::: تكريم أعضاء المنتدى ::: | ||||||||||
::: فعاليات المنتدى ::: | ||||||||||
![]() | ||||||||||||
|
![]() | |
![]() |
| LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() | #91 |
مميزة للنشاط التفاعلي صِليّ وِسًلم عليه ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() | ![]() " في طفولتي أصور نفسي كخلية نحل, وضع فيها مختلف الأشخاص البسطاء العاديين مثلما النحل عسل معارفهم وأفكارهم عن الحياة. وأثروا روحي بسخاء, كل بما استطاع . وكثيراً ما كان هذا العسل قذراً مراً, ولكن كل معرفة هي مع ذلك عسل " طفولتي - مكسيم غوركي عندما كتب مكسيم غوركي ثلاثيته الشهيرة التي تحكي سيرته منذ الطفولة, كان يقصد الدعوة للنهوض بالمجتمع الروسي, وبالأخص طبقة المجتمع الفقيرة المعدمة , التي تعيش مآسي وصراعات لا تحتمل , حتى أصبح الروس المجبرين على حياة فقيرة فارغة, يفتشون عن تسلية لهم في الحزن نفسه, فيلعبون به كالأطفال, ولا يحسون بالخجل من مصائبهم إلا في القليل النادر. وحين تكون الحياة رتيبة يسمي الحزن نفسه عيداً وحدثاً مرحباً بهما! وحتى الحريق يصير تسلية لذيذة. وكذلك الجرح البسيط في وجه فارغ من كل معنى يضحى زينة جميلة رائعة. في كل بيت من طبقات هذا المجتمع كان يوجد " إنسان " يسقط وينهار ويتعذب . القيم العائلية منهارة, الفقر أجبر أطفال في عمر الزهور للعمل في تجميع الخشب من أجل كسب القوت اليومي. الضرب هو الوسيلة الوحيدة للتربية, ولأتفه الأسباب. بل حتى الصراعات الدينية تضرب في صدور هذا المجتمع, وهذا الإنسان الذي يتعذب . بالرغم من تشابه أغلب القصص التي تُحكى في هذه الثلاثية , إلا انها جميعاً تتشابه بصورة غريبة جداً, موضوعها الآلام البشرية والذل والهوان, وفي كل منهما انسان يتعذب . لم يركز مكسيم في كتابته للرواية على حال الفرد الروسي, بل كان التركيز مركزاً باتجاه المجتمع الذي كان يحلم به مكسيم أن يتخلص من هذا الجنون. والقيام بنهضة إجتماعية تحفظ كيان الإنسان ومركزه وكرامته في هذا المجتمع. يقول مكسيم بين ثنايا " طفولتي " الجزء الأول من سيرته : " حين أذكر شناعات تلك الحياة الروسية الهمجية أتساءل أحياناً أكانت تستحق المرء أن يتحدث عنها ؟ لكنني اقتنعت بعد التفكير أن من الواجب أن أعرضها , لأنها تشكل الحقيقة الشريرة الدنيئة التي لم تستأصل شأفتها بعد حتى اليوم الحاضر .. انها تمثل حقيقة يجب معرفتها حتى أعمق جذورها , كي ننتزعها بعد ذلك من حياتنا الكئيبة الملطخة بالعار , ننتزعها من صميم نفس الإنسان وذاكرته . لكن هناك سبباً اخر , أكثر رضى , يدفعني إلى وصف هذه الاهوال المقيته . بالرغم من بشاعتها , وبالرغم من الطريقة التي تشوه بها ما كان يمكن أن يكون في نفوسنا رائعة دون ذلك . إن الإنسان الروسي يملك من الفتوة وسلامة الفكر ما يكفي كي يبيد مثل هذه الأشياء ... إن حياتنا لرائعة , ليس لأنها نمت في تربة خصبة من الحيوانية فحسب . بل لما يتضوأ وراءها من قوى خلاقة براقة وصحية . وإن اثر الخير ليتضاعف , وإن شعبنا سوف يستيقظ أخيراً إلى حياة ملأى بالجمال , مشعشة بالإنسانية " التصوير الفني في الرواية ,موسيقى حزينة واقعية أساسها البؤس والحزن. لم يرسم مكسيم من خياله شخصيات خيالية , كل شخصية تحمل الطيبة والنقاء , وشخصية أخرى الشر مزروع في أحشائها . بل كان يكتب شخصيات عاشها وتعامل معها أقسى سنوات أيامه عذاباً . فالجد الذي لم يرحم مكسيم , وكان شريراً ,كان طيباً بعض الأحيان , ويتحول لطفل وديع بسبب تأثره بذكرياته القديمة .كل شخص في شخصيات حياة مكسيم كان يحمل الطيب من جهة , والشر من جهة آخرى . بعد الإغفاءة الاخيرة لوالد أليوشا بشكوف - بطل السيرة والروائي نفسه - بسبب مرض الكوليرا الذي ضرب روسيا تلك الفترة , ومشاهدته لدموع الرجال التي لم يشاهدها وهو في عمر الأطفال, ينتقل مع والدته فاريوشا, وجدته أكولينا إيفانوفنا إلى مدينة نيجنئ المعروفة بمدينة الكنائس. للعيش في كنف عائلة والدته. وفي هذه المدينة, وفي جو هذه العائلة المثيرة تدور سيرة أليوشا المليئة بالقهر والحزن والبؤس. عندما يصل أليوشا للعيش في كنف هذه العائلة وهو طفل يتفاجئ بجو العائلة القائم على الصراعات بين أفراد العائلة الواحدة. لا رحمة ولا ترابط بينهم ,ولا علاقة صحية قائمة بينهم, التفكك الأسري والصراعات على أموال الأب الحي هي القائمة منذ وصول أليوشا للمنزل. صراعات الخال ميخائيل الذي يوصف بالسيرة بالمنافق الكبير, والخال ياكوف الكافر الجبان كما يصفه الجد هي البداية لدخول الطفل اليتيم في صراعات العائلة, التي تمثل العائلة الروسية الفقيرة في العهد القصيري. الجد وهو إحدى شخصيات السيرة بالإمكان تصوره أنه مجنون طائش. وسيلته في الإدارة هي العقاب الجماعي, ضرب الأطفال والرجال, بل حتى النساء. ولا يمكن صبغة صفة الشر على الجد بصورة مطلقة, فهو رغم جنونه وتعطشه للضرب, إلا أنه يتحول لطفل وديع حين يسترجع ذكرياته مع زوجته ,والعذابات التي قاساها في حياته . يقول مكسيم بما معناه أنهما كانا دائماً ينسيان وجوده عندما يسترجعون ذكرياتهم , حتى يلوح لي أنهما ينشدان أغنية شجية, لكنها حزينة في الغالب, موضوعها النار, والامراض والمصائب والإعتداء على الناس بالضرب, والموت المفاجئ, واللصوص الأذكياء, والنبلاء المرتزقة, والمتسولون المتعددون . يبقى التذكير بأن الجد كان يعطف على أليوشا بعض الأحيان, ويحبه في لحظة صفاء, حتى قال لـ أليوشا ينصحه " ستبقى وحيداً, أفاهم أنت.. تظل وحيداً تدبر أمور نفسك بنفسك . تعلم أن تعتني بنفسك, وإياك أن تنحني للغير ! عش هادئاً مسالماً, لكن كن عنيداً, وامض في طريقك الخاصة دون خوف او وجل.. واصغ للجميع, لكن افعل ما تعتقد أنه الافضل " الجدة وهي الشخصية الثانية في السيرة تحمل الطيبة والنقاء والعطف على هذا الطفل اليتيم, وهي في نفس الوقت, تقع في المتاعب وتدمن الشرب بسبب الصراعات والقلق لـ إعتمادها بعد فترة من حياتها على العيش من رزق يديها, بعد الإنفصال المالي بين الزوج وزوجته . تصور مكسيم لجدته انها تمثل العذراء في حبها له وعطفها عليه. هي الي تدافع عنه تحت سياط الجد, و صراعات العائلة. تحكي له القصص, وأعتقد ان مكسيم استفاد من الروح القصصية التي كانت تقولها له جدته. فبعض القصص التي ذكرها في ثنايا السيرة لا يمكن القول إلا أنها رائعة جداً, خصوصاً قصة إيفان المحارب وفيرون الراهب. تنتهي السيرة الأولى من الثلاثية بوفاة والدة مكسيم بعد فترة من زواج ثاني, وبقول الجد لـ أليوشا " ليس لك مكان بعد اليوم هنا.. فقد آن لك أن تخرج إلى ما بين الناس لكسب القوت " . وهكذا خرج أليوشا إلى ما بين الناس .وهي الجزء الثاني من سيرة المؤلف اليتيم أليكسي مكسيموفيتش بيشكوف. يتبع غداً إن شاء الله |
![]() |
![]() | #92 |
مميزة للنشاط التفاعلي صِليّ وِسًلم عليه ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() | ![]() مكسيم غوركي - طفولتي.pdf - 4shared.com - document sharing - download |
![]() |
![]() | #93 |
مميزة للنشاط التفاعلي صِليّ وِسًلم عليه ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() | ![]() حبيت أشارككم بكتاب ..أنا أسميه"جدتي" لأني لما أفتحه و أقرأ فيه يعطيني إحساس إنه في أحد يحكيلي حكاية ..فلان سوى ...وصار كذا في الزمن الفلاني...وقال هذه القصيدة في هذا الموقف ما أطول عليكم و إليكم ملخص عن الكتاب.. و أتمنى يعجبكم</b> أسم الكتاب:المستطرف في كل فن مستظرف تأليف: شهاب الدين محمد بن أحمد الأبشيهي المتوفي850للهجرة طبعة جديدة منقحة بإشراف:المكتب العالمي للبحوث منشورات دار مكتبة الحياة بيروت-لبنان وقد ذكر الناشر في مقدمته سبب تأليف الكتاب: "حب الشعر والأدب عميق في النفس العربية،فهو حديث جلساتها وسمر لياليها ورواية أيامها. لكن الجلسات يطول فيها الحديث ويتشعب ويتنقل بين الأحاديث الدينية وأخبار الفرسان والشعراء ،وروايات العشاق وغزلهم ،إلى أخبار الأسفار والملح والنوادر المسلية..إلى الألغاز والمدائح.. و ينطلق من التاريخ والسير وأخبار الأولين شعراً ونثراً إلى حديث الأسفار وغرائب الأحداث المتداخلة بين علم الرحلة وعالم الأسطورة. وكانت مجالس الأمراء والوزراء في العصور المتأخرة تعتمد على هذا السمر والمنادمة وليس على الأخبار الرصينة والكتب العلمية المتخصصة..." "وهو صورة عن حياة الترف التي عاشها حكام تلك الأيام واهتماماتهم" "وهو أيضا كتاب مؤنس مسل وممتع لمن يفتش عن الغريب والممتع" ___________ يتكون الكتاب من اربع و ثمانين باباً وفي كل باب أكثر من فصل.بحاول أكتب بعض الأبواب والفصول و أنتقي لكم بعض الذي أعجبني فيها...خشية الإطالة... لحظة قبل ما ابدأ .. أنا ما تأكدت من صحة الأحاديث المذكورة في الكتاب..فالرجاء الذي يريد أن يستشهد بها يتأكد منها لأن في فصل عن فضل الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم حسيت فيها تصوف..ومو صحيحة والله أعلم</b> . . . نكمل الباب الأول:في مباني الإسلام وفيه خمسة فصول: الأول:في الإخلاص لله تعالى والثناء عليه الثاني:في الصلاة وفضلها والثالث:في الزكاة وفضلها. والرابع:في الصوم وفضله والخامس :في الحج وفضله وهو يذكر يستشهد بآيات قرآنية ،وأحاديث نبوية..وأبيات شعرية منها: فيا عجباً كيف يعصى الإلــــ ــــه أم كيف يجحده الجاحد وفي كـــــل شـــيء لــــه آية تدل على أنـــه الـــواحـــد والله في كل تحــريـــكـــــة وتسكينة في الورى شاهــــــد</b> وفي الصلاة: وعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال وهو على المنبر:إن الرجل ليشيب عارضاه في الإسلام، وما أكمل لله تعالى صلاة، قيل وكيف ذلك؟، قال:لا يتم ركوعها ، وسجودها ،وخشوعها ، وتواضعه و إقباله على الله فيها. خسر الذي ترك الصلاة وخابا و إبى معادا صالحاً ومآبا إن كان يجحدها فحسبك أنه أضحى بربك كافراً مرتابا أو كان يتركها لنوع تكاسل غطى على وجه الصواب حجابا فالشافعي ومالك رأيا له إن لم يتب حد الحسام عقابـــا</b> . . . الباب الثاني:في العقل والذكاء والحمق وذمه وغير ذلك ألم ترا أن العقل زين لأهله ولكن تمام العقل طول التجارب</b> وقيل بعض الحكماء:بم يعرف عقل الرجل فقال:بقلة سقطه في الكلام، وكثرة اصابته فيه، فقيل له فإن كان غائباً فقال بإحدى ثلاث:إما برسوله ، وإما بكتابه ، وإما بهديته ؛فإن رسوله قائم مقام نفسه ، وكتابه يصف نطق لسانه ، وهديته عنوان همته. . . . الباب الثالث:في القرآن وفضله و حرمته وما أعد الله تعالى لقارئه من الثواب العظيم والأجر الجسيم. قال ابن عباس رضي الله عنهما: لئن أقرأ البقرة و آل عمران أرتلهما و أتدبرهما أحب إليَ من أن أقرأ القرآن كله هذرمة. . . . الباب الرابع:في العلم والأدب وفضل العالم والمتعلم قال الله تعالى: (إنما يخشى الله من عباده العلماء). إني رأيت الناس في عصرنا لا يطلبون العلم للعلم إلا مبـــــاهـــاة لأصحابــه وعدة للغـــش والظلم</b> يقول هذا الشعر وفيهم من يقول: عن أبي يوسف قال: مات لي ولد فأمرت من يتولى دفنه ،ولم أدع مجلس أبي حنيفة خوفاً أن يفوتني منه يوم. فماذا سيكتب لو يرى حالنا..!!! . . . الباب الخامس:في الآداب والحكم وما أشبه ذلك . . .الباب السادس:في الأمثال السائرة وفيه خمسة فصول: الأول:فيما جاء من ذلك في القرآن العظيم وأحاديث النبي الكريم الثاني:في أمثال العرب الثالث:في أمثال العامة والمولدين الرابع:في الأمثال من الشعر المنظوم مرتبة على حروف المعجم. الخامس:في الأمثال السائرة بين الرجال والنساء.. . . . الباب السابع: في البيان و البلاغة والفصاحة وغيرها، وفيه ثلاثة فصول: الأول في البيان والبلاغة الثاني:في الفصاحة الثالث:ذكرالفصحاء من الرجال ذكر فصحاء النساء وحكايتهن سأتكلم عن الفصل الثاني (الفصاحة) قال الإمام فخر الدين الرازي رحمه الله تعالى: إعلم أن الفصاحة خلوص الكلام من التعقيد ونبه المؤلف بالنسبة لإختلاط المعنى بين الفصاحة البلاغة لكثير من الناس.. مر رجل بأبي بكر الصديق رضي الله عنه ومعه ثوب فقال له أبو بكر رضي الله عنه: أتبيعه؟ فقال :لا رحمك الله ،فقال ابو بكر :لو تستقيمون لقومت ألسنتكم هلاً قلت لا و رحمك الله. ومنه ما حكي أن المأمون سأل يحيى بن أكثم عن شيء فقال: لا ، و أيد الله أمير المؤمين . فقال المأمون : ما أظرف هذه الواو و أحسن موقعها. ومن ذلك ماحكي : أن القاضي الفاضل كان له صديق خصيص به ، وكان صديقه هذا قريباً من الملك الناصر صلاح الدين ، وكان فيه فضيلة تامة ، فوقع بينه وبين الملك أمر فغضب عليه وهم بقتله ، فتسحب إلى بلاد التتر ، وتوصل إلى أن صار وزيراً عندهم ، وصار يعرف التتر كيف يتوصل إلى الملك الناصر بما يؤذيه ،فملما بلغه ذلك نفر منه ، وقال للفاضل اكتب إليه كتاباً عرفه فيه أنني أرضى عليه ، وأستعطفه غاية الإستعطاف ، إلى ان يحضر فإذا حضر قتلته و استرحت منه فتحير الفاضل بين الإنثنين ، صديقه يعز عليه ، والملك لا يمكنه مخالفته ، فكتب إليه كتاباً واستعطفه غاية الإستعطاف ،ووعده بكل خير من الملك ،فلما انتهى الكتاب ختمه بالحمدلله والصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم ، وكتب إن شاء الله تعالى كما جرت العادة في الكتب ، فشدد إن ثم أوقف الملك على الكتاب قبل ختمه فقرأه في غاية الكمال ،وما فهم إن ،وكان قصد الفاضل إنً الملأ يأتمرون بك ليقتلونك ، فلما وصل الكتاب إلى الرجل فهمه ، وكتب جوابه بأنه سيحضر عاجلاً ، فلما أرد أن ينهي الكتاب ويكتب إن شاء الله تعالى مد النون وجعل في آخرها ألفاً، وأراد بذلك إنًا لن ندخلها أبداً ماداموا فيها، فلما وصل الكتاب إلى الفاضل فهم الإشارة ثم أوقف الملك على الجواب بخطه ففرح بذلك. وهناك باب في الأجوبة المسكتة و المستحسنة سأذكر بعض الأبواب المتفرقه ...وسأذكر إن شاء الله بعض أجمل مافيها |
![]() |
![]() | #94 |
مميزة للنشاط التفاعلي صِليّ وِسًلم عليه ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() | ![]() السلام عليكم . . . تابع... في الباب الثامن و الثلاثين: في كتمان السر ، وتحصينه وذم إفشائه قيل إنفرد بسرك لا تودعه حازماً فيزل ، ولا جاهلاً فيخون. قال كعب بن سعد الغنوي: ولست مبد للرجال سريرتي ولا أنا عن أسرارهم بسؤول</B> عجبني المقطع الثاني أكثر...لأن في ناس تزعجك تقعد تسأل تبي تعرف..أي شيء وكل شيء... وقيل: ولها سرائر في الضمير طويتها نسي الضمير بأنها في طيه</B> . . . هناك أبواب تتكلم عن الشجاعة ، وأسماء الشجعان ، وعن الخيانة ،وعن الصدق ، والكذب ، في بر الوالدين ، وفي ذكر الأنساب ، والأقارب ، . . . وهناك الباب السادس والأربعون: في الحسن ومحاسن الأخلاق: قال حسان بن ثابت في مدح الرسول محمد صلى الله عليه وسلم: و أحسن منك لم تر قط عيني وأجمل منك لم تلد النساء خلقت مبرأ من كل عيب كـــأنك قد خلقت كما تشاء</B> قدم تاجر إلى المدينة يحمل من خمر (جمع خمار) العراق فباع الجميع منها إلا السود ، فشكا إلى الدارمي ذلك ، وكن الدارمي قد نسك وتعبد فعمل بيتين و أمر من يغني بهما في المدينة ، وهما هذان البيتان: قل للمليحة في الخمار الأسود ماذا فــعلــت بزاهد متعبـــد قد كان شمر للصـــــلاة إزاره حتى قعدت له بباب المسجد</B>فشاع الخبر في المدينة فلم يبق في المدينة مليحة إلا وأشترت لها خماراً أسود. إعلان حلو... . . . وفي الباب الثامن و الأربعون...وفيه فصول وهو يتكلم عن الشباب والصحة و العافية وأخبار المعمرين بأخذلكم مقتطفات منه... نبدأ قال ابن المعتز: فما أقبح التفريط في زمن الصبا فكيف به والشيب في الراس شامل</B> وقال العتبي: قالت عهدتك مجنوناً فقلت لها إن الشباب جنون برؤه الكبر</B> وفي فصل العافية والصحة: قالت عائشة رضي الله تعالى عنها :" لو رأيت ليلة القدر ما سألت الله إلا العفو والعافية". . . . والباب الخمسون:فيما جاء في الأسفار والإغتراب ،وما قيل في الوداع والفراق.. وقالوا في الوداع أبيات حلوه...منها: لما علمت بأن القوم قد رحلوا وراهب الدير بالناقوس مشتغل شبكت عشري على رأسي و قلت له ياراهب الدير هل مرت بك الإبل فحن لي وبكى بل رق لي ورثـــــى وقال لي يا فتى ضاقت بك الحيل إن الخيام التي جئت تطلبـــــــهم بالأمس كانوا هنا والآن قد رحلوا</B> وهي لها قصه حلوه بس أترككم تستمتعون فيها من منبعها الأصلي.. وقال الجاحظ كان النفر في زمن البرامكة إذا سافر أحدهم أخذ معه تربة ارضه في جراب يتداوى به ، وما أحسن ما قال بعضهم: بلاد ألفناها على كل حالة وقد يؤلف الشيء الذي ليس بالحسن ونستعذب الأرض التي لا هواء بها ولا ماؤها عذب ولكنها وطن . . أيش أحكي عن الكتاب و أيش أخلي...لو أحكي من هنا إلى بكره ما خلصت... الكتاب رائع ...حاسه إن شهادتي مجروحه فيه لأني مره أحبه...</B> التحميل من رابط مكتبة المشكاة الاسلاميه الذي تحت الاسهم. . . ^ ^ ^ أتمنى تعجبكم المقتطفات إلي أخذتها من الكتاب... ودمتم ![]() |
![]() |
![]() | #95 |
مشرفة الاسلاميات والمكتبات سابقا نور الإيمان ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() | ![]() بارك الله بعملك |
![]() |
![]() | #96 | |
مميزة للنشاط التفاعلي صِليّ وِسًلم عليه ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() | ![]()
| |
![]() |
![]() | #97 | |
مميزة للنشاط التفاعلي صِليّ وِسًلم عليه ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() | ![]()
| |
![]() |
![]() | #98 |
مميزة للنشاط التفاعلي صِليّ وِسًلم عليه ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() | ![]() للتحميل : |
![]() |
![]() | #99 | |
مميزة للنشاط التفاعلي صِليّ وِسًلم عليه ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() | ![]()
| |
![]() |
![]() | #100 | |
مميزة للنشاط التفاعلي صِليّ وِسًلم عليه ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() | ![]()
| |
![]() |
![]() |
الكلمات الدلالية (Tags) |
لأول, متجدد, مره, بعرض, يوم, كتاب, كتب |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 3 ( الأعضاء 0 والزوار 3) | |
|
![]() | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
رصاص وخرطوش وانتهاكات حصرية تعرض لأول مرة | doiss | قسم مناقشة المواضيع المتداوله والمنقوله | 3 | 01-23-2012 11:20 PM |
حصريا تحميل أناشيد 2012 تعرض لأول مره بصيغة mp3 نشيد نور الأكوان مميزه جدا | بتول الشرق | صوتيات اسلامية - تلاوات - خطب - يوتيوب | 2 | 10-17-2011 02:58 AM |
رنة رسائل sms تعرض لأول مره ابداع اللحن | بتول الشرق | منتدى الجوالات 2022- نوكيا - ايفون - بلاك بيرى - هواوي _سامسونج _اوبو _شاومي | 0 | 02-20-2011 09:53 AM |
نغمة موبايل ريلاكس هادئه جدا ومميزه تعرض لأول مره لعام2011 | بتول الشرق | منتدى الجوالات 2022- نوكيا - ايفون - بلاك بيرى - هواوي _سامسونج _اوبو _شاومي | 1 | 02-07-2011 11:46 PM |
^-^ جميع المشاركات المكتوبة تعبر عن وجهه نظر صاحبها ,, ولاتعبر بأي شكل من الاشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى ~