..{ فع‘ــآآليـآآت المنتــدى }..



آخر 12 مواضيع
ساحر الاحزان مع أعضاء بنات مصر في رمضان مع شاعر الحب الحزين
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : ☆ شهـــاب ☆ - مشاركات : 1 -
مآآشي ي زمن
الكاتـب : نو تعارف - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 1 -
بلا إستئذان .. قلم مهيب
الكاتـب : مهيب الركن . - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 2 -
بكامل قوايا العقلية
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 4 -
ولعت في العيال
الكاتـب : ~♥ Queen sozan♥~ - آخر مشاركة : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 3 -
ساحر الأحزان مع أعضاء بنات مصر في رمضان مع اميره ميرو
الكاتـب : ساحر الأحزان - مشاركات : 8 -
كل سنه وانتي معايا
الكاتـب : واد حبيب - آخر مشاركة : ~♥ Queen sozan♥~ - مشاركات : 5 -
اتأخرتي جداً
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 4 -
بقيت بغير عنواني
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 6 -
امي حُبًّا خَالِدًا
الكاتـب : حسن الذاكي - آخر مشاركة : عابرpasserbyسبيل - مشاركات : 2 -
البال مش رايق
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 8 -
عابرpasserbyسبيل اهلا بيك في المنتدي
الكاتـب : واد حبيب - آخر مشاركة : عابرpasserbyسبيل - مشاركات : 13 -

الإهداءات


« كتاب أحكام الدماء الخارجة من رحم المرأة »

عالم حواء العام


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /04-22-2019, 09:38 PM   #341

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,287
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي آن الآوان واقترب الزمان !

الأخت الكريمة العزيزة!!!
أيام معدودات تفصلنا عن شهر الصيام وشهر القرآن وشهر القيام ... فينبغي عليك أن تعلمي الأحكام الشرعية المتعلقة بك إذا جاءك أمر قد كتبه الله -تعالى ذكره عليك- .. و

لك الفخر والثناء الطيب أنك خصصت بدور الأم ... في حمل طاهر في رحم طاهر يبقى ما أراد الله عز وجل في مأمنه إلى حين ثم دور المرضعة فترضعين الوليد حنان قلب محب قبل حليب صدر ....
هنا ينبغي أن نذكر أنفسنا :
*.] بالصبايا اللائي سيصلن إلى مبلغ النساء ولسن النضوج ... فهل يعلمن ما قد يعترينهن خاصة إذا كان هذا الرمضان [1440] هو رمضان أول صيام لهن أو قد يبلغن إثناء الشهر الفضيل والزمن الفضيل...

*.] اللائي بلغن منذ العام الماضي وصمن معنا رمضان [1439] وهو أول رمضان بالفعل تم صيامهن فيه وهن بلغن سن النضوج والشباب وانتقلن من دور الطفولة البريئة إلى سن العقل والرشد والفهم والتكليف ... فهل هنَّ يعلمن أيام عادتهن إن كانت منتظمة أو
- إذا كانت غير منتظمة متفاوتة الوقت والزمن تزيد يوم أن تنقص يوم ...
أو يطول زمن الدورة الشهرية وعادتها غير منتظمة ...
فيجب من الأن إدراك مثل هذه الأمور وتسأل أهلم العلم وليس فقط أهل الخبرة والحديث تحت لحاف الخجل ومن فوق شباك الكسوف !!!.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /12-05-2020, 05:44 PM   #342

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,287
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي

اسعى لجعل ما اكتبه على هذه الصفحة.. ضمن كتابي :" أحكام الدماء الخارجة من رحم المرأة".. وخاصة أن هذا الموقع اسمه :" بنات مِصر".. اسعى أن أجعل ما انشره موسوعة علمية ذات قيمة تصلح للقراءة وبالتالي الاستفادة منها .. خاصةً ونحن في عصر نقل المعلومات بسرعة هائلة وغالبا ما تكون خاطئة أو فاسدة وعليه تكون غير مفيدة .. إذ أن كل مَن هب ودب صار له صفحة وموقع !!
-***-
* * *
المهبل غير المتناسق:
هل الشفران [ الشفتان ] لديَّ طبيعيان!؟




يوجد المهبل -أو للدقة العضو الأنثوي، الفَرج بجميع أجزائه- بعدةِ أشكالٍ، وأحجامٍ وألوان. حتى أن رائحته المنبعثة منه تختلف من امرأةٍ إلى آخرى، وهذا طبيعي.
وقد تقلق العديد من النساء فكرة كون أعضائهن التناسلية غير طبيعية أو تقليدية.. نتيجة لسماع ما يردده الآخريات.. لكن الطبيعي عند البشر هو الاختلاف والتنوع، إذ لا يوجد نمط واحد هو السائد أو الطبيعي والتقليدي.
النمط الوحيد الطبيعي لكِ هو نمطك أنتِ بالذات دون سواك، وما دام هذا النمط لا يتضمن الألم أو عدم الارتياح، فكل شيء بخير ولا داعٍ للقلق.

-***-
أما زلت قلقة؟

لا ضير ولا بأس!..
- إليكِ بعض التفصيل لتدركي مدى التنوع الذي تستطيع أن تكون به منطقتك الخاصة بكِ، واقرئي الآتي لتتعلمي أكثر عن مظهرها.
ما الشكل النموذجي الأكثر شيوعًا؟

عندما يتحدث الناس عن شكل المهبل، يقصدون عادةً الشَفرين أو ما يسمى بالشفاه المهبلية.
تُسمى الشفاه الخارجية اللحمية للفرج الشَفَر الكبير (The Labia Majora).

أما الشفاه الداخلية -التي تحيط عادة بالطريق المؤدي إلى الفتحة المهبلية- تُسمى الشَفَر الصغير (The Labia Minora).



حتى لو أخذتْ الأشفار الخاصة بكِ نمطًا شائعًا، فمن المحتمل أن تحمل صفات معينة تميزها كليًا عن الأنماط الأخرى المنتشرة.
تحمل بعض الأشفار صفات متنوعة من عدة أنماط معًا تجعل من الصعوبة تصنيفها في خانة معينة.

-***-
أتريدين نظرة أكثر تفصيلًا؟

احضري مرآة محمولة باليد واذهبي إلى مكان خاص.
الآن ستكتشفين تشريح جسدك الخاص وتتعلمين أكثر عنه.

1. ] النمط الأول: مهبل بشفرين داخليين غير متناظرين:


-*-
يُعرَف هذا النمط بأن أحد الشفرين الداخليين أطول من الآخر، أو أسمك، أو أكبر منه.
من الشائع أن يملك المهبل شفرين صغيرين داخليين غير متساويين أو متناظرين.
-**-
2. ] النمط الثاني: مهبل بشفرين خارجيين منحنيين:


-**-
تخيلي في هذا النمط أن الشفرين الخارجيين يُشبهان معًا حدوة حصان مقلوبة، عندها ستبدو الحدوة كانحناءين مدورين يلتقيان عند النهاية في نقطة.
حال كنتِ تملكين هذا النمط، ستلاحظين وجود شفرين صغيرين مكشوفين للخارج، وقد يبرزان أسفل الشفرين الكبيرين.
-***-
3. ] النمط الثالث: مهبل بشفرين صغيرين بارزين:


-***-
كثيرًا ما يُوصَف هذا النمط عندما يكون الشفران الصغران أطول من الشفرين الكبيرين وأبرز منهما.
قد يكون هذا الاختلاف في الطول غير ثابت. فقد يبرز الشفران الصغيران قليلًا أو بوضوح.

-****-

4. ] النمط الرابع: مهبل بشفرين خارجيين بارزين:


-****-
في هذا النمط، يمتد الشفران الخارجيان بارزين للأسفل على الفرج. فقد يكون الجلد :
- سميكًا ومنتفخًا ،
أو
- رقيقًا ورخوًا قليلًا،
أو
- قد يكون وسطًا بين الشكلين.
-*****-
5. ] النمط الخامس: مهبل بشفرين داخليين طويلين متدليين:


-*****-
وهو أحد أشكال نمط الشفرين الداخليين البارزين. وفيه يتدلى الشفران الداخليان مسافة 3 سنتيمتر أو أكثر، متجاوزين الشفرين الخارجيين بالطول.
حتى أنهما قد يبرزان أحيانًا من الملابس الداخلية.
إذ قد تلاحظين بروز القليل من الجلد أو الطيّات الإضافية.
-******-
6. ] النمط السادس: مهبل بشفرين خارجيين طويلين متدليين:


-******-
وهو أحد أشكال نمط الشفرين الخارجيين البارزين.
فيه يميل الشفرين لأن يكونا كبيرين بالحجم، ويكون الجلد غالبًا رقيقًا ورخوًا. ومثل النمط السابق، قد يَبرز الشفران الكبيران خارج الملابس الداخلية.
أيضًا قد يكشف هذا البروز القليل من الشفرين الداخليين.
-*******-
7. ] النمط السابع: مهبل بأشفار صغيرة مفتوحة:


-*******-
يكون الشفران الكبيران في هذا النمط مسطحين يستندان إلى عظم العانة، ويتباعدان قليلًا عن بعضهما، فيسمحان للشفرين الصغيرين بالظهور.
-********-
8. ] النمط الثامن: مهبل بأشفار صغيرة مغلقة:


-********-
يكون الشفران الكبيران في هذا النمط غير متباعدين، بل مُغلقين، يخفيان خلفهما الشفرين الصغيرين تمامًا.
تشيع مشاهدة هذا النمط ضمن المنتجات الترفيهية الخاصة بالبالغين، لكنه في الحقيقة من أقل الأنماط انتشارًا.



-*********-
9. ] النمط التاسع: مهبل بأشفار داخلية واضحة.


-*********-
يتساوى في هذا النمط الشفران الصغيران والكبيران بالحجم.
لا يكون ظهور الشفرين الصغيرين ناجمًا عن تدليهما خارج الشفرين الخارجيين، بل بسبب الوضع الطبيعي للشفرين الخارجيين أو بروزهما نحو الجانبين.

-**-
ما الطول والعرض المتوسط لأشفار المهبل؟

- ليس لدينا الكثير من المعلومات عن قياسات الأشفار المهبلية.
تقتصر معلوماتنا على دراستين صغيرتين:

- أُجْريت الأولى سنة 2006 ؛ و
- الثانية سنة 2014.
وفقًا للدراستين، فإن متوسط طول كل من الشفرين الكبيرين الأيمن والأيسر 12 سم.
أما الشفران الصغيران، فطول الأيسر 10 سم وعرضه 6.4 سم، وطول الأيمن 10 سم وعرضه 7 سم.

هذه البيانات تمثل مجموعة من القياسات المسجلة. مع أن هاتين الدراستين تمثلان بداية جيدة لدراسات أفضل، فإنهما تمتلكان بعض العيوب، فــ
مثلًا لم تحدد أي من الدراستين:


1. ] الفرق بين طول أو عرض الشفرين الكبيرين الأيمن والأيسر.
2. ] النسبة المتوسطة بين الشفرين الكبيرين والصغيرين طولًا أو عرضًا.
3. ] تأثير عامل العمر في متوسط حجم أجزاء المهبل.

لكنهما أوضحتا حقيقةً مهمة، أن كل شفر على حدة قد يكون أطول أو أقصر، أو أسمك أو أنحف من الآخر. هذا الاختلاف طبيعي.



-**-
بصرف النظر عن قيمة متوسط حجم الأشفار، ففي حال كان شفراك الصغيران أو الكبيران حسّاسين أو ميّالين للألم أو شعرت بعدم الارتياح، فربما يكون لديك حالة طبية تُسمى فرط ضخامة الأشفار Labial Hypertrophy.

قد تصعب هذه الحالة عملية الاستحمام والاغتسال، وقد تسبب خمجًا والتهابًا في الأشفار.

إذا كانت هذه الحالة مألوفة لديك، يجب عليك مراجعة طبيب مختص، ليقيّم أعراضك وينصحك حول ما يجب فعله.

هل يجب أن يكون لون الشفرين مشابهًا للون الجلد؟

- من الشائع أن يكون لون كلا مجموعتي الأشفار أغمق من لون الجلد المحيط.

لكن لا يوجد لون محدد لهما عمومًا.
تملك بعض الإناث أشفارًا بلون زهري أو أرجواني، في حين تملك أخريات أشفارًا مُحمرّة أو بنية اللون.

أيضًا من الطبيعي أن يزداد لون كُل من البظر والشفرين الداخليين قتامة عند الإثارة. و

ذلك بسبب ازدياد تدفق الدم إلى المنطقة التناسلية. لكن سيعود اللون إلى طبيعته بعد وصولك إلى النشوة أو بعد زوال شعور الإثارة.



-**-


لا تؤثر إزالة الشعر في لون الشفرين، مثلما لا تؤثر في لون الساقين. لا ريب أن الجلد يبدو أفتح بعد إزالة الشعر، لكن هذا بسبب إزالة الشعر، لا تغيّر لون الجلد.

لا داعيَ للقلق عند تغير لون الجلد إلا إذا ترافق مع أعراض أخرى.
يجب أن تراجعي طبيبك حال:


1.] عدم عودة لون الجلد إلى الطبيعي بعد يوم أو يومين
2.] تورم وتوذم الشفرين وشعورك بالحكة فيهما
3.] تغير لون المفرزات المهبلية إلى الأخضر أو الأصفر.
4.] وجود رائحة غريبة.
5.] ظهور بقع صغيرة بلون مختلف عن لون الجلد.



جميع هذه الأعراض قد تشير إلى وجود خمج فطري أو حساسية.


-**-


أشكال أخرى تميز منطقتك المهبلية:

تتميز منطقتك المهبلية الخاصة بأكثر من مظهر الأشفار فقط.
يشكل كل من البظر وشعر العانة والرائحة سمات مميزة للفَرج.


البظر:

هو عضو بحجم اللؤلؤة يُغطى عادة بغطاء.

يوجد عند نقطة التقاء الشفرين الداخليين في أعلى الفرج.
لا تشبه كل الأبظر بعضها، إذ لا يوجد حجم متوسط عام للبظر، وبعضها يمتلك غطاءً صغير والبعض الآخر كبير.
وهناك إشكالية لمن تم ختانهن في الصغر!.



شعر العانة:

ينمو شعر العانة عند معظم الناس بسبب ارتفاع هرمون التستوستيرون خلال فترة البلوغ. لكن يعتمد نمط نمو شعر العانة على الشخص ذاته وهرموناته.
إذ قد يملك الشخص :
- شعر عانة كثيفًا
أو
- رقيقًا،
أو
- الكثير من الشعر
أو
- القليل منه،
أو
- شعرًا فقط على عظم العانة
أو أن
- يمتد ليشمل الفرج، و
أيضًا ليس من الضروري أن يشبه شعر العانة شعر الفرج.
كل هذه الخيارات طبيعية.



المفرزات المهبلية [ بلل المهبل؛ رطوبة المهبل ] :

بعض المفرزات المهبلية طبيعية، من أسبابها:

1.] تزليق المهبل الطبيعي (مفرزات حليبية المظهر وبيضاء).
2.] الاستثارة الجنسية (مفرزات مائية المظهر وشفافة).
3.] بداية الدورة الشهرية (مفرزات زهرية محمرة غامقة).
4.] حيض غير منتظم (مفرزات حمراء جافة أو بنية).


عادةً يكون التغيّر في لون المفرزات وقوامها علامة على حالة طبية.
يجب عليكِ مراجعة طبيبك حال كانت مفرزاتك[ البلل؛ رطوبة المهبل ]:

1.] عكرة أو شائبة المظهر.
2.] تملك رائحة منفرة.
3.] تملك قوامًا زبديًّا يشبه الجبن أو القطن.


تترافق المفرزات غير الطبيعية عادةً مع أعراض مثل :
- الألم و
- الحكة و
- الحرقة.
تدل هذه الأعراض عادةً على وجود خمج مهبلي بفطور أو جراثيم مهبلية،
أو
- الكلاميديا، أو
- جراثيم المكورات البنية المسببة للسفلس.


الرائحة:

تملك جميع المهابل رائحة خفيفة.
تعتمد رائحتك الخاصة على عدة عوامل،
منها :
- نظامك الغذائي و
- هرموناتك.
من الطبيعي أيضًا أن تتغيّر الرائحة أو تشتد :
- خلال الدورة الشهرية
أو
- بعد ممارسة الرياضة،
يجب أن تعود الرائحة إلى طبيعتها بعد الاغتسال والاستحمام.

يجب أن تراجعي طبيبك الخاص حال استمرت الرائحة أو ترافقت مع أعراض أخرى، مثل الألم أو الحكة أو الحرقة.




البثور والكتل:

من الطبيعي ظهور بعض البثور والكتل الصغيرة بين حين وآخر.
تنشأ البثور عن النمو الداخلي للشعر، أو الحبوب، أو تورم الأوردة، أو كيسات حميدة تزول عادةً خلال أسبوع أو أكثر.

راجعي طبيبك الخاص حال استمرار البثور أو ترافقها مع أعراض مثل الحكة أو الحرقة أو أعراض أخرى غير معتادة. إذ قد يكون سببها خمج غير منتقل بالجنس أو حالة طبية أخرى.
-**-
متى تجب مراجعة الطبيب؟

تملك الأشفار العديد من الحالات والأشكال المختلفة.
قد تكون صغيرة أو كبيرة، واضحة أو مخفية، متناظرة أو غير متناظرة. جميعها اختلافات طبيعية تجعل فرجك الخاص مميّزًا.

الشيء الوحيد غير الطبيعي هو :
- الألم
أو
- الشعور بعدم الارتياح.
يجب عليك مراجعة طبيبك الخاص حال كنت تشعرين بــ :
- قساوة أو
- حكة أو
- أعراض أخرى غير مألوفة في منطقتك الخاصة.
بوسع الطبيب الخاص أن يحدد السبب ويصف لكِ العلاج.
-********************-







  رد مع اقتباس
قديم منذ /07-24-2021, 11:16 AM   #343

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,287
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي « „ زَيَّنَتْهُ لِي حَوَّاءُ ‟ »، (!!!؟)

« هَذَا شَيْءٌ كَتَبَهُ اللَّهُ عَلَى بَنَاتِ آدَمَ»
[رَوَاهُ الشَّيْخَانِ]
ولم يقف الأمر عند ما رواه الإمام البخاري والإمام مسلم .. فنقرأ عند
( أبي الحسن ؛ علي بن محمد بن محمد بن حبيب البصري البغدادي،
الشهير بــ
الماوردي ...
(المتوفى: 450هـ))


[ 1 ] المصدر الأول [الحاوي الكبير في فقه مذهب الإمام الشافعي؛ (فروع الفقه الشافعي) الماوردي - أبو الحسن علي بن محمد بن حبيب.."الماوردي" ؛ دار الكتب العلمية ؛ سنة النشر: 1419هـ / 1999م ؛ دون ذكر رقم الطبعة ]
قال الماوردي في كتابه الحاوي الكبير :
وَ رَوَى يَعْلَى بْنُ مُسْلِمٍ عَنْ سَعِيدٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: « لَمَّا أَكَلَ آدَمُ مِنَ الشَّجَرَةِ الَّتِي نَهَاهُ اللَّهُ -تَعَالَى- عَنْهَا قَالَ اللَّهُ -تَعَالَى- :
« يَا آدَمُ مَا حَمَلَكَ عَلَى مَا صَنَعْتَ »،
قَالَ : « زَيَّنَتْهُ لِي حَوَّاءُ »،
قَالَ : « إِنِّي عَاقَبْتُهَا :
- " أَلَّا تَحْمِلَ إِلَّا كُرْهًا
- وَلَا تَضَعَ إِلَّا كُرْهًا
- وَدَمَيْتُهَا فِي الشَّهْرِ مَرَّتَيْنِ "..
قَالَ : فَرَأَيْتُ حَوَّاءَ عِنْدَ ذَلِكَ. فَــ
قَالَ : « عَلَيْكِ الرِّثَّةُ وَعَلَى بَنَاتِكِ».



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ
قلتُ(مُحَمَّدٌفَخْرُالدِّينِالرَّمَادِيُّ) هذا القول يحتاج إلى تخريج وتدقيق ومراجعة وبحث .. .. فاستعن بالله -عز وجل- .. فــإليكِ أختي الفاضلة الكريمة العزيزة البيان ....









  رد مع اقتباس
قديم منذ /07-24-2021, 11:20 AM   #344

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,287
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي وقفات مع نص ترجمان القرآن ابن عباس!

لي عدة وقفات مع ما ذكره الإمام الماوردي في موسوعته :" الحاوي"..

1.] هذا النص ينسب إلى ترجمان القرآن :" ابْنِ عَبَّاسٍ ".. فهو ليس بحديث نبوي شريف! ولكنه قول لأبن عباس رضي الله تعالى عنهما..!

2.] أقف عند دلالة الألفاظ والكلمات والتي وردت في هذا النص ...

3.] الاستئناس بما جاء في الذكر الحكيم والفرقان المبين والقرآن الكريم ... وأيضا ما جاء على لسان الصادق المصدوق نبي الهدى والرحمة صلى الله عليه وآله وسلم ..



ما معنى قَوله : « عَلَيْكِ الرِّثَّةُ ...».
فهل هو دعاء عليها أم تقبيح لها !؟
ولما اردف البنات .. وهن بناته وبناتها ولم يفعلن شيئاً يذكر : «وَعَلَى بَنَاتِكِ ».


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ
(يُتْبَعُ بِإِذْنِهِ تَعَالَىٰ)
‏الجمعة‏، 13‏ ذو الحجة‏، 1442هــ ~* ‏23 يوليو، 2021 م








  رد مع اقتباس
قديم منذ /07-24-2021, 01:49 PM   #345

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,287
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي مداخلة على النص الذي قال به الصحابي الجليل عبدالله بن عباس

« تمهيد ».


كافة المسائل المتعلقة بالمرأة -سواء في الشرق أو الغرب؛ أو في النظم القمعية الذكورية أو الليبرالية المنفلتة من كل عقال وقيد؛ وخاصة مسائل تتعلق بالمرأة المسلمة؛ وأُلحقُ بها زميلاتها واللآئي لا يُؤمنَّ بالإسلام عقيدةً ومنهاجا أو أنه طراز خاص من العيش وطريقة معينة في الحياة وكيفية خاصة في معالجة كافة المسائل- هذة المرأة تعاني الأمرين منذ أن فتح لها باب الحياة العامة بكافة أشكالها على مصرعيه؛ وأغلقت بيدها حياتها الخاصة؛ فخلعت كساء الحياء وتعرت باسم المدنية؛ فكشفت عورتها أمام كل ذئب بشري؛ وأظهرت مــفــاتــنــها لعيون ذكور جوعى لا قيّم عندهم ولا مبادئ..

أقول : كافة مسائلها يتحكم فيها ذكر وليس رجل.. من خلال سَن قوانين تفسد لا تصلح -مثال: رئيس تونس المقبور يرغب في مساواتها مع الذكر في الميراث- مما أوصلنا نحن جميعا فيه اليوم -مثال: في جمهورية النمسا قُتلت حتى هذا الإسبوع [24 يوليو] العام 2021 .. 17 سبع عشرة امرأة على أيدي ذكور؛ وهذا يحتاج لدراسة الدوافع- فــ كافة مسائل المرأة تتأرجح بين حرية غير مسؤولة واعطاءها حقوق الرجل وزيادة؛ مع أنها أنثى..- لها كينونتها؛ ودورها المنوط بها في الحياة؛ ولا يصلح غيرها أن تقوم به- وبين رجعية إما جاهلية أو كهنوتية تعتمد مصادر فاسدة مخطئة.. وبالتالي غاب عن الساحة وتلاشى من العرض والتقديم النموذج الإسلامي الفذ والمثال القدوة الرائع للمرأة من خلال منهاج سماوي صحيح جاء به نبي الهدى والرحمة-صلى الله عليه وآله وسلم-أُعتمد فيه نص الكتاب الكريم وسنة المبعوث الخاتم من رب العالمين للبشر أجمعين.. -راجع ما كتبته في بحث سيرة أم المؤمنين : خديجة بنت خويلد- وصرنا نسير في طريق تقليد النموذج الغربي الفاسد.. وهم في الغرب يعانون من تبعاته ويتألمون من نتائجه..

أختي الكريمة !

-في الصفحة السابقة تحدثت عن ما قال به الصحابي الجليل عبدالله بن عباس-رضي الله عنهما- هنا أكمل تقديم افكار حول النص وليس بحث النص ذاته-

أقول :

كل المسائل الغيبية يجب أن تؤخذ عن طريق الوحي-لأنه أصح وأدق طريق- المنزل من السماء بواسطة أمين السماء جبريل على قلب أمين الأرض والسماء محمد -عليهما السلام- ؛ تلك المسائل الغيبية :

- كمسألة خلق آدم وكيفية خلقه

- مسألة خلق حواء وكيفية خلقها

- سكناهما في جنةِ وتفصيل ما تم فيها؛ ومن ثم خروجهما منها؛ وهبوطهما إلى الأرض، ومَن هبط معهما(!)

- مسألة الجنة والنعيم فيها

- مسألة النار والجحيم وما أعد للكافرين والمشركين فيها

- أحداث سبقت البعثة المحمدية-على صاحبها الصلاة والسلام- كأحداث الأنبياء والمرسلين ؛ ودعوتهم لــ أقوامهم من لدن آدم حتى المولد العجيب لابن مريم المسيح عيسى-على جميعهم الصلاة والسلام- .. وكذا أخبار الأمم السابقة والشعوب السالفة؛ والكتب المنزلة وحياً من رب البشر لتيسير حياتهم ..

وهذا مما يتعلق بمسائل التوحيد والإيمان والاعتقاد ..

أما ما يتعلق بمسائل الإخبار ولا يتعلق بها من حكم شرعي كــ أفعل أو لا تفعل أو الندب والكراهية ولا يبنى عليها وجهة نظر في الحياة ولا تبني عليها نظرة بعينها إلى الآخر .. فهي مجرد إخبار.. قد تفيد الظن أو تصلح للاستشهاد بها في موضع قصة أو حكاية أو عظة وتذكير.. ما لم يسعف المفسر أو الفقيه والمجتهد نص صحيح.. وقد أسهب بعض مَن يعلو المنابر في هذه الجزئية لأنها تروق للسامع -خاصة في زمن الضعف الشديد الذي طرأ على أذهان المسلمين في فهم الإسلام وعقيدته وأحكامه- فتؤثر في مشاعره وأحاسيسه وتجذب انتباه المتلقي من باب التخويف أو الزجر؛ أو الترهيب والترغيب؛ دون تبيان درجة صحة القصة أو الرواية فترسل مِن عقالها وتتلقاها العامة بالتسليم والقبول على أساس أن القائل شيخ زاوية كهنوتية أو ملازم طريقة صوفية وما أكثر ما نسمع وحتى لحظة كتابة هذه المداخلة..

ونحمد الله تعالى العلي القدير أنه سبحانه قد كلف علماء أجلاء لتوضيح هذه المقولات وتلك الروايات -ولا أدعي في نفسي العصمة-..-وهذه الجزئية تحتاج لتوضيح وتبيان-

وعليه فهناك روايات وقصص عدة ليس لها أصل صحيح يعتمد عليه في الاستشهاد بها في موضعها.. وقد تلقينا الكثير من الروايات والحكايات في مسائل التفسير -مثلا- ونعيم الجنة وعذاب النار وقصص الأنبياء والمرسلين من خلال بعض أهل السلف-رحمهم الله تعالى أجمعين- نُقلتْ من/عن أهل الكتاب وهذا ما يسمى في علم المصطلح بــ « الإسرائيليات ». وبعض مِن كتب في التفسير وتجدها في كثير من دواوين المواعظ والرقائق والزهد والآداب والموت وعذاب القبر وأحوال الآخرة ولرقة القلب وإدماع العين ملئت بقصص وحكايات لا اصل لها..

أقول(الرَّمَادِيُّ ) هذه الجزئية تحتاج لمزيد مراجعة وبحث وتدقيق وتحقيق وتخريج .. ولا أملك الأن -لحظة تسطير هذه المداخلة- من الوقت وايضا المراجع ما أوضحها؛ وأرجو من السميع العليم القدير البصير أن يهيأ لي الفهم الصحيح والاستيعاب الدقيق لبحث هذه المسألة.

اختي الكريمة العزيزة!

هذا ما اردت أن اقوله لكِ تعليقا موجزا عن ما قاله ترجمان القرآن !.. عبدالله بن عباس-رضي الله عنه..

وتتبقى في الحلق كلمة:

أن الكثير من ذكور البشر في كافة اصقاع الأرض ما زالت تسيطر عليهم النظرة الذكورية العلوية تجاه الأنثىٰ.. وهو ميراث جاهلي جاء من خلال تلك النظرة الدونية لها.. وكنتُ قد رغبت أن أتحدث عن ــــ .« الإعجاز الإجتماعي في الإسلام من خلال النص القرآني الكريم والهدي المحمدي المصطفوي العظيم ».. ولم أتمكن لضيق الوقت ومشاغلي اليومية؛ أضيفُ أنني لست متفرغاً كي أنجز ما أريده وأرغب فيه ..ـويتبقى لي قوة العزيمة والله -عز وجل- على كل شئ قدير.

*(يُتْبَعُ بِإِذْنِهِ تَعَالَىٰ)

‏السبت‏، 14‏ ذو الحجة‏، 1442هــ ~* ‏24‏ تموز‏، 2021 م

(د.مُحَمَّدٌفَخْرُالدِّينِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الرَّمَادِيُّ مِنْ الْإِسْكَنْدَرِيَّةِ)







  رد مع اقتباس
قديم منذ /07-24-2021, 10:40 PM   #346

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,287
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي التخريج لما قاله الصحابي الجليل عبدالله بن عباس!

التخريج

مَن يبحث عن ما قاله الصحابي الجليل؛ ترجمان القرآن عبدالله بن العباس-رضي الله تعالى عنهما- ونقلته مِن الحاوي في فقه الشافعي؛ للماوردي؛ وهذا المصدر الأول.. تجده أيضاً :

« المصدر الثاني :

[تفسير السورة التي يذكر فيها البقرة؛ آية رقم : ( 36 ) عند قوله :" فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ " ؛ السيوطي ؛ الدر المنثور . ]..

أما بقية المصادر فهي :

1. ] :"أَخْرَجَ أحمد بْنُ مَنِيعٍ في "مسنده" كما في

2. ] :"المطالب العالية" (215) ، وَ
3. ] : ابْنُ أَبِي الدُّنْيَا فِي كِتَابِ " الرقة والْبُكَاءِ " (307) ، وَ
4. ] : ابْنُ الْمُنْذِرِ في "الأوسط" (779) ، وَ
5. ] : أَبُو الشَّيْخِ فِي " الْعَظَمَةِ " (5 /1583) ، وَ
6. ] : الْحَاكِمُ في "المستدرك" (3437) وَصَحَّحَهُ، وَ
7. ] : الْبَيْهَقِيُّ فِي " الشُّعَبِ الإيمان" (5407)وَ
8. ] : ابْنُ عَسَاكِرَ :" جميعا من طريق عباد بن العوام ، عَنْ سُفْيَانَ بْنِ حُسَيْنٍ ، عَنْ يَعْلَى بْنِ مُسْلِمٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، " عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ « قَالَ اللَّهُ لِآدَمَ : يَا آدَمُ، مَا حَمَلَكَ عَلَى أَنْ أَكَلْتَ مِنَ الشَّجَرَةِ الَّتِي نَهَيْتُكَ عَنْهَا؟، قَالَ : يَا رَبِّ زَيَّنَتْ لِي حَوَّاءُ . قَالَ : فَإِنِّي عَاقَبْتُهَا بِأَنْ لَا تَحْمِلَ إِلَّا كُرْهًا، وَلَا تَضَعَ إِلَّا كُرْهًا وَدَمَيْتُهَا فِي كُلِّ شَهْرٍ مَرَّتَيْنِ . قَالَ : فَرَنَّتْ حَوَّاءُ عِنْدَ ذَلِكَ .. فَقِيلَ لَهَا : عَلَيْكِ الرَّنَّةُ وَعَلَى بَنَاتِكِ »...
هذا من حيث التخريج ... أما من حيث متن الحديث فإليكِ ما يلي :







  رد مع اقتباس
قديم منذ /07-25-2021, 11:31 AM   #347

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,287
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي الرَّنَّةُ!

لنذهب معاً إلىٰ المعنىٰ اللُغوي[ * ] .

فــ: " الرنين: اسم لــ

- صوت الحزين ؛
- صوت الحمار في نَهيقه ؛
- صوت الحمامة في سَجْعها ؛
- صوت المعدن ؛
- صوت الوتر
- الصياح عند البكاء .

- صوت المرأة في النواح والصياح ؛
وهنا المعنى الذي أراده المتكلم..

و
الرَّنَّةُ: : الصَّيْحَةُ ذاتُ الصَّوْتِ الْمُرْتَفِعِ

الرَّنَّةُ: الصوتُ الحزين عند الغناءِ أو البكاء

في صَوْتِها رَنَّةٌ : - صَوْتٌ فيهِ حُزْنٌ عِنْدَ الغِنَاءِ أَوِ البُكاءِ.

الرنين : - صوت المرأة في النواح والصياح..

وهذا ما فُهم من الحديث الذي جرى بين آدم وحواء(!) عليهما السلام عند موت أبنهما..

فقد جاء في [حلية الأولياء وطبقات الأصفياء » من الطبقة الأولى من التابعين » مما رواه : " محمد بن المنكدر "» فصل : أخباره في التذكير .. هذا هو المصدر ]

حَدَّثَنَا أبو محمد بن حيان ، ثَنَا محمد بن عباس ، ثَنَا محمود بن خداش ، ثَنَا عَبْدُالْعَزِيزِ بْنُ الْمَاجِشُونَ ، قَالَ : سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ الْمُنْكَدِرِ يَقُولُ : بَلَغَنِي أَنَّ آدَمَ -عَلَيْهِ السَّلَامُ- لَمَّا مَاتَ ابْنُهُ ، قَالَ : يَا حواء مَاتَ ابْنُكِ ، قَالَتْ : وَمَا الْمَوْتُ ؟ قَالَ : لَا يَأْكُلُ ، وَلَا يَشْرَبُ ، وَلَا يَقُومُ ، وَلَا يَمْشِي ، وَلَا يَتَكَلَّمُ أَبَدًا ، قَالَ : فَــ صَاحَتْ حواء ، فَقَالَ آدَمُ :عَلَيْكِ الرَّنَّةُ وَعَلَى بَنَاتِكِ ، وَأَنَا وَبَنِيَّ مِنْهَا بَرَآءٌ .

أقول :
والشاهد من الحديث تصرفها عند سماع الخبر وتوضيح آدم لها معنى الموت :

فتصرفها « صَاحَتْ ».. حواء ...
فقال لها آدم ردا على صياحها :« عَلَيْكِ الرَّنَّةُ وَعَلَى بَنَاتِكِ ، وَأَنَا وَبَنِيَّ مِنْهَا بَرَآءٌ ».

‏وهذه الرواية إخبار من ابْنَ الْمُنْكَدِرِ

والشاهد قولهبَلَغَنِي

واللفظة مبنية للمجهول .. فمن أين بلغه.. ومَن الذي بلغه!!

ولنا نحن أهل الإسلام أحكام الجنائز من سنّة المصطفى -صلى الله عليه وآله وسلم-

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[ * ] لا يترتب على مثل هذه الروايات أحكام شرعية في حق المسلمين؛ ولكن قد تصلح للعظة والتذكير والتنبيه يتناولها القصاص في مجالسهم!







  رد مع اقتباس
قديم منذ /07-25-2021, 12:48 PM   #348

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,287
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي „الرَّثَّةُ‟(!)

غالب الروايات -ما عدا ما ذكره الماوردي في الحاوي في الفقه الشافعي- ذكرت لفظة الرَّنَّةُ: هنا بالنون... وعنده ذكر لفظة : الرَّثَّةُ .. بالثاء ..وهذ الكلمة غير تلك من حيث المعنى .. وأخرتها في عرضها لما تشوبها من معان سيئة قبيحة متأثرة بوجهة النظر عند يهود(*)(!) تجاه المرأة ومن ثم تأثرت بها مسيحية بولس من تارسوس (الرسول).. المؤسس الفعلي الأصلي للمسيحية الحالية ..

وإليكِ المعنى المقصود

:"الرَّثُّ : رَدِيءُ المتاع ، والرَّثُّ سَقَطُ البيتِ.".

:"الرَّثُّ بالفتح البالي وجمعه رِثَاثٌ بالكسر وقد رَثَّ يرث بالكسر رَثَاثَةً بالفتح و أرَثَّ الثوب أخلق".

:" :-رَثَاثَةُ ثَوْبٍ :- اِهْتِرَاؤُهُ، أيْ صَيْرُهُ بَالِياً مُمَزَّقاً.".

:"الرَّثْيَةُ : الضَّعْف والفُتُور. ويقال: في أَمره رَثْيَة.
ونقترب رويدا رويدا من المعنى المقصود لما ذكره الماوردي:

و الرَّثْيَةُ الحُمْقُ.".

الرِّثَّةُ: المرأَة الحَمقاءُ.

الرِّثَّةُ :سَفِلة الناس وضعفاؤهم

رِثَّةُ: الحَمْقاءُ، وضُعَفاءُ الناسِ.

+

:"والضَّعْفُ، والحُمْقُ،".

:" والرِّثَّة: خُشارة الناس وضُعَفاؤُهم، شُبِّهُوا بالمتاع الرديء. ".

:" ومنه قولُ خَنْساءَ حين خَطَبَها دريدُ ابن الصِّمَّة، على كِبَرِ سِنِّه:

أَتَرَوْنَني تاركةً بني عَمِّي، كأَنهم عَوالي *
الرِّماحِ، و مُرْتَثَّةًشيخَ بني جُشَمٍ؟

أَرادت: أَنه مذ أَسَنَّ وقَرُبَ من الموت وضَعُف، فهو بمنزلة مَن حُمِلَ من المَعْركة، وقد أَثْبَتَتْه الجراحُ لضَعْفِه. ".

:" وفي حديث أُم سلمة: فرآني مُرْتَثَّةً أَي ساقطةً ضعيفة؛ وأَصلُ اللفظة من الرَّثِّ: الثوب الخَلَق.".

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــ
(*) من المفيد أن نتحدث عن المرأة في الديانات القديمة الوضعية .. والديانات السماوية المنزلة على أنبياء الله -تعالى- ورسله .. ولن أقول الديانات الإبراهيمية.. أدرسُ تلك الديانات لمعرفة وضع وحال المرأة في الديانة اليهودية .. ولن تجد بالكامل ما قاله نبي الله ورسوله موسى بن عمران وأخوه هارون بن عمران -وحي الله تعالى المنزل في التوراة- إذ حدث تعديل وتبديل وتغيير وتحريف .. وهذا ليس هجوم أو تقليل من شأنهم .. فعلينا أن نتكلم بما تحت أيدينا اليوم ونقرأه.. إذ أن النسخة الأصلية مفقودة .. كما يجب معرفة وضعها وحالها في الديانة المسيحية(النصرانية).. وأخيرا في شريعة الإسلام ومنهاج القرآن وسنّة رسول الله ونبيه خاتم الأنبياء وآخر المرسلين ومتمم المبتعثين : محمد بن عبدالله-صلى الله تعالى على جميع أنبيائه ورسوله وسلم تسليما كثيراً-..







  رد مع اقتباس
قديم منذ /07-25-2021, 01:24 PM   #349

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,287
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي تحقيق ما قاله ابن عباس في هذه المسألة !

عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ: « لَمَّا أَكَلَ آدَمُ مِنَ الشَّجَرَةِ الَّتِي نُهِيَ عَنْهَا ؛ قَالَ اللَّهُ -تَبَارَكَ وَتَعَالَى- لَهُ:مَا حَمَلَكَ عَلَى أَنْ عَصَيْتَنِي؟ ، قَالَ: رَبِّ زَيَّنَتْهُ لِي حَوَّاءُ ، قَالَ:فَإِنِّي أَعْقَبْتُهَا أَنْ لَا تَحْمِلَ إِلَّا كُرْهًا ، وَلَا تَضَعَ إِلَّا كُرْهًا . وَدَمَّيْتُهَا فِي الشَّهْرِ مَرَّتَيْنِ ، فَلَمَّا سَمِعَتْ حَوَّاءُ ذَلِكَ رَنَّتْ . فَقَالَ لَهَا:عَلَيْكِ الرَّنَةُ وَعَلَى بَنَاتِكِ »...

ومع أن إسناده صحيح إلى ابن عباس -رضي الله عنهما- . قال ابن حجر في "المطالب العالية" (215) :" هذا موقوف صحيح الإسناد ". انتهى

- إلا أن في النفس منه شيئا [نقلا عن المنجد؛ في جواب سؤال..]، فإن عبدالله بن عباس -رضي الله عنهما- كان ممن أخذ عن كعب الأحبار، وهو ينقل عن بني إسرائيل، فيُخشى أن يكون ذلك مما أخذه عن كعب الأحبار.

- والحافظ ابن كثير قد نقل عدة آثار عن ابن عباس -رضي الله عنهما- ، إلا أنه توقف في الاحتجاج بها لأجل هذه العلة .

- قال ابن كثير في "البداية والنهاية" (1 /21) :" وَهُوَ مَحْمُولٌ إِنْ صَحَّ نَقْلُهُ عَنْهُ على أنه أخذه ابن عباس -رضى الله عنه- عَنِ الْإِسْرَائِيلِيَّاتِ " انتهى .

- وقال ابن كثير أيضا في "تفسير القرآن العظيم" (5 /293) :" أخرجه أبوجعفر بن جرير، وابن أبي حاتم في تفسيريهما، كلهم من حديث يزيد بن هارون به. وهو موقوف من كلام ابن عباس، وليس فيه مرفوع إلا قليل منه، وكأنه تلقاه ابن عباس -رضي الله عنه- مما أبيح نقله من الإسرائيليات عن كعب الأحبار أو غيره " انتهى.

- وقال في "تفسيره" أيضا (7 /69) :" إسناده إلى ابن عباس قوي، ولكن الظاهر أنه إنما تلقاه ابن عباس - إن صح عنه - من أهل الكتاب " انتهى.

- وقد نص ابن الصلاح في مقدمته "علوم الحديث" (ص182) ، أن العبادلة ممن رووا عن كعب الأحبار .

-
وقال شيخ الإسلام في "الرد على البكري" (2 /581) :" فلما رخص في الحديث عن بني إسرائيل استجاز ذلك عبدالله بن عمرو وعبدالله بن عباس ". انتهى.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /10-31-2021, 12:55 PM   #350

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,287
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي

يتميز منهاج النبي الرسول محمد
-صَلَّىٰ اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ-
وتتميز شريعته الغراء بأن الشئ الداخل إلىٰ جسد الإنسان من منافذه الطبيعية أو العمليات الجراحية له حكم شرعي؛ وبالتالي فإن ما يخرج من بدن الإنسان في الحالات العادية أو المرضية له -أيضا- حكم شرعي؛ وأيضاً استخدام الأشياء في البيئة المحيطة به والإنتفاع بها.. وحكم هذه الأشياء الداخلة أو الخارجة إلى جسد الإنسان أو المستخدمة؛ الأصل فيها ما جاء وحياً مِن عند خالق الإنسان والأشياء = رب الكون والحياة -سبحانه وتعالىٰ شأنه- .

والمستحدثات الطبية والآتية من الغرب؛ وإن دخل في تركيبتها ما هو محرم.. نجد في عموم الشريعة سعة في استخدامها؛ إن لم يكن هناك بديلا حلالا لها(*).

وهذه الأحكام الشرعية العملية المتعلقة بالإنسان المسلمــ(ــة) من حيث الطهارة هي بالطبع تختلف عن :« النظافة الشخصية »؛ عندهــ(ــا) أو عند الآخرين.. إذ أنها -كيفية النظافة؛ والأشياء المستخدمة- تتغير من موضع إلى آخر؛ وتختلف من مكان إلى غيره؛ وهي قد تنشأ نتيجة عادات موروثة أو تقاليد اعتاد عليها الناس، هذا أمر ..

و ما يطلق عليه حديثاً :« الطب الوقائي »؛ فهو نتيجة أبحاث معملية ومختبرية؛ ولتقدم العلوم ظهرت خلال الخمسين عاما الآخيرة وصار لها رواجا بين الناس وقبولا.. وقد يستفيد المسلمــ(ــة) منها (!)..

وهذا كله بخلاف منهجية الرسول محمد وشريعته وهديه؛ وطريقة عيشه الشرعي؛ وطراز الحياة الخاصة عند المسلمين .. وما جاءه -عليه السلام- وحياً من ربه -تعالى- بواسطة أمين السماء جبريل..

فهي -الطهارة- من جانب :
أ . ] ناحية تعبدية؛ ورد بكيفيتها الشرع الحنيف.. وفي كافة المجالات والحالات -الحالة العادية ( وجود مثلا : ماء كاف للغسل أو الوضوء..) أو الحالات الاستثنائية (كالتيمم)- ومن جانب آخر من :
ب . ] خلال البحوث العلمية الطبية المجهرية تثبت فائدتها: (كــ
1.) السواك..
أو كمثال آخر:
2.) ختان الذكر: وعدم تعرض المرأة لسرطان عنق الرحم من خلال مجامعة زوجها غير مختون؛ لما يترسب من أوساخ وتكاثر بكتريا وفيروسات تحت الحشفة.. تذوب خلال المجامعة)..
والموضوع بحث كبير أقتصر على مسألة هذا الكتاب.

كما لا ينبغي أن نهمل قاعدة شرعية تقول أن :« الأصل في الأشياء الإباحة ما لم دليل التحريم(**) »؛ إذ حال كثير من بلاد المسلمين تستخدم ما ينتجه الغرب -أوروبا وأمريكا- أو الشرق -الصين- وهما لا يراعيان الأحكام الشرعية بل المهم المكسب المادي؛ بغض النظر عن نظافة البيئة؛ أو المواد الداخلة في تركيبة هذه الأشياء والتي يستخدمها المسلمــ(ــة).. وهي مسألة تحتاج إلى إعادة نظر وبحث فقهي.. أجعله.. إذا يسر لي الرحمن -جل وعلا- الإنتهاء من هذا الكتاب أن أجعل له ملاحق!!



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ

(*) راجع كلمة د. أحمد عبدالعزيز الحداد؛ عضو مجلس إفتاء الإمارات؛ تحت عنوان : "ما يستجد من الطب ولم يرد نص شرعي بتحريمه الأصل فيه الإباحة ".
(**) قلتُ( الرَّمَادِيُ): ينبغي عليَّ تأصيل هذه القاعدة وشرحها وتبيانها لأن مسألة :" الحظر والإباحة.. فمن الناس من يقول: إن :

أ . ] الأشياء علىٰ الحظر، إلا ما أباحته الشريعة، فإن لم يوجد في الشريعة ما يدل علىٰ الإباحة فيستمسك بالأصل وهو الحظر.. ومن الناس من يقولُ بضده، وهو أن:

ب.] الأصل في الأشياء الإباحة إلا ما حظره الشرع، " [شرح متن الورقات في أصول الفقه؛ (20): الأصل في الأعيان المنتفع بها قبل ورود الشرع- استصحاب الحال؛ الشيخ/ عبدالكريم بن عبدالله الخضير ] .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــ
*(يُتْبَعُ بِإِذْنِهِ تَعَالَىٰ)*
‏السبت‏، 24‏ ربيع الأول‏، 1443هــ ~ ‏السبت‏، 30‏ أكتوبر‏، 2021م

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ







  رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
أحكام, المرأة, الجمال, الجارية, رجل, كتاب

« كيف اكسب قلب زوجي♡♡ | [(( الكِتَابُ الْأَول : « لــڪـِ وحدَكِ سيدتي » ))].، »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

Posting Rules
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب: أحكام الجراحة الطبية والآثار المترتبة عليها سارية فى درب الرسول مكتبة بنات مصر - قسم الكتب 4 05-28-2012 01:25 PM

مجلة الحلوة / مذهلة

الساعة الآن 07:21 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w


elMagic Style.Design By:۩۩ elMagic ۩۩