..{ فع‘ــآآليـآآت المنتــدى }..



آخر 12 مواضيع
الحب خالد والعمر فاني
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 8 -
بدور في الماضي
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 2 -
تخفي الجمال بنقابها
الكاتـب : gntlsoll - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 2 -
الحب والأقدار
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 6 -
خريف هذا العام
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 6 -
مقهوره من القهره
الكاتـب : ~♥ Queen sozan♥~ - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 4 -
هذا عالمي
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 6 -
هل يرد حزب الله نيابه عن ايران ضد إسرائيل
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : فــــــــــرح - مشاركات : 10 -
إسم الله الأعظم ... قلم مهيب
الكاتـب : مهيب الركن . - آخر مشاركة : Lamees - مشاركات : 5 -
كثر الهرج
الكاتـب : يحيى الفضلي السودان - آخر مشاركة : امحمد خوجة - مشاركات : 5 -
لك ودي
الكاتـب : يحيى الفضلي السودان - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 3 -
الإختيار
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 12 -

الإهداءات


تفسير سورة الشمس تعالو نرجع روح القران الاسبوع الثالث

منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /07-18-2011, 11:54 AM   #1

موقوف
 

 رقم العضوية : 51888
 تاريخ التسجيل : Jul 2010
 العمر : 28
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : عربية وافتخر
 المشاركات : 1,268
 الحكمة المفضلة : ثق بنفسك أو علىالأقل تعايش مع نفسك بالثقة حتى تصبح حقيقة
 النقاط : رنيم الشوق is a splendid one to beholdرنيم الشوق is a splendid one to beholdرنيم الشوق is a splendid one to beholdرنيم الشوق is a splendid one to beholdرنيم الشوق is a splendid one to beholdرنيم الشوق is a splendid one to beholdرنيم الشوق is a splendid one to behold
 درجة التقييم : 810
 قوة التقييم : 0

رنيم الشوق غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر ICQ إلى رنيم الشوق إرسال رسالة عبر AIM إلى رنيم الشوق إرسال رسالة عبر MSN إلى رنيم الشوق

أوسمة العضو
تفسير سورة الشمس تعالو نرجع روح القران الاسبوع الثالث

تفسير سورة الشمس


سورة الشمس - سورة 91 - عدد آياتها 15



بسم الله الرحمن الرحيم
  1. وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا
  2. وَالْقَمَرِ إِذَا تَلاهَا
  3. وَالنَّهَارِ إِذَا جَلاَّهَا
  4. وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَاهَا
  5. وَالسَّمَاء وَمَا بَنَاهَا
  6. وَالأَرْضِ وَمَا طَحَاهَا
  7. وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا
  8. فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا
  9. قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا
  10. وَقَدْ خَابَ مَن دَسَّاهَا
  11. كَذَّبَتْ ثَمُودُ بِطَغْوَاهَا
  12. إِذِ انبَعَثَ أَشْقَاهَا
  13. فَقَالَ لَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ نَاقَةَ اللَّهِ وَسُقْيَاهَا
  14. فَكَذَّبُوهُ فَعَقَرُوهَا فَدَمْدَمَ عَلَيْهِمْ رَبُّهُم بِذَنبِهِمْ فَسَوَّاهَا
  15. وَلا يَخَافُ عُقْبَاهَا
أقسم الله تعالى بهذه الآيات العظيمة , على النفس المفلحة , و غيرها من النفوس الفاجرة , فقال :






( و الشمس و ضحاها ) قال ابن جرير : أقسم الله بالشمس و نهارها , لأن ضوء الشمس الظاهر هو النهار . قال الراغب " الضحى " انبساط الشمس و امتداد النهار , و به سمي الوقت . و حقيقته - كما قال الشهاب - تباعد الشمس عن الأفق المرئيّ و بروزها للناظرين . و قال الإمام : يقسم بالشمس نفسها ظهرت أو غابت لأنها خلق عظيم . و يقسم بضوئها لأنه مبعث الحياة و مجلي الهداية في عالمها الفخيم .

( و القمر إذا تلاها ) أي تبع الشمس في المنازل و النور . قال الإمام : و ذلك في الليالي البيض , من الليلة الثالثة عشرة من الشهر إلى السادسة عشرة . و هو قسم بالقمر عند امتلائه أو قربه مع الإمتلاء . إذ يضيء الليل كله مع غروب الشمس إلى الفجر . و هو قسم في الحقيقة بالضياء في طور آخر من أطواره , و هو ظهوره و انتشاره الليل كله .

( و النهار إذا جلاّها ) أي جلّى ما على وجه الأرض و أوضحه , و ذلك عند انتفاخ النهار و انبساطه , لأن الشمس تنجلي في ذلك الوقت تمام الإنجلاء .

( و الليل إذا يغشاها ) أي يغشي وجه الأرض , فيكون ما عليها مظلما .
فتعاقب الظلمة و الضياء , و الشمس و القمر , على هذا العالم , بانتظام و إتقان , و قيام لمصالح العباد , أكبر دليل على أنه الله بكل شيء عليم , و على كل شيء قدير , و أنه المعبود وحده , الذي كل معبود سواه فباطل .

( و السماء و ما بناها ) أي و من رفعها , و صيّرها بما فيها من الكواكب كالسقف أو القبة المحكمة المزينة المحيطة بنا .

( و الأرض و ما طحاها ) أي بسطها من كل جانب , لافتراشها و ازدراعها و الضرب في أكنافها , فتمكن الخلق حينئذ من الإنتفاع بها , بجميع وجوه الإنتفاع .

( و نفس و ما سواها ) أي خلقها سوية مستقيمة على الفطرة القويمة , كما قال تعالى " فأقم وجهك للدين حنيفا فطرت الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله " , و قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " كل مولود يولد على الفطرة , فأبواه يُهوّدانه أو يُنصِّرانه أو يُمَجِّسانه , كما تولد البهيمة بهيمة جَمعاء هل تحسون فيها من جدعاء ؟ " رواه البخاري و مسلم , و قال صلى الله عليه و سلم : " يقول الله عز و جل : إني خلقت عبادي حُنفاء فجاءَتهم الشياطين فاجتالتهم عن دينهم " رواه مسلم .

( فألهمها فجورها و تقواها ) بين لها الخير و الشر , أي ما تعمله من الصالحات و ما تتجنّبه من المفسدات .

( قد أفلح من زكَّاها ) أي طهر نفسه من الذنوب , و نقّاها من العيوب , و رقّاها بطاعة الله , و علاّها بالعلم النافع و العمل الصالح .

( و قد خاب من دسّاها ) أي أخفى نفسه الكريمة , بالتدنس بالرذائل و الدنو من العيوب و الإقتراف للذنوب , و ترك ما يكملها و ينميها , و استعمال ما يشينها و يدسيها .

( كذّبت ثمود بطغواها ) أي بسبب طغيانها و ترفعها عن الحق و مجاوزتها الحدّ في الفجور , و عتوها على رسل الله . و المراد بهذا الإخبار إنذار قريش من خطر استمرارها على التكذيب , و تسلية للرسول صلى الله عليه و سلم و المؤمنين .

( إذ انبعث أشقاها ) أي أشقى القبيلة , هو قُدَار بن سالف عاقر الناقة , و هو أحمير ثمود , و هو الذي قال تعالى " فنادوا صاحبهم فتعاطى فعقر " . و كان هذا الرجل عزيزا فيهم شريفا في قومه نسيبا رئيسا مطاعا .

( فقال لهم رسول الله ) و هو صالح عليه السلام , محذّرا .

( ناقة الله و سقياها ) أي : احذروا ناقة الله أن تمسوها بسوء , و لا تعتدوا عليها في سقياها الذي اختصه الله به في يومها . و كان عليه السلام تقدم إليهم عن أمر الله أن للناقة شرب يوم و لهم شرب آخر , غير يوم الناقة . كما بينته آية الشعراء في قوله " هذه ناقة لها شرب و لكم شرب يوم معلوم و لا تمسوها بسوء فيأخذكم عذاب يوم عظيم " .

( فكذَّبوه ) أي : كذّبوه فيما جاءهم به سواء رسالته و دعوته إلى عبادة الله وحده , أو تحذيره لهم من حلول العذاب عليهم إنهم لمسوا الناقة بسوء .

( فعقروها ) أي قتلوها . قال في النهاية : أصل العقر ضرب قوائم البعير أو الشاة بالسيف و هو قائم , ثم اتسع حتى استعمل في القتل و الهلاك .
و ذلك أنهم أجمعوا على منعها الشرب و رضوا بقتلها . و عن رضا جميعهم قتلها قاتلها و عقرها من عقرها . و لذلك نسب التكذيب و العقر إلى جميعهم .

( فدمدم عليهم ربهم بذنبهم ) أهلكهم و أزعجهم بسبب كفرهم به و تكذيبهم رسوله و عقرهم ناقته , استهانة به و استخفاف بما بعث به . فأرسل عليهم الصيحة من فوقهم , و الرجفة من تحتهم , فأصبحوا جاثمين على ركبهم , لا تجد منهم داعيا و لا مجيبا .

( فسوّاها ) أي فسوى الدمدمة عليهم جميعا , فلم يفلت منهم أحد . فجعل العقوبة نازلة عليهم على السواء .

( و لا يخاف عقباها ) قال ابن عباس : لا يخاف الله من أحد تبعة , و كذا قال مجاهد و الحسن , و بكر بن عبد الله المزني , و غيرهم . فالله تعالى لا يخشى تبعة إهلاكهم لأنه العزيز الذي لا يغالب , و القاهر الذي لا يخرج عن قهره و تصرفه مخلوق , الحكيم في كل ما قضاه و شرعه .

[/align]
[/cell][/tabletext][/align]







  رد مع اقتباس
قديم منذ /07-18-2011, 02:18 PM   #2

n0 L0veୠୠ

 

 رقم العضوية : 69197
 تاريخ التسجيل : Apr 2011
 المكان : cairo
 المشاركات : 2,934
 النقاط : ୠୠ متَـ ـمْرده ୠୠ will become famous soon enoughୠୠ متَـ ـمْرده ୠୠ will become famous soon enough
 درجة التقييم : 103
 قوة التقييم : 1

ୠୠ متَـ ـمْرده ୠୠ غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

جزااكى اللهـ كلـ خير عـ المعلومأأتـ
مجهود رائعـ
,,,
,,
,
يسلموآآ







  رد مع اقتباس
قديم منذ /07-18-2011, 02:22 PM   #3

مشرفة سابقة

|¦♥ آ‘للهم آ‘غفرلـــے |¦♥

 

 رقم العضوية : 47073
 تاريخ التسجيل : Apr 2010
 المكان : حيث أكــ.ـــون
 المشاركات : 21,213
 النقاط : ڪــــبرياء الروح has a reputation beyond reputeڪــــبرياء الروح has a reputation beyond reputeڪــــبرياء الروح has a reputation beyond reputeڪــــبرياء الروح has a reputation beyond reputeڪــــبرياء الروح has a reputation beyond reputeڪــــبرياء الروح has a reputation beyond reputeڪــــبرياء الروح has a reputation beyond reputeڪــــبرياء الروح has a reputation beyond reputeڪــــبرياء الروح has a reputation beyond reputeڪــــبرياء الروح has a reputation beyond reputeڪــــبرياء الروح has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3967
 قوة التقييم : 2

ڪــــبرياء الروح غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

[جزآآآآآك الله خيرآآآ
اللهم بلغنا رمضان







  رد مع اقتباس
قديم منذ /07-18-2011, 11:57 PM   #4

♥♥ بقايا قلب ♥♥

مشرفة سابقة

 

 رقم العضوية : 44714
 تاريخ التسجيل : Mar 2010
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : مصر ام الدنيا
 المشاركات : 3,726
 النقاط : beautycat is a jewel in the roughbeautycat is a jewel in the roughbeautycat is a jewel in the rough
 درجة التقييم : 280
 قوة التقييم : 1

beautycat غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

جزاكي الله خيرا حبيبتي







  رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الاسبوع, الثالث, الشمس, القران, تعالو, تفسير, روح, سورة, نرجع

« تفسير الاية (40)من سورة التوبة تابع لمسابقة تعالوا نرجع روح القران الاسبوع التاني | تفسير "سورة الاعراف " من الايه 45 _50 الاسبوع الثالث ( من مسابقة تعالو نرجع روح القرأن) »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

Posting Rules
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تفسير سورة القمر من الايات 1|3 الاسبوع الخامس من (تعالو نرجع روح القرأن) عذب المشاعر منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 6 08-06-2011 10:32 PM
تفسير 3 آيات من سورة يس في مسابقة تعالو نرجع روح القران الاسبوع الرابع مِسكُ الشَهادة منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 17 07-29-2011 06:00 PM
تفشير سورة الشرح (تابع لمسابقة تعالوا نرجع روح القران الاسبوع الثالث ) Mind language منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 12 07-23-2011 12:09 PM
تفسير الأيات من 8 : 9 من سورة آل عمران ( تعالو نرجع روح القرآن الاسبوع الثانى ) ۩۩ elMagic ۩۩ منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 12 07-19-2011 02:00 AM
تفسير "سورة الاعراف " من الايه 45 _50 الاسبوع الثالث ( من مسابقة تعالو نرجع روح القرأن) عذب المشاعر منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 8 07-19-2011 12:33 AM


الساعة الآن 06:40 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w


elMagic Style.Design By:۩۩ elMagic ۩۩