..{ فع‘ــآآليـآآت المنتــدى }..



آخر 12 مواضيع
مش قادر أجمع
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 0 -
أيام مباركات... مستجابة الدعوات
الكاتـب : العاشق الذى لم يتب - آخر مشاركة : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 1 -
رخيص واطي
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 2 -
بتعرف ولا لا.....
الكاتـب : out off box - آخر مشاركة : العاشق الذى لم يتب - مشاركات : 3 -
بتزعلو ليه لما المعامله تكون با المثل؟!؟!؟!
الكاتـب : ~♥ Queen sozan♥~ - آخر مشاركة : العاشق الذى لم يتب - مشاركات : 5 -
جبل عالى الدعاء مستمر بجبر الخواطر
الكاتـب : كريم عاصم - آخر مشاركة : rotaramy - مشاركات : 12 -
سبحان الله
الكاتـب : كريم عاصم - آخر مشاركة : العاشق الذى لم يتب - مشاركات : 7 -
الصلاوات الخامسة ؟؟
الكاتـب : كريم عاصم - مشاركات : 7 -
ملامح ..
الكاتـب : كريم عاصم - مشاركات : 4 -
احكام المنتديات
الكاتـب : شاعر الانسانية - آخر مشاركة : كريم عاصم - مشاركات : 2 -
لماذا هو متأكد....!!
الكاتـب : out off box - آخر مشاركة : دمعه حائره - مشاركات : 4 -
لا يهم
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 6 -

الإهداءات


الحق الخامس من الحقوق التى دعت اليها الفطره حقوق الأقارب

منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /04-13-2012, 08:43 PM   #1

عضو سوبر
 

 رقم العضوية : 36393
 تاريخ التسجيل : Dec 2009
 العمر : 41
 الجنس : ~ ذكر
 المكان : مصر حببتى
 المشاركات : 1,894
 النقاط : جبل الخير has a reputation beyond reputeجبل الخير has a reputation beyond reputeجبل الخير has a reputation beyond reputeجبل الخير has a reputation beyond reputeجبل الخير has a reputation beyond reputeجبل الخير has a reputation beyond reputeجبل الخير has a reputation beyond reputeجبل الخير has a reputation beyond reputeجبل الخير has a reputation beyond reputeجبل الخير has a reputation beyond reputeجبل الخير has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 2134
 قوة التقييم : 2

جبل الخير غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر Yahoo إلى جبل الخير
أوسمة العضو
افتراضي الحق الخامس من الحقوق التى دعت اليها الفطره حقوق الأقارب

للقرب الذى يتصل بك فى القرابة كالأخ والعم والخال وأولادهم وكل من ينتمى إليك بصله فله حق هذه القرابة بحسب قربه قال الله تعالى
( واءت ذا القربى حقه )وقال تعالى (وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا ۖ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَىٰ وَالْيَتَامَىٰ وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِيالْقُرْبَىٰ )

فيجب على كل قريب أن يصل قريبه بالمعروف ببذل الجاه والنفع البدنى والنفع المالى بحسب ما تتطلبه قوة القرابة والحاجة وهذا ما يقتضيه الشرع والعقل والفطرة .
وقد كثرت النصوص فى الحث على صلة الرحم وهو القريب والترغيب فى ذلك ففي الصحيحين عن أبى هريرة رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال ( إن الله خلق الخلق حتى إذا فرغ منهم قامت الرحم فقالت : هذا مقام العائذ بك من القطيعة فقال الله نعم أما ترضين أن أصل من وصلك وأقطع من قطعك ؟ قالت بلى قال فذلك لك ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
اقرؤوا إن شئتم ( فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ أُوْلَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ ) . وقال النبى صلى الله عليه وسلم ( من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليصل رحمه )
وكثير من الناس مضيعون لهذا الحق مفرطون فيه ‘ تجد الواحد منهم لا يعرف قرابته بصلة لا بالمال ولا بالجاه ولا بالخلق تمضى الأيام أو الشهور ما راهم ولا قام بزيارتهم ولا تودد إليهم بهدية ولا دفع عنهم ضرورة او حاجة بل ربما أساء إليهم بالقول أو بالفعل أو بالقول والفعل جميعا ً يصل البعيد ويقطع القريب .
ومن الناس من يصل أقاربه إن وصلوه ويقطعهم إذا قطعوه وهذا ليس بواصل فى الحقيقة وإنما هو مكافئ للمعروف بمثله وهو حاصل للقريب وغيره فإن المكافأة لا تختص بالقريب والواصل حقيقة هو الذى يصل قرابته الله ولا يبالى سواء وصلوه أم لا كما فى صحيح البخارى عن عبدالله بن عمرو بن العاص رضى الله عنهما أن النبى صلى الله عليه وسلم قال ( ليس الواصل بالمكافئ ولكن الواصل الذى إذا قطعت رحمه وصلها ) وسأله رجل فقال : يارسول الله إن لى قرابة أصلهم ويقطعوننى أحسن إليهم ويسيئون إلى وأحلم هنهم ويجهلون على فقال النبى صلى الله عليه وسلم ( لئن كنت كما قولت فكأنما تسفهم المل ولا يزال معك من الله ظهيرعليهم ما دمت على ذلك ) رواه مسلم .
لو لم يكن فى صلة الرحم إلا أن الله يصل الواصل فى الدنيا والأخرة فيمده بالرحمة وييسر له الأمو ويفرج عنه الكربات مع ما فى صلة الرحم من تقارب الأسرة وتوادهم وحنو بعضهم على بعض ومعاونة بعضهم بعضا فى الشدائد والسرور والبهجة الحاصلة بذلك كما هو مجرب معلوم وكل هذه الفوائد تنعكس حينما تحل القطيعة ويحصل التباعد .

وانتظروالحق الخامس من الحقوف التى دعت اليها الفطرة وقررتها الشريعه ( حق الزوجين )







  رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الأقارب, التي, الخامس, اليها, الحق, الحقوق, الفطره, حظة, حقوق

« كــرامــات الأوليــــاء | جدد ايمانك »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

Posting Rules
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الحق الرابع ( حقوق الأولاد ) جبل الخير منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 5 04-12-2012 10:55 AM
الحق الثالث حقوق الوالدين من الحقوق التى دعت اليها الشريعه جبل الخير منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 7 04-09-2012 08:18 PM
الحق الاول : حق الله تعالى من الحقوق التى دعت اليها الشريعه جبل الخير منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 4 04-04-2012 08:08 AM
حقوق دعت اليها الفطرة وقررتها الشريعة جبل الخير منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 5 04-03-2012 10:15 PM
كل البرامج التى تحتاج اليها بعد تنزيل الويندوز ღsandiღ منتدى الماسنجر 2017 MSN - توبيكات - خلفيات - رمزيات 1 04-10-2010 02:09 PM


الساعة الآن 10:28 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w


elMagic Style.Design By:۩۩ elMagic ۩۩