..{ فع‘ــآآليـآآت المنتــدى }..



آخر 12 مواضيع
ساحر الاحزان مع أعضاء بنات مصر في رمضان مع شاعر الحب الحزين
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : ☆ شهـــاب ☆ - مشاركات : 1 -
مآآشي ي زمن
الكاتـب : نو تعارف - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 1 -
بلا إستئذان .. قلم مهيب
الكاتـب : مهيب الركن . - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 2 -
بكامل قوايا العقلية
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 4 -
ولعت في العيال
الكاتـب : ~♥ Queen sozan♥~ - آخر مشاركة : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 3 -
ساحر الأحزان مع أعضاء بنات مصر في رمضان مع اميره ميرو
الكاتـب : ساحر الأحزان - مشاركات : 8 -
كل سنه وانتي معايا
الكاتـب : واد حبيب - آخر مشاركة : ~♥ Queen sozan♥~ - مشاركات : 5 -
اتأخرتي جداً
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 4 -
بقيت بغير عنواني
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 6 -
امي حُبًّا خَالِدًا
الكاتـب : حسن الذاكي - آخر مشاركة : عابرpasserbyسبيل - مشاركات : 2 -
البال مش رايق
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 8 -
عابرpasserbyسبيل اهلا بيك في المنتدي
الكاتـب : واد حبيب - آخر مشاركة : عابرpasserbyسبيل - مشاركات : 13 -

الإهداءات


﴿ الوحي ﴾

منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /03-28-2009, 02:14 PM   #1

عضو سوبر
 

 رقم العضوية : 9874
 تاريخ التسجيل : Dec 2008
 المكان : مصر أم الدنيا
 المشاركات : 2,758
 النقاط : عاشق الجمال will become famous soon enough
 درجة التقييم : 74
 قوة التقييم : 1

عاشق الجمال غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي ﴿ الوحي ﴾


بسم الله الرحمن الرحيم

﴿ الوحي ﴾

إن الحمد لله نحمده ونستغفره ونستعينه ونستهديه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا،
﴿مَنْ يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِ وَمَنْ يُضْلِلْ فَلَنْ تَجِدَ لَهُ وَلِيّاً مُرْشِداً﴾ وأشهد ألا إله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله، اللهم صلي وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد ..


﴿ مقدمة ﴾


خلق الله عز وجل الإنسان ليباشر مهمته في الأرض (وهو عمارتها والإصلاح فيها) ووضع له منهجاً ليسير عليه .. منهجاً لتزكية قلبه وعقله ليعلو ويرتقى، ويباشر مهمته في سمو.. ولكن كيف يستطيع الإنسان تلقي هذا المنهج؟ فالله هو العزيز القوي، هو الكامل الباقي، هو الأول بلا بداية والآخر بلا نهاية، ليس بجسم تحتاج أجزاءه بعضها لبعض فهو الواحد الأحد، لا شريك له ولا شبيه ولا ند، ولا صاحبة له ولا ولد، هو اللطيف القهار، الجبار ذو الجلال والإكرام ﴿لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ[الشورى 11] والإنسان هو الضعيف الفاني، غير الباقي وغير الكامل، يتعب ويرتاح، يمرض ويصح، يصحو وينام.. لذلك لا يستطيع الإنسان أن يتلقى من ربه منهجه مباشرة بمقابلة صريحة، وذلك لطبيعة التكوين البشري، فلا سبيل إلى ذلك والإنسان في جسده البشري، فالإنسان تحكمه مادته وتكوينه واحتياجاته، ويحكمه الزمان والمكان، ولذلك أوضح الله تعالى هذه القضية لموسى عليه السلام حينما أراد رؤية ربه، فأراه الله تعالى العجز البشري واستحالة ذلك الأمر بأن أراه تجربة تجليه على الجبل، ورحمة بنا أخبرنا الله تعالى في القرآن هذه الحادثة في قوله تعالى ﴿وَلَمَّا جَاءَ مُوسَى لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنظُرْ إِلَيْكَ قَالَ لَنْ تَرَانِي وَلَكِنْ انظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنْ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكّاً وَخَرَّ مُوسَى صَعِقاً فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ سُبْحَانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ[الأعراف143] فالله تعالى بعفوه ورحمته لم يقل لموسى عليه السلام (لا يمكنك رؤيتي وأنت على طبيعتك البشرية وحسب) ولكن أراد عز وجل أن يعطيه - ونحن من بعده - تجربة عملية بصرية لتكون خير دليل، حتى ندرك الفرق بين عالم الشهادة الذي نحيا فيه وعالم الغيب وعلى قمته ربنا عز وجل، فالجبل بقوته وجبروته لم يستطع احتمال نور الله وتجليه عليه فجعله دكاً (( وكأن الله يريد أن يفهم موسى أن الله تبارك وتعالى حجب عنه رؤيته رحمة منه، لأنه إذا كان هذا قد حدث للجبل فماذا كان يمكن أن يحدث بالنسبة لموسى؟ إذا كان موسى قد صعق لمجرد رؤية الجبل وهو المتجلّي عليه، فكيف لو رأى المتجلّي؟))عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

إذن فالله عز وجل حجب عن بني آدم رؤيته تعالى رحمة منه بنا، وذلك أثناء حياتنا الدنيا في عالم الشهادة ولكن..

لابد أن نعلم أن لله تعالى سنناً في عالم الغيب، غير سننه الخاصة بعالم الشهادة والمادة، إذ أن الله تعالى أثبت رؤيته في آيات أخرى، وبشّر المؤمنين برؤيته ولكن في الجنة، إذ المقاييس غير المقاييس (( ولابد أن نعرف أن قضية رؤية الله في الدنيا محسومة، وأنه لا سبيل إلى ذلك والإنسان في جسده البشري، لأن هذا الجسد له قوانين في إدراكاته، ولكن يوم القيامة نكون خلقاً بقوانين تختلف، ففي الدنيا لابد أن تخرج مخلفات الطعام من أجسادنا وفي الآخرة لا مخلفات، وفي الدنيا يحكمنا الزمن وفي الآخرة لا زمن، إذ يظل الإنسان شباباً دائماً، إذن المقاييس هنا غير المقاييس يوم القيامة، في الدنيا بإعدادك وجسدك لا يمكن أن ترى الله، وفي الآخرة يسمح إعدادك وجسدك بأن يتجلى عليك الله سبحانه وتعالى، وهذا قمة النعيم في الآخرة، أنت الآن تعيش في آثار قدرة الله، وفي الآخرة تعيش عيشة الناظر إلى الله تبارك وتعالى، وفي ذلك قال تعالى ﴿وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ (22) إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ[القيامة 22-23] ))عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

ولكي نفهم هذه القضية بشكل كامل (وهي رؤيته عز وجل في الجنة، والتي ستكون أعظم فوز للمؤمنين) لابد لنا أن ننظر إلى قول الله تعالى ﴿لا تُدْرِكُهُ الأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الأَبْصَارَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ[الأنعام 103] إذ أن الإدراك هو الإحاطة بالشيء من كل جوانبه، وهذا مستحيل مع الله عز وجل، فهو لا يحدّه زمان ولا مكان ولا إحاطة.. إذن سيكون النظر إلى ربنا عز وجل في الجنة مجرد رؤية ونظر وليس إدراك وإحاطة ..

ونظراً لاستحالة رؤية الله تعالى في الحياة الدنيا، كان لابد من وسيلة لتلقي المنهج الإلهي، فكانت هذه الوسيلة هي الوحي.. وكان الوسيط الذي يبلغ الوحي هو الملائكة، فهم من عالم الغيب، وهم جند الله تعالى، ولهم التأثير الكبير والتدبير في عالم الشهادة بإذن الله وتسخيره، فهم كما قال تعالى ﴿لا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ [التحريم 6]

(( والإنسان حلقة الاتصال بين العالمين، فجسده من عالم الشهادة وروحه من عالم الغيب، وهو مادام في عالم الجسد المادي فإن جميع مداركه تكون مشغولة بعالم المادة وسننها وحاجاته الشخصية فيحجبه ذلك عن عالم الروح الغيبي حتى روحه، وإنما يكون الظهور والسلطان للروح على الجسد في الحياة الآخرة،إلا من اصطفى الله تعالى من رسله وأنبياءه، فأعدهم بفضله ورحمته للاتصال بملائكته والتلقي عنهم، وأظهرهم على ما شاء من غيبه ليبلغوا عباده عنه ما أمرهم به ))عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] ..

وكان أمين الوحي هو جبريل عليه السلام فتستدل الرسل من الملائكة بالوحي، وتستدل الأمم من الأنبياء بالرسالة، ويكون الملك واسطة بين الرسول وبين ربه، والرسول واسطة بين الملك وبين قومه بإذن الله.. ولا يجوز أن يؤدي الملك إلى الرسول ما يحمله عن ربه إلا بلسان الرسول، كما لا يبلغ الرسول إلى قومه إلا بلسانهم..

إذن الله سبحانه وتعالى يعطي رسله الذين اصطفاهم من البشر وأعدّهم بفضله منهجه بالوحي، ويكون هذا العطاء غيباً ...




﴿حاجة البشر إلى إرسال الرسل﴾


وجه حاجة البشر إلى هداية الأنبياء في ثلاثة أمور :-

1– أولها التعريف بالغيب ورأسه توحيد الله تعالى والإيمان به، وما يجب من عبادته وشكره وذكره الذي تتزكى به الأنفس، فلابد أن يعلم البشر أن لهم إلهاً هو خالقهم وخالق كل شيء، فقد أرسل الله تعالى إلى البشر رسلاً لهدايتهم بآياته إلى الخروج من حيز مدارك الحس الضيق إلى عالم الغيب الفسيح، ولولا هدايتهم لظل البشر آلاف السنين ينكرون ما لا يدركون بحواسهم..

2– ثانيها الاعتقاد في البعث بعد الموت، والحساب والجزاء، والجنة والنار فهما نتاج ذلك الإيمان بالغيب، فلابد أن يعلم الناس أن هناك بعث وحساب على كل ما يعملوه في حياتهم الدنيا، وجزاء إلى جنة أو نار..

3– ثالثها إيصال منهج الله وتشريعاته، وتبليغ أوامره ونواهيه لكيفية عبادته وشكره تزكية واستعداداً للبعث، لأن الناس لا يدركون مصالحهم بأنفسهم، ولا يشعرون لعواقب أمورهم بغرائزهم دون أن يرد عليهم المرسلين، فتكون آدابه فيهم مستعملة، وحدوده فيهم متبعة، وأوامره فيهم ممتثلة، ووعده ووعيده فيهم زاجراً ..

ولابد أن يكون هذا النبي قد عاش بين قومه فترة من الزمن قبل بعثته، ويكون قد اشتهر بفضائل الأخلاق والأمانة والصدق، حتى لا يكذّبوه، فهو مبلّغ عن ربه وقدوة لقومه (( وإذا كان إرسال الأنبياء إلى البشر لأجل هدايتهم إلى تزكية أنفسهم بما تصلح به أحوالهم في دنياهم، ويستعدون به لحياة أعلى من هذه الحياة الدنيا في نشأة أخرى، فلا يتم هذا الغرض ولا تتحقق هذه الحكمة إلا إذا كان هؤلاء الأنبياء أهلاً لأن يقتدى بهم في أعمالهم وسيرتهم، والتزام الشرائع والآداب التي يبلغونها عن ربهم، ومن ثم قال علماؤنا بوجوب عصمة الأنبياء ))عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

وعصمة الأنبياء منطقية ومعقولة، فالله تعالى اصطفاهم من قبل خلقهم ليبلغوا منهجه للبشر، ومن ثم ربّاهم وتولى رعايتهم حتى يستقبلوا نوره ويتصلوا بوحيه، فهم أعلم الخلق بخالقهم عز وجل..

كذلك لابد أن يكون النبي من جنس البشر لأنه سيطبق المنهج عملياً للاقتداء به، فلو كان من جنس آخر (كالملائكة) لاحتج العصاة المتمردون وقالوا: (مخلوق من غير طبيعتنا ومقهور على الطاعة ولا نستطيع إتباعه) وفي ذلك قال تعالى﴿قُلْ لَوْ كَانَ فِي الأَرْضِ مَلائِكَةٌ يَمْشُونَ مُطْمَئِنِّينَ لَنَزَّلْنَا عَلَيْهِمْ مِنْ السَّمَاءِ مَلَكاً رَسُولاً [الإسراء 95]


﴿ الوحي ﴾


1- في اللغة :

هو الإعلام الخفي السريع، سواء بإشارة، أو كتابة، أو رسالة، أو إلهام .

ومنه الإلهام الغريزي كالوحي إلى النحل في قوله تعالى ﴿وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنْ اتَّخِذِي مِنْ الْجِبَالِ بُيُوتاً وَمِنْ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ[النحل 68]

ومنه إلهام الخواطر بما يلقيه الله تعالى في روع الإنسان السليم الفطرة، الطاهر الروح، كالوحي لأم موسى في قوله تعالى ﴿وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلا تَخَافِي وَلا تَحْزَنِي إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنْ الْمُرْسَلِينَ[القصص7] ﴿إِذْ أَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّكَ مَا يُوحَى[طه 38]

والله تعالى يوحي إلى الملائكة ما يأمرهم بفعله كما قال تعالى﴿إِذْ يُوحِي رَبُّكَ إِلَى الْمَلائِكَةِ أَنِّي مَعَكُمْ فَثَبِّتُوا الَّذِينَ آمَنُوا سَأُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُوا الرُّعْبَ فَاضْرِبُوا فَوْقَ الأَعْنَاقِ وَاضْرِبُوا مِنْهُمْ كُلَّ بَنَانٍ[الأنفال 12]

ويوحي إلى ملك الوحي ما يوحيه الملك إلى الرسول، كما قال تعالى ﴿قُلْ مَنْ كَانَ عَدُوّاً لِجِبْرِيلَ فَإِنَّهُ نَزَّلَهُ عَلَى قَلْبِكَ بِإِذْنِ اللَّهِ مُصَدِّقاً لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَهُدًى وَبُشْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ[البقرة 97]

وهناك وحي الشيطان إلى أوليائه كما قال تعالى ﴿وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوّاً شَيَاطِينَ الإِنسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُوراً[الأنعام 112]

﴿وَإِنَّ الشَّيَاطِينَ لَيُوحُونَ إِلَى أَوْلِيَائِهِمْ لِيُجَادِلُوكُمْ وَإِنْ أَطَعْتُمُوهُمْ إِنَّكُمْ لَمُشْرِكُونَ[الأنعام 121]

والملاحظ هنا أن هذا المعنى لا يختص بالأنبياء فهذا معنى لغوي عام، تسترك فيه كل المخلوقات..


2- في الشرع (وحي الأنبياء):

هو إعلام الله أنبياءه بما يريد أن يبلغه إليهم، من شرع أو كتاب، بواسطة أو بغير واسطة ..

وهذا المعنى الشرعي هو المقصود عند الحديث عن الوحي، وهو ما أنزله الله تعالى على أنبيائه، وعرّفهم به من أنباء الغيب والشرائع والحكم، ومنهم من أعطاه كتاباً (أي تشريعاً يكتب) ومنهم من لم يعطه ..


طرق الوحي الشرعي: وهي أربعة :-

1- تكليم الله للنبي من وراء حجاب: وذلك مثلما حدث مع موسى – عليه السلام - حين نودي من الشجرة ﴿وَرُسُلاً قَدْ قَصَصْنَاهُمْ عَلَيْكَ مِنْ قَبْلُ وَرُسُلاً لَمْ نَقْصُصْهُمْ عَلَيْكَ وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى تَكْلِيماً [النساء 164] ومثل ما حدث مع سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ليلة الإسراء والمعراج وفرض الصلاة على أمة الإسلام ..


2- الإلهام أو القذف في القلب: وهو أن يلقي الله أو الملك الموكل بالوحي في قلب النبي المعنى الذي يريد إيصاله إليه، كما قال صلى الله عليه وسلم : (( إن روح القدس نفث في روعي: أن نفساً لن تموت حتى تستكمل رزقها وأجلها، فاتقوا الله وأجملوا في الطلب، خذوا ما حل ودعوا ما حرم))عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]


3- الرؤيا في المنام: ورؤيا الأنبياء وحي وحق، وذلك مثل رؤية الخليل إبراهيم أنه يذبح ولده إسماعيل، كما قال تعالى ﴿فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنْ الصَّابِرِينَ[الصافات 102] ومثل رؤية نبينا محمد صلى الله عليه وسلم في منامه أنهم سيدخلون المسجد الحرام، وذلك في قوله تعالى ﴿لَقَدْ صَدَقَ اللَّهُ رَسُولَهُ الرُّؤْيَا بِالْحَقِّ لَتَدْخُلُنَّ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ مُحَلِّقِينَ رُءُوسَكُمْ وَمُقَصِّرِينَ لا تَخَافُونَ فَعَلِمَ مَا لَمْ تَعْلَمُوا فَجَعَلَ مِنْ دُونِ ذَلِكَ فَتْحاً قَرِيباً[الفتح 27]

وفي الحديث الصحيح الذي أخرجه البخاري عن عائشة رضي الله عنها قالت: (( أول ما بديء به رسول الله صلى الله عليه وسلم من الوحي الرؤيا الصادقة في النوم، فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح ))


4- إرسال ملك رسول: والمختص بالنزول بالوحي من الملائكة هو أمين الوحي جبريل، وقد بين الحق سبحانه وتعالى هذه الطرق من الوحي في قول الله تعالى ﴿وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلاَّ وَحْياً أَوْ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولاً فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاءُ إِنَّهُ عَلِيٌّ حَكِيمٌ[الشورى 51] والمراد بالوحي في الآية هو الإلهام أو الرؤيا في المنام .


ولكن القرآن لم ينزل منه شيء إلا بطريق واحد، فلم يجيء إلهام في الخاطر، ولم يجيء كلاماً من وراء حجاب، ولم يجيء مناماً .. إنما جاء بواسطة أمين السماء جبريل أوحى به لأمين الأرض صلى الله عليه وسلم في اليقظة وحياً جلياً، وبذلك تميز القرآن على سائر الرسالات .


﴿ تلقي الوحي ﴾


كان النبي صلى الله عليه وسلم يتلقى الوحي عن جبريل على ثلاث حالات:-

1- أن يأتي جبريل في صورته الملائكية التي خلقه الله بها، وهذه الحالة نادرة لم تحدث إلا مرتين، فعن عائشة رضي الله عنها ورد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم ير جبريل على صورته الحقيقية إلا مرتين، الأولى ليلة بعثته، والأخرى ليلة الإسراء والمعراج عند سدرة المنتهى كما قال تعالى ﴿وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى (13) عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى[النجم 13-14]


2- أن يتحول جبريل من صورته الملائكية إلى الصورة البشرية، فيأتي في صورة رجل يدعى دحية الكلبي (وذلك لحسن هيأته) فيأخذ عنه النبي صلى الله عليه وسلم ويسمع منه، أو يأتي في صورة إعرابي لا يعرفه أحد من الحضور، كما حدث في الحديث الصحيح المسمى بحديث جبريل .


3- أن يحضر جبريل خفية، بشكل لا مرئي، ولكن يصحب مجيئه صوت كصوت صلصلة الجرس، قال الخطابي: (( المراد أنه صوت متدارك، يسمعه ولا يثبته أول ما يسمعه حتى يفهمه بعد )) وقيل هو صوت خفقة أجنحة الملك))عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] .


والحكمة في تقدمه أن يقرع سمعه للوحي فلا يبقى فيه مكاناً لغيره، وتأخذ النبي صلى الله عليه وسلم حينئذ حالة روحانية شديدة يغيب فيها عن الحاضرين، يغيب كأنها غشية أو إغماءة ولكنها ليست كذلك، بل هي استغراق كامل في لقاء الملك الروحاني، وتتغير عندها كيماويات جسده الشريف ويثقل، حتى أنه حينما جاءه الوحي مرة لامست ركبته الشريفة ركبة صحابي كان يجلس بجواره أحس كأنها جبل، وإذا كان الرسول صلى الله عليه وسلم راكباً الناقة بركت على الأرض بلا حراك، فإذا سري عنه وجد نفسه واعياً لكل ما سمع من الوحي، فيظل ما أوحي إليه حاضراً منقوشاً ذاكرته كأنما كتب في قلبه كتابة، فيقول للصحابة: لقد نزل الوحي بكذا وكذا، فيكتب الصحابة ما نزل من القرآن.. والروعة والعظمة هنا تتضح عندما يكتب الصحابة، ثم يجدوا الرسول يتلو في الصلاة ما كتبوا، وهو الأمي الذي لا يكتب ولا يقرأ، فيأتي الإيضاح المطلق بصدق ما نزل على الرسول صلى الله عليه وسلم..


وهذه الحالة من الوحي هي أشد حالات الوحي على النبي صلى الله عليه وسلم لأنها كما قال ابن خلدون: (( انسلاخ من البشرية الجسمانية واتصال بالملكية الروحية، والحالة الأخرى عكسها لأنها انتقال الملك من الروحية المحضة إلى البشرية الجسمانية )) وبالطبع ليس مقصود ابن خلدون في كلامه هذا أن يتحول الرسول صلى الله عليه وسلم إلى ملك، بل هو بشر ولكن المقصود هو أن يستغرق الرسول صلى الله عليه وسلم في لقاء الملك فتكون روحه هي المسيطرة وقتها، فيغيب إحساسه بجسده الشريف وهذا بإذن الله تعالى ..

والذي يقطع به العلماء أن القرآن كله نزل في صورة الحالة الأخيرة، التي يستغرق فيها النبي صلى الله عليه وسلم في اللقاء الروحاني مع الملك، فهذا الذي يليق بالقرآن الكريم، وينفي أي احتمال أو تلبيس في تلقيه، وهذا ما ينسجم مع المنطق والعقل، إذ أنه في لقاءه الروحاني مع الملك يكون في أقصى حالات الاستغراق، ويكون أبعد ما يكون عمّا يحدث حوله، فلا يشتته حدث ولا يقطع عليه اللقاء أحد، وهذا بالطبع أليق بقدسية كلام الله عز وجل الذي لابد من تبليغه باللفظ والمعنى معاً وليس بالمعنى فقط .

أما الحالة الثانية التي يظهر فيها جبريل في صورة البشر فتدخل ضمن وحي السنة، وقد دل على هاتين الحالتين الحديث الصحيح الذي رواه البخاري عن السيدة عائشة رضي الله عنها أن الحارث بن هشام رضي الله عنه سأل الرسول صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله كيف يأتيك الوحي؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( أحياناً يأتيني مثل صلصلة الجرس وهو أشدّه علي، فيفصم عنّي وقد وعيت عنه ما قال، وأحياناً يتمثل لي الملك رجلاً فيكلمني فأعي ما يقول )) قالت عائشة رضي الله عنها: (( ولقد رأيته ينزل عليه الوحي في اليوم الشديد البرد فيفصم عنه وإن جبينه لينتفض عرقاً )) ..


وللإمام الجويني في الوحي كلام حسن أورده الإمام السيوطي في كتابه الإتقان وعقب عليه:-

قال الجويني: (( كلام الله المنزل قسمان: قسم قال الله لجبريل: قل للنبي الذي أنت مرسل إليه إن الله يقول: افعل كذا وكذا وأمر بكذا وكذا، ففهم جبريل ما قاله ربه ثم نزل على ذلك النبي وقال له ما قاله ربه، ولم تكن العبارة هي العبارة (كأن ترسل أحد لفلان وتقول له قل لفلان وبالوالدين إحساناً، فيذهب إليه ويقول لابد أن تبر والديك لما لهما عليك من فضل وكذا وكذا .. إلخ)

قال: (( وقسم آخر قال الله لجبريل: اقرأ على النبي هذا الكتاب، فنزل جبريل بكلمة من الله من غير تغيير، كما يكتب الملك كتاباً ويسلمه إلى أمين ويقول اقرأه على فلان، فهو لا يغير منه ولا كلمة ولا حرف )) .


قال السيوطي: (( القسم الأول هو السنة، والقسم الثاني هو القرآن كما ورد أن جبريل كان ينزل بالسنة كما ينزل بالقرآن، ومن هنا جاز رواية السنة بالمعنى، لأن جبريل أدّاه بالمعنى ولم تجز قراءة القرآن بالمعنى لأن جبريل أدّاه بالحرف ولم يتح له إيحاءه بالمعنى ))عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]



﴿ كتبة الوحي ﴾


في الحديث المروي عن بن عباس عن عثمان بن عفان رضي الله عنهم قال: (( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم مما يأتي عليه الزمان ينزل عليه من السور ذوات العدد فكان إذا نزل عليه الشيء يدعو بعض من يكتب عنده فيقول: ضعوا هذا في السورة التي يذكر فيها كذا ))عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]


وكان من كتبة الوحي: أبو بكر الصديق، عمر بن الخطاب، عثمان بن عفان، علي بن أبي طالب، الزبير بن العوام، خالد بن الوليد، زيد بن ثابت، أبى بن كعب، معاوية بن أبى سفيان، عامر بن فهيرة، عبد الله بن رواحة، المغيرة بن شعبة، عبد الله بن الأرقم، عمرو بن العاص .. وغيرهم


أسأل الله عز وجل أن يجعل العظيم ربيع قلوبنا ونور أبصارنا وجلاء حزننا وهمنا وغمنا، أسأله تعالى أن يجعله لنا في الدنيا رفيقاً وفي القبر مؤنساً وعلى الصراط نوراً ومن النار ستراً وحجاباً وفي الجنة رفيقاً، وصلي اللهم وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...







  رد مع اقتباس
قديم منذ /03-28-2009, 03:03 PM   #2

عضو برونزي

 

 رقم العضوية : 15894
 تاريخ التسجيل : Mar 2009
 العمر : 34
 المكان : ام الدنيا مصر
 المشاركات : 507
 النقاط : دنيا همس القلب will become famous soon enough
 درجة التقييم : 55
 قوة التقييم : 0

دنيا همس القلب غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي








  رد مع اقتباس
قديم منذ /03-28-2009, 09:00 PM   #3

عضو سوبر
 

 رقم العضوية : 9874
 تاريخ التسجيل : Dec 2008
 المكان : مصر أم الدنيا
 المشاركات : 2,758
 النقاط : عاشق الجمال will become famous soon enough
 درجة التقييم : 74
 قوة التقييم : 1

عاشق الجمال غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

شكراً لمرورك العطر







  رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
, ﴿, الندى

« لمـــــاذا .. ؟؟ | هذه بعض الامور التي إستهانت بها بعض الاخوات هدانا الله واياهم »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

Posting Rules
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الوحى ماضى مؤلم السيرة النبوية 14 12-08-2015 10:58 PM
◄█▓▒░ رابطة مشجعى القلعة البيضاء Ű.Ŵ.Ķ﴾Ž’MAŁĘќ﴿ Fans ░▒▓█► Marwan1337 منتدى الرياضة العام 8 06-16-2012 11:58 PM
ثيم قطرات الندى _ ثيم الندى على الورد _ للجوال زييت الزيتون منتدى الجوالات 2022- نوكيا - ايفون - بلاك بيرى - هواوي _سامسونج _اوبو _شاومي 1 01-27-2011 06:32 AM
﴿إني أنا ربك فاخلع نعليك﴾ !.. آية عظيمة, وسر كبير, وخير ضائع!. Şα3Đ..♥ صوتيات اسلامية - تلاوات - خطب - يوتيوب 2 01-22-2011 07:13 PM
♥﴿ربما نبضات قلب الانسان تعني حياته ..ولكن ليس كل قلب ينبض على قيد الحياة ,,, ﴾♥ دامـــوو قسم الخواطر - وهمس القوافى حصرى بقلم الأعضاء 2 02-14-2009 09:14 PM

مجلة الحلوة / مذهلة

الساعة الآن 09:43 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w


elMagic Style.Design By:۩۩ elMagic ۩۩