..{ فع‘ــآآليـآآت المنتــدى }..



آخر 12 مواضيع
واجب عزاء لاخونا كريم عاصم
الكاتـب : ^^khL oUD - آخر مشاركة : همس الحنين - مشاركات : 7 -
وجع لبنان
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 2 -
هل انتصرت اسرائيل؟
الكاتـب : همس الحنين - آخر مشاركة : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 4 -
حسن نصرالله راعب العدو
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 4 -
الزمالك يهزم الأهلي ويتوج ببطولة السوبر الأفريقي
الكاتـب : 7laa - آخر مشاركة : Å Ṁ i ŗ â ® Ṁ ä r Ø - مشاركات : 7 -
صرخه ودمعه
الكاتـب : همس الحنين - آخر مشاركة : إيلاانا - مشاركات : 6 -
بعد شربة المباه نطق بالشهاده هل ستقتله
الكاتـب : كريم عاصم - مشاركات : 9 -
يا يومَ مولِدي ….
الكاتـب : إيلاانا - آخر مشاركة : همس الحنين - مشاركات : 6 -
حلا اهلا وسهلا بك في بنات مصر
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : 7laa - مشاركات : 13 -
اسرائيل والطوق الكبير
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : مهيب الركن . - مشاركات : 7 -
توقع من يفوز بكأس السوبر الافريقي الاهلي ام الزمالك
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 17 -
متستغربش
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 8 -

الإهداءات


بلاد الشام ,,,,,,,,في قلوبنا اكازيون السياحه

سياحة - سفر - معالم سياحية


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /05-13-2012, 10:48 AM   #1

مميزة للنشاط التفاعلي

صِليّ وِسًلم عليه

 

 رقم العضوية : 82095
 تاريخ التسجيل : Mar 2012
 الجنس : ~ أنثى
 المكان : أعتذر لكل الأصدقاء .. الذين ألغيت .. صداقتهم من قائمة الأصدقاء .. بسبب ظروفي
 المشاركات : 4,292
 الحكمة المفضلة : لاجول ولاقوة الاباللهـ
 النقاط : أجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 46548
 قوة التقييم : 24

أجمل سعوديه غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

ثالث اكثر المميزين مشاركة 216 194 181 

افتراضي بلاد الشام ,,,,,,,,في قلوبنا اكازيون السياحه



مدينة اللاذقية سوريا


تقع مدينة اللاذقية السّوريّة على شاطئ البحر الأبيض المتوسّط الشمالي الشرقي في شمال غرب سوريا، مُقابل أقصى طَرَف قبرص. كانت قديمًا مرفًأَ مهمًّا، وهي الآن ميناء رئيسِيّ للجمهوريّة العربية السّورية.
ولمّا كانت اللاذقية مسرحًا للحروب الطاحنة والغزوات السالفة والمخربة من قِبَل شعوبٍ كثيرةٍ وتعرّضها للزلازل العديدة..، كلّ هذا أثّر في اندثار آثارها. فلا عجب أن لا نرى فيها أيّة آثارٍ أكانت مدنيّة أم دينيةً مهمةً. فلم يتبقّ شيء يُذكَر من سور المدينة ومن مبانيها وشوارعها وأحيائها القديمة. فمن الآثار الباقية المسرح الكبير الذي لا يَظهر منه إلاّ أطراف متناثرة هنا وهناك، إضافةً إلى قبّة قوس النّصر اليونانية والأعمدة الأربعة التّي شُيِّدَت تكريمًا للإمبراطور سبتيموس ساميروس الرّوماني.

منظر من البحيرة










من أهمّ آثار اللاذقية قلعة صلاح الدّين التي تمتلك أهمية استراتيجيّة بسبب موقعها. وقد تمّ بناؤها في عهد الغزوات الصّليبية، ووُصِفَت بأنّها أكثر القلاع مناعةً وقوّةً في الشّرق.. وعظمتُها أنّها تقوم على صخرةٍ شاهقةٍ ملساء الحواف، ليس لها سوى ممرّ صخري واحد فقط فوق الخندق الطّبيعي المحفور في الصّخور، والوحيد الذي استطاع السيطرة عليها هو صلاح الدين. لذلك سُمّيَت القلعة بإسمه.




























  رد مع اقتباس
قديم منذ /05-13-2012, 10:51 AM   #2

مميزة للنشاط التفاعلي

صِليّ وِسًلم عليه

 

 رقم العضوية : 82095
 تاريخ التسجيل : Mar 2012
 الجنس : ~ أنثى
 المكان : أعتذر لكل الأصدقاء .. الذين ألغيت .. صداقتهم من قائمة الأصدقاء .. بسبب ظروفي
 المشاركات : 4,292
 الحكمة المفضلة : لاجول ولاقوة الاباللهـ
 النقاط : أجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 46548
 قوة التقييم : 24

أجمل سعوديه غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

ثالث اكثر المميزين مشاركة 216 194 181 

افتراضي

يعتبر جامع بني أمية بحلب من أكبر جوامع المدينة ، أقيم بقلبها و قيل إن بانيه هو الخليفة الأموي " سليمان بن عبد الملك "
بني الجامع على نمط الجامع الأموي بدمشق و مضاهاة له ،
فعلى الرغم من إن دمشق كانت عاصمة للدولة الأموية ،
ألا إن حلب لا تقل شأنها عنها فهي عاصمة الثغور التي كانت بمثابة خط المواجهة مع البيزنطيين ،
وكثيراً ما كان الخلفاء الأمويين في خط الجبهة إلى جانب الجند ،
خاصة وقت الحرب ، ومنهم سليمان بن عبد الملك الذي مرض ومات و دفن في شمال حلب
صحن الجامع رحب واسع الأرجاء ، أبعاده »79« متراً طولاً و»47« عرضاً
ويضم الصحن الحوض الكبير المعدّ للوضوء ، وهو سداسي الشكل تحت الظلة التي تعتليها قبة ارتفعت على أعمدة رخامية صفر
نبدؤها بساحة المسجد الاموي في حلب

إن الترميمات والتعديلات التي أدخلت على الجامع أفقدته الكثير من أصالته المعمارية ،
ولم يتبق منه سوى مخططه العام ، وهو مستطيل الشكل »105 *80« متراً ،
فقد تعرض إلى عدد من الحرائق والتخريب نتيجة للحروب والغزوات والزلازل ،
مما أزال معالم عمارته الأصلية ،
وبقي الشكل العام لبناء الجامع أيام سليمان بن عبد الملك على ماهو عليه من حيث مكان القبلية والأروقة والأبواب ،
وتمثل عمارته الحالية مزيجاً من عمارة العصر المملوكي والعثماني ،
أما المئذنة الحالية فتعود الى العصر السلجوقي
ايضا صورة للقناطر في باحة المسجد

المئذنة :‏
على الرغم من أن المئذنة تعود الى عصر لاحق
ولكنها تبقى مرتبطة عضوياً بالجامع فالمئذنة تقع في الجهة الشمالية الغربية من الجامع
مبنية على غرار المآذن البرجية المربعة الشكل
ويبلغ ارتفاعها 42 متراً تقريباً ويصعد إليها من باب صغير يؤدي الى درجات عددها 145 درجة
تؤدي الى الموقف الأخير للمؤذن
وطوقت المئذنة بأربعة أدوار يحمل كل منها زخارف تختلف في كل دور عن الآخر
صورة لمئذنة المسجدالاموي

الحُجرة النبوية :

تقع على يسار المحراب و هي مربعة الشكل كسيت جدرانها الداخلية بأنواع القاشاني الجميلة ،

كما شبك المغلاق الخاص بالغرفة تشبيكاً جميلاً من النحاس الأصفر .
تعود هذه الحجرة تاريخياً الى العصر العثماني
و هي تتساوق مع باقي النواحي القبلية روعتاً و فناً و هناك دفين في الحجرة تضاربت الآراء حوله
فهناك من يقول أن الدفين هو رأس النبي يحيى بن زكريا
و هناك من يعتقد إن الدفين هو النبي زكريا نفسه .

مقام نبي الله زكريا داخل المسجد الاموي

المنبر :
يقع المنبر إلى اليمين من المحراب الأوسط ،
و هو من القطع الفنية الثمينة ليس له مثيل في مساجد حلب بدت فيه الصناعة الخشبية غاية في الإتقان ،
صنع من أخشاب الأرز الحلبي و الآبنوس و رصع بالعاج و الصدف
، يبلغ ارتفاعه نحو 3.57 متراً و طول ه 3.65متراً ، أما عرضه فيبلغ 1.08
و يرقى إليه بعشر درجات
منبر المسجد الاموي


صورة للمسجد الاموي بحلب من الخارج

للجامع ثلاثة أروقة
الرواق الشمالي- الرواق الغربي - الرواق الشرقي‏
يتم الدخول الى صحن الجامع عبر أربعة أبواب الأول منها يسمى باب النحاسين
ويتجه نحو القبلية والثاني في الشرق ويسمى باب سوق الطيبية
والثالث باب الجراكسية أمّا الرابع ففي الغرب ويسمى بباب المساميرية ،
وأسماء الأبواب مأخوذة من أسماء الأسواق المسماة بهذه الأسماء ،والتي تنفتح عليها الأبواب

الاروقة داخل المسجد الاموي










  رد مع اقتباس
قديم منذ /05-13-2012, 10:55 AM   #3

مميزة للنشاط التفاعلي

صِليّ وِسًلم عليه

 

 رقم العضوية : 82095
 تاريخ التسجيل : Mar 2012
 الجنس : ~ أنثى
 المكان : أعتذر لكل الأصدقاء .. الذين ألغيت .. صداقتهم من قائمة الأصدقاء .. بسبب ظروفي
 المشاركات : 4,292
 الحكمة المفضلة : لاجول ولاقوة الاباللهـ
 النقاط : أجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 46548
 قوة التقييم : 24

أجمل سعوديه غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

ثالث اكثر المميزين مشاركة 216 194 181 

افتراضي

أسواق حلب القديمة.. حلم وخيال يحلق في طقس تراثي جميل
دخلت موسوعة «غينيس» لطولها المميز

دمشق: هشام عدرة

اشتهرت مدينة حلب، التي تعتبر عاصمة شمال سورية، وثاني أكبر المدن السورية بعد دمشق، بالكثير من المواقع والأماكن التاريخية والسياحية، ولعل من أبرزها أسواقها القديمة الفريدة التي تشكل عنصر جذب سياحياً للكثير من زوار سورية، حيث تعد هذه الأسواق التي يطلق عليها أهالي حلب اسم: (المدينة) بتسكين حرف الميم، كونها تشكل مع خاناتها مدينة متكاملة داخل مدينة أوسع، تعد من أكبر وأطول الأسواق القديمة المغطاة في مدن العالم حتى إنها تتفوق على أسواق دمشق القديمة الشهيرة، إذ يبلغ مجموع أطوال أسواق حلب القديمة 15 كلم، ومساحتها 16 هكتاراً، أي 160 ألف متر مربع. ومنذ تأسيسها في القرن السابع عشر الميلادي، وهي تتخصص في أنواع معينة من المنتجات الاستهلاكية. وكون هذه الأسواق هي الأطول في العالم، فقد تم قبل سنوات إدخالها في موسوعة «غينيس» للأرقام القياسية العالمية.

كيف يمكن للسائح أن يقضي نهاره فيها؟

المميز في أسواق حلب التي جُلنا بها، جميعها، ذهاباً وإياباً، أنها تعتبر مكاناً جميلاً ليس للتسوق فقط بل للتنزه أيضاً، وفي أي وقت من اليوم، وخلال أي فصل من فصول السنة، إذ يمكن للسائح أن يمضي نهاراً كاملاً يتجول فيها ولمسافة طولية تصل لحوالي 15 كلم ومع روائح محلات عطاريها وزعترها الشهير وصابون الغار العريق، ومع روائح محلات تحضير العطور المحلية، لن يشعر السائح الزائر المتجول في هذه الأسواق بالملل أو بحرّ الصيف وبرد الشتاء فجميعها مغطاة بسقوف حجرية بعكس أسواق دمشق المغطاة بسقوف معدنية، وهي مبنية بشكل هندسي على شكل الأقبية واسطوانية بعقود مقببة ضخمة، وتوجد في سقوفها نوافذ للإنارة لتسمح لأشعة الشمس أن تدخل هذه الأسواق منها، كما أنها تسمح للهواء بالدخول بشكل لطيف، وبالتالي حرص بُناة هذه الأسواق على تحقيق معادلة حماية المتسوق من الأمطار والثلوج والهواء البارد شتاءً والحار صيفاً. وعند النظر لهذه النوافذ من قبل السائح سيشاهد منظراً جميلاً فريداً، خاصة في الأيام المشمسة، حيث يندفع الضوء على شكل حزم من هذه الفتحات، وكأن مصممها أراد منها أن تستقبل أشعة الشمس بكل ما تستطيع من إمكانيات فراغية، فتدخل هذه الأشعة كالنور الساطع ذهبية اللون رائعة بخيوطها، مداعبة محلات الباعة والمتسوقين والزوار، ناشرة الدفء في الأيام الباردة والحرارة الناعمة في الأيام الحارة خارج الأسواق، حيث يشعر الزائر داخلها حتى في أشد أيام الصيف حرارة ببرودة بسبب الأسقف القببية وعمارتها القديمة الفريدة، فتأتي خيوط الشمس لتبعث الدفء في الأجواء الرطبة.

ساعات حلم وخيال: الوصول لهذه الأسواق ليس صعباً، فبعد أن يصل السائح إلى مدينة حلب عن طريق مطارها الدولي، أو بواسطة حافلة النقل إذا كان قادماً من دمشق عن طريق البر، ومن خلال الطريق السريع الدولي الذي يربط المدينتين بطول 350 كلم، يمكنه ركوب سيارة أجرة والطلب من السائق التوجه لهذه الأسواق من جهة قلعة المدينة أو البوابات، فالأسواق تقع في وسط المدينة، وتحديداً بين قلعتها الشاهقة الضخمة وبين البوابات التي كانت تغلق مساء كل يوم لحماية محلات تجار هذه الأسواق، وهي بوابات الفرج وأنطاكيا وقنسرين والجنان والنصر، وتصل مع الجامع الأموي الكبير في حلب،



وما إن يدخل السائح أول سوق منها، حتى يشعر أنه في حلم جميل، فهو يسير في متاحف شعبية حية، تقدم له الحياة كما كانت في القرون الوسطى، وسيحلق خياله بين حوانيتها، وخاصة محلات عطاريها المميزة وأعمدتها وجدرانها، وليتخيل نفسه وكأنه يعيش ساعات تعود به لأكثر من 500 سنة خلت، وكأنه إنسان القرون الوسطى يتجول في الأسواق ويشتري مستلزماته، يدخلها البائع بلباسه القديم الذي تميز به بائعو المدينة منذ وجود هذه الأسواق بأكياس من الورق الأصفر، وسيندهش السائح وهو يعبر السوق الأول من أنه لم يشعر بالوقت، حيث يمر الزمن سريعاً حالماً، ولينتقل بعدها إلى الأسواق الأخرى،



وما إن ينهي زيارته بعد ساعات سيعرف أنه جال في (39) سوقاً، هي عدد أسواق حلب القديمة، وأنه شاهد كل بضائع العالم التراثية والحديثة في هذه الأسواق، فهناك الزجاجيات المصنعة بطريقة النفخ اليدوية الملونة والعادية وبجوارها تعرض الزجاجيات القادمة من الصين أو إيطاليا أو السعودية والإمارات العربية المتحدة، وهناك الزعتر الحلبي المحضر في ورش حلبية داخل مستودعات الخانات داخل الأسواق، وبجواره أيضاً الزعتر المعبأ بالأكياس وبشكل آلي، وسيشاهد السائح أيضاً أجمل الأقمشة الحريرية المعروضة في سوق القماش والدراع، ومنها المقصبة والمطرزة والأطالس والقطنيات والصايا والآغباني والعباءات والعقل (الشماغات) وهناك السجاد اليدوي والبسط والصابون بمختلف أشكاله وأنواعه، والمصوغات الذهبية والفضية بأشكال تأسر العين ونماذج استلهمها صياغ حلب من التراث القديم، فتأتي معروضة في سوق الصاغة، وكأنها قطع فنية جميلة ونادرة. وإذا ما سأل السائح عن أسماء هذه الأسواق المدهشة والمتخصصة كل واحد منها ببضاعة معينة، فسيأتي الجواب مدهشاً أيضاً لأسماء ذات ماركات مسجلة محلياً فهناك: سوق الدهشة، والزرب، والبلستان، والخيش، والقطن، والسراجين، والحبالين، والعطارين، والنحاسين، وسوق الصابون، والجمرك وغيرها من التسميات لهذه الأسواق.



مراحل وقرون عبرتها الأسواق:
يقسم الباحثون أسواق حلب القديمة إلى مجموعتين، الأولى على شكل خطوط متوازية مع جدار الجامع الأموي الكبير الجنوبي، ويعود تاريخها إلى القرنين الخامس عشر والسادس عشر الميلاديين، والمجموعة الثانية مكونة من سوق وخان قيسرية فيها مجموعة من الدكاكين، وتعود أصول أسواق حلب القديمة إلى القرن الرابع قبل الميلاد، حيث أقيمت المحال التجارية على طرفي الشارع الممتد من قلعة حلب وباب أنطاكيا حالياً، وأخذت الأسواق شكلها الحالي في مطلع العصر العثماني، وهي في وضعها الراهن تحمل طابع القرن السابع عشر، كما أن سقوفها كانت مغطاة بالحصى والقصب، ولكن في عام 1868م احترقت، فأمر الوالي العثماني آنذاك ببنائها على طريقة الجملون مع النوافذ السقفية.
حلم رومانسي في زيارة خانات الأسواق وحكاياتها خيال لا بد للسائح المتجول في أسواق حلب القديمة أن تجذبه تلك المنشآت المعمارية القابعة داخل الأسواق، وهي الخانات التي أنشئت معها لتوفر الراحة والمنامة للتجار القادمين لمدينة حلب والمتعاملين مع تجارها في مبادلات تجارية اشتهرت بها حلب منذ مئات السنين، فكانت الخانات مكاناً لراحة زوار حلب ونُزُلاً وفنادق لمنامتهم، وتشتهر أكثر هذه الخانات بواجهاتها المزينة بالزخارف ومداخلها ذات الأقواس العالية وأبوابها الخشبية المصفحة بالحديد والنحاس التي كانت تغلق عند هبوط الليل، ويبلغ عدد الخانات 70 خاناً، من أبرزها خان الوزير الذي أصبح سوقاً للمهن اليدوية الحلبية وخان قرتباي والعلبية وغيرها. وقد ازدهرت هذه الخانات تبعاً لازدهار المبادلات التجارية في حلب وخاصة في العهدين المملوكي والعثماني، وتقول حكاية هذه الخانات الحالمة إنها كانت مركزاً لإقامة الجاليات الأجنبية فأقام فيها تجار البندقية والإنجليز والهولنديين والفرنسيين، وكانت الجالية تتألف من قنصل وعشرة تجار وقس ومستشار وطبيب وضابط يسمى (جاويش) يسير أمام القنصل وهو يحمل عصا ذات قبضة من الفضة، ويعمل تحت إمرته مجموعة من الجنود الانكشارية، وكان القنصل أيضاً يعمل في التجارة، وقد كان الأوروبيون يمارسون التجارة بشكل واسع في حلب، وكانوا يستأجرون عدداً كبيراً من الجمال لجلب البضائع من الإسكندرونة وإليها، كما كانت الخانات أماكن لصرافي العملات وبورصات أيام زمان ومراكز للبعثات القنصلية والسفارات، حتى إن بعضها أخذ اسمه من القنصلية التي كانت تقيم فيه مثل «خان الفرنسيين»، والفرنسيون أعادوا قنصليتهم في حلب قبل سنوات قليلة إلى خان النحاسين، متخلّين عن مبنى حديث في حي العزيزية الراقي بحلب ليعودوا إلى منطقة الأسواق القديمة، حيث الحلم والخيال يحلق في طقس تراثي تاريخي جميل ورائع.








  رد مع اقتباس
قديم منذ /05-13-2012, 10:59 AM   #4

مميزة للنشاط التفاعلي

صِليّ وِسًلم عليه

 

 رقم العضوية : 82095
 تاريخ التسجيل : Mar 2012
 الجنس : ~ أنثى
 المكان : أعتذر لكل الأصدقاء .. الذين ألغيت .. صداقتهم من قائمة الأصدقاء .. بسبب ظروفي
 المشاركات : 4,292
 الحكمة المفضلة : لاجول ولاقوة الاباللهـ
 النقاط : أجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 46548
 قوة التقييم : 24

أجمل سعوديه غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

ثالث اكثر المميزين مشاركة 216 194 181 

افتراضي

تعرف على مدينة حماه / سوريا /




اكيد اول ما سمعتوا بمدينة حماه تذكرتوا نواعيرها اخواني ...
واحب ان اطلعكم اليوم على رحلتي لمدينة حماه والتي تبعد عن مكان اقامتي مسافة 140 كيلو متر تقريبا.


تعتبر مدينة حماه مخزنا للاثار العريقة التي ليس لها مثيل في كل أرجاء العالم.
واهم هذه الاثار هي النواعير التي شيُدَت على ضفاف نهر العاصي ,والتي تلعب
دورا كبيرا في اقتصاد مدينة حماه الزراعي .
فقد اطلق كثير من المؤرخين والعلماء التاريخيين على مدينة حماه اسم مدينة النواعير .
وكما تسمى ايضا مدينة ابي الفداء.
فقد كان المؤرخ ابي الفداء ملكاً عليها
وقد قال فيها::حماة من الشام مدينة أزلية و هي من أنزه البلاد الشامية ...و بها نواعير على العاصي تسقي أكثر بساتينها و يدخل منها الماء إلى كثير من دورها.


وعلى الرغم من اهمية هذه النواعير الزراعية .. فإن هذه الاهمية بدأت بالتضائل بعد اكتشاف
المضخات الكهربائية .
ولكن الاهمية السياحية لم تقل بل زادت عن السابق بسبب تطور البحوث التاريخية
وزيادة اهمية الاثار عن الماضي
وانا اشهد بذلك حيث قضيت في مدينة حماه اربع سنوات كانت من اجمل السنوات في حياتي .


سوف اعرض لكم الان اسماء النواعير الاساسية في حماه
وبعضها مرفق بالصور من صيد كاميرتي الخاصة.


بداية احب اني انوهكم على تعريف الناعورة::

الناعورة هي آلة مائية ذات حركة دائمة معدة لرفع الماء مؤلفة من أخشاب ومسامير حديدية تغطس بالماء وصناديقها منقلبة فارغة وترتفع ملآنة ماء وتصب الماء في قناة ذات قناطر متعددة وتسقي به البساتين وأكثر الحمامات وبعض الدور والجوامع والخانات والمقاهي..



وتدور الناعورة دورة كاملة كل عشرين ثانية تعطي خلالها 2400 لتر من الماء.


*والناعورة اسم آلة مشتقة من فعل نعر بمعنى أحدث صوتاً فيه نعير والنعير صوت يصدر من أقصى الأنف وقيل لمثل هذه الآلة ناعورة نظراً لنعيرها وتجمع على نواعير وناعورات.




*وفي بداية القرن العشرين كان عدد النواعير في مدينة حماة والأراضي التابعة لها 105 نواعير منها 25 داخل مدينة حماة نفسها ولم يعد يوجد اليوم من كل هذه النواعير إلا حوالي 40 ناعورة في حالة العمل منها داخل المدينة 19 ناعورة تنتظم في خمس مجموعات هي::




-مجموعة البشريات : تقع في مدخل حماة من جهة الشرق وتضم أربع نواعير وهي تتكون من مجموعتين فرعيتين كل منهما يتكون من ناعورتين هما البشريتان والعثمانيتان.
.
-مجموعة الجسريات : وهي تتكون من أربع نواعير أيضا" وهم ناعورة الجسرية والمأمورية والمؤيدية والعثمانية.
.
-مجموعة الكيلانيات : وهي تتألف من أربعة نواعير أيضاََ ثلاثة منها على الضفة اليسرى و واحدة فقط على الضفة اليمنى وتحمل الأسماء التالية الجعبرية والطوافرة والكيلانية.





-مجموعة شمال القلعة : تقع في محلة باب الجسر على الطرف الشمالي لقلعة حماة و هي ثلاث نواعير اثنتان منها على الضفة اليسرى و واحدة منها على الضفة اليمنى للنهر وتحمل التسميات التالية الخضر والدوالك والدهشة.




-مجموعة باب النهر : وهي تتكون من أربع نواعير اثنتان منها لا تزالان قيد العمل المحمدية و القاق واثنتان أخريان قد زالتا من الوجود من قبل نصف قرن وهما العونية والبركة.


المعلومات كثيرة عن مدينة حماه واثارها ونواعيرها ولكن حبيت ان يكون الموضوع مختصر وشامل عن النواعير خاصة لما تتمتع به من اهمية كبيرة .

واليكم الان صور من رحلتى الى هذه المدينة التاريخية والتي كانت بتاريخ
15\8\2007م
بداية كانت وقفتي الاولى بجوار ناعورتين
وهي اشهر النواعير في مدينة حماه
مجموعة البشريات

نواعير حماة تروي قصة اختراع أول تقنية مائية لاتزال صامدة أمام الزمن







هناك مدن عديدة في العالم تميزت بمعلم مهم اضحى رمزاً لها وتمثل النواعير علامة مميزة لمدينة حماة التي اشتهرت بها ولعل الجانب المهم الذي تكشف عنه هذه النـــــواعير لا يتحدد في تميز هذه المدينة بنواعيرها بل بما يدل عليه وجودها اذ كشفت الحفريات التي اجريت في القلعة القديمة عن ان حمـــــاة عرفت اساليب الري القديمة منذ سنة 2500 ق. م .وهذا يسمح بالتخمين بأنه كانت هناك وسيلة للري ربما كانت على شكل النـــاعورة او على شكل مختلف الا ان شكلها هو شكل النــــــاعورة الحالي كما عثر في منطقة افاميـــا الاثرية على لوحـــة فسيفساء رسم عليها شكل الناعورة الحالي ويعود تاريخ هذه اللوحة كما هو مؤرخ عليها الى 500 م.




شهدت سبعينيات القرن الماضي عملاً جاداً لاعادة عمل تلك النـــــــواعير التي تمثل جزءاً من آثار حماة المتميزة وكان هناك في نفس الفترة اربع نــــــــواعير تعمل وهي ناعورة البشريات الكبيرة وناعورة الجسرية وناعورة المأمورية ثم ناعورة الكيلانية وقد حاولت مديرية آثار حماة ايجاد طريقة للحفاظ على تلك النواعير . وقد تم انشاء ورشة تمكنت من اعادة ترميم 17 ناعورة هي التي تشاهد الآن وهي تعمل ويجري في كل عام ترميم ما يلزم من تلك النواعير.




ونظراً لأن النــــواعير تحتاج الى كمية كبيرة من الاخشاب قامت مديرية الآثار بزراعة شط العاصي بأشجار الحور لكي تستخدم اخشابها في وشحات هذه النواعير وهي الجزء الأكبر.

وتتألف النــاعورة من جزأين جزء بنائي وجزء خشبي اما جزء البناء فهو يتمثل بانشاء سد على عرض النهر وتحديد بوابــــات صغيرة لكي تدخل منها المياه بغزارة كبيرة وتسمى البيب وهي تصغير لكلمة بـــــاب وهناك برج يحمل الماء من اعلى النـــــــاعورة الى الحقول اما الجزء الخشبي من النــاعورة فيتألف من عدة اقسام هي الكفت التي تمثل مسند الناعورة ويسمى القلب وهناك الوشحات والصدر والعتبات، الطبون والصناديق الى جانب اقسام اخرى.
ويجب استخدام خشب شجر التوت او الجوز في قلب النـاعورة في حين ان الوشحات تصنع من خشب الحور ويستخدم هذا النوع من الاخشاب لأنه يعمر طويلاً مع الماء.



ان ناعورة المأمورية التي يبلغ قطرها 24 متراً ووزنها اربعين طناً هي أكبر ناعورة موجودة في مدينة حماة. وتتوزع النواعير على مجرى العاصي في منطقة حماة ويبلغ عددها 100 ناعورة .


بعض الناس ينسبون النــــــواعير الى زمن الرومان لكنها اختراع سوري لأنه لم يكتشف في ايطاليا على اثر يدل على وجود النواعير هناك ، كما ان المكتشفات الاثرية التي وجدت دلت على ان زمن النـــــــواعير يعود الى 2500 ق.م أي الزمن الذي سبق دخول الرومان الى حماة.



وتعد حماة من أقدم مناطق المأهولة في العالم , ويرجع تاريخها إلى عصور موغلة في القدم , وتؤكد البعثات الأثرية الغربية أن حوض العــــاصي كان مرتعاً للحياة البدائية والإنسان الحجري القديم بدليل العثور على أدوات وآثار سكن تعود إلى عصور ما قبل التـــــاريخ في أرجاء المحافظة جميعها , كما أثبتت الدراسات التي أجرتها البعثة الأثرية الدانيمركية برئاسة العالم هارولد آنغولت والتي قامت بحفرياتها في قلعة حمـــــاة بين عامي 1931ــ 1938م أن هناك ثلاث عشرة طبقة حضاريــة للعصــــــــور التي مرت على المدينة , ويعود تـــــاريخ الطبقة الأولى إلى العصر النيولتي ( أي حوالي الألف السادس قبل الميلاد ) . الرجاء أن تضغط هنا لمشاهدة الفلاش



ومن هنا فتاريخ حماة المعروف والموثق أثرياً يعود إلى ثمـانية آلاف عام , وهذا الذي جعلها ــ ومن خلال الدراسات العلمية ــ من أقدم المدن على سطح الكرة الأرضية التي ما تزال الحيـاة تنبض في أرجائها .. إن لم تكن أقدمها على الإطلاق . ويبين تقرير العالم آنفولت أن نواة المدينة قد تشكلت في القلعـــــــة في الألف السادس قبل الميلاد , ثم شرعت النواة في التوسع , ولعل العمالقة الروتانيين كانوا من أوائل من سكنها , وهــم من العرب القدماء .



وقد جاء في الكتب التاريخية القديمة أن حماة تعني الحصن أو القلعة , وفي اللغات الشرقية يسمى الحصن حامات وهناك من يقول بأن حمـــاة اسم جاء للمدينة من اسم أول ملك آرامي حكمها ثم تبدل اسمها الى ابيفانيا وذلك في عام /301/ قبل الميلاد نسبة الى الملك السلوقي أنطوخيوس ابيفانس الـرابع ، وإن الآثار المكتشفة تدل على استعمال سكانها معدن الحديد , ومعرفتهم بالزراعة والري معرفة جيدة .



ومن أبرز من تولاها من الأيوبيين الملك العــــــالم والمؤرخ الجغرافي الشهير اسما عيل بن علي الأيوبي الشهير بأبي الفداء وذلك في عام /710هـ-1310م/ وبقي فيها إلى توفي عام /732هـ-1331م/ ودفن في مسجده المعروف باسمه .



















  رد مع اقتباس
قديم منذ /05-13-2012, 11:08 AM   #5

مميزة للنشاط التفاعلي

صِليّ وِسًلم عليه

 

 رقم العضوية : 82095
 تاريخ التسجيل : Mar 2012
 الجنس : ~ أنثى
 المكان : أعتذر لكل الأصدقاء .. الذين ألغيت .. صداقتهم من قائمة الأصدقاء .. بسبب ظروفي
 المشاركات : 4,292
 الحكمة المفضلة : لاجول ولاقوة الاباللهـ
 النقاط : أجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 46548
 قوة التقييم : 24

أجمل سعوديه غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

ثالث اكثر المميزين مشاركة 216 194 181 

افتراضي






دمشق قبل التاريخ وفي بدايته






ورد اسم دمشق في ألواح تحزتمس الثالث فرعون مصر بلفظ تيماسك، كما ورد في ألواح تل العمارنة تيماشكي، وفي النصوص الآشورية ورد الاسم دمشقا، وفي النصوص الآرامية ورد الاسم دارميسك، ولعل الكلمة تعني الأرض المسقية أو أرض الحجر الكلسي، وفي العصور الإسلامية أطلق عليها اسم الفيحاء وجلق.
وفي العصر الآرامي كانت دمشق مملكة واسعة النفوذ. وقبلها كانت تسمى آبوم أو آبي وتعني القصب الكثيف، وفي العصر الآرامي كان اسم آرام وحده، يعني دمشق. واستعمل الآشوريون اسم إيميري شو باللهجة الآشورية.

ويعتقد علماء الآثار أن دمشق تعود إلى مئات ألوف السنين وبخاصة حول حوضي بردى والأعوج، بل إن حوض دمشق كان بحيرة عاش الإنسان القديم حولها، ولقد عثر على أدوات الإنسان الحجري القديم حول هذه البحيرة.
وفي العصر الحجري الحديث تبين من الحفريات الأثرية 1960-1975 أن التلال المحيطة بالمدينة، وهي تل أسود وتل الغريفة ويقعان جنوبي بحيرة العتيبة وتل الرماد في طريق سعسع، تعود إلى هذا العصر وهي معالم المدينة قبل التاريخ. وتأكد لعلماء الآثار أن الإنسان في ذلك العصر وفي هذه التلال الأثرية، كان يمارس الزراعة والقنص، وكان يربي الماعز والبقر. ولقد طور أدواته الصوانية. وهذه التلال مجتمعة مع غيرها مما لم يكتشف حتى الآن تشكل واقع هذا المستوطن الذي كان يشكل دمشق المدينة الأقدم في العالم، وقد استمرت مأهولة على عكس أريحا. فلقد أكد علماء الآثار استمرار وجود دمشق في عصر البرونز حيث كانت تحمل اسم مملكة آبوم وكانت مدينة مسوّرة تضم مواقع متعددة. ولقد ورد هذا الاسم في النقائش المصرية على أنها تابعة لمصر. ولكن بعد عصر رمسيس الثالث 1166ق.م استقلت دمشق عن أي تأثير مصري، وأخذت ملامح الهوية الآرامية تبدو عليها، سياسةً وثقافة ولغة. ثم أصبحت المملكة الأكثر نفوذاً على الممالك جابهت الآشوريين وهي تحمل اسم دمشق - آرام 853ق.م، وكان ملكها حدد ايداري، وظهر اسم ملكها حزائيل بعد انتصاره في موقعة جلعاد وكان عصره زاهراً. وفي عصر ملكها رصين أوريدل 732ق.م أصبحت تحت حكم الآشوريين.
ولقد استطاع العالم سوفاجيه أن يحدد أبعاد آرام -دمشق ضمن السور، وأن يرسم شوارعها والمعبد الآرامي والقصر الملكي في منطقة السماكة، ومازالت القرى المحيطة بدمشق تحمل اسمها القديم في العصر الآرامي.


بعد انتصار الاسكندر المكدوني عام 333ق.م على الفرس أصبحت سورية تابعة له ولأعقابه من القادة السلوقيين، وأطلق على هذه الحقبة التي امتدت حتى عام 64ق.م بالحقبة السلوقية، ولقد برزت دمشق في الحقبة 114ق.م-95ق.م، ولعل قصر أنطوخيوس الرابع يقع في منطقة البريص،وهو موقع قرب مإذنة الشحم
وفي العصر الروماني الذي ابتدأ في دمشق عام 64ق.م تصبح دمشق مركزاً لجيوش روما، وكانت في عصر أدريان حملت لقب متروبول أي مدينة رئيسية، وفي عصر الأسرة السورية حملت اسم مستعمرة رومانية مما أكسبها بعض الامتيازات. وكانت إحدى المدن العشرة ديكابوليس. وفيها أقيم معبد جوبيتر وآثاره مازالت واضحة حول الجامع الأموي. وكانت المدينة محاطة بسور 1500×750م مازالت آثاره قائمة مع بعض الأبواب، وكانت سبعة أبواب تحمل أسماء الكواكب.
وفي أواخر القرن الرابع الميلادي أصبحت دمشق ضمن خارطة الدولة البيزنطية. وخضعت لنفوذ دولة الغساسنة الذين امتد نفوذهم من العقبة حتى الرصافة، وعصر إليهم البيزنطيون أمر الدفاع عن سورية ضد الفرس الساسانيين وحلفائهم المناذرة



دمشق في العصور الإسلامية




فتح العرب المسلمون دمشق عام 1هـ/635م-636م في عصر الخليفة عمر بن الخطاب بجيش من أبرز قادته أبو عبيدة بن الجراح وخالد بن الوليد، وتألق نجم دمشق عندما أصبحت عاصمة للخلافة الإسلامية الأموية، المترامية الأطراف عام 39هـ/ 661م، والتي امتد سلطانها من الصين شرقاً إلى جنوب غرب فرنسا. وفي عام 750م انتهى عصر ازدهارها بقيام الدولة العباسية وسادت فيها الفوضى، وتجاذبها الطامعون من الحكام والإقطاعيين في مصر، فحكمها الطولونيون ثم الأخشيديون ثم الفاطميون





في عام 478هــ/ 1085م دخلت دمشق تحت حكم السلاجقة فعادت من تبعية القاهرة إلى سلطة حكام بغداد والخلافة العباسية إلا أنها تبعية اسمية، وفي عام490هـ/ 1096م تأسست في دمشق دولة الأتابكة "البورية" واشتد الصراع مع الغزاة الصليبيين ملوك القدس في ذلك الوقت، وقد حاول الصليبيون غزوها بقيادة بعض ملوكهم

وفي عام 549هـ/ 1154م بدأت دمشق تستعيد مكانتها السياسية كعاصمة لدولة قوية عندما دخلت في حوزة نور الدين بن زنكي، وحملت لواء تحرير المناطق المحتلة من الغزاة الصليبيين، ووصلت قمة مجدها السياسي والعسكري في صراعها مع الصليبيين عندما أصبحت عاصمة الدولة الأيوبية 571هـ/ 1174م، وانطلقت منها جيوش العرب المسلمين بقيادة صلاح الدين الأيوبي لتحرير القدس من الغزاة 583هـ/ 1187م بعد أن كان الفرنجة الصليبيون قد هددوا دمشق أكثر من مرة. وقد دخلت دمشق في تبعية حكم المماليك في القاهرة منذ عام 1259م. ثم تعرضت لحملة المغول بقيادة هولاكو الذي نشر فيها الدمار عام 659هـ/ 1260م. وتكررت مأساة دمشق على يد المغول ثانيةً على يد غازان ثم ثالثة عام 1401م. وحلت بالمدينة نكبة كبيرة حيث أصاب الدمار معظم مبانيها، وقتل عدد كبير من أهلها واحترقت أحياؤها. وانسحب منها المغول بعد بضعة أشهر، وعادت لنفوذ المماليك ثانية، وعاد إليها ازدهارها العمراني والثقافي والاقتصادي.(1)
دخلت دمشق في حكم العثمانيين 922هـ/ عام 1516م وأصبحت مركزاً لإحدى الولايات الرئيسية في الدولة العثمانية، عدا الحقبة ما بين عامي 1831-1840 حيث حكمها إبراهيم باشا ابن محمد علي والي مصر. وفي هذه الحقبة توافد إليها الأجانب من قناصل وتجار وسياح وانفتحت على العالم.
وتم تحريرها من الحكم العثماني في أواخر عام 1918، وأعلن فيها حكم عربي في 8/3/1920 ما لبث أن انهار بعد معركة ميسلون في 24/7/1920. وخضعت سورية وعاصمتها دمشق للانتداب الفرنسي. وفي عام 1925 تفجرت في دمشق وغوطتها أحداث الثورة السورية الكبرى، حتى تحقق جلاء الجيوش الأجنبية في 17 نيسان عام 1946، وأصبحت دمشق عاصمة دولة عربية مستقلة








  رد مع اقتباس
قديم منذ /05-13-2012, 11:11 AM   #6

مميزة للنشاط التفاعلي

صِليّ وِسًلم عليه

 

 رقم العضوية : 82095
 تاريخ التسجيل : Mar 2012
 الجنس : ~ أنثى
 المكان : أعتذر لكل الأصدقاء .. الذين ألغيت .. صداقتهم من قائمة الأصدقاء .. بسبب ظروفي
 المشاركات : 4,292
 الحكمة المفضلة : لاجول ولاقوة الاباللهـ
 النقاط : أجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 46548
 قوة التقييم : 24

أجمل سعوديه غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

ثالث اكثر المميزين مشاركة 216 194 181 

افتراضي

قلعة حلب





قلعة حلب
معلم سياحي بارز لأنها من أقدم القلاع وأكبرها في سورية و العالم ،
كما أنها من أجمل المعالم الأثرية في مدينة حلب السورية
لما تحمله من طابع معماري فريد أدهش خبراء الآثار
والمهندسين المعماريين في روعة البناء كونها الأكثر تحصيناً ومنعة،
، وتنتصب فوق رابية تتوسط مدينة حلب.

ومما لا شك فيه أنها أقيمت على أنقاض قلاع متتابعة قديمة،
فلقد كانت الرابية المرتفع الأكثر أمناً لإقامة المقر الحكومي المحصّن لمدينة حلب عبر تاريخها الطويل جداً.
لا يعرف تاريخ بنائها لقدمها.
ولم تُفتح أبداً بالقوة بل بالحيلة والخداع

تعلو القلعة ما يقرب من أربعين متراً عن مستوى مدينة حلب



أبعاد القلعة :

من الأعلى 237 * 375 م ،
ومن الأسفل 350 * 525 م ،
و تحتل مع دفاعاتها الضخمة مساحة تصل إلى حوالي سبعة هكتارات .


الفن المعماري للقلعة :

و سور قلعة حلب إهليجي الشكل،
تتخلله أبراج بعضها مربع الشكل وبعضها دائري،
ويرتفع السور اثني عشر متراً وهو من الحجر الضخم،
والسور والأبراج كلها تعود إلى العصور العربية،
بدءاً من القرن الثاني عشر إلى السادس عشر الميلادي،
تؤكد ذلك كتابات منقوشة عليه مازالت حتى اليوم .






يبلغ عرض الخندق المحيط بها 30 متراً،
وعمقه حوالي 32 متراً،
وصف سطحه بحجارة ملساء لمنع التسلق،
وكان الخندق يملأ بالمياه التي ترد إلى القلعة من خلال قناة من نبع "حيلان".

ولعل أجمل ما في القلعة مدخلها الرئيس الشهير،
ويتألف من جسر حجري محمول على قناطر يوصل إلى البرج الأول الذي يقع وسط الخندق ويعطي شعوراً بالرهبة لارتفاعه ومنعته،
ويفضي البرج إلى جسر حجري آخر محمول على ست قناطر حجرية،
لنصل بعدها إلى واجهة كبيرة عملاقة مبنية بحجر مزخرف وتبرز منها فجوات طويلة ذات عرض محدود (ضيقة) ترمى منها السهام.



يعود تاريخ بناء أهم أقسام القلعة إلى عصر الملك الظاهر غازي ابن صلاح الدين الأيوبي وكان ولاه عليها سنة 1190م،
فلقد حصّن مدخلها وبنى على سفحها جداراً،
وحفر حولها الخندق،
وشيد في داخلها مسجداً وعدداً من القصور.



المسجد الاموي في حلب
و في القلعة مسجد إبراهيم الخليل الذي أنشأه الملك الصالح اسماعيل بن محمود بن زنكي سنة 536هـ/1179م.
وعلى مدخل المسجد، وعلى جدرانه كتابات تأريخية.

ومن القصور التي مازالت قائمة،
قصر يوسف الثاني حفيد غازي،
مزين مدخله بمقرنصات جميلة،
وأمامه ساحة مرصوفة بأحجار صغيرة ملونة ذات رسم هندسي بديع

و من معالم القلعة قاعة العرش،
ندخلها من بوابة ذات أحجار ملونة،
تعلوها مقرنصات،
تحتها كتابة تأريخية.
ولقد شيدت القاعة في العصر الأيوبي على برجين حول المدخل الخارجي،
ثم أكملت ورممت في العصر المملوكي.
ثم أضيف إليها في عام 1960 زخارف أثرية خشبية وحجرية.
ومن أجمل نوافذ هذه القاعة،
نافذة كبيرة ذات شباك مزخرف بصيغ عربية،
ومن خلاله تُرى مدينة حلب مترامية الأطراف عند مدخل القلعة،
ولقد زخرفت واجهات القاعة الخارجية،
بزخارف هندسية حجرية وبأشرطة من الكتابات العربية من أبلغها
"قل كلٌّ على شاكلته".





تعرضت قلعة حلب لغزو المغول بقيادة هولاكو سنة 658هـ/1260م،
ولقد هَدَم كثيراً من معالمها،
بعد أن وعد بحمايتها إذا ما استسلمت،
وتحررت القلعة بعد انتصار العرب على المغول في موقعة عين جالوت.
وقام الملك الأشرف قلاوون بترميم ما تهدم منها.
ثم جاء تيمورلنك الأعرج سنة 803هـ/1400م،
فهدم المدينة والقلعة،
وقام المماليك بتحريرها وترميمها.

ثم استولى عليها العثمانيون سنة 923هـ/1516م
وجاء إبراهيم باشا بن محمد علي باشا من مصر عام 1831،
واستمرت خاضعة له حتى عام 1257هـ/1840م
وفيها أنشأ الثكنة كما ذكرنا،
وجعل القلعة مقراً لجنوده .





فتح العرب المسلمين للقلعة :

وعلى يد خالد بن الوليد،
ويقال أن ذلك تمّ بمحاولة عدد من الفدائيين العرب الذين تخفّوا بجلد الماعز،
فبدوا قطيعاً يقضم العشب من سفح الرابية،
وكان الروم في احتفال وسكر ونشوة،
فقتل الفدائيون حامية البوابة،
وفتحوا الأبواب بعد إشعال النيران علامة من المهاجمين الذين دخلوا القلعة،
وأجلوا من فيها من جند وسكان.

واستقر الحكم العربي الإسلامي منذ ذلك الوقت في حلب
وقلعتها المنيعة التي صدت هجوم الروم والمغول والتتار،
وكان أول من استعملها سيف الدولة الحمداني
ثم المرداسيون وبعدهم آل سنقر ثم رضوان بن تتش أصلح فيها،
ولكن الأيوبيين هم بناتها كما هي اليوم.




أحتــرااامــي














  رد مع اقتباس
قديم منذ /05-13-2012, 11:17 AM   #7

مميزة للنشاط التفاعلي

صِليّ وِسًلم عليه

 

 رقم العضوية : 82095
 تاريخ التسجيل : Mar 2012
 الجنس : ~ أنثى
 المكان : أعتذر لكل الأصدقاء .. الذين ألغيت .. صداقتهم من قائمة الأصدقاء .. بسبب ظروفي
 المشاركات : 4,292
 الحكمة المفضلة : لاجول ولاقوة الاباللهـ
 النقاط : أجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 46548
 قوة التقييم : 24

أجمل سعوديه غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

ثالث اكثر المميزين مشاركة 216 194 181 

افتراضي


دمشق


هي أقدم عاصمة مأهولة في العالم تتفيئ تحت ظلال غوطتها الفيحاء، أطلق عليها المؤرخون عدة أسماء وصفات، فهي جلق والفيحاء والشام، ونسبها بعضهم إلى دِمْشاق بن كنعان، ورجعوها إلى ما قبل ميلاد سيدنا إبراهيم الخليل عليه السلام. ودمشق القديمة محاطة بسور وأبراج دفاعية وبثمانية أبواب، وتنتشر في ثنايا نسيجها العمراني أوابد تاريخية ومعالم أثرية متنوعة.

و نبدأها بـ
حي سوق ساروجة الجميل و هذه مشربيات لأجمل حارة في هذا الحي إنها جادة جوزة الحدباء ...



المدرسة الشامية و المقامات الأيوبية التابعة لها

قلعة دمشق العتيدة


و يقابلها في الطرف الثاني جامع السنجقدار و الذي بناه أرغون شاه نائب الشام عام 749 هجري

مجسم للقائد صلاح الدين الأيوبي رحمه الله تعالى وقد بناه حكام الشام قبل عقود من الزمان تقليدا للنصارى في تعظيمهم لقادتهم و حكامهم الذين لهم قدم صدق في خدمة أمتهم

مدخل سوق الحميدية الشهير و هو من أمتع أسواق الشام للشراء و الفرجة أيضا و لا يعكر صفوه إلا ملاحقة بعض البائعين لأمثالنا من الغرباء


من الداخل

و أنصح إخواني زوار هذا السوق البديع أن لا يفوتوا على أنفسهم ممارسة سياحة ثقافية جميلة في هذا المكان ...
فهل تعلم يا أخي الحبيب أن خلف هذا السوق البديع و على يدك اليسرى مثلا ستجد المدرسة العصرونية و العادلية الصغرى ودار الحديث الأشرفية و التي درس بها أكابر علماء الحديث الذي تعرفهم ابتداءا من ابن الصلاح و الذهبي و ابن كثير و انتهاء ببدر الدين الحسني محدث الشام
و هل تعلم أن على طرف يدك اليمنى ستجد المدرسة الجزرية و التي اندرست معالمها و لم يبق منها إلا شباكا من الخشب رآه العلامة الكبير عبدالقادر بدران و لم يره السائح الهروي! و بقربها المدرسة الخيضرية و قريب منها دار الحديث السكرية و هي سكنى شيخ الإسلام ابن تيمية و التي اندرست آثارها أيضا ؟؟ عند زيارتي للشام فإن هذه الأشياء هي أكثر ما يشغلني

وصلت أخيرا إلى أعمدة معبد جوبيتر القديم و في هذا المكان ستقف أمام مفترق طرق



فإن ذهبت إلى اليمين ( جنوبا) فسيكون وجهتك عبر سوق الصوف و الحرير و ستصل إلى الجامع النوري و سوق البزروية و مدحت باشا ...
و إن ذهبت يسارا ( شمالا ) فستكون عند باب البريد و المكتبة الظاهرية و المدرسة العادلية و حمام الملك الظاهر
و أما إن توجهت أمامك ( شرقا ) فبالتأكيد ستجد الجامع الأموي و من خلفه القيميرية و النوفرة وصولا إلى الحمام البكري...
و أما خلفك ( غربا ) فسوق الحميدية ... و أما المكان الذي تقف فيه فهو المسكية

جدار الجامع الأموي

و في هذا المكان ستجدون بائع الرمان بل هو نفس البائع و لكن المشروبات التي يقدمها تتغير من وقت لآخر بحسب الموسم فالتوت في الصيف و الرمان في بداية الشتاء و الكرمنتين و هكذا ...

المنارة الغربية للجامع الأموي و تلاحظون تغير جو السماء

بائع الشاي و الحليب و القهوة

الطريق من هناك و عند مفرق سوق الصاغة

الساحة المقابلة للجامع الأموي و التي تأخذك إلى إلى الحديقة البيئية التي تكلمت عنها و إلى مدفن القائد الكبير صلاح الدين و الدنيا الأيوبي رحمه الله

و هنا يقع خان السفرجلاني و زقاق سوق السلاح


و أمامك الآن قصر العظم و بجنبه جامع الجوزية


أنت الآن في سوق البزورية البديع ( لا أعرف سر عشقي لهذا المكان؟؟ )



حيث غرائب الأدوية


و عجائب الحلويات اللذيذة

محلات العطارة و الأعشاب موجودة هنا و بكل تأكيد ... أليس هو سوق البزورية؟؟

حمام نور الدين الشهيد

سجلوا عندكم رقم هاتفه لاستخدامه عند الحاجة


و هذه اللوحة تبين تاريخ إنشائه

و هذه تسعيرة الدخول

و لا تنسوا شاي الزهورات اللذيذ

بوابة دمشق
مطاعم (( بوابة دمشق )) تعتبر من أكبر المطاعم عالمياً وقد دخلت كتاب جينيس للأرقام القياسية


حيث تتميز باتساع صالاتها والمطعم الهندي معاً إلى سبعة آلاف شخص و يصعب استيعاب هذا الرقم في أي مطعم ..

قام بتأسيس مطاعم بوابة دمشق رجل الأعمال السوري شاكر السمان بقصد أن يترك بصمة حضارة ورقي قي وطنه سوريا
ويجسد روح الماضي ورونق الحضارات حيث وضع آثار تدمر كما هي ..

في معلم سياحي عالمي عريق أسماه بوابة دمشق ، لأنها بوابة التاريخ و الحضارة






يارب تكون الرحلة عجبتكم







  رد مع اقتباس
قديم منذ /05-13-2012, 11:31 AM   #8

مميزة للنشاط التفاعلي

صِليّ وِسًلم عليه

 

 رقم العضوية : 82095
 تاريخ التسجيل : Mar 2012
 الجنس : ~ أنثى
 المكان : أعتذر لكل الأصدقاء .. الذين ألغيت .. صداقتهم من قائمة الأصدقاء .. بسبب ظروفي
 المشاركات : 4,292
 الحكمة المفضلة : لاجول ولاقوة الاباللهـ
 النقاط : أجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 46548
 قوة التقييم : 24

أجمل سعوديه غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

ثالث اكثر المميزين مشاركة 216 194 181 

افتراضي





منظر لمدينة دمشق ببيوتها القديمة




صورة لجبل قاسيون من موقع الجامع الاموي



صورة من داخل الجامع الاموي



صورة لبيوت دمشق القديمة حي الصالحية



صورة لمنطقة ابو رمانة



ساحة المرجة قديما




صور نادرة

لدمشق القديمة



دمشق القديمة -السنجقدار- 1928
و تظهر في الصورة حافلة ترام الميدان
و بعض البيوت القديمة

البحصة البرانية 1939

سوق مدحت باشا 1901

باب الجابية 1930

سوق الحميدية 1910


جسر فيكتوريا 1932
فندق فيكتوريا من اليمين -جناح آخر من فندق فيكتوريا من اليسار
في الشارع بينهما حافلتا ترام كهربائيتان

طريق الصالحية 1922

ساحة الشهداء ( المرجة ) 1952
و يبدو مبنى فندق أمية من اليمين ، و مبنيا البلدية و الصحة العامة من اليسار
و نصب المواصلات البرقية من الأمام ، كما تبدو في الصورة حافلات الترام الكهربائية

ساحة الشهداء ( المرجة ) 1918

مبنى السراي ( مركز الحكومة ) 1910

سوق البزورية 1910

سوق مدحت باشا 1901

البرلمان 1946

الترام على طريق الصالحية سنة 1920





ساحة الشهداء ( المرجة ) عام 1952

جسر الحرية و تكية السلطان سليم عام 1940

دمشق / ضفة بردى - الجهة اليمنى ، بيت الوالي 1896

دمشق / المرجة - يوم إفتتاح مبنى البلدية 1900

دمشق / ساحة المرجة 1896
من اليمين :مركز البريد - وزارة العدلية - فندق الشرق

ساحة الشهداء 1921
من اليمين إلى اليسار : فندق علي باشا و مدخل سوق علي باشا ، مبني البريد العام ، مبنى المحاكم
في الوسك الأيمن ( وسائط النقل ) : سيارتا أجرة من طراز العشرينيا ، في الوسط الأيسر مجموعة من العربات التي تجرها الخيول ، بينهما استخدام الحيوانات ( خيول أو بغال ) في النقل و الحمل .

عمارة العابد في ساحة الشهداء ( المرجة ) ٍ1910
بجوارها صف من سيارات الأجرة من طراز تلك الأيام
صور نادرة لدمشق القديمة



جسر فيكتوريا - 1930

ضفة بردى - 1930

السنجقدار - 1933

ضفتا بردى -قصر الوالي 1916

مظاهرة حاشدة في ساحة الشهداء ( المرجة )
في ذكرى شهداء جمال باشا السفاح 1934

ساحة الشهداء ( المرجة )- فندق أمية 1936

ساحة الشهداء ( المرجة ) و ضفة بردى 1936

ساحة ( الشهداء ) المرجة 1928

طريق الصالحية 1917



منظر من جبل قاسيون في فصل الشتاء







منظر عام لاسواق دمشق قديما






منظر عام لمدينة دمشق ت. تانسريد دوماس عام 1870





الباب الشرقي لمدينة دمشق ت. جيمس غراهام عام1852





منظر عام للجامع الأموي ت. ميسون بونفيلس عام 1870




المحيط الخارجي للمسجد الأموي

الأصلية 1600x1220 .

أحد أبواب المسجد ( من ناحية سوق الحميدية )

المنارة الشرقية للمسجد الأموي

المنارة الشرقية عن قرب


بقايا من سور دمشق القديمة ينتهي عند أحد أبواب المسجد وتبدو المنارة الشرقية في الخلف


مسجد الصحابي الجليل أبي الدرداء ضمن محيط أسوار مدينة دمشق القديمة


باب الفرج ، أحد أبواب دمشق القديمة وينسب إلى نور الدين زنكي ( 639 هجرية ، 1242 ميلادي)

الشارع المستقيم أو سوق مدحت باشا ت. بيتر بيرغهام عام 1870





جامع الصابونية مقابل مقبرة حفصة ت. فرانسيس 1887 عام





الجامع الأموي ت. أنونيم عام 1850





التكية السليمانية على ضفة نهر بردى ت. جين بابيست شارلير عام 1868





نهر بردى من طريق بيروت ومئذنة جامع دنكز ت. ميسون بونفيلس عام 1870





























الأماكن السياحية في سوريا قديما حلب



















صورة للمسجد الأاموي بدمشق بعام 1960 من على احدى اسطح المنازل المجاورة








سوق الحمدية بدمشق هوا بجانب الجامع الأموي يمدد في نفس الطريق وهذه الصورة



اخذت في عام 1948






صورة لسوق الحمدية من على احد اسطح المنازل المجاورة عام 1950








قلعة دمشق الصورة عام 1935 من على سطح القلعة
بعض الصور لدمشق قديما"







ساروجة عاااام 1910







شجرة معمرة آنذاك في أحد شوارع ساروجة عام 1930






ساحة التي تسمى اليوم السبع بحرات بينما قديما" الساحة المركزية



في عااام 1910







ساحة المرجة عااام 1900




عملات سورية قديمة



500 ليرة
1992 م - 1413









خمس قروش سورية إصدار 1334هـ/ 1919م





عشر قروش سورية إصدار 1335هـ/ 1920م





خمس وعشرون قرش سوري إصدار 1334هـ/ 1919م






ليرة سورية واحدة إصدار 1355هـ/ 1935م






ليرة سورية واحدة إصدار 1359هـ/ 1939م






خمس ليرات سورية إصدار 1359هـ/ 1939م






عشر ليرات سورية إصدار 1359هـ/ 1939م






خمس وعشرون ليرة سورية إصدار 1359هـ/ 1939م






خمس وعشرون قرش سوري إصدار 1362هـ / 1942م






خمس قروش سورية إصدار 1364هـ/ 1944م












عشر قروش سورية إصدار 1364هـ/ 1944م






خمس وعشرون قرش سوري إصدار 1364هـ/ 1944م






ليرة سورية واحدة إصدار 1369هـ/ 1949م






ليرة سورية واحدة إصدار 1370هـ/ 1950م






خمس وعشرون ليرة سورية إصدار 1378هـ/ 1958م






خمسون ليرة سورية إصدار 1378هـ/ 1958م






مائة ليرة سورية إصدار 1378هـ/ 1958م






ليرة سورية واحدة إصدار 1393هـ/ 1973م






ليرة سورية واحدة إصدار 1397هـ/ 1977م






ليرة سورية واحدة إصدار 1402هـ/ 1982م






خمس ليرات سورية إصدار 1393هـ / 1973م






عشر ليرات سورية إصدار 1393هـ / 1973م







عشر ليرات سورية إصدار 1402هـ / 1982م









خمسون ليرة سورية إصدار 1393هـ / 1973م






مائة ليرة سورية إصدار 1386هـ / 1966م






مائة ليرة سورية إصدار 1411هـ / 1990م













يتبع
















  رد مع اقتباس
قديم منذ /05-13-2012, 11:59 AM   #9

مشرف سابق

اُسْتُغْفِرَ اللهُ الْعَظِيمِ

 

 رقم العضوية : 40741
 تاريخ التسجيل : Jan 2010
 العمر : 36
 الجنس : ~ رجل
 المكان : مصري بلاماارات
 المشاركات : 22,295
 الحكمة المفضلة : وبحسن الوعظ تمتلك القلوب وصخر الطبع من ليينن يدووب فقل للمسرفين الا رجعتم فااان الله يقبل من يتوب
 النقاط : ۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 24908
 قوة التقييم : 13

۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

249 248 185 106 89 71 67 24 

افتراضي

مجهوود جميل يااااجمل
سعوديه معلومات وصور
قيمه جدااا تحياتي تقبلي تقييمي







  رد مع اقتباس
قديم منذ /05-13-2012, 01:36 PM   #10

مميزة للنشاط التفاعلي

صِليّ وِسًلم عليه

 

 رقم العضوية : 82095
 تاريخ التسجيل : Mar 2012
 الجنس : ~ أنثى
 المكان : أعتذر لكل الأصدقاء .. الذين ألغيت .. صداقتهم من قائمة الأصدقاء .. بسبب ظروفي
 المشاركات : 4,292
 الحكمة المفضلة : لاجول ولاقوة الاباللهـ
 النقاط : أجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond reputeأجمل سعوديه has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 46548
 قوة التقييم : 24

أجمل سعوديه غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

ثالث اكثر المميزين مشاركة 216 194 181 

افتراضي

تسلم ياسيد

اشكرك ع المرور والتقييم







  رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الشام, السياحه, اكازيون, بلاد, قلوبنا

« ارض السعيدة_اليمن_ | مرمريس (تركيا) جنة الله على الأرض : اوكازيون السياحة ) »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

Posting Rules
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بلاد الشام قبل 120 سنه ابراهيم دياب سياحة - سفر - معالم سياحية 20 01-10-2013 05:04 PM
المملكه الأردنيه ,,,,, في قلوبنا ,,, اكازيون أجمل سعوديه سياحة - سفر - معالم سياحية 40 07-09-2012 03:47 PM
أم الدنيااااااااا ,,,,,,,,,, في قلوبنا.. اكازيون السياحة أجمل سعوديه سياحة - سفر - معالم سياحية 133 06-13-2012 02:18 AM
بلاد الرافدين ,,,,,, في قلوبنااا ,,,,,, اكازيون أجمل سعوديه سياحة - سفر - معالم سياحية 50 05-24-2012 01:56 AM
المغرب العربي في ,,,,,, قلوبنا ,,,, اكازيون أجمل سعوديه سياحة - سفر - معالم سياحية 37 05-22-2012 02:56 PM


الساعة الآن 06:13 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w


elMagic Style.Design By:۩۩ elMagic ۩۩