..{ فع‘ــآآليـآآت المنتــدى }..



آخر 12 مواضيع
ساحر الاحزان مع أعضاء بنات مصر في رمضان مع شاعر الحب الحزين
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : ☆ شهـــاب ☆ - مشاركات : 1 -
مآآشي ي زمن
الكاتـب : نو تعارف - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 1 -
بلا إستئذان .. قلم مهيب
الكاتـب : مهيب الركن . - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 2 -
بكامل قوايا العقلية
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 4 -
ولعت في العيال
الكاتـب : ~♥ Queen sozan♥~ - آخر مشاركة : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 3 -
ساحر الأحزان مع أعضاء بنات مصر في رمضان مع اميره ميرو
الكاتـب : ساحر الأحزان - مشاركات : 8 -
كل سنه وانتي معايا
الكاتـب : واد حبيب - آخر مشاركة : ~♥ Queen sozan♥~ - مشاركات : 5 -
اتأخرتي جداً
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 4 -
بقيت بغير عنواني
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 6 -
امي حُبًّا خَالِدًا
الكاتـب : حسن الذاكي - آخر مشاركة : عابرpasserbyسبيل - مشاركات : 2 -
البال مش رايق
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 8 -
عابرpasserbyسبيل اهلا بيك في المنتدي
الكاتـب : واد حبيب - آخر مشاركة : عابرpasserbyسبيل - مشاركات : 13 -

الإهداءات


« كتاب أحكام الدماء الخارجة من رحم المرأة »

عالم حواء العام


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /01-11-2014, 11:39 AM   #61

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,287
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي هل ... !؟

هل النَّظافَةُ هي عينها الطهارة !؟ .
يعني هل هما مترادفتان لمعنى واحدٍ!؟
أي :
هل النظافة الشخصية هي الطهارة الشخصية!؟

أم أنهما يقتربان في مواضع ويفترقان في آخر!؟

وهل الدين (الأديان : السماوية أو الوضعية) تدخلت في مسألة الطهارة أم تحدثت عن النظافة .


نفكر معاً قليلاً ... ومَن لديه مداخلة الرجاء مساعدتي!؟


محمد
السبت 10 ربيع الأول 1435~ 11.01.2014







  رد مع اقتباس
قديم منذ /01-11-2014, 11:54 AM   #62

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,287
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي أقوال العلماء .

عند تصفح كتب الفقه المعتبرة لا تجد باب أو كتاب تحت عنوان النظافة بل تجد فقط :

" كِتَاب الطَّهَارَةِ "
وهذا ما سنعتمده خلال الصفحات القادمة مع ذكر معنى النظافة لغةً وبحوث حولها .
وماوجدته في بعض التعريفات أن عند تعريف الوضوء مثلاً يستخدم تعبير نظافة ...








التعديل الأخير تم بواسطة د. محمد الرمادي ; 01-11-2014 الساعة 06:31 PM
  رد مع اقتباس
قديم منذ /01-11-2014, 06:47 PM   #63

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,287
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي الطهارة !

كتاب الطهارة


أَقُولُ :" الطهارةُ تكون من ثلاثة أعيان :

[١.] النوع الأول :

الأعيان النجسة ؛ أي
[١. ١.] الخبث .
وطهارة الخبث أنواع ثلاثة : طهارة البدن ؛ وطهارة المكان ؛ وطهارة الثياب:
فــ تكون بإزالة النجاسات بالماء الطهور من
[أ] لباس المصلي ؛ و
[ب] بدنه ؛ و
[ج] مكان صلاته؛
كـــ قوله تعالى ﴿ وَثِيَابَكَ فَطَهِّر[آيَةُ 4؛ سُورَةُ:المدَّثر] على أحد الأقوال .



و

النجاسات : جمع نجاسة : وهي الخارج من فرجي الأدمي ـــــ القبل والدبر ـــــ من
[١ .١ .١. ] عُذرة
أو
[١. ١. ٢. ] فِساء ؛ أوْ ضُراط
أو
[١. ١. ٣.] بول
أو
[١. ١. ٤.] مذي
أو

[١ . ١. ٥.] ودي ؛ ويسمى أيضاً حدث ،
أو

[١. ١ . ٦. ][مني] ،

وكذا

[١. ٢. ١. ] بول
أو
[١. ٢. ٢. ] روث
و
[١. ٢ .٣. ] رجيع كل حيوان لم يبح أكل لحمه ؛
وكذا ما كان كثيراً فاحشاً من
[١. ٣. ١. ] دم
أو
[١. ٣. ٢ .] قيح
أو
[١ .٣.٣ . ] قئ متغير ؛

وكذا أنواع
[١. ٤. ] الميتة وأجزائها إلا الجلود إن دبغت فإنها تَطهر بالدِّباغ لقول النبي :" أيما إهاب دُبغَ فقد طَهُرَ " [رواه الترمذي (1728) ورواه النسائي .] :
أو
[ ١. ٢. ] الحدث .



و

طهارة الحدث هي :
[ أ. ] الوضوء ؛
و
[ ب. ] الغُسل ؛
و
[ ج. ] التيمم .
وبرفع أثارهما معاً ـــــ أيْ الخبث والحدث ـــــ تسمى الطهارة الظاهرة ؛ وتسمى أيضاً بـــ الحقيقية، فهي طهارة الخبث وطهارة الحدث: فهي الطهارة عن النجاسة حقيقة ،

و

** ** ** ** ** ** ** ** ** ** * ***
[٢.] النوع الثاني

وتكون الطهارة تارة من الأعمال الخبيثه ؛ وتسمى الطاهرة الباطنة :
وهي تطهير النفس من آثار

[ أ. ] الذنب ؛
و
[ ب. ] المعصية ، وذلك
بــ
[ ٢. ١. ] التوبة الصادقة من كل الذنوب والمعاصي ؛ و
[ ٢. ٢. ] تطهير القلب من أقذار الشرك والشك والحسد والحقد والغل والغش والكِبر والعُجب والرياء والسُمعة ، وذلك بالإخلاص واليقين وحب الخير والحلم والصدق والتواضع وإرادة وجه الله تعالى بكل النيات والأعمال الصالحة ، كــ قوله تعالى ﴿ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا[آيَةُ33 ؛سُورَةُ: الأحزاب]



* ** * * ** * * * ** * * * * *
[٣.] النوع الثالث :


وتارة من الأعمال المانعة : كـــ الجنابة : وتشمل


[ ٣. ١. ] الجِماع : وهو التقاءالخِتانين ولو بدون إنزال ؛ والإنزال هو خروج المني بلذة في نوم أو يقظة من رجل أو امرأة ، ويضاف

[ ٣. ٢. ] الحيض ؛
و
[ ٣. ٣. ] النفاس .

كـــ قوله تعالى ﴿ وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُواْ [آيَةُ 6؛ سُورَةُ: المائدة]
فـــالحكمية هي الطهارة عن النجاسة حكماً وهي نوعان:

[١. ] الوضوء ؛
و
[٢.] الغُسل. (تُحفة الفقهاء لعلاء الدين السمرقندي (539هـ), فقه الأحناف؛ محرم 1408هـ, 25. 09. 1987م, تحقيق الدكتور محمد زكي عبدالبر, الجزءالأول , إدارة إحياء التراث الإسلامي بدولة قطر, ص 3.)

فطهارة الحدث هي الوضوء والغسل ويضاف ثالث لتعذر وجود الماء

[ ٣.] التيمم.

تعريف ا لـطـهـا ر ة :




الطهارة في اللغة:
" الطَّاءُ وَالْهَاءُ وَالرَّاءُ أَصْلٌ وَاحِدٌ صَحِيحٌ يَدُلُّ عَلَى نَقَاءٍ وَزَوَالِ دَنَسٍ " .

وهي : الوضاءة والنزاهة عن الأقذار. (المغني ابن قدامه ج1 ص34.)


والطهارة فى الاصطلاح :" ارتفاع الحدث وما فى معناه ؛ وزوال الخبث "


ونقرأ التعريف التالي اصطلاحاً:



" رفع ما يمنع الصلاة وما في معناها من حدث أو نجاسة بالماء أو رفع حكمه بالتراب " . (موسوعة عائشة, ص 437, انظر أيضاً عند المغني ابن قدامه ج1 ص 34).


فَعِنْدَ إطْلَاقِ لَفْظِ الطَّهَارَةِ فِي لَفْظِ الشَّارِعِ أَوْ كَلَامِ الْفُقَهَاءِ يَنْصَرِفُ إلَى الْمَوْضُوعِ الشَّرْعِيِّ دُونَ اللُّغَوِيِّ وَكَذَلِكَ كُلُّ مَالَهُ مَوْضُوعٌ شَرْعِيٌّ وَلُغَوِيٌّ ، إنَّمَا يَنْصَرِفُ الْمُطْلَقُ مِنْهُ إلَى الْمَوْضُوعِ الشَّرْعِيِّ كَالْوُضُوءِ ، وَالصَّلَاةِ ، وَالصَّوْمِ ، وَالزَّكَاةِ ، وَالْحَجِّ ، وَنَحْوِهِ ؛ لِأَنَّ الظَّاهِرَ مِنْ صَاحِبِ الشَّرْعِ التَّكَلُّمُ بِمَوْضُوعَاتِهِ .


فـ الطهارة واجبة بالكتاب والسنة:

الدليل الأول الكتاب الكريم ؛
﴿ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَن يَتَطَهَّرُواْ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِين [آيَةُ108 ؛سُورَةُ: التوبة].

كما ورد في سورة المائدة ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَينِ وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُواْ وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاء أَحَدٌ مَّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاء فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَمَّمُواْ صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ مَا يُرِيدُ اللّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَـكِن يُرِيدُ لِيُطَهَّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُو [آيَةُ 6 ؛سُورَةُ: المائدة].
فالله سبحانه وتعالى يؤكد فيقول﴿ وَلَـكِن يُرِيدُ لِيُطَهَّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُون [آيَةُ؛ 6 سُورَةُ: المائدة ].
ولقوله سبحانه وتعالى المائدة 6 ﴿ وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُواْ ﴾ ﴿ وَثِيَابَكَ فَطَهِّر ﴾ .
وكما جاء في سورة البقرة ؛ بأنه قال﴿ وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُواْ النِّسَاء فِي الْمَحِيضِ وَلاَ تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّىَ يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللّهُ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِين [آيَةُ222 ؛سُورَةُ: البقرة].

وقوله تعالى في سماه وتقدست اسماه ﴿ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِين [آيَةُ 222؛ سُورَةُ: البقرة].

الدليل الثاني :
أدلة السنة النبوية المطهرة :
[ ١. ] " بُنِيَ الدِّينُ على النَّظافة "
ــــــــــــــــــــــــــ
أوردَ صاحبُ الإحياءِ ؛ الغزالي [2إح222] متناً ينسبُ للنبي فقال: "بُنِيَ الدِّينُ على النَّظافة "
وبمراجعة ما بحثه : الحافظ العراقي كتب يقول المتن " بني الإسلام على الطهارة " ؛ ويقول :" لم أجده هكذا. وفي الضعفاء لإبن حبان من حديث عائشة: " تنظفوا فإن الإسلام نظيف" ؛ والطبراني الأوسط بسند ضعيف جداً من حديث ابن مسعود : " النظافة تدعو إلى الإيمان " .إح222 .
ــــــــــــــــــــــــــــ
[ ٢. ] قال صلى الله عليه وآله وسلم :" مفتاح الصلاة الطهور "

[ ٣. ] وقال صلى الله عليه وآله وسلم ﴿ لا تقبل صلاة بغير طهور" مسلم ؛

[ ٣. ] وقال صلى الله عليه وآله وسلم :" الطهور شطر الإيمان" مسلم.
ــــــــــــــــــــــ
2: حديث :" " الطهور نصف الإيمان "
3.) 2إح222: " الطهور نصف الإيمان "
التخريج : رواه الترمذي من حديث رجل من بني سليم وقال حسن. ورواه مسلم من حديث أبي مالك الأشعري بلفظ [ شطر] كما في الإحياء.
ما يفهم من الحديث:
كما جاء عن الإحياء :"وما هو المراد: فتفطن ذوو البصائر بهذه الظاهر أن أهم الأمور تطهير السرائر؛ إذ يبعد أن يكون المراد بقوله صلى الله عليه وسلم " الطهور نصف الإيمان " عمارة الظاهر بالتنظيف بإفاضة الماء وإلقائه وتخريب الباطن وإبقائه مشحوناً بالأخباث والأقذار .... هيهات .... هيهات.2إح222 "

ــــــــــــــــــ
قال أسامة بن عمير قال النبي :" لا يقبل الله صلاة بغير طهور ولا صدقة من غلول" وهي رواية أحمد وصححه الألباني في الإرواء 1/145؛ رواه الجماعة إلا البخاري: مسلم أبو داود النسائي الترمذي ابن ماجه عن أبن عمر ولكن بدل" بغير طهور" ؛ " إلا بطهور" 1سابق69.




روى أبو هريرة أن النبي قال :" لا يقبل الله صلاة أحدكم إذا أحدث, حتى يتوضأ رواه الشيخان وأبو داود والترمذي, وقال حديث غريب حسن صحيح.
فالطهارة شرط جواز الصلاة (ذلك لأنه " متى زالت الطهارة عن ظاهر البدن خرج من أن يكون أهلاً للصلاة التي هي مناجاة مع الله تعالى فيجب تطهيره بالماء فيصير أهلاً لها " [الكاساني 1:24؛ نقلاً من تُحفة الفقهاء السمرقندي: ص 3.)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
**
وجاء عند صاحب الإحياء [ 2إح113 ]

والطهارةُ لها أربعُ مراتبٍ :
المرتبةُ الأولى : تطهير الظاهر عن الأحداث وعن الأخباث والفضلات،

المرتبةُ الثانية : تطهير الجوارح عن الجرائم والآثام،

المرتبةُ الثالثة : تطهير القلب عن الأخلاق المذمومة والرذائل المموقوته ،

المرتبةُ الرابعة تطهير السر عما سوى الله وهي طهارة الأنبياء صلوات الله عليهم والصديقين. والطهارة في كل رتبة نصف العمل الذي فيها.[ للمراجعة 2إح223 ] نهاية الإحياء.












يتبع بإذنه تعالى



. وَبِاَللَّهِ تَعَالَى التَّوْفِيقُ .ونَسْأَلُ اللَّهَ تَعَالَى أَنْ يَرْزُقَنَا قَلْبًا عَقُولًا وَلِسَانًا صَادِقًا وَيُوَفِّقَنَا لِلسَّدَادِ فِي الْقَوْلِ وَالْعَمَلِ وَهُوَ حَسْبُنَا وَنِعْمَ الْوَكِيلُ‏ .




**



﴿ سنن الأنبياء ؛ و سبل العلماء ؛ و بساتين البلغاء ؛ و الأعجاز العلمي عند الحكماء في تأويل آيات الذكر الحكيم المنزل من السماء


أبحاث تمهيدية لمستقبل أمة غائبة


أعد هذا الملف :


? : فَخْرُ الدينِ ؛ مُحَمَّدُ الرَّمَادِيُّ من الْإِسْكَنْدَرِيَّةِ بِمِصْرَ الْمَحْرُوسَة الْمَحْمِيَّةِ


Dr.MUHAMMADELRAMADY

حُرِّرَ سَنَةَ ١٤٣٥ الْهِجْرِيَّةِ الْمُقَدَّسَةِ ‏السبت، 11‏ يناير‏2014م~ 11ربيع أول 1435ه







  رد مع اقتباس
قديم منذ /01-18-2014, 12:57 PM   #64

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,287
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي

شَيْءٌ كَتَبَهُ اللَّهُ عَلَى بَنَاتِ آدَمَ



نريد أن نؤكد مرة ثانية على أن هناك أمور تحدث للإنسان لا يملك فيها من أمره شيئاً ؛ فهو جاء إلى الدنيا ليس على رغبته ، وسيرحل عنها كذلك دون أرادته ؛ ولم يختار هو مَن والده أو أمه أو عائلته ، ولم يوجد بنفسه لون شعره أو يلون بنفسه عينيه أو لون بشرته ؛ أو طوله ... وهكذا ؛ لذا فمسالة الحيض أمر خارج عن إستطاعة الأنثى ، فليس برغبتها تحيض وليس بإرادتها تمنع رحمها الطاهر من دفع وتدفق الدماء منه ؛ لذا ينبغي عليها أن تنظر إلى هذا الشئ على أنه أمر طبيعي عادي ؛ لذلك سميت بالعادة الشهرية ؛ وهذا لا يقلل من شأنها أو أن تجد حرجاً في نفسها من هذا الشئ ... فقد قال محمد شمس الحق العظيم آبادي .:" حَدَّثَنَا أَبُو سَلَمَةَ مُوسَى بْنُ إِسْمَعِيلَ حَدَّثَنَا حَمَّادٌ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْقَاسِمِ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ أَنَّهَا قَالَتْ :"
[1] المشهد الأول :" لَبَّيْنَا بِالْحَجِّ حَتَّى إِذَا كُنَّا بِسَرِفَ ؛

[2] المشهد الثاني :" حِضْتُ ؛

[3] المشهد الثالث من الرواية :" فَدَخَلَ عَلَيَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَنَا أَبْكِي ؛
فَقَالَ :" مَا يُبْكِيكِ يَا عَائِشَةُ ".

[4] المشهد الرابع من الرواية :" فَـ قُلْتُ حِضْتُ لَيْتَنِي لَمْ أَكُنْ حَجَجْتُ ".



الهدي النبوي :"
فَقَالَ سُبْحَانَ اللَّهِ إِنَّمَا ذَلِكَ شَيْءٌ كَتَبَهُ اللَّهُ عَلَى بَنَاتِ آدَمَ ".
التمام الحديث :" فَقَالَ :" انْسُكِي الْمَنَاسِكَ كُلَّهَا غَيْرَ أَنْ لَا تَطُوفِي بِالْبَيْتِ فَلَمَّا دَخَلْنَا مَكَّةَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ شَاءَ أَنْ يَجْعَلَهَا عُمْرَةً فَلْيَجْعَلْهَا عُمْرَةً إِلَّا مَنْ كَانَ مَعَهُ الْهَدْيُ قَالَتْ وَذَبَحَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ نِسَائِهِ الْبَقَرَ يَوْمَ النَّحْرِ فَلَمَّا كَانَتْ لَيْلَةُ الْبَطْحَاءِ وَطَهُرَتْ عَائِشَةُ " .
قَالَتْ :" يَا رَسُولَ اللَّهِ أَتَرْجِعُ صَوَاحِبِي بِحَجٍّ وَعُمْرَةٍ وَأَرْجِعُ أَنَا بِالْحَجِّ ؛
فَأَمَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ أَبِي بَكْرٍ فَذَهَبَ بِهَا إِلَى التَّنْعِيمِ فَلَبَّتْ بِالْعُمْرَةِ " .







  رد مع اقتباس
قديم منذ /01-18-2014, 03:21 PM   #65

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,287
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي

تجد النص
:" سُبْحَانَ اللَّهِ إِنَّمَا ذَلِكَ شَيْءٌ كَتَبَهُ اللَّهُ عَلَى بَنَاتِ آدَمَ"
في أمهات الكتب التالية :"
الحسين بن مسعود البغوي شرح السنة
أحكام القرآن الكريم للطحاوي
صحيح البخاري
صحيح مسلم
سنن النسائى الصغرى
مسند أحمد بن حنبل
صحيح ابن خزيمة
صحيح ابن حبان
مستخرج أبي عوانة
المسند المستخرج على صحيح مسلم لأبي نعيم
السنن الكبرى للنسائي
المنتقى من السنن المسندة
السنن الكبرى للبيهقي
معرفة السنن والآثار للبيهقي
معرفة السنن والآثار للبيهقي
موطأ عبد الله بن وهب
مسند أبي داود الطيالسي
مسند إسحاق بن راهويه
مسند الحميدي
مسند ابن الجعد
مسند الشافعي
مسند أبي يعلى الموصلي
مسند عبد بن حميد
مسند الإمام الشافعي ( ترتيب سنجر)
فوائد تمام الرازي
الأربعين المرتبة على طبقات الأربعين لابن المفضل المقدسي
أحاديث أبي عبد الله الغفائري
ثبت عمر بن أحمد بن علي الشماع
الأم للشافعي







  رد مع اقتباس
قديم منذ /01-18-2014, 04:52 PM   #66

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,287
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي سبحان الله شئ كتبه الله على بنات آدم!

توضيح المسألة :


فـ نستعن بالله تعالى ونرجو منه سبحانه التوفيق والهداية والتيسير ؛ ونقول تبياناً لقوله عليه السلام :" إِنَّمَا ذَلِكَ شَيْءٌ كَتَبَهُ اللَّهُ "...


هَذَا تَسْلِيَةٌ لَهَا ؛ وَتَخْفِيفٌ لَهَا .


وَمَعْنَاهُ أَنَّكِ لَسْتِ مُخْتَصَّةً بِهِ بَلْ كُلُّ بَنَاتِ آدَمَ يَكُونُ مِنْهُنَّ هَذَا كَمَا يَكُونُ مِنْهُنَّ ؛ وَمِنَ الرِّجَالِ الْبَوْلُ وَالْغَائِطُ وَغَيْرُهُمَا .



وَاسْتَدَلَّ الإمام الْبُخَارِيُّ فِي صَحِيحِهِ فِي كِتَابِ الْحَيْضِ بِعُمُومِ هَذَا عَلَى أَنَّ الْحَيْضَ كَانَ فِي جَمِيعِ بَنَاتِ آدَمَ وَأَنْكَرَ بِهِ عَلَى مَنْ قَالَ إِنَّ الْحَيْضَ أَوَّلَ مَا أُرْسِلَ وَقَعَ فِي بَنِي إِسْرَائِيلَ .


وَمَا قِيلَ : إنَّهُ أَوَّلُ مَا أُرْسِلَ الْحَيْضُ عَلَى بَنِي إسْرَائِيلَ [*] فَقَدْ رَدَّهُ الْبُخَارِيُّ ـ كما ذكرتُ آنفاً ـ بِقَوْلِهِ وَحَدِيثُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَكْبَرُ ، وَهُوَ مَا رَوَاهُ عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ :" قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْحَيْضِ [ هَذَا شَيْءٌ كَتَبَهُ اللَّهُ عَلَى بَنَاتِ آدَمَ ] ".


قَالَ النَّوَوِيُّ : أَيْ إنَّهُ عَامٌّ فِي جَمِيعِ بَنَاتِ آدَمَ ".
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

[*] كتب ابن حجر العسقلاني :" قَوْلُهُ : ( وَقَالَ بَعْضُهُمْ : كَانَ أَوَّلُ ) بِالرَّفْعِ ؛ لِأَنَّهُ اسْمُ كَانَ وَالْخَبَرُ " عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ " أَيْ عَلَى نِسَاءِ بَنِي إِسْرَائِيلَ ، وَكَأَنَّهُ يُشِيرُ إِلَى مَا أَخْرَجَهُ عَبْدُالرَّزَّاقِ عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ بِإِسْنَادٍ صَحِيحٍ قَالَ :" كَانَ الرِّجَالُ وَالنِّسَاءُ فِي بَنِي إِسْرَائِيلَ يُصَلُّونَ جَمِيعًا ، فَكَانَتِ الْمَرْأَةُ تَتَشَرَّفُ لِلرَّجُلِ ، فَأَلْقَى اللَّهُ عَلَيْهِنَّ الْحَيْضَ وَمَنَعَهُنَّ الْمَسَاجِدَ وَعِنْدَهُ عَنْ عَائِشَةَ نَحْوُهُ .

قَوْلُهُ : ( وَحَدِيثُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَكْثَرُ ) قِيلَ مَعْنَاهُ أَشْمَلُ ؛ لِأَنَّهُ عَامٌّ فِي جَمِيعِ بَنَاتِ آدَمَ ، فَيَتَنَاوَلُ الْإِسْرَائِيلِيَّاتِ وَمَنْ قَبْلَهُنَّ ، أَوِ الْمُرَادُ أَكْثَرُ شَوَاهِدَ أَوْ أَكْثَرُ قُوَّةً .

وَقَالَ الدَّاوُدِيُّ لَيْسَ بَيْنَهُمَا مُخَالَفَةٌ فَإِنَّ نِسَاءَ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ بَنَاتِ آدَمَ ، فَعَلَى هَذَا فَقَوْلُهُ بَنَاتُ آدَمَ عَامٌّ أُرِيدَ بِهِ الْخُصُوصُ .
قَال العسقلاني : وَيُمْكِنُ أَنْ يُجْمَعَ بَيْنَهُمَا مَعَ الْقَوْلِ بِالتَّعْمِيمِ بِأَنَّ الَّذِي أُرْسِلَ عَلَى نِسَاءِ بَنِي إِسْرَائِيلَ طُولُ مُكْثِهِ بِهِنَّ عُقُوبَةً لَهُنَّ لَا ابْتِدَاءُ وُجُودِهِ .

وَقَدْ رَوَى الطَّبَرِيُّ وَغَيْرُهُ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ وَغَيْرِهِ أَنَّ قَوْلَهُ تَعَالَى فِي قِصَّةِ إِبْرَاهِيمَ :" وَامْرَأَتُهُ قَائِمَةٌ فَضَحِكَتْ " أَيْ حَاضَتْ . وَالْقِصَّةُ مُتَقَدِّمَةٌ عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ بِلَا رَيْبٍ .


وَرَوَى الْحَاكِمُ وَابْنُ الْمُنْذِرِ بِإِسْنَادٍ صَحِيحٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ " أَنَّ ابْتِدَاءَ الْحَيْضِ كَانَ عَلَى حَوَّاءَ بَعْدَ أَنْ أُهْبِطَتْ مِنَ الْجَنَّةِ " ، وَإِذَا كَانَ كَذَلِكَ فَبَنَاتُ آدَمَ بَنَاتُهَا ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ " .







  رد مع اقتباس
قديم منذ /01-29-2014, 05:29 PM   #67

مشرف سابق

 

 رقم العضوية : 83443
 تاريخ التسجيل : Apr 2012
 الجنس : ~ رجل
 المكان : أسيوط
 المشاركات : 101,429
 الحكمة المفضلة : طأطأ الرأس تسلم وأمتثل للأمر تغنم
 النقاط : العاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 2245572
 قوة التقييم : 1123

العاشق الذى لم يتب غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر Yahoo إلى العاشق الذى لم يتب إرسال رسالة عبر Skype إلى العاشق الذى لم يتب

 

 

 

 

 

MY MmS

أوسمة العضو

وسام التفاعل والنشاط للاعضاء اكتوبر 2016 وسام نجم الشهر لقسم بقلم الاعضاء2016 نجم الاقسام  الحصريه مسابقه  النقاش وسام مسابقة كالالماس المركز الثاني افضل مقال 25 وسام مسابقة لمحة من حياتنا مركز ثالث صديق الأقلام وسام حملة تنشيط القسم العام مركز ثاني 

افتراضي

انتقاءرائع
تسلم الايادى
ويدوم النشاط والتميز
تحياتى وودى







  رد مع اقتباس
قديم منذ /02-04-2014, 05:18 PM   #68

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,287
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي مقدمة مع التعريف

إن للحيض؛ والنفاس؛ والاستحاضة : مسائل متشعبة ومتوسعة تحتاجها المرأة في حياتها، لأن هذا الأمر قد كتبه الله عليها، وكثيراً ما تقع فيه من أخطاء بسبب عدم علمها به، فقمتُ بجمع النصوص من الكتاب والسنة وأقوال السلف الصالح بهذا الخصوص لكي تكون على علم بها .
فارجو أن أكون قد أحسنت؛ ومن الله تعالى الهداية ومنه التوفيق...
محمد

تَعْريف الحيض :







  رد مع اقتباس
قديم منذ /02-04-2014, 06:50 PM   #69

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,287
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي الحيض

تَعْريف الحيض :

وَلْنُقَدِّمِ الْكَلَامَ عَلَى :
(١) لَفْظِهِ ، وَ
(٢) حَقِيقَتِهِ ، وَ
(٣) سَبَبِهِ ،
ثُمَّ الْكَلَامَ عَلَى
(٤) فِقْهِهِ .
الثلاثاء 4 ربيع الثاني 1435~04. فبراير 2014







  رد مع اقتباس
قديم منذ /02-04-2014, 07:40 PM   #70

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,287
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي الحيض في لغة العرب

استسمح القارئةَ العزيزة والمتصفحةَ الكريمة : أن تُعطي لـ مـوضوع يهمها في حياتها كلها؛ قدراً من الإهتمام؛ فـ الأمُ والأب ينتظر متى سـ تبلغ ابنته سن النساء ومبلغ السيدات فـ تصير شابة كاملة الخصوبة؛ أنثى كاملة؛ تودع أعوام الطفولة؛ لترعى هي بنفسها رجالَ المستقبل والسيدات الهوانم؛ لتكون صالحة أن تكوّن أسرة وتبني مستقبل أمة ؛ أقصد هنا موضوع الحيض.

واتمنى أن ترافقني فـ تـبحر معي إلى لغة العرب ـ ثوان ـ ؛ وتفهم وتدرك معي أن العرب حين نزل :"دستور" الأمة الإسلامية من فوق سبع سموات طباقاً و"منهاج" حياتهم ـ القرآن الكريم ـ بلغتهم؛ أدركوا وفهموا أن في لغتهم ميزة تختلف عن بقية اللغات وسائر الألسنة ؛ وحين تحدث المصطفى الهادي صلوات الله وسلامه عليه وآله قائلاً :" أوتيتُ جوامع الكلم "؛ بلغة العرب ويعتز ويفتخر بـ قرشيته كــ لغة ؛ وأنه تربى في صغره في ديار بني سعد مع أمه من الرضاع السيدة " حليمة السعدية " : إذ هي اللغة التي لديها قدرأ هائلاً من التأثير؛ والقدرة على الإنتشار؛ والقدرة على التوسع، فـ تسيدوا العلم؛ وركبوا على أشرعة الثقافة وعصروا سحب المدنية فـ سعدت البشرية ؛ وانزلوا من المزن مبادئ الحضارة الإسلامية الراقية ؛ فعم الخير والعدل ؛ فـ تمكنوا من لغة الضاد في فقه الأحكام الشرعية العملية ؛ وحين تكلمنا بـ لغة ركيكة ولهجة محلية إسكندرانية أو بورسعيدية أو لغة القرى والنجوع ضاعت هويتهم وصاروا في مهب ريح بقية الأمم فـ تمكنت منهم بقية الشعوب واحتلتهم لصوص الأمم...
لذا أختي الكريمة !
أود أن ترافقيني ركوباً في زورق لغة الضاد ؛ لنعلم كيف بحث رجال القلم وندرك ما سطروه في قرطاس العلم .... المحصول العلمي نقدمه بعد إنحناءة العز والإفتخار أمام المرأة التي تحيض.. فهي مشروع مستقبل .. إذا كنت لا تحسنين السباحة بين دفتي بحر العلم فـ بـ ضوء عينيك سأتمكن من البحث والتعريف ... إذاً نـ نطلق.....



تَعْريف الحيض :

وَلْنُقَدِّمِ الْكَلَامَ عَلَى (١) لَفْظِهِ


أَمَّا لَفْظُهُ ، فَحَكَى صَاحِبُ التَّنْبِيهَاتِ فِيهِ احْتِمَالَيْنِ :
الْأَوَّلُ : أَنَّهُ مَأْخُوذٌ مِنْ قَوْلِ الْعَرَبِ : حَاضَتِ السَّمُرَةُ إِذَا خَرَجَ مِنْهَا مَاءٌ أَحْمَرُ ، فَشَبَّهَ دَمَ الْحَيْضِ بِهِ .

وَثَانِيهِمَا : أَنَّ الْحَيْضَ ، وَالْمَحِيضَ مُجْتَمَعُ الدَّمِ ، وَمِنْهُ الْحَوْضُ لِاجْتِمَاعِ الْمَاءِ فِيهِ .

يقابلنا إشكال لُغوي : وَهُوَ مُشْكِلٌ ؛ لِأَنَّ الْحَوْضَ مِنْ ذَوَاتِ الْوَاوِ ، وَالْحَيْضَ مِنْ ذَوَاتِ الْيَاءِ ، فَهُمَا مُتَبَايِنَانِ ، وَلِذَلِكَ جَعَلَهُمَا صَاحِبُ الصِّحَاحِ فِي بَابَيْنِ .

الحيضُ لغةً:








التعديل الأخير تم بواسطة د. محمد الرمادي ; 02-04-2014 الساعة 07:44 PM
  رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
أحكام, المرأة, الجمال, الجارية, رجل, كتاب

« كيف اكسب قلب زوجي♡♡ | [(( الكِتَابُ الْأَول : « لــڪـِ وحدَكِ سيدتي » ))].، »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

Posting Rules
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب: أحكام الجراحة الطبية والآثار المترتبة عليها سارية فى درب الرسول مكتبة بنات مصر - قسم الكتب 4 05-28-2012 01:25 PM

مجلة الحلوة / مذهلة

الساعة الآن 07:36 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w


elMagic Style.Design By:۩۩ elMagic ۩۩