..{ فع‘ــآآليـآآت المنتــدى }..


العودة   منتديات بنات مصر > منتديات ادبية > قسم الخواطر - وهمس القوافى حصرى بقلم الأعضاء

آخر 12 مواضيع
ورود على ارصفة الفرح
الكاتـب : 7laa - مشاركات : 7 -
لوزه والخزعبلايه ...تابع المسابقه
الكاتـب : 7laa - مشاركات : 7 -
ذات صبـــــــاح
الكاتـب : ~♥ Queen sozan♥~ - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 1 -
همس الروح،،،،
الكاتـب : همس الحنين - آخر مشاركة : نغم الشام بعد المغيب.. - مشاركات : 5 -
بدون مداد
الكاتـب : يحيى الفضلي السودان - آخر مشاركة : ~♥ Queen sozan♥~ - مشاركات : 4 -
شِرَوَقً شِمٌسِ
الكاتـب : يحيى الفضلي السودان - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 3 -
الدعاء مستمر ل بحر القمر ربنا يرحمه
الكاتـب : كريم عاصم - آخر مشاركة : 7laa - مشاركات : 12 -
البقاء لله والدة فرح في ذمه الله
الكاتـب : نجم الحبيب - آخر مشاركة : نغم الشام بعد المغيب.. - مشاركات : 15 -
تنشيط قسم المطبخ
الكاتـب : ~♥ Queen sozan♥~ - آخر مشاركة : JUST AHMED - مشاركات : 25 -
مسابقه لقسم الخزعبلات
الكاتـب : ~♥ Queen sozan♥~ - آخر مشاركة : كريم عاصم - مشاركات : 7 -
نتيجة تنشيط قسم عالم الطفل 2
الكاتـب : 7laa - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 6 -
توقع من يفوز الاهلي ام العين الإماراتي
الكاتـب : ساحر الأحزان - مشاركات : 6 -

الإهداءات


أغراض الشعر العربي ....( 1 ) الهجــــــــــــــــــــــــــــــتاء

قسم الخواطر - وهمس القوافى حصرى بقلم الأعضاء


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /05-29-2011, 08:54 PM   #1

مشرف سابق

 

 رقم العضوية : 37935
 تاريخ التسجيل : Dec 2009
 الجنس : ~ ذكر
 المكان : ام الدنيـــــــا
 المشاركات : 32,579
 النقاط : شاعر واسير الحب has a reputation beyond reputeشاعر واسير الحب has a reputation beyond reputeشاعر واسير الحب has a reputation beyond reputeشاعر واسير الحب has a reputation beyond reputeشاعر واسير الحب has a reputation beyond reputeشاعر واسير الحب has a reputation beyond reputeشاعر واسير الحب has a reputation beyond reputeشاعر واسير الحب has a reputation beyond reputeشاعر واسير الحب has a reputation beyond reputeشاعر واسير الحب has a reputation beyond reputeشاعر واسير الحب has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 134165
 قوة التقييم : 68

شاعر واسير الحب غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر Yahoo إلى شاعر واسير الحب

أوسمة العضو

وسام تميز شرطة المنتدى مسابقة ادم الحصرى مسابقة تنشيط الفلاشات المركز الاول وسام تكريم من الخزعبلات وسام المشرف المميز المسابقه السياسيه التحليله وسام المركز الثانىchant flash وسام تميز فى السويتش ماكس نشاط فوتوشوبي وسام المشرف المميز 

افتراضي أغراض الشعر العربي ....( 1 ) الهجــــــــــــــــــــــــــــــتاء


أغراض الشعربي
( 1 )
الهجــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاء
:cv35::cv35::cv35:
(1) الهجــــــاء:

وهو ضد المدح، وكلما كثرت أضداد المديح في الشعر كان أهجى؛ وعندما أتحدث عن الهجاء كفن فلا أقصد به ذلك السباب والشتم الذي لا يتعدى أن يكون ركيكاً منحطاً بل أقصد به " هجاء الأشراف " وذلك بسلب فضائلهم دون الغوص في أمور لا يرضى الله عنها من تبادل للسباب وللشتائم.......

أ- في العصر الجاهلي:

تولّد الهجاء في الشعر نظراً لطبيعة البشر فهناك الصالح والطالح منهم والإنسان مبني على الفطرة وهو أن ينظر للناس أول الأمر على أنهم مكتملوا الأخلاق من كرم وشجاعة وفصاحة وغيرها حتى إذا ما تعرف على الرجل أو القوم وصدم بالضد من ذلك سنَّ سلاح اللسان إما ناصحاً أو هاجياً من أجل النصيحة أو هاجياً ليشفي غليله منهم خاصة عند توفر مواقف لهم عنده؛ وإذا نظرنا لمن عاش متكسباً على المديح فإننا نجده غالباً يهجو من لا يجد منه أعطيه، ولعل هذا يذكرنا بأشهر الهجائين في هذا العصر وهو طرفة بن العبد الذي قُتل بسبب هجائه الملك عمرو بن هند بحجة أنه لم يجد منه الخير والمال كما كان ينتظر. وغير طرفة كثير أبرزهم الأعشى الذي يكرمه الناس خوفاً من هجائه ولم يكن زهير بن أبي سلمى بأقل شأناً من الأعشى في هذا الفن وإن كنت أرجح زهير على الأعشى في فن الهجاء لأن هجاء الأعشى صريحاً قبيحاً أما هجاء زهير بليغ خطير.

ب- في العصر الإسلامي والأموي:

برز في هذا العصر الهجاء بصورة غير معهودة وأصبح طاغياً على المديح بصورة كبيرة خاصة في العصر الأموي، فإذا بحثنا في العصر الإسلامي وجدنا الحطيئة وهو الذي إذا لم يجد أحداً أخذ بهجاء أمه وأبيه وأقربائه بل وحتى نفسه ولو نظرنا لأحد أهاجيه لوجدنا مدى تفصيله للخصلة التي يذمها وكأنه قد سَعِدَ بإكتشافها وهذا يبيّن مدى وحدته في هذا المجال أيام عصره.
أما العهد الأموي فقد برز الثلاثي الخطير (( جرير والفرزدق والأخطل )) دون غيرهم رغم أن العديد من الشعراء قد اتخذ هذا الفن فنه الأوحد؛ ولعل ظهور الخلافة الأموية هو ما شجعهم على ذلك فهم يشغلون الناس عن ما يدور حولهم ويزيدون في النعرات القبلية لزيادة تمسكهم بالحكم وهو ما تم وهذا ما يفسِّر إغراق مجالس الخلفاء الأمويين بتلك القصائد الهجائية المدوية.

ج- في العصر العباسي وما تلاه:

برز هجائين كثر هنا وقد سلكوا مسالك غريبة في الهجاء وطريقة إلقائه. فبشار بن برد كان إذا غضب وأراد أن يقول هجاءاً صفّق بيديه وبصق عن يمينه وعن شماله. كذلك لا ننسى هنا دعبل الخزاعي والذي يلقّب بـ"هجّاء الملوك" فكلما تولى خليفة الحكم أرسل له عوضاً عن التهنئة هجاءاً بدءاً بالأمين ومن ثم المأمون وهو يقول عن نفسه: (( أحمل خشبة منذ كذا سنة لا أجد من يصلبني عليها )) حتى بدأ بهجاء المعتصم فصلبه المعتصم على خشبته. كذلك ابن الرومي قتله الهجاء وقد أجاد فيه. وابن بسام كان يهجو أهله وأقاربه كالحطيئة، وابن الحجاج والذي يلقب " بخبيث العراق ". وفي القرن السادس ظهر أبو القاسم الشميشي الأندلسي ولم يكتفي بهجاء الناس بل جمع هجاءه في ديوان سماه (( شفاء الأمراض في أخذ الأعراض ))، وفي القرن السابع كان علي بن حزمون هجَّاء المغرب وعاصره ابن عينين هجّاء مصر وله ديوانه (( مقراض الأعراض )).
أما في عصرنا الحديث فقد ندر الهجاء بشكل كبير عدا بعض المحاولات التي كانت بين شوقي وحافظ. وربما كانت بعض ألوان الشعر السياسي والإجتماعي التي تهاجم الأوضاع السياسية والإجتماعية قد حلت محل شعر الهجاء بمفهومه القديم. .............


:cv35::cv35::cv35::cv35::cv35::cv35::cv35::cv35::c v35::cv35:
مقياس الهجاء:
يختلف قياس الهجاء بحسب الهاجي والمهجو ومدى ما كان بينهما. وفي ذلك عدة أنواع:
أ- الهجاء المقذع: وهو ذكر فضائل وسلب أخرى، وهذا له وقعه النفسي على المهجو أشد من غيره كقول الشاعر:
وكـاثــــر بـسـعـدٍ إن سـعـداً كـثـيـرةٌ ــــــــــ ولا تبغ ِ من سعدٍ وفاءً ولا نصرا
يروعك من سعد بن عمرٍو جسومها ــــــــــ وتـرهـد فـيـهـا حـيـن تقتلها خبرا

فقد مدح الشاعر هنا قبيلة سعد بن عمرو بفضيلتين عاديتين هما كثرة العدد وعظم الأجسام، ثم عاد وسلب منهم الفضائل الأجمل والأفخر وهي عدم الوفاء وعدم النصرة ومن ثم أن ليس لهم من الأجسام إلا صوراً وعندما تقاتلهم على أنهم رجال شجعان تجد عكس ذلك بل وتلوم نفسك على أنك قتلت أمثالهم.

ب- خير الهجاء: هو ما تنشده المرأة العذراء ولا يقبُح بمثلها قوله. كقول جرير:
لو أن تغلب جمَّعت أحسابها ــــــــــ يوم التفاخر لم تـَزن مِثقالا

ج- أشد الهجاء: ما كان بالتفضيل؛ لما فيه من إشعار للمهجو بأنه أقل من قوم معينين. وهذا يشعر المهجو بقمة الإنحطاط والسخرية ويوقع في النفس الأذى. كقول جرير أيضاً:
فغضَّ الطرف إنك من نمير ٍ ـــــــــ فلا كعباً بلغتَ ولا كلابا
يقول أبو عبيدة في شدة تأثير هذا البيت: (( صار الرجل من بني نمير إذا قيل له: ممن الرجل؟ قال: من بني عامر !! ))
كذلك قول الشاعر:
لشتان ما بين اليزيدين في الندى ــــــــــ يزيد سُليم والأغرُّ بن سالم
فَهَمُّ الفتى الأزدي إتلاف ماله ــــــــــ وهَمُّ الفتى القيسي جمع الدراهم
فالأول كريم والآخر بخيل.

د- أعف الهجاء: ما كان أصدقه. وهو من أقوى أساليب الهجاء أيضاً؛ لأن الشاعر عندما يذيع ما رآه من نقص في المهجو للناس فإنه يخيَّل للمهجو أن جميع الناس يصدقون الشاعر فيما قاله
وفيما سيقوله عنه وهذا أشد إيلاماً له.

هـ- أبلغ الهجاء: هو ما جمع بين التصريح والتلويح وما قربت معانيه وسهل حفظه. كقول زهير في هجاء " آل حصن ":
وما أدري وسوف أخال أدري ــــــــــ أقوم آل حِصن ٍ أم نساءُ
وقول جرير في قبيلة " تيم ":
فإنك لو رأيت عبيدَ تيم ٍ ــــــــــ وتمياً، قلتَ: أيهم العبيد؟!
وقول شوقي في هجاء حافظ إبراهيم:
ولقد أودعت إنساناً وكلباً وديعة ــــــــــ فضيَّعها الإنسان والكلب " حافظ ُ"

و- جميل الهجاء: هو ما أصاب الغرض المقصود به مع الإيجاز. كقوله:
لو اطلع الغرابُ على تميم ــــــــــ وما فيها من السوءاتِ شابا
ومن جميل الهجاء طريقة الإجمال أيضاً. كقول الشاعر:
وإذا تسرُّك من تميم ٍ خصلةٌ ـــــــــــ فما يسوءك من تميم ٍ أكثرُ

ز- سكين الهجاء: هو ما كان احتقاراً واستصغاراً صرفاً كقول جرير في تيم أيضاً:
ويُقضى الأمرُ حين تغيب تيمٌ ــــــــــ ولا يُستأذنون وهم شهودُ

:cv35::cv35::cv35::cv35::cv35::cv35::cv35::cv35::c v35:

اشهر الشعراء وأشهر القصائد فى الهجاء
--------------------------------------------------------------------------------

الحُطَيئَة
? - 45 هـ / ? - 665 م
جرول بن أوس بن مالك العبسي، أبو ملكية.
شاعر مخضرم أدرك الجاهلية والإسلام. كان هجاءاً عنيفاً، لم يكد يسلم من لسانه أحد، وهجا أمه وأباه ونفسه. وأكثر من هجاء الزبرقان بن بدر، فشكاه إلى عمر بن الخطاب، فسجنه عمر بالمدينة، فاستعطفه بأبيات، فأخرجه ونهاه عن هجاء الناس ....1

يقول عنه الدكتور شوقي ضيف إن اسمه جرول، ولقب بالحطيئة لقصره أو دمامته، وقد ولد لأم اسمها الضراءو كانت لأوس بن مالك العبسي، ونشأ في حجره مغموزا في نسبه، وجعله ذلك قلقا مضطربا منذ أخذ يحس الحياة من حوله. وزاد في اضطرابه وقلقه ضعف جسمه وقبح وجهه، اذ كانت تقتحمه العيون، ولم يكن فيه فضل شجاعة يستطيع أن يتلافي به هوان شأنه في (عبس) علي نحو ما صنع عنترة من قبله، ومن ثم نشأ يشعر بغير قليل من المرارة، ولعل هذا هو السبب في غلبة الهجاء عليه.
ولما تيقظت في نفسه موهبة الشعر لزم زهير بن أبي سلمي يعلمه إحكام صنعه علي نحو ما كان يعلم ابنه كعبا ويقول عنه أيضا:
ويضيء الاسلام في الجزيرة، فلا يسارع إليه، ومن هنا اختلف الرواة. هل قدم علي الرسول صلي الله عليه وسلم بعد فتح مكة فأعلن اسلامه علي شاكلة كعب، أو أنه تأخر في اعتناق الاسلام، حتي توفي الرسول الكريم،؟ ونراه يسارع إلي الردة، معينا بشعره المرتد ضد أبي بكر وخلافته، حتي ليقول:
أطعنا رسول الله إذ كان بيننا فيا لعباد الله ما لأبي بكر
أيورثها بكرا، اذا مات، بعده
فتلك وبيت الله قاصمة الظهر
علي أن من الرواة من نسب هذين البيتين إلي غيره، وقد عاد مع المرتدين إلي الاسلام'.


وربما لأن هذا الشاعر كان دميم الوجه، شديد القصر، يعيش مع عواطف الجاهلية رغم أنه أعلن اسلامه وربما أيضا لضيق ذات يده، كل هذه العوامل دفعته أن يهجو الناس وأن يكون هجاء، حتي قيل إن أمير المؤمنين عمربن الخطاب اشتري منه أعراض المسلمين بثلاثة آلاف درهم.
وهناك قصة يرويها الرواة وهي هجاء الحطيئة للزيرقان بن بدر، عندما قال فيه قصيدة هجاء، والذي جاء فيها: دع المكارم لاترحل لبغيتها
واقعد فأنت الطاعم الكاس.
واشتكاه الرجل لعمربن الخطاب، وطلب ابن الخطاب من شاعر الرسول حسان بن ثابت أن يقول رأيه في هذه القصيدة، وهل يهجو بها الزيرقان، وكانت شهادة حسان بأن هذه القصيدة من قصائد الهجاء، ومن هنا فقد أمر أمير المؤمنين بحبس الحطيئة.
وشعر الحطيئة وهو سجين بالأسي والحزن والندم، واشتاقت نفسه لرؤية زوجته وأبنائه الصغار، وأراد أن يخرج من هذا السجن!
انه يعرف قوة عمربن الخطاب وشخصيته العظيمة الآسرة.
ويعرف أن ابن الخطاب عادل إلي أقصي حدود العدل، بل إنه ليحاكم نفسه في كثير من الأحيان عندما يظن أنه ظلم انسانا أو قصر في حق أحد.
ويعرف في نفس الوقت أن لابن الخطاب قلبا شديد الحب لله، شديد الرقة، وأن الرحمة تملأ قلب الفاروق العظيم، فأرسل إليه يحثه علي أن يطلق سراحه رحمة بأطفاله الصغار.. وكان يعلم تماما أن ابن الخطاب سوف يستجيب له لما فطر عليه من رحمة، فأرسل إليه يقول:
ماذا تقول لأفرخ بذي مرخ زغب الحواصل لاماء ولا شجر
ألقيت كاسبهم في قعر مظلمة
فاغفر عليك سلام الله يا عمر
أنت الامام الذي من بعد صاحبه
ألقي إليه مقاليد النهي البشر
ما آثروك بها اذ قدموك لها
لكن لأنفسهم كانت بك الإثر
وما كاد يسمع عمر بهذه الأبيات، حتي رق قلبه ولان، وأطلق سراحه.

من قصائده في الهجاء:

ولقد رأيتُـكِ فـي النسـاءِ فسُؤْتِنـي وأبا بنيـك فساءنـي فـي المجلـس
إنّ الذليـلَ لمـن تــزور ركـابـهرهط ابن جحشٍ في الخطوب الحوّس
قَبَـحَ الإلـهُ قَبِيلَـة ً لَــمْ يَمْنَـعُـوا يَوْمَ المُجَيْمِر جَارَهُـمْ مـن فَقْعَـسِ
أبلـغ بنـي جحـشٍ بـأنّ نجارهـملــؤمٌ وأنّ أبـاهـمُ كالهـجـرس

وقال في هجاء والده

لحاك الله ثـم لحـاك حقـاأبا ولحاك مـن عـم وخـال
فنعم الشيخ أنت لدى المخازيوبئس الشيخ أنت لدى المعالي
جمعت اللؤم لا حياك ربـيوأبواب السفاهـة والضـلال


وقال في هجاء والدته

جزاك الله شرا من عجـوزولقاك العقـوق مـن البنينـا
فقد سوست أمر بنيك حتـىتركتهـم أدق مـن الطحينـا
لسانك مبرد لم يبـق شيئـاودرك در جاذبـة دهيـنـا
وإن تخلي وأمرك لا تصونيبمشتـد قـواه ولا متيـنـا
تنحي فاجلسـي منـا بعيـداأراح الله منـك العالميـنـا
أغربالا إذا استودعت سـراوكانونـا علـى المتحدثينـا
ألم أوضح لك البغضاء منيولكـن لا إخالـك تعقليـنـا
حياتك ما علمت حياة سـوءوموتك قد يسـر الصالحينـا

وهجى نفسه قائلاً

أبت شفتاي اليوم إلا تكلمـابشر فما أدري لمن أنا قائله
أرى لي وجها شوه الله خلقهفقبح من وجه وقبح حاملـه

:cv24::cv24::cv24::cv24::cv24::cv24::cv24::cv24::c v24::cv24::cv24:
البحتري..
هو الوليد بن عبيد بن يحيى الطائي أبو عبادة البحتري.
شاعر كبير، يقال لشعره سلاسل الذهب، وهو أحد الثلاثة الذين كانوا أشعر أبناء عصرهم، المتنبي وأبو تمام والبحتري، قيل لأبي العلاء المعري: أي الثلاثة أشعر؟ فقال: المتنبي وأبو تمام حكيمان وإنما الشاعر البحتري.
وأفاد مرجوليوث في دائرة المعارف أن النقاد الغربيين يرون البحتري أقل فطنة من المتنبي و أوفر شاعرية من أبي تمام.
ولد بنمنبج بين حلب والفرات ورحل إلى العراق فاتصل بجماعة من الخلفاء أولهم المتوكل العباسي وتوفي بمنبج.
له كتاب الحماسة، على مثال حماسة أبي تمام...1

اشتهر بالمدح والهجاء ، وله عدد كبير من القصائد

قال يهجو الأحول كاتب أبي الصقر

1 دجالنا أحول مـن شؤمـه
والنـاس دجالهـم أعـور
2 كلفه حاجاتك يقعـد بهـا
مكلـف بالبخـل مستهتـر
3 يعلو غريب القبح في وجهه
فيستوي المخبر والمنظـر



وقال في ضرطة وهب



1 أنبل بوهب أنبل بضرطتـه
إذ صير الناس ذكرها سمرا
2 فكرما الـذي ابتـلاه بهـا
فكان مسكا فصيرتـه خـرا
3 فاتفق القول مـن جميعهـم
والفحص يبدي لأهله الخبرا
4 إن الذي حل عقـد فقحتـه
إيداعها طول ليله الكمـرا



وقال في صاحب الخراج بحلب

اعجب لظلـم زماننـا المتواتـر
ولأول مـمـا يـريـك وآخــر
تالله أوخـذ بالخـراج وضيعتـي
لحم يطـرح فـي مخالـب طائـر
ويغلهـا قـوم وأعطـي خرجهـا
حكم لعمرك غيـر عـدل ظاهـر
صلى الإله على سدوم فلم يكـن
في جنب قصتنـا سـدوم بجائـر
أبلغ أبا العباس حيث أحل مـن
حلب مكان الغيث فينا الماطـر
أتجور عن نظر لنا من بعـد مـا
سميت مـن نظـر لنـا بالناظـر
ومنعتني الإنصاف منك ولم تكن
تأبـاه فـي بـر ولا فـي فاجـر




وقال يهجو الخزاز

الحمـد لله عـلـى مــا أرى
من قـدر الله الـذي يجـري
ما كان ذا العالم من عالمي
يوما ولا ذا الدهر من دهري
يعترض الحرمان في مطلبـي
ويحكم الخـزار فـي شعـري




وقال يهجو الحسن بن سهل

مجانيـق شؤمـك منصـوبـة
على آل وهب تثيـر الغبـارا
صحبتهم حين نالـوا الغنـى
فكنت الهلاك وكنت الدمارا
إذا ما دلفـت إلـى نعمـة
عصفت برونقهـا فاستطـارا
يبيـت عــدوك مستأنـسـا
ويأبـى صديقـك إلا عثـارا
نثـرت الأخـلاء نثـر الجمـا
ن وأنفقتهم حين تموا بدارا
بلغت بأحمد أقصى الدجـيـ
ـل فأمست مغانيه منه قفارا
وهرثمـة مـات لـمـا رآك
من الخوف تبني عليه المنارا
كفيت الهلالي حـرب العبـا
د فقر وما كان يرجو قرارا
وجدناك أنبل منـه صريعـا
لدينا وأبعـد منـه مغـارا
أخي من بني قطـن لا يـزا
ل يمير القبور ويخلي الديارا
إذا نعـم الـقـوم عايـنـه
تولين يهربـن منـه فـرارا


وقال يهجو أحمد بن صالح وولده

نفقت نفوق الحمـار الذكـر
وبـان ضراطـك منـا فمـر
يقـول الطبيـب بـه فـالـج
فقلت كذبـت ولكـن قصـر
وقـد يتوقـع مـوت الحمـا
ر إلا ببعـض منايـا الحمـر
فقدنـا يـهـودي قطـربـل
وما فقدناه بإحـدى الكبـر
عليـج يـديـن بــأن لا إلـ
ـه وأن لا قضاء وأن لا قـدر
وشتامـة لصحـاب النـبـيـ
ـي يزجر عنهم فمـا ينزجـر
إذا جحـد الله والمرسـلـيـ
ـن فكيف نعاتبه في عمـر
وسـاور دجلـة لـولا الحيـا
ء ليقطـع جريتهـا بالـبـدر
فأيـن الخليفـة عمـا أعـد
وعمـا أفـاد وعمـا ادخـر
أيترك مـا كـان مستخفيـا
فكيف بترك الذي قد ظهـر
له خلـف مثـل غـرز الجـرا
د بعيدون من كل أمر يسر
أيعقـوب أختـار أم صالحـا
وما فيهما مـن خيـار لحـر
وكنت وكانا كما قيـل لـلـ
ـعبادي أي حماريـك شـر
علـى أن أدناهمـا سنـخـة
صغيرهما الفاحـش المحتقـر
هل ابن القماشية اليوم لـي
مقيم على الذنب أم يعتـذر
وهل يذكـرن سـرى أمـه
بليل ودلجتهـا فـي السحـر
وهـل يعلمـن بأنـي امـرؤ
علـى مـا يسوؤهـم مقتـدر
عصابـة سـوء تمـادى بهـا
ضراط الحمير وخضـم البقـر
وما ساءنـي أنهـم أصبحـوا
من الخزي في دار شر وعـر
وإن ابـن عـزرة مستعـبـر
يبكى على خلـل قـد دثـر
فأهون علـي بتلـك الدمـو
ع ترقرق في الخد أو تنحدر
لعل أبـا الصقـر يجلـو بنـا
ظـلام الخطـوب بيـوم أغـر
فتـى رفعـت بيتـه وائــل
إلى حيث ترقى النجوم الزهر
والحقيقة البحتري شاعر رائع ويتميز بموسيقاه الواضحة والمؤثرة جدا فى شعره وانا شخصيا اعشق اعمال هذا الشاعر ................

:cv35::cv35::cv35::cv35::cv35::cv35::cv35::cv35::c v35:
لا نستطيع ان نقوم بعمل عن الهجاء ونغفل عن ذكر هذا الشاعر................
المتنبي

303 - 354 هـ / 915 - 965 م

أحمد بن الحسين بن الحسن بن عبد الصمد الجعفي الكوفي الكندي، أبو الطيب. ولد بالكوفة في محلة تسمى كندة وإليها نسبته، ونشأ بالشام، ثم تنقل في البادية يطلب الأدب وعلم العربية وأيام الناس.1 وإنما سمي المتنبي لأنه على ما قيل ادعى النبوة في بادية السماوة وتبعه خلق كثير من بني كلب وغيرهم. فخرج إليه لؤلؤ أمير حمص نائب الإخشيدية فأسره وتفرق أصحابه وحبسه طويلا ثم استتابه وأطلقه وكان قد قرأ على البوادي كلاما ذكر أنه قرآن أنزل عليه، ومن ذلك: والنجم السيار، والفلك الدوار، والليل والنهار، أن الكافر لفي أخطار، امض على سنتك، واقف أثر من كان قبلك من المرسلين، فإن اللّه قامع بك زيغ من ألحد في الدين وضل عن السبيل.
وكان إذا جلس في مجلس سيف الدولة وأخبروه عن هذا الكلام أنكره وجحده. ولما أطلق من السجن التحق بالأمير سيف الدولة بن حمدان ثم فارقه ودخل مصر سنة ست وأربعين وثلاثمائة ومدح كافور الأخشيدي وأنوجور بن الأخشيد وكان يقف بين يدي كافور وفي رجليه خفان وفي وسطه سيف ومنطقة ويركب بحاجبين من مماليكه وهما بالسيوف والمناطق، ولما لم يرضه هجاه وفارقه ليلة عيد النحر سنة خمسين وثلثمائة فوجه كافور خلفه عدة رواحل فلم تلحقه وقصد بلاد فارس ومدح عضد الدولة بن بويه الديلمي فأجزل صلته. ولما رجع من عنده عرض له فاتك بن أبي جهل الأسدي في عدة من أصحابه فقاتله فقتل المتنبي وابنه مجسد وغلامه مفلح بالقرب من النعمانية في موضع يقال له الصافية من الجانب الغربي من سواد بغداد. 2

وفد على سيف الدولة ابن حمدان صاحب حلب فمدحه وحظي عنده. ومضى إلى مصر فمدح كافور الإخشيدي وطلب منه أن يوليه، فلم يوله كافور، فغضب أبو الطيب وانصرف يهجوه.1

قصد العراق وفارس، فمدح عضد الدولة ابن بويه الديلمي في شيراز.
عاد يريد بغداد فالكوفة، فعرض له فاتك بن أبي جهل الأسدي في الطريق بجماعة من أصحابه، ومع المتنبي جماعة أيضاً، فاقتتل الفريقان، فقتل أبو الطيب وابنه محسّد وغلامه مفلح بالنعمانية بالقرب من دير العاقول في الجانب الغربي من سواد بغداد.
وفاتك هذا هو خال ضبة بن يزيد الأسدي العيني، الذي هجاه المتنبي بقصيدته البائية المعروفة، وهي من سقطات المتنبي...1


شاعر العرب، الذي تجسدت في شخصيته صفات العرب، وفي شعره تجسدت مزايا الشعر الأصيل، ويقول نفر من المؤرخين لولا سيف الدولة لما كان المتنبي، ويقول آخرون لولا المتنبي لم يكن سيف الدولة، لُقّب بمالئ الدنيا وشاغل الناس، حتى قبل أنه لم يحز شاعر شهرة المتنبي، فقد كان أوسع شعراء العرب شهرة على الإطلاق وأعظمهم في رأي كبار النقاد والأدباء، ترجمت بعض أشعاره وآرائه في الحياة إلى اللغة الإنكليزية بعنوان رباعيات أبي الطيب المتنبي، هو أحمد بن الحسين أبو الطيب ، ولد بالكوفة في محلة تسمى كندة كان أبوه سقاء فيها، رافق أباه إلى بلاد الشام، ثم تنقّل في البادية وأخذ عن أهلها فصاحة اللفظ وبلاغة العبارة، حفظ الكثير من شعر العرب، فاق معاصريه على الإطلاق منذ نشئته كبير النفس عالي الهمة طموحا، حتى بلغ من كبر نفسه أن دعى إلى بيعته بالخلافة، وهو حديث السن، بل أدعى النبّوة، وقبل أن يستحفل أمره خرج لؤلؤ أمير حمص ونائب الأخشيد فسجنه حتى تاب عن دعوته فأطلقه ، لكن لقب المتنبي ظل لصيقا به، ومنذ ذلك الحين، سعى إلى طلب الثروة، والمقام الرفيع بشِعره، متقربا من ذي النفوذ والسلطان، ناظما فيهم المدائح، مترددا عليهم في مختلف المناطق، ولزم سيف الدولة بن حمدان، صاحب حلب تسع سنوات، غادرها إلى مصر، وحاكمها آنذاك كان كافور الأخشيدي، وكان المتنبي يطمح في ولاية، فلم يوله كافور، فزوى عنه وجه، فهجئه هجاء لاذعا، قصد بغداد ولم يمدّح الوزير المهلّبي لأنه كان يترفع عن مدح الملوك، غضب عليه عضد الدولة فأرسل إليه فاتك بن أبي جهل الأسدي مع جماعته وهو في طريقة للكوفة كان مع المتنبي جماعته أيضا، فتقاتل الفريقان فلما رأى أبو الطيب الدائرة عليه هم بالفرار، ويقال أن غلامه قال له : يا أبا الطيب أما أنت القائل الخيل والليل والبيداء تعرفني، والسيف والرمح والقرطاس والقلم، فقال له المتنبي : قتلتني قتلك اللَّه، فرجع وقاتل حتى قُتل هو وإبنه مُحسَد وغُلامه مُفلح، دارت هذه المعركة التي قُتل فيها المتنبي بالنعمانية ، وكان عند مقتله في الحادية والخمسين من عمره .2

من أشهر قصائد الهجاء لدى المتنبي قوله في كافور الإخشيدي:


عـيـد بـأيـة حــال عــدت يـــا عـيــد
بـمـا مـضـى أم لأمــر فـيـك تـجـديـد
أمـــا الأحــبــة فـالـبـيـداء دونــهــم
فـلـيـت دونـــك بـيــداً دونـهــا بـيــد
لولا العلى لم تجب بي ما أجوب بها
وجـنـاء حــرف ولا جــرداء قـيـدود
وكـان أطـيـب مــن سيـفـي معانـقـة
أشـبــاه رونـقــه الـغـيــد الأمـالـيــد
لم يترك الدهـر مـن قلبـي ولا كبـدي
شـيـئــاً تـتـيـمـه عــيــن ولا جــيــد
يــا ساقـيـي أخـمـر فــي كؤوسكـمـا
أم فــي كؤوسـكـمـا هـــم وتسـهـيـد
أصـخـرة أنــا مــا لــي لا تحـركـنـي
هــذي الـمـدام ولا هــذي الأغـاريــد
إذا أردت كـمـيـت الـلــون صـافـيــة
وجدتـهـا وحبـيـب النـفـس مـفـقـود
مــاذا لقـيـت مــن الدنـيـا وأعـجـبـه
أنـي بمـا أنــا شــاك مـنـه محـسـود
أمسـيـت أروح مـثـر خـازنــا ويـــداً
أنـــا الـغـنـي وأمـوالــي المـواعـيـد
إنـــي نـزلــت بـكـذابـيـن ضـيـفـهـم
عـن القـرى وعـن الترحـال محـدود
جـود الرجـال مـن الأيـدي وجودهـم
مـن اللسـان فـلا كـانـوا ولا الـجـود
ما يقبض الموت نفساً من نفوسهـم
إلا وفــي يـــده مـــن نتـنـهـا عـــود
أكلـمـا اغـتـال عـبـد الـسـوء سـيـده
أو خـانـه فـلـه فــي مـصـر تمـهـيـد
صـار الخصـي إمــام الآبقـيـن بـهـا
فـالـحـر مستـعـبـد والـعـبـد مـعـبـود
نامـت نواطيـر مصـر عـن ثعالبـهـا
فـقـد بشـمـن ومــا تفـنـى العنـاقـيـد
العـبـد لـيــس لـحــر صـالــح بـــأخ
لــو أنــه فــي ثـيـاب الـحـر مـولـود
لا تشـتـر العـبـد إلا والعـصـا مـعــه
إن الـعـبـيــد لأنــجـــاس مـنـاكــيــد
مـا كنـت أحسبنـي أحيـا إلــى زمــن
يسـيء بـي فيـه عبـد وهـو محمـود
ولا توهـمـت أن الـنـاس قــد فـقـدوا
وأن مـثـل أبــي البيـضـاء مـوجــود
وأن ذا الأســود المثـقـوب مـشـفـره
تطيـعـه ذي العـضـاريـط الـرعـاديـد
جوعـان يأكـل مـن زادي ويمسكنـي
لكـي يـقـال عظـيـم الـقـدر مقـصـود
ويـلـمـهـا خــطــة ويــلــم قـابـلـهــا
لمثـلـهـا خـلــق الـمـهـريـة الــقــود
وعندهـا لــذ طـعـم الـمـوت شـاربـه
إن الـمـنـيـة عــنــد الــــذل قـنــديــد
مـن علـم الأسـود المخصـي مكرمـة
أقـومـه البـيـض أم آبـــاؤه الـصـيـد
أم أذنــه فــي يــد النـخـاس دامـيــة
أم قــدره وهــو بالفلسـيـن مـــردود
أولـــى الـلـئـام كـويـفـيـر بـمـعــذرة
فـي كـل لـؤم وبعـض الـعـذر تفنـيـد
وذاك أن الفـحـول البـيـض عـاجـزة
عـن الجميـل فكيـف الخصيةالـسـود


قال المتنبي يهجو قوما توعدوه

أَماتَكُمُ مِن قَبلِ مَوتِكُمُ الجَهـلُ
وَجَرَّكُمُ مِن خِفَّةٍ بِكُمُ النَمـلُ
وُلَيدَ أُبَيِّ الطَيِّبِ الكَلبِ ما لَكُمْ
فَطِنتُم إِلى الدَعوى وَمالَكُمُ عَقلُ
وَلَو ضَرَبَتكُمْ مَنجَنِيقي وَأَصلُكُمْ
قَوِيٌّ لَهَدَّتكُمْ فَكَيفَ وَلا أَصلُ
وَلَو كُنتُمُ مِمَّـن يُدَبِّـرُ أَمـرَهُ
لَما كُنتُمُ نَسلَ الَّذي ما لَهُ نَسلُ


وقال يهحو الذهبي

لما نسبت فكنت ابنـا لغيـر أب
ثم امتحنت فلم ترجع إلـى أدب
سميت بالذهبـي اليـوم تسميـة
مشتقة من ذهاب العقل لا الذهب
ملقب بك ما لقبت ويـك بـه
يا أيها اللقب الملقى على اللقـب

وقال ايضا:
قالوا لنا مات إسحاق فقلت لهـم
هذا الدواء الذي يشفي من الحمق
إن مات مات بلا فقد ولا أسـف
أو عاش عاش بلا خلق ولا خلق
منه تعلـم عبـد شـق هامتـه
خون الصديق ودس الغدر في الملق
وحلف ألف يمين غيـر صادقـة
مطرودة ككعوب الرمح في نسق
ما زلت أعرفه قردا بـلا ذنـب
صفرا من البأس مملوءا من النـزق
كريشة بمهـب الريـح ساقطـة
لا تستقر على حال مـن القلـق
تستغرق الكف فوديـه ومنكبـه
وتكتسي منه ريح الجورب العرق
فسائلوا قاتليه كيف مـات لهـم
موتا من الضرب أو موتا من الفرق
وأين موقع حد السيف من شبـح
بغير رأس ولا جسـم ولا عنـق
لولا اللئام وشيء مـن مشابهـة
لكان ألأم طفل لف فـي خـرق
كلام أكثر من تلقـى ومنظـره
مما يشق علـى الآذان والحـدق

........وللمتنبي اشعار كثيرة لا يمكن ذكرها لما فيها من البذاءة لا يمكن وصفه والتى لا تليق بمقام المنتدى ولا اعضائه الكرام
وهكذا ايه الاخوة الكرام يبدو ان الحديث عن فن الهجاء لا ينتهى ولا ينتهى ذكر شعرائه

:cv35::cv35::cv35::cv35::cv35::cv35::cv35::cv35::c v35::cv35:
الأَخطَل
19 - 90 هـ / 640 - 708 م
غياث بن غوث بن الصلت بن طارقة بن عمرو، أبو مالك، من بني تغلب.
شاعر مصقول الألفاظ، حسن الديباجة، في شعره إبداع. اشتهر في عهد بني أمية بالشام، وأكثر من مدح ملوكهم. وهو أحد الثلاثة المتفق على أنهم أشعر أهل عصرهم: جرير والفرزدق والأخطل.
نشأ على المسيحية في أطراف الحيرة بالعراق واتصل بالأمويين فكان شاعرهم، وتهاجى مع جرير والفرزدق، فتناقل الرواة شعره. وكان معجباً بأدبه، تياهاً، كثير العناية بشعره. وكانت إقامته حيناً في دمشق وحيناً في الجزيرة.

من هجائه:

يا كعبُ لا تهجونَّ العامَ معترضاً
فإنَّ شِعْرَكَ، إنْ لاقيْتني، غَـرَرُ
إنّي أنا اللّيثُ في عِرِّيسَة ٍ أَشِـبٍ
فَوَرِّعِ السَّرْحَ، حتى يَفْسَحَ البصَرُ
قد جئتَ تحمل رأساً، غيرَ ملتئمٍ
كما تحامل فوقَ القنـة ِ الأمـرُ
إن اللهازمَ لـنْ تنفـكَ تابعـة ً
همُ الذُّنابى وشِرْبُ التّابعِ الكدَرُ
قبيلة ٌ كشراكِ النعـلِ دراجـة ٌ
إن يهبطوا العفو لا يوجدْ لهم أثرُ
محَلَّهُمْ مِنْ بني تَيْـمٍ وإخوَتَهُـمْ
حيثُ يكونُ من الحمارة ِ الثفـرُ


وقال أيضاَ

لزَيدِ اللاتِ أَقْـدامٌ قِصـارٌ
قليلٌ أخذهنَ مـنَ النعـالِ
هنيئة ُ في الضلالِ وعبدُ بكرٍ
ومنجابٌ كراعية ِ الخيـالِ
تخَلَّوا في الحوادثِ مِن أبيهِمْ
ونادَوْا خُفْرَة ً دعْوَى ضَلالِ



الهجاء في الشعر المعاصر
الهجاء في الشعر المعاصر قل شأنه في هذا العصر، ولم ينته، وقد ترفع عنه الشعراء، وبخاصة الهجاء الشخصي، إلا ما ندر، وأما التحول الذي طرأ على الهجاء في الشعر المعاصر هو التحول من هجاء الأشخاص إلى هجاء شيء ظهر جديدا ومنه هجاء أعداء الأمة، وأعداء الإسلام، كهجاء الاستعمار ورجاله، وهو كثير في شعر محرم وحافظ وغيرهما.
اما الهجاء الشخصى فليس امامنا الا ان نطرح ابياتا قليلة دارت بين امير الشعراء احمد شوقى وشاعر النيل حافظ ابراهيم
يذكر أن شوقي وحافظ إبراهيم كانا في أحد جلسات السمر فقال حافظ ممازحاً شوقي

يقولون أن الشوق نار وحرقة .............فما بال شوقي أصبح اليوم باردا

فرد شوقي المتوقد الذهن والبديهة

استودعت إنسانا وكلباً أمانةً............. فضيعها الإنسان والكلب حافظ

وهكذا ايها الاخوة انتهى حديثنا عن غرض الهجاء فى الشعر العربى والى اللقاء مع غرض اخر من اغراض الشعر
ودمتم فى رعاية الله.................








  رد مع اقتباس
قديم منذ /05-29-2011, 09:20 PM   #2

بعشق ترابك سوريا

من مبدعى المنتدى

 

 رقم العضوية : 49246
 تاريخ التسجيل : Jun 2010
 الجنس : ~ أنثى
 المكان : سوريا/درعا
 المشاركات : 12,562
 الحكمة المفضلة : عامل الاخرين بأخلاقك لا بأخلاقهم
 النقاط : السفينة has a reputation beyond reputeالسفينة has a reputation beyond reputeالسفينة has a reputation beyond reputeالسفينة has a reputation beyond reputeالسفينة has a reputation beyond reputeالسفينة has a reputation beyond reputeالسفينة has a reputation beyond reputeالسفينة has a reputation beyond reputeالسفينة has a reputation beyond reputeالسفينة has a reputation beyond reputeالسفينة has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 95091
 قوة التقييم : 48

السفينة غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر Yahoo إلى السفينة

أوسمة العضو

رابع اكثر المميزين مشاركة 182 153 

افتراضي

اخي الكريم شاعر واسير الحب


لقد أجدت والله بما كتبته هنا سلمت يمناك

لقد منحتنا الفائدة والمعرفة نحن بانتظار المزيد المزيد من هذه المواد الادبية الرائعة التي

قدمتها باسلوب ممتع سهل

دمت اخي بكل الخير والسعادة







  رد مع اقتباس
قديم منذ /05-29-2011, 09:25 PM   #3

عضو مميز

ثقة لاتقبل الاهتزاز

 

 رقم العضوية : 52252
 تاريخ التسجيل : Jul 2010
 الجنس : ~ ذكر
 المكان : على أوتارَ القلوب
 المشاركات : 4,022
 الحكمة المفضلة : الهدوء أسلوب راقي لا يعرفه اغلب البشر
 النقاط : غالي الأثمان has a reputation beyond reputeغالي الأثمان has a reputation beyond reputeغالي الأثمان has a reputation beyond reputeغالي الأثمان has a reputation beyond reputeغالي الأثمان has a reputation beyond reputeغالي الأثمان has a reputation beyond reputeغالي الأثمان has a reputation beyond reputeغالي الأثمان has a reputation beyond reputeغالي الأثمان has a reputation beyond reputeغالي الأثمان has a reputation beyond reputeغالي الأثمان has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 38913
 قوة التقييم : 20

غالي الأثمان غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

429 

افتراضي

مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه







  رد مع اقتباس
قديم منذ /05-30-2011, 08:11 PM   #4

مشرف سابق

 

 رقم العضوية : 37935
 تاريخ التسجيل : Dec 2009
 الجنس : ~ ذكر
 المكان : ام الدنيـــــــا
 المشاركات : 32,579
 النقاط : شاعر واسير الحب has a reputation beyond reputeشاعر واسير الحب has a reputation beyond reputeشاعر واسير الحب has a reputation beyond reputeشاعر واسير الحب has a reputation beyond reputeشاعر واسير الحب has a reputation beyond reputeشاعر واسير الحب has a reputation beyond reputeشاعر واسير الحب has a reputation beyond reputeشاعر واسير الحب has a reputation beyond reputeشاعر واسير الحب has a reputation beyond reputeشاعر واسير الحب has a reputation beyond reputeشاعر واسير الحب has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 134165
 قوة التقييم : 68

شاعر واسير الحب غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر Yahoo إلى شاعر واسير الحب

أوسمة العضو

وسام تميز شرطة المنتدى مسابقة ادم الحصرى مسابقة تنشيط الفلاشات المركز الاول وسام تكريم من الخزعبلات وسام المشرف المميز المسابقه السياسيه التحليله وسام المركز الثانىchant flash وسام تميز فى السويتش ماكس نشاط فوتوشوبي وسام المشرف المميز 

افتراضي

اقتباسالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة السفينة
اخي الكريم شاعر واسير الحب



لقد أجدت والله بما كتبته هنا سلمت يمناك

لقد منحتنا الفائدة والمعرفة نحن بانتظار المزيد المزيد من هذه المواد الادبية الرائعة التي

قدمتها باسلوب ممتع سهل

دمت اخي بكل الخير والسعادة


اشكرك علي المرور
ولك تحيتي
اشكرك علي ماجاء في ردك







  رد مع اقتباس
قديم منذ /05-31-2011, 12:54 AM   #5

مشرف سابق

 

 رقم العضوية : 37935
 تاريخ التسجيل : Dec 2009
 الجنس : ~ ذكر
 المكان : ام الدنيـــــــا
 المشاركات : 32,579
 النقاط : شاعر واسير الحب has a reputation beyond reputeشاعر واسير الحب has a reputation beyond reputeشاعر واسير الحب has a reputation beyond reputeشاعر واسير الحب has a reputation beyond reputeشاعر واسير الحب has a reputation beyond reputeشاعر واسير الحب has a reputation beyond reputeشاعر واسير الحب has a reputation beyond reputeشاعر واسير الحب has a reputation beyond reputeشاعر واسير الحب has a reputation beyond reputeشاعر واسير الحب has a reputation beyond reputeشاعر واسير الحب has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 134165
 قوة التقييم : 68

شاعر واسير الحب غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر Yahoo إلى شاعر واسير الحب

أوسمة العضو

وسام تميز شرطة المنتدى مسابقة ادم الحصرى مسابقة تنشيط الفلاشات المركز الاول وسام تكريم من الخزعبلات وسام المشرف المميز المسابقه السياسيه التحليله وسام المركز الثانىchant flash وسام تميز فى السويتش ماكس نشاط فوتوشوبي وسام المشرف المميز 

افتراضي

اقتباسالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة غالي الأثمانمشكوووووور والله يعطيك الف عافيه
اشكرك لمرورك الطيب
لك تحيتي







  رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
أعراض, الشعر, العربي

« جرح قلبى | انا نسيتك »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

Posting Rules
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مقتطفات من الشعر العربى om noor قسم الخواطر - وهمس القوافى حصرى بقلم الأعضاء 0 02-20-2012 01:36 AM
هويس الشعر العربي alaadino قسم الخواطر - وهمس القوافى حصرى بقلم الأعضاء 42 02-14-2012 10:44 AM
أغراض الشعر العربي ...( 2 ) الغــــــــــــــزل شاعر واسير الحب قسم الخواطر - وهمس القوافى حصرى بقلم الأعضاء 5 05-31-2011 01:11 AM
أغراض الشعر العربي ....( 3 ) الرثــــــــاء شاعر واسير الحب قسم الخواطر - وهمس القوافى حصرى بقلم الأعضاء 0 05-31-2011 01:02 AM
ملف كامل عن أعراض الشعر العربي شاعر واسير الحب قسم الخواطر - وهمس القوافى حصرى بقلم الأعضاء 1 05-29-2011 10:17 PM


الساعة الآن 09:39 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w


elMagic Style.Design By:۩۩ elMagic ۩۩