..{ فع‘ــآآليـآآت المنتــدى }..



آخر 12 مواضيع
ناس وقلم
الكاتـب : يحيى الفضلي السودان - آخر مشاركة : العاشق الذى لم يتب - مشاركات : 3 -
جائنا البيان التالي تابع للمسابقه
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 4 -
انا والتمساح ... تابع المسابقه««
الكاتـب : ~♥ Queen sozan♥~ - آخر مشاركة : يحيى الفضلي السودان - مشاركات : 3 -
نتيجه قسم المطبخ
الكاتـب : ~♥ Queen sozan♥~ - آخر مشاركة : 7laa - مشاركات : 5 -
ورود على ارصفة الفرح
الكاتـب : 7laa - مشاركات : 12 -
لوزه والخزعبلايه ...تابع المسابقه
الكاتـب : 7laa - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 8 -
ذات صبـــــــاح
الكاتـب : ~♥ Queen sozan♥~ - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 1 -
همس الروح،،،،
الكاتـب : همس الحنين - آخر مشاركة : نغم الشام بعد المغيب.. - مشاركات : 5 -
بدون مداد
الكاتـب : يحيى الفضلي السودان - مشاركات : 8 -
شِرَوَقً شِمٌسِ
الكاتـب : يحيى الفضلي السودان - مشاركات : 6 -
الدعاء مستمر ل بحر القمر ربنا يرحمه
الكاتـب : كريم عاصم - آخر مشاركة : 7laa - مشاركات : 13 -
البقاء لله والدة فرح في ذمه الله
الكاتـب : نجم الحبيب - آخر مشاركة : نغم الشام بعد المغيب.. - مشاركات : 15 -

الإهداءات


سهراتنا هنا كلها من اول يوم 1/1/2009 الى 26 / 1 / 2009

أرشيف السهرات الماضيه


مشاهدة نتائج الإستطلاع: هل ترغب باستخدام العتف في تربية الاولاد او مع الاسره
دائما 0 0%
احيانا 4 44.44%
نادرا 5 55.56%
المصوتون: 9. أنت لم تصوت في هذا الإستطلاع

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /01-23-2009, 10:34 PM   #881

عضو فوق الوصف
 

 رقم العضوية : 7731
 تاريخ التسجيل : Oct 2008
 الجنس : ~ رجل
 المكان : العراق
 المشاركات : 2,602
 النقاط : عراقي has a reputation beyond reputeعراقي has a reputation beyond reputeعراقي has a reputation beyond reputeعراقي has a reputation beyond reputeعراقي has a reputation beyond reputeعراقي has a reputation beyond reputeعراقي has a reputation beyond reputeعراقي has a reputation beyond reputeعراقي has a reputation beyond reputeعراقي has a reputation beyond reputeعراقي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3986
 قوة التقييم : 2

عراقي غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر MSN إلى عراقي إرسال رسالة عبر Yahoo إلى عراقي
أوسمة العضو
افتراضي

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة AhMeD HaMaDa
موضوع اليوم رائع يا غالي ..
و مهم لفئة الشباب أكتر شيء ...
ان شاء الله سهرة مفيدة ,,, و نتابعها و نتحاور فيها ..

تحياااااااتيــــ
أحــــــــ م ـــــــــدـــ

تحيه طيبه احمد وشكرا لتواجدك الدائم الف تحيه ان شاءالله يتواجد الجميع كي تعم الفائده لنا من خلال المناقشه
تحياتي اخوك بهجت







 
قديم منذ /01-23-2009, 10:41 PM   #882

مشرفة يوميات الأعضاء سابقا

 

 رقم العضوية : 8176
 تاريخ التسجيل : Nov 2008
 العمر : 37
 المشاركات : 4,160
 النقاط : nooody will become famous soon enough
 درجة التقييم : 80
 قوة التقييم : 1

nooody غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عراقي
بسم الله الرحمن الرحيم

الجاري والطبيعي هو ان يتقدم الراجل لخطبة بنت من بيت ابوها وتترتب الامور الرسميه للموافقه ومن ثم يتم الزواج ولكن الاساليب الجديده التي ظهرت في الاونه الاخيره كزواج المسيار والزواج العرفي وزواج الانترنيت وغيرها من الانواع كزواج المتعه الخ هل هي حاله طبيعيه ام افرازات المجتمع وامراضه تعالو احبتي لنلقي الضوء على هذه الانواع من الزواجات ونتناقش ونتنور بما يفيدنا ويفيد الاخرين تعالو مع سهرتنا لهذا اليوم
واهلا بكم ويامرحبا انا بانتظاركم

عراقي

السلام عليكم


أخى عراقى , أخى أحمد

أخى عراقى حضرتك عرضت أنواع الزواج سواء كان عرفى أو عن طريق الانترنت ..... ألخ

فكل نوع منها يحتاج الى سهرة خاصه به لان كل نوع يختلف عن الاخر.

فلو ممكن نختار نوع واحد نتكلم عنه فى كل مرة

دا لو ممكن .

وشكرا لك اخى









 
قديم منذ /01-23-2009, 10:47 PM   #883

مدير عام ومؤسس العصر الذهبي للمنتدي

 

 رقم العضوية : 7111
 تاريخ التسجيل : Sep 2008
 الجنس : ~ ولد
 المكان : Damietta
 المشاركات : 22,359
 الحكمة المفضلة : لو القرد مات القرداتي هيعرف يشتغل ؟
 النقاط : SiLver Spectra has a reputation beyond reputeSiLver Spectra has a reputation beyond reputeSiLver Spectra has a reputation beyond reputeSiLver Spectra has a reputation beyond reputeSiLver Spectra has a reputation beyond reputeSiLver Spectra has a reputation beyond reputeSiLver Spectra has a reputation beyond reputeSiLver Spectra has a reputation beyond reputeSiLver Spectra has a reputation beyond reputeSiLver Spectra has a reputation beyond reputeSiLver Spectra has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 5772879
 قوة التقييم : 2887

SiLver Spectra غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر Yahoo إلى SiLver Spectra

أوسمة العضو

16 عطاء بلا حدود وسام التحكيم فىForumsGotTalent تكريم ادارى تكريم المركز الثانى  Arab Idol وسام تاج الاداره وسام النشاط الادارى 197 167 

افتراضي

أهلا أهلا....

بالسهره و روادها

بالنسبة لموضوع السهرة

خلينا نسلط الضوء على عوامل لجوء البنات لمثل هذه الزيجات

إلي هي أسبابها

هنلاقي من أهم اسبابها هي سهرة الأمس

العنوسة.....

و الطلاق

طبعا غير غياب الوعي و المسؤولية و الحكمة

و أيضا صعوبة الزواج

و التعقيدات الإجتماعية

فيصعب على الجنسيين الإختلاط

و غيرها من العوامل

إلي بتكون السبب في الجواز العرفي و المسيار و النت و غيره....

سهرة موفقه للجميع








 
قديم منذ /01-23-2009, 10:51 PM   #884

عضو فوق الوصف
 

 رقم العضوية : 7731
 تاريخ التسجيل : Oct 2008
 الجنس : ~ رجل
 المكان : العراق
 المشاركات : 2,602
 النقاط : عراقي has a reputation beyond reputeعراقي has a reputation beyond reputeعراقي has a reputation beyond reputeعراقي has a reputation beyond reputeعراقي has a reputation beyond reputeعراقي has a reputation beyond reputeعراقي has a reputation beyond reputeعراقي has a reputation beyond reputeعراقي has a reputation beyond reputeعراقي has a reputation beyond reputeعراقي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3986
 قوة التقييم : 2

عراقي غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر MSN إلى عراقي إرسال رسالة عبر Yahoo إلى عراقي
أوسمة العضو
افتراضي

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة nooody
السلام عليكم


أخى عراقى , أخى أحمد

أخى عراقى حضرتك عرضت أنواع الزواج سواء كان عرفى أو عن طريق الانترنت ..... ألخ

فكل نوع منها يحتاج الى سهرة خاصه به لان كل نوع يختلف عن الاخر.

فلو ممكن نختار نوع واحد نتكلم عنه فى كل مرة

دا لو ممكن .

وشكرا لك اخى


لاخت العزيزه
اعتقد اليوم وبكره بيكفي لتغطية الموضوع لاننا سنناقش المسببات ونعرج على الزيجات واسبابها ولك كل التحيه وشكرا لمشاركاتك الجميله اختي العزيزه الف تحيه







 
قديم منذ /01-23-2009, 10:53 PM   #885

عضو فوق الوصف
 

 رقم العضوية : 7731
 تاريخ التسجيل : Oct 2008
 الجنس : ~ رجل
 المكان : العراق
 المشاركات : 2,602
 النقاط : عراقي has a reputation beyond reputeعراقي has a reputation beyond reputeعراقي has a reputation beyond reputeعراقي has a reputation beyond reputeعراقي has a reputation beyond reputeعراقي has a reputation beyond reputeعراقي has a reputation beyond reputeعراقي has a reputation beyond reputeعراقي has a reputation beyond reputeعراقي has a reputation beyond reputeعراقي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3986
 قوة التقييم : 2

عراقي غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر MSN إلى عراقي إرسال رسالة عبر Yahoo إلى عراقي
أوسمة العضو
افتراضي

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة AhMeD HaMaDa
يا قوووووووووووووووووم
أين أنتم ...؟؟؟



أسباب نشأة وظهور زواج المسيار

أولا: أسباب تتعلق بالنساء ومنها:
1- عنوسة المرأة أو طلاقها أو ترملها:
من أهم الأسباب التي أدت إلى وجود زواج المسيار وانتشاره، هو وجود عدد كبير من النساء في المجتمعات الإسلامية- وخاصة الخليجية- بلغن سن الزواج ولم يتزوجن بعد، أو تزوجن وفارقن الأزواج لموت أو طلاق ونحو ذلك. ولقد أصبحت العنوسة ظاهرة اجتماعية مؤرقة أفرزتها الحياة المعاصرة، وهي تكبر وتتسع وتفرض نفسها على المجتمع كأمر واقع وخطير.
وقد ظهرت إحصائيات كبيرة حول عدد العوانس في البلدان العربية عامة ودول الخليج على وجه الخصوص 0
والنفس البشرية: يساورها القلق عندما تمكث المرأة من دون زواج، مما يدفع المرأة أو وليها إلى تقديم تنازلات من أجل الحصول على زوج يعف المرأة، ويكون لها منه الولد تستأنس به بإذن الله.

وفي استطلاع للرأي أجرته مجلة الأسرة السعودية وشمل 363 فتاة من المملكة العربية السعودية رأت 46.62% من الفتيات أن سبب ظهور زواج المسيار هو عنوسة المرأة، أو طلاقها أو حاجتها إلى الأطفال.
وبدراسة بعض الحالات المتزوجة عن طريق المسيار قالت إحدى الحالات: "إن الزواج بهذه الصورة كان هو الحل الأخير لزواجها، حيث إنها مطلقة مرتين متواضعة الجمال.

2- رفض كثير من النساء لفكرة التعدد:

حيث إن كثيرا من النساء لا يقبلن بالتعدد، مع تسليمهن بأن هذا هو شرع الله -عز وجل- إلا أن الغيرة الطبيعية لدى المرأة تجعلها لا تقبل به كواقع عملي.
وهذا الرفض أدى إلى زيادة نسبة العنوسة، حيث إن المرأة لا تقبل بزوج له زوجة أولى، حتى إذا تقدم بها العمر ولم تحصل على زوج اضطرت لتقديم تنازلات من أجل الزواج كما في زواج المسيار.
وقد أدى هذا الرفض أيضاً إلى لجوء الرجال إلى الزواج عن طريق المسيار بدافع الحرص على عدم علم الزوجة الأولى، وكذلك الخوف على كيان أسرته من الاهتزاز، حيث عدم المبيت وعدم السكن وغلبة الكتمان، مما يجعل من الصعب على زوجته الأولى أن تعرف به. وفي الإستبيان: رأى 66.25% من العينة أن السبب في لجوء الرجال إلى الزواج بهذه الصورة هو التحرز من علم الزوجة الأولى، مع رغبتهم في التعدد.

3- حاجة بعض النساء إلى المكث في بيت أهلها لرعاية أبويها:

فربما لا يوجد عائل لهم إلا هي، أو يكون عندها بعض الإعاقة التي تمنعها من تحمل مسئولية البيت، ويرغب أولياؤها في إعفافها والحصول على الذرية ولا يكلفون الزوج شيئاً.
وفي دراسة بعض الحالات المتزوجة عن طريق المسيار قالت إحداهن عن السبب الذي دعاها للزواج عن هذا الطريق: إن عندها خمسة أطفال وهي موظفة وتريد أن ترعاهم رعاية حسنة بعد وفاة زوجها وتقدم لها الكثير لكنها رفضت لانشغالها مع أولادها، ولما تقدم لها شخص يريد أن يتزوجها مسياراً على أن يأتيها في نهاية كل أسبوع قبلت ذلك لأنها وعلى حد قولها ستجمع بين الزواج والحرية والوقت الكافي لتربية الأطفال.

ثانيا: أسباب تتعلق بالرجال:

1- رغبة بعض الرجال في المتعة:

يرغب بعض الرجال في التعدد من أجل المتعة التي ربما لا يجدها مع زوجته الأولى، بسبب كبر سنها مثلا أو انشغالها مع أولادها ونحو ذلك، وهذا حق مشروع ولكن خوفهم من علمها، وحرصاً على شعورها و على كيان الأسرة، أدى إلى ظهور هذا النوع من الزواج. حيث الحصول على المتعة وإعفاف النفس من دون المبيت أو التغيب طويلاً عن مسكنه الأول. وفي استبانة مجلة الأسرة رأت 52.9% من الفتيات اللاتي شاركن في الاستبيان أن من أسباب ظهور هذا النوع من الزواج هو رغبة الرجال في المتعة.
وفي احد استطلاعات الرأى التى تمت على عدد من المواطنين الخليجين ظهر ان 66.25% أن من أسباب ظهور هذا النوع من الزواج هو رغبة الرجل في المتعة وتحرزاً من علم الزوجة الأولى.

2- عدم رغبة بعض الرجال في تحمل المزيد من الأعباء:

بعض الرجال ليس لديهم الاستعداد أو القدرة على تحمل المزيد من الأعباء الإضافية في حياته الأسرية، خصوصاً في العصر الحاضر والتكلفة الباهظة في الزيجات، مع رغبته في زوجة من أجل المتعة والإعفاف، وقابلت رغبته هذه رغبة كثير من المطلقات والأرامل والعوانس في الزواج، فأدى ذلك إلى ظهور هذا النوع من الزواج.
وفي احد استطلاعات الرأى رأى 58.75 % ممن شملهم الاستطلاع أن من أسباب ظهور هذا الزواج هو هروب بعض الرجال من تبعات الزواج العادي وواجباته.

2- عدم استقرار الرجل بسبب العمل:

قد يكون عمل بعض الرجال غير مستقر، فهو يتردد على بعض المدن أو البلدان في عمل رسمي، أو تجاري، ويحتاج في أثناء وجوده في هذا البلد إلى امرأة تحصنه، مع عدم استعداده لتحمل مسئولية الزواج كاملة، فيلجأ إلى زواج المسيار، لأنه لن يستقر معها ولن يأتيها إلا أثناء وجوده في هذا البلد أو تلك المدينة وليس مستعداً لنقلها إلى بلده أو مدينته.

ثالثاً: أسباب تتعلق بالمجتمع:

1) غلاء المهور وارتفاع تكاليف الزواج:

يرغب بعض الرجال في الارتباط بزوجة تعفه ويسكن إليها، سواء كانت الأولى أو الثانية، ولكن هناك عقبة تقف في هذا الطريق ألا وهي: مغالاة الأسر في المهور، وإلزام الزوج بتكاليف باهظة قد تفوق قدرته المالية. وقابل ذلك وجود عدد كبير من المطلقات والأرامل اللاتي قد يمتلكن المال ويرغبن في الزواج من زوج كفء وصالح، وعدد كبير من العوانس اللاتي يرغب أولياؤهن في تزويجهن رغبة في الإعفاف والولد، حتى ولو أنفقوا عليهن. فأدى ذلك إلى ظهور هذا النوع من الزواج. رغبة في تخطي أعباء الزواج العادي. وفي استطلاع للرأي رأى 51.25% من العينة على أن هذا الزواج فيه تخطي لأعباء الزواج العادي.

2) نظرة المجتمع بشيء من الإزدراء للرجل الذي يرغب في التعدد:

فيتهمه المجتمع بأنه شهواني ولا هم له إلا النساء، وقد يكون هذا الرجل بحاجة فعلية إلى امرأة تعفه لظروف خاصة قد تكون عند زوجته، مما يدفعه للبحث عن زواج فيه ستر وبعد عن أعين المجتمع، فكانت هذه الصورة.
وهذه النظرة للتعدد غير صحيحة وتحتاج إلى تصحيح فإن التعدد أباحه وفعله النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه







 
قديم منذ /01-23-2009, 10:56 PM   #886

عضو فوق الوصف
 

 رقم العضوية : 7731
 تاريخ التسجيل : Oct 2008
 الجنس : ~ رجل
 المكان : العراق
 المشاركات : 2,602
 النقاط : عراقي has a reputation beyond reputeعراقي has a reputation beyond reputeعراقي has a reputation beyond reputeعراقي has a reputation beyond reputeعراقي has a reputation beyond reputeعراقي has a reputation beyond reputeعراقي has a reputation beyond reputeعراقي has a reputation beyond reputeعراقي has a reputation beyond reputeعراقي has a reputation beyond reputeعراقي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3986
 قوة التقييم : 2

عراقي غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر MSN إلى عراقي إرسال رسالة عبر Yahoo إلى عراقي
أوسمة العضو
افتراضي

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة silver spectra
أهلا أهلا....



بالسهره و روادها

بالنسبة لموضوع السهرة

خلينا نسلط الضوء على عوامل لجوء البنات لمثل هذه الزيجات

إلي هي أسبابها

هنلاقي من أهم اسبابها هي سهرة الأمس

العنوسة.....

و الطلاق

طبعا غير غياب الوعي و المسؤولية و الحكمة

و أيضا صعوبة الزواج

و التعقيدات الإجتماعية

فيصعب على الجنسيين الإختلاط

و غيرها من العوامل

إلي بتكون السبب في الجواز العرفي و المسيار و النت و غيره....

سهرة موفقه للجميع



احييك طارق دانت رائع في تحليلك للمواضيع تحياتي اخي العزيز







 
قديم منذ /01-23-2009, 10:57 PM   #887

الأم الحنون للمنتدي

 

 رقم العضوية : 8040
 تاريخ التسجيل : Nov 2008
 الجنس : ~ أنثى
 المكان : مصر
 المشاركات : 13,172
 النقاط : حنـــــون has a reputation beyond reputeحنـــــون has a reputation beyond reputeحنـــــون has a reputation beyond reputeحنـــــون has a reputation beyond reputeحنـــــون has a reputation beyond reputeحنـــــون has a reputation beyond reputeحنـــــون has a reputation beyond reputeحنـــــون has a reputation beyond reputeحنـــــون has a reputation beyond reputeحنـــــون has a reputation beyond reputeحنـــــون has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 4390262
 قوة التقييم : 2196

حنـــــون غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

16 تكريم أدارى وسام افضل ضيف حلم الشيطان وسام اختبار القدرات (3) المركز الثاني وسام النشاط الادارى 16 

افتراضي

السلام عليكم

منورين السهره كالعاده

تحيااااااااااااااتى لكل الموجودين

وبجد موضوع جميل واسفه انى ماشاركتش من

الاول بس كان عندى ظروف

واتمنى لكم سهره سعيده

حنون







 
قديم منذ /01-23-2009, 10:59 PM   #888

عضو فوق الوصف
 

 رقم العضوية : 7731
 تاريخ التسجيل : Oct 2008
 الجنس : ~ رجل
 المكان : العراق
 المشاركات : 2,602
 النقاط : عراقي has a reputation beyond reputeعراقي has a reputation beyond reputeعراقي has a reputation beyond reputeعراقي has a reputation beyond reputeعراقي has a reputation beyond reputeعراقي has a reputation beyond reputeعراقي has a reputation beyond reputeعراقي has a reputation beyond reputeعراقي has a reputation beyond reputeعراقي has a reputation beyond reputeعراقي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3986
 قوة التقييم : 2

عراقي غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر MSN إلى عراقي إرسال رسالة عبر Yahoo إلى عراقي
أوسمة العضو
افتراضي


زواج المتعه
أولاً: تعريف نكاح المتعة لغة :

المتعة من مادة "مَتعَ "، ومتعَ به أي انتفع، و"المتاع" السلعة. وهو أيضاً المنفعة وما تمتعت به، والاسم المتعة، و"المتعة" بضم الميم، وحكي كسرها: اسم للمتمتع به كالمتاع، وأن تتزوج امرأة تتمتع بها أياماً، ثم تخلي سبيلها.

وعلى هذا فمادة "مَتعَ " تدور على معنى التلذذ والانتفاع. ولما كان نكاح المتعة مؤقت ولا يقصد به ديمومة النكاح واستمراره، بل مجرد التلذذ والانتفاع وإرواء الغريزة الجنسية، سمي هذا النوع من النكاح بنكاح متعة.

ثانياً: تعريف نكاح المتعة اصطلاحاً:
عرفه الشيخ محمد الحامد بقوله: "نكاح المتعة هو أن ينكح الرجل المرأة بشيء من المال مدة معينة، ينتهي النكاح بانتهائها من غير طلاق، وليس فيه وجوب نفقة ولا سكنى، وعلى المرأة إستبراء رحمها بحيضتين، ولا توارث يجري بينهما، إن مات أحدهما قبل انتهاء النكاح".

وأورد القرطبي تعريفاً قريبا من ذلك. فقال:"لم يختلف العلماء من السلف والخلف أن المتعة نكاح إلى أجل لا ميراث فيه، والفرقة تقع عند انقضاء الأجل من غير طلاق".

وأركان هذا النكاح عند الشيعة الإمامية هي: الصيغة والزوجة والمهر والأجل.

ولا يشترطون الولي ولا الشهود.

حكم نكاح المتعة:

أجمع الفقهاء على تحريم نكاح المتعة، ولم يخالف في ذلك إلا الروافض.

وتحريم نكاح المتعة ثابت بالكتاب والسنة والإجماع والمعقول.

أولا: دليل التحريم من الكتاب:
قال تعالى:{وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ * إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ * فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ} (المؤمنون:5-7).

وجه الدلالة من الآية: ما قالت به السيدة عائشة رضي الله عنها حين سألت عن نكاح المتعة فقالت: بيني وبينكم كتاب الله وقرأت الآية وقالت: فمن ابتغى وراء ما زوجه الله أو ملكه فقد عدا.

والمرأة المستمتع بها في نكاح التأقيت "ليست زوجة ولا مملوكة". أما كونها غير مملوكة فواضح. وأما الدليل على كونها غير زوجة: فهو انتفاء لوازم الزوجية عنها، كالميراث والعدة والطلاق والنفقة ونحو ذلك. فلو كانت زوجة لورثت واعتدت ووقع عليها الطلاق ووجبت لها النفقة. فلما انتفت عنها لوازم الزوجية، علمنا أنها ليست بزوجة، لأن نفي اللازم يقتضي نفي الملزوم بإجماع العقلاء.

فتبين بذلك أن مبتغي نكاح المتعة من العادين المجاوزين ما أحل الله إلى ما حرم.

ثانياً: دليل التحريم من السنة:
نكاح المتعة هذا من غريب الشريعة الإسلامية كما يقول ابن العربي فإنه أبيح ثم حرم ثم أبيح ثم حرم إلى يوم القيامة. ولذلك يقول الشافعي: "ليس شيء في الإسلام أُحل ثم حرم ثم أُحل ثم حرم إلا المتعة".

فنكاح المتعة أباحه رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل خيبر لعزوبة بالناس كانت شديدة، ولكثرة أسفارهم وقلة صبرهم عن النساء، ثم حرمت زمن خيبر، ثم أبيحت عام الفتح، ثم نهي عنها إلى يوم القيامة. والدليل على إباحتها قبل خيبر ثم تحريمها فيه ما رواه البخاري في صحيحه أن علياً قال لابن عباس رضي الله عنهما: إن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن المتعة وعن لحوم الحمر الأهلية زمن خيبر" (رواه البخاري). وكلمة "نهى" هنا تدل على أنه كان مباحاً قبل خيبر ثم نهي عنه في خيبر.

والدليل على إباحتها مرة ثانية عام الفتح ثم تحريمها على وجه التأبيد: حديث الربيع بن سبره الجهني أن أباه حدثه أنه كان مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في فتح مكة فقال: "يا أيها الناس، إني قد كنت أذنت لكم في الاستمتاع بالنساء، وإن الله حرم ذلك إلى يوم القيامة، فمن كان عنده منهن شيء فليخل سبيله، ولا تأخذوا مما آتيتموهن شيئاً" (رواه مسلم).

ونلاحظ في قوله صلى الله عليه وسلم: "إني كنت أذنت لكم في الاستمتاع بالنساء" أن هذا الإذن سبقه تحريم، أي أنها تكرر نسخها، حرمت في خيبر ثم أبيحت في الفتح ثم حرمت، ولذلك يقول ابن العربي: "أما هذا الباب- يعني باب نكاح المتعة- فقد ثبت على غاية البيان ونهاية الإتقان في الناسخ والمنسوخ والأحكام، وهو من غريب الشريعة، فإنه تداوله النسخ مرتين ثم حرم". وقال ابن برهان الدين: "والحاصل أن نكاح المتعة كان مباحا ثم نسخ يوم خيبر، ثم أبيح يوم الفتح، ثم نسخ أيام الفتح، واستمر تحريمه إلى يوم القيامة".

والأحاديث في تحريم النكاح متعددة ومشهورة، حتى قال ابن رشد: "وأما نكاح المتعة فقد تواتر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم تحريمه".

ثالثا: آراء الفقهاء في تحريم نكاح المتعة:
مذهب الحنفية:

يصرح الحنفية بأن نكاح المتعة باطل، وهو أن يقول الرجل لامرأة: أتمتع بك كذا مدة بكذا من المال. وقالوا: إنه ثبت النسخ بإجماع الصحابة رضي الله عنهم. وأما ابن عباس رضي الله عنهما، فقد صح رجوعه إلى قولهم، فتقرر الإجماع.

مذهب المالكية:

قال الدسوقي في حاشيته: "قال المازري: قد تقرر الإجماع على منعه- أي نكاح المتعة- ولم يخالف فيه إلا طائفة من المبتدعة، وما حكي عن ابن عباس من أنه كان يقول بجوازه فقد رجع عنه".

مذهب الشافعية:

يعتبره الشافعية من أنواع الأنكحة المحرمة، وعرفوه بقولهم: نكاح المتعة هو أن يقول: زوجتك ابنتي يوماً أو شهراً.

وقالوا: إنه لا يجوز هذا النكاح، واستدلوا على ذلل بحديث علي رضي الله عنه السابق -وهو تحريم الرسول صلى الله عليه وسلم للمتعة زمن خيبر وقالوا إنه عقد يجوز مطلقاً فلم يصح مؤقتة كالبيع، وإنه نكاح لا يتعلق به الطلاق والظهار والإرث وعدة الوفاة، فكان باطلا كسائر الأنكحة الباطلة.

مذهب الحنابلة:

يعتبر الحنابلة نكاح المتعة مرتبط بشرط فاسد، يفسد النكاح من أصله وهو شرط التأقيت، وقالوا إن النكاح بهذا التأقيت باطل، ولأنه لم يتعلق به أحكام من الطلاق وغيره، فكان باطلاً كسائر الأنكحة الباطلة.

مذهب الظاهرية:

قال ابن حزم: "لا يجوز نكاح المتعة، وهو النكاح إلى أجل، وكان حلالا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم نسخه الله تعالى على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم نسخاً باتاً إلى يوم القيامة".




أوجه الفرق والوفاق بين زواج المسيار وزواج المتعة :

من المناقشة السابقة لزواج المتعة يتضح أنه نكاح باطل لا يمت بصلة للزواج الشرعي، وعلى هذا فإن نكاح المتعة يختلف تماماً عن زواج المسيار إلا في نقطة واحدة: وهي عدم وجوب النفقة والسكنى على الرجل.

أوجه الفرق بين زواج المسيار وزواج المتعة:

1) المتعة مؤقتة بزمن، بخلاف المسيار، فهو غير مؤقت ولا تنفك عقدته إلا بالطلاق.

2) لا يترتب على المتعة أي أثر من آثار الزواج الشرعي، من وجوب نفقة وسكنى وطلاق وعدة وتوارث، اللهم إلا إثبات النسب، بخلاف المسيار الذي يترتب عليه كل الآثار السابقة، اللهم إلا عدم وجوب النفقة والسكنى والمبيت.

3) لا طلاق يلحق بالمرأة المتمتع بها، بل تقع الفرقة مباشرة بانقضاء المدة المتفق عليها، بخلاف المسيار.

4) إن الولي والشهود ليسوا شروطاً في زواج المتعة، بخلاف المسيار فإن شرط في صحته، وكذا الولي عند الجمهور.

5) إن للمتمتع في نكاح المتعة التمتع بأي عدد من النساء شاء. بخلاف المسيار فليس للرجل إلا التعدد المشروع وهو أربع نساء حتى ولو تزوجهن كلهن عن طريق المسيار.











 
قديم منذ /01-23-2009, 11:01 PM   #889

عضو ذهبي

 

 رقم العضوية : 5924
 تاريخ التسجيل : Aug 2008
 المكان : فــى خـيــالــى
 المشاركات : 5,213
 النقاط : A7meD has a spectacular aura aboutA7meD has a spectacular aura about
 درجة التقييم : 161
 قوة التقييم : 0

A7meD غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

بس انا شايف في اسباب كتيرة غير العنوسة والطلاق
و كمان في أعداد كبيرة من الي بيعملوا كده من الطلبة بتوع الجامعات
يعني لسا في شبابهم و ملهمش تجارب سابقة ..

انا شايف السبب الأساسي هو في فتاوي كتير بتحلل طرق الجواز الجديدة دي
و نقص الوعي ...

إيه رأي الجماعة الي معانا ...؟







 
قديم منذ /01-23-2009, 11:01 PM   #890

مشرفة يوميات الأعضاء سابقا

 

 رقم العضوية : 8176
 تاريخ التسجيل : Nov 2008
 العمر : 37
 المشاركات : 4,160
 النقاط : nooody will become famous soon enough
 درجة التقييم : 80
 قوة التقييم : 1

nooody غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

اهلا طارق

انا ممكن اضيف على الاسباب اللى انت ذكرتها

البطاله

الفقر

وغياب الوعى الدينى

التربيه كمان عامل من العوامل اللى ممكن توصل الى ان يلجأ البعض لمثل هذه الانواع من الزيجات
الظروف الاقتصاديه







 
موضوع مغلق

الكلمات الدلالية (Tags)
1 or 1 or 2009, 2009, الي, اول, يوم, سهراتنا, هنا, كلها

« فكرة القسم و الشروط و الضوابط | ليوم الاربعاء وسهرتنا بعنوان الحلم »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 30 ( الأعضاء 0 والزوار 30)
 

Posting Rules
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
توبيكات 2009 , توبكات 2009 , نكات حلوة 2009 haytham ali منتدى الماسنجر 2017 MSN - توبيكات - خلفيات - رمزيات 9 04-21-2010 06:26 PM
ألبوم عمرو دياب 2009 * معاك أنا ********* amro diab 2009*me3ak ana ARAGON نكت - طرائف - وناسة - فرفشة 11 04-21-2010 06:24 PM
برنامج الماسنجر 2009 عربي ماسنجر لايف 2009 المتوافق معه الشرح $الكابتن$ برامج كمبيوتر - برامج نت - تحميل برامج 2022 2 12-14-2009 01:03 PM
أفضل عشرة أهداف لزالاتان ابراهيموفيتش 2009 - Zlatan IBRAHIMOVIC Top 10 Goals 2009 ARAGON يوتيوب - موقع يوتيوب - يوتيوب فيديو - مقاطع يوتيوب 0 10-09-2009 05:46 PM
احدث لعبة لعام 2009 عن الفلم الشهير X–Men Origins Wolverine 2009 جافا sosogirl منتدى الجوالات 2022- نوكيا - ايفون - بلاك بيرى - هواوي _سامسونج _اوبو _شاومي 2 06-13-2009 11:01 AM


الساعة الآن 02:36 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w


elMagic Style.Design By:۩۩ elMagic ۩۩