..{ فع‘ــآآليـآآت المنتــدى }..



آخر 12 مواضيع
مرض تعدد الشخصيات
الكاتـب : كريم عاصم - آخر مشاركة : fanaa - مشاركات : 1 -
من صاحب المقولة
الكاتـب : كريم عاصم - آخر مشاركة : يحيى الفضلي السودان - مشاركات : 7 -
ما رأيك فى إستايل المنتدى الجديد
الكاتـب : كريم عاصم - آخر مشاركة : fanaa - مشاركات : 8 -
الأثر النفسي للدعاء
الكاتـب : كريم عاصم - مشاركات : 12 -
إنك لاتهدى من احببت ولكن الله يهدى من يشاء
الكاتـب : كريم عاصم - آخر مشاركة : fanaa - مشاركات : 8 -
سأخبرك بجنونى
الكاتـب : العاشق الذى لم يتب - آخر مشاركة : يحيى الفضلي السودان - مشاركات : 13 -
حكاية حب
الكاتـب : أمير عسكر - آخر مشاركة : fanaa - مشاركات : 9 -
المسكوت عنه..في...!! العملات الرقميه
الكاتـب : out off box - آخر مشاركة : العاشق الذى لم يتب - مشاركات : 4 -
مش قادر أجمع
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - آخر مشاركة : يحيى الفضلي السودان - مشاركات : 14 -
أيام مباركات... مستجابة الدعوات
الكاتـب : العاشق الذى لم يتب - آخر مشاركة : يحيى الفضلي السودان - مشاركات : 13 -
رخيص واطي
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - آخر مشاركة : fanaa - مشاركات : 11 -
بتعرف ولا لا.....
الكاتـب : out off box - آخر مشاركة : fanaa - مشاركات : 5 -

الإهداءات


حوار هادئ مع الغزالى للشيخ العودة 3

منتدى الشخصيات التاريخيه


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /03-04-2011, 02:29 PM   #1

عضو فعال

 

 رقم العضوية : 7160
 تاريخ التسجيل : Sep 2008
 المشاركات : 388
 النقاط : khaledabofaid will become famous soon enough
 درجة التقييم : 50
 قوة التقييم : 0

khaledabofaid غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي حوار هادئ مع الغزالى للشيخ العودة 3


رابط الموضوع السابق
http://forums.msryat.org/showthread.php?t=198915

"جوانب الاختلاف بين الشيخ الغزالي وبين المدرسة العقلية"
جوانب الاختلاف كثيرة.. ومن أبرزها:
أولاً: العقل:
العقل عند الشيخ الغزالي له مجال يعمل فيه، وهو المجال الكوني والأمور الدنيوية البحتة من زراعة وتجارة وصناعة وطب ونحوها، أما مجال العلاقات الإنسانية التي تحكم الجنس البشري في حياته على ظهر الأرض فإن الكلمة فيها لشرائع السماء وحدها كما يقول الشيخ في كتابه "دفاع عن العقيدة والشريعة" ص121 ويضيف الشيخ (أما ما لاشك فيه في أن الدين منفرد بالحكم في جملته وتفصيله فهو ميدان العقائد والعبادات) ويضيف (أن العقل النظيف منتهٍ حتماً إلى أن الله حق وأنه متصف بكل كمال ومستحق لكل خضوع ولكن الحديث عن الله وصفاته مرجعه إلى الله وحده وتعرف ضروب العبادات الواجبة لا يكون إلا عن طريق الوحي ومعنى هذا في جلاء أن نشاط التفكير الإنساني فيما وراء المادة باطل، وكذلك نشاطه في اختراع مراسم وصور لطاعة الله، وحريٌّ به أن ينشط حيث امتداد سعيه منتج، وأن يقنع بعدُ بتلقي ما تولت السماء تعليمه) أ.هـ.
هذا هو "الإطار العام" الذي يتحرك في العقل –عند الغزالي- وهو مسلم لا اعتراض عليه -من الناحية النظرية، وإن كان كلاماً مقتضباً تغلب عليه العمومية.
• ولكن من الناحية العملية الجزئية فإن الشيخ لم يحدد موقع العقل من النقل بصفة واضحة يمكن من خلالها معرفة منهجه الفكري، وهل هو يقدم دليله، ويراه أصلاً للنقل –كما ينقل عن المدرسة العقلية؟! أم أنه يقصر دور العقل مع النقل على مجرد الفهم والتسليم والانقياد؟
وما دور العقل في القضايا الغيبية التي جاء بها الوحي ولا سبيل للعقل إلى معرفتها؟ وما مجاله في الأحكام التفصيلية؟... إلى غير ذلك من الأسئلة التي بقيت حائرة لا جواب لها.
هذا بالإضافة إلى أن الشيخ أقحم العقل في مسائل كثيرة جداً ليست داخلة ضمن "الإطار" الذي حدده للعقل –المجال الكوني والأمور الدنيوية البحتة-.
فمثلاً: قضايا المرأة، قضايا العقيدة، قضايا الأحكام الشرعية المنظمة لحياة الفرد والمجتمع المبينة عن الحلال والحرام.

كل ذلك –وغيره- نجد ثمت شطحات بدعوى العقلانية، وهي عقلانية فرد واحد إن قبلها عشرة فقد يرفضها مائة، وإن جاز لنا تحكيم العقل هنا فأي عقل؟ عقلي أو عقلك أو عقل الغزالي؟ ولذا سنجد –تفصيلاً- أن ثمة مسائل عديدة استساغها الغزالي –عقلاً- ونقضها غيره بالحجة العقلية؟ ولذا حُفِظَ عن بعض السلف (من جعل دينه عرضة للخصومات أكثر التنقل) أو (كلما جاءنا رجل هو أجدل من رجل تركنا ديننا لقول فلان؟).
كما أنه يمكن القول بأن هذه (الجزئيات) الكثيرة التي حوكمت –عقلاً- عند الغزالي لا يمكن أن تسبك في منظومة منهجية، بل هي (متفرفات) لا يحكمها حاكم، ولا يجمع شتاتها جامع.
ثانياً: التأويل.
نظراً لهذا الموقع الذي يحتله العقل عند الشيخ، وهو –إجمالاً- أقل من موقع العقل عند أصحاب المدرسة العقلية –فيما يبدو- فإن الشيخ يظهر غالباً وكأنه أقل إسرافاً في التأويل من بقية العقلانيين، سواء في نصوص العقيدة أو في نصوص الأحكام، فهو –مثلاً- في كتاب "عقيدة المسلم" ص45 ذكر ما ورد في الوحي من إثبات الوجه لله واليدين والأعين والاستواء على العرش والنزول إلى السماء والقرب من العباد، وانتقد أصحاب المسالك الكلامية من أمثال ذلك الرجل الذي يقول:
نهاية إقدام العقول عقال وأكثر سعي العالمين ضلال
وأرواحنا في وحشة من جسومنا وغاية دنيانا أذى ووبال
ولم نستفد من كدنا طول عمرنا سوى أن جمعنا فيه قيل وقالوا
وكم من جبال قد علا شرفاتها رجال فبادوا والجبال جبال
ويقول الشيخ: (وعلى ذلك فكل ما قطعنا بثبوته في كتاب الله أو في سنة رسوله صلى الله عليه وسلم مما وصف الله به نفسه وأسنده إلى ذاته قبلناه على العين والرأس ولا نتعسف له تأويلاً... إلخ).
وفي (ص47) من الكتاب نفسه يقول: (وأنا شخصياً أوثر مذهب السلف وأرفض أن يشتغل العقل الإسلامي بالبحث المضني فيما وراء المدة وأرتضي قبول الآيات والأحاديث التي تضمنت أوصافاً لله جل شأنه دون تأويل).

• وكذلك أثبت الشيخ كثيراً من أسماء الله وصفاته دون تأويل وإن كان في موقفه شيء من التذبذب والاضطراب تأتي الإشارة إليه, ولذلك كانت عقيدة الشيخ في الملائكة والجن والشياطين بعيدة عن التأويل والتعسف الذي وقع فيه (محمد عبده) أو غيره من أقطاب المدرسة العقلية, كما نجد ذلك في كتاب (مائة سؤال عن الإسلام) للغزالي (2/112 – 119).
• كذلك نجد أنه أثبت قضايا أنكرها كثير من العقلانيين، وذلك كنزول عيسى بن مريم ? في آخر الزمان وظهور الدجال وطلوع الشمس من مغربها، وخروج الدابة، كما في (عقيدة المسلم) (ص265), وانظر –أيضاً- كتاب (السنة النبوية) (ص122 – 124).
ولذلك فقد عبَّر الشيخ –في كتاب (دستور الوحدة الثقافية) (ص86) عن تأويل (محمد عبده) للملائكة بأنه "خطأ", وقال: (ترفضه الكافة) يعني عامة أهل العلم أو كلهم.
ثالثاً: الأحكام الشرعية العملية:
ما سبق يتعلق بنصوص العقيدة:
• أما في مجال الأحكام الشرعية العملية, فإن الشيخ الغزالي أبرز أهمية النص وضرورة الوقوف عنده، ففي كتاب (دستور الوحدة) وتحت عنوان –بين النص والمصلحة- (ص44 – 47) ذكر الشيخ ما نسب إلى عمر ? من أنه ألغى بعض النصوص أو على الأقل أوقف العمل بها لأنه رأى المصلحة في ذلك وعقب بقوله: (وهذا كلام خطير معناه أن النص السماوي قد يخالف المصلحة العامة وأن البشر لهم –والحالة هذه- أن يخرجوا عليه ويعدموه كلا المعنيين كاذب مرفوض, فلا يوجد نص إلهي ضد المصلحة, ولا يوجد بشر يملك إلغاء النصوص) ثم شرع يجيب على الأمثلة المطروحة كمنع عمر سهم المؤلفة قلوبهم، وعدم إقامة حد السرقة عام المجاعة, ومنعه الزواج بالكتابيات, وقال: (إن نصوص العبادات والمعاملات سواء في ضرورة الاحترام والإنفاذ) أ.هـ.
• ولقد كان الشيخ واضحاً أكثر في كتابه (كيف نفهم الإسلام) حيث يقول ضمن سياق جيد (ص183): (والعقائد والعبادات والأخلاق والأحكام والحدود هي هداية الله لخلقه وكل محاولة للبتر أو للإضافة أو التحوير هي خروج عن الإسلام، وافتراء على الله وافتيات على الناس وتهجم على الحق بغير علم، وليس يقبل من أحد بتة أن يقول هذا نص فات أوانه، أو هذا حكم انقضت أيامه، أو إن الحياة قد بلغت طوراً يقتضي ترك كذا من الأحكام, أو التجاوز عن كذا من الشرائع, فهذه كلها محاولات لهدم الإسلام وإعادة الجاهلية، فلنعلم أن تجديد

الدين لا يعني ارتكاب شيء من هذه المحاولات المنكورة ولم يفهم أحد من العلماء الأولين أو الآخرين أن تجديد الدين يعني تسويغ البدع ومطاوعة الرغبات وإتاحة العبث بالنصوص والأصول لكل متهجم، غير أن عصابة من الناس درجت في هذه الأيام على إثارة لغطٍ غريبٍ حول إمكان ما يسمونه تطوير الدين وجعل أحكامه ملائمة للعصر الحديث) أ. هـ.
وهو كلام جيد لو أن الشيخ سار معه إلى آخر الطريق في المجال التطبيقي العملي, لكن هذا لم يحدث تماماً –كما سيأتي-.
• ومن هذا المنطلق نجد مخالفة الشيخ لرجال المدرسة العقلية في العديد من المسائل الفقهية ففي (دستور الوحدة الثقافية) (ص86) ينتقد الشيخ الغزالي تبرم (محمد أبي زهرة) بحد الرجم لأنه ذكر أن (أبا زهرة) أنكر حد الرجم وقال الشيخ الغزالي: (ولم أر من قال ذلك –يعني إلغاء حد الرجم-؛ إلا نفر من المعتزلة والخوارج, جمهور المسلمين ضد هذا الرأي).
وكذلك في (ص86) قال الغزالي: (وفي فتاوى الشيخ (محمود شلتوت) ما يحتاج إلى مراجعة).
• وكذلك في كتاب (الإسلام والمذاهب الاشتراكية) للغزالي, تحدث عن التأمين وقال إنه حرام ورد على من أفتوا بجوازه، وذكر ذلك في (ص129 – 133) ولذلك فلا غرابة حين تحدث الغزالي عن (حسن البنا) في كتاب (دستور الوحدة الثقافية) (ص605) فقال: (ووقف (حسن البنا) على منهج (محمد عبده) وتلميذه صاحب المنار الشيخ (محمد رشيد رضا) ووقع بينه وبين الأخير حوار مهذب ومع إعجابه بالقدرة العلمية للشيخ (رشيد) وإفادته منها فقد أبى التورط فيما تورط فيه) –يعني أن البنا لم يتورط فيما تورط فيه رشيد رضا-!.
• هذه أبرز الجوانب التي خالف فيها الغزالي المدرسة العقلانية وربما لو اقتصر الإنسان على سماع هذا القدر فقط من الكلام لقال إن الذين ينسبون الغزالي إلى المدرسة العقلانية ظالمون ومخطئون, ولكن الحَكَم أو القاضي ينبغي ألا يسارع في الحكم حتى يسمع كلام الخصم الآخر.



ولذلك أنتقل إلى الجانب الثاني:







  رد مع اقتباس
قديم منذ /03-08-2011, 07:32 AM   #2

عضو سوبر
 

 رقم العضوية : 54147
 تاريخ التسجيل : Sep 2010
 المكان : الـســعودية
 المشاركات : 4,804
 النقاط : نـــواف is just really niceنـــواف is just really niceنـــواف is just really niceنـــواف is just really nice
 درجة التقييم : 384
 قوة التقييم : 1

نـــواف غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر MSN إلى نـــواف إرسال رسالة عبر Yahoo إلى نـــواف
أوسمة العضو
افتراضي

يعطيك العافيه على الطرح الرائع







  رد مع اقتباس
قديم منذ /03-15-2011, 01:33 AM   #3

مشــرفة الشخصيات التاريخية سابقا

 

 رقم العضوية : 12404
 تاريخ التسجيل : Feb 2009
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : مصريه وافتخر والى مش عاجبه ينتحر
 المشاركات : 4,383
 النقاط : اميره الورد will become famous soon enough
 درجة التقييم : 68
 قوة التقييم : 1

اميره الورد غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

طرح اكثر من رائع شكرا لك اخى







  رد مع اقتباس
قديم منذ /03-15-2011, 09:15 AM   #4

مشرفة الصحة و التغذية سابقا

sєnчσrítα

 

 رقم العضوية : 28079
 تاريخ التسجيل : Aug 2009
 الجنس : ~ بنوتة
 المشاركات : 16,506
 النقاط : fankosha has a reputation beyond reputefankosha has a reputation beyond reputefankosha has a reputation beyond reputefankosha has a reputation beyond reputefankosha has a reputation beyond reputefankosha has a reputation beyond reputefankosha has a reputation beyond reputefankosha has a reputation beyond reputefankosha has a reputation beyond reputefankosha has a reputation beyond reputefankosha has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 70005
 قوة التقييم : 36

fankosha غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

تكريم 

افتراضي

شكرا على المعلومات







  رد مع اقتباس
قديم منذ /03-15-2011, 12:50 PM   #5

عضوة مميز

طيـبـتـي أكبـر همـومي

 

 رقم العضوية : 67563
 تاريخ التسجيل : Mar 2011
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : على كوكب الارض
 المشاركات : 8,216
 الحكمة المفضلة : ا تبكي علي اي علاقه في الحياه لان الذي تبكي من اجله لايستحق دموعك والشخص الذي يستحق دموعك لم يدعك تب
 النقاط : sεηυσяιтα ησOση has much to be proud ofsεηυσяιтα ησOση has much to be proud ofsεηυσяιтα ησOση has much to be proud ofsεηυσяιтα ησOση has much to be proud ofsεηυσяιтα ησOση has much to be proud ofsεηυσяιтα ησOση has much to be proud ofsεηυσяιтα ησOση has much to be proud ofsεηυσяιтα ησOση has much to be proud ofsεηυσяιтα ησOση has much to be proud ofsεηυσяιтα ησOση has much to be proud of
 درجة التقييم : 1411
 قوة التقييم : 1

sεηυσяιтα ησOση غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

مين انشط 403 

افتراضي

يسلموووو ايديك على الموضوع







  رد مع اقتباس
قديم منذ /03-22-2011, 04:18 PM   #6

مشرفه عـامه

 

 رقم العضوية : 40541
 تاريخ التسجيل : Jan 2010
 العمر : 33
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : فى عشق قلبى (بلدى الحبيبة .. مصـــر ) .
 المشاركات : 28,786
 الحكمة المفضلة : أيقنتُ تماماً , أنّ اليأس " أبداً " لآ يليقُ بأروآحِ المؤمنينْ
 النقاط : ~♥ Queen sozan♥~ has a reputation beyond repute~♥ Queen sozan♥~ has a reputation beyond repute~♥ Queen sozan♥~ has a reputation beyond repute~♥ Queen sozan♥~ has a reputation beyond repute~♥ Queen sozan♥~ has a reputation beyond repute~♥ Queen sozan♥~ has a reputation beyond repute~♥ Queen sozan♥~ has a reputation beyond repute~♥ Queen sozan♥~ has a reputation beyond repute~♥ Queen sozan♥~ has a reputation beyond repute~♥ Queen sozan♥~ has a reputation beyond repute~♥ Queen sozan♥~ has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 1196613
 قوة التقييم : 599

~♥ Queen sozan♥~ غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

وسام شرفي للمشتركين وسام المشرف المميز تحدى شباب وبنات مصر المركز الاول حدوته رمضانيه المركز الثالث رمضان يجمعنا المركز الثانى وسام باص المنتدى العجيب وسام النشاط الاشرافى 91 25 

افتراضي

شكرا على الافادة







  رد مع اقتباس
قديم منذ /04-14-2011, 03:17 PM   #7

مشرف سابق

 

 رقم العضوية : 37935
 تاريخ التسجيل : Dec 2009
 الجنس : ~ ذكر
 المكان : ام الدنيـــــــا
 المشاركات : 32,579
 النقاط : شاعر واسير الحب has a reputation beyond reputeشاعر واسير الحب has a reputation beyond reputeشاعر واسير الحب has a reputation beyond reputeشاعر واسير الحب has a reputation beyond reputeشاعر واسير الحب has a reputation beyond reputeشاعر واسير الحب has a reputation beyond reputeشاعر واسير الحب has a reputation beyond reputeشاعر واسير الحب has a reputation beyond reputeشاعر واسير الحب has a reputation beyond reputeشاعر واسير الحب has a reputation beyond reputeشاعر واسير الحب has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 134165
 قوة التقييم : 68

شاعر واسير الحب غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر Yahoo إلى شاعر واسير الحب

أوسمة العضو

وسام تميز شرطة المنتدى مسابقة ادم الحصرى مسابقة تنشيط الفلاشات المركز الاول وسام تكريم من الخزعبلات وسام المشرف المميز المسابقه السياسيه التحليله وسام المركز الثانىchant flash وسام تميز فى السويتش ماكس نشاط فوتوشوبي وسام المشرف المميز 

افتراضي

شكرا للافادة والمعلومات

بارك الله فيك
لك تحيتي







  رد مع اقتباس
قديم منذ /04-17-2011, 10:44 AM   #8

n0 L0veୠୠ

 

 رقم العضوية : 69197
 تاريخ التسجيل : Apr 2011
 المكان : cairo
 المشاركات : 2,934
 النقاط : ୠୠ متَـ ـمْرده ୠୠ will become famous soon enoughୠୠ متَـ ـمْرده ୠୠ will become famous soon enough
 درجة التقييم : 103
 قوة التقييم : 1

ୠୠ متَـ ـمْرده ୠୠ غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

تسلم على الموضوع







  رد مع اقتباس
قديم منذ /04-14-2012, 08:16 PM   #9

عضو فعال

 

 رقم العضوية : 7160
 تاريخ التسجيل : Sep 2008
 المشاركات : 388
 النقاط : khaledabofaid will become famous soon enough
 درجة التقييم : 50
 قوة التقييم : 0

khaledabofaid غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نـــواف
يعطيك العافيه على الطرح الرائع

اللهم أسألك يا ودود يا ذا العرش المجيد أسألك بنور وجهك الذي ملأ أركانه العرش
أسألك بقدرتك التي قدرت بها على كل خلقك وبرحمتك التي وسعت كل شيئ لا إله إلا أنت
انصر إخواننا في غزه ووحد صفهم واجمع شملهم


الشكر كل الشكر لكم على مروركم الراقى الرائع
مروركم و تفاعلكم شرفنى فعلا
تقبل الله منكم الدعاء و صالح الأعمال و رزقكم كل خير
علمكم الله ما ينفعكم و نفعكم بما تعلمون
و جمع الله بينكم و بين أهليكم و من تحبون فى الله و كل المسلمين فى الجنة بغير سابقة عذاب ان شاء الله
اقبلوا احترامى و تقديرى







  رد مع اقتباس
قديم منذ /04-14-2012, 08:17 PM   #10

عضو فعال

 

 رقم العضوية : 7160
 تاريخ التسجيل : Sep 2008
 المشاركات : 388
 النقاط : khaledabofaid will become famous soon enough
 درجة التقييم : 50
 قوة التقييم : 0

khaledabofaid غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اميره الورد
طرح اكثر من رائع شكرا لك اخى

اللهم أسألك يا ودود يا ذا العرش المجيد أسألك بنور وجهك الذي ملأ أركانه العرش
أسألك بقدرتك التي قدرت بها على كل خلقك وبرحمتك التي وسعت كل شيئ لا إله إلا أنت
انصر إخواننا في غزه ووحد صفهم واجمع شملهم


الشكر كل الشكر لكم على مروركم الراقى الرائع
مروركم و تفاعلكم شرفنى فعلا
تقبل الله منكم الدعاء و صالح الأعمال و رزقكم كل خير
علمكم الله ما ينفعكم و نفعكم بما تعلمون
و جمع الله بينكم و بين أهليكم و من تحبون فى الله و كل المسلمين فى الجنة بغير سابقة عذاب ان شاء الله
اقبلوا احترامى و تقديرى







  رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
للشيخ, الغزالى, الغنية, حوار, هادئ

« سجل حضورك بصورة شخصية تاريخية | يوسف بن تشفين قائد المرابطين »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

Posting Rules
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حوار هادئ مع الغزالى للشيخ العودة 5 khaledabofaid منتدى الشخصيات التاريخيه 4 05-20-2012 08:06 PM
حوار هادئ مع الغزالى للشيخ العودة 4 khaledabofaid منتدى الشخصيات التاريخيه 7 04-16-2012 12:39 PM
حوار هادئ مع الغزالى للشيخ العودة 2 khaledabofaid منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 2 04-14-2012 08:15 PM
حوار هادئ مع الغزالى للشيخ العودة 1 khaledabofaid منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 4 04-14-2012 08:14 PM
حوار هادئ مع الغزالى للشيخ العودة 4 khaledabofaid منتدى الشخصيات التاريخيه 0 06-01-2011 07:51 AM


الساعة الآن 11:36 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w


elMagic Style.Design By:۩۩ elMagic ۩۩