..{ فع‘ــآآليـآآت المنتــدى }..



آخر 12 مواضيع
ساحر الاحزان مع أعضاء بنات مصر في رمضان مع شاعر الحب الحزين
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : إيلاانا - مشاركات : 4 -
مآآشي ي زمن
الكاتـب : نو تعارف - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 1 -
بلا إستئذان .. قلم مهيب
الكاتـب : مهيب الركن . - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 2 -
بكامل قوايا العقلية
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 4 -
ولعت في العيال
الكاتـب : ~♥ Queen sozan♥~ - آخر مشاركة : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 3 -
ساحر الأحزان مع أعضاء بنات مصر في رمضان مع اميره ميرو
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : نغم الشام بعد المغيب.. - مشاركات : 9 -
كل سنه وانتي معايا
الكاتـب : واد حبيب - آخر مشاركة : ~♥ Queen sozan♥~ - مشاركات : 5 -
اتأخرتي جداً
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 4 -
بقيت بغير عنواني
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 6 -
امي حُبًّا خَالِدًا
الكاتـب : حسن الذاكي - آخر مشاركة : عابرpasserbyسبيل - مشاركات : 2 -
البال مش رايق
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 8 -
عابرpasserbyسبيل اهلا بيك في المنتدي
الكاتـب : واد حبيب - آخر مشاركة : عابرpasserbyسبيل - مشاركات : 13 -

الإهداءات


تفكري في { النار } لتستشعري شدة حاجتكِ إلى { العتق من النار }

منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /07-15-2012, 12:03 PM   #1

مشرفة الأقسام الإسلامية سابقا

 

 رقم العضوية : 69917
 تاريخ التسجيل : May 2011
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : cairo
 المشاركات : 7,578
 الحكمة المفضلة : مـن كسـر قلبـك مرهـ سيكسرهـ آلف مرهـ :)
 النقاط : رنا هشام has a reputation beyond reputeرنا هشام has a reputation beyond reputeرنا هشام has a reputation beyond reputeرنا هشام has a reputation beyond reputeرنا هشام has a reputation beyond reputeرنا هشام has a reputation beyond reputeرنا هشام has a reputation beyond reputeرنا هشام has a reputation beyond reputeرنا هشام has a reputation beyond reputeرنا هشام has a reputation beyond reputeرنا هشام has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 18831
 قوة التقييم : 10

رنا هشام غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

153 140 

تفكري في { النار } لتستشعري شدة حاجتكِ إلى { العتق من النار }


الحمدلله الملك العزيز الجبار
و الصلاة و السلام على خير البرية و سيد الأبرار
رسولنا محمد و على آله و صحبه و من تبعه من الأخيار

ثم أما بعد ..

أسأل الله العظيم أن يبلغنا هذا الشهر العظيم

وأن يكتب لنا فيه الأجر

أخيـــــــــــــــــــــــــة


العتـق من النــار
فما أعظم و ما أجل أن نستشعر عظيم معنى العتق من النار
فما أحوجنا إلى رحمة ربنا بنا و عتقه لنا من النار

أحببتُ يا أحبتي ..

أن نتذكر صفة نار الآخرة
و شديد لهيبها
و أليـم عذابها
لنستشعر شدة حاجتنا لرحمة ربنا و عتقنا من النار

حتى
ندعو الله في ليالي هذا الشهر
بنفوس تعلم أنه لا قوة لها على النار
و أن جلدها لا يستحمل أليـم عذاب النار
فندعو و نلح مستشعرين شدة حاجتنا إلى العتق من النار

فعندما ندعو الله بأن يعتقنا من النار
و نحن مستشعرين
لشدة عذابها و صفة تعذيبها و قوة خزنتها و أليـم حرارتها
يكون الدعـاء أقوى
و الحاجة أمس
فتبكي العينان
و يخشع القلب
عند الدعــاء




نــار الآخرة ليست كأقصى درجات نار الدنيـا
..


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(ناركم التي توقدون جزء من سبعين جزءاً من جهنم )
قالوا يا رسول الله وإن كانت لكافية قال: (فإنها فضلت بتسعة وستين جزءاً )
[ رواه البخاري و مسلم ]






:: أقل عذاب نـار الآخرة ::

قال صلى الله عليه وسلم :
( اشتكت النار على ربها , فقالت رب أكل بعضي بعضاً
فأذن لي بنفسين: نفس في الشتاء ونفس في الصيف
فأشد ما تجدون من الحر وأشد ما تجدون من الزمهرير )
[ صحيح البخاري ]






:: ألــوان عــذاب أهــل النــار ::


عن النعمان بن بشير رضي الله عنه قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول:
( إن أهون أهل النار عذاباً يوم القيامة
رجل يوضع على أخمص قدميه جمرتان يغلي منهما دماغه )
[ مسلم ]
..:تـخـيـلي : ..
أقل أهل النــار عذابًا ..
توضع جمرتان على قدميه .. و من شدة و عظيم حرارتهما : يغلي منهما دمــاغه !!!

هذا هو أقلهم عذابًا .. فكيف بمن هم خلافه !


و المعذبون يتفاوتون في ألوان العذاب فيها حسب ما يستحقون ..
قال صلى الله عليه وسلم :
( إن منهم من تأخذه النار إلى كعبيه
ومنهم من تأخذه إلى ركبتيه
ومنهم من تأخذه إلى حجزته
ومنهم من تأخذه إلى ترقوته ) وفي رواية إلى ( عنقه )
[ مسلم ]


و منهم من يصل عذابه الى فؤاده ..
قال تعالى :
{ كَلَّا لَيُنْبَذَنَّ فِي الْحُطَمَةِ } { وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحُطَمَةُ }
{ نَارُ اللَّهِ الْمُوقَدَةُ } { الَّتِي تَطَّلِعُ عَلَى الْأَفْئِدَةِ }
[ الهمزة 4-7 ]


بل إن هيئة أجسـام أهـل النـار فيها ضخـمـة
قال صلى الله عليه وسلم :
( ما بين منكبي الكافر في النار مسيرة ثلاثة أيام للراكب المسرع )
[ مسلم ]
وقال صلى الله عليه وسلم :
( ضرس الكافر, أو ناب الكافر, مثل أحد, وغلظ جلده مسيرة ثلاث)
[ مسلم ]





قال تعالى :
{ كَلَّا إِنَّهَا لَظَى } { نَزَّاعَةً لِلشَّوَى }
[ المعارج 15-16 ]
من شدة حرارتها تكوي الجلد و تنزعه .. و تشد الأظافر و تنزعها ..
بل إن الجلد بعدما ينصهر و يتمزق و يذاب .. يُبدله الله بجلد آخر ..
لأن الجلد هو مركز الإحساس .. فيزدادون عذابًا ..
قال تعالى :
{ إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِنَا سَوْفَ نُصْلِيهِمْ نَاراً
كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ بَدَّلْنَاهُمْ جُلُوداً غَيْرَهَا
لِيَذُوقُوا الْعَذَابَ
إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَزِيزاً حَكِيمًا }
[ النساء 56 ]




:: مــاؤهــا و شــرابـهــا ::

مــاؤهـا كأشد ماء مغلي .. هو الحميـم .. يصب على رؤوسهم ..
فيذيب أمعاءهم و يصهر ما في أحشاء بطونهم .. و يمزق جلودهم ..

قال تعالى :
{ وَسُقُوا مَاءً حَمِيمًا فَقَطَّعَ أَمْعَاءَهُمْ }
[ محمد 15 ]

و قال جل شأنه :
{ يُصَبُّ مِنْ فَوْقِ رُؤُوسِهِمُ الْحَمِيمُ } { يُصْهَرُ بِهِ مَا فِي بُطُونِهِمْ وَالْجُلُودُ }
[ الحج 19-20 ]

و قال :
{ وَإِن يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاءٍ كَالمُهْلِ يَشْوِي الوُجُوهَ بِئْسَ الشَّرَابُ وَ سَاءَتْ مُرْتَفَقًا }
[ الكهف 29 ]

و المهل : عكر الزيت ، و هو كما ورد في تفسير ابن كثير : أسود منتن غليظ حار .



عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله تعالى : { و يسقى من ماء صديد يتجرعه }
قال :
( يقرب إلى فيه فيكرهه فإذا أدني منه شوى وجهه ووقعت فروة رأسه!
فإذا شربه قطع أمعاءه حتى يخرج من دبره ! )
قال الله عز وجل : { وَسُقُوا مَاءً حَمِيمًا فَقَطَّعَ أَمْعَاءَهُمْ }
ويقول : { وَإِن يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاءٍ كَالمُهْلِ يَشْوِي الوُجُوهَ بِئْسَ الشَّرَابُ }
[ إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما ]



عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال صلى الله عليه و سلم :
( إن ( الحميم ) ليصب على رؤوسهم ، فينفذ ( الحميم ) حتى يخلص إلى جوفه
فيسلت ما في جوفه ؛ حتى يمرقمن قدميه ، وهو ( الصهر ) ، ثم يعاد كما كان )
[حسن ]

و صـاحـب العـذاب لايريد الشرب و لكنه يُقهر و يشربه غصبًا !




:: طـعـامُـهـا ::


قال تعالى:
{ لَيْسَ لَهُمْ طَعَامٌ إِلَّا مِنْ ضَرِيعٍ } { لا يُسْمِنُ وَلا يُغْنِي مِنْ جُوعٍ }
[ الغاشية6-7 ]
و الضريع : هو نوع من الشوك الخبيث ..


{ وَلا طَعَامٌ إِلَّا مِنْ غِسْلِينٍ } { لا يَأْكُلُهُ إِلَّا الْخَاطِئُونَ }
[ الحاقة 36 ]
و الغسلين : قيل أنه صديد أهل النـار، و قيل أنه الدم و المـاء يسيل من لحومهم ..


قال تعالى:
{ إِنَّ لَدَيْنَا أَنْكَالاً وَجَحِيمًا } { وَطَعَاماً ذَا غُصَّةٍ وَعَذَاباً أَلِيمًا }
[ المزمل 12- 13]
فهو طعام يغص في الحلق ..
ورد في تفسير الجلالين معنى { وَطَعَامًا ذَا غُصَّة } :
يغص به في الحلق و هو الزقوم أو الضريع أو الغسلين
أو شوك من نار لا يخرج و لا ينزل ..





:: عـظـيـمـ حـرِّهـا ::


* أما حر الدنيا فإنه يتقى .. فقد مد الله لعباده الظل يقيهم الحر ..
ورزقهم الماء يرويهم من العطش .. وأوجد لهم الهواء والريح الكريمة تلطف وتهون من شدة الفيح ..
أما في جهنم فإن هذه الثلاثة تنقلب عذاباً على أهلها :
فالهواء سموم .. و الظل يحموم .. و الماء حميم ..

قال تعالى :{ وَأَصْحَابُ الشِّمَالِ مَا أَصْحَابُ الشِّمَالِ }
{ فِي سَمُومٍ وَحَمِيمٍ } { وَظِلٍّ مِنْ يَحْمُومٍ } { لا بَارِدٍ وَلا كَرِيمٍ } [الواقعة 41-44]
السموم : الهواء الحار
الحميم : الماء الحار
يحموم : الدخان الأسود




ومن شدة حرها تلفح الوجوه فتتركها عظاماً لا لحم فيها
قال تعالى:
{ لَوْ يَعْلَمُ الَّذِينَ كَفَرُوا حِينَ لا يَكُفُّونَ عَنْ وُجُوهِهِمُ النَّارَ وَلا عَنْ ظُهُورِهِمْ
وَلا هُمْ يُنْصَرُونَ }
[الأنبياء39]

ومن شدة حرها تصهر البطون و ما في أحشائها من أمعاء
قال تعالى:
{ هَذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ
فَالَّذِينَ كَفَرُوا قُطِّعَتْ لَهُمْ ثِيَابٌ مِنْ نَارٍ يُصَبُّ مِنْ فَوْقِ رُؤُوسِهِمُ الْحَمِيمُ }
{ يُصْهَرُ بِهِ مَا فِي بُطُونِهِمْ وَالْجُلُودُ }
[الحج 19] *
*صيد الفوائد*






:: حـجـمـهـــا ::


قال تعالى:
{ وَإِذَا أُلْقُوا مِنْهَا مَكَاناً ضَيِّقاً مُقَرَّنِينَ دَعَوْا هُنَالِكَ ثُبُورا }
[ الفرقان 13 ]
من شدة تعذيب أهل النــار :
أن الله تعالى يضيق العذاب عليهم ..
فيزيد ضيقها عليهم عذابًا إلى عذابها ..
و هي رغم أنها تضيق عليهم في العذاب إلا أنها واسعة ضخمة عظيـمة
و الدليل قوله صلى الله عليه و سلم :
((لو أن حجراً مثل سبع خلفات ألقي من شفير جهنم
هوى فيها سبعين خريفاً لا يبلغ قعرها ))
[ صحيح الجامع ]
و كونها تسع كل الكفار و العصاة منذ بداية الخليقة حتى نهايتها ..
دليل على أنها ضخمـة واسعـة ..
و لكن أهل العذاب فيها يُضِيَّق عليهم فيها ليزدادون عذابًا ..





:: سـلاسـلهـا و أغـلالـهـا ::


قال تعالى:
{ إِذِ الْأَغْلالُ فِي أَعْنَاقِهِمْ وَالسَّلاسِلُ يُسْحَبُونَ }
[غافر 71]
ليسوا في النــار مفلوتين ..
و إنما على رقابهم سلاسل بها مسحوبون ..
و في أعناقهم أغلال بها مقيدون مجرورون ..
فيالعظمة ذلك العذاب .. والله تكفي النار بمفردها عذابًا ..
فكيف لو معها سلاسل من حديد تزيد حرارتها !




:: لباس أهـلــهـــا ::


قال تعالى: { وَتَرَى الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ مُقَرَّنِينَ فِي الْأَصْفَادِ }
{ سَرَابِيلُهُمْ مِنْ قَطِرَانٍ وَتَغْشَى وُجُوهَهُمُ النَّارُ }
[ إبراهيم: 49-50 ]
القطران : هو النحاس المذاب ..








عـذاب من الظاهر في لباسهم و على جلودهم ..
و عذاب من الباطن على امعائهم و أحشائهم ..
و عذاب من فوقهم و في أدمغتهم ..
و عذاب من تحتهم إلى أقدامهم ..
!! .. وماهم بميـتيـن ..!!
{ وَيَأْتِيهِ الْمَوْتُ مِنْ كُلِّ مَكَانٍ وَمَا هُوَ بِمَيِّتٍ وَمِنْ وَرَائِهِ عَذَابٌ غَلِيظٌ }
[ إبراهيم 17 ]







قال كعب الحبار:
* والذي نفس كعب بيده .. لو كنت بالمشرق والنار بالمغرب ..
ثم كشف عنها لخروج دماغك من منخريك من شدة حرها ..
يا قوم هل لكم بهذا قرار ؟ أم لكم على هذا صبر ؟
يا قوم طاعة الله أهون عليكم من هذا العذاب فأطيعوه *
*صيد الفوائد*





يـا نفس توبي لربكِ و عودي و إلا فلكِ جهنم دار البوار
دار فيـها من العذاب شديده خلـود في جحيـم و نــار
ليست كالنــار التي تعرفينها بل سبعين ألف ضعفًا من تلك النار
فيها من المـاء حميمه وأحره و شوكٌ في حلقكِ ليس بمــار
شراب ينزع جلدك و يقتلعه و يصهر الشوى أيمـا انصهار
بل إنه يقطع أحشاءكِ و يذيبها هل ترضين بها كدار قرار
الزقوم طعامك و الحميم شرابك و هواؤهـا سموم و ظلها حـار
و الأدهى و الأمر أنكِ لن تموتي بل تتجددي مع كل بوار !
صارحيني يا نفس و أخبريني آلطاعة تريدين أم تلك الدار ؟
إن لكِ عظامًا ليست عليها تقدر و جسدك ليس عليها بصبـار
فتوبي يا نفس لربي و أنيبي لتحمي جسدك من تلك النـار
أقلعي يا نفس عن الذنوب و المعاصي و اضربي بهواكِ عرض الجدار
يــانفس عودي إلى باريكِ و توبي إليه فإنه رحيم غفار
الزمي فرائضه و تجنبي نواهيه و ادعيه أن يُحَرِّمكِ على النـار
إياكِ يا نفس أن تلهي و تلعبي و تغفلي بدنيـاكِ عن طاعة الجبار
يا نفس اصبري قليـــلاً فصبر على الطاعة أهون من النار
فإني يا نفس لكِ نـاصح و عليكِ مُـشـفق من لهيب النار




















  رد مع اقتباس
قديم منذ /07-16-2012, 05:09 AM   #2

مشرفة الأقسام الإسلامية سابقا

 

 رقم العضوية : 69917
 تاريخ التسجيل : May 2011
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : cairo
 المشاركات : 7,578
 الحكمة المفضلة : مـن كسـر قلبـك مرهـ سيكسرهـ آلف مرهـ :)
 النقاط : رنا هشام has a reputation beyond reputeرنا هشام has a reputation beyond reputeرنا هشام has a reputation beyond reputeرنا هشام has a reputation beyond reputeرنا هشام has a reputation beyond reputeرنا هشام has a reputation beyond reputeرنا هشام has a reputation beyond reputeرنا هشام has a reputation beyond reputeرنا هشام has a reputation beyond reputeرنا هشام has a reputation beyond reputeرنا هشام has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 18831
 قوة التقييم : 10

رنا هشام غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

153 140 

افتراضي رد: تفكري في { النار } لتستشعري شدة حاجتكِ إلى { العتق من النار }













  رد مع اقتباس
قديم منذ /07-19-2012, 01:10 PM   #3

مشرف سابق

 

 رقم العضوية : 37935
 تاريخ التسجيل : Dec 2009
 الجنس : ~ ذكر
 المكان : ام الدنيـــــــا
 المشاركات : 32,579
 النقاط : شاعر واسير الحب has a reputation beyond reputeشاعر واسير الحب has a reputation beyond reputeشاعر واسير الحب has a reputation beyond reputeشاعر واسير الحب has a reputation beyond reputeشاعر واسير الحب has a reputation beyond reputeشاعر واسير الحب has a reputation beyond reputeشاعر واسير الحب has a reputation beyond reputeشاعر واسير الحب has a reputation beyond reputeشاعر واسير الحب has a reputation beyond reputeشاعر واسير الحب has a reputation beyond reputeشاعر واسير الحب has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 134165
 قوة التقييم : 68

شاعر واسير الحب غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر Yahoo إلى شاعر واسير الحب

أوسمة العضو

وسام تميز شرطة المنتدى مسابقة ادم الحصرى مسابقة تنشيط الفلاشات المركز الاول وسام تكريم من الخزعبلات وسام المشرف المميز المسابقه السياسيه التحليله وسام المركز الثانىchant flash وسام تميز فى السويتش ماكس نشاط فوتوشوبي وسام المشرف المميز 

افتراضي رد: تفكري في { النار } لتستشعري شدة حاجتكِ إلى { العتق من النار }

شكرا للافادة
جزاك الله كل خير
دمت بخير
لك تحيتي







  رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
لتستشعري, إلى, النار, العتق, تفكري, حاجتكِ, شدة

« تفسير قوله تعالى: (إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم) | موسوعة اخلاق المسلم -2- الصبر »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

Posting Rules
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لست من أهل النار توحد ارواح السيرة النبوية 2 08-10-2012 01:28 PM
نمل النار غزاوية وافتخر حيوانات - اسماك -طيور 0 01-17-2011 04:48 PM
اللهم اني اعوذ بك من النار (ابواب النار) وهج الايمان منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 4 01-01-2011 04:24 PM
كيف يعذب ابليس فى النار وهو من النار ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ اشرقت منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 8 09-14-2008 10:09 PM

مجلة الحلوة / مذهلة

الساعة الآن 03:30 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w


elMagic Style.Design By:۩۩ elMagic ۩۩