..{ فع‘ــآآليـآآت المنتــدى }..



آخر 12 مواضيع
توقع من يفوز بكأس السوبر الافريقي الاهلي ام الزمالك
الكاتـب : ساحر الأحزان - مشاركات : 0 -
متستغربش
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 1 -
الحب خالد والعمر فاني
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 8 -
بدور في الماضي
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 2 -
تخفي الجمال بنقابها
الكاتـب : gntlsoll - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 2 -
الحب والأقدار
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 6 -
خريف هذا العام
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 6 -
مقهوره من القهره
الكاتـب : ~♥ Queen sozan♥~ - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 4 -
هذا عالمي
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 6 -
هل يرد حزب الله نيابه عن ايران ضد إسرائيل
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : فــــــــــرح - مشاركات : 10 -
إسم الله الأعظم ... قلم مهيب
الكاتـب : مهيب الركن . - آخر مشاركة : Lamees - مشاركات : 5 -
كثر الهرج
الكاتـب : يحيى الفضلي السودان - آخر مشاركة : امحمد خوجة - مشاركات : 5 -

الإهداءات


هيـــا بـنــا نــــؤمن ســــاعــــــــة

منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /12-14-2011, 06:12 PM   #11

مشرف القسم الإسلامي سابقا

 

 رقم العضوية : 77137
 تاريخ التسجيل : Nov 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : ManSouRa
 المشاركات : 4,997
 الحكمة المفضلة : رَبــي أســعد قلـوبـاً ضـاقـتْ ♥ ليس لـديهَـا من يسعـدهـا سواك ♥
 النقاط : Ahmed Elsyad has a spectacular aura aboutAhmed Elsyad has a spectacular aura aboutAhmed Elsyad has a spectacular aura about
 درجة التقييم : 225
 قوة التقييم : 1

Ahmed Elsyad غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ░▒▓ muslima ▓▒░
احسنت اختيار درسك اخى
العقيدة مطلب اساسى لكل مسلم قوى الايمان
متابعين معك باذن الله
ربى يرزقك الجنه

جزاك الله خيراً على المشاركة المميزة







  رد مع اقتباس
قديم منذ /12-14-2011, 06:16 PM   #12

مشرف القسم الإسلامي سابقا

 

 رقم العضوية : 77137
 تاريخ التسجيل : Nov 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : ManSouRa
 المشاركات : 4,997
 الحكمة المفضلة : رَبــي أســعد قلـوبـاً ضـاقـتْ ♥ ليس لـديهَـا من يسعـدهـا سواك ♥
 النقاط : Ahmed Elsyad has a spectacular aura aboutAhmed Elsyad has a spectacular aura aboutAhmed Elsyad has a spectacular aura about
 درجة التقييم : 225
 قوة التقييم : 1

Ahmed Elsyad غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشقة الشهادة
يعطيكى العافية اختى

باركــ الله فيك على مروركـ بالموضوع







  رد مع اقتباس
قديم منذ /12-14-2011, 06:18 PM   #13

مشرف القسم الإسلامي سابقا

 

 رقم العضوية : 77137
 تاريخ التسجيل : Nov 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : ManSouRa
 المشاركات : 4,997
 الحكمة المفضلة : رَبــي أســعد قلـوبـاً ضـاقـتْ ♥ ليس لـديهَـا من يسعـدهـا سواك ♥
 النقاط : Ahmed Elsyad has a spectacular aura aboutAhmed Elsyad has a spectacular aura aboutAhmed Elsyad has a spectacular aura about
 درجة التقييم : 225
 قوة التقييم : 1

Ahmed Elsyad غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

المضمون الثاني : الإيمان بربوبية الله تعالى :


هو الإقرار و التصديق الجازم بأن الله تعالى رب كل شيء ومالكه وخالقه ورازقه، وأنه المحيي المميت النافع الضار، الذي له الأمر كله، وبيده الخير، وهو على كل شيء قدير، ليس له في ذلك شريك.

فالله خالق كل شيء كما قال تعالى : { اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ } .

وهو الرزّاق لجميع المخلوقات ، كما قال تعالى: {وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ إِلَّا عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا } .

وهو المالك لكل شيء، حيث قال سبحانه : { لِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا فِيهِنَّ } .

و قرر الله تعالى انفراده بالربوبية على جميع خلقه، فقال سبحانه : { الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ } .
ومعنى ربّ العالمين : أي خالقهم ومالكهم ومصلحهم ومربيهم بأنواع نعمه وفضله.

وقد فطر الله الخلق على الإيمان بربوبية الله تعالى، حتى مشركي العرب زمن النبي صلى الله عليه وسلم ، كما قال سبحانه : { قُلْ مَنْ رَبُّ السَّمَاوَاتِ السَّبْعِ وَرَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ * سَيَقُولُونَ لِلَّهِ قُلْ أَفَلَا تَتَّقُونَ * قُلْ مَنْ بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ يُجِيرُ وَلَا يُجَارُ عَلَيْهِ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ * سَيَقُولُونَ لِلَّهِ قُلْ فَأَنَّى تُسْحَرُونَ } .

إن الإيمان بربوبية الله تعالى لا يكفي العبد في حصول الإسلام، بل لا بد أن يؤمن بألوهية الله تعالى، فإن النبي صلى الله عليه وسلم قد قاتل مشركي العرب مع إقرارهم بربوبية الله تعالى.

فما هو الإيمان بالوهية الله تعالى ؟ وما أهميته ؟ وما الفرق بينه وبين الإيمان بربوبيته سبحانه ؟ وما هو المضمون الرابع المتضمن في لفظ الإيمان بالله بعد الإيمان بألوهية الله تعالى ؟

تابعنا في الدرس القادم إن شاء الله عز وجل .








  رد مع اقتباس
قديم منذ /12-14-2011, 06:19 PM   #14

مشرف القسم الإسلامي سابقا

 

 رقم العضوية : 77137
 تاريخ التسجيل : Nov 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : ManSouRa
 المشاركات : 4,997
 الحكمة المفضلة : رَبــي أســعد قلـوبـاً ضـاقـتْ ♥ ليس لـديهَـا من يسعـدهـا سواك ♥
 النقاط : Ahmed Elsyad has a spectacular aura aboutAhmed Elsyad has a spectacular aura aboutAhmed Elsyad has a spectacular aura about
 درجة التقييم : 225
 قوة التقييم : 1

Ahmed Elsyad غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

ثالثا : الإيمان بألوهيَّة الله تعالى




أ - معنى الإيمان بأُلوهيَّة الله تعالى :

هو التصديق الجازم بأن الله تعالى وحده المستحق لجميع أنواع العبادة الظاهرة والباطنة، مثل الدعاء والخوف والتوكل والاستعانة والصلاة والزكاة والصيام، فيعلم العبد يقينا أن الله هو المعبود لا شريك له، فلا معبود بحق إلا الله تعالى، كما قال سبحانه: { وَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ }.

فأخبر تعالى أن الإله إله واحد، أي معبود واحد فلا يجوز أن يُتّخذ إله غيره، ولا يعبد إلا إياه.

ب - إن الإيمان بأُلوهيَّة الله:

هو الاعتراف بأن الله وحده الإله الحق لا شريك له،

والإله بمعنى المألوه أي: المعبود حبا وتعظيما، فهو إفراد الله بجميع أنواع العبادة، فلا ندعو إلا الله، ولا نخاف إلا الله، ولا نتوكل إلا على الله، ولا نسجد إلا لله، ولا نخضع إلا لله، فلا يستحق العبادة إلا هو سبحانه، تحقيقا لقوله تعالى : { إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ }.




أهمية الإيمان بألوهيَّة الله تعالى :


علمنا أن الايمان بربوبية الله سبحانه لا يكفي لجعل المرء مسلما , فقد كان كفار قريش وغيرهم يقرون بوجود الله سبحانه , ويعلمون أنه خالق السماوات والأرض , وأن بيده ملكوت كل شيء , قال تعالى :
{ قُلْ مَنْ رَبُّ السَّمَاوَاتِ السَّبْعِ وَرَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ * سَيَقُولُونَ لِلَّهِ قُلْ أَفَلَا تَتَّقُونَ * قُلْ مَنْ بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ يُجِيرُ وَلَا يُجَارُ عَلَيْهِ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ * سَيَقُولُونَ لِلَّهِ قُلْ فَأَنَّى تُسْحَرُونَ } .


ومع ذلك أخبر الله تعالى بأنهم مشركون وأُمر النبي صلى الله عليه وسلم بدعوتهم ومحاربتهم , ومن مات منهم فهو مخلد في النار ,

قال تعالى : ( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ(73)) سورة التوبة .

فلماذا حكم الله تعالى بكفرهم وشركهم وأمر نبيه - صلى الله عليه وءاله وسلم - بقتالهم رغم أنهم يعترفون أن الله هو رب السموات السبع ورب العرش العظيم , وأنه بيده ملكوت كل شيء وهو يجير ولا يجار عليه ؟؟؟

ذلك لأنهم لم يحققوا توحيد الألوهية, أي إفراد الله سبحانه بالعبادة , بل كانوا يصرفون شيئا من العبادة لشركائهم يزعمون أنهم يملكون أن يشفعوا لهم عند الله , وأن عبادة هؤلاء الشركاء ودعاءهم يقربهم إلى الله عز وجل, كما قال سبحانه : ( أَلَا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ فِي مَا هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي مَنْ هُوَ كَاذِبٌ كَفَّارٌ ).




ومن أهم أنواع العبادة : الصلاة والسجود والدعاء و الذبح والنذر ، ونرى أن كثيرا من الناس في العصور المتأخرة قد صرف هذه العبادات لغير الله عز وجل , إما لقبور أو موتى أو أولياء , فعاد الشرك مرة أخرى إلى الأمة كما أخبر النبي صلى الله عليه وءاله وسلم في الحديث الصحيح : ( ولا تقوم الساعة حتى تلحق قبائل من أمتي بالمشركين وحتى تعبد قبائل من أمتي الأوثان ) .. اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلونا على دينك .


فنرى فرقا كثيرا من الشيعة أو الصوفية أو حتى بعض الجهلة من المسلمين ، إذا أرادوا شيئا يدعون أولياءهم وأئمتهم كعلي بن أبي طالب أو الحسين او السيدة فاطمة أو السيدة زينب رضي الله عنهم , أو البدوي أو الجيلاني ونحو ذلك , فيسألونهم الحاجات وتفريج الكربات , وهذا شرك أكبر مخرج من الملة والعياذ بالله , فهو صرف لعبادة عظيمة لغير الله وهي عبادة الدعاء , فقد قال صلى الله عليه وءاله وسلم : ( الدعاء هو العبادة ) .

كما أنه أيضا شرك في الربوبية إذ يعتقد أن هذا العبد المخلوق قادر على قضاء الحاجات وتفريج المصائب او غفران الذنوب .
وهو شرك في صفات الله عز وجل حيث اعتقد في وليه هذا الذي يدعوه صفة سماع دعاء الداعين وعلم الغيب ، وهما من صفات الله تبارك وتعالى التي لا يشاركه فيهما غيره , قال تعالى : ( قُلْ لَا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ (65) ) .

وقال عز وجل : ( ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِنْ قِطْمِيرٍ (13) إِنْ تَدْعُوهُمْ لَا يَسْمَعُوا دُعَاءَكُمْ وَلَوْ سَمِعُوا مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمْ وَلَا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ (14) ) .

ولا ينفعهم ادعاؤهم أن هؤلاء وسيلة تقربهم إلى الله , إذ أن هذه كانت حجة من سبقهم من الكفار والمشركين , فلم تنفعهم عند الله تعالى , يقول المولى سبحانه في كتابه الكريم : ( وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ فِي مَا هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي مَنْ هُوَ كَاذِبٌ كَفَّارٌ ) .

فدعاء غير الله تعالى من أعظم المصائب التي توقع العبد في الشرك والعياذ بالله , فلا توجد واسطة بين الله تعالى وبين خلقه في الدعاء والعبادة , ومن صرف أي نوع من العبادة من ذبح أو نذر أو دعاء لغير الله فهو مشرك , سواء اعتقد أن معبوده هذا إله ينفع ويضر بذاته أو اعتقد أنه دعاءه أو عبادته وسيلة تقربه إلى الله . نعوذ بالله تعالى من الخذلان .







  رد مع اقتباس
قديم منذ /12-30-2011, 12:06 AM   #15

موقوف
 

 رقم العضوية : 78565
 تاريخ التسجيل : Dec 2011
 المكان : جمهورية القمر
 المشاركات : 3,999
 النقاط : عازف على جدار القمر is a jewel in the roughعازف على جدار القمر is a jewel in the roughعازف على جدار القمر is a jewel in the roughعازف على جدار القمر is a jewel in the rough
 درجة التقييم : 344
 قوة التقييم : 0

عازف على جدار القمر غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

80 

افتراضي

بارك الله فيكم يارب
وجعله في موازين حسناتكم
تقديري واحترامي
وكل الاحترام







  رد مع اقتباس
قديم منذ /12-30-2011, 01:40 AM   #16

الإدارة العامة سابقا

 

 رقم العضوية : 49014
 تاريخ التسجيل : May 2010
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : مصر ~
 المشاركات : 55,621
 الحكمة المفضلة : لا شىء يبقى على ما هو عليه ...
 النقاط : Aya 7ekaya has a reputation beyond reputeAya 7ekaya has a reputation beyond reputeAya 7ekaya has a reputation beyond reputeAya 7ekaya has a reputation beyond reputeAya 7ekaya has a reputation beyond reputeAya 7ekaya has a reputation beyond reputeAya 7ekaya has a reputation beyond reputeAya 7ekaya has a reputation beyond reputeAya 7ekaya has a reputation beyond reputeAya 7ekaya has a reputation beyond reputeAya 7ekaya has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 1634802
 قوة التقييم : 818

Aya 7ekaya غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

MY MmS

أوسمة العضو

مسابقه الكاتب المميز تاني مسابقة الغرام المستحيل 2 Ask me عبقرى المنتدى المركز الثالث وسام التفاعل والنشاط للادارين اكتوبر 2016 مسابقه  التصميم حلم ليلة العمر نجم الفضفضه وسام مسابقة في حب القرآن مركز أول تصميم  رمضانى 

افتراضي

جزاك الله خير الجزاء
موضوع قيم وهادف
سلمت اناملك







  رد مع اقتباس
قديم منذ /12-31-2011, 05:56 PM   #17

مشرف القسم الإسلامي سابقا

 

 رقم العضوية : 77137
 تاريخ التسجيل : Nov 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : ManSouRa
 المشاركات : 4,997
 الحكمة المفضلة : رَبــي أســعد قلـوبـاً ضـاقـتْ ♥ ليس لـديهَـا من يسعـدهـا سواك ♥
 النقاط : Ahmed Elsyad has a spectacular aura aboutAhmed Elsyad has a spectacular aura aboutAhmed Elsyad has a spectacular aura about
 درجة التقييم : 225
 قوة التقييم : 1

Ahmed Elsyad غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وردة خجوله
جزاك الله خير الجزاء
موضوع قيم وهادف
سلمت اناملك

باركــ الله فيك على مروركـ بالموضوع







  رد مع اقتباس
قديم منذ /12-31-2011, 06:00 PM   #18

مشرف القسم الإسلامي سابقا

 

 رقم العضوية : 77137
 تاريخ التسجيل : Nov 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : ManSouRa
 المشاركات : 4,997
 الحكمة المفضلة : رَبــي أســعد قلـوبـاً ضـاقـتْ ♥ ليس لـديهَـا من يسعـدهـا سواك ♥
 النقاط : Ahmed Elsyad has a spectacular aura aboutAhmed Elsyad has a spectacular aura aboutAhmed Elsyad has a spectacular aura about
 درجة التقييم : 225
 قوة التقييم : 1

Ahmed Elsyad غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

حكم الحلف بغير الله :


لا يجوز الحلف بغير الله , فلا يجوز الحلف بالنبي ولا بالكعبة ولا بحياة فلان ولا برحمة فلان ولا بالأمانة .
قال صلى الله عليه وءاله وسلم : ( ليس منا من حلف بالأمانة ) رواه احمد والحاكم وغيرهما بسند صحيح .

وقال صلى الله عليه وءاله وسلم : ( إن الله ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم من كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت ) متفق عليه .

وقال صلى الله عليه وءاله وسلم : ( من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك ) رواه الترمذي بسند صحيح .


لكن هذا الكفر أو الشرك كفر أصغر , لا يخرج من الملة , لكنه ذنب عظيم من الذنوب التي قد لا يغفرها الله إلا بالتوبة , وذلك إذا كان الحالف لا يعظم هذا المحلوف به أكثر من تعظيمه لله , فإذا كان يعظمه أكثر من تعظيمه لله ففي هذه الحالة يكون شركا أكبر مخرجا من الملة والعياذ بالله , كما يقول أحدهم للآخر إذا أراد أن يستحلفه : لا تحلف بالله ولكن احلف بفلان , فهذا تعظيم لهذا المحلوف به أكثر من تعظيمه لله تبارك وتعالى , نسأل اله العافية .

ومن سبق لسانه إلى شيء من ذلك فليتبعه بقول : لا إله إلا الله , لقول النبي صلى الله عليه وءاله وسلم : ( من حلف فقال في حلفه باللات والعزى فليقل : لا إله إلا الله , ومن قال لصاحبه تعال أقامرْك فليتصدق ) متفق عليه .



تبدو أهمية الإيمان بألوهية الله تعالى من خلال ما يلي :


1- أن الغاية من خلق الجن والإنس هو عبادة الله وحده لا شريك له، حيث قال سبحانه: { وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ } .

2- أن المقصود من إرسال الرسل عليهم السلام وإنزال الكتب السماوية هو الإقرار بأن الله هو المعبود الحق، كما قال سبحانه : { وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولًا أَنِ اُعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ } .

3- أن أول واجب على كل شخص هو الإيمان بألوهيَّة الله تعالى، كما جاء في وصية النبي لمعاذ بن جبل - رضي الله عنه - لما أرسله إلى اليمن قائلًا له: « "إنك تأتي قوما من أهل الكتاب فليكن أول ما تدعوهم إليه شهادة أن لا إله إلا الله » .
أي: ادعهم إلى إفراد الله بجميع أنواع العبادة.








  رد مع اقتباس
قديم منذ /12-31-2011, 06:01 PM   #19

مشرف القسم الإسلامي سابقا

 

 رقم العضوية : 77137
 تاريخ التسجيل : Nov 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : ManSouRa
 المشاركات : 4,997
 الحكمة المفضلة : رَبــي أســعد قلـوبـاً ضـاقـتْ ♥ ليس لـديهَـا من يسعـدهـا سواك ♥
 النقاط : Ahmed Elsyad has a spectacular aura aboutAhmed Elsyad has a spectacular aura aboutAhmed Elsyad has a spectacular aura about
 درجة التقييم : 225
 قوة التقييم : 1

Ahmed Elsyad غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

المضمون الرابع في معنى الإيمان بالله : الإيمان بأسماء الله وصفاته :


الإيمان بأسماء الله وصفاته هو أن نثبت لله سبحانه وتعالى ما أثبته لنفسه سبحانه من الاسماء والصفات في كتابه الكريم , وما اثبته له نبيه صلى الله عليه وسلم في السنة الصحيحة , وننفي عنه سبحانه ما نفاه عن نفسه في كتابه الكريم وما نفاه عنه نبيه صلى الله عليه وءاله وسلم كالزوجة والولد والسنة والنوم والنقائص جميعها .

فنثبت لربنا سبحانه العلم والقدرة والحكمة والكرم والاستواء على العرش والنزول إلى السماء الدنيا كل ليلة كما أخبر نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ... ونؤمن أن ذلك كله على وجه يليق بجلاله وكماله , لا نعلم كيفيته ولا نشبهه بخلقه ، بل نؤمن أنه سبحانه ( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير ) , ولا نعطل معانى الأسماء والصفات – أي : لا ننكرها ولا ننفيها ولا نقول "هي كلمات ليس لهما معنى" كما تقول بعض الفرق الضالة - ولا نؤولها بتأويلات بعيدة ليس عليها دليل من كتاب أو سنة .

ساق البيهقي بإسناد صحيح عن أبي الربيع الرشديني عن ابن وهب قال كنت عند مالك فدخل رجل فقال : يا أبا عبد الله ( الرحمن على العرش استوى ) كيف استوى ؟ فأطرق مالك وأخذته الرحضاء ثم رفع رأسه فقال : ( الرحمن على العرش استوى كما وصف نفسه ولا يقال كيف ، وكيف عنه مرفوع , وأنت صاحب بدعة أخرجوه .)

ويروى عن أم المؤمنين أم سلمة رضي الله عنها أنها سئلت : كيف استوى الرحمن على العرش , قالت : ( الاستواء معلوم, والكيف مجهول , والإيمان به واجب , والجحود به كفر .) فالاستواء في اللغة أي : العلو والارتفاع ، وقيل : الاستقرار , وكلاهما صحيح , والمعنى واضح بلسان عربي مبين, دون أن نتصور حقيقة وكيفية ذلك لأن الله تبارك وتعالى ليس كمثله شيء .


فهذان القولان السابقان للإمام مالك رحمه الله ولأم المؤمنين أم سلمة رضي الله عنها يلخصان اعتقاد أهل السنة في أسماء الله سبحانه وصفاته , فلا يشبهونه بخلقه , ولا يعطلون الصفات عن معناها , ويؤمنون بها على ظاهرها من غير تعطيل ولا تحريف، ومن غير تكييف ولا تمثيل .

فائدة :

التعطيل : هو نفي معاني الصفات ، مثل نفي الجهمية – وهي فرقة ضاله منحرفة - لصفات الله تعالى , كقولهم : لم يستو على العرش، لم يكلم موسى تكليماً، لم يتخذ إبراهيم خليلاً , أو قولهم : إن اسم الله العليم لا يدل على العلم المحيط بجميع الأشياء , واسم الرحمن لا يدل على اتصافه جل وعلا بالرحمة بل هي اسماء بلا معنى , فيقولون : سميع بلا سمع بصير بلا بصر قدير بلا قدرة ,, والعياذ بالله من الضلال .

- أما التحريف فهو نوعان :

أ. التحريف اللفظي: كقول بعض المعتزلة "وكلم اللهَ موسى تكليماً" بنصب لفظ الجلالة , فيجعل موسى هو الفاعل الذي تكلم لينفي صفة الكلام عن الله تعالى ويجعله من فعل موسى ، وهذا تحريف منهم للقرءان , وقد عجزوا عن ذلك في قوله عز وجل : }وَلَمَّا جَاء مُوسَى لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ{ [ الأعراف: من الآية 143] بخاصة، لأن اللفظ لا يحتمل تحريفهم .
ب. التحريف المعنوي: أي تحريف المعنى مع بقاء صورة اللفظ كقول من قال: "الرحمن على العرش استوى: أي استولى"، ومن قال: "اليد: القدرة"، وكذا في قول النبي : " ينزل ربنا إلى السماء الدنيا " يقول: أمره أو ملائكته ، فهذا تحريف لمعاني النصوص ما دل عليه كتاب ولا سنة .

- والتكييف: اعتقاد كيفية معينة لصفات الله سبحانه , وهذا لا يجوز , لأن عقولنا قاصرة عن الإحاطة بحقيقة صفات الله تبارك وتعالى ومعرفة كيفياتها وقد قال تعالى: }ولا يحيطون به علماً { [طه: من الآية 110]، ولكننا نؤمن بها كما وردت بلا زيادة ولا نقصان .

والتمثيل : هو التشبيه , وهو أن يعتقد أن الله يشبه خلقه في صفاته، فالتكييف أعم من التمثيل , تعالى الله عن كل ذلك علواً كبيراً.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /12-31-2011, 06:02 PM   #20

مشرف القسم الإسلامي سابقا

 

 رقم العضوية : 77137
 تاريخ التسجيل : Nov 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : ManSouRa
 المشاركات : 4,997
 الحكمة المفضلة : رَبــي أســعد قلـوبـاً ضـاقـتْ ♥ ليس لـديهَـا من يسعـدهـا سواك ♥
 النقاط : Ahmed Elsyad has a spectacular aura aboutAhmed Elsyad has a spectacular aura aboutAhmed Elsyad has a spectacular aura about
 درجة التقييم : 225
 قوة التقييم : 1

Ahmed Elsyad غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

بيان مذاهب بعض الفرق التي ضلت في أسماء الله تعالى وصفاته


وقد ضلت بعض الفرق في أسماء الله وصفاته بين مشبهة ومعطلة ، فالمشبهة هم الذين شبهوا صفات الله سبحانه بصفات المخلوقين وهذا كفر وضلال والعياذ بالله ، أما الفرقة الأخرى فأرادوا ألا يقعوا في التشبيه فوقعوا في الإنكار , فعطلوا الصفات عن معانيها أو حرفوها إلى معان أخرى مبتدعة ، وكلا الأمرين ضلال وابتعاد عن سنة النبي صلى الله عليه وءاله وسلم وصحابته الكرام والتابعين لهم بإحسان .

و المعطلة والمؤولة الذين ينفون صفات الله عز وجل حتى الواردة في القرءان أو يحرفون معناها على درجات وفرق ، فمنهم من نصفه بضلال أو خطأ في المسألة ولا نقول إنه مبتدع أو كافر , ومنهم من هو مبتدع ، ومنهم من هو كافر بالإجماع لتكذيبه صريح القرءان .


ففرقة الجهمية هم اشدهم غلوا وضلالا , وقد كفرهم أكثر العلماء , فقد كانوا ينفون عن الله تعالى جميع أسمائه وصفاته ، فينفون العلم والقدرة وغيرها , ويقولون إن الله سبحانه لم يكلم موسى تكليما ولم يتخذ إبراهيم خليلا , ويقولون نفعل ذلك حتى لا نشبهه بالمخلوق , فذهب بهم الغلو إلى أن أنكروا صريح القرءان فكفروا كفرا بينا والعياذ بالله .

وهناك فرقة أخرى تسمى الأشاعرة و الماتريدية , وهم أقرب هذه الفرق إلى أهل السنة , ولم يكفرهم أحد من أهل العلم ولا يجوز تكفيرهم , فهم لم ينكروا صفات الله عز وجل انكارا ولم يعطلوها كما فعل الجهمية , وإنما لجأوا إلى تأويل بعض الصفات , فمثلا هم يثبتون لله تعالى العلم والقدرة والحكمة وبعض الصفات , ولكنهم يحرفون بعض الصفات الاخرى عن معناها مثل صفة الاستواء على العرش , والحب والرضى والسخط ، ومثل صفة اليد ، فأهل السنة والجماعة مثلا يؤمنون أن لله سبحانه وتعالى يدين على الوجه الذي يليق بجلاله وكماله ، و ليستا كأيدي المخلوقين لأنه سبحانه ليس كمثله شيء وهو السميع البصير وأدلة ذلك من الكتاب والسنة كثيرة , قال سبحانه وتعالى : { مَا مَنَعَكَ أَنْ تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ } , وفي حديث ابن عمر رضي الله عنهما الذي رواه مسلم وفيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( يطوي الله السموات يوم القيامة ثم يأخذهن بيده اليمنى ثم يقول أنا الملك أين الجبارون ؟ ) .

وروى مسلم في صحيحه أيضا عن عبد الله بن عمرو قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن المقسطين عند الله على منابر من نور عن يمين الرحمن وكلتا يديه يمين , الذين يعدلون في حكمهم وأهليهم وما ولوا ) وغيرها من الايات والأحاديث ،

فنحن نؤمن بها كما وردت وننزه الله تعالى عن أن تشابه صفاته صفات المخلوقين فهو ليس كمثله شيء وهو السميع البصير ، ولا نخوض في تفسيرها بعقولنا القاصرة عن إدراك حقيقة صفات الله تبارك وتعالى ، بل نقول كما أمرنا ربنا عز وجل : ( والراسخون في العلم يقولون ءامنا به كل من عند ربنا ) ، ولا نقول كيف ، ولا نتجاوز ما قاله الله تبارك وتعالى وقاله رسوله صلى الله عليه وءاله وسلم ......

أما هذه الفرق كفرقة الاشاعرة فأرادوا أن يحكموا على الله تبارك وتعالى بالعقل البشري القاصر ، ويحكموا على صفاته سبحانه بالفلسفة والمنطق والقوانين الطبيعية ، فشبهوا الخالق بالمخلوق من حيث أرادوا أن ينفوا عنه التشبيه ، لأنهم جعلوا القوانين الطبيعية التي خلقها الله عز وجل تنطبق عليه سبحانه ، وحاشاه جل وعلا ، فلما خاضوا فيما لا يجوز ولا يستطيع العقل البشري أن يخوض فيه وقعوا في متاهات كثيرة ، وبدأوا يتأولون صفات الله تبارك وتعالى بتأويلات بعيدة حتى تتوافق مع ما اتخذوه أساسا لهم من علم الفسلفة والكلام ، فضلوا في ذلك ضلالا بعيدا لأن هذه التأويلات ما جاءت في كتاب أو سنة ، ولا هكذا فسرها الصحابة رضوان الله عليهم والتابعون لهم بإحسان , بل كان السلف الصالح دائما يقولون عن ايات وأحاديث الصفات : ( أمروها كما جاءت بلا كيف ) , أي : نؤمن بها كما وردت لا نزيد ولا ننقص ، دون سؤال عن كيفية أو اعتقاد لمشابهة الله لخلقه في ذاته وصفاته سبحانه








  رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
بـنــا, ســــاعــــــــة, هيـــا, نــــؤمن

« لماذا الماء لا لون ولا طعم ولا رائحه | (هيا أعدوا العده) »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

Posting Rules
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 03:51 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w


elMagic Style.Design By:۩۩ elMagic ۩۩