..{ فع‘ــآآليـآآت المنتــدى }..



آخر 12 مواضيع
من صاحب المقولة
الكاتـب : كريم عاصم - آخر مشاركة : دمعه حائره - مشاركات : 2 -
ما رأيك فى إستايل المنتدى الجديد
الكاتـب : كريم عاصم - مشاركات : 5 -
الأثر النفسي للدعاء
الكاتـب : كريم عاصم - آخر مشاركة : دمعه حائره - مشاركات : 8 -
إنك لاتهدى من احببت ولكن الله يهدى من يشاء
الكاتـب : كريم عاصم - مشاركات : 4 -
سأخبرك بجنونى
الكاتـب : العاشق الذى لم يتب - آخر مشاركة : جيهان كامل - مشاركات : 6 -
حكاية حب
الكاتـب : أمير عسكر - آخر مشاركة : دمعه حائره - مشاركات : 8 -
المسكوت عنه..في...!! العملات الرقميه
الكاتـب : out off box - آخر مشاركة : ☆ شهـــاب ☆ - مشاركات : 3 -
مش قادر أجمع
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - آخر مشاركة : دمعه حائره - مشاركات : 12 -
أيام مباركات... مستجابة الدعوات
الكاتـب : العاشق الذى لم يتب - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 6 -
رخيص واطي
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 10 -
بتعرف ولا لا.....
الكاتـب : out off box - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 4 -
بتزعلو ليه لما المعامله تكون با المثل؟!؟!؟!
الكاتـب : ~♥ Queen sozan♥~ - آخر مشاركة : انامل ذهبية - مشاركات : 7 -

الإهداءات


الإمام مالك. . فقيه المدينة

الخلفاء و قصص الأنبياء


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /07-25-2012, 12:51 PM   #1

مشرف القسم الإسلامي سابقا

 

 رقم العضوية : 32168
 تاريخ التسجيل : Oct 2009
 الجنس : ~ رجل
 المكان : مصراوي
 المشاركات : 4,501
 النقاط : ناصرعبده has a spectacular aura aboutناصرعبده has a spectacular aura aboutناصرعبده has a spectacular aura about
 درجة التقييم : 243
 قوة التقييم : 1

ناصرعبده غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي الإمام مالك. . فقيه المدينة


ما إن يذكر الإمام مالك حتى نتذكر تلك المقولة الشهيرة: «لا يفتى ومالك فى المدينة»، ويشير هذا القول المأثور على تمتع الإمام مالك بن أنس المحدث والفقيه بمكانة عالية جعلته إمام مدينة رسول الله ومفتيها الأول وفقيها العالم ومحدثها المدقق الدقيق الثقة، مكانة مالك فى المدينة جعلته مضرب الأمثال، فصارت غاية كل من يتقن وظيفته ويجود صنعته وينال الشهيرة والصيت بسبب امتلاكه لزمام تخصصه أن يكون كـ«مالك فى المدينة».

لم تكن شهرة الإمام وكثرة تابعيه ونمو مذهبه وانتشار مذهبه من فراغ، فهو الذى عاش حياته ينفق جل عمره فى التوسع فى العلم واستزادته، لم تمنعه حاجة ولا يحول الفقر بينه وبين تحصيل العلم، فظل يجاهد فى سبيل التحصيل والدراسة متقلبا بين حلقات الدرس فى مسجد رسول الله ومتتلمذا على أكبر فقهاء عصره الإمام ربيعة الرأى، حتى أصبح أحد أكبر مجددى الفقه الإسلامى وأحد واضعى أعمدته.

تستفيض كتب التراث والسيرة والتاريخ والتراجم فى وصف الإمام مالك معددة صفاته الشخصية والجسمانية، وتجمع على أنه رضى الله عنه كان مهيبا، على سمته وقار، وفى نبرات صوته ثقة وجلال، يحب طيبات الحياة ولا يرضى إلا بأن يكون فى كامل زينته حتى وقت فقره، متبعا فى ذلك عادة الإمامين «جعفر الصادق» و«أبوحنيفة النعمان» وكان يقول لتلامذته: «إن الله يحب أن يرى أثر نعمته على عبده، وإننى أحب أن أجلس لحديث الرسول عليه الصلاة والسلام وأنا بكامل زينتى»، وبرغم علمه الكثيف ورأيه السديد وشهرته التى عمت الآفاق كان رحمه الله يتردد كثيرا فى الفتوى، وكان يكثر من الرد على فتاوى الناس قائلا: لا أدرى، حتى اشتهرت عنه تلك الكلمة التى كان يعلمها لتلاميذه قائلا لهم إن لم تستطيعوا الفتوى فقولوا لا أدرى: وروى عنه إنه قال ذات يوم مستنكرا ومتعجبا تدوين فتاواه: إنى بشر أخطئ وأرجع، وتكتبون كل ما أقوله!! ونهى تلميذا له عن كتابة فتواه قائلا: لا تكتبها فإنى لا أدرى أثبت عليها أم لا.

وروى عنه أنه كان يقول عقب كل فتوى يفتى بها، هذا ما أظنه، مرددا قوله تعالى: «إن نظن إلا ظنا وما نحن بمستيقنين».

وكان برغم عدم ممالأته للملوك والأمراء كثير التردد عليهم، غير متخاذل ولا هياب، وكان إن دخل على والٍ أو أمير ولم يجد مجلسا ينادى عليه: أو أين يجلس شيخك، يا أمير المؤمنين؟ فيجيبه الخليفة: إلى جانبى يا أبا عبدالله، فيتخطى الناس حتى يصل إلى الخليفة، وحينما عاب تلاميذه عليه تردده على الملوك قال: يرحمكم الله، وأين التكلم بالحق، إن لم يكن عندهم؟ كما أنه كان ينهى عن مدح الأمراء والملوك والولاة، وذات مرة سمع ثناء من الناس فى مجلس الحاكم فالتفت إليه قائلا: إياك أن يغرك هذا وأمثاله بثنائهم عليك، فإن من أثنى عليك وقال فيك من الخير ما ليس فيك، أوشك أن يقول فيك من الشر ما ليس فيك»، وكان كثيرا ما يردد حديث رسول الله: احثوا التراب فى وجوه المداحين، وعلى هذا كان الإمام كثيرا ما يغلظ القول للخلفاء والحكام، وحينما رأى أحدهم فى موسم الحج وقد ركب موكبا فخما وأحاطه الخدم وبدت عليه ظواهر الإسراف قال له: كان عمر بن الخطاب على فضله ينفخ النار تحت القدر حتى يخرج الدخان من لحيته وقد رضى الناس منك بدون ذلك، وقال لآخر: تفقد أمور الرعية فإنك مسؤول عنها فإن عمر بن الخطاب قال والذى نفسى بيده لو هلك جمل بشاطئ الفرات لظننت أن الله يسألنى عليه يوم القيامة، وكتب لخليفة آخر قائلا: احذر يوما لا ينجيك فيه إلا عملك وليكن لك أسوة بمن قد مضى من سلفك وعليك بتقوى الله.

ويحفظ التاريخ للإمام مالك كونه صاحب أول مؤلف فى الحديث والأثر والتفقه فى الدين، وهذا المؤلف هو «الموطأ» وفيه جمع الإمام أحاديث الرسول وبيانها وكان سبب وضعه أن يكون بمثابة الدستور أو القانون الذى يحكم به القضاة فى كل البلاد الإسلامية، وتجدر الإشارة هنا إلى أن صاحب فكرة هذا الكتاب هو الخليفة العباسى أبوجعفر المنصور فيروى أنه قال للإمام ذات يوم: اجعل العلم يا أبا عبدالله علما واحدا، فقال له مالك إن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم تفرقوا فى البلاد فأفتى كل فى مصره «أى فى بلده» بما رأى، وإن لأهل مكة قولا ولأهل المدينة قولا ولأهل العراق قولا قد تعدوا فيه طوركم، فقال فأما أهل العراق فلست أقبل منهم صرفا ولا عدلا، وإنما العلم على أهل المدينة، فضع للناس العلم فقال له مالك إن أهل العراق لا يرضون علمنا فقال أبوجعفر يضرب عليه عامتهم بالسيف وتقطع عليه ظهورهم بالسياط».

ويبدو أن الخليفة أبوجعفر المنصور كان قد ضاق من الإمام أبوحنيفة النعمان وعناده معه ورفضه أن يتولى القضاء فى عصره، كما بينا فى الحلقة الماضية، وهذا ما دفعه إلى اللجوء إلى الإمام مالك ليكتب «الموطأ» وليولى القضاء من يتبع مذهب مالك، لكن لم يكتب للمنصور أن يرى هذا العمل الكبير، فقد مكث الإمام مالك يكتب فيه ويدقق ويراجع ويحذف ويضيف أكثر من إحدى عشرة سنة «من سنة 148 هـ وحتى 159 هـ»، ويبدو أيضا أنه لم يكن يريد أن يخرجه وهذا ما وضح تهربه من الخليفة حينما طلب منه كتابته، ويدل هذا التلكؤ الذى اتبعه مالك فى إجابة الخليفة على بعد نظره، ذلك لأنه يعلم تمام العلم أنه هو ذاته ربما قد يخالف رأيا قال به أو فتوى أفتى بها، وهو ذات الشخص القابع فى ذات البلد والمتشبع بثقافته وحده، فما حال من يبعد عنه بآلاف الأميال وينهل من معين ربما لم يكن مالك ليسمع به؟!

وبرغم ما يظهر من الاقتباس السابق من محبة متبادلة وود قائم بين الخليفة العباسى أبى جعفر المنصور والإمام مالك، لكن هذا لم يمنع أن يتعرض الإمام لمحنة قاسية فى عهد ذلك الخليفة، كان سبب هذه المحنة رواية الإمام لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم «ليس على مستكره طلاق» الذى يحل فيه رسول الله للواحد أن يتحلل من يمينه أو طلاقه لامرأته إذا ما تم إكراهه عليه وإجباره على تنفيذه، وقد روى مالك هذا الحديث وقت خروج الطالبى محمد النفس الزكية على الخليفة العباسى فرأى البعض أن هذا الحديث يحلهم من بيعة المنصور لأنه أخدها منهم مكرهين، فما كان من والى المدينة إلا أن يأمر الإمام مالك بالكف عن روايته، فلم يستجب الإمام وظل يرويه للناس، ليس دعما لـ«النفس الزكية» ولا كرها لبنى العباس، ولكن لأنه حديث رسول الله الذى لا يجب كتمان أحاديثه، فما كان من الوالى إلا أن يعتقل الإمام ليذيقه مر العذاب لعناده، ونال الإمام فى هذه المحنة الكثير من العنت والتنكيل والتعذيب، حتى أخرجه المنصور واعتذر له، ولعلنا نتأكد من هذه الواقعة الواردة بكل كتب أئمة السنة الثقات من أن الخلفاء العباسيين قد اتبعوا نفسه منهج الأمويين فى محاولة إخفاء بعض الأحاديث النبوية التى لا تأتى على هواهم، وإن كان الإمام مالك صاحب المكانة الرفيعة الذى لم يكن يهوى التحدث فى أمور السياسية ولا خلافاتها قد تعرض لكل هذا العنت والتعذيب والضرب بالسياط وخلع الأكتاف جراء رفضه لكتمان حديث، فما بالنا بمن هم دونه؟
ولقد اجتهد الإمام مالك بكل وسعه فى تحقيق ما عرف بعد ذلك باسم مقاصد الشريعة، ألا وهى حفظ الدين والعقل والمال والنفس والنسل، مستعينا على ذلك بالنصوص القرآنية والحديث الشريف متحصنا بمعرفة واسعة باللغة وأسرارها ومسترشدا بروح الإسلام السمحة الرحبة، ومتدبرا آيات القرآن ومعجزاته وأسباب نزوله وناسخه ومنسوخه، كما كان حريصا فى رواية الحديث وعلى الرغم من كثرة الأحاديث التى حفظها، لكنه لم يكن يحدث بكل ما يسمع، وقيل له ذات يوم إن أحد الفقهاء يحدث بما ليس عندك فرد قائلا: لو حدثت بكل ما عندى لكأنى إذن لأحمق، ثم أضاف: لقد خرجت منى أحاديث لوددت لو أنى ضربت بكل حديث منها سوطا ولم أحدث بها.

الأصل التالى عند مالك بعد كتاب الله وسنة رسوله التى كان يستعين بها بحسب ما أوردنا هو إجماع الصحابة، فكان ينظر إلى آثار صحابة رسول الله ويرى ما طرأ عليها من مستجدات لم تحدث فى عهد الرسول ثم يرى كيف كانوا يتصرفون، فلو أجمعوا على فعل صار عند الإمام كالسنة، وإن لم يجد فكان ينظر فيما هو معمول به فى المدينة من أعراف وعادات وتصرفات لأنها من وجهة نظره كانت مستوحاة من أخلاق الرسول وتصرفاته التى كان يتبعه فيها جيرانه بالمدينة، وإن لم يجد فى كل هذا ما يشفى صدره ويطمئنه للفتوى قاس ما استجد من أمور على ما استحدث منها، فإن تعارضت نتيجة قياسه مع مصلحة المسلمين أوجب الأخذ بالمصلحة، لأن الشرع كما علم الإمام وأيقن لم يأت إلى لتحقيق مصالح المسلمين ونمائهم.

وفى الحقيقة، فإن الفقه المالكى قد أعطى لمصلحة المسلمين كلمة عليا، فكان يرى أن الله تعالى لم ينزل التنزيل ولم يبعث الرسل إلا لمصلحة الناس الشخصية والعامة، وكان كثيرا ما يفتى بموجب هذه القاعدة التى كان لإعمال العقل فيها الدور الأكبر، بشرط أن يحدث اتفاق بين الناس على أهمية هذه «المصلحة» وأن تكون مقبولة عند ذوى العقول السليمة، أن يرتفع بها الحرج لقوله تعالى: «وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِى الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ»، وعلى هذا أفتى بجواز إمامة «المفضول» الذى يفضله الناس على الأفضل درأ للخلافات والفتن، متفقا فى ذلك مع رأى الإمام زيد بن على زين العابدين، كما أفتى فى حال خلو بيت مال المسلمين من المال وكانت الدولة فى حاجة للأموال أن يوظف على الأغنياء ما يراه كافيا لهم إلى أن يظهر مال فى بيت المال، مراعيا عدم إيغار صدر الأغنياء فى ذات الوقت، كما أفتى بأنه إذا استشرى فى الأرض أو فى ناحية منها «الحرام» وانسدت الطرق على المكاسب الطيبة فلهم أن ينالوا - كارهين - من بعض هذه المكاسب، وذلك دفعا للضرر وسدا للحاجة، مجيزا بذلك أكل الميتة ولحم الخنزير وشرب الدم وغير ذلك من الخبائث إن لم يكن منها بد.

كما أفتى مالك بناء على هذا التوجه بحق الزوجة فى الطلاق إذا لم ينفق عليها زوجها درءا للمفاسد، أو إن ظهر به عيب جسدى أو أخلاقى لم يكن ظاهرا وقت العقد، وأفتى أن «ديون الله أو الدولة» كالزكاة أو الضرائب لا تؤخذ من تركة المتوفى إلا إذا اعترف بها المورث قبل وفاته، حتى إذا ثبتت هذه الديون بأى طريق آخر من الإثبات، ذلك لأن ديون العباد مقدمة على ديون الله، لأن العباد والأفراد يضارون أكثر من الدولة، أما عن ديون الله كالزكاة فالله غفور رحيم، كما أفتى مالك بعدم جواز صيام «الستة البيض» ورفض الحديث المحرض على صيامها لأن فى ذلك إطالة لشهر رمضان وهو ما لا يجوز، كما أفتى بضرورة وضع ضوابط لحق الرجال فى الطلاق والزواج وتعدد الزوجات بحيث لا تضار الزوجة ولا الأولاد ولا تتأثر الأسرة التى تعد أساسا للمجتمع، كما أوجب الأخذ بالعادات إذا لم يوجد نص قطعى الدلالة قطعى الثبوت، مؤكدا أنه من الجائز اقتراف المحظورات إذا كان فيها دفع لمضرة أكبر، وانعكس هذا التوجه فى الفقه المالكى الذى يراعى المصلحة العامة والخاصة والذى يعلى من قيمة العقل ويعطى أهمية كبيرة للاجتهاد على بقاء المذهب وانتشاره، فصار مذهب مالك من أكبر وأهم المذاهب فى العالم الإسلامى، وعليه قامت ممالك، ومن أجله شنت حروب.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /08-01-2012, 03:12 PM   #2

مشرف سابق

 

 رقم العضوية : 37935
 تاريخ التسجيل : Dec 2009
 الجنس : ~ ذكر
 المكان : ام الدنيـــــــا
 المشاركات : 32,579
 النقاط : شاعر واسير الحب has a reputation beyond reputeشاعر واسير الحب has a reputation beyond reputeشاعر واسير الحب has a reputation beyond reputeشاعر واسير الحب has a reputation beyond reputeشاعر واسير الحب has a reputation beyond reputeشاعر واسير الحب has a reputation beyond reputeشاعر واسير الحب has a reputation beyond reputeشاعر واسير الحب has a reputation beyond reputeشاعر واسير الحب has a reputation beyond reputeشاعر واسير الحب has a reputation beyond reputeشاعر واسير الحب has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 134165
 قوة التقييم : 68

شاعر واسير الحب غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر Yahoo إلى شاعر واسير الحب

أوسمة العضو

وسام تميز شرطة المنتدى مسابقة ادم الحصرى مسابقة تنشيط الفلاشات المركز الاول وسام تكريم من الخزعبلات وسام المشرف المميز المسابقه السياسيه التحليله وسام المركز الثانىchant flash وسام تميز فى السويتش ماكس نشاط فوتوشوبي وسام المشرف المميز 

افتراضي رد: الإمام مالك. . فقيه المدينة

شكرا علي الافادة والمعلومات
جزاك الله خيرا
دمت بخير
لك تحيتي







  رد مع اقتباس
قديم منذ /12-29-2012, 08:45 AM   #3

عضو مشارك

 

 رقم العضوية : 22998
 تاريخ التسجيل : Jun 2009
 المشاركات : 306
 النقاط : ناطق العبيدي will become famous soon enough
 درجة التقييم : 50
 قوة التقييم : 0

ناطق العبيدي غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

سلمت يداك على روعة آختيارك..
إختيار بمنتهى الذوق والروعه..
يعطيك العآفيه يآرب..
ننتظر منك المزيد من الروائع..
تقبل مني آجمل تحيه ..~







  رد مع اقتباس
قديم منذ /01-23-2013, 11:28 PM   #4

مشرف القسم الإسلامي سابقا

 

 رقم العضوية : 32168
 تاريخ التسجيل : Oct 2009
 الجنس : ~ رجل
 المكان : مصراوي
 المشاركات : 4,501
 النقاط : ناصرعبده has a spectacular aura aboutناصرعبده has a spectacular aura aboutناصرعبده has a spectacular aura about
 درجة التقييم : 243
 قوة التقييم : 1

ناصرعبده غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شاعر واسير الحب
شكرا علي الافادة والمعلومات
جزاك الله خيرا
دمت بخير
لك تحيتي

ولك مثل ما قلت اخي الكريم







  رد مع اقتباس
قديم منذ /01-23-2013, 11:28 PM   #5

مشرف القسم الإسلامي سابقا

 

 رقم العضوية : 32168
 تاريخ التسجيل : Oct 2009
 الجنس : ~ رجل
 المكان : مصراوي
 المشاركات : 4,501
 النقاط : ناصرعبده has a spectacular aura aboutناصرعبده has a spectacular aura aboutناصرعبده has a spectacular aura about
 درجة التقييم : 243
 قوة التقييم : 1

ناصرعبده غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ناطق العبيدي
سلمت يداك على روعة آختيارك..
إختيار بمنتهى الذوق والروعه..
يعطيك العآفيه يآرب..
ننتظر منك المزيد من الروائع..
تقبل مني آجمل تحيه ..~

اشكرك اخي الكريم







  رد مع اقتباس
قديم منذ /01-31-2013, 05:11 PM   #6

نبض الفرح

مشرف قسم صفحات مكشوفة سابقا

 

 رقم العضوية : 21701
 تاريخ التسجيل : Jun 2009
 الجنس : ~ رجل
 المكان : هي عنـــــواني
 المشاركات : 10,823
 الحكمة المفضلة : يؤجل الله أمانينا ولا ينسـاها
 النقاط : Mo chahin has a reputation beyond reputeMo chahin has a reputation beyond reputeMo chahin has a reputation beyond reputeMo chahin has a reputation beyond reputeMo chahin has a reputation beyond reputeMo chahin has a reputation beyond reputeMo chahin has a reputation beyond reputeMo chahin has a reputation beyond reputeMo chahin has a reputation beyond reputeMo chahin has a reputation beyond reputeMo chahin has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 2248589
 قوة التقييم : 1125

Mo chahin غير متواجد حالياً

 

 

 

 

أوسمة العضو

مسابفة النهائيه 2013 449 وسام المركز الثانى افضل دويتو وسام المركز الثالث فى مسابقة المشرفين 110 

افتراضي

ربنا يجعله فى ميزان حسناتك يا ناصر ,,

اشكرك جدا ,,







  رد مع اقتباس
قديم منذ /01-31-2013, 06:25 PM   #7

عضو جديد

 

 رقم العضوية : 80585
 تاريخ التسجيل : Feb 2012
 العمر : 30
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : بلاد الرافدين
 المشاركات : 103
 الحكمة المفضلة : ان اكون واثقا من نفسي لا يعني اني متكبر
 النقاط : noor_hh268 has a reputation beyond reputenoor_hh268 has a reputation beyond reputenoor_hh268 has a reputation beyond reputenoor_hh268 has a reputation beyond reputenoor_hh268 has a reputation beyond reputenoor_hh268 has a reputation beyond reputenoor_hh268 has a reputation beyond reputenoor_hh268 has a reputation beyond reputenoor_hh268 has a reputation beyond reputenoor_hh268 has a reputation beyond reputenoor_hh268 has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 10186
 قوة التقييم : 0

noor_hh268 غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

شكرا” على هذه المعلومات الرائعة المتألقة ياروعة







  رد مع اقتباس
قديم منذ /02-16-2013, 06:46 PM   #8

اداريه سابقه

 

 رقم العضوية : 82168
 تاريخ التسجيل : Mar 2012
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : المنصوره
 المشاركات : 76,483
 الحكمة المفضلة : كن جميلا ترى الوجود جميلا
 النقاط : توحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 5270345
 قوة التقييم : 2636

توحد ارواح غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

عبقرى المنتدى المركز الاول مسابقه  تنشيط الصحه وسام تميز القسم العام 2016 مسابقة شغل مخك وسام مسابقة انا بعرف اكتب وسام الشخصيات التاريخيه حملة تنشيط الصحة مسابقة السياحة والشخصيات التاريخية وسام حملة تنشيط قسم التنميه البشريه 2015 مركز اول وسام النشاط العام لشهر أكتوبر 2015 

افتراضي

الامام مالك هو حجة الامه و كان فقيه عظيم و له من الفتاوى الكثير و النافع
حتى قيل لايفتى ومالك ف المدينه و قد اجتهد كثيرا من اجل تحقيق الشريعه الاسلاميه
حتى صار مذهبه من اكبر المذاهب الاسلاميه رحمه الله رحمة واسعه
مشكور اخى و جزاك الله خيرا








التعديل الأخير تم بواسطة توحد ارواح ; 02-16-2013 الساعة 06:48 PM
  رد مع اقتباس
قديم منذ /02-24-2013, 10:56 PM   #9

مشرف القسم الإسلامي سابقا

 

 رقم العضوية : 32168
 تاريخ التسجيل : Oct 2009
 الجنس : ~ رجل
 المكان : مصراوي
 المشاركات : 4,501
 النقاط : ناصرعبده has a spectacular aura aboutناصرعبده has a spectacular aura aboutناصرعبده has a spectacular aura about
 درجة التقييم : 243
 قوة التقييم : 1

ناصرعبده غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي








  رد مع اقتباس
قديم منذ /04-06-2013, 10:50 AM   #10

فراشة فلسطين

مميزه لنشاط العـــــام

 

 رقم العضوية : 92177
 تاريخ التسجيل : Apr 2013
 الجنس : ~ أنثى
 المكان : الاردن_عمان
 المشاركات : 17,346
 الحكمة المفضلة : من فقد الله ماذا وجد؟؟؟ ومن وجد الله ماذا فقد؟؟؟
 النقاط : اسيل الفلسطينية has a reputation beyond reputeاسيل الفلسطينية has a reputation beyond reputeاسيل الفلسطينية has a reputation beyond reputeاسيل الفلسطينية has a reputation beyond reputeاسيل الفلسطينية has a reputation beyond reputeاسيل الفلسطينية has a reputation beyond reputeاسيل الفلسطينية has a reputation beyond reputeاسيل الفلسطينية has a reputation beyond reputeاسيل الفلسطينية has a reputation beyond reputeاسيل الفلسطينية has a reputation beyond reputeاسيل الفلسطينية has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 665920
 قوة التقييم : 333

اسيل الفلسطينية غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

تكريم فى قسم النقاش التميز فى قسم الحياة الزوجيه تكريم فى قسم الديكور فوز فى مسابقة مركز اول وسام مسابقه تاريخ لاعب وسام مسابقه تحدى الاقوياء وسام الحوار وسام العضو النشيط وسام مميزه قسم الميكب وسام مسابقه قسمك الافضل 

افتراضي

الله يعطيك العافيه
اختيار راائع وموفق







  رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
مالك

« خلافة الواثق بالله | من هو محمد صلى الله عليه وسلم ؟ »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

Posting Rules
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نسرين فقيه و اهميه اللون الاسود سوماى الازياء الاناقة - ملابس شتوية - ملابس صيفية - اناقة - ازياء 3 06-07-2012 03:08 AM
الإمام مالك ي سوف منتدى الشخصيات التاريخيه 1 01-11-2011 01:52 PM
معاتبه الصديق اهون من فقده ♥..pure مواضيع عامة - ثقافة عامة 8 07-30-2010 05:34 AM
~*¤ô§ô¤*~ || عقل فقيه...وأجمل تصميمااات 2010 رووووعة وذوووووق || ~*¤ô§ô¤*~ Silver Flower الازياء الاناقة - ملابس شتوية - ملابس صيفية - اناقة - ازياء 8 11-21-2009 08:16 PM


الساعة الآن 11:15 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w


elMagic Style.Design By:۩۩ elMagic ۩۩