::: تكريم أعضاء المنتدى :::

::: فعاليات المنتدى :::


العودة   منتديات بنات مصر > أقسام المعرفة و المعلومات > مكتبة بنات مصر - قسم الكتب

آخر 12 مواضيع
الأثر النفسي للدعاء
الكاتـب : كريم عاصم - مشاركات : 0 -
إنك لاتهدى من احببت ولكن الله يهدى من يشاء
الكاتـب : كريم عاصم - مشاركات : 4 -
سأخبرك بجنونى
الكاتـب : العاشق الذى لم يتب - آخر مشاركة : جيهان كامل - مشاركات : 6 -
حكاية حب
الكاتـب : أمير عسكر - آخر مشاركة : انامل ذهبية - مشاركات : 6 -
المسكوت عنه..في...!! العملات الرقميه
الكاتـب : out off box - آخر مشاركة : ☆ شهـــاب ☆ - مشاركات : 3 -
مش قادر أجمع
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - آخر مشاركة : كريم عاصم - مشاركات : 11 -
أيام مباركات... مستجابة الدعوات
الكاتـب : العاشق الذى لم يتب - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 6 -
رخيص واطي
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 10 -
بتعرف ولا لا.....
الكاتـب : out off box - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 4 -
بتزعلو ليه لما المعامله تكون با المثل؟!؟!؟!
الكاتـب : ~♥ Queen sozan♥~ - آخر مشاركة : انامل ذهبية - مشاركات : 7 -
جبل عالى الدعاء مستمر بجبر الخواطر
الكاتـب : كريم عاصم - مشاركات : 15 -
سبحان الله
الكاتـب : كريم عاصم - آخر مشاركة : العاشق الذى لم يتب - مشاركات : 7 -

الإهداءات

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /05-16-2012, 01:01 PM   #91

مميزة للنشاط التفاعلي

صِليّ وِسًلم عليه

 

 رقم العضوية : 82095
 تاريخ التسجيل : Mar 2012
 الجنس : ~ أنثى
 المكان : أعتذر لكل الأصدقاء .. الذين ألغيت .. صداقتهم من قائمة الأصدقاء .. بسبب ظروفي
 المشاركات : 4,292
 الحكمة المفضلة : لاجول ولاقوة الاباللهـ
 النقاط : أجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 46548
 قوة التقييم : 24

أجمل سعوديه غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

ثالث اكثر المميزين مشاركة 216 194 181 

افتراضي

طفولتي



" في طفولتي أصور نفسي كخلية نحل, وضع فيها مختلف الأشخاص البسطاء العاديين مثلما النحل عسل معارفهم وأفكارهم عن الحياة. وأثروا روحي بسخاء, كل بما استطاع . وكثيراً ما كان هذا العسل قذراً مراً, ولكن كل معرفة هي مع ذلك عسل "

طفولتي - مكسيم غوركي



عندما كتب مكسيم غوركي ثلاثيته الشهيرة التي تحكي سيرته منذ الطفولة, كان يقصد الدعوة للنهوض بالمجتمع الروسي, وبالأخص طبقة المجتمع الفقيرة المعدمة , التي تعيش مآسي وصراعات لا تحتمل , حتى أصبح الروس المجبرين على حياة فقيرة فارغة, يفتشون عن تسلية لهم في الحزن نفسه, فيلعبون به كالأطفال, ولا يحسون بالخجل من مصائبهم إلا في القليل النادر. وحين تكون الحياة رتيبة يسمي الحزن نفسه عيداً وحدثاً مرحباً بهما! وحتى الحريق يصير تسلية لذيذة. وكذلك الجرح البسيط في وجه فارغ من كل معنى يضحى زينة جميلة رائعة. في كل بيت من طبقات هذا المجتمع كان يوجد " إنسان " يسقط وينهار ويتعذب . القيم العائلية منهارة, الفقر أجبر أطفال في عمر الزهور للعمل في تجميع الخشب من أجل كسب القوت اليومي. الضرب هو الوسيلة الوحيدة للتربية, ولأتفه الأسباب. بل حتى الصراعات الدينية تضرب في صدور هذا المجتمع, وهذا الإنسان الذي يتعذب . بالرغم من تشابه أغلب القصص التي تُحكى في هذه الثلاثية , إلا انها جميعاً تتشابه بصورة غريبة جداً, موضوعها الآلام البشرية والذل والهوان, وفي كل منهما انسان يتعذب .

لم يركز مكسيم في كتابته للرواية على حال الفرد الروسي, بل كان التركيز مركزاً باتجاه المجتمع الذي كان يحلم به مكسيم أن يتخلص من هذا الجنون. والقيام بنهضة إجتماعية تحفظ كيان الإنسان ومركزه وكرامته في هذا المجتمع. يقول مكسيم بين ثنايا " طفولتي " الجزء الأول من سيرته :

" حين أذكر شناعات تلك الحياة الروسية الهمجية أتساءل أحياناً أكانت تستحق المرء أن يتحدث عنها ؟ لكنني اقتنعت بعد التفكير أن من الواجب أن أعرضها , لأنها تشكل الحقيقة الشريرة الدنيئة التي لم تستأصل شأفتها بعد حتى اليوم الحاضر .. انها تمثل حقيقة يجب معرفتها حتى أعمق جذورها , كي ننتزعها بعد ذلك من حياتنا الكئيبة الملطخة بالعار , ننتزعها من صميم نفس الإنسان وذاكرته .

لكن هناك سبباً اخر , أكثر رضى , يدفعني إلى وصف هذه الاهوال المقيته . بالرغم من بشاعتها , وبالرغم من الطريقة التي تشوه بها ما كان يمكن أن يكون في نفوسنا رائعة دون ذلك . إن الإنسان الروسي يملك من الفتوة وسلامة الفكر ما يكفي كي يبيد مثل هذه الأشياء ... إن حياتنا لرائعة , ليس لأنها نمت في تربة خصبة من الحيوانية فحسب . بل لما يتضوأ وراءها من قوى خلاقة براقة وصحية . وإن اثر الخير ليتضاعف , وإن شعبنا سوف يستيقظ أخيراً إلى حياة ملأى بالجمال , مشعشة بالإنسانية "

التصوير الفني في الرواية ,موسيقى حزينة واقعية أساسها البؤس والحزن. لم يرسم مكسيم من خياله شخصيات خيالية , كل شخصية تحمل الطيبة والنقاء , وشخصية أخرى الشر مزروع في أحشائها . بل كان يكتب شخصيات عاشها وتعامل معها أقسى سنوات أيامه عذاباً . فالجد الذي لم يرحم مكسيم , وكان شريراً ,كان طيباً بعض الأحيان , ويتحول لطفل وديع بسبب تأثره بذكرياته القديمة .كل شخص في شخصيات حياة مكسيم كان يحمل الطيب من جهة , والشر من جهة آخرى .


بعد الإغفاءة الاخيرة لوالد أليوشا بشكوف - بطل السيرة والروائي نفسه - بسبب مرض الكوليرا الذي ضرب روسيا تلك الفترة , ومشاهدته لدموع الرجال التي لم يشاهدها وهو في عمر الأطفال, ينتقل مع والدته فاريوشا, وجدته أكولينا إيفانوفنا إلى مدينة نيجنئ المعروفة بمدينة الكنائس. للعيش في كنف عائلة والدته. وفي هذه المدينة, وفي جو هذه العائلة المثيرة تدور سيرة أليوشا المليئة بالقهر والحزن والبؤس. عندما يصل أليوشا للعيش في كنف هذه العائلة وهو طفل يتفاجئ بجو العائلة القائم على الصراعات بين أفراد العائلة الواحدة. لا رحمة ولا ترابط بينهم ,ولا علاقة صحية قائمة بينهم, التفكك الأسري والصراعات على أموال الأب الحي هي القائمة منذ وصول أليوشا للمنزل. صراعات الخال ميخائيل الذي يوصف بالسيرة بالمنافق الكبير, والخال ياكوف الكافر الجبان كما يصفه الجد هي البداية لدخول الطفل اليتيم في صراعات العائلة, التي تمثل العائلة الروسية الفقيرة في العهد القصيري.

الجد وهو إحدى شخصيات السيرة بالإمكان تصوره أنه مجنون طائش. وسيلته في الإدارة هي العقاب الجماعي, ضرب الأطفال والرجال, بل حتى النساء. ولا يمكن صبغة صفة الشر على الجد بصورة مطلقة, فهو رغم جنونه وتعطشه للضرب, إلا أنه يتحول لطفل وديع حين يسترجع ذكرياته مع زوجته ,والعذابات التي قاساها في حياته . يقول مكسيم بما معناه أنهما كانا دائماً ينسيان وجوده عندما يسترجعون ذكرياتهم , حتى يلوح لي أنهما ينشدان أغنية شجية, لكنها حزينة في الغالب, موضوعها النار, والامراض والمصائب والإعتداء على الناس بالضرب, والموت المفاجئ, واللصوص الأذكياء, والنبلاء المرتزقة, والمتسولون المتعددون . يبقى التذكير بأن الجد كان يعطف على أليوشا بعض الأحيان, ويحبه في لحظة صفاء, حتى قال لـ أليوشا ينصحه " ستبقى وحيداً, أفاهم أنت.. تظل وحيداً تدبر أمور نفسك بنفسك . تعلم أن تعتني بنفسك, وإياك أن تنحني للغير ! عش هادئاً مسالماً, لكن كن عنيداً, وامض في طريقك الخاصة دون خوف او وجل.. واصغ للجميع, لكن افعل ما تعتقد أنه الافضل "

الجدة وهي الشخصية الثانية في السيرة تحمل الطيبة والنقاء والعطف على هذا الطفل اليتيم, وهي في نفس الوقت, تقع في المتاعب وتدمن الشرب بسبب الصراعات والقلق لـ إعتمادها بعد فترة من حياتها على العيش من رزق يديها, بعد الإنفصال المالي بين الزوج وزوجته . تصور مكسيم لجدته انها تمثل العذراء في حبها له وعطفها عليه. هي الي تدافع عنه تحت سياط الجد, و صراعات العائلة. تحكي له القصص, وأعتقد ان مكسيم استفاد من الروح القصصية التي كانت تقولها له جدته. فبعض القصص التي ذكرها في ثنايا السيرة لا يمكن القول إلا أنها رائعة جداً, خصوصاً قصة إيفان المحارب وفيرون الراهب.

تنتهي السيرة الأولى من الثلاثية بوفاة والدة مكسيم بعد فترة من زواج ثاني, وبقول الجد لـ أليوشا " ليس لك مكان بعد اليوم هنا.. فقد آن لك أن تخرج إلى ما بين الناس لكسب القوت " . وهكذا خرج أليوشا إلى ما بين الناس .وهي الجزء الثاني من سيرة المؤلف اليتيم أليكسي مكسيموفيتش بيشكوف.

يتبع غداً إن شاء الله








  رد مع اقتباس
قديم منذ /05-16-2012, 01:05 PM   #92

مميزة للنشاط التفاعلي

صِليّ وِسًلم عليه

 

 رقم العضوية : 82095
 تاريخ التسجيل : Mar 2012
 الجنس : ~ أنثى
 المكان : أعتذر لكل الأصدقاء .. الذين ألغيت .. صداقتهم من قائمة الأصدقاء .. بسبب ظروفي
 المشاركات : 4,292
 الحكمة المفضلة : لاجول ولاقوة الاباللهـ
 النقاط : أجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 46548
 قوة التقييم : 24

أجمل سعوديه غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

ثالث اكثر المميزين مشاركة 216 194 181 

افتراضي

رواية الأم تقديم لا بد منه. تتميز كل المراحل التاريخية برأي ماركس, بمواجهة بين طبقتين اجتماعيتين. في العصور القديمة طبقة العبيد وطبقة المواطنين الأحرار. وفي المجتمع الإقطاعي الفلاحون والسادة, ومن ثم النبلاء والبرجوازيون. في زمن ماركس أصبح المجتمع برجوازياً رأسمالياً, وأصبح التعارض واضح وجلي بين الرأسماليين والعمال. فهناك من جهة من يمتلك وسائل الإنتاج, ومن جهة آخرى الذين لا يمتلكونها. وبما أنه لا يمكن أن تتخلى الطبقة المسيطرة عن سلطتها, فإن الثورة هي التي تستطيع اجبارها على ذلك.في عام 1847 اجتمع الشيوعيون ليؤسسوا عصبتهم, وفوض ماركس وانغلس ليشكلوا مبادىء هذه العصبة وبرنامجها المتبع وكان هذا البرنامج قد عرف فيما بعد بـ بيان الشيوعية حيث وضع فيه ماركس جوهر أفكاره وأسس العمل على تحقيقها ,وكانت بداية هذا البيان " إن شبحاً يتهدد أوربا - شبح الشيوعية ". قامت عصبة الشيوعيون على أنقاض جماعة رابطة العادلين في فرنسا والتي كانت لا تؤمن بضرورة الثورة والاستيلاء على السلطة وكان شعارها الناس كلهم أخوة, أقنع ماركس أعضاء هذه الجماعه بأنهم يحلمون بعالم وردي واستبدل الشعار إلى أن أصبح يا عمال العالم اتحدوا . ذكر في آخر البيان مانصه " يرفض الشيوعيون التستر على مفاهيمهم وخططهم, وهم يوضحون بجلاء انه لا يمكن تحقيق أهدافهم إلا بقلب كل نظام اجتماعي سابق بالعنف. فلترتجف الطبقات الحاكمة أمام الثورة الشيوعية. ليس أمام البروليتاريا ما تخسره إلا اغلالها. انها ستربح , يا عمال العالم .. اتحدوا "أسس وجوهر هذا البيان تقوم على افتراض أن منذ فجر الانسانية وحتى اليوم كانت العلاقة علاقة صراع بين المُستغِل والمُستغَل ,بين المالك وبين العامل ,بين الفلاح وبين الاقطاعي,استغلال الإنسان للإنسان وأمة لأمة. وكانت الغلبة تنتهي إما لإحداهما أو بسقوطهما معا.وعلى افتراض بأن تفكك الإقطاعية كان من نتيجة تعفنها واعاقتها للبرجوازية ,فإن المنطق يفرض حتما بأن مستوى تطور الطبقة البرجوازية " الانتاج الكبير " سيصل بها إلى حد لا تستطيع فيه التقدم.وعندها ستقوم البروليتارية بسحق هذه الطبقة " البرجوازية " ورفع الجور والظلم عن الطبقة العاملة " البروليتاريا " وعندها يتحقق المجتمع الشيوعي حيث تنتفي فيه الملكية الخاصة "وليس الملكية الشخصية "حيث الملكية الخاصة هي الناتجة عن استغلال العمال وأخذ ما ينتجه من القيمة المضافة دون أدنى جهد يذكر من قبل الرأسمالي, أما الملكية الشخصية هي ما تحصل عليه نتجية القيام بعمل.ماهو الرابط بين هذه المقدمة التي تحمل البيان الشهير لعصبة الشيوعية و رواية الأم لمكسيم غوركي؟القارئ لسيرة مكسيم غوركي سيعرف أن هذا الفتى منذ صباه المبكر وحتى أغلب حياة مراهقته عاش عاملاً منخرطاً في سلك العمال. شاهداً على تسلط أرباب العمل, وحالة الفقر والجوع والعمل المرهق التي تصيب العمال. والأهم من ذلك أنه عاش حياة مشردة لا تعرف الاستقرار في عمل واحد. تنقل بين عدة مهام كما هو واضح في ثلاثيته التي تحكي سيرة حياتة.. لقد أخذ غوركي من البيان الشهير لعصبة الشيوعية كلمتين فقط .. وحولها إلا فكرة رواية أدبية . " يا عمال العالم .. اتحدوا "هذه الجملة المعنونة بالبيان المذكور أعلاه تحمل الروح والفكرة الأساسية لرواية الأم لـ مكسيم غوركي. من سيقرأ الرواية دون قراءة ثلاثية مكسيم قد لا تعجبه الرواية لغرابة الطرح الروائي أولاً . و غياب الفكرة ثانياً, التي يحملها مكسيم في روايته الأشهر على الإطلاق. في هذه الرواية لم يكتب مكسيم عن العمال بوجه خاص. كان يكتب نفسه و هو منخرط في سلك العمال. ويكتب جدته عبر تجسيدها في شخصية الأم , وما تمثله الأم من روح ثورية قادرة على صنع الحياة. و يكتب عن جده في تجسيده لشخصية ميخائيل فلاسوف. رغم صرخات و لعنات مكسيم في ثلاثيته إلا أنها لم تكن تحمل رؤية تجاه أرباب العمال, و تحسين مستوى العمال. و معالجة الاوضاع الإجتماعية القائمة أساساً على الاوضاع الإقتصادية و السياسية . تشكلت رؤيته أخيراً في روايته الأم. تبدأ الرواية ببداية العمل في أحد المصانع صباحاً . وكيف يقوم العمال ملبين النداء صاغرين لما هو مفروض عليهم القيام به من أعمال. أوصاف العمال وكيف يلبون النداء استطاع مكسيم تصويرها بحرفيه اعتماداً على رؤيته ومشاهداته للعمال وهو عامل في شبابه. وأجاد تصوير على وجه الدقة لحظة انتهاء العمل في هذا المصنع . فالعمال بعد إنتهائهم من اعمالهم يُطردون إلى بيوتهم أو للشوارع وقد أسودت وجوههم, تفوح من اجسامهم رائحة الزيت و القذارة. في أحد بيت عمال المصنع تدور الرواية. ميخائيل فلاسوف رجل طاعن في السن و ميكانيكي من عمال المصنع , تتطابق تصرفاته مع أفراد عائلته تصرف رب العمل مع العمال. سكير و عربيد لا يعرف من الحياة سوى التفنن والإبداع في ضرب زوجته بيلاجيا نيلوفنا. وهي بطلة الرواية والمساة بـ " الأم "في هذا البيت يسير الابن بافل أحد أبطال الرواية الأساسيين على سيرة أبيه في العربدة والسكر, إلا أنه يتغير بعد وفاة الأب. ف يتجه للقراءة , حتى شكت الأم بأن ابنها سلك طريق الرهبنة. ولم تدري بأنه يقرأ كتب ممنوعة تدعو للثورة على أرباب العمل و الدعوة للإشتراكية. كانت الفكرة المطروحة في عقل بافل بأنه إذا أردنا معرفة البؤس في الحياة وما يعانيه الفقراء من ظلم يجب أن ندرس أولاً, ثم نعلم الآخرين. خصوصاً العمال. ويجب أن نبحث عن مصادر هذا الشقاء و البؤس لإزالته. وكيف يجب أن يعيش الناس اليوم, لا كيف كانوا يعيشون في الماضي. يبدأ بافل بتشكيل جماعة ثورية تتألف من الفقراء, و العمال المعدمين في منزله . يأخذهم الحديث باتجاه الاتفاق على أهم المبادئ التي يجب الالتزام بها. في هذا الجو القائم على الحوار الساخن و الحاد أحياناً بين أطراف الجماعة , تتعرف الأم على شخصيات فقيرة تدعو للحياة, ملتزمة بخط لا يمكن الحياد على تنفيذه. هي امية و لا تعرف بالتحديد عن ماذا يتحدثون , و لكن عاطفة الأمومة أخبرتها بأن ابنها كرس نفسه لقضية جوهرية تصب في مصلحة الإنسان الروسي, و العامل الروسي, و سبل تدعيم العلاقات الإجتماعية. رغم قلقها على مصير ابنها إلا انها تفخر بابنها وهي تشاهده يرأس الاجتماعات ويتحدث بأشياء لا تفهمها. ولكنها لم تكن أمه وحده.. كانت أماً لجميع أصدقائه الذين يجتمعون في بيتها.. كان حنانها كأم يفيض عليهم جميعا ويحيط بهم.. تمنحهم الدفء والحنان ويمنحونها معنى جديد للحياة.فيأخذها النقاش معهم ., و تقرر الدخول في هذه الجماعة في الأخير. مرغمة بعاطفة الأمومة.كان بافل وأعضاء الجماعة الثورية يطبعون المنشورات ويووزعونها بين العمال. رغم خطورة هذا الفعل وتربص الجواسيس بهم إلا أنهم قرروا مواصلة عملهم حتى آخر الطريق ,لا يحيدون عن الفكرة, والإيمان بقضية العمال المهدورة. كان بافل يهيء أمه لتلك الساعة التي سيعتقلونه فيها، فكان يرفض حتى أن تعبر أمه عن مشاعرها وخوفها ويعتبر ذلك حجر عثرة في سبيل تحقيق هدفه السامي.. دون أن يفهم أن مشاعر الأم هي أسمى وأهم من أي قضية أخرى" عليك ألا تحزني، ولكن يجب أن تفرحي. أي متى يا رب يكون عندنا أمهات يفرحن في حين يرسلن أبناءهن إلى الموت من أجل الإنسانية؟"عندما سجن ابنها تابعت هي مسيرته وأصبحت توزع المناشير مع أصدقائه ... بدأت الرواية والأم خائفة ومتوجسة من أصدقاء ابنها ثم تعاطفت معهم ومع قضيتهم وفي النهاية تبنت هي القضية وأصبحت كغيرها من الرفاق المناضلين من أجل القضية. كيف ستكون حياة الأم؟ وما مصير الجماعة الثورية بزعامة بافل؟ هذا ما ستجدونه عند قراءة الرواية. لكن الحقيقة الوحيدة في الرواية. أن الأم كانت ترمز لطريقة أو بأخرى للوطن. رمزاً للمستقبل والنضال والإشراق والتمرد والقوة الإنسانية. أعد من سيقرأ الرواية بعدم نسيان بطل الرواية بافل وهو يخطب في المحكمة بروح حيه ترفض الإستسلام . كان يجسد شخصية الثوري الحقيقة الرافض للعنف, والمؤيد لقيام نهضة إجتماعية وثقافية بين صفوف العمال. اقتباسات " لن تستطيعوا مهما فعلتم أن تقتلوا روحاً بعثت من جديد".- علينا أن نصرخ بحزم بكل ما نريد، سواء كان هذا ايجابا أم سلباً.-وحتى لو كان هذا التصريح لأمك؟-أجل، للجميع على حد سواء. فلا أريد أن تكبلني صداقة أو محبة-حسناً، إنك بطل. ولكن امسح مخاط أنفك، وامض قل كل هذا الكلام لساندرين وليس لأمك.لكني قلته لها أيضاً.أبهذه الطريقة؟ انك تكذب علي. وإنما قلته لها بلطف، بحنان. لكن أمام أمك المسكينة تعرض بطولتك. ثق أيها البهيم أن بطولتك هذه لا تساوي فلساً"." لا تخافوا شيئاً مطلقاً. إذا لا يوجد شيء أشقى وأتعس من حياتكم التي تعيشونها طوال العمر."" من أجلهم جميعاً أيتها الأم, بلا استنناء. نحن لا نعرف فرقاً و أمماً . بل نعرف رفاقاً فحسب, وأعداء فحسب. رفاقنا هم كل العمال, وأعداؤنا جميع الحكومات والأغنياء. لو استعرضتِ العالم بنظرةِ وأدركت كثرة عددنا نحن العمال, وعظمة قوانا, فإن فرحاً لا حدود له سيجتاحك, ويغمر قلبك برقص العيد. نحن جميعاً أبناء أم واحدة. تلك هي عقيدة أخوة العمال في العالم أجمع. العقيدة التي لا تُغلب. والتي توفر الدفء لقلوبنا. إنها الشيء الذي يشع في سماء عادلة وتلك السماء هي في قلب الإنسان العامل. إن الاشتراكي مهما كانت هويته, ومهما كان اسمه, هو اخ لنا في الروح حتى آخر الزمن : في الماضي, وفي الحاضر, وإلى الأبد! "


مكسيم غوركي - طفولتي.pdf - 4shared.com - document sharing - download







  رد مع اقتباس
قديم منذ /05-16-2012, 01:16 PM   #93

مميزة للنشاط التفاعلي

صِليّ وِسًلم عليه

 

 رقم العضوية : 82095
 تاريخ التسجيل : Mar 2012
 الجنس : ~ أنثى
 المكان : أعتذر لكل الأصدقاء .. الذين ألغيت .. صداقتهم من قائمة الأصدقاء .. بسبب ظروفي
 المشاركات : 4,292
 الحكمة المفضلة : لاجول ولاقوة الاباللهـ
 النقاط : أجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 46548
 قوة التقييم : 24

أجمل سعوديه غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

ثالث اكثر المميزين مشاركة 216 194 181 

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله</b>


حبيت أشارككم بكتاب ..أنا أسميه"جدتي" لأني لما أفتحه و أقرأ فيه يعطيني إحساس إنه في أحد يحكيلي حكاية ..فلان سوى ...وصار كذا في الزمن الفلاني...وقال هذه القصيدة في هذا الموقف
ما أطول عليكم
و إليكم ملخص عن الكتاب..
و أتمنى يعجبكم</b>





أسم الكتاب:المستطرف في كل فن مستظرف
تأليف: شهاب الدين محمد بن أحمد الأبشيهي
المتوفي850للهجرة
طبعة جديدة منقحة
بإشراف:المكتب العالمي للبحوث
منشورات دار مكتبة الحياة
بيروت-لبنان



وقد ذكر الناشر في مقدمته سبب تأليف الكتاب:
"حب الشعر والأدب عميق في النفس العربية،فهو حديث جلساتها وسمر لياليها ورواية أيامها.

لكن الجلسات يطول فيها الحديث ويتشعب ويتنقل بين الأحاديث الدينية وأخبار الفرسان والشعراء ،وروايات العشاق وغزلهم ،إلى أخبار الأسفار والملح والنوادر المسلية..إلى الألغاز والمدائح..

و ينطلق من التاريخ والسير وأخبار الأولين شعراً ونثراً إلى حديث الأسفار وغرائب الأحداث المتداخلة بين علم الرحلة وعالم الأسطورة.

وكانت مجالس الأمراء والوزراء في العصور المتأخرة تعتمد على هذا السمر والمنادمة وليس على الأخبار الرصينة والكتب العلمية المتخصصة..."

"وهو صورة عن حياة الترف التي عاشها حكام تلك الأيام واهتماماتهم"

"وهو أيضا كتاب مؤنس مسل وممتع لمن يفتش عن الغريب والممتع"




___________

يتكون الكتاب من اربع و ثمانين باباً وفي كل باب أكثر من فصل.بحاول أكتب بعض الأبواب والفصول و أنتقي لكم بعض الذي أعجبني فيها...خشية الإطالة...
لحظة قبل ما ابدأ ..


أنا ما تأكدت من صحة الأحاديث المذكورة في الكتاب..فالرجاء الذي يريد أن يستشهد بها يتأكد منها
لأن في فصل عن فضل الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم
حسيت فيها تصوف..ومو صحيحة
والله أعلم
</b>

.
.
.

نكمل

الباب الأول:في مباني الإسلام وفيه خمسة فصول:
الأول:في الإخلاص لله تعالى والثناء عليه
الثاني:في الصلاة وفضلها
والثالث:في الزكاة وفضلها.
والرابع:في الصوم وفضله
والخامس :في الحج وفضله

وهو يذكر يستشهد بآيات قرآنية ،وأحاديث نبوية..وأبيات شعرية
منها:

فيا عجباً كيف يعصى الإلــــ ــــه أم كيف يجحده الجاحد
وفي كـــــل شـــيء لــــه آية تدل على أنـــه الـــواحـــد
والله في كل تحــريـــكـــــة وتسكينة في الورى شاهــــــد</b>

وفي الصلاة:

وعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال وهو على المنبر:إن الرجل ليشيب عارضاه في الإسلام، وما أكمل لله تعالى صلاة، قيل وكيف ذلك؟، قال:لا يتم ركوعها ، وسجودها ،وخشوعها ، وتواضعه و إقباله على الله فيها.

خسر الذي ترك الصلاة وخابا و إبى معادا صالحاً ومآبا
إن كان يجحدها فحسبك أنه أضحى بربك كافراً مرتابا
أو كان يتركها لنوع تكاسل غطى على وجه الصواب حجابا
فالشافعي ومالك رأيا له إن لم يتب حد الحسام عقابـــا</b>

.
.
.

الباب الثاني:في العقل والذكاء والحمق وذمه وغير ذلك

ألم ترا أن العقل زين لأهله ولكن تمام العقل طول التجارب</b>

وقيل بعض الحكماء:بم يعرف عقل الرجل فقال:بقلة سقطه في الكلام، وكثرة اصابته فيه، فقيل له فإن كان غائباً فقال بإحدى ثلاث:إما برسوله ، وإما بكتابه ، وإما بهديته ؛فإن رسوله قائم مقام نفسه ، وكتابه يصف نطق لسانه ، وهديته عنوان همته.
.
.
.
الباب الثالث:في القرآن وفضله و حرمته وما أعد الله تعالى لقارئه من الثواب العظيم والأجر الجسيم.

قال ابن عباس رضي الله عنهما: لئن أقرأ البقرة و آل عمران أرتلهما و أتدبرهما أحب إليَ من أن أقرأ القرآن كله هذرمة.
.
.
.
الباب الرابع:في العلم والأدب وفضل العالم والمتعلم
قال الله تعالى: (إنما يخشى الله من عباده العلماء).

إني رأيت الناس في عصرنا لا يطلبون العلم للعلم
إلا مبـــــاهـــاة لأصحابــه وعدة للغـــش والظلم</b>

يقول هذا الشعر وفيهم من يقول:

عن أبي يوسف قال: مات لي ولد فأمرت من يتولى دفنه ،ولم أدع مجلس أبي حنيفة خوفاً أن يفوتني منه يوم.


فماذا سيكتب لو يرى حالنا..!!!

.
.
.

الباب الخامس:في الآداب والحكم وما أشبه ذلك
.
.
.الباب السادس:في الأمثال السائرة
وفيه خمسة فصول:
الأول:فيما جاء من ذلك في القرآن العظيم وأحاديث النبي الكريم
الثاني:في أمثال العرب
الثالث:في أمثال العامة والمولدين
الرابع:في الأمثال من الشعر المنظوم مرتبة على حروف المعجم.
الخامس:في الأمثال السائرة بين الرجال والنساء..
.
.
.
الباب السابع: في البيان و البلاغة والفصاحة وغيرها، وفيه ثلاثة فصول:
الأول في البيان والبلاغة
الثاني:في الفصاحة
الثالث:ذكرالفصحاء من الرجال
ذكر فصحاء النساء وحكايتهن

سأتكلم عن الفصل الثاني (الفصاحة)
قال الإمام فخر الدين الرازي رحمه الله تعالى: إعلم أن الفصاحة خلوص الكلام من التعقيد

ونبه المؤلف بالنسبة لإختلاط المعنى بين الفصاحة البلاغة لكثير من الناس..

مر رجل بأبي بكر الصديق رضي الله عنه ومعه ثوب فقال له أبو بكر رضي الله عنه: أتبيعه؟ فقال :لا رحمك الله ،فقال ابو بكر :لو تستقيمون لقومت ألسنتكم هلاً قلت لا و رحمك الله.

ومنه ما حكي أن المأمون سأل يحيى بن أكثم عن شيء فقال: لا ، و أيد الله أمير المؤمين . فقال المأمون : ما أظرف هذه الواو و أحسن موقعها.

ومن ذلك ماحكي : أن القاضي الفاضل كان له صديق خصيص به ، وكان صديقه هذا قريباً من الملك الناصر صلاح الدين ، وكان فيه فضيلة تامة ، فوقع بينه وبين الملك أمر فغضب عليه وهم بقتله ، فتسحب إلى بلاد التتر ، وتوصل إلى أن صار وزيراً عندهم ، وصار يعرف التتر كيف يتوصل إلى الملك الناصر بما يؤذيه ،فملما بلغه ذلك نفر منه ، وقال للفاضل اكتب إليه كتاباً عرفه فيه أنني أرضى عليه ، وأستعطفه غاية الإستعطاف ، إلى ان يحضر فإذا حضر قتلته و استرحت منه فتحير الفاضل بين الإنثنين ، صديقه يعز عليه ، والملك لا يمكنه مخالفته ، فكتب إليه كتاباً واستعطفه غاية الإستعطاف ،ووعده بكل خير من الملك ،فلما انتهى الكتاب ختمه بالحمدلله والصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم ، وكتب إن شاء الله تعالى كما جرت العادة في الكتب ، فشدد إن ثم أوقف الملك على الكتاب قبل ختمه فقرأه في غاية الكمال ،وما فهم إن ،وكان قصد الفاضل إنً الملأ يأتمرون بك ليقتلونك ، فلما وصل الكتاب إلى الرجل فهمه ، وكتب جوابه بأنه سيحضر عاجلاً ، فلما أرد أن ينهي الكتاب ويكتب إن شاء الله تعالى مد النون وجعل في آخرها ألفاً، وأراد بذلك إنًا لن ندخلها أبداً ماداموا فيها، فلما وصل الكتاب إلى الفاضل فهم الإشارة ثم أوقف الملك على الجواب بخطه ففرح بذلك.



وهناك باب في الأجوبة المسكتة و المستحسنة


سأذكر بعض الأبواب المتفرقه ...وسأذكر إن شاء الله بعض أجمل مافيها









  رد مع اقتباس
قديم منذ /05-16-2012, 01:23 PM   #94

مميزة للنشاط التفاعلي

صِليّ وِسًلم عليه

 

 رقم العضوية : 82095
 تاريخ التسجيل : Mar 2012
 الجنس : ~ أنثى
 المكان : أعتذر لكل الأصدقاء .. الذين ألغيت .. صداقتهم من قائمة الأصدقاء .. بسبب ظروفي
 المشاركات : 4,292
 الحكمة المفضلة : لاجول ولاقوة الاباللهـ
 النقاط : أجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 46548
 قوة التقييم : 24

أجمل سعوديه غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

ثالث اكثر المميزين مشاركة 216 194 181 

افتراضي

السلام عليكم

.
.
. تابع...



في الباب الثامن و الثلاثين: في كتمان السر ، وتحصينه وذم إفشائه



قيل إنفرد بسرك لا تودعه حازماً فيزل ، ولا جاهلاً فيخون.



قال كعب بن سعد الغنوي:
ولست مبد للرجال سريرتي ولا أنا عن أسرارهم بسؤول</B>



عجبني المقطع الثاني أكثر...لأن في ناس تزعجك تقعد تسأل تبي تعرف..أي شيء وكل شيء...



وقيل:
ولها سرائر في الضمير طويتها نسي الضمير بأنها في طيه</B>



.
.
.



هناك أبواب تتكلم عن الشجاعة ، وأسماء الشجعان ، وعن الخيانة ،وعن الصدق ، والكذب ، في بر الوالدين ، وفي ذكر الأنساب ، والأقارب ،



.
.
.
وهناك الباب السادس والأربعون: في الحسن ومحاسن الأخلاق:



قال حسان بن ثابت في مدح الرسول محمد صلى الله عليه وسلم:



و أحسن منك لم تر قط عيني وأجمل منك لم تلد النساء
خلقت مبرأ من كل عيب كـــأنك قد خلقت كما تشاء</B>




قدم تاجر إلى المدينة يحمل من خمر (جمع خمار) العراق فباع الجميع منها إلا السود ، فشكا إلى الدارمي ذلك ، وكن الدارمي قد نسك وتعبد فعمل بيتين و أمر من يغني بهما في المدينة ، وهما هذان البيتان:



قل للمليحة في الخمار الأسود ماذا فــعلــت بزاهد متعبـــد
قد كان شمر للصـــــلاة إزاره حتى قعدت له بباب المسجد</B>فشاع الخبر في المدينة فلم يبق في المدينة مليحة إلا وأشترت لها خماراً أسود.



إعلان حلو...



.

.
.



وفي الباب الثامن و الأربعون...وفيه فصول

وهو يتكلم عن الشباب والصحة و العافية وأخبار المعمرين



بأخذلكم مقتطفات منه...



نبدأ



قال ابن المعتز:

فما أقبح التفريط في زمن الصبا فكيف به والشيب في الراس شامل</B>



وقال العتبي:



قالت عهدتك مجنوناً فقلت لها إن الشباب جنون برؤه الكبر</B>




وفي فصل العافية والصحة:



قالت عائشة رضي الله تعالى عنها :" لو رأيت ليلة القدر ما سألت الله إلا العفو والعافية".



.

.
.



والباب الخمسون:فيما جاء في الأسفار والإغتراب ،وما قيل في الوداع والفراق..



وقالوا في الوداع أبيات حلوه...منها:



لما علمت بأن القوم قد رحلوا وراهب الدير بالناقوس مشتغل

شبكت عشري على رأسي و قلت له ياراهب الدير هل مرت بك الإبل
فحن لي وبكى بل رق لي ورثـــــى وقال لي يا فتى ضاقت بك الحيل
إن الخيام التي جئت تطلبـــــــهم بالأمس كانوا هنا والآن قد رحلوا</B>




وهي لها قصه حلوه بس أترككم تستمتعون فيها من منبعها الأصلي..





وقال الجاحظ كان النفر في زمن البرامكة إذا سافر أحدهم أخذ معه تربة ارضه في جراب يتداوى به ، وما أحسن ما قال بعضهم:



بلاد ألفناها على كل حالة وقد يؤلف الشيء الذي ليس بالحسن

ونستعذب الأرض التي لا هواء بها ولا ماؤها عذب ولكنها وطن




.
.



أيش أحكي عن الكتاب و أيش أخلي...لو أحكي من هنا إلى بكره ما خلصت...
الكتاب رائع ...حاسه إن شهادتي مجروحه فيه لأني مره أحبه...</B>
.
.
.
التحميل من رابط مكتبة المشكاة الاسلاميه الذي تحت الاسهم


^
^
^








أتمنى تعجبكم المقتطفات إلي أخذتها من الكتاب...



ودمتم











  رد مع اقتباس
قديم منذ /05-16-2012, 11:41 PM   #95

مشرفة الاسلاميات والمكتبات سابقا

نور الإيمان

 

 رقم العضوية : 76161
 تاريخ التسجيل : Oct 2011
 الجنس : ~ أنثى
 المشاركات : 9,116
 الحكمة المفضلة : متى أقحطت العين من البكاء من خشية الله ، فاعلم أن قحطها من قسوة القلب
 النقاط : سارية فى درب الرسول has a reputation beyond reputeسارية فى درب الرسول has a reputation beyond reputeسارية فى درب الرسول has a reputation beyond reputeسارية فى درب الرسول has a reputation beyond reputeسارية فى درب الرسول has a reputation beyond reputeسارية فى درب الرسول has a reputation beyond reputeسارية فى درب الرسول has a reputation beyond reputeسارية فى درب الرسول has a reputation beyond reputeسارية فى درب الرسول has a reputation beyond reputeسارية فى درب الرسول has a reputation beyond reputeسارية فى درب الرسول has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 59626
 قوة التقييم : 30

سارية فى درب الرسول غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

ثالث اكثر المشرفين مشاركة بردود داخل قسمه ثالث اكثر المشرفين مشاركة بمواضيع داخل قسمه وسام مسابقه اقلام بعبق الروعه 457 440 185 119 115 15 88 

افتراضي

روعه والله اجمل سعوديه

بارك الله بعملك







  رد مع اقتباس
قديم منذ /05-18-2012, 02:12 PM   #96

مميزة للنشاط التفاعلي

صِليّ وِسًلم عليه

 

 رقم العضوية : 82095
 تاريخ التسجيل : Mar 2012
 الجنس : ~ أنثى
 المكان : أعتذر لكل الأصدقاء .. الذين ألغيت .. صداقتهم من قائمة الأصدقاء .. بسبب ظروفي
 المشاركات : 4,292
 الحكمة المفضلة : لاجول ولاقوة الاباللهـ
 النقاط : أجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 46548
 قوة التقييم : 24

أجمل سعوديه غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

ثالث اكثر المميزين مشاركة 216 194 181 

افتراضي




هكذا هي الحياه متقلبه! تارة تسعدنآ وتارة تحزننآ ,, والسعيد فيهآ من أستطاع أن يتغلب على ظروفها الصعبه
فلنتفائل لغد أجمل غد نفخر فيه بأنجازتنا غد نفخر فيه بتحدينا للصعاب ونطبق فيه قول أفضل الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ( تفائلوا بالخير تجدوه )

حسيتني كاتبه محاضره

الفأل</B> >> هو حسن الظن بالله

التفاؤل عند علماء النفس</B> >> نظرة استبشار نحو المستقبل تجعل الفرد يتوقع الأفضل وينتظر حدوث الخير ويرنو إلى النجاح ويستبعد ما خلا ذلك .

المتفائل هو الرجل الواعي الذي يدرك أن الأيام حلوه ومره فيها التعب وفيها الفرح فلا تزعزع يقينه المصائب ولا تقل عزيمته الفواجع أو تزعزع من إيمانه الحوادث .


لماذا لا أتفاءل؟ </B>
-
والتفاؤل منهج رب العالمين ونظام ملائكة السماء ودستور رسل الله وأنبيائه .
لماذا لا أتفاءل؟ </B>-
وشبابنا من المرقص إلى المسجد ومن الضياع إلى الهدايه أصبح منهم الخطيب والداعية والمهندس والطبيب والدكتور والعالم والمخترع .

-لماذا لا أتفاءل ؟!</B>
وحلقات الذكر في كل مسجد والمقبلون على حفظ القرآن بالآلاف .

-عودي محمد - صلى الله عليه وسلم - في زماننا هذا وأساء الغرب له بالرسوم المتحركة تشويهاً لإنسانيته المطهره ولدينه السماوي
ولكن هيهات كانت هذه الأساءة سبباً لدخول الالآف من الغربيين في الإسلام لأنهم يعرفون أن العظماء هم من ينتقدهم الناس ويكيلون لهم العدآء ..
فرب ضارة نافعه .. تشير الأحصائيات أن هناك حوالي 2500 شاب دنمركي أسلموا على خلفية نشر الرسوم المسيئه للرسول صلى الله عليه وسلم ..

أليس هذا كفيل بأن يدعونآ للتفاؤل ونشر الإسلام في مستوى العالم ؟!
-من يصدق أن الجزيره العربيه كانت قبل مائة عام تعج بالشرك وعبادة الأصنام وقطع السبيل والقتل بين القبائل ونهب الأموال واليوم ولله الحمد
معظم سكان الجزيرة موحدون لله تعالى فرحم الله مجدد التوحيد : الشيخ محمد بن عبدالوهاب الذي وقف داعيه إلى الله فحارب الشرك
واهله وأعاد للناس دينهم الحق !


الرسول المتفائل

أن تتفائل في أصعب الظروف والمواقف فأنت تنظر بنور الله أن تتفاءل عندما يكفهر وجه الزمن فأنت على يقين برب العالمين أن تتفائل عندما
تتكالب الأعداء وتشتد المحن فأنت واثق بنصر الله أن يدفع بك للسجن فترى انك في جنة وارفة الضلال

فأنت برعاية الله وحفظه وأي تفاؤل أعظم من أن ترى الخير في طيات الشر وان ترى المحن منحاً فأنت في قمة التفاؤل !! هذا نبي الله صلى الله عليه وسلم
أكثر الناس تفاؤلاً وكان يكره الطيره ويحب الفأل خرج "إلى بدر في قلة قليله وكان يتفاءل بالنصر حتى بشر بهلاك رؤوس الكفر بل حدد مواقع هلكتهم!
ثم تكابلت عليه الأعداء في المدينه فأخذ يحفر الخندق مع أصحابه وهو يربط على بطنه حجراً من الجوع , ومع ذلك كان متفائلاً بالنصر بل
ويبشر بنصر وتمكين لأمته , فيقول (( إذا هلك كسرى فلا كسرى بعده, وإذا هلك قيصر فلا قيصر بعده فو الذي نفسي بيده لتنفقن كنوزهما في سبيل الله ))


التفاؤل يشع من لوحاتهم</B>

ذكرت مجلة إيلاف الألكترونيه أن هناك حوالي "726" فناناً يرسمون لوحاتهم الجميله بأفواهههم وارجلهم في العالم وأن لوحاتهم الفنيه بلغت
الآف الدولارات وأغلب الرسومات والألوان التي رسمت, رسمت بالتفاؤل والأمل وفيها درجة متقدمة من الأحترافيه الفنية رغم أن الذين رسموها هم
اناس اصيبوا بحالات مرضيه شديدة في طفولتهم أدت إلى جعلهم يفقدون المقدره على أستخدام أيديهم كغيرهم من الناس.
فهل بعد ذلك نقف عاجزين أن نرسم لوحة الجمال في دواخل ذاتنا!
ونحن نملك اليدين والقدمين والعينين,ولساناً وشفتين ؟!


هؤلاء هم العظماء</B>

•ألف ابن تيميه 300 مصنفاً وقيل 500 مجلد وبدأ بالتأليف وعمره -18- سنه وألف رسالة "التذمرية" من بعد صلاة الظهر إلى العصر
تدرس الآن بالجامعة أربع سنوات!وهناك حوالي -260- رسالة ماجستير ودكتوراه حول سيرة شيخ إسلام وتراثه العلمي .
•ترك الفيلسوف والطبيب العالمي: ابن سينا -270- كتاباً أثناء حياته القصيرة التي لم تتجاوز 55 عاماً .
•ألف الجاحظ -350- كتاباً الكثير منها مفقود , ومات بركام كتبه حيث سقطت عليه .
•ألف الشافعي -131- كتاباً معظمها مفقود .
كل أولئك العظماء ألفوا تلك الكتب وافنوا أعمارهم بتبييضها ونسخها بأيديهم في زمن القرطاس فيه نادر, وحبر القلم صعب المنال
والمصباح بالليل معدوم إلا في ليالي الأقمار.ومع ذلك لم ييأسوا ولم تضعف هممهم .


أنظر حولك </B>

إذا نظرت في نفسك فسوف تجد أشياء كثيرة تستحق الأمتنان وكذلك إذا نظرت في الأشياء المحيطة بك .
إننا جميعاً معتادون على أن لنا بيتاً نأوي إليه ,
وعملاً نزاوله,وأسرة تحيط بنا ولذلك لا نشعر في الغالب بالسعاده تجاهها ولكننا إذا تذكرنا زوال هذه الأشياء وحرماننا منها فإن ذلك
يكون سبباً للشعور بالسعادة بها .









  رد مع اقتباس
قديم منذ /05-18-2012, 02:13 PM   #97

مميزة للنشاط التفاعلي

صِليّ وِسًلم عليه

 

 رقم العضوية : 82095
 تاريخ التسجيل : Mar 2012
 الجنس : ~ أنثى
 المكان : أعتذر لكل الأصدقاء .. الذين ألغيت .. صداقتهم من قائمة الأصدقاء .. بسبب ظروفي
 المشاركات : 4,292
 الحكمة المفضلة : لاجول ولاقوة الاباللهـ
 النقاط : أجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 46548
 قوة التقييم : 24

أجمل سعوديه غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

ثالث اكثر المميزين مشاركة 216 194 181 

افتراضي




السعادة في ذاتك </B>

كل إنسان يملك قوى السعادة وقوانينها,ولكن اغلب الناس لايرون ذلك ,لأنهم لا ينظرون إلى أنفسهم .


شعار المتفائلين </B>

أنهم لاينفقون الوقت في المشكلات وإنما ينفقونه في العمل لحل المشكلات هذا شعار يرفعه الناجحون في الحياة!أما المتشائمون فلا يرون في كل مشكلة حلاً!


قانون المتفائلين</B>

إن قانون المتفائلين هو حسن الظن بالله رب العالمين فمن أحسن ظنه بربه نال أعلى درجات التفاؤل ووفقه الله لكل خير فمن أحسن ظنه بربه
أحسن توكله عليه وآمن بقضائه وقدره وحقق التوحيد وأحسن بحلاوة الإيمان وألهم الحكمة.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "قال الله تعالى: أنا عند ظن عبدي بي إن ظن خيراً فله وإن ظن شراً فله "


ورود خلف القضبان</B>

•سجن يوسف عليه السلام وأوذي من قبل إخوته حيث نقموا منه وحسدوه فرموه بالبئر واتهم بالفاحشه من قبل امرأة العزيز فاختار السجن على
فعل الفاحشة .. فصبر واحتسب حتى أصبح ملكاً فيما بعد.

•سجن "مانديلا نيلسون" -27- عاماً على أيدي حكومة افريقيا البيضاء عانى من التعذيب والإذلال لكنه بقي مناضلاً لشعبه يدافع عن رؤيته
داعياً للحرية وفي نهاية المطاف وبعد كفاح طويل حصل مانيلا على حريته ,وتحول من سجين في الدولة إلى رئيس الدولة.

•سجن شيخ الإسلام أحمد بن تيميه - رحمه الله – سبع مرات لمدد متفاوتة بلغت جملتها خمس سنوات , منها سجنه القضاة و... إلخ ,
لقد أثمرت هذه السجنة عن العديد من الكتب والرسائل المفيدة فقد ألف وهو داخل جدران السجن – الفتاوى – والتي تقع في "38" مجلداً
فكان رحمه الله أينما سجن يحول تلك السجون لمدارس يعلم فيها المسلمين أمور دينهم ويغير فيها المنكرآت ويحذرهم من البدع وكانت
ترسل له فتاوى في السجن فيجيب بالنصوص الشرعية بما يحير العقول .
وكان رحمه الله لايهمه الإفراج عنه من السجن مادام باستطاعته نشر العلم ولذا كان يقول مقولته المشهورة "مايصنع أعدائي بي ؟
إن جنتي وبستاني في صدري ,أين رحت فهي لاتفارقني, إن حبسي خلوة وقتلي شهادة وإخراجي من بلدي سياحة" أتعرفون إخوتي
ماجنة أبن تيمية؟ إنه :نور العلم بكتاب ربه وسنة رسوله – صلى الله عليه وسلم – .

•سجن ابن سينا فألف كتاب – القانون – وكتباً كثيرة وذلك بعد أن هرب إلى صديق له خوف من الحاكم وكان يؤلف ويقرأ طوال ليله
على ضوء السراج وبرع في الطب وعمره 16 .


حرك السكر الذي بداخلك </B>

تخيل أن لديك كأس شاي مر وأضفت إليه سكراً ولكن لا يتحرك السكر فهل ستجد طعم حلاوة السكر؟!
بالتأكيد لا! أمعن النظر في الكأس لمدة دقيقة وتذوق الشاي هل تغير شيء؟ هل تذوقت الحلاوة ؟
أعتقد لا! الا تلاحظ ان الشاي بدأ يبرد ويبرد وأنت لم تذق حلاوته بعد؟!
إذن هذه محاولة اخيره ضع يديك على راسك ودر حول الشاي وادع الله ان يصبح الشاي حلواً إذن كل ذلك من الجنون !!
وقد يكون سخفاً فلن يصبح الشاي حلواً بل سيكون قد برد ولن تشربه أبدا .

وكذلك هي الحياة / فهي كوب شاي مر والقدرات التي وهبك الله إياها والخير الكامن داخل نفسك هو السكر الذي أنت لم تحركه بنفسك
فلن تتذوق طعم حلاوته وإن دعوت الله مكتوف الأيدي أن يجعل حياتك أفضل فلن تكن أفضل إلا إن عملت جاهداً بنفسك وحركت إبداعتك بنفسك
لذلك أعمل لتصل للنجاح ولتصبح حياتك أفضل وتتذوق حلاوة إنتاجك وعملك وإبداعك فتصبح حياتك أفضل كأس شاي يعدل مزاجك.


لاتطفىء الشمس </B>

بزغ الفجر واستلت الشمس بخيوطها الذهبية للأرض لكن الطفل الصغير ما إن رأى الشمس الا وتذكر وصية والده "يابني حينما تنام أطفىء الشموع
معك" فأراد ان يطفىء الشمس ومد يديه لها وحاول وحاول .. ولكن دون جدوى .. رآه والده وهو على هذه الحالة فهمس بأذنه قائلاً
((يابني لاتطفىء الشمس فقد خلقها الله للحياة والمعاش))


همسات </B>


* من عرف ربه رأى كل مافي الحياة جميلاً "مصطفى السباعي"

* إن البيت القوي يحتاج إلى الأسمنت والحديد أكثر مما يحتاج إلى الزينة والزخرفة وكذل الأمة الناهضة تحتاج إلى العباقره في العلم والصناعة أكثر
مما تحتاج إلى المبرزين في الرقص والرسم والغناء "محمد الغزالي"

* يقول عمر بن الخطاب رضي الله عنه (لم تكن شدة إلا جعل الله بعدها فرجاً ولن يقلب عسر يسرين)

* من يبحث عن السعادة فإن القناعة منتهى السعادة,ذلك أن الغنى غنى النفس,ففي الصحيحين عن أبي هريرة –رضي الله عنه
– ان النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: ليس الغنى عن كثرة العرض ولكن الغنى غنى النفس .

* الريش الجميل ليس كافياً ليصنع طائراً جميلاً.

* المتفائلون اكثر الناس إنتاجاً ونجاحاً دون غيرهم .

* السعادة ليس في اشتهاء ما ليس لديك وإنما في الاستمتاع بما لديك بالفعل "دلايلاما"

* قال – صلى الله عليه وسلم – "أحب العمال إلى الله أدومها وإن قل"متفق عليه .

* كل نجاح بدأت شرارته الأولى بقرار "إبراهيم الفقي"

* أفقر الناس من عاش بلا أمل .

* بقدر العناء تكون جوائز الحياة.

* تألقوا فالحياة قمر يتلألأ وشمس تتناثر خيوطها الفضية في رحاب الكون فالأمل يلعب ضاحكاً والطير يغني بترانيم الصباح الزهر فهاهي البقرة تحلب
والخيل يركب والمسكن وافر والأمن ساكن والعيش يتفجر خيراً والنعم تترى فبأي الآء ربكما تكذبان.


وختاماً</B>
" الحمدلله كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه "

هذا الموضوع مقتطفات من كتاب متفائلون للدكتور/</B> عبد الكريم القصير
ملاحظه >> أنصح باقتناء الكتاب لان المقتطف هنا قليل جداً بالنسبه لما يحتويه الكتاب >> أبد ما أسوي دعايه ترى








  رد مع اقتباس
قديم منذ /05-18-2012, 02:40 PM   #98

مميزة للنشاط التفاعلي

صِليّ وِسًلم عليه

 

 رقم العضوية : 82095
 تاريخ التسجيل : Mar 2012
 الجنس : ~ أنثى
 المكان : أعتذر لكل الأصدقاء .. الذين ألغيت .. صداقتهم من قائمة الأصدقاء .. بسبب ظروفي
 المشاركات : 4,292
 الحكمة المفضلة : لاجول ولاقوة الاباللهـ
 النقاط : أجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 46548
 قوة التقييم : 24

أجمل سعوديه غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

ثالث اكثر المميزين مشاركة 216 194 181 

افتراضي


للتحميل :








  رد مع اقتباس
قديم منذ /05-18-2012, 02:43 PM   #99

مميزة للنشاط التفاعلي

صِليّ وِسًلم عليه

 

 رقم العضوية : 82095
 تاريخ التسجيل : Mar 2012
 الجنس : ~ أنثى
 المكان : أعتذر لكل الأصدقاء .. الذين ألغيت .. صداقتهم من قائمة الأصدقاء .. بسبب ظروفي
 المشاركات : 4,292
 الحكمة المفضلة : لاجول ولاقوة الاباللهـ
 النقاط : أجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 46548
 قوة التقييم : 24

أجمل سعوديه غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

ثالث اكثر المميزين مشاركة 216 194 181 

افتراضي







عندما يكون الحديث عن كتاب مثل هذا ومؤلف مثل بيغوفيتش رحمه الله أعجز عن الكلام فاعذروني إنما هي تأتأة!











  رد مع اقتباس
قديم منذ /05-18-2012, 02:46 PM   #100

مميزة للنشاط التفاعلي

صِليّ وِسًلم عليه

 

 رقم العضوية : 82095
 تاريخ التسجيل : Mar 2012
 الجنس : ~ أنثى
 المكان : أعتذر لكل الأصدقاء .. الذين ألغيت .. صداقتهم من قائمة الأصدقاء .. بسبب ظروفي
 المشاركات : 4,292
 الحكمة المفضلة : لاجول ولاقوة الاباللهـ
 النقاط : أجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 46548
 قوة التقييم : 24

أجمل سعوديه غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

ثالث اكثر المميزين مشاركة 216 194 181 

افتراضي









الكتاب ينقسم إلى قسمين هما:

القسم الأول (مقدمات : نظرات حول الدين)
والقسم الثاني (الإسلام - الوحدة ثنائية القطب) وكل قسم ينقسم إلى عدة فصول.


القسم الأول يحتوي على 7 فصول هي :

الفصل الأول: الخلق والتطور: يتحدث فيه عن الداروينية التي تمثل المادية والتي تنظر للإنسان باعتباره حيوان كامل وتهمل عالَم النفس وتأثير الداروينية على المذاهب المادية ويركز بيغوفيتش في هذا الفصل والفصول التالية على الرأسمالية وينقدها كثيرا، يقول : المادية تؤكد دائما ما هو مشترك بين الحيوان والإنسان، بينما يؤكد الدين على ما يفرق بينهما، بعض الطقوس والمحرمات الدينية يقصد بها ققط التأكيد على هذه الإختلافات. ويري أن فكرة أصل الإنسان قرد غير واردة فحتى من نسميه الإنسان البدائي كانت له طقوسه وحضارته التي يتمايز بها عن الحيوان، كما يقول أيضا: إن الذي لا يعترف بخلق الإنسان لا يمكن أن يفهم المعنى الحقيقي للإنسانية.

الفصل الثاني: الثقافة والحضارة: في هذا الفصل يفرق بيغوفيتش بين الثقافة والحضارة فهما مفهومان مختلفان حيث أن الثقافة هي علاقة الإنسان بالسماء وتشمل الدين والفن والأخلاق والفلسفة أما الحضارة هي التبادل المادي بين الإنسان والطبيعة أي أنها استمرار للحياة الحيوانية ذات البعد الواحد، الثقافة هي الخلق المستمر للذات والحضارة هي التغيير المستمر للعالم، الحضارة تعلّم والثقاقة تنوّر، وخلال التاريخ أثبتت الدراسات أن الثقافة تزدهر عندما تتهاوى الحضارة وكلما قويت الحضارة قلّ تأثير الثقافة .

الفصل الثالث: ظاهرة الفن: يرى المؤلف أن الفن والمادية لا يمكن أن يجتمعا فالفن جزء من الدين وهو يفرق بينه وبين العلم فيقول أن العلم يحاول تفسير الأشياء أما الفن فينقلها كما هي بدون تفسير ويندرج تحت الفن أشياء كثيرة مثل الشعر والنثر والمسرح والرواية والفلسفة والموسيقى والرقص (اللغة الصامتة) والألعاب والفنون الشعبية، هنا غيّر بيغوفيتش رحمه الله نظرتي للفن رغم أني من محبي الفنون عموما لكنه جعلها هنا جزءا من الدين ومن الحياة وجزء مهم جدا ويجب أن يتسامى عن المادية ويفتح لك أفاقا أوسع ويساعدك في فهم الحياة والدين والنفس.
"من مهامّ الدين والفن والفلسفة توجيه نظر الإنسان إلى التساؤلات والألغاز والأسرار. وقد يؤدي هذا أحيانًا إلى معرفة ما، ولكن في أغلب الأحيان يؤدي إلى وعي بجهلنا، أو إلى تحويل جهلنا الذي لا نشعر به إلى جهل نعرف أنه جهل.
وهذا هو الخط الفاصل بين الجاهل والحكيم. وأحيانًا يكون كلاهما على معرفة قليلة ببعض المسائل، إلا أن الجاهل _بعكس الحكيم_ يأخذ جهله على أنه معرفة ويتصرّف بناءً على ذلك.
هذا الصنف من الناس لا يشغل عقله بالأسرار والألغاز، إنه لا يشعر بالإعجاب والدهشة عندما يواجه المجهول. فإذا برزت أمامه مشكلة، فإنه يصفها ويضع لها اسمًا ثم يمضي في طريق حياته معتقدًا أنه قد حلّ المشكلة، ومن هنا جاءت هذه المصطلحات: "الغريزة"، "المادة ذاتية التنظيم"، "شكل معقّد"،"، أو "مادة شديدة التنظيم".
إننا لا نستطيع تفسير الحياة بالوسائل العلمية فقط، لأن الحياة معجزة وظاهرة معًا. والإعجاب والدهشة هما أعظم شكل من أشكال فهمنا للحياة.."


الفصل الرابع: الأخلاق: وهذا من أجمل الفصول تكلّم فيه عن الواجب والمصلحة والفرق بين المجتمع والجماعة وأن الأخلاق جزء من الدين لا تنفصل عنه فلا يمكن أن يوجد عالم مادي مرتبط بالأخلاق أبدا، ويقول : يوجد ملحدون على أخلاق ولكن لا يوجد إلحاد أخلاقي والسبب هو أن أخلاقيات اللاديني ترجع في مصدرها إلى الدين دين ظهر في الماضي ثم اختفى في عالم النسيان ولكنه ترك بصمته قوية على الأشياء المحيطة تأثر وتشع من خلال الأسرة والأدب والأفلام والطرز المعمارية ...الخ.

الفصل الخامس: الثقافة والتاريخ: يشرح كيف أن المجتمعات البدائية نظمت نفسها وحددت العلاقات ونظّمت المحرمات وهي رغبة الإنسان في أن يكون إنسانا وليس حيوانا وهي التي سيشرحها بتفصيل أكبر في الفصل الذي يليه.

الفصل السادس : الدراما والطوبيا: الدراما هي الصراع الداخلي للنفس بين الخير والشر وهي حرية الإنسان في الاختيار بينهما والطوبيا هي اليوتوبيا أو المدينة الكاملة ويصفها المؤلف بالمجتمع الحيواني الكامل ففي هذه المدن الكاملة تتلاشى الفردية تماما وبذلك تذوب الجوانب الإنسانية ويصبح الإنسان مسخّرا للعمل ولفائدة المجتمع مثل ما حدث في الإتحاد السوفيتي وهذه المجتمعات تريد للإنسان أن يعيش في مثل خلية النحل فقط تعمل النحلة ولا تتذمر ولا فرق بينها وبين غيرها وإذا ما مرضت النحلة فإنها ترمى بعيدا وهذا هو مبدأ المادية الذي يرفض الدين وينبذه .
يقول عن الإشتراكية :
الاشتراكية باعتبارها نتيجة عملية و اجتماعية للمادية لا تتعامل مع الانسان بل على الأرجح مع تنظيم حياة الحيوان الاجتماعي.

في هذا القسم كان المؤلف أوروبيا خالصا يتكلم عن أوروبا وتاريخها ودينها وفلسفتها وفنها وسياستها هنا لن تجد أسماء الفلاسفة الأوروبيين فقط بل ستجد ديستوفسكي وفلاانز كافكا وتولستوي وهيوغو وغيرهم، في هذا القسم كان يعرض التناقض بين المادية وبين الدين المجرد (المسيحية التي تتقاطع مع أديان أخرى في عزل الدين عن نواحي الحياة ) مثل الهندوسية والبوذية وغيرها


القسم الثاني عن الإسلام وهنا خلع المؤلف الرداء الأوروبي ليتكلم عن الإسلام وهو ينقسم إلى عدة فصول وهي :

الفصل السابع: عيسى وموسى ومحمد
يرى المؤلف أن اليهودية أو العهد القديم بعد أن انحرفت أصبحت دينا ماديا وذكر كيف أن بعض الفلاسفة اليهود أنكروا البعث أو الخلود فأصبح الدين اليهودي دينا ماديا وهذا يفسر سبب تفوق اليهود في مجال المال والتجارة وأي مدينة تنشأ في التاريخ يرحل إليها اليهود ويتاجرون فيها لأنهم يسعون للدنيا عكس المسيحية (الدين المجرد) التي نشأت صوفية تؤمن بمبدأ الحب واللاعنف والزهد وترك ملذات الحياة حتى أتي الإسلام ووازن بين الطرفين .

الفصل الثامن: الإسلام والدين: هنا يرى المؤلف أن الإسلام كان دينا مجردا ثم تأسلم ! أو بصيغة أخرى أسلم الدين المجرد ! حيث كان في مكة دينا مجردا يدعو إلى التوحيد وهو بذلك أنقى الأديان توحيدا وفي مكة لم يؤمر المسلمون بالقتال حتى أتت الفترة المدنية التي اصبح فيها الدين إسلاما واكتمل الدين فنظّم شؤون الحياة كاملة فلا مادية ولا رهبانية، وقد أعجبني تقسيمه للدين المجرد والدين المادي والإسلام الذي وازن بين الطرفين فلا ضرر ولا ضرار.

الفصل التاسع: الطبيعة الإسلامية للقانون: يبين المؤلف كيف أن أوروبا ترى في الإسلام تناقضا فكيف يكون دينا يدعو إلى عبادة الله وتوحيده وللصلاة ثم ينظم الحياة وينظم القانون الذي كان جزءا منفصلا عن الدين في أوروبا ثم يقول بأنه لا غرابة فأوربا عاشت صراعا بين طرفين بين الشيوعية والمسيحية بين سلطة القانون وسلطة الكنيسة أما الإسلام فلا يرى في ذلك تناقضا بل إنه اعترف بالنفس البشرية وحاجاتها ومطالبها ونظمها وقننها وأصبحت الدولة الإسلامية دولة دينية-مدنية .

الفصل العاشر: الأفكار والواقع: تكلم عن عيسى والمسيحية وعن ماركس والماركسية وكيف أن الماركسية لا يمكن أن تطبق على الواقع بل تظل أفكارا على الكتب وكذلك المسيحية في جوانبها الدنيوية فهي لا تقدر على تنظيم الحياة والقانون وضرب مثلا بالزواج فالمسيحية تركز على العفة والماركسية على الحرية الجنسية لكن كلاهما خطير ويهدد المجتمع فالحل الوسط كان الزواج الذي رضي به الطرفان بينما الإسلام أحل الزواج وحرّم الزنا وحدد المحارم ونظّم شؤون الأسرة.

الفصل الحادي عشر: (الطريق الثالث) خارج الإسلام: هذا الفصل جميل جدا وفعلا كان ختامها مسك وهو يتحدث عن النموذج الأوروبي الوحيد الذي لم يعش في دوامة التناقض واختار الوسط وكان قريبا جدا من الإسلام وهذه الدولة هي انجلترا فلم تسقط الملكية فيها بعد الثورة بل إنها ثورتها كانت أكثر الثورات نجاحا وأقلها عنفا واستطاعت انجلترا بدينها البروتستانتي من الموازنة ونظمت شؤون الحياة ولم تهمل الدين والفضل في ذلك يعود إلى فلاسفتها وأهمهم بيكون الذي كان تلميذا لابن سينا ويراه أعظم فيلسوف بعد سقراط بينما فشلت أسبانيا وفرنسا الكاثولكية والتي كانت قريبة جدا من دولة الإسلام -جغرافيا- فحدثت فيها الصراعات بين اليسار واليمين وذكر مثال أن الفلاسفة التجريبين في أوروبا كانوا من الملاحدة أما الإنجليزي جون لوك -أب الفلسفة التجريدة- فقد وضع الله مركز نظريته الأخلاقية وكان مؤمنا جدا وكذلك أغلب فلاسفة الإنجليز وعلمائها .
ثم أخيرا وضع نظرة أخيرة سماها التسليم لله وكان حديثا جميلا.

وسأذكر بعض الاقتباسات على هذا الجزء في الرد الذي يليه لأن عدد الحروف لم يكن كافيا












  رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
لأول, متجدد, مره, بعرض, يوم, كتاب, كتب


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 3 ( الأعضاء 0 والزوار 3)
 


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رصاص وخرطوش وانتهاكات حصرية تعرض لأول مرة doiss قسم مناقشة المواضيع المتداوله والمنقوله 3 01-23-2012 11:20 PM
حصريا تحميل أناشيد 2012 تعرض لأول مره بصيغة mp3 نشيد نور الأكوان مميزه جدا بتول الشرق صوتيات اسلامية - تلاوات - خطب - يوتيوب 2 10-17-2011 02:58 AM
رنة رسائل sms تعرض لأول مره ابداع اللحن بتول الشرق منتدى الجوالات 2022- نوكيا - ايفون - بلاك بيرى - هواوي _سامسونج _اوبو _شاومي 0 02-20-2011 09:53 AM
نغمة موبايل ريلاكس هادئه جدا ومميزه تعرض لأول مره لعام2011 بتول الشرق منتدى الجوالات 2022- نوكيا - ايفون - بلاك بيرى - هواوي _سامسونج _اوبو _شاومي 1 02-07-2011 11:46 PM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

^-^ جميع المشاركات المكتوبة تعبر عن وجهه نظر صاحبها ,, ولاتعبر بأي شكل من الاشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى ~


الساعة الآن 03:10 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
[تصميم نواف المسافر ]
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w