وشج في وجهه وكُلِمت شفتاه

( بأبي أنت وأمي يارسول الله )
لكن كل ذلك كان أهون عليه من أن يرى عمه وأخاه من الرضاعة على هذه الصورة . . . ! ! !

* * * * *

وقفة :-



وَلَئِن صَبَرتُم لَهُوَ خَيرٌ لِلصَّابِريِنَ " [النحل: 126]. "


_ أسلم خالد بن الوليد بعد ذلك بعامين ، وقبل فتح مكة بستة أشهر ،، فكان سيف الله المسلول ،

وعلى يديه توالت الفتوحات والانتصارات

* * *

_ كما أسلمت هند بنت عتبة ، في اليوم الثاني بعد فتح مكة وحسن إسلامها ;

و اشتركت في الجهاد مع زوجها أبي سفيان في غزوة اليرموك، وأبلت فيها بلاء حسنا ، وكانت تحرض

المسلمين على قتال الروم فتقول: "عاجلوهم بسيوفكم يا معشر المسلمين". كما روت عن النبي-

صلى الله عليه وسلم- وروى عنها ابنها معاوية بن أبي سفيان وعائشة أم المؤمنين. وظلت هند بقية

حياتها مسلمة مؤمنة مجاهدة حتى توفيت سنة أربع عشر للهجرة.

* * *


(( نهاية اليوم الخامس ))







  رد مع اقتباس
قديم منذ /11-25-2008, 05:26 AM   #7

عضو فعال

 

 رقم العضوية : 8360
 تاريخ التسجيل : Nov 2008
 العمر : 44
 المكان : مصر
 المشاركات : 452
 النقاط : سندس1 will become famous soon enough
 درجة التقييم : 51
 قوة التقييم : 0

سندس1 غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

تسمى يا همس ومشكوره لموضوعك







  رد مع اقتباس
قديم منذ /11-25-2008, 06:08 AM   #8

|§| أداره الاقسام السابقة  |§|

 

 رقم العضوية : 3822
 تاريخ التسجيل : May 2008
 المكان : فى قلـــب نجمـــ في السما ــــمة
 المشاركات : 9,063
 النقاط : همس الروح has a spectacular aura aboutهمس الروح has a spectacular aura about
 درجة التقييم : 174
 قوة التقييم : 1

همس الروح غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
أشكرك ياغالية


لمرورك الكريم


واشكر اهتمامك وطلتك الرائعة


بارك الله فيكي


ودمتي بكل خير


مع ارق المني


وعاطر تحيتي










  رد مع اقتباس
قديم منذ /11-25-2008, 09:08 AM   #9

مدير عام سابق
 

 رقم العضوية : 33
 تاريخ التسجيل : Feb 2008
 المكان : فلسطين-غزة
 المشاركات : 9,621
 النقاط : عاشق الأحزان will become famous soon enoughعاشق الأحزان will become famous soon enough
 درجة التقييم : 124
 قوة التقييم : 1

عاشق الأحزان غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي




اختى الغالية/¨°o.O ( همس الروح) O.o°¨


سلمت اماملك وبارك الله فيكي على السيرة الخالصه على سيرة الرسول صلوات الله عليه وسلم



يسلموووو يسلموووو يسلمووو وسلمت اناملك

موضوع راااائع ومتالق وراقي
قلمك مميز ودمتى مبدعة

دمتى بود



"¨°°o°°¨]§[° عا الأحزان شق°]§[¨°°o°°¨"







  رد مع اقتباس
قديم منذ /11-25-2008, 10:56 AM   #10

|§| أداره الاقسام السابقة  |§|

 

 رقم العضوية : 3822
 تاريخ التسجيل : May 2008
 المكان : فى قلـــب نجمـــ في السما ــــمة
 المشاركات : 9,063
 النقاط : همس الروح has a spectacular aura aboutهمس الروح has a spectacular aura about
 درجة التقييم : 174
 قوة التقييم : 1

همس الروح غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

عاشق الأحزان

اسعدني وشرفني مرورك العطر

واشكر لك عبير كلماتك الغالية

شكرا لك

وبارك الله فيك

ودمت بخير

مع ارق المني

وعاطر تحيتي









  رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
للكاتب, محمد, أداء, الرسول, الإسلامي, جامد, حياة, عشرة

« ادخل و.استفيد | جبريل عليه السلام ورسول الله »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

Posting Rules
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
محمود فيجو رجع من تانى لوب جامد مووت بى اسم السلام خمورجي جامد موووت madolovely اغاني شعبية - اغانى شعبى - تحميل اغاني شعبية mp3 7 04-07-2011 04:37 AM
قصة حياة خالد بن الوليد Loyalty منتدى الشخصيات التاريخيه 6 12-23-2009 09:58 PM
مقطع جامد جدا عن الرسول ҉ آنينُ صمتـﮯ ҉ يوتيوب - موقع يوتيوب - يوتيوب فيديو - مقاطع يوتيوب 6 11-12-2009 06:35 PM
اختبار جامد جامد جامد موووووووووووووووووووووووووت princess saso نكت - طرائف - وناسة - فرفشة 7 08-15-2009 12:01 PM
رد الشيخ الفاضل محمد حسان على الأستاذ عمرو خالد بخصوص ما قاله عمرو خالد عن النبي Liverpool 1892 صوتيات اسلامية - تلاوات - خطب - يوتيوب 4 03-09-2009 11:43 AM


الساعة الآن 08:56 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w


elMagic Style.Design By:۩۩ elMagic ۩۩