..{ فع‘ــآآليـآآت المنتــدى }..



آخر 12 مواضيع
واجب عزاء لاخونا كريم عاصم
الكاتـب : ^^khL oUD - آخر مشاركة : همس الحنين - مشاركات : 7 -
وجع لبنان
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 2 -
هل انتصرت اسرائيل؟
الكاتـب : همس الحنين - آخر مشاركة : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 4 -
حسن نصرالله راعب العدو
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 4 -
الزمالك يهزم الأهلي ويتوج ببطولة السوبر الأفريقي
الكاتـب : 7laa - آخر مشاركة : Å Ṁ i ŗ â ® Ṁ ä r Ø - مشاركات : 7 -
صرخه ودمعه
الكاتـب : همس الحنين - آخر مشاركة : إيلاانا - مشاركات : 6 -
بعد شربة المباه نطق بالشهاده هل ستقتله
الكاتـب : كريم عاصم - مشاركات : 9 -
يا يومَ مولِدي ….
الكاتـب : إيلاانا - آخر مشاركة : همس الحنين - مشاركات : 6 -
حلا اهلا وسهلا بك في بنات مصر
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : 7laa - مشاركات : 13 -
اسرائيل والطوق الكبير
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : مهيب الركن . - مشاركات : 7 -
توقع من يفوز بكأس السوبر الافريقي الاهلي ام الزمالك
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 17 -
متستغربش
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 8 -

الإهداءات


الكوفه (مسابقة رمضان )

سياحة - سفر - معالم سياحية


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /08-13-2012, 01:41 AM   #1

مشرفه سابقه

 

 رقم العضوية : 29574
 تاريخ التسجيل : Aug 2009
 الجنس : ~ أنثى
 المكان : القليوبية
 المشاركات : 13,324
 الحكمة المفضلة : كما تدين تدان
 النقاط : ياسمينااا has a reputation beyond reputeياسمينااا has a reputation beyond reputeياسمينااا has a reputation beyond reputeياسمينااا has a reputation beyond reputeياسمينااا has a reputation beyond reputeياسمينااا has a reputation beyond reputeياسمينااا has a reputation beyond reputeياسمينااا has a reputation beyond reputeياسمينااا has a reputation beyond reputeياسمينااا has a reputation beyond reputeياسمينااا has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 442309
 قوة التقييم : 222

ياسمينااا غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

وسام التميز في قسم سجل الاعضاء 2015 وسام منظم مسابقه اسره مسلمه ذريه صالحه وسام تنظيم مسابقه افضل تقرير سياحي وسام افضل ضيف حملة عالم الرجل وسام المركز الثانى لمسابقة ذكرى الثورة وسام النشاط الاشرافى 

افتراضي الكوفه (مسابقة رمضان )




عاصمة الدولة الاسلاميه في زمن الامام علي بن ابي طالب رضي الله عنه


الكوفه


ما أعظم تاريخ الكوفة.. وما أجلّ ما سطّرته هذه المدينة العراقية من صفحات، وما أبقته من آثار روحية وأدبية وعلمية لا تنسى.
لقد تمّ تأسيسها إبّان نهضة الإسلام الكبرى، حين كان المسلمون ينطلقون إلى الفتوحات، فاختاروها لتكون قاعدة ومقرّاً للقيادة، وكان لهم من مناخها المتميز بسماء مجلوّة وماء عذدب ونسيم ساحر، ما وفرّ لهم شروط الراحة والاستقرار، فكانت « كوفة الجند » وهذا مبدأ تكونها التاريخي

حيث كانت الكوفه موطن لتخالف الانبياء والرسل عليها ..
وأُعيد تأسيس الكوفة سنة 17 للهجرة، بعد انتصار المسلمين في معارك القادسية والمدائن وجلولاء، لتكون قاعدة عسكرية ومقرّاً عاماً لقيادة جيوش المسلمين على الجبهة الشرقية، ودار هجرة لأشهر الصحابة وأعرق القبائل العربية المقاتلة، ثم تحولت هذه « القاعدة » إلى مدينة عظيمة في فترات قصيرة، وصارت مناراً علمياً وأدبياً، ومركزاً فكرياً وسياسياً لا نظير له، ولا سيما بعد أن جعلها الإمام عليّ بن أبي طالب عليه السّلام « عاصمة » للخلافة، ونمت نمواً متواصلاً فبلغت شهرتها الآفاق، وصارت ملتقى طرق عسكرية وتجارية، ومنطلقاً لحجاج بيت الله الحرام، وسوقاً تجارياً كبيراً لعرب الجزيرة.
حفل تاريخها، لا سيما في القرون الثلاثة الأولى للهجرة، بأروع البطولات والتضحيات، والإنجازات في اللغة والأدب، والفقه والحديث والتشريع، وبمستويات من الحضارة والحياة الجديدة، جعلها سباقة في الفنون والعمارة، كما أصبحت ارضاً خصبة للفتن والصراعات التي أسفرت عن سقوط الحكم العباسي في العراق، وما بين ذلك ضياع حق أهل البيت عليهم السّلام، الشرعي في قيادة الأمّة وولاية أمور المسلمين وتصحيح الانحرافات.
وبتأسيس مدينة بغداد سنة 145هـ، أخذت الكوفة تفقد قرناً بعد قرن كثيراً من رصيدها العلمي، وتحولت إلى قرية صغيرة تسكنها الأشباح والذكريات، وتطوقها الخرائب والآكام، وتعصف بها رياح الزمن العاتية، إلا مسجدها الكبير الذي ظلّ صامداً يقارع العاديات ليبعثها من جديد، وقد ظلّ شاهداً على عنفوانها وعظمتها، وصار لها رصيداً روحياً، ورمزاً للتضحية والاستشهاد، واصطبغ أديمها بدماء الشهداء، ففي مسجدها اغتيل أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السّلام، وفي أرض الطف القريبة استشهد الإمام الحسين بن علي عليهم السّلام وأهل بيته في واقعة كربلاء المروعة، وفيها قتل وسحل مبعوثه مسلم بن عقيل وحفيده زيد بن علي بن الحسين عليهما السّلام، هذا فضلاً عن عشرات الشهداء الطالبيين وغير الطالبيين أمثال هاني بن عروة وميثم التمار ورُشَيد الهَجَريّ، وكميل بن زياد والمختار الثقفي وغيرهم.
وقد أنجبت الكوفة عدداً كبيراً من عباقرة العلم والشعر واللغة والأدب.. أمثال: « أبي الأسود الدؤلي، والكميت بن زيد الأسدي، وجابر بن حيان، والأصمعي، والكسائي، والكندي، وأبي الطيب المتنبي، وكثيرين غيرهم.

ـ تعريف:

هي ثاني مدينة مصّرت في الاسلام بعد الفتح الاسلامي ، جمجمة العرب ، ورمح اللّه وكنز الايمان ، دار هجرة المسلمين ، عاصمة امير المؤمنين ( ع ) وفيها شيعته ومحبوه وأنصاره ، المركز الزاهر للعلم والحضارة الاسلامية.

اسمها

حسب
معاجم اللغة فإن الكوفة بالضم، هي الأرض الرملة الحمراء المجتمعة، وقيل
المستديرة، أو كل رملة تخالطها حصباء. واختلف في سبب تسميتها فقيل
لاستدارتها، وقيل بسبب اجتماع الناس بها، وقيل لكونها كانت رملة حمراء
تختلط بها الحصباء... ويقال تكوّف القوم إذا اجتمعوا واستداروا.
ولم تكن
الكوفة معروفة بهذا الاسم قبل تعميرها من قبل العرب المسلمين، وليس في
موقعها ما يشير إلى أنها كانت في يوم من الأيام مستوطناً من المستوطنات
العربية أو العراقية القديمة، وإنما كان موضعها جزءاً سهلياً من الضفة
اليمنى للفرات الأوسط، وإلى الجهة الشمالية الشرقية من مدينة الحيرة، ويدعى
سورستان.



الموقع:

تقع المدينة على الضفة اليمنى لنهر الفرات الاوسط ( شط الهندية القديم ) شرق مدينة النجف بنحو 10 كم وغرب العاصمة بغداد بنحو 156 كم.
ترتفع المدينة عن سطح البحر بنحو 22 م ويحدها من الشمال ناحية الكفل ( محافظة بابل ) ومن الشرق ناحية السنية وناحية الصلاحية ( محافظة الديوانية ) ومن الغرب كري سعد ، ومن الجنوب قضاء ابي صخير ، وناحية الحيرة.



تخطيط الكوفة في القرنين السابع والثامن الميلادي الموافق للقرنين الاول والثاني الهجري . منقولة من كتاب المستشرق الفرنسي المسيو ماسينون) .





ـ التأسيس:

أنشئت الكوفة لتكون دار هجرة وعاصمة للمسلمين بدل المدائن أسسها سعد بن أبي وقاص سنة 17 هـ 638 م بأمر من عمر بن الخطاب ، بعد ان ثبت له ان بيئة المدائن قد أثرت في صحة جند العرب ، اذ كتب عمر الى سعد ، ان العرب لا يوافقهم الا ما وافق ابلهم ، وامر قواده ان يرتادوا موضعاً لا يفصله عن المدينة بحر ولا عارض ، وولى التخطيط ابو الهياج عمرو بن مالك الاسدي ، والذي دل سعد عليها هو ( عبد المسيح بن بقيلة الغساني ) وكان يقال لها ( سورستان ) و(خد العذراء ) ، وحينما مصرها العرب عرفت بالكوفة من التكوف ( التجمع ) وسميت كوفاني ( المواضع المستديرة من الرمل ) ، وكل ارض فيها الحصباء مع الطين والرمل تسمى ( كوفة ) ، وسميت ( كوفان ) بمعنى ( البلاء والشر ) أو ( ما بين الدغل والقصب والخشب ) وسميت كوفة الجند ( لانها اسست لتكون قاعدة عسكرية تتجمع فيها الجند ) ومهما يكن فأن اسمها اسم عربي ، وقيل ان اسمها سرياني.

ـ التوسعة والاعمار:

ـ بعد 5 سنوات من تأسيسها وفي عهد المغيرة بن شعبة ( ت سنة 50 هـ ) بنيت جدران بيوتها باللبن وفي عهد زياد بن أبيه ( ت سنة 53 هـ ) شيدت بالآجر ، واول ما شيد ابواب الدور ، واول دور نهضت كانت بشارع كندة ( محلة المتنبي). ـ اول شيء اختطه ابو الهياج الاسدي في الكوفة مسجدها في وسطها على بعد 5 ,1 كم من الفرات وحفر خندقاً عليه وبنى في مقدمته صفة من رخام الاكاسرة ، جيء به من الحيرة ، وكان يتسع الى 4 الاف انسان وزاد به ابن زياد حتى صار يتسع لـ 20 الف إنسان.
ـ في رجب سنة 36 هـ حين شرفها الامام علي ( ع ) غير في الاقسام القبلية للكوفة واجرى بعض التنقلات بين القبائل وحفر فيها بئراً ليس هنالك أعذب من مائها.
ـ انشأ زياد بن ابيه ( ت سنة 53 هـ ) جسراً يمنع فيضان الكوفة ظل هذا الجسر قائماً طوال الحكم الاموي وقام باصلاحه وتجديده كل من ابن هبيرة ( سنة 103 هـ ) وخالد بن عبد اللّه القسري سنة ( 105 هـ).
ـ احدث ابن هبيرة قنطرة الكوفة المعروفة عند الناس ( كنيدرة ) في الجانب الشرقي من جامع الكوفة واصلحها من بعده الامير خالد القسري.
ـ في عهد الوالي خالد بن عبد اللّه القسري ( المتوفى سنة 126 هـ ) بني فيها الاسواق وجعل لاهل كل باعة داراً وطاقاً وجعل غلالها للجند.
سنة 136 هـ بنى ابو جعفر المنصور قصرا يعرف بـ ( ابي الخصيب ) وحفر خندقاً وسوّر المدينة بسور.
سنة 314 هـ وفي عهد المتنبي ( 303 ـ 354 هـ ) بلغت المدينة اقصى حالة من العمران والبناء.
سنة 676 هـ حفر عطاء الملك الجويني ( صاحب ديوان الدولة الايلخانية ) نهراً الى ارض النجف واوصل الماء الى مسجد الكوفة وسمي هذا النهر بـ ( نهر التاجية ) نسبة الى المتولي على حفره السيد تاج الدين علي بن امير الدين احد فضلاء ذلك العصر وأعلامهم.
سنة 943 هـ / امر الشاه طهماسب الاول الصفوي بحفر نهر من الفرات الى الكوفة ويعرف النهر بالطهماسية ثم صحف الى ( الطهمازية ) وفي سنة 1032 هـ امر الشاه اسماعيل الاول بكري هذا النهر الذي طمّ في زمن محاصرة الروم للنجف ويعرف النهر بنهر الشاه او ( الكرية).
سنة 1208 هـ / حفر نهر الهندية.
سنة 1290 هـ هبطها بعض النازلين وبنوا فيها بيوتاً من القصب واحدثوا فيها البساتين على جانبي الفرات.
سنة 1305 هـ / لما جف الماء في بحر النجف وبسعي وكيل منطقة السنية تقدم عمران الكوفة واحدث فيها الدور والاسواق حيث عرف هذا المكان اول الامر بـ ( شريعة الكوفة).
سنة 1317 هـ نصب الجسر على نهر الفرات.
سنة 1323 هـ مدت أسلاك البرق الى الكوفة من الحلة.
سنة 1325 هـ قام السيد علي كمونة سادن الحرم العلوي الشريف ببناء محل واسع وسوق وغرف لراحة الزائرين في المدينة.
سنة 1327 هـ مدت سكة الحديد ( الترامواي ) بين الكوفة والنجف.


سكان الكوفة الأوائل

توافدت
القبائل العربية على الكوفة من كل مكان، وبدأت فيها حركة الإعمار. يذكر
ياقوت الحموي نقلاً عن الشعبي أن مساحة مدينة الكوفة بلغت في العصر الأموي
ستة عشر ميلاً مربعاً وثلث الميل، شيدت عليها خمسون ألف دار للعرب من ربيعة
ومضر، وأربعة وعشرون ألف دار لسائر العرب، وستة آلاف دار لسائر المسلمين،
وأخذت رقعتها تمتد في أوائل العصر العباسي غرباً باتجاه النجف، وشمالاً
باتجاه الحيرة، وانتشرت حولها كثير من الضياع والقرى. وكان أول الوافدين
عليها بعد العرب هم الفرس والنصارى السريان ويهود نجران. وكان عدد الفرس ـ
كما يقول البلاذري ـ أربعة آلاف ممن قاتلوا في معركة القادسية وجلولاء.
وكان لهم نقيب يقال له « ديلم » أو دهقان فأطلق عليها « حمراء ديلم » لأن
العرب كانت تسمي العجم « الحمراء ».
أما
السريان فقد سكنوا الكوفة، حيث كانوا يسكنون الديارات التي كانت قائمة في
أطراف الحيرة والنجف، وتوثقت صلاتهم بالمجتمع الإسلامي الجديد، وتعاطوا
التجارة والصيرفة، يضاف إلى ذلك هجرة جماعات من النبط سكان البطايح
المجاورة فانضموا لسكانها العرب القادمين من الجزيرة، ثم توالت الهجرات.
وأصبحت
الكوفة منذ تأسيسها محطاً للقبائل العربية، وسكنها أشراف العرب من قبائل
اليمن وحضرموت، وقسمت عند تأسيسها إلى سبعة أحياء، خصص كل حي منها لقبيلة
معينة، مثل قبيلة بني أسد، والنخع، وكندة، ومزينة، وتميم، وجهينة، وبقيت
هذه الأحياء قائمة حتى حكم عثمان بن عفان، وحينما قدم الإمام علي بن أبي
طالب عليه السّلام إليها بعد موقعة الجمل سنة 36هـ، أجرى تعديلات في توزيع
أحيائها، وظل هذا النظام معمولاً به حتى أوائل القرن الرابع الهجري.
وبدأت
الكوفة تزدهر وتمتد تبعاً لاتساع نشاطها التجاري والاقتصادي، وصارت قبلة
أنظار العرب وزعمائهم واتخذت لنفسها سمة الزعامة والقيادة في فترة عرفت من
أخصب مراحل تأريخها على الإطلاق، وكان للكوفيين، فضلاً عن ذلك، تأثير في
الحياة السياسية والعقلية... وفي الحياة الاجتماعية والاقتصادية، وأخطر من
ذلك كله أن الكوفة أثرت في الفتوحات الخارجية، ولعبت دوراً خطيراً في تلك
الفتوحات، حدد علاقاتها بالأمصار الأخرى واتخذ لوناً خاصاً.


من ذاكرة التاريخ:

ـ يبدأ تاريخ المدينة الفعلي بعد انهيار الحكم الساساني بالعراق سنة 636 م. فقد كانت اولاً منزل العرب وحدهم وكان غالبيتهم عناصر متحضرة من اليمن وحضرموت ، ثم نزلها الموالي من الفرس واخلاط من ابناء المدن المجاورة كالسريان والنبط والنصارى واليهود الذين أَتو اليها من اليمن سنة 20 هـ.
سنة 30 هـ جرت حادثة ابي الحيسمان الخزاعي.
سنة 33 هـ جرت حادثة عبد الرحمن بن حبيش.
سنة 35 هـ كانت الكوفة مركزاً لانطلاق احداث كثيرة منها أن أهلها قد شاركوا اهل البصرة في الثورة ضد عثمان والتي ادت الى قتله.
سنة 36 هـ جرت حادثة ابي موسى الاشعري الذي خذّل اهل الكوفة عن نصرة الامام علي ( ع ) في وقعة الجمل ، وفي هذه السنة وفي شهر رجب شرّف الكوفة الامام عليا ( ع ) ونقل مركز الخلافة اليها ، ومن باب الكوفة ( النخيلة ) عسكر الامام علي ( ع ) لما خرج الى صفين.
سنة 40 هـ قتل اللئيم ابن ملجم المرادي الامام علي ( ع ) واعلن معاوية خلافته في الشام وارغم اهل الكوفة على مبايعته. سنة 41 هـ قتل زياد بن ابيه عمرو بن الحمق الخزاعي وحجر بن عدي.
سنة 49 هـ او 50 هـ ضم معاوية الكوفة الى زياد ابن ابيه وجمعها له مع البصرة ، وعُرِفت المدينتان في العهد الاموي بـ ( العراقينِ ) أي انهما عاصمتا العراق.
سنة 60 هـ قدم الكوفة مسلم بن عقيل سفير الامام الحسين ( ع ) وفي هذه السنة استشهد على يد عبيد اللّه بن زياد بعد خيانة الكوفيين وغدرهم به.
سنة 66 هـ حدثت ثورة التوابين ، وثورة المختار بن أبي عبيدة الثقفي ، وثورة زيد بن علي ( ع).
وفي ايام الحجاج ابن يوسف الثقفي جرت حادثة ابن الاشعث ، وحادثة قنبر مولى علي ( ع ) ، وحادثة كميل بن زياد ، وحادثة سعيد بن جبير.
سنة 145 هـ وبعد تأسيس بغداد بدأت الكوفة تفقد اهميتها كمركز للامارة العامة ولكنها بقيت لمدة قليلة من الزمن مركزاً عسكرياً وثقافياً.
سنة 312 هـ استولى القرامطة على الكوفة وعبثوا فيها وفي سنة 317 هـ نقلوا الحجر الاسود اليها من مكة ونصب على مقام ابراهيم ( ع ) ودعا القرامطة الناس الى حج مسجد الكوفة بدلاً من مكة.
سنة 334 هـ استعادت الكوفة بعض مكانتها على يد البويهيين الذين اهتموا بها وبالنجف الاشرف والمشهد العلوي الشريف.
سنة 375 هـ استولى القرامطة على الكوفة مرةً أخرى.
سنة 580 هـ / زارها الرحالة ابن جبير وشاهد علامات تأخرها وسقوطها وقال : ان من اسباب خرابها قبيلة خفاجة المجاورة لها.
سنة 726 هـ / زارها الرحالة ابن بطوطة وكان الجزء الاكبر منها مهجوراً بسبب غارات البدو المجاورين لها.
ـ في العهد العثماني اصبحت الكوفة ناحية تابعة لادارة قضاء النجف ولا زالت الى اليوم.
ـ كانت الكوفة مركزاً مُهماً للعلم والآداب وكان الشعر فيها اكثر من البصرةوكانت الكناسة مثل مربد البصرة مكاناً للمفاخرات والمناظرات والتنافس ، كما ظهر فيها الخط الكوفي الذي اشتهر باسمها.
سنة 1335 هـ / حدثت واقعة الكوفة بين أهلها وبني حسن.
سنة 1336 هـ / 1917 م قام النجفيون بثورة ضد الانكليز وكانت الكوفة مقر الاجتماعات والمفاوضات بين النجفيين والانكليز اذ كان يسكن فيها المرجع الديني السيد محمد كاظم اليزدي ، وفي هذه السنة ايضاً وردت الكوفة مقدمة الجيش الانكليزي ، حيث عسكروا في ( شريعة التبن ) من شرائع الفرات في الكوفة.
سنة 1920 هـ تمت في المدينة وضع الخطط لثورة العشرين ، وفيها اغرقت الباخرة الحربية ( فاير فلاي ) على يد الثوار ، وقصف الانكليز مسجد الكوفة.



ولاة الكوفة حسب تاريخ ولايتهم:

سعد بن ابي وقاص ( ت سنة 55 هـ ) ، المغيرة بن شعبة ( ت سنة 50 هـ ) عمار بن ياسر ( ت سنة 37هـ ) ، الوليد ابن عقبة بن ابي معيط ( ت سنة 61 هـ ) سعيد بن العاص ، عقبة بن عمرو بن ثعلبة الانصاري ( ت سنة 40 هـ ) ، عمارة بن شهاب ابو موسى الاشعري ( ت سنة 42 هـ ) ، زياد بن ابيه ( ت سنة 53 هـ ) الضحاك بن قيس بن خالد الفهري ( ت سنة 65 هـ ) ، عبد اللّه بن خالد بن أسيد سعد بن زيد العزي ( ت سنة 50 هـ ) ، النعمان بن بشير الانصاري ( ت سنة 66 هـ ) عبد الرحمن بن عبدالله بن عثمان بن ربيعة الثقفي ( ت سنة 66هـ ) ، عبيد اللّه بن زياد ( ت سنة 67 هـ ) عمرو بن حريث ( ت سنة 85 هـ ) ، عامر بن مسعود ، السائب بن مالك الاشعري ، مصعب ابن زبير بن العوام ( سنة 71 هـ ) ، الحارث بن عبدالله بن ربيعة. بشر بن مروان بن الحكم ( ت سنة 75 هـ ) ، الحجاج بن يوسف الثقفي ( ت 95 هـ ) ، عروة بن المغيرة بن شعبة ( ت سنة 90 هـ ) يزيد بن ابي كبشة السكسكي ( ت سنة 100 هـ ) ، يزيد بن المهلب الازدي ( ت سنة 102 هـ ) حرملة اللخمي ، عمر بن هبيرة الفزاري ( ت 110 هـ ) ، خالد بن عبدالله بن يزيد القسري ( ت سنة 126 هـ).


قضاة الكوفة:

عروة بن ابي الجعد ، شريح بن الحارث بن قيس ( ت سنة 76 هـ ) ، سلمان بن ربيعة ، مسروق بن الاجدع ( ت سنة 63 هـ ) ، عبد الملك بن عمير ( ت سنة 136 هـ ) عبد الله بن عتبة بن مسعود ( ت سنة 73 هـ ) ، ابو بردة بن ابي موسى الاشعري ( ت سنة 103 هـ ) ابو قرة الكندي ، نوح بن دارج النخعي ( ت سنة 182 هـ ) ، عيسى بن المسيب البجلي ، حفص بن غياث ( ت سنة 194 هـ ) ، سعيد بن جبير ( ت سنة 95 هـ ) ، احمد بن بديل ( ت سنة 258 هـ ) علي بن محمد بن هارون الحميري ( ت سنة 323 هـ ) ، علي بن غراب الكوفي ( ت سنة 184 هـ ) عبد الواحد بن احمد الثقفي ( ت سنة 555 هـ ) وغيرهم من القضاة.

علماء الكوفة:

في الفقه:
الامام علي بن أبي طالب ( ع ) (ت سنة 40 هـ ) والامام جعفر الصادق ( ع ) (148 هـ ) ، النعمان بن ثابت ( ابو حنيفة ) ( ت سنة 187 هـ).
في الرواية والحديث:
البراء بن عازب الانصاري ( ت سنة 72 هـ ) ، قرظة بن كعب الانصاري ، معاذ بن مسلم الهراء ( ت سنة 150 هـ ) وغيرهم.

في النحو:
أبو الاسود الدؤلي ( ت سنة 67 هـ ) ، علي بن حمزة الكسائي ( ت سنة 189 ) ، ابو جعفر الرواسي ( ت سنة 190 هـ). يعقوب بن اسحاق بن السكيت ( ت سنة 244هـ).

في اللغة:
حماد بن هرمز ( 2 ) ، المفضل بن محمد الضبي ( ت سنة 168 هـ ) ، محمد بن عبد الاعلى ( ت سنة 207 هـ ) ( 4).

في الشعر:
الكميت بن زيد ( ت سنة 126 هـ ) ( 1 ) ، محمد بن غالب بن الهذيل ( ت سنة 200 هـ ) ( 3 ) ، الطرماح بن حكيم ( ت سنة 100هـ ) دعبل الخزاعي ( ت سنة 246هـ ) ابو العتاهية ( ت سنة 211هـ ) المكاء بن هميم الربعي ، ابو الطيب الم
في الكيمياء:
جابر بن حيان الكوفي.

الخط الكوفي

وقال القلقشندي "الخط العربي هو ما يسمى الآن بالكوفي، ومنه تطورت باقي الخطوط." إلا أن موريتز في موسوعة الإسلام يوضح أن الخط العربي ذو الزوايا الحادة الذي عرف لاحقاً بالخط الكوفي ترجع أصوله إلى ما قبل بناء الكوفة بقرن من الزمان. إذ أن العربية قبل الإسلام كان تكتب بأربعة خطوط أو أقلام:

الحيري (نسبة إلى الحيرة) والذي منه اشتق الخط الكوفي.
الأنباري (نسبة إلى الأنبار)
المكي (نسبة إلى مكة المكرمة)
المدني (نسبة إلى المدينة المنورة)


وأول تسمية لهذا الخط بالكوفي كان في كتاب الفهرست لابن النديم (المتوفي عام 999 م).


وان من اهم معالم تلك المدينه .


مسجد الكوفه


مسجد الكوفة المعظّم من المساجد التّاريخية الإسلاميّة العريقة، وهو أفضل البقاع بعد المسجد الحرام والمسجد النّبويّ والمسجد الأقصى، وعنه قال أمير المؤمنين عليه السّلام:«إنّ مسجد الكوفة رابع أربعة مساجد للمسلمين، ركعتان فيه أحبّ إليّ من عشر فيما سواه».
ومسجد الكوفة هو أحد المواطن الأربعة التّي يكون المسافر فيها بالمختار بين القصر والإتمام، والفريضة فيه تعدل حجّة مقبُولة وتعدل ألف صلاة تُصلّى في غيره، وفي الرّوايات أنّه موضع صلّى فيه الأنبياء وسيصلّي فيه المهديّ صلوات الله عليه.

تأسيس مسجد الكوفة

إثر الفتوحات في العراق وانهزام السّاسانيين، تحوّل المسلمون بقيادة سعد بن أبي وقاص إلى موضع الكوفة بعدما أشار عليه بعض الصّحابة (سلمان الفارسيّ وحذيفة) باختياره، وكان أفضل من المناطق التّي حاولوا الاستقرار فيها، فأمرهم عمر بن الخطّاب بتمصيرها، وبنوا فيها المسجد الجامع، ووافق مكان بنائه، دون علمهم، موضعاً تداولت الرّوايات بعظمته، فهو مهبط الملائكة، وفيه مرّ آدم وخطّ مكاناً للعبادة، وموضع صناعة سفينة نوح عليه السّلام.

وكان ابن أبي وقّاص قد استعان بأبي الهيّاج الأسديّ، أحد رواة أمير المؤمنين عليه السّلام وعمّار بن ياسر، لتخطيط الكوفة، وكان مهندساً قديراً له باع طويل في الفنّ المعماريّ. ثمّ اختطّوا المسجد، وبنوا لسعد بيتاً وهو قصر الكوفة أو دار الإمارة (الماثلة أطلاله جنوب المسجد) وكتب عمر بن الخطاّب إلى سعد أن اختط موضع المسجد الجامع على عدّة مقاتلتكم فخطّ على أربعين ألف إنسان.

مسجد الكوفة اليوم


مساحته الكليّة 11162م2؛ مساحة المنطقة المكشوفة 5642م2، مساحة المنطقة المسقوفة 5520م2؛ به 187عاموداً؛ و56 قوساً؛ وأربع منارات؛ وارتفاع جدار المسجد10م؛ ارتفاع المنارة الجديدة 30.85م.


عدد الأبواب في المسجد خمسة أبواب هي:

- باب الحجّة عجّل الله فرجه
- باب الثّعبان
- باب الرّحمة
- باب مسلم بن عقيل عليه السّلام، وهو الباب الذي يفضي إلى صحن مسلم، وهو يمثّل الباب الثاني من أبواب جامع الكوفة القديمة.
- باب هاني بن عروة رضي الله عنه
ويستحب الدّخول من باب الثّعبان إلى مسجد الكوفة, ويقع قرب الزّاوية الشّماليّة الغربيّة من المسجد وهو عكس القبلة، فالاسم الأصليّ لهذا الباب هو (الثّعبان) وليس (باب الفيل)كما هو متداول على ألسنة الناس وفي بعض كتب الأدعية، وجاء في بعض الكتب التاريخية والمرويات أنّ سبب تسميته بباب الثّعبان أنّه بينما كان أمير المؤمنين عليه السلام يخطب على منبره في مسجد الكوفة، إذ ظهر ثعبان من جانب المنبر وجعل يجرّ ويرقى حتى دنا منه عليه السلام، فارتاع الناس من ذلك وهمّوا أن يدفعوه عن الإمام عليه السلام، فقام الثعبان ثمّ انحنى الإمام على الثّعبان، فتحيّر الناس من ذلك، وهو يحدّثه، وأمير المؤمنين يحرّك شفتيه، ثمّ سار الثّعبان وخرج، وعاد الإمام إلى خطبته وأتمها، فلمّا فرغ نزل من المنبر، فاجتمع إليه الناس يسألونه عن حال الثعبان والأعجوبة فيه، فقال عليه السلام:ليس ذلك كما ظننتم، وإنّما كان ذلك حاكماً على الجن!!، فالتبست عليه قضية وصعبت، فجاء ليستفهمها فأهمته إيّاها، فدعا لي بالخير وانصرف.


وكان قد دخل الثّعبان من الباب الكبير الذي يعتبر المدخل الرئيس للمسجد. فسمي بباب الثعبان واشتهر بذلك، ولما استحكم الأمر لبني أميّة كرهوا ظهور هذه الفضيلة للإمام عليه السلام، فربطوا في ذلك الباب فيلاً- كان المسلمون قد استولوا عليه لما فتحوا المدائن- لتُنسى تلك الفضيلة، فعرف بباب الفيل لفترات طويلة، وهو الآن يعرف بباب الثّعبان، ويعدّ هذا الباب ركن من الأركان التاريخيّة المرتبطة بتأسيس المسجد وبفترة خلافة الإمام عليّ عليه السلام في مسجد الكوفة .وزيّن المدخل المحيط به بالقاشاني وكتب عليه آيات قرآنية وأحاديث شريفة.
أما باب الرحمة فهو حديث، فقد تأسس عام 1968م.
وكان للمسجد أبواب كثيرة، فلكل قبيلة باب باسمها وقد سدّت، منها: باب كندة وباب الأنماط وباب السّدّة، ولم يبق منها إلا باب الثعبان.

فضل مسجد الكوفة

الرّوايات حول فضله كثيرة، منها على سبيل المثال:
-قال النّبيّ صلى الله عليه وآله:يا عليّ إنّ الله عزّ وجلّ عرض مودّتنا أهل البيت على السّماوات والأرض، فأوّل من أجاب منها السّماء السّابعة فزيّنها بالعرش والكرسيّ، ثمّ السّماء الرّابعة فزيّنها بالبيت المعمور، ثمّ السّماء الدّنيا فزينها بالنّجوم، ثمّ أرض الحجاز فشرّفها بالبيت الحرام، ثمّ أرض الشّام فزيّنها ببيت المقدس، ثمّ أرض طيبة فشرّفها بقبري، ثمّ أرض كوفان فشرّفها بقبرك يا عليّ، فقال له: يا رسول الله أقبري بكوفان العراق؟ فقال: نعم يا عليّ تقبر بظاهرها قتلاً بين الغريين والذّكوات البيض، يقتلك شقيّ هذه الأُمّة عبد الرّحمن بن ملجم، فوالذي بعثني بالحقّ نبيّاً ما عاقر ناقة صالح عند الله بأعظم عقاباً منه.

وقال أمير المؤمنين عليه السّلام: يا أهل الكوفة لقد حباكم الله عزّ وجلّ بما لم يَحْبُ به أحداً ففضّل مصلاكم وهو بيت آدم، وبيت نوح، وبيت إدريس، ومصلّى إبراهيم الخليل، ومصلّى أخي الخضر عليهم السّلام، ومصلاي، وإنّ مسجدكم هذا أحد الأربع المساجد التّي اختارها الله عزّ وجلّ لأهلها، وكأنّي به يوم القيامة في ثوبين أبيضين شبيه بالمحرم يشفع لأهله ولمن صلّى فيه، فلا ترد شفاعته ... وليأتينّ عليه زمان يكون مصلّى المهديّ من ولدي ومصلّى كلّ مؤمن، ولا يبقى على الأرض مؤمن إلّا كان به أو حنّ قلبه إليه فلا تهجرن، وتقرّبوا إلى الله عزّ وجلّ بالصّلاة فيه وارغبوا إليه في قضاء حوائجكم، فلو يعلم النّاس ما فيه من البركة لأتوه من أقطار الارض ولو حبواً على الثّلج.

وقال عليه السّلام:مسجد الكوفة صلّى فيه سبعون نبيّاً وسبعون وصيّاً أنا أحدهم.
وقال عليه السّلام:ركعتان فيه تعدلان عشراً فيما سواه من المساجد، والبركة منه إلى اثني عشر ميلاً من حيث ما أتيته ... وفي زاويته فار التّنور، وعند الأسطوانة الخامسة صلّى إبراهيم عليه السّلام، وقد صلّى فيه ألف نبيّ وألف وصيّ، وفيه عصا موسى وشجرة اليقطين، وفيه هلك يغوث ويعوق، وهو الفاروق، وفيه مسير لجبل الأهواز، وفيه مصلّى نوح عليه السّلام، ويحشر منه يوم القيامة سبعون ألفاً ليس عليهم حساب، ووسطه روضة من رياض الجنّة ،وفيه ثلاث أعين من الجنّة تذهب الرّجس وتطهّر المؤمنين لو علم النّاس ما فيه من الفضل لأتوه حَبواً.
عن أبي حمزة الثمالي:إنّ عليّ بن الحسين عليه السّلام أتى مسجد الكوفة عمداً من المدينة فصلّى فيه ركعتين، ثمّ ركب راحلته وأخذ الطّريق.
وقال الباقر عليه السّلام:لو علِمَ النّاس ما لمسجد الكوفة من الفضل لشدّوا اليه الرّحال من بُعد البلاد. إنّ الصّلاة فريضة فيه تعدل حجّة وصلاة نافلة تعدل عمرة.
وقال الصّادق عليه السّلام:ما من نبيّ ولا عبد صالح إلاّ وقد صلّى في مسجد الكوفة، حتّى أنّ رسول الله لـمّا أسري به إلى السّماء قال له جبرئيل: أتدري أين أنت يا محمّد؟! أنت السّاعة مقابل مسجد كوفان، فقال: فاستأذن ربّي حتّى آتيه فأصلّي فيه ركعتين، فنزل فصلّى فيه ركعتين. ثمّ قال:أما علمت أنّ ميمنته لروضة من رياض الجنّة، وأنّ وسطه لروضة من رياض الجنّة وأنّ مؤخّره لروضة من رياض الجنّة؟ أما علمت أنّ الصّلاة المكتوبة فيه تعدل ألف صلاة في غيره؟ والنّافلة خمسمائة صلاة؟ والجلوس فيه من غير قراءة القرآن عبادة؟ ولو عَلِمَ النّاس ما فيه لأتوه ولو حبواً.
وقال عليه السّلام:الصّلاة في مسجد الكوفة تعدل ألف صلاة في غيره من المساجد.
قال حمّاد بن زيد الحارثي:كنت عند جعفر بن محمّد عليه السّلام والبيت غاص من الكوفيّين فسأله رجل منهم:يا ابن رسول الله إنّي ناءٍ عن المسجد وليس لي نيّة الصّلاة فيه فقال عليه السّلام: ائته، فلو يعلم النّاس ما فيه لأتوه ولو حبواً، قال: إنّي اشتغل قال:فأته ولا تدعه ما أمكنك، وعليك بميامنه ممّا يلي أبواب كندة فإنّه مقام إبراهيم عليه السّلام، وعند الخامسة مقام جبرئيل، والذي نفسي بيده لو يعلم النّاس من فضله لازدحموا عليه.
وقال الإمام الرّضا عليه السّلام:مسجد الكوفة بيت نوح، لو دخله الرّجل مئة مرّة لكتب الله له مئة مغفرة، لأنّ فيه دعوة نوح حيث قال:﴿رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالدّيَّ وَلِمَنْ دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا﴾ سورة نوح: 28.



مسجد الكوفه نهارا


مسجد الكوفه ليلا


صوره لمسجد الكوفه 1915
عدد المقامات في المسجد تسع مقامات هي:
مقام إبراهيم عليه السّلام عند الأسطوانة الرّابعة الواقعة إلى جانب باب الأنماط بحذاء الخامسة، ويقع إزاء المحراب عن يمين مستقبل القبلة. (ويقال عند الأسطوانة الخامسة).
مقام النّبيّ محمّد صلّى الله عليه وآله.
مقام أمير المؤمنين عليه السّلام، وفيه المحراب. مساحته 797 م2، وعدد أعمدته 48 عاموداً، وعدد أبوابه 11باباً ، وهو في غرفة واسعة، وفيه كان يصلّي الإمام عليه السّلام وفيه استشهد ومن هنا سمّي المكان بالمقام لأنّه عليه السّلام كان يقيم صلاته فيه. وكان بجنب المحراب باب يمرّ إلى قصر الإمارة التّي لا تزال أطلاله ماثلة اليوم وينتهي إلى بيت الإمام عليه السّلام، وهو قريب من دار الإمارة على بعد 85 متراً ولا يزال البيت موجوداً وعليه قبّة خضراء. وهذا المحراب يتعاهده المؤمنون بالتّبرك، وقد قام سلطان البهرة عام 1974م بنصب شبّاك من الفضّة والذّهب عليه. وهناك خلاف في تعيين المحراب الّذي ضرب فيه أمير المؤمنين عليه السلام هل هو المحراب المعروف أم المحراب المتروك، وغاية الاحتياط أن تؤدّي الأعمال في كلا الموضعين أو أن تؤدّي في المعروف تارة وفي المتروك أخرى.
مقام آدم عليه السّلام عند الأسطوانة السّابِعة، وهي مقام وفّق الله تعالى فيه آدم للتّوبة، وكان أمير المؤمنين عليه السلام يصلّي إلى الأسطوانة السّابعة وبينه وبين السّابعة ممرّ عنز، وفي رواية معتبرة أنّه ينزل في كلّ ليلة ستّون ألف ملك فيصلّون عند الأسطوانة السّابعة، والروايات في فضلها جمّة.
مقام الخضر عليه السّلام
مقام جبرائيل عليه السّلام، وهو عند الأسطوانة الخامسة.
مقام الإمام زين العابدين عليه السّلام، ويقع عند الأسطوانة الثّالِثَة، ويُحاذي هذا المقام من ناحية القبلة دكّة باب أمير المؤمنين عليه السّلام ومن الغرب باب كندة وهو مسدود الآن، وقيل ينبغي أن يتأخّر الـمُصلّي قدر خمسة أذرع عن الأسطوانة لأنّ الدّكة إنّما كانت هُنالك.
مقام نوح عليه السّلام، وهو المقام الملاصق للمنبر.
مقام الصّادق عليه السّلام، وهو قريب من مسلم بن عقيل عليه السّلام.
ويظهر من الرّوايات أنّ أشرف المقامات في الجامع يقع عند الأسطوانة السّابعة والأسطوانة الخامسة، وكان الحسن عليه السلام يصلّي عند الأسطوانة الخامسة. وفي وسط المسجد تقع دكّة المعراج. وفي كلّ هذه المواضع صلوات وأذكار وردت في كتب الأدعية والزّيارات.



مقام النبي (ص)



مقام مسلم بن عقيل(ع) من طرف مسجد الكوفة


مكان استشهاد أمير المؤمنين (ع)


الأماكن الأثريّة من غير المقامات هي:
بيت الطّشت أو الطّست هو المكان الذي برزت منه معجزة لأمير المؤمنين عليه السلام في بنت عزباء كانت قد غاصت في ماء فيه العلق، فولجت في جوفها فنمت وكبرت ممّا امتصّه من الدّم، فظن أهلها أنها حبلى بعدما كبر بطنها، فراموا قتلها بعد ما أكدت لهم القابلة ذلك، فأتوا أمير المؤمنين عليه السلام ليحكم بينهم، فأمر بستار فضرب في جانِب من المسجد وجعلت البنت خلفه وبطست من الحمأة، فأُجلست البنت عليه فأحسّت العلقة بذفر الحمأة فانسلّت من جوفها نحو الطّست.
وهناك دكة القضاء ومحراب النّافلة، وموضع سفينة نوح.



سوق الكوفه





شط الكوفه



حكاية باب الفيل

عليا عليه السلام كان يخطب على منبر الكوفة فظهر ثعبان فرقى المنبر وخاف الناس وأرادوا قتله فمنعهم فخاطبه ثم نزل فسأل الناس عنه فقال إنه حاكم الجن التبست عليه قصة فأوضحتها له وكان أهل الكوفة يسمون الباب الذي دخل منه الثعبان باب الثعبان فأراد بنو أمية إطفاء هذه الفضيلة فنصبوا على ذلك الباب قتلى مدة حتى سمى باب القتلى

ثم اتوا من بعد ذاك بفيل وادخلوه الباب ليسمى
باب الفيل وكان امامنا امام الانس والجان

كتاب السيرة النبويه







من المراقد التي في جانب مسجد الكوفة



مرقد مسلم بن عقيل



مسلم بن عقيل أول الشهداء، أرسله الحسين(عليه السَّلام) سفيراً له إلى الكوفة، للتأكد من حقيقة الوضع الذي صورته رسائل الكوفة إليه، وأخذ البيعة له فقتل وهاني بن عروة في يوم عرفة.

يقع مرقد مسلم بن عقيل وهاني بن عروة مجاور لجدار مسجد الكوفة من جهة الشرق، وكانت تعلو الشباك الذي يحيط القبر قبّة عالية مغطاة بالكاشي من الخارج وقد جدد بناء الحرم أخيراً، حيث شرع في التجديد، والتوسع عام 1965م، إذ وسع الرواق المحيط بالضريح كما تم توسيع جوانبه الأخرى.






وقد تم زخرفة الجدران الداخلية للحرم والقبة بالمرايا ومن الخارج بالذهب.







وقد وسع الصحن الممتد بين ضريح مسلم بن عقيل وقبر هاني بن عروة، وبناء أروقة فيه، وذلك عام 1960 م فتكون للمرقدين سوراً







محراب امير المؤمنين ( ع )









محراب امير المؤمنين عليه السلام وبجواره المنبر الذي كان يلقي منه خطب نهج البلاغة الشهيرة







بيت امير المؤمنين (ع )






ضريح مسلم بن عقيل بجانب مسجد الكوفة






ترى في هذه الصورة ضريح مسلم بن عقيل من الداخل تغلف جدرانه الداخلية وقبته الشريفة المرايا والعينكار بطراز ونقش اسلامي بديع







ضريح المختار الثقفي رضوان الله عليه








ضريح الصحابي الجليل

ميثم التمار ( رض )


















اثار قصر الاماره













مسجد السهله




وتعد الكوفه بعد كل المراحل الزمنيه التي مرت بها ما زالت تحتفظ بقيمتها وارثها الثقافي



التي ميزها عن سائر المدن الاخرى . وتبقى من الجانب التقديسي مكان مشرف وعظيم الشان












  رد مع اقتباس
قديم منذ /08-13-2012, 01:48 AM   #2

عضويه سوبر
 

 رقم العضوية : 10497
 تاريخ التسجيل : Jan 2009
 العمر : 34
 الجنس : ~ رجل
 المكان : السعودية
 المشاركات : 8,481
 الحكمة المفضلة : كن ارقى من ان تجمع ذنوبا مصدرها الحديث عن الناس !!
 النقاط : ŌиĹч.Ḿё has a reputation beyond reputeŌиĹч.Ḿё has a reputation beyond reputeŌиĹч.Ḿё has a reputation beyond reputeŌиĹч.Ḿё has a reputation beyond reputeŌиĹч.Ḿё has a reputation beyond reputeŌиĹч.Ḿё has a reputation beyond reputeŌиĹч.Ḿё has a reputation beyond reputeŌиĹч.Ḿё has a reputation beyond reputeŌиĹч.Ḿё has a reputation beyond reputeŌиĹч.Ḿё has a reputation beyond reputeŌиĹч.Ḿё has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 794640
 قوة التقييم : 398

ŌиĹч.Ḿё غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

اول اكثر المشرفين السابقين مشاركة 

افتراضي رد: الكوفه (مسابقة رمضان )

شكرآ ليكى يآ يآسمين
ودى







  رد مع اقتباس
قديم منذ /08-13-2012, 02:15 AM   #3

عضو سوبر
 

 رقم العضوية : 86541
 تاريخ التسجيل : Jun 2012
 العمر : 31
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : ام الدنيا
 المشاركات : 2,443
 الحكمة المفضلة : أن يطعنك أحدهم في ظهرك فهذا أمر طبيعي ولكن أن تلتفت وتجده أقرب الناس إليك فهذه هي الكارثة
 النقاط : Single girl has a reputation beyond reputeSingle girl has a reputation beyond reputeSingle girl has a reputation beyond reputeSingle girl has a reputation beyond reputeSingle girl has a reputation beyond reputeSingle girl has a reputation beyond reputeSingle girl has a reputation beyond reputeSingle girl has a reputation beyond reputeSingle girl has a reputation beyond reputeSingle girl has a reputation beyond reputeSingle girl has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 9368
 قوة التقييم : 5

Single girl غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي رد: الكوفه (مسابقة رمضان )

معلومات جميلة و صور روعة
موضوع رائع
ميرسي يا قمر ع المجهود المميز







  رد مع اقتباس
قديم منذ /08-13-2012, 03:27 AM   #4

 

 رقم العضوية : 13962
 تاريخ التسجيل : Feb 2009
 الجنس : ~ ولد
 المكان : مصر
 المشاركات : 18,586
 الحكمة المفضلة : سأل الممكن المستحيل : أين تقيم ؟ فأجابه في أحلام العاجز
 النقاط : morshooo has a reputation beyond reputemorshooo has a reputation beyond reputemorshooo has a reputation beyond reputemorshooo has a reputation beyond reputemorshooo has a reputation beyond reputemorshooo has a reputation beyond reputemorshooo has a reputation beyond reputemorshooo has a reputation beyond reputemorshooo has a reputation beyond reputemorshooo has a reputation beyond reputemorshooo has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 2965845
 قوة التقييم : 1483

morshooo غير متواجد حالياً

 

 

 

أوسمة العضو

مسابقه الخزعبلات 153 التميز الاشرافى وسام التحكيم فىForumsGotTalent وسام المشرف المميز تكريم أدارى تكريم فى قسم النقاش وسام المشرف المميز صقر الاستبيان (المشرف) اكثر المشرفين ابداعا 

افتراضي رد: الكوفه (مسابقة رمضان )

تسلمى على المجهود الرائع
تحياتى







  رد مع اقتباس
قديم منذ /08-13-2012, 03:37 AM   #5

موقوف
 

 رقم العضوية : 83041
 تاريخ التسجيل : Apr 2012
 العمر : 32
 الجنس : ~ امرأة
 المكان : سورية بلد الياسمين
 المشاركات : 5,419
 الحكمة المفضلة : ربما كان من الخير أن تحب بعقل وروية، ولكن من الممتع حقا أن تحب بجنون...
 النقاط : القمر الباكي has a reputation beyond reputeالقمر الباكي has a reputation beyond reputeالقمر الباكي has a reputation beyond reputeالقمر الباكي has a reputation beyond reputeالقمر الباكي has a reputation beyond reputeالقمر الباكي has a reputation beyond reputeالقمر الباكي has a reputation beyond reputeالقمر الباكي has a reputation beyond reputeالقمر الباكي has a reputation beyond reputeالقمر الباكي has a reputation beyond reputeالقمر الباكي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 28266
 قوة التقييم : 0

القمر الباكي غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

249 

افتراضي رد: الكوفه (مسابقة رمضان )

الله الله الله
جمال وابداع
تنسيق+معلومات+صور
رائعة
تحياتي+تقييمي







  رد مع اقتباس
قديم منذ /08-13-2012, 12:20 PM   #6

مشرف سابق

اُسْتُغْفِرَ اللهُ الْعَظِيمِ

 

 رقم العضوية : 40741
 تاريخ التسجيل : Jan 2010
 العمر : 36
 الجنس : ~ رجل
 المكان : مصري بلاماارات
 المشاركات : 22,295
 الحكمة المفضلة : وبحسن الوعظ تمتلك القلوب وصخر الطبع من ليينن يدووب فقل للمسرفين الا رجعتم فااان الله يقبل من يتوب
 النقاط : ۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 24908
 قوة التقييم : 13

۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

249 248 185 106 89 71 67 24 

افتراضي رد: الكوفه (مسابقة رمضان )

صور ومعلومات قيمه
جداا ياسمينا تسلم ايدك
مننحرمش من جديدك تحياتي







  رد مع اقتباس
قديم منذ /08-15-2012, 12:10 AM   #7

مشرفه سابقه

 

 رقم العضوية : 29574
 تاريخ التسجيل : Aug 2009
 الجنس : ~ أنثى
 المكان : القليوبية
 المشاركات : 13,324
 الحكمة المفضلة : كما تدين تدان
 النقاط : ياسمينااا has a reputation beyond reputeياسمينااا has a reputation beyond reputeياسمينااا has a reputation beyond reputeياسمينااا has a reputation beyond reputeياسمينااا has a reputation beyond reputeياسمينااا has a reputation beyond reputeياسمينااا has a reputation beyond reputeياسمينااا has a reputation beyond reputeياسمينااا has a reputation beyond reputeياسمينااا has a reputation beyond reputeياسمينااا has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 442309
 قوة التقييم : 222

ياسمينااا غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

وسام التميز في قسم سجل الاعضاء 2015 وسام منظم مسابقه اسره مسلمه ذريه صالحه وسام تنظيم مسابقه افضل تقرير سياحي وسام افضل ضيف حملة عالم الرجل وسام المركز الثانى لمسابقة ذكرى الثورة وسام النشاط الاشرافى 

افتراضي رد: الكوفه (مسابقة رمضان )

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة !rаed!
شكرآ ليكى يآ يآسمين
ودى

مرسي جدا لمرورك يا رائد
نورت التوبيك







  رد مع اقتباس
قديم منذ /08-15-2012, 12:12 AM   #8

مشرفه سابقه

 

 رقم العضوية : 29574
 تاريخ التسجيل : Aug 2009
 الجنس : ~ أنثى
 المكان : القليوبية
 المشاركات : 13,324
 الحكمة المفضلة : كما تدين تدان
 النقاط : ياسمينااا has a reputation beyond reputeياسمينااا has a reputation beyond reputeياسمينااا has a reputation beyond reputeياسمينااا has a reputation beyond reputeياسمينااا has a reputation beyond reputeياسمينااا has a reputation beyond reputeياسمينااا has a reputation beyond reputeياسمينااا has a reputation beyond reputeياسمينااا has a reputation beyond reputeياسمينااا has a reputation beyond reputeياسمينااا has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 442309
 قوة التقييم : 222

ياسمينااا غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

وسام التميز في قسم سجل الاعضاء 2015 وسام منظم مسابقه اسره مسلمه ذريه صالحه وسام تنظيم مسابقه افضل تقرير سياحي وسام افضل ضيف حملة عالم الرجل وسام المركز الثانى لمسابقة ذكرى الثورة وسام النشاط الاشرافى 

افتراضي رد: الكوفه (مسابقة رمضان )

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة single girl
معلومات جميلة و صور روعة
موضوع رائع
ميرسي يا قمر ع المجهود المميز

ربنا يخليكي يا قمري
مرسي جدا لمرورك
الاروع هو مرورك
نورتي التوبيك







  رد مع اقتباس
قديم منذ /08-15-2012, 12:13 AM   #9

مشرفه سابقه

 

 رقم العضوية : 29574
 تاريخ التسجيل : Aug 2009
 الجنس : ~ أنثى
 المكان : القليوبية
 المشاركات : 13,324
 الحكمة المفضلة : كما تدين تدان
 النقاط : ياسمينااا has a reputation beyond reputeياسمينااا has a reputation beyond reputeياسمينااا has a reputation beyond reputeياسمينااا has a reputation beyond reputeياسمينااا has a reputation beyond reputeياسمينااا has a reputation beyond reputeياسمينااا has a reputation beyond reputeياسمينااا has a reputation beyond reputeياسمينااا has a reputation beyond reputeياسمينااا has a reputation beyond reputeياسمينااا has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 442309
 قوة التقييم : 222

ياسمينااا غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

وسام التميز في قسم سجل الاعضاء 2015 وسام منظم مسابقه اسره مسلمه ذريه صالحه وسام تنظيم مسابقه افضل تقرير سياحي وسام افضل ضيف حملة عالم الرجل وسام المركز الثانى لمسابقة ذكرى الثورة وسام النشاط الاشرافى 

افتراضي رد: الكوفه (مسابقة رمضان )

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة morshooo
تسلمى على المجهود الرائع
تحياتى

مرسي جدا لمرورك يا احمد
نورت التوبيك







  رد مع اقتباس
قديم منذ /08-15-2012, 12:14 AM   #10

مشرفه سابقه

 

 رقم العضوية : 29574
 تاريخ التسجيل : Aug 2009
 الجنس : ~ أنثى
 المكان : القليوبية
 المشاركات : 13,324
 الحكمة المفضلة : كما تدين تدان
 النقاط : ياسمينااا has a reputation beyond reputeياسمينااا has a reputation beyond reputeياسمينااا has a reputation beyond reputeياسمينااا has a reputation beyond reputeياسمينااا has a reputation beyond reputeياسمينااا has a reputation beyond reputeياسمينااا has a reputation beyond reputeياسمينااا has a reputation beyond reputeياسمينااا has a reputation beyond reputeياسمينااا has a reputation beyond reputeياسمينااا has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 442309
 قوة التقييم : 222

ياسمينااا غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

وسام التميز في قسم سجل الاعضاء 2015 وسام منظم مسابقه اسره مسلمه ذريه صالحه وسام تنظيم مسابقه افضل تقرير سياحي وسام افضل ضيف حملة عالم الرجل وسام المركز الثانى لمسابقة ذكرى الثورة وسام النشاط الاشرافى 

افتراضي رد: الكوفه (مسابقة رمضان )

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة القمر الباكي
الله الله الله
جمال وابداع
تنسيق+معلومات+صور
رائعة
تحياتي+تقييمي

ربنا يخليكي يا ميرنا
مرسي جدا لمرورك
ومرسي علي التقييم
نورتي التوبيك يا قمري







  رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
مسابقة, الكوفه, رمضان

« ذيبة المهل (تابع لمسابقه رمضان بقسم السياحه) | متحف فيكيو في فلورنسا »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

Posting Rules
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اسكتلندا (مسابقة رمضان ) ياسمينااا سياحة - سفر - معالم سياحية 9 08-17-2012 12:53 AM
عمان (مسابقة رمضان ) ياسمينااا سياحة - سفر - معالم سياحية 16 08-13-2012 01:48 AM
مسابقة قصص الانبياء في رمضان (2) Aya 7ekaya أرشيف المسابقات السابقه 55 07-31-2012 07:50 PM
مسابقة قصص الانبياء في رمضان (2) Aya 7ekaya صوت الاعضاء - خدمات 2 07-20-2012 01:22 AM
مسابقة قصص الانبياء في رمضان Aya 7ekaya صوت الاعضاء - خدمات 6 08-14-2011 04:52 PM


الساعة الآن 06:06 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w


elMagic Style.Design By:۩۩ elMagic ۩۩