..{ فع‘ــآآليـآآت المنتــدى }..



آخر 12 مواضيع
شعار منتديات بنات مصر 2025 - Logo BanatMasr.net
الكاتـب : JUST AHMED - مشاركات : 12 -
بعد الشهاده تلقيت رساله هل تعرف مضمونها
الكاتـب : كريم عاصم - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 5 -
مَلْحَمَةُ الْحَنِينِ…
الكاتـب : إيلاانا - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 6 -
قرارات التعليم الاخيره
الكاتـب : همس الحنين - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 5 -
أين الجريمه
الكاتـب : gntlsoll - آخر مشاركة : كريم عاصم - مشاركات : 5 -
واجب عزاء لاخونا كريم عاصم
الكاتـب : ^^khL oUD - آخر مشاركة : جعلوني تيتشرا - مشاركات : 18 -
وجع لبنان
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : أزهار - مشاركات : 6 -
هل انتصرت اسرائيل؟
الكاتـب : همس الحنين - آخر مشاركة : أزهار - مشاركات : 11 -
حسن نصرالله راعب العدو
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : أزهار - مشاركات : 5 -
الزمالك يهزم الأهلي ويتوج ببطولة السوبر الأفريقي
الكاتـب : 7laa - آخر مشاركة : جعلوني تيتشرا - مشاركات : 12 -
صرخه ودمعه
الكاتـب : همس الحنين - مشاركات : 14 -
بعد شربة المباه نطق بالشهاده هل ستقتله
الكاتـب : كريم عاصم - آخر مشاركة : أزهار - مشاركات : 16 -

الإهداءات


مسابقة قصص القران ....

منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /08-06-2012, 07:01 PM   #1

مشرفة سابقة

 

 رقم العضوية : 50416
 تاريخ التسجيل : Jun 2010
 العمر : 30
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : مش فاكره بالظبط
 المشاركات : 7,805
 الحكمة المفضلة : مافيش هه :(
 النقاط : تيتشر نفشه ツ has a reputation beyond reputeتيتشر نفشه ツ has a reputation beyond reputeتيتشر نفشه ツ has a reputation beyond reputeتيتشر نفشه ツ has a reputation beyond reputeتيتشر نفشه ツ has a reputation beyond reputeتيتشر نفشه ツ has a reputation beyond reputeتيتشر نفشه ツ has a reputation beyond reputeتيتشر نفشه ツ has a reputation beyond reputeتيتشر نفشه ツ has a reputation beyond reputeتيتشر نفشه ツ has a reputation beyond reputeتيتشر نفشه ツ has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 5671162
 قوة التقييم : 2836

تيتشر نفشه ツ غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

تكريم وسام مسابقه لو وسام افضل مستضيف افضل نغمة حلم الشيطان وسام اجمل ابتسامة طفل 244 271 55 

افتراضي مسابقة قصص القران ....

,,,,,,,السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,,,,,,



كل سنــــه وحضراتكم طيبين وبصحة وهنا يارب




قبل كل حاجه عاوزه اهدي تشكراتي للعسوله مرام علشان عملتلي البنر بالشكل الجميل اللي انتو شايفينو :biggrin:




نبدأ نشرح طريقة المسابقه ..........




المسابقه هتكون عباره عن ::




ان شاء الله كل يوم هنزل مجموعة من الايات الايات دي بتحكي قصه معينه ومطلوب من المتسابق ::




1/ انو يحكيلنا القصه دي بكل تفاصيلها بطريقه منظمه ومرتبه ...




2/ يذكر لنا في اي سوره تكون هذه الايات وهل هذه السوره مكية ام مدنيه ...




ملاحظات ::




×× كل المطلوب دا هيكون في رد على الموضوع ده ××



×× اول واحد يرد بالحل الصحيح هو الفائز ××



×× لكل فائز مره واحده للفوز لاتتكرر لكي يتيح الفرصه للاخرين ××



×× مدة المسابقه عشرة ايام فقط وان زادت لاأعلم بالظروف لكن الثابت بأذن الله عشرة ايام ××




الجوائز ::



يمنح الفائز 50 مشاركه ....



اتمنى مسابقتي تعجبكم



يلا بينا نتفاااااااااعل وننشـــــــر قصـــص قرأننــــا ...









  رد مع اقتباس
قديم منذ /08-07-2012, 12:08 AM   #2

 

 رقم العضوية : 45025
 تاريخ التسجيل : Mar 2010
 العمر : 31
 الجنس : ~ رجل
 المكان : الرياض
 المشاركات : 98,887
 الحكمة المفضلة : سأدع الدنيـا تفعـل بـيّ مـا تشاء . فــهــي " لــن "تتجـرأ ان تفعـل " أكثـر " مِمـآ كتبـه الله لـــيّ
 النقاط : ۩۩ elMagic ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ elMagic ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ elMagic ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ elMagic ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ elMagic ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ elMagic ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ elMagic ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ elMagic ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ elMagic ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ elMagic ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ elMagic ۩۩ has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 16445873
 قوة التقييم : 8223

۩۩ elMagic ۩۩ غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

MY MmS

أوسمة العضو

16 73 مسابقه الاسلامى سلوك طفل وسام التميز في الدورة الفوتوشوبية وسام مسابقة النقاش مركز ثالث حملة تنشيط الصحة المركز الأول مسابقه قلم ونقاش وسام التوبيك الشبابي بقسم يوميات الاعضاء اكتوبر 20 

افتراضي رد: مسابقة قصص القران ....

تمام ى رنين
تمت الموافقه
يلا بالتوفيق بقآ ,,







  رد مع اقتباس
قديم منذ /08-07-2012, 12:50 AM   #3

حُ ــلُمِى اّلـسَمَــاّءْ ︿

 

 رقم العضوية : 52304
 تاريخ التسجيل : Jul 2010
 العمر : 27
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : In my special World
 المشاركات : 5,555
 الحكمة المفضلة : اّحْمَد البَـلاّغَه الصَمْــتُ حْيّنَ لـاّ يَحْـسُن الكَـلـاّمْ
 النقاط : м a я a м has a reputation beyond reputeм a я a м has a reputation beyond reputeм a я a м has a reputation beyond reputeм a я a м has a reputation beyond reputeм a я a м has a reputation beyond reputeм a я a м has a reputation beyond reputeм a я a м has a reputation beyond reputeм a я a м has a reputation beyond reputeм a я a м has a reputation beyond reputeм a я a м has a reputation beyond reputeм a я a м has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 127911
 قوة التقييم : 64

м a я a м غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

240 

افتراضي رد: مسابقة قصص القران ....

هههههههههههههههههه
ي حبيبى مش يستاّهل والله انتى تؤمرى :*
وتسلمى ع المساّبقه الجميله دى
بالتوفيق اّن شاّء الله







  رد مع اقتباس
قديم منذ /08-07-2012, 01:20 AM   #4

مشرفة سابقة

 

 رقم العضوية : 50416
 تاريخ التسجيل : Jun 2010
 العمر : 30
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : مش فاكره بالظبط
 المشاركات : 7,805
 الحكمة المفضلة : مافيش هه :(
 النقاط : تيتشر نفشه ツ has a reputation beyond reputeتيتشر نفشه ツ has a reputation beyond reputeتيتشر نفشه ツ has a reputation beyond reputeتيتشر نفشه ツ has a reputation beyond reputeتيتشر نفشه ツ has a reputation beyond reputeتيتشر نفشه ツ has a reputation beyond reputeتيتشر نفشه ツ has a reputation beyond reputeتيتشر نفشه ツ has a reputation beyond reputeتيتشر نفشه ツ has a reputation beyond reputeتيتشر نفشه ツ has a reputation beyond reputeتيتشر نفشه ツ has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 5671162
 قوة التقييم : 2836

تيتشر نفشه ツ غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

تكريم وسام مسابقه لو وسام افضل مستضيف افضل نغمة حلم الشيطان وسام اجمل ابتسامة طفل 244 271 55 

افتراضي رد: مسابقة قصص القران ....

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة м a я a м
هههههههههههههههههه
ي حبيبى مش يستاّهل والله انتى تؤمرى :*
وتسلمى ع المساّبقه الجميله دى
بالتوفيق اّن شاّء الله

انتي اللي نن عنيا يابت انتي

ابقي تابعينا يابت







  رد مع اقتباس
قديم منذ /08-07-2012, 07:33 AM   #5

عضو برونزي

 

 رقم العضوية : 20701
 تاريخ التسجيل : Jun 2009
 العمر : 29
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : Egypt
 المشاركات : 547
 الحكمة المفضلة : سيفتح الله بابا كنت تحسبه من شدة اليأس انه لم يخلق بمفتاح
 النقاط : ωh!tε fℓoωεr will become famous soon enough
 درجة التقييم : 50
 قوة التقييم : 0

ωh!tε fℓoωεr غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي رد: مسابقة قصص القران ....

مسابقة جميلة ومفيدة
تسلم ايديكى
ان شاء الله منتظرين اول الأيات







  رد مع اقتباس
قديم منذ /08-07-2012, 09:24 AM   #6

مشرفة سابقة

 

 رقم العضوية : 50416
 تاريخ التسجيل : Jun 2010
 العمر : 30
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : مش فاكره بالظبط
 المشاركات : 7,805
 الحكمة المفضلة : مافيش هه :(
 النقاط : تيتشر نفشه ツ has a reputation beyond reputeتيتشر نفشه ツ has a reputation beyond reputeتيتشر نفشه ツ has a reputation beyond reputeتيتشر نفشه ツ has a reputation beyond reputeتيتشر نفشه ツ has a reputation beyond reputeتيتشر نفشه ツ has a reputation beyond reputeتيتشر نفشه ツ has a reputation beyond reputeتيتشر نفشه ツ has a reputation beyond reputeتيتشر نفشه ツ has a reputation beyond reputeتيتشر نفشه ツ has a reputation beyond reputeتيتشر نفشه ツ has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 5671162
 قوة التقييم : 2836

تيتشر نفشه ツ غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

تكريم وسام مسابقه لو وسام افضل مستضيف افضل نغمة حلم الشيطان وسام اجمل ابتسامة طفل 244 271 55 

افتراضي رد: مسابقة قصص القران ....

اعوذ بالله من الشيطان الرجيم

قال تعالى ((ويسئلونك عن ذي القرنين قل سأتلو عليكم منه ذكرا * انا مكنا له في الارض واتيناه من كل شيئ سببا * فأتبع سببا *

حتى اذا بلغ مغرب الشمس وجدها تغرب في عين حمئة ووجد عندها قوما قلنا ياذا القرنين اما أن تعذب واما ان تتخذ فيهم حسنا *

قال اما من ظلم فسوف نعذبه ثم يرد الى ربه فيعذبه عذابا نكرا * واما من ءامن وعمل صالحا فله جزاء الحسنى وسنقول له من امرنا

يسرا * ثم اتبع سببا * حتى اذا بلغ مطلع الشمس وجدها تطلع على قوم لم نجعل لهم من دونها سترا* كذلك وقد احطنا بما لديه

خبرا * ثم اتبع سببا * حتى اذا بلغ بين السدين وجد من دونهما قوما لايكادون يفقهون قولا * قالوا ياذا القرنين ان يأجوج ومأجوج

مفسدون في الارض فهل نجعل لك خرجا على ان تجعل بيننا وبينهم سدا * قال مامكني فيه ربي خير فأعينوني بقوة اجعل بينكم

وبينهم ردما * ءاتوني زبر الحديد حتى اذا ساوى بين الصدفين قال انفخوا حتى اذا جعله نارا قال ءاتوني افرغ عليه قطرا *

فما اسطاعوا ان يظهروه وما استطاعوا له نقبا * قال هذا رحمة من ربي فاذا جاء وعد ربي جعله دكاء وكان وعد ربي حقا * ))


يـــــــــلا ونقول مين اول فايز معانا ....







  رد مع اقتباس
قديم منذ /08-07-2012, 09:39 AM   #7

عضو برونزي

 

 رقم العضوية : 20701
 تاريخ التسجيل : Jun 2009
 العمر : 29
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : Egypt
 المشاركات : 547
 الحكمة المفضلة : سيفتح الله بابا كنت تحسبه من شدة اليأس انه لم يخلق بمفتاح
 النقاط : ωh!tε fℓoωεr will become famous soon enough
 درجة التقييم : 50
 قوة التقييم : 0

ωh!tε fℓoωεr غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي رد: مسابقة قصص القران ....

سؤال يا قمر احنا اللى نفسر الايات بنفسنا ولا نجيب تفسيرها







  رد مع اقتباس
قديم منذ /08-07-2012, 09:49 AM   #8

عضو برونزي

 

 رقم العضوية : 20701
 تاريخ التسجيل : Jun 2009
 العمر : 29
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : Egypt
 المشاركات : 547
 الحكمة المفضلة : سيفتح الله بابا كنت تحسبه من شدة اليأس انه لم يخلق بمفتاح
 النقاط : ωh!tε fℓoωεr will become famous soon enough
 درجة التقييم : 50
 قوة التقييم : 0

ωh!tε fℓoωεr غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي رد: مسابقة قصص القران ....

اسم السورة : سورة الكهف
نوعها : سورة مكية

التفسير :
{{وَيَسْأَلُونَكَ عَنْ ذِي الْقَرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُمْ مِنْهُ ذِكْرًا *}}.
قوله تعالى: { {وَيَسْأَلُونَكَ} } سواء من يهود أو من قريش أو من غيرهم.
{ {عَنْ ذِي الْقَرْنَيْنِ} } أي: صاحب القرنين، وكان له ذكر في التاريخ، وقد قال اليهود لقريش: اسألوا محمداً عن هذا الرجل؛ فإن أخبركم عنه فهو نبي، ولماذا سمي بذي القرنين؟ قيل: معناه ذي الملك الواسع من المشرق والمغرب، فإن المشرق قرن والمغرب قرن، كما قال النبي صلّى الله عليه وسلّم عن المشرق: «حيث يطلع قرن الشيطان» [(44)]، فيكون هذا كناية عن سعة ملكه، وقيل: ذي القرنين لقوته، ولذلك يعرف أن الفحل من الضأن الذي له قرون يكون أشد وأقوى، وقيل: لأنه كان على رأسه قرنان كتاج الملوك، والحقيقة أن القرآن العظيم لم يبين سبب تسميته بذي القرنين، لكن أقرب ما يكون للقرآن العظيم «المالك للمشرق والمغرب»، وهو مناسب تماماً؛ حيث قال النبي صلّى الله عليه وسلّم عن الشمس إنها: «تطلع بين قرني شيطان» [(45)].
{ {قُلْ} } لمن سألك: { {سَأَتْلُو عَلَيْكُمْ مِنْهُ ذِكْرًا} } وليس كل ذكره بل ذكراً منه، ثم قصَّ الله القصة:
* * *
{{إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الأَرْضِ وَآتَيْنَاهُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا *}}.
قوله تعالى: { {إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الأَرْضِ} } وذلك بثبوت ملكه وسهولة سيره وقوته.
{ {وَآتَيْنَاهُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا} } أي شيئاً يتوصل به إلى مقصوده، وقوله: { {مِنْ كُلِّ شَيْءٍ} } لا يعم كل شيء؛ لكن المراد من كل شيء يحتاج إليه في قوة السلطان، والتمكين في الأرض، والدليل على هذا أن «كل شيء» بحسب ما تضاف إليه، فإن الهدهد قال لسليمان عليه السلام عن ملكة اليمن سبأ: {{وَأُوتِيَتْ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ}} [النمل: 23] ، ومعلوم أنها لم تؤت ملك السموات والأرض، لكن من كل شيء يكون به تمام الملك، كذلك قال الله تعالى عن ريح عاد: {{تُدَمِّرُ كُلَّ شَيْءٍ}} [الأحقاف: 25] ، ومعلوم أنها ما دَمَّرت كل شيء، فالمساكن ما دُمِّرت كما قال تعالى: {{فَأَصْبَحُوا لاَ يُرَى إِلاَّ مَسَاكِنُهُمْ}} [الأحقاف: 25] .
* * *
{{فَأَتْبَعَ سَبَبًا *}}.
قوله تعالى: { {فَأَتْبَعَ سَبَبًا *} } أي: تبع السبب الموصل لمقصوده فإنه كان حازماً، انتفع بما أعطاه الله تعالى من الأسباب؛ لأن من الناس من ينتفع، ومن الناس من لا ينتفع، ولكن هذا الملك انتفع { {فَأَتْبَعَ سَبَبًا *} } وجال في الأرض.
* * *
{{حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِنْدَهَا قَوْمًا قُلْنَا ياذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَنْ تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَنْ تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْناً *}}.
قوله تعالى: { {حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ} } من المعلوم أن المراد هو المكان الذي تغرب الشمس فيه، وهو البحر؛ لأن السائر إلى المغرب سوف يصطدم بالبحر والشمس إذا رآها الرائي وجدها تغرب فيه.
{ {وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ} } هي أرض البحر { {حَمِئَةٍ} } مسودة من الماء، لأن الماء إذا مكث طويلاً في الأرض صارت سوداء، ومعلوم أنها تغرب في هذه العين الحمئة حسب رؤية الإنسان، وإلاَّ فهي أكبر من الأرض، وأكبر من هذه العين الحمئة، وهي تدور على الأرض، لكن لا حرج أن الإنسان يخبر عن الشيء الذي تراه عيناه بحسب ما رآه.
{ {وَوَجَدَ عِنْدَهَا} } أي عند العين الحمئة وهو البحر { {قَوْمًا} }.
{ {قُلْنَا ياذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَنْ تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَنْ تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْناً} } يعني أن الله خيره بين أن يعذبهم بالقتل أو بغير القتل أو يحسن إليهم؛ وذلك لأن ذي القرنين ملك عاقل، ملك عادل، ويدل لعقله ودينه أنه:
{{قَالَ أَمَّا مَنْ ظَلَمَ فَسَوْفَ نُعَذِّبُهُ ثُمَّ يُرَدُّ إِلَى رَبِّهِ فَيُعَذِّبُهُ عَذَابًا نُكْرًا *وَأَمَّا مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُ جَزَاءً الْحُسْنَى وَسَنَقُولُ لَهُ مِنْ أَمْرِنَا يُسْرًا *}}.
حكمٌ عدل: { {أَمَّا مَنْ ظَلَمَ} } وذلك بالشرك لأن الظلم يطلق على الشرك وعلى غيره، لكن الظاهر، والله أعلم، هنا أن المراد به الشرك لأنه قال: { {وَأَمَّا مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُ جَزَاءً الْحُسْنَى} }.
يقول: { {أَمَّا مَنْ ظَلَمَ فَسَوْفَ نُعَذِّبُهُ} } العذاب الذي يكون تعزيراً، وعذاب التعزير يرجع إلى رأي الحاكم، إما بالقتل أو بغيره.
{ {ثُمَّ يُرَدُّ إِلَى رَبِّهِ فَيُعَذِّبُهُ عَذَابًا نُكْرًا} } لأن العقوبات لا تطهر الكافرين، فالمسلم تطهره العقوبات، أما الكافر فلا، فإنه يعذب في الدنيا وفي الآخرة، نعوذ بالله من ذلك.
قوله: { {نُكْرًا} } ينكره المُعَذَّب بفتح الذال، ولكنه بالنسبة لله تعالى ليس بنُكر، بل هو حق وعدل، لكنه ينكره المُعَذَّب ويرى أنه شديد.
{ {وَأَمَّا مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُ جَزَاءً الْحُسْنَى وَسَنَقُولُ لَهُ مِنْ أَمْرِنَا يُسْرًا *} } المؤمن العامل للصالحات له جزاء عند الله { {الْحُسْنَى} } وهي الجنة كما قال تعالى: {{لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ}} [يونس: 26] ، فسرها النبي صلّى الله عليه وسلّم بأن: { {الْحُسْنَى} } هي الجنة. والزيادة هي النظر إلى وجه الله [(46)].
{ {وَسَنَقُولُ لَهُ مِنْ أَمْرِنَا يُسْرًا} } أي سنقول له قولاً يسراً لا صعوبة فيه، فوعد الظالم بأمرين: أنه يعذبه، وأنه يرد إلى ربه فيعذبه عذاباً نكراً، والمؤمن وعده بأمرين: بأن له { {الْحُسْنَى} } وأنه يعامله بما فيه اليسر والسهولة، لكن تأمل في حال المشرك بدأ بتعذيبه ثم ثنى بتعذيب الله، والمؤمن بدأ بثواب الله أولاً ثم بالمعاملة باليسر ثانياً، والفرق ظاهر لأن مقصود المؤمن الوصول إلى الجنة، والوصول إلى الجنة لا شك أنه أفضل وأحب إليه من أن يقال له قول يُسر، وأما الكافر فعذاب الدنيا سابق على عذاب الآخرة وأيسر منه فبدأ به، وأيضاً فالكافر يخاف من عذاب الدنيا أكثر من عذاب الآخرة؛ لأنه لا يؤمن بالثاني.
* * *
{{ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَبًا *حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَطْلُعُ عَلَى قَوْمٍ لَمْ نَجْعَلْ لَهُمْ مِنْ دُونِهَا سِتْرًا *}}.
قوله تعالى: { {حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ} } أي: موضع طلوعها، أتبع أولاً السبب إلى المغرب ووصل إلى نهاية الأرض اليابسة مما يمكنه أن يصل إليه ثم عاد إلى المشرق، لأن عمارة الأرض تكون نحو المشرق والمغرب، ولذلك قال النبي صلّى الله عليه وسلّم: «إن الله زَوَى لي الأرض فرأيت مشارقها ومغاربها» [(47)] دون الشمال والجنوب لأن الشمال والجنوب أقصاه من الشمال، وأقصاه من الجنوب كله ثلج ليس فيه سكان، فالسكان يتبعون الشمس من المشرق إلى المغرب، أو من المغرب إلى المشرق.
{ {وَجَدَهَا تَطْلُعُ عَلَى قَوْمٍ لَمْ نَجْعَلْ لَهُمْ مِنْ دُونِهَا سِتْرًا} } وجدها تطلع على قوم ليس عندهم بناء، ولا أشجار ظليلة ولا دور ولا قصور، وبعض العلماء بالغ حتى قال: وليس عليهم ثياب، لأن الثياب فيها نوع من الستر. المهم أن الشمس تحرقهم.
* * *
{{كَذَلِكَ وَقَدْ أَحَطْنَا بِمَا لَدَيْهِ خُبْرًا *}}.
قوله تعالى: { {كَذَلِكَ} } يعني الأمر كذلك على حقيقته.
{ {وَقَدْ أَحَطْنَا بِمَا لَدَيْهِ خُبْرًا} } أي قد علمنا علم اليقين بما عنده من وسائل الملك وامتداده، أي: بكل ما لديه من ذلك.
* * *
{{ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَبًا *حَتَّى إِذَا بَلَغَ بَيْنَ السَّدَّيْنِ وَجَدَ مِنْ دُونِهِمَا قَوْمًا لاَ يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ قَوْلاً *}}.
قوله تعالى: { {أَتْبَعَ سَبَبًا} } يعني سار واتخذ سبباً يصل به إلى مراده.
{ {حَتَّى إِذَا بَلَغَ بَيْنَ السَّدَّيْنِ} } السدين هما جبلان عظيمان يحولان بين الجهة الشرقية من شرق آسية، والجهة الغربية، وهما جبلان عظيمان بينهما منفذ ينفذ منه الناس.
{ {وَجَدَ مِنْ دُونِهِمَا} } أي: لا بينهما ولا وراءهما.
{ {قَوْمًا} } قيل: إنهم الأتراك.
{ {لاَ يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ قَوْلاً} } فيها قراءتان: «لاَّ يَكَادُونَ يُفْقِهُونَ قَوْلاً» و«لاَّ يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ قَوْلاً» والفرق بينهما ظاهر: لا { {يَفْقَهُونَ} } يعني هم، لا «يُفْقِهُونَ» أي: غيرهم، يعني هم لا يعرفون لغة الناس، والناس لا يعرفون لغتهم، هذه فائدة القراءتين، وكلتاهما صحيحة، وكل واحدة تحمل معنىً غير معنى القراءة الأخرى، لكن بازدواجهما نعرف أن هؤلاء القوم لا يعرفون لغة الناس، والناس لا يعرفون لغتهم.
* * *
{{قَالُوا ياذَا الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ خَرْجًا عَلَى أَنْ تَجْعَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ سَدًّا *}}.
قوله تعالى: { {قَالُوا ياذَا الْقَرْنَيْنِ} } وحينئذٍ يقع إشكال كيف يكونوا { {لاَ يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ قَوْلاً} } ثم ينقل عنهم أنهم خاطبوا ذا القرنين بخطاب واضح فصيح: { {قَالُوا ياذَا الْقَرْنَيْنِ} }؟
والجواب عن هذا سهل جداً، وهو أن ذا القرنين أعطاه الله تعالى ملكاً عظيماً، وعنده من المترجمين ما يُعرف به ما يريد، وما يَعرف به ما يريد غيره، على أنه قد يكون الله ـ عزّ وجل ـ قد ألهمه لغة الناس الذين استولى عليهم كلِّهم، المهم أنهم خاطبوا ذا القرنين بخطاب واضح { {قَالُوا ياذَا الْقَرْنَيْنِ} }، نادَوه بلقبه تعظيماً له.
{ {إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ} } يأجوج ومأجوج هاتان قبيلتان من بني آدم كما صح ذلك عن النبي صلّى الله عليه وسلّم، فإن النبي صلّى الله عليه وسلّم لما حدَّث الصحابة بأن الله ـ عزّ وجل ـ يأمر آدم يوم القيامة فيقول:
«يَا آدَمُ، فَيَقُولُ: لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ وَالْخَيْرُ فِي يَدَيْكَ، فَيَقُولُ: أَخْرِجْ بَعْثَ النَّارِ، قَالَ: وَمَا بَعْثُ النَّارِ؟ قَالَ: مِنْ كُلِّ أَلْفٍ تِسْعَمِائَةٍ وَتِسْعَةً وَتِسْعِينَ، فَعِنْدَهُ يَشِيبُ الصَّغِير، وَتَضَعُ كُلّ ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا، وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى وَمَا هُمْ بِسُكَارَى، وَلَكِنَّ عَذَابَ الله شَدِيد» [فاشتد ذلك عليهم] قالوا: يا رسول الله، وأيُّنا ذلك الواحد؟ قال: «أَبْشِرُوا فَإِنَّ مِنْكُم رَجُلٌ وَمِنْ يَأْجُوج ومَأْجُوج أَلْفٌ». ثم قال: «وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ إِنِّي أَرْجُو أَنْ تَكُونُوا رُبُعَ أَهْلِ الجَنَّةِ...» إلخ الحديث[(48)].
وبهذا نعرف خطأ من قال: إنهم ليسوا على شكل الآدميين وأن بعضهم في غاية ما يكون من القِصَر، وبعضهم في غاية ما يكون من الطول، وأن بعضهم له أذن يفترشها، وأذن يلتحف بها وما أشبه ذلك، كل هذا من خرافات بني إسرائيل، ولا يجوز أن نصدقه، بل يقال: إنهم من بني آدم، لكن قد يختلفون كما يختلف الناس في البيئات، فتجد أهل خط الاستواء بيئتهم غير بيئة الشماليين، فكل له بيئة، الشرقيون الآن يختلفون عن أهل وسط الكرة الأرضية، فهذا ربما يختلفون فيه، أما أن يختلفوا اختلافاً فادحاً كما يذكر، فهذا ليس بصحيح.
{ {مُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ} } الإفساد في الأرض يعم كل ما كان غير صالح، وغير أصلح، يفسدونها في القتل، وفي النهب، وفي الانحراف، وفي الشرك، وفي كل شيء، المهم أنهم يحتاجون إلى أحد يحميهم من هؤلاء.
{ {فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ خَرْجًا عَلَى أَنْ تَجْعَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ سَدًّا} } يعني حاجزاً يمنع من حضورهم إلينا، فعرضوا عليه أن يعطوه شيئاً، وهذا اجتهاد في غير محله، لكنهم خافوا أن يقول لا، ولا يمكنهم بعد ذلك، وإلاَّ هذا الاجتهاد: كيف يقولون لهذا الملك الذي فتح مشارق الأرض ومغاربها: { {فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ خَرْجًا عَلَى أَنْ تَجْعَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ سَدًّا} } هذا لا يقال إلاَّ لشخصٍ لا يستطيع. لكنهم قالوا ذلك خوفاً من أن يرد طلبهم، يريدون أن يقيموا عليه الحجة بأنهم أرادوا أن يعطوه شيئاً يحميهم به من هؤلاء، قال في الجواب:
{{مَا مَكَّنْنِي فِيهِ رَبِّي خَيْرٌ فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْمًا}}.
قوله تعالى: { {قَالَ مَا مَكَّنْنِي فِيهِ رَبِّي خَيْرٌ} } { {مَا} } مبتدأ و{ {مَا} } خبر المبتدأ، يعني الذي مكَّني فيه ربي من الملك والمال والخدم، وكل شيء، خير من هذا الخرج الذي تعرضونه عليَّ، وهذا كقول سليمان ـ عليه الصلاة والسلام ـ في هدية ملكة سبأ، قال: { فَلَمَّا جَاءَ سُلَيْمَانَ قَالَ أَتُمِدُّونَنِ بِمَالٍ فَمَا آتَانِيَ اللَّهُ خَيْرٌ مِمَّا آتَاكُمْ بَلْ أَنْتُمْ بِهَدِيَّتِكُمْ تَفْرَحُونَ } [النمل: 36] وهذا من اعتراف الإنسان بنعم ربه ـ عزّ وجل ـ التي لا يحتاج معها إلى أحد.
{ {فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ} } أي: بقوة بدنية لا بقوة مالية؛ لأنه عنده من الأموال الشيء العظيم.
{ {أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْمًا} } يعني أكبر مما سألوا، هم سألوا سداً، ولكنه قال ردماً، يعني أشد من السد، فطلب منهم:
{{آتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ حَتَّى إِذَا سَاوَى بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ قَالَ انْفُخُوا حَتَّى إِذَا جَعَلَهُ نَارًا قَالَ آتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْرًا *}}.
قوله تعالى: { {آتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ} } الزُّبَر يعني القطع من الحديد، فجمعوا الحديد وجعلوه يساوي الجبال، وهذا يدل على القوة العظيمة في ذلك الوقت، يعني أرتال من الحديد، تجمع حتى تساوي الجبال الشاهقة العظيمة.
{ {حَتَّى إِذَا سَاوَى بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ} } يعني جانبي الجبلين { {قَالَ انْفُخُوا} } يعني انفخوا على هذا الحديد، وليس المراد بأفواهكم؛ لأن هذا لا يمكن، ولكن انفخوا بالآلات والمعدات التي عنده؛ لأن الله أعطاه ملكاً عظيماً، فنفخوا { {حَتَّى إِذَا جَعَلَهُ نَارًا قَالَ آتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْرًا} } والحديد معروف أنه إذا أوقد عليه في النار يكون ناراً، تكون القطعة كأنها جمرة، بل هي أشد من الجمرة، ثم طلب أن يؤتوه قطراً يفرغه عليه، والقطر هو النحاس المذاب كما قال الله تعالى: {{وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ الْقِطْرِ}} [سبأ: 12] ، يعني النحاس أرسله الله تعالى لسليمان، بدل ما كان معدناً قاسياً يحتاج إلى إخراج بالمعاول ثم صَهْر بالنار، أسال الله له عين القطر كأنها ماء ـ سبحان الله ـ.
قال ذو القرنين: { {آتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْرًا} } فأفرغ عليه القطر ـ النحاس ـ فاشتبك النحاس مع قطع الحديد فكان قوياً.
* * *
{{فَمَا اسْطَاعُوا أَنْ يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْبًا *}}.
قوله تعالى: { {فَمَا اسْطَاعُوا} } و«ما استطاعوا» معناهما واحد، وسبق في قصة موسى مع الخضر {{مَا لَمْ تَسْطِعْ} } و{{مَا لَمْ تَسْتَطِعْ} }.
{ {فَمَا اسْطَاعُوا أَنْ يَظْهَرُوهُ} } يعني أن يصعدوا عليه؛ لأنه عالٍ؛ ولأن الظاهر أنه أملس، فهم لا يستطيعون أن يصعدوا عليه.
{ {وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْبًا} } لم تأتِ التاء في الفعل الأول (اسطاعوا) وأتت فيه ثانياً، وزيادة المبنى تدل على زيادة المعنى، أيهما أشق أن يصعدوا الجبل أو أن يَنقبوا هذا الحديد؟
الجواب: الثاني أصعب ولهذا قال: { {وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْبًا} } لأنه حديد ممسوك بالنحاس، فصاروا لا يستطيعون ظهوره لعلوه وملاسته، فيما يظهر، ولم يستطيعوا له نقباً لصلابته وقوته، إذاً صار سداً منيعاً وكفى الله شر هؤلاء المفسدين وهم يأجوج ومأجوج.
* * *
{{قَالَ هَذَا رَحْمَةٌ مِنْ رَبِّي فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ رَبِّي جَعَلَهُ دَكَّاءَ وَكَانَ وَعْدُ رَبِّي حَقًّا *}}.
قوله تعالى: { {قَالَ هَذَا رَحْمَةٌ مِنْ رَبِّي} } قالها ذو القرنين وانظر إلى عباد الله الصالحين، كيف لا يسندون ما يعملونه إلى أنفسهم، ولكنهم يسندونه إلى الله ـ عزّ وجل ـ وإلى فضله، ولهذا لما قالت النملة حين أقبل سليمان بجنوده على وادي النمل، قامت خطيبة فصيحة: {{ حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ * فَتَبَسَّمَ ضَاحِكًا مِنْ قَوْلِهَا وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ }} [النمل: 18، 19] ، أيضاً ذو القرنين ـ رحمه الله ـ قال: { {هَذَا رَحْمَةٌ مِنْ رَبِّي} } وليس بحولي ولا قوتي، ولكنه رحمة به ورحمة بالذين طلبوا منه السد، أن حصل هذا الردم المنيع.
{ {فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ رَبِّي} } يعني بخروج هؤلاء المفسدين.
{ {جَعَلَهُ دَكَّاءَ} } يعني جعل هذا السد دكّاً، أي: منهدماً تماماً وسواه بالأرض، وقد صح عن النبي صلّى الله عليه وسلّم أنه قال: «وَيْلٌ لِلْعَرَبِ مِنْ شَرٍّ قَدِ اقْتَرَبَ، فُتِحَ الْيَوْمَ مِنْ رَدْمِ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مِثْلُ هَذِهِ وَحَلَّقَ بِإِصْبَعِهِ الإِبْهَامِ وَالَّتِي تَلِيهَا» [(49)]. يعني شيء يسير لكن ما ظهر فيه الشق لا بد أن يتوسع.
{ {وَكَانَ وَعْدُ رَبِّي حَقًّا} } فما هو هذا الوعد؟
الجواب: الوعد هو أن الله ـ سبحانه وتعالى ـ يخرجهم في آخر الزمان، وذلك بعد خروج الدجال وقتله يخرج الله هؤلاء، يخرجهم في عالم كثير مثل الجراد أو أكثر «فَيَمُرُّ أَوَائِلُهُمْ عَلَى بُحَيْرَةِ طَبَرِيَّةَ فَيَشْرَبُونَ مَا فِيهَا وَيَمُرُّ آخِرُهُمْ فَيَقُولُون: لَقَدْ كَانَ بِهَذِ مَرَّةً مَاءٌ» ثم «يُحصَرُ نَبِيُّ اللهِ عِيسَى وَأَصْحَابُهُ» في جبل الطور، ويلحقهم مشقة ويرغبون إلى الله تعالى في هلاك هؤلاء، «فَيُرْسِلُ اللهُ عَلَيْهمُ النَّغَفَ فِي رِقَابِهِمْ فَيُصْبِحُونَ فَرْسَى كَمَوْتِ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ» يصبحون في ليلة واحدة على كثرتهم، ميتين مِيتة رجل واحد، حتى تنتن الأرض من رائحتهم، فيرسل الله تعالى أمطاراً تحملهم إلى البحر أو يرسل اللهُ طيوراً فَتَحْمِلُهُمْ إلى البحر[(50)]، والله على كل شيء قدير، وهذه الأشياء نؤمن بها كما أخبر بها النبي صلّى الله عليه وسلّم، أما كيف تصل الحال إلى ذلك، فهذا أمره إلى الله عزّ وجل.
{ {وَكَانَ وَعْدُ رَبِّي حَقًّا} } يعني وعد الله تعالى في خروجهم كان { {حَقًّا} } أي: لا بد أن يقع كل ما وعد الله بشيء فلا بد أن يقع؛ لأن عدم الوفاء بالوعد، إما أن يكون عن عجز، أو إما أن يكون عن كذب، والله ـ عزّ وجل ـ منَزَّهٌ عنهما جميعاً عن العجز، وعن الكذب، فهو ـ عزّ وجل ـ لا يخلف الميعاد لكمال قدرته، وكمال صدقه.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /08-07-2012, 10:38 AM   #9

مشرفة سابقة

 

 رقم العضوية : 50416
 تاريخ التسجيل : Jun 2010
 العمر : 30
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : مش فاكره بالظبط
 المشاركات : 7,805
 الحكمة المفضلة : مافيش هه :(
 النقاط : تيتشر نفشه ツ has a reputation beyond reputeتيتشر نفشه ツ has a reputation beyond reputeتيتشر نفشه ツ has a reputation beyond reputeتيتشر نفشه ツ has a reputation beyond reputeتيتشر نفشه ツ has a reputation beyond reputeتيتشر نفشه ツ has a reputation beyond reputeتيتشر نفشه ツ has a reputation beyond reputeتيتشر نفشه ツ has a reputation beyond reputeتيتشر نفشه ツ has a reputation beyond reputeتيتشر نفشه ツ has a reputation beyond reputeتيتشر نفشه ツ has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 5671162
 قوة التقييم : 2836

تيتشر نفشه ツ غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

تكريم وسام مسابقه لو وسام افضل مستضيف افضل نغمة حلم الشيطان وسام اجمل ابتسامة طفل 244 271 55 

افتراضي رد: مسابقة قصص القران ....

ياااااابنتي افهمي

انا مش طالبه كده

انا عاوزاكي ب\اسلوبك تحكيلنا قصه هذه الايات مش طلبت تفسير ابداااااااا

وبكده مش ح عتبرها اجابه صحيحه :biggrin:

علشان احنا عاوزين قصه مسروده بأسلوب الكاتب

مش تفسير بالشكل دا

كده عمر ماحد هيقرأه !!!!!!!!!!!!







  رد مع اقتباس
قديم منذ /08-07-2012, 11:14 AM   #10

عضو برونزي

 

 رقم العضوية : 20701
 تاريخ التسجيل : Jun 2009
 العمر : 29
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : Egypt
 المشاركات : 547
 الحكمة المفضلة : سيفتح الله بابا كنت تحسبه من شدة اليأس انه لم يخلق بمفتاح
 النقاط : ωh!tε fℓoωεr will become famous soon enough
 درجة التقييم : 50
 قوة التقييم : 0

ωh!tε fℓoωεr غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي رد: مسابقة قصص القران ....

هههههههههههههههههه
ماشى ماشى كده تقوليلى اجابتى غلط

اسم السورة : سورة الكهف

نوعها : سورة مكية

التفسير :

تفسيرى و انا سمعته من أحد الشيوخ :
{{وَيَسْأَلُونَكَ عَنْ ذِي الْقَرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُمْ مِنْهُ ذِكْرًا *}}.
هذا السؤال الثالث الذى سالته قريش الى الرسول (ص) ويسالونه عن ذى القرنين وهو ملك عظيم صالح اعطاه الله ملكا كبيرا وقوة عظيمة وعلما واسعا وسمى بذى القرنين لانه طاف بالبلاد من المشرق الى المغرب ومر ع مختلف الاقوام داعيا الناس الى الله وفاتحا البلاد ومنتصرا وكان يساعد الناس وينشر الخير فى الارض فاتجه غربا حتى وصل الى عين حمئة كبيرة ويقول القران ان ذى القرنين وجد الشمس تغرب منها فاوحى اليه انه مالك اهل القوم الذين يسكنون هناك فاما ان يعذبهم او يحسن اليهم فاوضح لهم منهجه فى الحكم بانه سوف يعذب الظالمين فى الدنيا ثم حسابهم ع الله يوم القيامة ومن امن سيكرمه و يحسن اليه وبعد ان انتهى ذى القرنين اراد ان يزيد فى تدعيم ملكه فتوجه الى الشرق فوجد قوما عراة لا ساتر لهم سوى الشمس انهم قوم ياجوج وماجوج فبنى بيننا وبينهم سدا وطلب منهم ان يعاونوه فى بناء السد وظل السد مقام حتى يومنا هذا

انا كده خلصت تفسير يارب يطلع التفسير صح
انا كنت فكره اننا هنفسر ايه ايه







  رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
...., مسابقة, القران, قصص

« ليلة في القبر | ادعية في القرآن الكريم »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

Posting Rules
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
البث المباشر لقنوات القران الكريم,,اذاعة القران الكريم مباشر يااسمين انا منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 0 07-05-2012 10:47 PM
فتوى في موضوع غرائب الأرقام في القران, الارقام في القران YOo YA منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 6 11-29-2011 02:40 PM
تعالوا نقرا القران موقع روعه لسماع القران الكريم همسات أنثى صوتيات اسلامية - تلاوات - خطب - يوتيوب 0 09-12-2011 05:46 PM
تفسير 3 آيات من سورة يس في مسابقة تعالو نرجع روح القران الاسبوع الرابع مِسكُ الشَهادة منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 17 07-29-2011 06:00 PM
لا تحفظ القران بل اجعل القران يحفظك ثابتة على قيمى منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 8 04-26-2010 07:36 PM


الساعة الآن 07:17 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w


elMagic Style.Design By:۩۩ elMagic ۩۩