..{ فع‘ــآآليـآآت المنتــدى }..



آخر 12 مواضيع
أيران وحرب الجرذان
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : Å Ṁ i ŗ â ® Ṁ ä r Ø - مشاركات : 4 -
واجب عزاء لأختنا لميـس في وفاه والدتها
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : Å Ṁ i ŗ â ® Ṁ ä r Ø - مشاركات : 12 -
أمل
الكاتـب : د/ عبد الله - مشاركات : 5 -
حقائق لن يخبرك عنها احد ...يمكنك نشرها
الكاتـب : out off box - آخر مشاركة : أمير عسكر - مشاركات : 3 -
خطيئتي الكبرى .. قلم مهيب
الكاتـب : مهيب الركن . - آخر مشاركة : أمير عسكر - مشاركات : 4 -
ساحر الأحزان مع أعضاء بنات مصر في رمضان مع مـريم
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : مهيب الركن . - مشاركات : 4 -
تفرق معاه
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - آخر مشاركة : ☆ شهـــاب ☆ - مشاركات : 7 -
بنفهم متأخر
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 6 -
ساحر الأحزان مع أعضاء بنات مصر في رمضان مع الملـكله كيلوباترا
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : واد حبيب - مشاركات : 2 -
الـيوم لك وغـدا عليك
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : مهيب الركن . - مشاركات : 5 -
يعز عليا
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 4 -
ساحر الأحزان مع أعضاء بنات مصر في رمضان مع حـياه
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : د/ عبد الله - مشاركات : 2 -

الإهداءات


« كتاب أحكام الدماء الخارجة من رحم المرأة »

عالم حواء العام


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /08-05-2011, 04:52 PM   #11

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي

****
.....
وقد قال صاحب المنار :" فَقَوْلُ الْمَلَائِكَةِ لَهَا :« إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِ وَاصْطَفَاكِ عَلَى نِسَاءِ الْعَالَمِينَ » قَدْ زَادَهَا - بِمُقْتَضَى سُنَّةِ الْفِطْرَةِ - تَعَلُّقًا بِالْكَمَالِ كَمَا زَادَهَا رُوحَانِيَّةً بِتَأْثِيرِ تِلْكَ الْأَرْوَاحِ الطَّيِّبَةِ الَّتِي أَمَدَّتْ رُوحَهَا الطَّاهِرَةَ ، وَالِاصْطِفَاءُ الْأَوَّلُ هُوَ قَبُولُهَا مُحَرَّرَةً لِخِدْمَةِ اللَّهِ فِي بَيْتِهِ وَكَانَ ذَلِكَ خَاصًّا بِالرِّجَالِ ، وَالتَّطْهِيرُ قَدْ فُسِّرَ بِعَدَمِ الْحَيْضِ ، وَبِذَلِكَ كَانَتْ أَهْلًا لِمُلَازَمَةِ الْمِحْرَابِ وَهُوَ أَشْرَفُ مَكَانٍ فِي الْمَعْبَدِ . وَرُوِيَ أَنَّ السَّيِّدَةَ فَاطِمَةَ الزَّهْرَاءَ مَا كَانَتْ تَحِيضُ وَأَنَّهَا لِذَلِكَ لُقِّبَتْ بِالزَّهْرَاءِ . وَقَالَ الْجَلَالُ : إِنَّهُ التَّطْهِيرُ مِنْ مَسِيسِ الرِّجَالِ ، وَاخْتَارَ الْأُسْتَاذُ الْإِمَامُ [ محمد عبدة ] حَمْلَهُ عَلَى مَا هُوَ أَعَمُّ مِنْ هَذَا وَذَاكَ ، أَيْ طَهَّرَكِ مِمَّا يُسْتَقْبَحُ كَسَفْسَافِ الْأَخْلَاقِ وَذَمِيمِ الصِّفَاتِ وَغَيْرِ ذَلِكَ . وَالِاصْطِفَاءُ الثَّانِي مَا اخْتُصَّتْ بِهِ مِنْ خِطَابِ الْمَلَائِكَةِ وَكَمَالِ الْهِدَايَةِ . وَقَالَ الْأُسْتَاذُ الْإِمَامُ : هُوَ جَعْلُهَا تَلِدُ نَبِيًّا مِنْ غَيْرِ أَنْ يَمَسَّهَا رَجُلٌ ، فَهُوَ عَلَى هَذَا اصْطِفَاءٌ لَمْ يَكُنْ قَدْ تَحَقَّقَ بِالْفِعْلِ بَلْ بِالْإِعْدَادِ وَالتَّهْيِئَةِ . وَبَحَثُوا هُنَا فِي قَوْلِهِ : عَلَى نِسَاءِ الْعَالَمِينَ هَلِ الْمُرَادُ بِهِ عَالَمُو زَمَانِهَا - كَمَا يُقَالُ أَرِسْطُو أَعْظَمُ الْفَلَاسِفَةِ وَيُفْهَمُ مِنْهُ فَلَاسِفَةُ زَمَانِهِ أَوْ أُمَّتِهِ - أَمْ جَمِيعُ الْعَالَمِينَ . وَفِي الْأَحَادِيثِ إِنَّ أَفْضَلَ النِّسَاءِ مَرْيَمُ بِنْتُ عِمْرَانَ وَخَدِيجَةُ بِنْتُ خُوَيْلِدٍ وَفَاطِمَةُ بِنْتُ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَرَضِيَ عَنْهُنَّ - .
وقال صاحب التفسير الكبير المسمى البحر المحيط أثيرالدين أبو عبدالله محمد بن يوسف الأندلسي: وطهرك التطهير هنا من الحيض ، قاله ابن عباس ، قال السدي وكانت مريم لا تحيض . وقال قوم : من الحيض والنفاس ، وروي عن ابن عباس من مس الرجال ، وعن مجاهد : عما يصم النساء في خلق وخلق ودين ، وعنه أيضا : من الريب والشكوك ."
الطبري في تفسيره ذهب :" وَمَعْنَى قَوْلِهِ : " اصْطَفَاكِ " ، اخْتَارَكِ وَاجْتَبَاكِ لِطَاعَتِهِ وَمَا خَصَّكَ بِهِ مِنْ كَرَامَتِهِ . وَقَوْلُهُ : " وَطَهَّرَكِ " يَعْنِي : طَهَّرَ دِينَكِ مِنَ الرَّيْبِ وَالْأَدْنَاسِ الَّتِي فِي أَدْيَانِ نِسَاءِ بَنِي آدَمَ " ويكمل الطبري وَبِمِثْلِ الَّذِي قُلْنَا فِي مَعْنَى قَوْلِهِ : " وَطَهَّرَكِ " ، أَنَّهُ : وَطَهَّرَ دِينَكِ مِنَ الدَّنَسِ وَالرَّيْبِ ، قَالَهُ مُجَاهِدٌ . 7034 - حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عَاصِمٍ ، عَنْ عِيسَى ، عَنِ ابْنِ أَبِي نَجِيحٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ فِي قَوْلِ اللَّهِ : " إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِ قَالَ : جَعَلَكِ طَيِّبَةً إِيمَانًا .
وبهذه الجزئية من البحث نصل أن النصوص تضافرت في إفضلية غيرها من بناتها؛ وإن كانت هي اصل الخليقة .

نهاية بحث أفضلية « حواء »


وقد ورد كما جاء في المنار للشيخ رشيد رضا ؛ رحمه الله أن هناك من بنات حواء منْ لم تحض ؛ وعزا الدليل إلى قول البعض ولم تقم حجة على ذلك ، أو دليل نستأنسُ به أو نعتمده ومازلت أبحث حول هذه النقطة ... أولاً لغرابتها ، وثانياً لوجود دليل من المصطفى الهادي ينفي .



نهاية بحث أفضلية « حواء »

ثم ورد عن الرسول الكريم النص الذي يقول : « وَلَوْلا حَوَّاءُ لَمْ تَخُنْ أُنْثَى زَوْجَهَا »

وهذا بحثنا القادم ـ إن شاء الله تعالى ذكره ...







  رد مع اقتباس
قديم منذ /08-07-2011, 04:30 PM   #12

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي ﴿ اسم ام البشر ﴾

﴿اسمامالبشر

إتماماللمقدمة؛استسمحالقارئةالكريمة؛والقارئالعزيزالعودةمرةثانيةلهاإذوجدتْبعضالنقاطاردتُمعالجتهاقبلأنأنتقلإلىالفقرةالتيتليها ... وهذههي :
المسألةالأولى : ﴿اسمامالبشر
بادئذيبدءهناكفارقملحوظفيالعرضوالإستدلالوالتأويلبينطريقةوإسلوبالقدماءمنعلماءالتفسيروبينطريقةوإسلوبالعلماءالمعاصرين،وهذاالفارقلايفهممنهالتقليلمنشأنفريقوإعلاءأسهمالفريقالآخر!،كلاوحاشالله،بلالمسألةهيأدلةاعتمدتوبنيّعليهاالتأويل،فـــابنعاشورورشيدرضايبحثاالمسألةبطريقةتخالفالقرطبيمثلاً،فــالقرطبيرحمهاللهلديهقولواحدفيقولفيتفسيره :" ... زوجآدمعليهالسلامهيحواءعليهاالسلام،وهوأولمنسماهابذلكحينخلقتمنضلعهمنغيرأنيحسآدمعليهالسلامبذلك " ،وهذالمابلغهمنأقوالوأدلة،أماابنعاشورفيقول :" لَمْيَرِدِاسْمُزَوْجِآدَمَفِيالْقُرْآنِوَاسْمُهَاعِنْدَالْعَرَبِ « حَوَّاءُ » وَوَرَدَذِكْرُاسْمِهَافِيحَدِيثٍرَوَاهُابْنُسَعْدٍفِيطَبَقَاتِهِ [ برقم 66 ] عَنْخَالِدِبْنُخِدَاشٍ،أَخْبَرَنَاعَبْدُاللَّهِبْنُوَهْبٍ،عَنِابْنِلَهِيعَةَيَبْلُغُبِهِرَسُولَاللَّهِصَلَّىاللَّهُعَلَيْهِوَسَلَّمَأَنَّهُقَالَ : " النَّاسُلآدَمَوَحَوَّاءَكَطَفِّالصَّاعِ[1] لَنْيَمْلَئُوهُ،إِنَّاللَّهَلايَسْأَلُكُمْعَنْأَحْسَابِكُمْوَلاأَنْسَابِكُمْيَوْمَالْقِيَامَةِ،أَكْرَمُكُمْعِنْدَاللَّهِأَتْقَاكُمْ " . [2] ،فَاسْمُزَوْجِآدَمَعِنْدَالْعَرَبِحَوَّاءُوَاسْمُهَافِيالْعِبْرَانِيَّةِمُضْطَرَبٌفِيهِ،فَفِيسِفْرِالتَّكْوِينِفِيالْإِصْحَاحِالثَّانِيأَنَّاسْمَهَا " امْرَأَةٌ " سَمَّاهَاكَذَلِكَآدَمُقَالَ : لِأَنَّهَامِنِامْرِئٍأُخِذَتْ [3]. وَفِيالْإِصْحَاحِالثَّالِثِأَنَّآدَمَدَعَااسْمَامْرَأَتِهِحَوَّاءَلِأَنَّهَاأُمُّكُلِّحَيٍّ [4].
وَقَالَابْنُسَعْدٍفيطبقاته :" نَامَآدَمُفَخُلِقَتْحَوَّاءُمِنْضِلَعِهِفَاسْتَيْقَظَوَوَجَدَهَاعِنْدَهُفَقَالَ " أَثَا " أَيِامْرَأَةٌبِالنَّبَطِيَّةِ "،أَيِاسْمُهَابِالنَّبَطِيَّةِالْمَرْأَةُكَمَاسَمَّاهَاآدَمُ،وَقَدْقيلعِنْدَقَوْلِهِتَعَالَى :" وَعَلَّمَآدَمَالْأَسْمَاءَ " أَنَّآدَمَدَعَانَفْسَهُ، " إِيشَ "،فَلَعَلَّ " أَثَا " مُحَرَّفَةٌعَنْ " إِشَا " . وَاسْمُهَابِالْعِبْرِيَّةِ " خَمْوَاءُ " بِالْخَاءِالْمُعْجَمَةِوَبَـــهَاءٍبَعْدَالْأَلْفِوَيُقَالُأَيْضًا " حَيْوَا " بِحَاءٍمُهْمِلَةٍوَأَلِفٍفِيآخِرِهِفَصَارَتْبِالْعَرَبِيَّةِ " حَوَّاءَ " وَصَارَتْفِيالطَّلْيَانِيَّةِ " إِيبَا ". وَفِيالْفَرَنْسِيَّةِ " إِيبَ " .
قلتُ؛الرمادي : وباللغةالألمانية „eva“ .
وجاءعندصاحبفتحالقديرالجامعبينفنيالروايةوالدرايةمحمدبنعليبنمحمدالشوكاني:" وَرَوَىأَبُوالشَّيْخِوَابْنُعَسَاكِرَعَنِابْنِعَبَّاسٍقَالَ : إِنَّمَاسُمِّيَتْحَوَّاءَلِأَنَّهَاأُمُّكُلِّحَيٍّ ." .
كماجاءعندالبغويفيتفسيرهمعالمالتنزيل:" وَسُمِّيَتْحَوَّاءَلِأَنَّهَاخُلِقَتْمِنْحَيٍّ "،وابنكثيرفيتفسيرهأبانالمسألةوأوضحمنأينجاءالمسمىبقوله :" فِيمَابَلَغَنَاعَنْأَهْلِالْكِتَابِمِنْأَهْلِالتَّوْرَاةِوَغَيْرِهِمْمِنْأَهْلِالْعِلْمِ، "،وهذابعينهمااستدلبهابنعاشورفيتفسيرهوأثبتُهُفيصدرهذهالمسألة،ثمحينتحدثابنكثيرعنمسألةخلقحواءصرحبالقول :" فِيمَايَزْعُمُونَ "؛ثميعقبعلىذلكبقوله :" وَاللَّهُأَعْلَمُ " ،وهذانقلاًبالنصمنهعنابنجريرالطبريمنتفسيره .
وقدجاءعندالطبريفيتفسيره :" اخْتَلَفَأَهْلُالتَّأْوِيلِفِيالْحَالِالَّتِيخُلِقَتْلِآدَمَزَوْجَتُهُ "،ثمكتبيقول :" حَدَّثَنِيبِهِمُوسَىبْنُهَارُونَ،قَالَ : حَدَّثَنَاعَمْرُوبْنُحَمَّادٍ،قَالَ : حَدَّثَنَاأَسْبَاطٌ،عَنِالسُّدِّيِّفِيخَبَرٍذَكَرَهُ،عَنْأَبِيمَالِكٍ،وَعَنْأَبِيصَالِحٍ،عَنِابْنِعَبَّاسٍ،وَعَنْمُرَّةَ،عَنِابْنِمَسْعُودٍ،وَعَنْنَاسٍمِنْأَصْحَابِالنَّبِيِّصَلَّىاللَّهُعَلَيْهِوَسَلَّمَ : فَأُخْرِجَإِبْلِيسُمِنَالْجَنَّةِحِينَلُعِنَ،وَأُسْكِنَآدَمُالْجَنَّةَ . فَكَانَيَمْشِيفِيهَاوَحْشًالَيْسَلَهُزَوْجٌيَسْكُنُإِلَيْهَا،فَنَامَنَوْمَةًفَاسْتَيْقَظَ،وَإِذَاعِنْدَرَأْسِهِامْرَأَةٌقَاعِدَةٌخَلَقَهَااللَّهُمِنْضِلْعِهِ،فَسَأَلَهَا : مَنْأَنْتِ؟فَقَالَتْ : امْرَأَةٌ . قَالَ : وَلِمَخَلِقْتِ؟قَالَتْ : تَسْكُنُإِلَيَّ . قَالَتْلَهُالْمَلَائِكَةُ - يَنْظُرُونَمَابَلَغَعِلْمُهُ : مَااسْمُهَايَاآدَمُ؟قَالَ : حَوَّاءُ . قَالُوا : وَلِمَسُمِّيَتْحَوَّاءُ؟قَالَ : لِأَنَّهَاخُلِقَتْمِنْشَيْءٍحَيٍّ ." ،وابنكثيرنقلنفسالروايةفيتفسيرهالمعروف،ونقلابنكثيرفيتفسيرهعنالْإِمَامِالْعَلَّامَةِأَبُيجَعْفَرِبْنُجَرِيرٍ،رَحِمَهُاللَّهُ : وَالصَّوَابُفِيذَلِكَأَنْيُقَالَ :" وَذَلِكَعِلْمٌ،إِذَاعُلِمَيَنْفَعُالْعَالِمَبِهِعِلْمُهُ،وَإِنْجَهِلَهُجَاهِلٌلَمْيَضُرَّهُجَهْلُهُبِهِ،وَاللَّهُأَعْلَمُ . " وإنكانالقولهذافيمسألةنوعالشجرةالتينهىسبحانهوتعالىآدمعنالأكلمنها .
وددناتخريجحديثالمقدمةفوجدتُأنيحيىبنالحسينالشجريالجرجانيفيكتابه « الأماليالخميسية » بابصَوْمِرَجَبٍوَفَضْلِهِوَمَايَتَّصِلُبِذَلِكَ [1351 (حديثموقوف)] جاءبمسمىجديدلأمناحواءفــعَنِابْنِعَبَّاسٍرَضِيَاللَّهُعَنْهُأَنَّيَهُودِيًّاأَتَاهُ،فَقَالَ : يَاابْنَعَبَّاسٍ : إِنِّيأُرِيدُأَنْأَسْأَلَكَعَنْأَشْيَاءَإِنْأَنْتَأَخْبَرْتَنِيبِتَأْوِيلِهَافَأَنْتَابْنُعَبَّاسٍ،قَالَ : وَمَاهِيَ؟،فذكراشياء،منها : أَخْبِرْنِيعَنْحَوَّاءَ،وَلِمَسُمِّيَتْحَوَّاءَ؟ [5] ... فَقَالَابْنُعَبَّاسٍ : يَايَهُودِيُّ، .. وَأَمَّاحَوَّاءُ،فَإِنَّهَاسُمِّيَتْحَوَّاءَ،لِأَنَّهَاخُلِقَتْمِنْحَيَوَانٍمِنْضِلْعِآدَمَالصُّغْرَى،وَيُقَالَلَهُالْقَصِيرُ " .
*****
ـــــــ
الهوامش والمراجع :
[1.*] طَفِّ الصَّاعِ، بِفَتْحِ الطَّاءِ وَكَسْرِهَا : مَا قَرُبَ مِنْمَلْئِهِ ، أَيْ هُمْ لَا يَبْغُونَ الْكَمَالَ فَإِنَّ كُلَّ كَمَالٍ مِنَالْبَشَرِ قَابِلٌ لِلزِّيَادَةِ .و ورد عند صاحب التحرير والتنوير لفظ " الْمِكْيَالِ " ، وبتتبعي شواهد الحديث لم أجد هذه اللفظة ولعلها وجدت في بعضالمراجع لم أطلع عليها ؛ بيْد أنه ذكر المصدر "طبقات ابن سعد واللفظة الواردة عندابن سعد ما أثبتهُ في متن الحديث ، والله تعالى ذكره أعلم وأحكم .
[2. *]
خَالِدُ بْنُ خِدَاشٍ بَصَرِيٌّ وَثَّقَهُ ابْنُ مَعِينٍ وَأَبُو حَاتِمٍوَسُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ وَضَعَّفَهُ ابْنُ الْمَدِينِيِّ . ودرجة الحديث : ضعيف.
[3. *] 23فَقَالَآدَمُ: «هذِهِالآنَعَظْمٌمِنْعِظَامِيوَلَحْمٌمِنْلَحْمِي. هذِهِتُدْعَىامْرَأَةًلأَنَّهَامِنِامْرِءٍأُخِذَتْ»[المصدر : سِفر التكوين ؛ الإصحاح الثاني ؛ الفقرة 23.]
[4. *] 20وَدَعَاآدَمُاسْمَامْرَأَتِهِ «حَوَّاءَ» لأَنَّهَاأُمُّكُلِّحَيٍّ.[ المصدر : سِفر التكوين ؛ الإصحاح الثالث ؛ الفقرة 20.]
[5. *] الحديث بتمامه قَالَ : أَخْبِرْنِي عَنْ آدَمَ عَلَيْهِ السَّلَامُ ، وَلِمَ سُمِّيَ آدَمَ ؟ وَعَنْ حَوَّاءَ ، وَلِمَ سُمِّيَتْ حَوَّاءَ ؟ وَعَنِ الْإِنْسَانِ ، لِمَ سُمِّيَ إِنْسَانًا ؟ وَعَنِ الْمَرْأَةِ لِمَ سُمِّيَتِ امْرَأَةً ؟ ، وَعَنِ النِّسَاءِ لِمَ سُمِّينَ النِّسَاءَ ؟ وَعَنِ الدُّنْيَا لِمَ سُمِّيَتِ الدُّنْيَا ؟ ، وَعَنِ الْآخِرَةِ لِمَ سُمِّيَتِ الْآخِرَةَ ؟ وَذَكَرَ أَشْيَاءَ ، وَعَنْ رَجَبٍ لِمَ سُمِّيَ رَجَبًا ؟ وَعَنْ شَعْبَانَ لِمَا سُمِّيَ شَعْبَانَ ؟ وَعَنْ رَمَضَانَ لِمَا سُمِّيَ رَمَضَانَ ؟ وَعَنْ شَوَّالٍ لِمَا سُمِّيَ شَوَّالٌ ؟ فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : يَا يَهُودِيُّ ، أَمَّا آدَمُ ، فَإِنَّهُ " سُمِّيَ آدَمُ لِأَنَّهُ مِنْ أَدِيمِ الْأَرْضِ ، وَأَمَّا حَوَّاءُ ، فَإِنَّهَا سُمِّيَتْ حَوَّاءَ ، لِأَنَّهَا خُلِقَتْ مِنْ حَيَوَانٍ مِنْ ضِلْعِ آدَمَ الصُّغْرَى ، وَيُقَالَ لَهُ الْقَصِيرُ ، وَأَمَّا الْإِنْسَانُ ، فَإِنَّمَا سُمِّيَ إِنْسَانٌ لِأَنَّهُ يَنْسَى ، وَأَمَّا النِّسَاءُ ، فَإِنَّمَا سُمِّينَ النِّسَاءُ لِأَنَّهُنَّ أَنْسَى شَيْءٍ ، وَأَمَّا الْمَرْأَةُ فَإِنَّمَا سُمِّيَتِ امْرَأَةٌ لِأَنَّهَا خُلِقَتْ مِنَ الْمَرْءِ ، وَأَمَّا الدُّنْيَا فَإِنَّهَا سُمِّيَتِ الدُّنْيَا لِأَنَّهَا دَنِيَّةٌ أَدْنَى عِنْدَ اللَّهِ مِنَ الْأَرْضِ ، وَأَمَّا الْآخِرَةُ فَإِنَّمَا سُمِّيَتْ آخِرَةٌ لِأَنَّهَا خَيْرٌ لِمَنِ اتَّخَذَهَا وَطَلَبَهَا ، وَأَمَّا رَجَبٌ فَإِنَّمَا سُمِّيَ رَجَبًا لِأَنَّهُ يَتَرَجَّبُ فِي خَيْرٍ كَثِيرٍ كَشَعْبَانَ ، وَسُمِّيَ الْأَصَمَّ ، لِأَنَّ الْمَلَائِكَةَ تَصُمُّ آذَانَهَا ، لِشِدَّةِ ارْتِفَاعِ أَصْوَاتِهَا بِالتَّسْبِيحِ وَالتَّقْدِيسِ ، وَأَمَّا شَعْبَانُ فَإِنَّمَا سُمِّيَ شَعْبَانُ لِأَنَّ الْخَيْرَ يَتَشَعَّبُ فِيهِ فَيُجْمَعُ لِبَنِي آدَمَ فَيَكُونُ عَوْنًا عَلَى صِيَامِ شَهْرِ رَمَضَانَ وَقِيَامِهِ ، وَأَمَّا رَمَضَانُ ، فَإِنَّمَا سُمِّيَ رَمَضَانَ ، لِأَنَّ الذُّنُوبَ تُرْمَضُ فِيهِ إِرْمَاضًا ، وَأَمَّا شَوَّالٌ فَإِنَّمَا سُمِّيَ شَوَّالًا ، لِأَنَّهُ يَشُولُ بِذُنُوبِ بَنِي آدَمَ عِنْدَ انْسِلَاخِ رَمَضَانَ " .
أما التفاسير فهي تفسير
[1.*] كتابالجامعلأحكامالقرآن،المشهوربـ "تفسيرالقرطبي"،تأليفأبوعبداللهمحمدبنأحمدالأنصاريالقرطبي.
[2. *] تحريرالمعنىالسديد،وتنويرالعقلالجديد،منتفسيرالكتابالمجيدواختصرتهباسم"التحريروالتنوير "منالتفسيرتأليف محمد الطاهر ابن عاشور

[3.*] تفسيرالقرانالعظيم، للإمامالحافظعمادالدين،أبوالفداءاسماعيلبنكثيرالقرشىالدمشقي
[4.*] جامع البيان عن تأويل آي القرآن، للإمام الطبري
[5.*] فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية؛ تأليف الإمام محمد بن علي بن محمد الشوكاني.
[6. *] تفسير معالم التنزيل ، البغوي.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /08-07-2011, 05:43 PM   #13

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي

***
لخطأ ما في عملية إدخال النص [!!!]
جاءت هذه المشكلة كما نرى!،
فقمت بإدخاله مرة آخرى ؛ وأعتذر عن الإزعاج في القراءة والمتابعة
***
إتماما للمقدمة ؛ استسمح القارئة الكريمة؛ والقارئ العزيز العودة مرة ثانية لها إذ وجدتْ بعض النقاط اردتُ معالجتها قبل أن أنتقل إلى الفقرة التي تليها ... وهذه هي :
المسألة الأولى : ﴿ اسم ام البشر ﴾
بادئ ذي بدء هناك فارق ملحوظ في العرض والإستدلال والتأويل بين طريقة وإسلوب القدماء من علماء التفسير وبين طريقة وإسلوب العلماء المعاصرين، وهذا الفارق لا يفهم منه التقليل من شأن فريق وإعلاء أسهم الفريق الآخر!، كلا وحاشا لله ، بل المسألة هي أدلة اعتمدت وبنيّ عليها التأويل ، فـــ ابن عاشور و رشيد رضا يبحثا المسألة بطريقة تخالف القرطبي مثلاً ، فــالقرطبي رحمه الله لديه قول واحد فيقول في تفسيره :" ... زوج آدم عليه السلام هي حواء عليها السلام ، وهو أول من سماها بذلك حين خلقت من ضلعه من غير أن يحس آدم عليه السلام بذلك " ، وهذا لما بلغه من أقوال وأدلة ، أما ابن عاشور فيقول :" لَمْ يَرِدِ اسْمُ زَوْجِ آدَمَ فِي الْقُرْآنِ وَاسْمُهَا عِنْدَ الْعَرَبِ « حَوَّاءُ » وَ وَرَدَ ذِكْرُ اسْمِهَا فِي حَدِيثٍ رَوَاهُ ابْنُ سَعْدٍ فِي طَبَقَاتِهِ [ برقم 66 ] عَنْ خَالِدِ بْنُ خِدَاشٍ ، أَخْبَرَنَا عَبْدُاللَّهِ بْنُ وَهْبٍ ، عَنِ ابْنِ لَهِيعَةَ يَبْلُغُ بِهِ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ : " النَّاسُ لآدَمَ وَحَوَّاءَ كَطَفِّ الصَّاعِ[1] لَنْ يَمْلَئُوهُ ، إِنَّ اللَّهَ لا يَسْأَلُكُمْ عَنْ أَحْسَابِكُمْ وَلا أَنْسَابِكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، أَكْرَمُكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ " . [2] ، فَاسْمُ زَوْجِ آدَمَ عِنْدَ الْعَرَبِ حَوَّاءُ وَاسْمُهَا فِي الْعِبْرَانِيَّةِ مُضْطَرَبٌ فِيهِ ، فَفِي سِفْرِ التَّكْوِينِ فِي الْإِصْحَاحِ الثَّانِي أَنَّ اسْمَهَا " امْرَأَةٌ " سَمَّاهَا كَذَلِكَ آدَمُ قَالَ : لِأَنَّهَا مِنِ امْرِئٍ أُخِذَتْ [3]. وَفِي الْإِصْحَاحِ الثَّالِثِ أَنَّ آدَمَ دَعَا اسْمَ امْرَأَتِهِ حَوَّاءَ لِأَنَّهَا أُمُّ كُلِّ حَيٍّ [4].







  رد مع اقتباس
قديم منذ /08-07-2011, 05:44 PM   #14

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي

وَقَالَ ابْنُ سَعْدٍ في طبقاته :" نَامَ آدَمُ فَخُلِقَتْ حَوَّاءُ مِنْ ضِلَعِهِ فَاسْتَيْقَظَ وَ وَجَدَهَا عِنْدَهُ فَقَالَ " أَثَا " أَيِ امْرَأَةٌ بِالنَّبَطِيَّةِ "، أَيِ اسْمُهَا بِالنَّبَطِيَّةِ الْمَرْأَةُ كَمَا سَمَّاهَا آدَمُ ، وَقَدْ قيل عِنْدَ قَوْلِهِ تَعَالَى :" وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ " أَنَّ آدَمَ دَعَا نَفْسَهُ ، " إِيشَ "، فَلَعَلَّ " أَثَا " مُحَرَّفَةٌ عَنْ " إِشَا " . وَاسْمُهَا بِالْعِبْرِيَّةِ " خَمْوَاءُ " بِالْخَاءِ الْمُعْجَمَةِ وَبَـــ هَاءٍ بَعْدَ الْأَلْفِ وَيُقَالُ أَيْضًا " حَيْوَا " بِحَاءٍ مُهْمِلَةٍ وَأَلِفٍ فِي آخِرِهِ فَصَارَتْ بِالْعَرَبِيَّةِ " حَوَّاءَ " وَصَارَتْ فِي الطَّلْيَانِيَّةِ " إِيبَا ". وَفِي الْفَرَنْسِيَّةِ " إِيبَ " .
قلتُ؛ الرمادي : وباللغة الألمانية „eva“ .
وجاء عند صاحب فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية محمد بن علي بن محمد الشوكاني:" وَرَوَى أَبُو الشَّيْخِ وَابْنُ عَسَاكِرَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ : إِنَّمَا سُمِّيَتْ حَوَّاءَ لِأَنَّهَا أُمُّ كُلِّ حَيٍّ ." .
كما جاء عند البغوي في تفسيره معالم التنزيل:" وَسُمِّيَتْ حَوَّاءَ لِأَنَّهَا خُلِقَتْ مِنْ حَيٍّ "، وابن كثير في تفسيره أبان المسألة وأوضح من أين جاء المسمى بقوله :" فِيمَا بَلَغَنَا عَنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مِنْ أَهْلِ التَّوْرَاةِ وَغَيْرِهِمْ مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ ، "، وهذا بعينه ما استدل به ابن عاشور في تفسيره وأثبتُهُ في صدر هذه المسألة ، ثم حين تحدث ابن كثير عن مسألة خلق حواء صرح بالقول :" فِيمَا يَزْعُمُونَ "؛ ثم يعقب على ذلك بقوله :" وَاللَّهُ أَعْلَمُ " ، وهذا نقلاً بالنص منه عن ابن جرير الطبري من تفسيره .
وقد جاء عند الطبري في تفسيره :" اخْتَلَفَ أَهْلُ التَّأْوِيلِ فِي الْحَالِ الَّتِي خُلِقَتْ لِآدَمَ زَوْجَتُهُ "، ثم كتب يقول :" حَدَّثَنِي بِهِ مُوسَى بْنُ هَارُونَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ حَمَّادٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَسْبَاطٌ ، عَنِ السُّدِّيِّ فِي خَبَرٍ ذَكَرَهُ ، عَنْ أَبِي مَالِكٍ ، وَعَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، وَعَنْ مُرَّةَ ، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ ، وَعَنْ نَاسٍ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : فَأُخْرِجَ إِبْلِيسُ مِنَ الْجَنَّةِ حِينَ لُعِنَ ، وَأُسْكِنَ آدَمُ الْجَنَّةَ . فَكَانَ يَمْشِي فِيهَا وَحْشًا لَيْسَ لَهُ زَوْجٌ يَسْكُنُ إِلَيْهَا ، فَنَامَ نَوْمَةً فَاسْتَيْقَظَ ، وَإِذَا عِنْدَ رَأْسِهِ امْرَأَةٌ قَاعِدَةٌ خَلَقَهَا اللَّهُ مِنْ ضِلْعِهِ ، فَسَأَلَهَا : مَنْ أَنْتِ ؟ فَقَالَتْ : امْرَأَةٌ . قَالَ : وَلِمَ خَلِقْتِ ؟ قَالَتْ : تَسْكُنُ إِلَيَّ . قَالَتْ لَهُ الْمَلَائِكَةُ - يَنْظُرُونَ مَا بَلَغَ عِلْمُهُ : مَا اسْمُهَا يَا آدَمُ ؟ قَالَ : حَوَّاءُ . قَالُوا : وَلِمَ سُمِّيَتْ حَوَّاءُ ؟ قَالَ : لِأَنَّهَا خُلِقَتْ مِنْ شَيْءٍ حَيٍّ ." ، وابن كثير نقل نفس الرواية في تفسيره المعروف ، ونقل ابن كثير في تفسيره عن الْإِمَامِ الْعَلَّامَةِ أَبُي جَعْفَرِ بْنُ جَرِيرٍ ، رَحِمَهُ اللَّهُ : وَالصَّوَابُ فِي ذَلِكَ أَنْ يُقَالَ :" وَذَلِكَ عِلْمٌ ، إِذَا عُلِمَ يَنْفَعُ الْعَالِمَ بِهِ عِلْمُهُ ، وَإِنْ جَهِلَهُ جَاهِلٌ لَمْ يَضُرَّهُ جَهْلُهُ بِهِ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ . " وإن كان القول هذا في مسألة نوع الشجرة التي نهى سبحانه وتعالى آدم عن الأكل منها .







  رد مع اقتباس
قديم منذ /08-07-2011, 05:45 PM   #15

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي

وددنا تخريج حديث المقدمة فوجدتُ أن يحيى بن الحسين الشجري الجرجاني في كتابه « الأمالي الخميسية » باب صَوْمِ رَجَبٍ وَفَضْلِهِ وَمَا يَتَّصِلُ بِذَلِكَ [1351 (حديث موقوف)] جاء بمسمى جديد لأمنا حواء فــ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ يَهُودِيًّا أَتَاهُ ، فَقَالَ : يَا ابْنَ عَبَّاسٍ : إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أَسْأَلَكَ عَنْ أَشْيَاءَ إِنْ أَنْتَ أَخْبَرْتَنِي بِتَأْوِيلِهَا فَأَنْتَ ابْنُ عَبَّاسٍ ، قَالَ : وَمَا هِيَ ؟ ، فذكر اشياء ، منها : أَخْبِرْنِي عَنْ حَوَّاءَ ، وَلِمَ سُمِّيَتْ حَوَّاءَ ؟ [5] ... فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : يَا يَهُودِيُّ ، .. وَأَمَّا حَوَّاءُ ، فَإِنَّهَا سُمِّيَتْ حَوَّاءَ ، لِأَنَّهَا خُلِقَتْ مِنْ حَيَوَانٍ مِنْ ضِلْعِ آدَمَ الصُّغْرَى ، وَيُقَالَ لَهُ الْقَصِيرُ " .
*****
ـــــــ







  رد مع اقتباس
قديم منذ /08-07-2011, 05:46 PM   #16

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي

الهوامش والمراجع :
[1.*] طَفِّ الصَّاعِ، بِفَتْحِ الطَّاءِ وَكَسْرِهَا : مَا قَرُبَ مِنْ مَلْئِهِ ، أَيْ هُمْ لَا يَبْغُونَ الْكَمَالَ فَإِنَّ كُلَّ كَمَالٍ مِنَ الْبَشَرِ قَابِلٌ لِلزِّيَادَةِ .و ورد عند صاحب التحرير والتنوير لفظ " الْمِكْيَالِ " ، وبتتبعي شواهد الحديث لم أجد هذه اللفظة ولعلها وجدت في بعض المراجع لم أطلع عليها ؛ بيْد أنه ذكر المصدر "طبقات ابن سعد واللفظة الواردة عند ابن سعد ما أثبتهُ في متن الحديث ، والله تعالى ذكره أعلم وأحكم .
[2. *] خَالِدُ بْنُ خِدَاشٍ بَصَرِيٌّ وَثَّقَهُ ابْنُ مَعِينٍ وَأَبُو حَاتِمٍ وَسُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ وَضَعَّفَهُ ابْنُ الْمَدِينِيِّ . ودرجة الحديث : ضعيف.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /08-07-2011, 05:47 PM   #17

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي

الهوامش والمراجع :
[3. *] 23فَقَالَ آدَمُ: «هذِهِ الآنَ عَظْمٌ مِنْ عِظَامِي وَلَحْمٌ مِنْ لَحْمِي. هذِهِ تُدْعَى امْرَأَةً لأَنَّهَا مِنِ امْرِءٍ أُخِذَتْ» [المصدر : سِفر التكوين ؛ الإصحاح الثاني ؛ الفقرة 23.]
[4. *] 20وَدَعَا آدَمُ اسْمَ امْرَأَتِهِ «حَوَّاءَ» لأَنَّهَا أُمُّ كُلِّ حَيٍّ. [ المصدر : سِفر التكوين ؛ الإصحاح الثالث ؛ الفقرة 20.]
[5. *] الحديث بتمامه قَالَ : أَخْبِرْنِي عَنْ آدَمَ عَلَيْهِ السَّلَامُ ، وَلِمَ سُمِّيَ آدَمَ ؟ وَعَنْ حَوَّاءَ ، وَلِمَ سُمِّيَتْ حَوَّاءَ ؟ وَعَنِ الْإِنْسَانِ ، لِمَ سُمِّيَ إِنْسَانًا ؟ وَعَنِ الْمَرْأَةِ لِمَ سُمِّيَتِ امْرَأَةً ؟ ، وَعَنِ النِّسَاءِ لِمَ سُمِّينَ النِّسَاءَ ؟ وَعَنِ الدُّنْيَا لِمَ سُمِّيَتِ الدُّنْيَا ؟ ، وَعَنِ الْآخِرَةِ لِمَ سُمِّيَتِ الْآخِرَةَ ؟ وَذَكَرَ أَشْيَاءَ ، وَعَنْ رَجَبٍ لِمَ سُمِّيَ رَجَبًا ؟ وَعَنْ شَعْبَانَ لِمَا سُمِّيَ شَعْبَانَ ؟ وَعَنْ رَمَضَانَ لِمَا سُمِّيَ رَمَضَانَ ؟ وَعَنْ شَوَّالٍ لِمَا سُمِّيَ شَوَّالٌ ؟ فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : يَا يَهُودِيُّ ، أَمَّا آدَمُ ، فَإِنَّهُ " سُمِّيَ آدَمُ لِأَنَّهُ مِنْ أَدِيمِ الْأَرْضِ ، وَأَمَّا حَوَّاءُ ، فَإِنَّهَا سُمِّيَتْ حَوَّاءَ ، لِأَنَّهَا خُلِقَتْ مِنْ حَيَوَانٍ مِنْ ضِلْعِ آدَمَ الصُّغْرَى ، وَيُقَالَ لَهُ الْقَصِيرُ ، وَأَمَّا الْإِنْسَانُ ، فَإِنَّمَا سُمِّيَ إِنْسَانٌ لِأَنَّهُ يَنْسَى ، وَأَمَّا النِّسَاءُ ، فَإِنَّمَا سُمِّينَ النِّسَاءُ لِأَنَّهُنَّ أَنْسَى شَيْءٍ ، وَأَمَّا الْمَرْأَةُ فَإِنَّمَا سُمِّيَتِ امْرَأَةٌ لِأَنَّهَا خُلِقَتْ مِنَ الْمَرْءِ ، وَأَمَّا الدُّنْيَا فَإِنَّهَا سُمِّيَتِ الدُّنْيَا لِأَنَّهَا دَنِيَّةٌ أَدْنَى عِنْدَ اللَّهِ مِنَ الْأَرْضِ ، وَأَمَّا الْآخِرَةُ فَإِنَّمَا سُمِّيَتْ آخِرَةٌ لِأَنَّهَا خَيْرٌ لِمَنِ اتَّخَذَهَا وَطَلَبَهَا ، وَأَمَّا رَجَبٌ فَإِنَّمَا سُمِّيَ رَجَبًا لِأَنَّهُ يَتَرَجَّبُ فِي خَيْرٍ كَثِيرٍ كَشَعْبَانَ ، وَسُمِّيَ الْأَصَمَّ ، لِأَنَّ الْمَلَائِكَةَ تَصُمُّ آذَانَهَا ، لِشِدَّةِ ارْتِفَاعِ أَصْوَاتِهَا بِالتَّسْبِيحِ وَالتَّقْدِيسِ ، وَأَمَّا شَعْبَانُ فَإِنَّمَا سُمِّيَ شَعْبَانُ لِأَنَّ الْخَيْرَ يَتَشَعَّبُ فِيهِ فَيُجْمَعُ لِبَنِي آدَمَ فَيَكُونُ عَوْنًا عَلَى صِيَامِ شَهْرِ رَمَضَانَ وَقِيَامِهِ ، وَأَمَّا رَمَضَانُ ، فَإِنَّمَا سُمِّيَ رَمَضَانَ ، لِأَنَّ الذُّنُوبَ تُرْمَضُ فِيهِ إِرْمَاضًا ، وَأَمَّا شَوَّالٌ فَإِنَّمَا سُمِّيَ شَوَّالًا ، لِأَنَّهُ يَشُولُ بِذُنُوبِ بَنِي آدَمَ عِنْدَ انْسِلَاخِ رَمَضَانَ " .
أما التفاسير فهي تفسير
[1.*] كتاب الجامع لأحكام القرآن، المشهور بـ "تفسير القرطبي"، تأليف أبو عبدالله محمد بن أحمد الأنصاري القرطبي.
[2. *] تحرير المعنى السديد، وتنوير العقل الجديد، من تفسير الكتاب المجيد واختصرته باسم " التحرير والتنوير " من التفسير تأليف محمد الطاهر ابن عاشور
[3.*] تفسير القران العظيم، للإمام الحافظ عماد الدين ، أبو الفداء اسماعيل بن كثير القرشى الدمشقي
[4.*] جامع البيان عن تأويل آي القرآن، للإمام الطبري
[5.*] فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية؛ تأليف الإمام محمد بن علي بن محمد الشوكاني.
[6. *] تفسير معالم التنزيل ، البغوي.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /08-08-2011, 11:35 AM   #18

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي أهمية الموضوع !

قال صاحب رد المحتار على الدر المختار؛ ابن عابدين؛ محمد أمين بن عمر :" اعْلَمْ أَنَّ بَابَ الْحَيْضِ مِنْ غَوَامِضِ الْأَبْوَابِ خُصُوصًا الْمُتَحَيِّرَةُ وَتَفَارِيعُهَا ، وَلِهَذَا اعْتَنَى بِهِ الْمُحَقِّقُونَ ، وَأَفْرَدَهُ مُحَمَّدٌ فِي كِتَابٍ مُسْتَقِلٍّ ، وَمَعْرِفَةُ مَسَائِلِهِ مِنْ أَعْظَمِ الْمُهِمَّاتِ لِمَا يَتَرَتَّبُ عَلَيْهَا مَا لَا يُحْصَى مِنْ الْأَحْكَامِ : كَالطَّهَارَةِ وَالصَّلَاةِ ، وَالْقِرَاءَةِ ، وَالصَّوْمِ وَالِاعْتِكَافِ ، وَالْحَجِّ ، وَالْبُلُوغِ ، وَالْوَطْءِ ، وَالطَّلَاقِ ، وَالْعِدَّةِ ، وَالِاسْتِبْرَاءِ ، وَغَيْرِ ذَلِكَ . وَكَانَ مِنْ أَعْظَمِ الْوَاجِبَاتِ ; لِأَنَّ عِظَمَ مَنْزِلَةِ الْعِلْمِ بِالشَّيْءِ بِحَسَبِ مَنْزِلَةِ ضَرَرِ الْجَهْلِ بِهِ ، وَضَرَرُ الْجَهْلِ بِمَسَائِلِ الْحَيْضِ أَشَدُّ مِنْ ضَرَرِ الْجَهْلِ بِغَيْرِهَا ، فَيَجِبُ الِاعْتِنَاءُ بِمَعْرِفَتِهَا وَإِنْ كَانَ الْكَلَامُ فِيهَا طَوِيلًا ، فَإِنَّ الْمُحَصِّلَ يَتَشَوَّقُ إلَى ذَلِكَ ، وَلَا الْتِفَاتَ إلَى كَرَاهَةِ أَهْلِ الْبَطَالَةِ . ثُمَّ الْكَلَامُ فِيهِ فِي عَشَرَةِ مَوَاضِعَ : فِي تَفْسِيرِهِ لُغَةً وَشَرْعًا ، وَسَبَبِهِ ، وَرُكْنِهِ ، وَشَرْطِهِ ، وَقَدْرِهِ ، وَأَلْوَانِهِ ، وَأَوَانِهِ ، وَوَقْتِ ثُبُوتِهِ ، وَالْأَحْكَامِ الْمُتَعَلِّقَةِ بِهِ ... بَحْرٌ "
قلت؛ الرمادي : وهذا ما جعلني أعيد النظر فيما كتبته من قبل حول الموضوع .

***
ابن عابدين من علماء الزذهب الحنفي .







  رد مع اقتباس
قديم منذ /08-08-2011, 05:00 PM   #19

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي ﴿ سبب بيان حكم الحيض ﴾

﴿ سبب بيان حكم الحيض ﴾
السَّبَبُ فِي بَيَانِ حُكْمِ الْحَيْضِ وَمَا يَلْزَمُ اجْتِنَابُهُ مِنَ الْحَائِضِ : مَا رُوِيَ أَنَّ أُسَيْدَ بْنَ حُضَيْرٍ وَعَبَّادَ بْنَ بِشْرٍ وَثَابِتَ بْنَ الدَّحْدَاحِ سَأَلُوا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ حُكْمِ الْحَيْضِ وَالْحَائِضِ .
وَاخْتُلِفَ فِي سَبَبِ سُؤَالِهِمْ :
فَقَالَ قَتَادَةُ : كَانَ سَبَبُ سُؤَالِهِمْ أَنَّ الْعَرَبَ ، وَمَنْ فِي صَدْرِ الْإِسْلَامِ يَجْتَنِبُونَ مُسَاكَنَةَ الْحَائِضِ وَمُوَاكَلَتَهَا وَمُشَارَبَتَهَا فَسَأَلُوا عَنْهُ لِيَعْلَمُوا حُكْمَ الشَّرْعِ فِيهِ .
وَقَالَ مُجَاهِدٌ : بَلْ كَانُوا يَعْتَزِلُونَ وَطْأَهُنَّ فِي الْفَرْجِ وَيَأْتُوهُنَّ فِي أَدْبَارِهِنَّ مُدَّةَ حَيْضِهِنَّ فَسَأَلُوا لِيَعْلَمُوا حُكْمَهُ فِيهِ [1]، فَأَنْزَلَ اللَّهُ تَعَالَى : « وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ » . [2] .
*****
وَقَوْلُهُ : « فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ » [2] فِيهِ تَأْوِيلَانِ :
أَحَدُهُمَا : اعْتِزَالُ جَمِيعِ بَدَنِهَا أَنْ يُبَاشِرَهُ بِشَيْءٍ مِنْ بَدَنِهِ وَهَذَا قَوْلُ عُبَيْدَةَ السَّلْمَانِيِّ اسْتِعْمَالًا لِعُمُومِ اللَّفْظِ .
وَ التَّأْوِيلُ الثَّانِي : أَنَّ الْمُرَادَ اعْتِزَالُ وَطْئِهَا دُونَ غَيْرِهِ ، وَهُوَ قَوْلُ الْجُمْهُورِ لِرِوَايَةِ حَمَّادٍ عَنْ ثَابِتٍ الْبُنَانِيِّ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ أَنَّ الْيَهُودَ كَانَتْ إِذَا حَاضَتْ مِنْهُنَّ الْمَرْأَةُ أَخْرَجُوهَا مِنَ الْبَيْتِ وَلَمْ يُوَاكِلُوهَا ، وَلَمْ يُشَارِبُوهَا وَلَمْ يُجَامِعُوهَا فِي الْبَيْتِ ، فَسُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ ذَلِكَ فَأَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ :« وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى » [2 ] إِلَى آخِرِ الْآيَةِ ، فَقَالَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :« جَامِعُوهُنَّ فِي الْبُيُوتِ وَاصْنَعُوا كُلَّ شَيْءٍ إِلَّا النِّكَاحَ » ، فَقَالَتِ الْيَهُودُ:" مَا يُرِيدُ هَذَا الرَّجُلُ أَنْ يَدَعَ شَيْئًا مِنْ أَمْرِنَا إِلَّا خَالَفَنَا فِيهِ " .
وَرَوَتْ صَفِيَّةُ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ كَانَ « رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَضَعُ رَأْسَهُ فِي حِجْرِي فَيَقْرَأُ وَأَنَا حَائِضٌ » وَرُوِيَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ إِنِّي لَأَدْنُو إِلَى الْحَائِضِ ، وَمَالِي إِلَيْهَا ضَرُورَةٌ أَيْ : مَيْلٌ إِلَيْهَا لِحَاجَةٍ .

****************

وهذه رواية ثانية:
عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ؛ أَنَّ الْيَهُودَ كَانَتْ إِذَا حَاضَتْ مِنْهُنَّ امْرَأَةٌ أَخْرَجُوهَا مِنَ الْبَيْتِ ، وَلَمْ يُوَاكِلُوهَا ، وَلَمْ يُشَارِبُوهَا ، وَلَمْ يُجَامِعُوهَا فِي الْبَيْتِ ، فَسُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَنْزَلَ اللَّهُ « وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ » إِلَى آخِرِ الْآيَةِ . فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :« جَامِعُوهُنَّ فِي الْبُيُوتِ ، وَاصْنَعُوا كُلَّ شَيْءٍ غَيْرَ النِّكَاحِ »، فَقَالَتِ الْيَهُودُ :" مَا يُرِيدُ هَذَا الرَّجُلُ أَنْ يَدَعَ شَيْئًا مِنْ أَمْرِنَا إِلَّا خَالَفَنَا فِيهِ " ، فَجَاءَ أُسَيْدُ بْنُ حُضَيْرٍ ، وَعَبَّادُ بْنُ بِشْرٍ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَا لَهُ :" يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ الْيَهُودَ تَقُولُ كَذَا ، وَكَذَا أَفَلَا نَنْكِحُهُنَّ فِي الْمَحِيضِ " ، فَتَغَيَّرَ وَجْهُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى ظَنَنَّا أَنَّهُ قَدْ وَجَدَ عَلَيْهِمَا ، فَخَرَجَا فَاسْتَقْبَلَتْهُمَا هَدِيَّةٌ مِنْ لَبَنٍ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَبَعَثَ فِي أَثَرِهِمَا فَسَقَاهُمَا ، فَظَنَنَّا أَنَّهُ لَمْ يَجِدْ عَلَيْهِمَا . [3]
ـــــــــــــ
[1.*] هذا ما جاء عند أبي الحسن علي بن محمد بن حبيب الماوردي البصري؛ في كتابه الحاوي الكبير في فقه مذهب الإمام الشافعي .
[2 . *] آية 222 من سورة الْبَقَرَةِ وفق مصحف المدينة المنورة .
[3. * ] الحديث أَخْرَجَه مُسْلِمٌ وَأَهْلُ السُّنَنِ وَغَيْرُهُمْ ، وأيضاً : حاشية التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد؛ لــأبي عمر يوسف بن عبدالله بن محمد بن عبدالبر وانظر أيضا ً فتح القدير؛ الجامع بين فني الرواية والدراية ؛ لمؤلفه : محمد بن علي بن محمد الشوكاني ]







  رد مع اقتباس
قديم منذ /08-12-2011, 07:04 PM   #20

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي « ... وَلَوْلا حَوَّاءُ ... »

« ... وَلَوْلا حَوَّاءُ ... »
لا يظن ظان من بعض جزئيات هذا البحث أنني أريد التقليل من قيمة المرأة؛ حاشا لله، أو وصفها بنعت لا يليق بها أو صفة ذميمة؛ معاذ الله، فلا يصح أن يتبادر إلى الذهن مثل هذه الخواطر، فقد خاطبنا الحق تبارك وتعالى فقال :"يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا منَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌۖ وَلَاتَجَسَّسُوا وَلَايَغْتَب ْ بَعْضُكُمْ بَعْضًاۚ أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۚإنّ َاللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ [1]، فالمرأة إنسان مثل الرجل تماماً مع فارق وجود وظائف حياتية وعضوية لكل منهما ووجود من الناحية التشريحية بعض الأعضاء والأجهزة تختلف ما بين الذكر والأنثى، ومظاهر ملموسة لمظاهر الحياة عندهما، ولا دخل للإنسان في هذه الخلقة، المسألة عندي هي البحث في نصوص نفندها وعرض أقوال العلماء وإستبيان حالات تخص المرأة كما وردت بها الأدلة؛ سواء النقلية أو العقلية ، أما بخصوص الأدلة النقلية فسنستعين بنصوص الكتب المقدس خاصة العهد العتيق[2] وسأوردُ نصوصاً من العهد الجديد؛ إذا احتاجت الفكرة التي نبحثها لشرح نجده في الكتاب؛ سواء العهد العتيق أو الجديد أو الحديث[3]


ــــــــــــــــ
المراجع والهوامش
[1. * ] آية 12 من سورة الحجرات ورقمها 49 وفق مصحف المدينة المنورة .
[2. * ] جاء في مصنف عبدالله بن محمد بن أبي شيبة؛ طبعة دار الفكر، 1414هــ ~ 1994م، الجزء السادس، كتاب الأدب تحت عنوان . الرخصة في حديث بني إسرائيل :[ رقم 3658 (182) فِي الرُّخْصَةِ فِي حَدِيثِ بَنِي إسْرَائِيلَ ، أربعة أحاديث الأول عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، والثاني عَنْ أَبِي سَعِيدٍ ، والثالث عَنْ عَبْدِاللَّهِ بْنِ عَمْرٍو حيث قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : حَدِّثُوا عَنْ بَنِي إسْرَائِيلَ وَلَا حَرَجَ، والرابع عَنْ جَابِرٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : تَحَدَّثُوا عَنْ بَنِي إسْرَائِيلَ فَإِنَّهُ كَانَتْ فِيهِمْ أَعَاجِيبُ .
قَالَ ابْنُ الْأَثِيرِ في شرح معنى الحديث : الْحَرَجُ فِي الْأَصْلِ الضِّيقُ ، وَيَقَعُ عَلَى الْإِثْمِ وَالْحَرَامِ ،فَمَعْنَاهُ أَيْ لَا بَأْسَ وَلَا إِثْمَ عَلَيْكُمْ أَنْ تُحَدِّثُوا عَنْهُمْ مَا سَمِعْتُمْ ، وَإِنِ اسْتَحَالَ أَنْ يَكُونَ فِي هَذِهِ الْأَمَّةِ مِثْلُ مَا رُوِيَ أَنَّ ثِيَابَهُمْ كَانَتْ تَطُولُ ، وَأَنَّ النَّارَ كَانَتْ تَنْزِلُ مِنَ السَّمَاءِ فَتَأْكُلُ الْقُرْبَانَ وَغَيْرَ ذَلِكَ ، لَا أَنْ نَتَحَدَّثَ عَنْهُمْ بِالْكَذِبِ . وَيَشْهَدُ لِهَذَا التَّأْوِيلِ مَا جَاءَ فِي بَعْضِ رِوَايَاتِهِ فَإِنَّ فِيهِمُ الْعَجَائِبَ ؛ وَقِيلَ : مَعْنَاهُ أَنَّ الْحَدِيثَ عَنْهُمْ إِذَا أَدَّيْتَهُ عَلَى مَا سَمِعْتَهُ ، حَقًّا كَانَ أَوْ بَاطِلًا ، لَمْ يَكُنْ عَلَيْكَ إِثْمٌ لِطُولِ الْعَهْدِ وَوُقُوعِ الْفَتْرَةِ ، بِخِلَافِ الْحَدِيثِ عَنِ النَّبِيِّ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؛ لِأَنَّهُ إِنَّمَا يَكُونُ بَعْدَ الْعِلْمِ بِصِحَّةِ رِوَايَتِهِ وَعَدَالَةِ رُوَاتِهِ ؛ وَقِيلَ : مَعْنَاهُ أَنَّ الْحَدِيثَ عَنْهُمْ لَيْسَ عَلَى الْوُجُوبِ لِأَنَّ قَوْلَهُ ، عَلَيْهِ السَّلَامُ ، فِي أَوَّلِ الْحَدِيثِ : ( بَلِّغُوا عَنِّي ) عَلَى الْوُجُوبِ ، ثُمَّ أَتْبَعَهُ بِقَوْلِهِ : ( وَحَدِّثُوا عَنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَلَا حَرَجَ عَلَيْكُمْ إِنْ لَمْ تُحَدِّثُوا عَنْهُمْ ) .[نقلا عن لسان العرب ابن منظور ، حرف الحاء، دار صائد 2003م]
[3 . * ] قصدتُ من العهد العتيق :التوراة، والجديد : الأناجيل، والحديث القرآن.
***







  رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
أحكام, المرأة, الجمال, الجارية, رجل, كتاب

« كيف اكسب قلب زوجي♡♡ | [(( الكِتَابُ الْأَول : « لــڪـِ وحدَكِ سيدتي » ))].، »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

Posting Rules
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب: أحكام الجراحة الطبية والآثار المترتبة عليها سارية فى درب الرسول مكتبة بنات مصر - قسم الكتب 4 05-28-2012 01:25 PM

مجلة الحلوة / مذهلة

الساعة الآن 10:04 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w


elMagic Style.Design By:۩۩ elMagic ۩۩