..{ فع‘ــآآليـآآت المنتــدى }..



آخر 12 مواضيع
بدون مداد
الكاتـب : يحيى الفضلي السودان - آخر مشاركة : 7laa - مشاركات : 1 -
شِرَوَقً شِمٌسِ
الكاتـب : يحيى الفضلي السودان - آخر مشاركة : 7laa - مشاركات : 1 -
الدعاء مستمر ل بحر القمر ربنا يرحمه
الكاتـب : كريم عاصم - آخر مشاركة : Å Ṁ i ŗ â ® Ṁ ä r Ø - مشاركات : 3 -
البقاء لله والدة فرح في ذمه الله
الكاتـب : نجم الحبيب - آخر مشاركة : همس الحنين - مشاركات : 9 -
تنشيط قسم المطبخ
الكاتـب : ~♥ Queen sozan♥~ - مشاركات : 17 -
مسابقه لقسم الخزعبلات
الكاتـب : ~♥ Queen sozan♥~ - آخر مشاركة : يحيى الفضلي السودان - مشاركات : 6 -
نتيجة تنشيط قسم عالم الطفل 2
الكاتـب : 7laa - آخر مشاركة : همس الحنين - مشاركات : 4 -
توقع من يفوز الاهلي ام العين الإماراتي
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : همس الحنين - مشاركات : 4 -
عندما يأتي المساء ...
الكاتـب : جعلوني تيتشرا - مشاركات : 9 -
الحياة معادلات...
الكاتـب : همس الحنين - آخر مشاركة : 7laa - مشاركات : 2 -
كيف الوصول
الكاتـب : gntlsoll - آخر مشاركة : همس الحنين - مشاركات : 3 -
إيران
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : يحيى الفضلي السودان - مشاركات : 3 -

الإهداءات


حقـــــــــــــــــــــوق الانسان (تبع المسابقه

قسم مناقشة المواضيع المتداوله والمنقوله


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /12-24-2011, 12:34 AM   #1

مشرفة سابقه

 

 رقم العضوية : 23348
 تاريخ التسجيل : Jun 2009
 العمر : 32
 الجنس : ~ أنثى
 المكان : ام الدنيا
 المشاركات : 21,799
 الحكمة المفضلة : - المصيبة ليس في ظلم الأشرار بل في صمت الأخيار.
 النقاط : همسه الجوارح has a reputation beyond reputeهمسه الجوارح has a reputation beyond reputeهمسه الجوارح has a reputation beyond reputeهمسه الجوارح has a reputation beyond reputeهمسه الجوارح has a reputation beyond reputeهمسه الجوارح has a reputation beyond reputeهمسه الجوارح has a reputation beyond reputeهمسه الجوارح has a reputation beyond reputeهمسه الجوارح has a reputation beyond reputeهمسه الجوارح has a reputation beyond reputeهمسه الجوارح has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 161525
 قوة التقييم : 81

همسه الجوارح غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

وسام المشرف المميز حملة القسم العام فوز مركز اول مسابقه الابداع المركز الثالث المركز الاول رمضان يجمعنا المركز الثانى وسام مسابقة امي وسام المركز الثالث لمسابقه بلدى وسام حملة تنشيط الاقسام مركز أول وسام القصه القصيره للطفل المركز الثالث 

افتراضي حقـــــــــــــــــــــوق الانسان (تبع المسابقه


مقدمــة:



- تعريف الحقوق فى الاسلام:
تعريف الحقوق لغة:
قال الجوهري: "الحق: خلاف الباطل، والحق:

واحد الحقوق، والحَقة أخص منه،

يقال: هذه حقتي أي: حقي"[1].
وقال الفيروز آبادي: "الحق: من أسماء الله تعالى

أو من صفاته، والقرآن، وضد الباطل،

والأمر المقضي، والعدل، والإسلام، والمال، والملك،

والموجود الثابت، والصدق، والموت، والحزم،

وواحد الحقوق"[
الصحاح (4/1460).


]
.

وقال المناوي: "الحق لغة: الثابت الذي لا يسوغ إنكاره"[




[3] التوقيف على مهمات التعاريف (ص 287).

تعريف الحقوق اصطلاحاً:
الحقوق لها معنيان أساسيان:
1- فهي أولاً تكون بمعنى: مجموعة القواعد والنصوص التشريعية التي تنظم على سبيل الإلزام علائق الناس من حيث الأشخاص والأموال.
فهي بهذا المفهوم قريبة من مفهوم خطاب الشارع المرادف لمعنى (الحكم) في اصطلاح علماء الأصول، أو لمعنى (القانون) في اصطلاح علماء القانون.
وهذا المعنى هو المراد عندما نقول مثلاً: الحقوق المدنية، أو القانون المدني.
2- وهي ثانياً تكون جمع حق بمعنى السلطة والمكنة المشروعة، أو بمعنى المطلب الذي يجب لأحد على غيره.
وهذا هو المراد في مثل قولنا: إن للمغصوب منه حق استرداد عين ماله لو قائماً، وأخذ قيمته أو مثله لو هالكاً، وإن للمشتري حق الرد بالعيب، وإن التصرف على الصغير هو حق لوليه أو وصيه ونحو ذلك.
ويمكن تعريف الحق بمعناه العام بأن يقال: الحق هو اختصاص يقرر به الشرع سلطة أو تكليفاً[
[4] المدخل الفقهي العام (3/9-10) لمصطفى الزرقاء.].
- هل هذه الحقوق مستحقة للإنسان أم هي من تفضل الله تعالى؟
قال تعالى: {وَكَانَ حَقّاً عَلَيْنَا نَصْرُ ٱلْمُؤْمِنينَ} [الروم:47].
قال ابن كثير: "أي" حق أوجبه على نفسه الكريمة تكرماً وتفضلاً"[
[5] تفسير القرآن العظيم (3/446).].
وقال تعالى: {كَتَبَ رَبُّكُمْ عَلَىٰ نَفْسِهِ ٱلرَّحْمَةَ} [الأنعام:54].
قال القرطبي: "أي: أوجب ذلك بخبره الصادق ووعده الحق"[
[6] الجامع لأحكام القرآن (6/435).].
وقال ابن كثير: "أي: أوجبها على نفسه الكريمة تفضلاً منه وإحساناً وامتناناً"[
[7] تفسير القرآن العظيم (2/140).].
قال شيخ الإسلام ابن تيمية: "كون المطيع يستحق الجزاء هو استحقاق إنعام وفضل ليس هو استحقاق مقابلة كما يستحق المخلوق على المخلوق، فمن الناس من يقول: لا معنى للاستحقاق إلا أنه أخبر بذلك ووعده صدق، ولكن أكثر الناس يثبتون استحقاقاً زائداً على هذا كما دل عليه الكتاب والسنة قال تعالى: {وَكَانَ حَقّاً عَلَيْنَا نَصْرُ ٱلْمُؤْمِنينَ}.
ولكن أهل السنة يقولون هو الذي كتب على نفسه الرحمة، وأوجب هذا الحق على نفسه، لم يوجبه عليه مخلوق، والمعتزلة يدّعون أنه واجب عليه بالقياس على الخلق، وأن العباد هم الذين أطاعوه بدون أن يجعلهم مطيعين له، وأنهم يستحقون الجزاء بدون أن يكون هو الموجب، وغلطوا في ذلك، وهذا الباب غلطت فيه القدرية والجبرية أتباع جهم والقدرية النافية".
وقال ابن القيم: "وقد أخبر سبحانه عن نفسه أنه كتب على نفسه وأحق على نفسه، قال تعالى: {وَكَانَ حَقّاً عَلَيْنَا نَصْرُ ٱلْمُؤْمِنينَ}، وقال تعالى: {وَإِذَا جَاءكَ ٱلَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِـئَايَـٰتِنَا فَقُلْ سَلَـٰمٌ عَلَيْكُمْ كَتَبَ رَبُّكُمْ عَلَىٰ نَفْسِهِ ٱلرَّحْمَةَ}، وقال تعالى: {إِنَّ ٱللَّهَ ٱشْتَرَىٰ مِنَ ٱلْمُؤْمِنِينَ أَنفُسَهُمْ وَأَمْوٰلَهُمْ بِأَنَّ لَهُمُ ٱلّجَنَّةَ يُقَـٰتِلُونَ فِى سَبِيلِ ٱللَّهِ فَيَقْتُلُونَ وَيُقْتَلُونَ وَعْدًا عَلَيْهِ حَقّا فِي ٱلتَّوْرَاةِ وَٱلإِنجِيلِ وَٱلْقُرْءانِ} [التوبة:111]، وفي الحديث الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لمعاذ: ((أتدري ما حق الله على عباده؟)) وفيه: ((أتدري ما حق العباد على الله إذا فعلوا ذلك؟))[
[8] أخرجه البخاري في الجهاد، باب اسم الفرس والحمار (48)، ومسلم في الإيمان (30).]
، ومنه قوله صلى الله عليه وسلم في غير حديث: من فعل كذا كان على الله أن يفعل به كذا وكذا في الوعد والوعيد، ونظير هذا ما أخبر سبحانه من قسمه ليفعلن ما أقسم عليه كقوله:{فَوَرَبّكَ لَنَسْـئَلَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ} [الحجر:92]، {فَوَرَبّكَ لَنَحْشُرَنَّهُمْ وَٱلشَّيَـٰطِينَ} [مريم:68]، وقوله: {لَنُهْلِكَنَّ ٱلظَّـٰلِمِينَ} [إبراهيم:13]، وقوله: {لأمْلاَنَّ جَهَنَّمَ مِنكَ وَمِمَّن تَبِعَكَ مِنْهُمْ أَجْمَعِينَ} [ص:85]، إلى أمثال ذلك من صيغ القسم المتضمن معنى إيجاب المقسِم على نفسه أو منعه نفسَه، وهو القسم الطلبي المتضمن للحظر والمنع، بخلاف القسم الخبري المتضمن للتصديق والتكذيب، قالوا: وإذا كان معقولاً من العبد أن يكون طالباً من نفسه فتكون نفسه طالبة منها لقوله تعالى: {إِنَّ ٱلنَّفْسَ لأمَّارَةٌ بِٱلسُّوء} [يوسف:53]، وقوله: {وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبّهِ وَنَهَى ٱلنَّفْسَ عَنِ ٱلْهَوَىٰ} [النازعات:40]، مع كون العبد له آمر ونهاه فوقه، فالرب تعالى الذي ليس فوقه آمر ولا ناهٍ كيف يمتنع منه أن يكون طالباً من نفسه فيكتب على نفسه، ويحق على نفسه، ويحرم على نفسه؟‍! بل ذلك أولى وأحرى في حقه من تصوره في حق العبد، وقد أخبر به عن نفسه وأخبر به رسوله صلى الله عليه وسلم، قالوا: وكتابة ما كتبه على نفسه وإحقاق ما حقه عليها متضمن لإرادته ذلك ومحبته له ورضاه به وأنه لا بد أن يفعله، وتحريمه ما حرمه على نفسه متضمن لبغضه لذلك وكراهته له وأنه لا يفعله، ولا ريب أن محبته لما يريد أن يفعله وبغضه له يمنع وقوعه منه مع قدرته عليه لو شاء، وهذا غير ما يحبه من فعل عبده ويكرهه منه، فذاك نوع وهذا نوع، ولما لم يميز كثير من الناس بين النوعين وأدخلوهما تحت حكم واحد اضطربت عليهم مسائل القضاء والقدر والحكمة والتعليل، وبهذا التفصيل سفر لك وجه المسألة وتبلج صبحها"[
[9] مفتاح دار السعادة (ص 430-431) ببعض اختصار.].
- مظاهر التكريم الإلهي للإنسان:
1- خلقه في أحسن تقويم:
قال تعالى: {لَقَدْ خَلَقْنَا ٱلإِنسَـٰنَ فِى أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ} [التين:4].
قال ابن عباس: (في أعدل خلق)[
[10] تفسير ابن أبي حاتم (10/3448).].
قال ابن كثير: "إنه تعالى خلق الإنسان في أحسن صورة وشكل، منتصب القامة سوي الأعضاء حسنها"[
[11] تفسير القرآن العظيم (4/527).].
2- نفخ فيه من روحه:
قال تعالى: {ثُمَّ سَوَّاهُ وَنَفَخَ فِيهِ مِن رُّوحِهِ} [السجدة:9].
وقال تعالى: {فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِى فَقَعُواْ لَهُ سَـٰجِدِينَ} [ص:72].
قال الواحدي: "وأضاف روح آدم إليه إكراماً وتشريفاً"[
[12] الوسيط في تفسير القرآن المجيد (3/45).].
3- أمر الملائكة بالسجود لآدم:
قال تعالى: {وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَـٰئِكَةِ ٱسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ إِلاَّ إِبْلِيسَ أَبَىٰ وَٱسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ ٱلْكَـٰفِرِينَ} [البقرة:34].
قال ابن كثير: "وهذه كرامة عظيمة من الله تعالى لآدم، امتن بها على ذريته، حيث أخبر أنه تعالى أمر الملائكة بالسجود لآدم"[
[13] تفسير القرآن العظيم (1/80).].
4- تعليم آدم الأسماء كلها:
قال تعالى: {وَعَلَّمَ ءادَمَ ٱلأسْمَاء كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى ٱلْمَلَـٰئِكَةِ فَقَالَ أَنبِئُونِى بِأَسْمَاء هَـؤُلاء إِن كُنتُمْ صَـٰدِقِينَ eقَالُواْ سُبْحَـٰنَكَ لاَ عِلْمَ لَنَا إِلاَّ مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنتَ ٱلْعَلِيمُ ٱلْحَكِيمُ}. [البقرة:31، 32].
قال ابن كثير: "هذا مقام ذكر الله تعالى فيه شرف آدم على الملائكة بما اختصه من علم أسماء كل شيء دونهم"[
[14] تفسير القرآن العظيم (1/78).].
5- جعل الإنسان خليفة في الأرض:
قال تعالى: {وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَـٰئِكَةِ إِنّي جَاعِلٌ فِى ٱلأرْضِ خَلِيفَةً} [البقرة:30].
قال البغوي: "والصحيح أنه خليفة الله في أرضه؛ لإقامة أحكامه وتنفيذ وصاياه"[
[15] معالم التنزيل (1/79).
]




.

قال ابن عاشور: "وقول الله هذا موجه إلى الملائكة على وجه الإخبار؛ ليسوقهم إلى معرفة فضل الجنس الإنساني على وجه يزيل ما علم الله أنه في نفوسهم من سوء الظن بهذا الجنس"[

[16] تفسير التحرير والتنوير (1/400).].
6- تفضيل الإنسان على كثير من المخلوقات:
قال تعالى: {وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِى ءادَمَ وَحَمَلْنَـٰهُمْ فِى ٱلْبَرّ وَٱلْبَحْرِ وَرَزَقْنَـٰهُمْ مّنَ ٱلطَّيّبَـٰتِ وَفَضَّلْنَـٰهُمْ عَلَىٰ كَثِيرٍ مّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً} [الإسراء:70].
قال الشوكاني: "أجمل سبحانه هذا الكثير ولم يبين أنواعه، فأفاد ذلك أن بني آدم فضلهم سبحانه على كثير من مخلوقاته... والتأكيد بقوله {تَفْضِيلاً} يدل على عظم هذا التفضيل وأنه بمكان مكين، فعلى بني آدم أن يتلقوه بالشكر ويحذروا من كفرانه"[
[17] فتح القدير (3/244-245).].
7- تسخير المخلوقات للإنسان:
قال تعالى: {وَسَخَّرَ لَكُمْ مَّا فِى ٱلسَّمَـٰوٰتِ وَمَا فِى ٱلأَرْضِ جَمِيعاً مّنْهُ إِنَّ فِى ذَلِكَ لآيَـٰتٍ لّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ} [الجاثية:13].
قال ابن سعدي: "وهذا شامل لأجرام السماوات والأرض ولما أودع الله فيهما من الشمس والقمر والكواكب والثوابت والسيارات وأنواع الحيوانات وأصناف الأشجار والثمرات وأجناس المعادن، وغير ذلك مما هو معد لمصالح بني آدم ومصالح ما هو من ضروراته"[[18] تيسير الكريم الرحمن (ص 776).





اما التعريف السياسي العالمى المعترف بيه

على مستوى العالم





حقوق الإنسان (وتسمى أيضا الحقوق الطبيعية)، وهي تلك الحقوق الأصلية في طبيعتها، والتي بدونها لا يستطيع الإنسان العيش كبشر.

إن حقوق الإنسان وحريته الأساسية تمكننا أن نطور ونستعمل على نحو كامل خصالنا الإنسانية وقدراتنا العقلية ومواهبنا ووليدة نظام قانوني معين، إنما هي تتميز بوحدتها وتشابهها، باعتبارها ذات الحقوق التي يجب الاعتراف بها واحترامها وحمايتها، لأنها جوهر ولب كرامة الإنسان ، ولا فرق في ذلك بين المرأة والرجل ، فكلاهما سواء أمام القانون وأمام الله .
من ضمن الحقوق الأساسية: الحق في الحياة، أي حق الإنسان في حياته، الأمان الشخصي حق الإنسان في حريته الشخصية، حفظ الكرامة ، المحاكمة العادلة ، سواء كمدعي أو مدعى عليه أمام محكمة ، تكفل له حق الدفاع عن نفسه ، وإذا لم يستطع ماديا ، فتقوم المحكمة بتخصيص محام يدافع عنه على نفقتها. كذلك أن يكون استئناف الحكم مكفولا.



الإعــلان العـالمي لحقـوق الإنسان


لما كان الاعتراف بالكرامة المتأصلة في جميع أعضاء الأسرة البشرية وبحقوقهم المتساوية الثابتة هو أساس الحرية والعدل والسلام في العالم (ينص عليها دستور أي دولة متقدمة) .

ولما كان تناسي حقوق الإنسان وازدراؤها قد أفضيا إلى أعمال همجية آذت الضمير الإنساني، وكان غاية ما يرنو إليه عامة البشر انبثاق عالم يتمتع فيه الفرد بحرية القول و العقيدة ويتحرر من الفزع والفاقة.
ولما كان من الضروري أن يتولى القانون حماية حقوق المواطن لكيلا يضطر المرء آخر الأمر إلى التمرد على الاستبداد والظلم.
ولما كانت شعوب الأمم المتحدة قد أكدت في ميثاق الأمم المتحدة من جديد إيمانها بحقوق الإنسان الأساسية وبكرامة الفرد وقدره وبما للرجال والنساء من حقوق متساوية وحزمت أمرها على أن تدفع بالرقي الاجتماعي قدماً وأن ترفع مستوى الحياة في جو من حرية أفسح.
ولما كانت الدول الأعضاء قد تعهدت بالتعاون مع الأمم المتحدة على ضمان اطراد مراعاة حقوق الإنسان والحريات الأساسية واحترامها.
ولما كان للإدراك العام لهذه الحقوق والحريات الأهمية الكبرى للوفاء التام بهذا التعهد.
فإن الجمعية العامة تنادي بهذا الإعلان العالمي لحقوق الإنسان على أنه المستوى المشترك الذي ينبغي أن تستهدفه كافة الشعوب والأمم حتى يسعى كل فرد وهيئة المجتمع ، واخذين على الدوام احترام هذا الإعلان نصب أعينهم وتنفيذه .





بنود حقوق الانسان

إلى توطيد احترام هذه الحقوق والحريات عن طريق التعليم والتربية واتخاذ إجراءات مطردة، قومية وعالمية، لضمان الإعتراف بها ومراعاتها بصورة عالمية فعالة بين الدول الأعضاء ذاتها وشعوب البقاع الخاضعة لسلطانها.



المادة 1.


يولد جميع الناس أحرارًا متساوين في الكرامة والحقوق. وقد وهبوا عقلاً وضميرًا وعليهم أن يعامل بعضهم بعضًا بروح الإخاء.

] المادة 2.



لكل إنسان حق التمتع بكافة الحقوق والحريات الواردة في هذا الإعلان، دون أي تمييز، كالتمييز بسبب العنصر أو اللون أو الجنس أو اللغة أو الدين أو الرأي السياسي أو أي رأي آخر، أو الأصل الوطني أو الإجتماعي أو الثروة أو الميلاد أو أي وضع آخر، دون أية تفرقة بين الرجال والنساء. وفضلاً عما تقدم فلن يكون هناك أي تمييز أساسه الوضع السياسي أو القانوني أو الدولي لبلد أو البقعة التي ينتمي إليها الفرد سواء كان هذا البلد أو تلك البقعة مستقلاً أو تحت الوصاية أو غير متمتع بالحكم الذاتي أو كانت سيادته خاضعة لأي قيد من القيود.

المادة 3.



لكل فرد الحق في الحياة والحرية وسلامة شخصه.

المادة 4.


لا يجوز إسترقاق أو إستعباد أي شخص. ويحظر الإسترقاق وتجارة الرقيق بكافة أوضاعهما.

المادة 5.


لا يعرض أي إنسان للتعذيب ولا للعقوبات أو المعاملات القاسية أو الوحشية أو الحاطة بالكرامة.

المادة 6.


لكل إنسان أينما وجد الحق في أن يعترف بشخصيته القانونية.

المادة 7.


كل الناس سواسية أمام القانون ولهم الحق في التمتع بحماية متكافئة عنه دون أية تفرقة. كما أن لهم جميعاً الحق في حماية متساوية ضد أي تمييز يُخل بهذا الإعلان وضد أي تحريض على تمييز كهذا.

المادة 8.


لكل شخص الحق في أن يلجأ إلى المحاكم الوطنية لإنصافه عن أعمال فيها اعتداء على الحقوق الأساسية التي يمنحها له القانون.

المادة 9.


لا يجوز القبض على أي إنسان أو حجزه أو نفيه تعسفاً.

المادة 10.


لكل إنسان الحق، على قدم المساواة التامة مع الآخرين، في أن تنظر قضيته أمام محكمة مستقلة نزيهة نظراً عادلاً علنياً للفصل في حقوقه والتزاماته وأية تهمة جنائية توجه له.

المادة 11.


(1) كل شخص متهم بجريمة يعتبر بريئاً إلى أن تثبت إدانته قانوناً بمحاكمة علنية تؤمن له فيها الضمانات الضرورية للدفاع عنه.

(2) لا يدان أي شخص من جراء أداء عمل أو الإمتناع عن أداء عمل إلاّ إذا كان ذلك يعتبر جرماً وفقاً للقانون الوطني أو الدولي وقت الارتكاب. كذلك لا توقع عليه عقوبة أشد من تلك التي كان يجوز توقيعها وقت ارتكاب الجريمة.
المادة 12.
لا يعرض أحد لتدخل تعسفي في حياته الخاصة أو أسرته أو مسكنه أو مراسلاته أو لحملات على شرفه وسمعته. ولكل شخص الحق في حماية القانون من مثل هذا التدخل أو تلك الحملات.



المادة 13.


(1) لكل فرد حرية النقل واختيار محل إقامته داخل حدود كل دولة.

(2) يحق لكل فرد أن يغادر أية بلاد بما في ذلك بلده كما يحق له العودة إليه.



المادة 14.


(1) لكل فرد الحق أن يلجأ إلى بلاد أخرى أو يحاول الالتجاء إليها هربا من الاضطهاد.

(2) لا ينتفع بهذا الحق من قدم للمحاكمة في جرائم غير سياسية أو لأعمال تناقض أغراض الأمم المتحدة ومبادئها.



المادة 15.


(1) لكل فرد حق التمتع بجنسية ما.

(2) لا يجوز حرمان شخص من جنسيته تعسفا أو إنكار حقه في تغييرها.



المادة 16.


(1) للرجل والمرأة متى بلغا سن الزواج حق التزوج وتأسيس أسرة دون أي قيد بسبب الجنس أو الدين. ولهما حقوق متساوية عند الزواج وأثناء قيامه وعند انحلاله.

(2) لا يبرم عقد الزواج إلا برضى الطرفين الراغبين في الزواج رضى كاملا لا إكراه فيه.
(3) الأسرة هي الوحدة الطبيعية الأساسية للمجتمع ولها حق التمتع بحماية المجتمع والدولة.



المادة 17.


(1) لكل شخص حق التملك بمفرده أو بالاشتراك مع غيره.

(2) لا يجوز تجريد أحد من ملكه تعسفا.



المادة 18.


لكل شخص الحق في حرية التفكير والضمير والدين. ويشمل هذا الحق حرية تغيير ديانته أو عقيدته، وحرية الإعراب عنهما بالتعليم والممارسة وإقامة الشعائر ومراعاتها سواء أكان ذلك سرا أم مع الجماعة.

المادة 19.


لكل شخص الحق في حرية الرأي والتعبير. ويشمل هذا الحق حرية اعتناق الآراء دون أي تدخل، واستقاء الأنباء والأفكار وتلقيها وإذاعتها بأية وسيلة كانت دون تقيد بالحدود الجغرافية.

المادة 20.


(1) لكل شخص الحق في حرية الاشتراك في الجمعيات والجماعات السلمية.

(2) لا يجوز إرغام أحد على الانضمام إلى جمعية ما.



المادة 21.


(1) لكل فرد الحق في الاشتراك في إدارة الشؤون العامة لبلاده ما مباشرة وإما بواسطة ممثلين يختارون اختيارا حرا.

(2) لكل شخص نفس الحق الذي لغيره في تقلد الوظائف العامة في البلاد.
(3) إن إرادة الشعب هي مصدر سلطة الحكومة، ويعبر عن هذه الإرادة بانتخابات نزيهة دورية تجري على أساس الاقتراع السري وعلى قدم المساواة بين الجميع أو حسب أي إجراء مماثل يضمن حرية التصويت.



المادة 22.


لكل شخص بصفته عضوا في المجتمع الحق في الضمانة الاجتماعية وفي أن تحقق بوساطة المجهود القومي والتعاون الدولي وبما يتفق ونظم كل دولة ومواردها الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والتربوية التي لا غنى عنها لكرامته وللنمو الحر لشخصيته.

المادة 23.


(1) لكل شخص الحق في العمل، وله حرية اختياره بشروط عادلة مرضية كما أن له حق الحماية من البطالة.

(2) لكل فرد دون أي تمييز الحق في أجر متساو للعمل.
(3) لكل فرد يقوم بعمل الحق في أجر عادل مرض يكفل له ولأسرته عيشة لائقة بكرامة الإنسان تضاف إليه، عند اللزوم، وسائل أخرى للحماية الاجتماعية.
(4) لكل شخص الحق في أن ينشأ وينضم إلى نقابات حماية لمصلحته.



المادة 24.


لكل شخص الحق في الراحة، أو في أوقات الفراغ، ولا سيما في تحديد معقول لساعات العمل وفي عطلات دورية بأجر.

المادة 25.


(1) لكل شخص الحق في مستوى من المعيشة كاف للمحافظة على الصحة والرفاهية له ولأسرته. ويتضمن ذلك التغذية والملبس والمسكن والعناية الطبية وكذلك الخدمات الاجتماعية اللازمة. وله الحق في تأمين معيشته في حالات البطالة والمرض والعجز والترمل والشيخوخة وغير ذلك من فقدان وسائل العيش نتيجة لظروف خارجة عن إرادته.

(2) للأمومة والطفولة الحق في مساعدة ورعاية خاصتين. وينعم كل الأطفال بنفس الحماية الاجتماعية سواء أكانت ولادتهم ناتجة عن رباط شرعي أم بطريقة غير شرعية.



المادة 26.


(1) لكل شخص الحق في التعلم. ويجب أن يكون التعليم في مراحله الأولى والأساسية على الأقل بالمجان، وأن يكون التعليم الأولي إلزاميا وينبغي أن يعمم التعليم الفني والمهني، وأن ييسر القبول للتعليم العالي على قدم المساواة التامة للجميع وعلى أساس الكفاءة.

(2) يجب أن تهدف التربية إلى إنماء شخصية الإنسان إنماء كاملا، وإلى تعزيز احترام الإنسان والحريات الأساسية وتنمية التفاهم والتسامح والصداقة بين جميع الشعوب والجماعات العنصرية أو الدينية، وإلى زيادة مجهود الأمم المتحدة لحفظ السلام.
(3) للآباء الحق الأول في اختيار نوع تربية أولادهم.
المادة 27.
(1) لكل فرد الحق في أن يشترك اشتراكا حرا في حياة المجتمع الثقافي وفي الاستمتاع بالفنون والمساهمة في التقدم العلمي والاستفادة من نتائجه.
(2) لكل فرد الحق في حماية المصالح الأدبية والمادية المترتبة على إنتاجه العلمي أو الأدبي أو الفني.



المادة 28.


لكل فرد الحق في التمتع بنظام اجتماعي دولي تتحقق بمقتضاه الحقوق والحريات المنصوص عليها في هذا الإعلان تحققا تاما.

المادة 29.
(1) على كل فرد واجبات نحو المجتمع الذي يتاح فيه وحده لشخصيته أن تنمو نموا حرا كاملا.
(2) يخضع الفرد في ممارسته حقوقه لتلك القيود التي يقررها القانون فقط، لضمان الاعتراف بحقوق الغير وحرياته واحترامها ولتحقيق المقتضيات العادلة للنظام العام والمصلحة العامة والأخلاق في مجتمع ديمقراطي.
(3) لا يصح بحال من الأحوال أن تمارس هذه الحقوق ممارسة تتناقض مع أغراض الأمم المتحدة ومبادئها.
المادة 30.
ليس في هذا الإعلان نص يجوز تأويله على أنه يخول لدولة أو جماعة أو فرد أي حق في القيام بنشاط أو تأدية عمل يهدف إلى هدم الحقوق والحريات الواردة فيه.





طبعا كل الكلام ده جميل

ولكن بعيد كل البعد عن الواقع,اللى احنا فيه كمواطنين
بنتعامل معامله مواطن درجه سابعه
لا فيها نوع من الانسانيه ولا بتعترف بحقوق,
كل مايقاوم على ارض الواقع,يطيح بكل القوانين,
لا يعترف بيه اى قانون غير قانون الغابات,
والبقاء للاقوى ,وكل واحد لو ناب يعض بيه
لحم الضعيف , واجهت مصر فتره عصيبه
منذ زمن بعيد من انتهاك لحقوق , وتزيف وخداع
وسيطرت القوى على المواطن الفقير, مما جعلت منه
ثائـــــــر يصرخ
باعلى صوته يقتل الصمت ويرفع صوت الحق بكل قوه
سمعنا شجاعه المصرى الاصيل, ورائينا جرائه الذئب
المتوحش وهو ينهش بانيابه لحم المصريين,
ومن هنا تعالت الصرخات وتمزق الشريان
بدماء بريئه لا تعلم باى ذنب قتلت,
باى جرم جزرت
ومن هنا اعرض صور عديده تدل على عدم وجود الضمير
الانسانى,وغياب الرحمه من قلوب وحوش مختفيه خلف
اقنعه السلطه وانياب الزى الحكومى





نبدا بالصور













































































[CENTER]ودلوقتى مع المقاطع الفيوهات
















معاملة الظباط المصريين للناس - Vidéo Dailymotion[/youtube]
















[youtube]







[youtube]









ودى بقا معامل الدول للمصرين

وسوء معاملتهم





يتبع








  رد مع اقتباس
قديم منذ /12-24-2011, 01:18 AM   #2

مشرف الخزعبلات والنقاش

 

 رقم العضوية : 34053
 تاريخ التسجيل : Oct 2009
 الجنس : ~ ذكر
 المكان : سوهاج
 المشاركات : 47,820
 الحكمة المفضلة : واثق الخطى يمشي ملكآ ( نور هلال )
 النقاط : big bốss has a reputation beyond reputebig bốss has a reputation beyond reputebig bốss has a reputation beyond reputebig bốss has a reputation beyond reputebig bốss has a reputation beyond reputebig bốss has a reputation beyond reputebig bốss has a reputation beyond reputebig bốss has a reputation beyond reputebig bốss has a reputation beyond reputebig bốss has a reputation beyond reputebig bốss has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 4794458
 قوة التقييم : 2398

big bốss غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

وسام الوفاء لسنة 2015 صديق الأقلام وسام انشط مشرف في الشقلبه :D مسابقة 153 وسام نجم الخزعبلات مركز اول عطاء أشرافى افضل خزعبلاوى تكريم يوميات شكر وتقدير من الاداره 

افتراضي

بس كفايه بجد انا عنيا دمعت من كتر الظلم الى حصل دا


بجد معرفش ضميرنا راح فين ودين راح فين


ليه كل دا بيحصل ؟ وعلشان ايه ؟ ولحساب مين ؟


برضو فيه ظلم فى الدنيا وبشاعه كدا


ربنا يرحمنا برحمته



بحث جامد ياهمس مع انه وجع قلبي


ربنا يوفقك يابنت بلدى







  رد مع اقتباس
قديم منذ /12-24-2011, 02:29 AM   #3

أداريه سابقه

 

 رقم العضوية : 58655
 تاريخ التسجيل : Nov 2010
 الجنس : ~ أنثى
 المكان : طيبة الطيبة
 المشاركات : 32,924
 الحكمة المفضلة : واثقه بالله
 النقاط : Arco Baleno has a reputation beyond reputeArco Baleno has a reputation beyond reputeArco Baleno has a reputation beyond reputeArco Baleno has a reputation beyond reputeArco Baleno has a reputation beyond reputeArco Baleno has a reputation beyond reputeArco Baleno has a reputation beyond reputeArco Baleno has a reputation beyond reputeArco Baleno has a reputation beyond reputeArco Baleno has a reputation beyond reputeArco Baleno has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 4690935
 قوة التقييم : 2346

Arco Baleno غير متواجد حالياً

 

أوسمة العضو

137 وسام المركز الثانى مسابقه أكمل الخاطره بقلمك موسم وسام النشاط العام لشهر أكتوبر 2015 وسام التوبيك المشهور بقسم يوميات الاعضاء اكتوبر 20 وسام مميزي قسم هوايات الاعضاء 2015 .. 123 افضل منظم مسابقة رمضانية وسام لجنة تحكيم فورم جود تالنت موسم رابع وسام مميز التصميم 35 

افتراضي

موضوع جميل جدا
بس اعتذر لاني مافتححت ولا فديو
ولا شفت الصور نزلت بسرعه بعد الكلام اصلي ما اتحمل بجد
موضوع شامل الى جوانب كثير
ربي يوفقك اختي الغاليه







  رد مع اقتباس
قديم منذ /12-24-2011, 02:38 AM   #4

أداره عامه سابقا

 

 رقم العضوية : 11447
 تاريخ التسجيل : Jan 2009
 الجنس : ~ رجل
 المكان : city of ghosts
 المشاركات : 9,040
 النقاط : doiss has a reputation beyond reputedoiss has a reputation beyond reputedoiss has a reputation beyond reputedoiss has a reputation beyond reputedoiss has a reputation beyond reputedoiss has a reputation beyond reputedoiss has a reputation beyond reputedoiss has a reputation beyond reputedoiss has a reputation beyond reputedoiss has a reputation beyond reputedoiss has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 51052
 قوة التقييم : 26

doiss غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

445 161 143 133 

افتراضي

ماشاء الله عليكي يا همسه ,,
:cv10:
جميل اللي طرحتية من الحقوق الشرعية وتعريفتها ومن الحقوق المدنية والدولية ,
وبإنتظار باقي الملف بشغف ,
خالص الإحترام والتقدير ,







  رد مع اقتباس
قديم منذ /12-24-2011, 09:13 AM   #5

موقوف
 

 رقم العضوية : 78565
 تاريخ التسجيل : Dec 2011
 المكان : جمهورية القمر
 المشاركات : 3,999
 النقاط : عازف على جدار القمر is a jewel in the roughعازف على جدار القمر is a jewel in the roughعازف على جدار القمر is a jewel in the roughعازف على جدار القمر is a jewel in the rough
 درجة التقييم : 344
 قوة التقييم : 0

عازف على جدار القمر غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

80 

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحيه طيبه صادقه
قرأت موضوعك المثمر والمتميز
فدعوت ربي تبارك وتعالى بأن يشملك التوفيق
وخصوصا بعد هذا المجهود البناء والواضح
سلمت يارب يداكي
مجهود شامل ورائع
سلمت يارب يداكي
تقديري وتقييمي
وخالص الاحترام







  رد مع اقتباس
قديم منذ /12-25-2011, 07:52 PM   #6

مشرفة سابقه

 

 رقم العضوية : 23348
 تاريخ التسجيل : Jun 2009
 العمر : 32
 الجنس : ~ أنثى
 المكان : ام الدنيا
 المشاركات : 21,799
 الحكمة المفضلة : - المصيبة ليس في ظلم الأشرار بل في صمت الأخيار.
 النقاط : همسه الجوارح has a reputation beyond reputeهمسه الجوارح has a reputation beyond reputeهمسه الجوارح has a reputation beyond reputeهمسه الجوارح has a reputation beyond reputeهمسه الجوارح has a reputation beyond reputeهمسه الجوارح has a reputation beyond reputeهمسه الجوارح has a reputation beyond reputeهمسه الجوارح has a reputation beyond reputeهمسه الجوارح has a reputation beyond reputeهمسه الجوارح has a reputation beyond reputeهمسه الجوارح has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 161525
 قوة التقييم : 81

همسه الجوارح غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

وسام المشرف المميز حملة القسم العام فوز مركز اول مسابقه الابداع المركز الثالث المركز الاول رمضان يجمعنا المركز الثانى وسام مسابقة امي وسام المركز الثالث لمسابقه بلدى وسام حملة تنشيط الاقسام مركز أول وسام القصه القصيره للطفل المركز الثالث 

افتراضي اسباب الثوره واحداث مجلس الوزراء




[
CENTER]
ثورة 25 يناير هي ثورة شعبية سلمية


انطلقت يوم الثلاثاء 25
يناير

2011 (2011-01-25) الموافق 21 صفر 1432 هـ. يوم 25 يناير
الذي

اختير ليوافق عيد الشرطة حددته

عدة جهات من المعارضة المصرية

والمستقليين، من بينهم حركة

شباب 6 أبريل وحركة كفاية وكذلك مجموعات

الشبان عبر موقع التواصل الاجتماعي


فيس بوك والتي من أشهرها

مجموعة «كلنا خالد سعيد»

و«شبكة رصد» وشبان الإخوان المسلمين برغم

التصريحات الأولية التي أشارت

إلى أن الجماعة لن تشارك كقوي سياسية أو

هيئة سياسية لأن المشاركة


تحتاج إلي تخطيط واتفاق بين كافة القوي

السياسية قبل النزول إلي الشارع،

كانت الجماعة قد حذرت إذا استمر الحال

على ما هو عليه من حدوث شعبية، ولكن على حد وصفهم ("ليست من

صنعنا"، ولكن لا نستطيع أن نمنعها) .

جاءت الدعوة لها احتجاجًا على

الأوضاع المعيشية والسياسية والاقتصادية


السيئة وكذلك على ما اعتبر فسادًا



في ظل حكم الرئيس محمد حسني مبارك


. قبل عامين قامت فتاة تدعى إسراء

عبد الفتاح وكانت تبلغ حين ذاك


من العمر 17 عاماً ، من خلال موقعها

على "الفيسبوك"، بالدعوة إلى إضراب سلمي

، في 6 ‬ أبريل/نيسان 2008،

احتجاجا على تدهور الأوضاع المعيشية،


وسرعان ما لقيت دعوتها استجابة

من حوالي 70 ألفا من الجمهور


. والنتيجة أن الإضراب نجح، وأطلق على



إسراء في حينه لقب "فتاة الفيسبوك"

و"القائدة الافتراضية", و منذ عام



ونصف قامت حركات المعارضة


ببدء توعية أبناء المحافظات ليقوموا بعمل



احتجاجات على سوء الأوضاع في مصر


وكان أبرزها حركة شباب 6 أبريل

وحركة كفاية وبعد حادثة خالد سعيد

قام الناشط وائل غنيم والناشط السياسي

عبد الرحمن منصور بإنشاء صفحة كلنا


خالد سعيد على موقع فيس بوك ودعا

المصريين إلى التخلص من النظام

وسوء معاملة الشرطة للشعب.



أدت هذه الثورة إلى تنحي


الرئيس محمد حسني مبارك

عن الحكم في 11

فبراير/شباط 2011 م، 8 ربيع الأول 1432 هـ,

ففي السادسة من مساء

الجمعة 11 فبراير/شباط 2011 م


أعلن نائب الرئيس عمر سليمان في بيان

قصير عن تخلي الرئيس عن

منصبه وأنه كلف المجلس الأعلى للقوات



المسلحة إدارة شؤون البلاد.



اسماء ثورة 25 يناير

تسمى في الغالب ثورة


ناير وثورة الغضب،


وتسمى أحيانًا ثورة الشباب



أو ثورة

اللوتس أو الثورة البيضاء.


وأطلقت عليها بعض وسائل الإعلام

اسم «ثورة الـ18 يوم».



الاسباب غير المباشرة للثورة



1-قانون الطوارىء

نظام الحكم في مصر هو جمهوري

نصف رئاسي تحت قانون الطوارئ

(قانون رقم 162 لعام 1958)


المعمول به منذ سنة 1967، باستثناء فترة



انقطاع لمدة 18 شهرا في أوائل الثمانينات.


بموجب هذا القانون توسعت سلطة



الشرطة وعلقت الحقوق الدستورية



وفرضت الرقابة. وقيد القانون بشدة أي



نشاط سياسي غير حكومي مثل:


تنظيم المظاهرات، والتنظيمات السياسية غير



المرخص بها، وحظر رسميا أي تبرعات مالية غير مسجلة.

وبموجب هذا

القانون فقد احتجز حوالي 17,000 شخص،


ووصل عدد السجناء السياسيين


كأعلى تقدير ب 30,000. وبموجب


قانون الطوارئ فإن للحكومة الحق أن


تحجز أي شخص لفترة غير محددة


لسبب أو بدون سبب واضح، أيضًا بمقتضي


هذا القانون لا يمكن للشخص الدفاع

عن نفسه وتستطيع الحكومة أن تبقيه في

السجن دون محاكمة.

وتعمل الحكومة علي بقاء


قانون الطوارئ بحجة الأمن

القومي وتستمر الحكومة في ادعائها

بأنه بدون قانون الطوارئ فإن جماعات



المعارضة كالإخوان المسلمين يمكن أن ]

يصلوا إلى السلطة في مصر. لذلك فهي

لا تتخلى عن لانتخابات البرلمانية

ومصادرة ممتلكات ممولي جماعة الإخوان

الرئيسيين واعتقال رموزهم وتلك الإجراءات


تكاد تكون مستحيلة بدون قانون


الطوارئ ومنع استقلالية النظام القضائي .


مؤيدوا الديمقراطية في مصر

يقولون إن هذا يتعارض مع مبادئ وأسس الديمقراطية

، والتي تشمل حق

المواطنين في محاكمة عادلة

وحقهم في التصويت لصالح أي مرشح و/أو



الطرف الذي يرونه مناسبا لخدمة بلدهم.


2-قسوة الشرطه

يعتبر أحد واهم الأسباب الرئيسية غير المباشرة في هذه الثورة،

حيث أنه في

ظل قانون الطوارئ عانى المواطن المصري



الكثير من الظلم والانتهاك لحقوقه



الإنسانية والتي تتمثل في طريقة القبض

والحبس والقتل وغيره، ومن هذه

الأحداث حدث مقتل الشاب خالد محمد سعيد

الذي توفي على يد الشرطة في

منطقة سيدي جابر في الاسكندرية

يوم 6 يونيو 2010 الذين قاما بضربه

حتى الموت أمام العديد من شهود العيان

. وفي يوم 25 يونيو قاد محمد

البرادعي المدير السابق للوكالة الدولية

للطاقة الذرية تجمعا حاشدا في

الإسكندرية منددا بانتهاكات الشرطة

ثم زار عائلة خالد سعيد لتقديم التعازي.

ثم تُوفي شاب في الثلاثين وهو


السيد بلال أثناء احتجازه في مباحث أمن الدولة

في الإسكندرية، وترددت أنباء


عن تعذيبه بشدة، وانتشر على نطاق واسع

فيديو يُظهر آثار التعذيب

في رأسه وبطنه ويديه.

وذكر بأن العديد من أفراد الشرطة ضبطوا وهم يستخدمون العنف

. وقد نقل عن

أحد رجال الشرطة قوله لأحد المتظاهرين

بأن بقي له ثلاثة أشهر فقط من

الخدمة ثم وبعد ذلك «سأكون على الجانب الآخر من الحاجز»

اجمالي

ضحايا عنف وبلطجة وزارة الداخليه المصرية

وصل الي 846 (شهيد)فاكثر


-رئاسة حسنى مبارك


حكم الرئيس المصري محمد حسني مبارك مصر منذ سنة 1981 م

وقد

تعرضت حكومته لانتقادات في وسائل الإعلام

ومنظمات غير حكومية

محلية. «نال بدعمه لإسرائيل دعماً من الغرب،


وبالتالي استمرار المساعدات


السنوية الضخمة من الولايات المتحدة»

. واشتهرت حكومته بحملاتها على

المتشددين الإسلاميين، ونتيجة لذلك

فقد صمتت الولايات المتحدة في ردودها

الأولية لانتهاكات حسني مبارك

. فقد كان من النادر أن تذكر الصحافة الأمريكية

في عناوين أخبارها الرئيسية

ما يجري من حالات الاحتجاج الاجتماعي

والسياسي في مصر.

و قد كان لحكم مبارك الأثر الكبير على التدهور


الاقتصادي والاجتماعي على المصريين،

هذا بالإضافة إلى التراجع الملحوظ

في مستوى التعليم وارتفاع معدلات البطالة

وانتشار الجرائم في البلاد.


-الفساد وسوء الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والسياسية

خلال حكمه إزداد الفساد السياسي

في إدارة مبارك لوزارة الداخلية بشكل كبير
،

بسبب ازدياد النفوذ على النظام المؤسسي


الذي هو ضروري لتأمين الرئاسة


لفترة طويلة. وقد أدى هذا الفساد إلى سجن

شخصيات سياسية وناشطين

شباب بدون محاكمة، ووجود مراكز احتجاز

خفية غير موثقة وغير قانونية،

وكذلك رفض الجامعات والمساجد والصحف

الموظفين على أساس الميول

السياسية. وعلى مستوى الشخصي،

كان بإمكان أي فرد أو ضابط أن ينتهك

خصوصية أي مواطن في منطقته باعتقاله

دون شرط بسبب قانون الطوارئ.

منظمة الشفافية الدولية هي منظمة دولية

لرصد جميع أنواع الفساد بما في

ذلك الفساد السياسي. ففي تقرير لها في

مؤشر الفساد سنة 2010 فيّمت مصر

ب3,1 استنادا إلى تصورات درجة الفساد

من رجال اعمال ومحللي الدولة،

حيث أن 10 تعني نظيفة جدا و 0 تعني

شديدة الفساد. تحتل مصر المرتبة 98

من أصل 178 بلد مدرج في التقرير.

بحلول أواخر 2010 حوالى 40 ٪ من سكان مصر

يعيشون تحت خط الفقر أي

يعتمدون على دخل قومى يعادل

حوالى 2 دولار في اليوم لكل فرد ويعتمد جزء

كبير من السكان على السلع المدعومة.


تصدير الغاذ لاسرائيل

منذ عام 2004 م أبرمت مصر أربعة

عقود تقوم بموجبها بتصدير الغاز

الطبيعي لإسرائيل -بسعر أقل بأضعاف من

سعر السوق- ويمتد العمل بهذه

العقود حتى عام 2030. ولقد تسببت

هذه العقود في أزمات سياسية كبيرة

للحكومة المصرية بسبب معارضة خبراء

بترول وسفراء سابقين حيث أن

التصدير يبدأ في حالة وجود فائض

وهو مالم يتوفر في مصر. واعتبر هؤلاء

تلك العقود إهدارًا للمال العام ومجاملة لإسرائيل

فضلا عما يشوبها من فساد

وعدم شفافية وهو ما دعا المحكمة

الإدارية بمصر إلى أن تصدر أحكامها

ببطلان قرار وزير البترول المهندس

سامح فهمي لتكليفه مديري شركات عامة

ببيع الغاز لشركة حسين سالم

(و هو ضابط سابق بالمخابرات المصرية وأحد

أصدقاء حسني مبارك المقربين

ويمتلك العديد من الشركات والمنتجعات أهمها

خليج نعمة بجنوب سيناء حيث أهدى


مبارك قصرا هناك ليكون

(المنتجع الشتوي للرئيس)

، التي تقوم بدورها بتصديره إلى شركة الكهرباء

الإسرائيلية. وطالبت المحكمة

الحكومة المصرية بإعادة النظر في أسعار

التصدير حيث يصدر الغاز المصري

لإسرائيل ب 2.5 دولار للمتر بدلا من 10

دولار للمتر حسب سعره العالمي

وذلك بمقتضى معاهدة السلام المصرية

الإسرائيلية 1979 بين الرئيس الراحل أ

نور السادات ورئيس وزراء إسرائيل

مناحم بيجن. ولكن الحكومة لم تستجب

لهذا القرار، ومضت بتصدير الغاز

بالأسعار التي كانت وقت الاتفاقية قبل

أكثر من ثلاثة عقود، فكان هذا من أهم

أسباب نقمة الشعب عليها.


[COLOR="rgb(139, 0, 0)"]الاسباب المباشره للثورة

1-انتخابات مجلس الشعب

أجريت انتخابات مجلس الشعب

قبل شهرين من اندلاع الاحتجاجات وحصل

الحزب الوطني الحاكم على 97%

من مقاعد المجلس, أي أن المجلس خلا من

أي معارضة تذكر؛ مما أصاب المواطنين

بالإحباط. وتم وصف تلك الانتخابات

بالمزورة نظرًا لأنها تناقض الواقع في الشارع المصري.

بالإضافة إلى انتهاك

حقوق القضاء المصري في الإشراف

على الانتخابات فقد أطاح النظام بأحكام

القضاء في عدم شرعية بعض الدوائر الانتخابية.

ومُنع الإخوان المسلمون من

النجاح في هذه الانتخابات بتزويرها.

2-مقتل الشاب خالد سعيد

كان المواطن المصري خالد محمد سعيد

قد قـُتل في الإسكندرية في 6 يونيو

عام 2010 م بعد أن تم تعذيبه حتى الموت

على أيدي اثنين من مخبري قسم

شرطة سيدي جابر, ولم يتم البت في قضيته

بعد أو إثبات الاتهام بالقتل عليهما

حيث جاء تقرير الصفة التشريحية الثاني

موافقًا للأول بعدما أمر النائب العام

المصري إعادة تشريح الجثة، مما أثار احتجاجات

واسعة دون أن يصدر الحكم

في القضية التي أثارت جدلاً كبيرًا وشكلت

دورًا تمهيديًا هامًا لاندلاع الثورة.


3-مقتل الشاب السلفى سيد بلال

سيد بلال (1981 - 6
يناير
2011) مواطن مصري يقطن في الإسكندرية

اعتقله رجال جهاز أمن الدولة هو ومعه

الكثير من السلفيين للتحقيق معهم في

تفجير كنيسة القديسين وقاموا بتعذيبه حتى الموت.

وكانت الشرطة المصرية

قد اقتادت سيد بلال من مسكنه

فجر الأربعاء 5 يناير م وأخضعته

للتعذيب ثم أعادته إلى أهله

في اليوم التالي جثة هامدة.

ويبلغ سيد بلال من العمر 30 عامًا

وحاصل على دبلوم صناعي. عمل في شركة

بتروجيت حتى عام 2006 م حين اعتقل

وأودع سجن ليمان أبي زعبل. ثم عمل

براد لحام. وهو أب لطفل عمره سنة وشهران.

وكان السلفيين واخرين من قوي

المعارضة قد تظاهروا يوم الجمعة

21 يناير ضد مقتل سيد بلال واقتصرت علي

المساجد بعد صلاة الجمعة علي

ان يكونوا مع اشقائهم من الشباب المصري

يوم 25 يناير ليطالبوا باستقالة

وزير الداخلية حبيب العادلي ومحاسبة قتلة

سيد بلال والغاء قانون الطواريء.

4-تفجير كنيسة القديسين

تفجير كنيسة القديسين هو عملية

إرهابية حدثت في مدينة الإسكندرية وسط

الاحتفالات بعيد الميلاد للكنائس الشرقية.

بعد حلول السنة الجديدة بعشرين

دقيقة حدث انفجار أمام كنيسة القديسين

في منطقة سيدى بشر. هذه العملية

الإرهابية أوقعت 24 قتيلًا (بينهم مسلمون) كما

أصيب 97 شخصًا. وتعتبر أول

عملية إرهابية بهذا المشهد المروع

تحدث في تاريخ مصر. قبل العملية بفترة

قام تنظيم القاعدة باستهداف كنيسة

في بغداد وهدد الكنائس في مصر. وقبل

التفجير بأسبوعين نشر على موقع متطرف

دعوة لتفجير الكنائس في مصر

وعناوين اكتر من كنيسه منهم كنيسة القديسين

والطرق والأساليب التي يمكن

بها صناعة المتفجرات. هذه العملية

أحدثت صدمة في مصر وفى العالم كله.

وإحتج كتير من المسيحيين في الشوارع،

وانضم بعض المسلمين للاحتجاجات.

وبعد الاشتباك بين الشرطة والمحتجين

في الإسكندرية والقاهرة، وهتفوا

بشعارات ضد حكم مبارك في مصر.

وتم اكتشاف أن وزارة الداخلية المصرية -

القضية قيد التحقيقات- هي وراء هذه التفجيرات

بمساعدة جماعات ارهابية

وان هناك سلاح سري في الوزارة تم تاسيسه

من اثنين وعشرين ضابطا وتحت

اشراف وزير الداخلية "حبيب العادلي"

وتم تحويله إلى المحاكمة بعد اعتراف

منفذي العملية عند طلبهم اللجوء

السياسي بالسفارة البريطانية بالقاهرة ومن

المعتقد أن يكون وزير الداخلية السابق

حبيب العادلي هو المسئول عن هذا

الحادث

6-ظاهرة البوعزيزى المصريه

قبل أسبوع من بداية الأحداث؛

قام أربعة مواطنين مصريين يوم الثلاثاء 18


يناير عام 2011 م بإشعال النار في أنفسهم

بشكل منفصل احتجاجًا على

الأوضاع المعيشية والاقتصادية والسياسية السيئة وهم:

محمد فاروق حسن (من القاهرة).

[COLOR="rgb(160, 82, 45)"]سيد علي (من القاهرة).

[COLOR="rgb(160, 82, 45)"]أحمد هاشم السيد (من الإسكندرية) - توفي في نفس اليوم متأثرًا بالحروق

التي أصيب بها.

[COLOR="rgb(160, 82, 45)"]محمد عاشور سرور (من القاهرة).




كما يوجد فرد آخر قام بتخييط فمه

واعتصم امام نقابة الصحفيين مطالبا


بإسقاط وزير الصحة السابق

حاتم الجبلي وذلك احتذاءًا بالمواطن التونسي


محمد البوعزيزي الذي أشعل

الانتفاضة التونسية بإحراق نفسه.

وقد أطلق بعض علماء الاجتماع

والكتاب الصحفيون اسم «ظاهرة

البوعزيزية» على الحوادث المتكررة

في الوطن العربي والتي يحرق فيها

المحتجون أنفسهم -تقليدًا لمحمد البوعزيزي-

احتجاجًا على البطالة والأوضاع

الاقتصادية والاجتماعية والسياسية السيئة

. وقد شملت هذه الظاهرة إلى عدة

دول عربية.

على الرغم من أن ظاهرة البوعزيزية

ظاهرة يخجل التاريخ من ذكرها إلا أنها

هي التي أدت إلى إطلاق شرارة

الثورات العربية وإسقاط الأنظمة الدكتاتورية

في عدة دول عربية.

7-مواقع التواصل الاجتماعى

لعبت تكنولوجا الاتصالات دورا هاما

فى الدعوة للثورة والمصرية وبخاصة

الشبكة العنكبوتيه ويتأتى دورها من

خلال الموقع الاجتماعى فيس بوك الذى

إستغلة النشطاء السياسيون فى

مصر للتواصل مع بغضهم البعض وطرح

ونشر افكارهم ومن ثم جائت الدعوة

إلى تظاهرة قويه فى يوم 25يناير الذى

يوافق عيد الشرطة سابقا وكان

لتحديد هذا اليوم تحديدا بالالغ الأهمية فى

المعنى والرساله فقد كانت الرساله موجهه

خصيصا لوزارة الداخلية والاسلوب

القمعى الذى تتبعه. قام المواطن المصري

وائل غنيم والناشط عبد الرحمن

منصور بإنشاء صفحة بعنوان

«كلنا خالد سعيد» في الموقع الاجتماعي

فيسبوك على شبكة الإنترنت, وكان خالد سعيد

قد قـُتل في الإسكندرية في 6

يونيو عام 2010 م بعد أن تم تعذيبه

حتى الموت على أيدي اثنين من مخبري

شرطة قسم سيدي جابر, مما أثار احتجاجات

واسعة مثلت بدورها تمهيدًا هامًا

لاندلاع الثورة. كما دعا وائل غنيم

والناشط عبد الرحمن منصور من خلال

الصفحة على موقع الفيسبوك

إلى مظاهرات يوم الغضب في

25يناير عام 2011 م. وكان له دور كبير في التنسيق مع الشبان لتفجير

الثورة في 25 يناير م.


شهداء الثوره المباركه


سقط العديد من الشبان خلال

هذه الثورة بعضهم على يد قوات الشرطة

والبعض الآخر على يد بعض المأجوريين

التابعين للحزب الوطني الحاكم. وقد

صرح وزير الصحة في وزارة تصريف

الأعمال أن عدد الذين ماتوا جراء

الثورة حوالي 365، بينما رجحت مصادر

أهلية أن العدد يتجاوز الـ 500

خاصة أنه يوجد بعض الموتى لم يتم التعرف

عليهم كما يوجد عدد غير قليل

من المفقودين. وأخيرا في الرابع من أبريل

من العام نفسه صرح مصدر

مسئول بوزارة الصحةأن أعداد الوفيات

فى جميع المستشفيات ومديريات

الصحة التابعة لوزارة الصحة فى

الأحداث وصلت إلى 384 شخصًا، ووصلت

أعداد المصابين إلى 6467 شخصًا

لافتًا إلى أن مكاتب الصحة أرسلت بيانًا

آخر يفيد بأن عدد المتوفين أثناء الأحداث

فى جميع مستشفيات مصر بلغ 840

شخصًا. وقد نشر ذلك في جريدة المصري اليوم.

انتصار الثوره وتنحى مبارك

في السادسة من مساء

الجمعة 11 فبراير/شباط 2011 م أعلن نائب الرئيس

عمر سليمان في بيان قصير

عن تخلي الرئيس عن منصبه وكان هذا نصه:

«بسم الله الرحمن الرحيم أيها المواطنون في ظل هذه الظروف العصيبة التي

تمر بها البلاد قرر الرئيس محمد حسني مبارك تخليه

عن منصب رئيس

الجمهورية وكلف المجلس الأعلى للقوات المسلحة

بإدارة شؤون البلاد. والله

الموفق والمستعان».

فتدفق الملايين من الناس إلى

شوارع القاهرة خاصةً في ميدان التحرير

ومختلف المحافظات المصرية احتفالاً برحيله

، كما هتفت النساء بالزغاريد.

وأصيب بعض الأشخاص بالإغماء من فرط

فرحتهم وما هي إلا دقائق حتى

عمّت الاحتفالات جميع أرجاء مدن

الوطن العربي من المحيط إلى الخليج

ابتهاجًا بانتصار ثورةيناير

وتنحي مبارك

عن الحكم كما أدى ذلك إلى

تجميد ارصدة بعض الوزراء وكبار

المسؤلين وبعض رجال الأعمال ومن

اهمهم حبيب العادلي وزير الداخلية

السابق وزهير جرانة وزير السياحة

السابق ومحمد المغربي وزير الاسكان

السابق واحمد عز من كبار رجال

الأعمال واحمد نظيف رئيس الوزراء الأسبق

وغيرهم وقد صدر قرار من

النائب العام بمنعهم من السفر لحين

التحقيق معهم في القضايا المنسوبة إليهم.

و كان من أهم تداعيات الثورة بدء سلسلة

من التحقيقات مع رموز من نظام

مبارك السابق وحبس العديد منهم علي

ذمة قضايا تربح و فساد. و من أشهر

هؤلاء نجلي الرئيس السابق الذي

صدر في حقهما حكما بالحبس علي ذمة

التحقيقات في فجر 12 أبريل/نيسان

و كذلك حكما بحبس محمد حسني مبارك

نفسه ولكن لم يتسني تنفيذ الحكم

نظرا لتهدور حالته الصحية فبقي رهن

التحقيقات في مستشفى شرم الشيخ

وحل الحزب الوطني بقرار المحكمة

الادارية العليا يوم 16 ابريل 2011

ومصادرة جميع أمواله ومقراته لصالح

الدولة.[/COLOR]
[/COLOR]

ماقام بيه النظام اثناء قيام الثوره
















l
















































احداث مجلس الوزراء


















دليل ادانه المجلس العسكرى ضدد الثوار المصرين بالصوت


























































[/COLOR]
[/COLOR]
[/CENTER][/ALIGN







  رد مع اقتباس
قديم منذ /12-25-2011, 08:00 PM   #7

مشرف القسم الإسلامي سابقا

 

 رقم العضوية : 32168
 تاريخ التسجيل : Oct 2009
 الجنس : ~ رجل
 المكان : مصراوي
 المشاركات : 4,501
 النقاط : ناصرعبده has a spectacular aura aboutناصرعبده has a spectacular aura aboutناصرعبده has a spectacular aura about
 درجة التقييم : 243
 قوة التقييم : 1

ناصرعبده غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

توضيح رائع وبحث مفيد جداً
موضوع يستحق التقيم بالتوفيق إن شاء الله







  رد مع اقتباس
قديم منذ /12-25-2011, 08:03 PM   #8

مشرف قسم الألعاب سابقا

 

 رقم العضوية : 75060
 تاريخ التسجيل : Sep 2011
 الجنس : ~ ذكر
 المكان : ↕♥↕Egypt ↕♥↕
 المشاركات : 5,926
 النقاط : MĺŔǾ has a reputation beyond reputeMĺŔǾ has a reputation beyond reputeMĺŔǾ has a reputation beyond reputeMĺŔǾ has a reputation beyond reputeMĺŔǾ has a reputation beyond reputeMĺŔǾ has a reputation beyond reputeMĺŔǾ has a reputation beyond reputeMĺŔǾ has a reputation beyond reputeMĺŔǾ has a reputation beyond reputeMĺŔǾ has a reputation beyond reputeMĺŔǾ has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 49095
 قوة التقييم : 25

MĺŔǾ غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر MSN إلى MĺŔǾ إرسال رسالة عبر Yahoo إلى MĺŔǾ إرسال رسالة عبر Skype إلى MĺŔǾ

أوسمة العضو

وسام اكمل القصيدة بقلمك 443 59 45 37 33 

افتراضي

بحث جميل جــدا في حقوق الانسان في الاسلام

تحيتي لكي
امتني لكي كل توفيق

مع تحيات حمله دعم ميرو في الانتخابات الإداريه القادمه 2012







  رد مع اقتباس
قديم منذ /12-29-2011, 09:03 AM   #9

مشرفة سابقه

 

 رقم العضوية : 23348
 تاريخ التسجيل : Jun 2009
 العمر : 32
 الجنس : ~ أنثى
 المكان : ام الدنيا
 المشاركات : 21,799
 الحكمة المفضلة : - المصيبة ليس في ظلم الأشرار بل في صمت الأخيار.
 النقاط : همسه الجوارح has a reputation beyond reputeهمسه الجوارح has a reputation beyond reputeهمسه الجوارح has a reputation beyond reputeهمسه الجوارح has a reputation beyond reputeهمسه الجوارح has a reputation beyond reputeهمسه الجوارح has a reputation beyond reputeهمسه الجوارح has a reputation beyond reputeهمسه الجوارح has a reputation beyond reputeهمسه الجوارح has a reputation beyond reputeهمسه الجوارح has a reputation beyond reputeهمسه الجوارح has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 161525
 قوة التقييم : 81

همسه الجوارح غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

وسام المشرف المميز حملة القسم العام فوز مركز اول مسابقه الابداع المركز الثالث المركز الاول رمضان يجمعنا المركز الثانى وسام مسابقة امي وسام المركز الثالث لمسابقه بلدى وسام حملة تنشيط الاقسام مركز أول وسام القصه القصيره للطفل المركز الثالث 

افتراضي

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة nour magic moon
بس كفايه بجد انا عنيا دمعت من كتر الظلم الى حصل دا


بجد معرفش ضميرنا راح فين ودين راح فين


ليه كل دا بيحصل ؟ وعلشان ايه ؟ ولحساب مين ؟


برضو فيه ظلم فى الدنيا وبشاعه كدا


ربنا يرحمنا برحمته



بحث جامد ياهمس مع انه وجع قلبي


ربنا يوفقك يابنت بلدى


اشكرك اخى ع التواجد
دمت بكل ود واحترام







  رد مع اقتباس
قديم منذ /12-29-2011, 09:05 AM   #10

مشرفة سابقه

 

 رقم العضوية : 23348
 تاريخ التسجيل : Jun 2009
 العمر : 32
 الجنس : ~ أنثى
 المكان : ام الدنيا
 المشاركات : 21,799
 الحكمة المفضلة : - المصيبة ليس في ظلم الأشرار بل في صمت الأخيار.
 النقاط : همسه الجوارح has a reputation beyond reputeهمسه الجوارح has a reputation beyond reputeهمسه الجوارح has a reputation beyond reputeهمسه الجوارح has a reputation beyond reputeهمسه الجوارح has a reputation beyond reputeهمسه الجوارح has a reputation beyond reputeهمسه الجوارح has a reputation beyond reputeهمسه الجوارح has a reputation beyond reputeهمسه الجوارح has a reputation beyond reputeهمسه الجوارح has a reputation beyond reputeهمسه الجوارح has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 161525
 قوة التقييم : 81

همسه الجوارح غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

وسام المشرف المميز حملة القسم العام فوز مركز اول مسابقه الابداع المركز الثالث المركز الاول رمضان يجمعنا المركز الثانى وسام مسابقة امي وسام المركز الثالث لمسابقه بلدى وسام حملة تنشيط الاقسام مركز أول وسام القصه القصيره للطفل المركز الثالث 

افتراضي

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة arco baleno
موضوع جميل جدا
بس اعتذر لاني مافتححت ولا فديو
ولا شفت الصور نزلت بسرعه بعد الكلام اصلي ما اتحمل بجد
موضوع شامل الى جوانب كثير
ربي يوفقك اختي الغاليه

اشكرك اختى الغاليه ع التواجد
ودى واحترامى







  رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
المسابقه, الانسان, تبع, حقـــــــــــــــــــــوق

« مَاذا لَو أَحْد أَهدَاكَ [وَردَّة سَوْدَاء ] ؟ | اعضااء منتدي بنات مصر الكرام »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

Posting Rules
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حقوق الانسان تابع المسابقه Arco Baleno قسم مناقشة المواضيع المتداوله والمنقوله 3 12-25-2011 06:13 PM
هل سلوك الانسان الخاطيء يعبر عن حقيقة الانسان؟؟؟ احلى ابتسامة منتدى التنميه البشريه 2 01-03-2010 12:25 AM
**** المسابقه الدينيه ***** رحيق الجنه أرشيف المسابقات السابقه 51 09-16-2009 11:38 AM
*** المسابقه الدينيه **** رحيق الجنه صوت الاعضاء - خدمات 2 08-29-2009 08:11 PM
لوحه اختصارات الانسان كيبورد الانسان رحالة منتدى التنميه البشريه 6 02-27-2009 12:53 AM


الساعة الآن 10:25 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w


elMagic Style.Design By:۩۩ elMagic ۩۩