..{ فع‘ــآآليـآآت المنتــدى }..



آخر 12 مواضيع
تنشيط قسم المطبخ
الكاتـب : ~♥ Queen sozan♥~ - آخر مشاركة : نجم الحبيب - مشاركات : 3 -
مسابقه لقسم الخزعبلات
الكاتـب : ~♥ Queen sozan♥~ - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 1 -
نتيجة تنشيط قسم عالم الطفل 2
الكاتـب : 7laa - آخر مشاركة : JUST AHMED - مشاركات : 3 -
توقع من يفوز الاهلي ام العين الإماراتي
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : همس الحنين - مشاركات : 4 -
عندما يأتي المساء ...
الكاتـب : جعلوني تيتشرا - مشاركات : 8 -
الحياة معادلات...
الكاتـب : همس الحنين - آخر مشاركة : 7laa - مشاركات : 2 -
كيف الوصول
الكاتـب : gntlsoll - آخر مشاركة : همس الحنين - مشاركات : 3 -
إيران
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : Aya 7ekaya - مشاركات : 2 -
ياسر لن تغيب ذكراك
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : ☆ شهـــاب ☆ - مشاركات : 4 -
ياعوض عمري
الكاتـب : نجم الحبيب - آخر مشاركة : JUST AHMED - مشاركات : 6 -
بفكـــــــــــ٥،٥ـــــــــــر
الكاتـب : ~♥ Queen sozan♥~ - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 1 -
الاخ الفاضل ياسر عبدالباقي في ذمه الله
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : صمت السكون - مشاركات : 17 -

الإهداءات


الرجاء طوق النجاه للشيخ ابى اسحاق الحوينى

منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /12-09-2012, 11:47 PM   #1

مشرفة الاسلاميات والمكتبات سابقا

نور الإيمان

 

 رقم العضوية : 76161
 تاريخ التسجيل : Oct 2011
 الجنس : ~ أنثى
 المشاركات : 9,116
 الحكمة المفضلة : متى أقحطت العين من البكاء من خشية الله ، فاعلم أن قحطها من قسوة القلب
 النقاط : سارية فى درب الرسول has a reputation beyond reputeسارية فى درب الرسول has a reputation beyond reputeسارية فى درب الرسول has a reputation beyond reputeسارية فى درب الرسول has a reputation beyond reputeسارية فى درب الرسول has a reputation beyond reputeسارية فى درب الرسول has a reputation beyond reputeسارية فى درب الرسول has a reputation beyond reputeسارية فى درب الرسول has a reputation beyond reputeسارية فى درب الرسول has a reputation beyond reputeسارية فى درب الرسول has a reputation beyond reputeسارية فى درب الرسول has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 59626
 قوة التقييم : 30

سارية فى درب الرسول غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

ثالث اكثر المشرفين مشاركة بردود داخل قسمه ثالث اكثر المشرفين مشاركة بمواضيع داخل قسمه وسام مسابقه اقلام بعبق الروعه 457 440 185 119 115 15 88 

افتراضي الرجاء طوق النجاه للشيخ ابى اسحاق الحوينى




إن الحمد لله نحمده ونستعين به ونستغفره ونعوذ بالله تعالى من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهد الله تعالى فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله .
أما بعد :
فإن أصدق الحديث كتاب الله تعالى وأحسن الهدي هدي محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار .
اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد ، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد .
_____________________________________________
يقول ابن الجوزي –رحمه الله - : ومتى اشتد عطشُكَ إلى ما تهوى فابسُط أنامل الرجاءِ إلى من عندهُ الريُ الكامل ، وقل :قد عيلَ صبرُ الطبعِ في سِنِيه العجاف فعجل لي َ العامُ الذي أُغاثُ فيه وأعصِر) .
يقول إذا اشتد عطشُكَ إلى ما تهوى) ستموت ويقتلك هواك ويغلبك في هذه الجولة وأنت لا تريد أن تقع في هذا الهوى ، (فابسُط أنامل الرجاءِ إلى من عندهُ الريُ الكامل) ألا وهو رب العالمين تبارك وتعالى .
فالرجاء حادٍ يحدوُ القلبَ إلى بلاد المحبوب ويسهل السير عليه وهي عبودية متى خرج من القلب وقع المرء في اليأس.
لأن الرجاء على ثلاثة أنواع :
الأول والثاني نوعان محمودان ، والثالث نوع مذموم .
النوع الأول ( المحمود): فهو رجاء الطائعِ ثواب ربه – يفعل الفعل من الخيرات وهو يرجو ثواب ربه تبارك وتعالى .
النوع الثاني من (المحمود ): هو رجاء العاصي الذي تاب إلى الله عز وجل ويتمنى أن يعفوا الله عنه ، .
النوع الثالث وهو النوع المذموم : فهو رجاء الكُسَالى.
قد اتفق أهل العلم :أن الرجاء لا يصح إلا مع العمل فإن خلا الرجاء من العمل فهو الغرور .
كما قال الحسن البصري – رحمه الله – وهو يتكلم عن هوى النفس وبعض الناس ينسبه إلى النبي صلى الله عليه وسلم و لا يصح ،فهو من قول الحسن ( ليس الإيمان بالتحلي ولا بالتمني ولكن الإيمان ما وقر في القلب وصدقه العمل )
فأنت إذا وقعت في هجير المشتهى: ، وكلمة هجير إشارة إلى شدة الإقبال على هذا المشتهى ،( فينبغي أن تخلع حولك وقوتك وتجعل الحول والقوة لله سبحانه وتعالى ) (ابسُط أنامل الرجاءِ إلى من عندهُ الريُ الكامل ، وقل :قد عيلَ صبرُ الطبعِ في سِنِيه العجاف فعجل لي َ العامُ الذي أُغاثُ فيه وأعصِر) .
يشير ابن الجوزي إلى ما وقع في سورة يوسف – عليه السلام – في رؤيا الملك (وَقَالَ الْمَلِكُ إِنِّي أَرَى سَبْعَ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعَ سُنبُلاَتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ يَا أَيُّهَا الْمَلأُ أَفْتُونِي فِي رُؤْيَايَ إِن كُنتُمْ لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ *قَالُواْ أَضْغَاثُ أَحْلاَمٍ وَمَا نَحْنُ بِتَأْوِيلِ الأَحْلاَمِ بِعَالِمِينَ }يوسف }يوسف_44_43 } الرجل الذي خرج من السجن ولم يحكم عليه بالإعدام (وَادَّكَرَ بَعْدَ أُمَّةٍ) ( بعد مدة طويلة )أَنَاْ أُنَبِّئُكُم بِتَأْوِيلِهِ فَأَرْسِلُونِ }يوسف45 فذهب إلى يوسف عليه السلام ، قال : {يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنبُلاَتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَّعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ }يوسف46 .
ابن الجوزي يشير إلى هذا (عيلَ صبرُ الطبعِ) _عيلَ _: أي نفذ صبر الطبع ( أي ) نفذت حيلتك وصرت في السنيّ العجاف ، ما بقي إلا أن تطلب رحمة الله عز وجل وأن تدعوه فتقول له : (عجل لي َ العامُ الذي أُغاثُ فيه وأعصِر) .
(أي ) افتح لي من أبواب رحمتك ما يحول بيني وبين هذا الهوى الذي أعيشه في هجير المشتهى .
ثم قال ابن الجوزي – رحمه الله تعالى –( بالله عليك تفكر في من قطع أكثر العمر في التقوى والطاعة ثم عرضت له فتنةٌ في الوقت الأخير كيف نطح مركبُهُ الجرفَ فغرق وقت الصعود ،)
أي اخلع حولك وقوتك ولا تأمن مكر الله سبحانه وتعالى لا ترتكن على عملك وإن كان العمل مهما لكن العمل لا يستحق دخول الجنة مهما فعلت .
كما قال صلى الله عليه وسلم ( واعلموا أنه لن يدخل الجنة أحد منكم بعمله ، قالوا ولا أنت يا رسول الله ؟ قال : ولا أنا إلا أن يتغمدني الله برحمته ).
ونحن لا نعلم أحداً عبد الله حق العبادة كما عبده نبينا محمد_ صلى الله عليه وسلم ومع ذلك يقول ولا أنا ، أي لا أدخل الجنة بعملي ،فالمسألة مقايسة ما بين نِعم الله عز وجل ومابين قيام العبد بشكر هذه النعمة ، توضع النِعم في كفة وتوضع أعمالك في كفة أخرى ثم نري كفتي الميزان سيحدث نوع من الموازنة ما بين العمل وما بين النِعم أم لا.
هناك حديث رواه الحاكم بسند ضعيف عن النبي _صلى الله عليه وسلم _( وأنا إنما أذكره ليس كحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم إنما أذكره كقول يوضح هذه المسألة )
ففي هذا الحديث :يوضح أن رجلا عبد الله عز وجل ستمائة عام في جزيرة – لا فيها فتن ولا فيها انشغال ولا أي شيء من هذا – رجل يعبد الله ( عمله ) يعبد الله عز وجل ، أخرج الله له عينا من الماء العذب وأنبت له شجرة رمان في الصخر ، كان يأكل من الرمان ويشرب من الماء ويصلي ،ستمائة سنه فلما حان وقت موته ، قال الله عز وجل : أدخلوا عبدي الجنة برحمتي ، قال : لا يا رب بل بعملي ، قال ادخلوا عبدي الجنة برحمتي ، لا بعملي ، لا برحمتي ، لا بعملي ، قال قايسوا نِعمي على عبدي بعبادته فبدؤوا وضعوا نِعمة البصر في كفة ووضعوا عبادة ستمائة سنه ، فطاشت عبادة ستمائة عام أمام نِعمة البصر فقط ، أين بقية النِعم لايوجد عوض ولا عمل يفي قال : خذوه إلى النار فجعل العبد يصرخ ويستغيث ويقول ربي بل برحمتك يا رب أدخل الجنة برحمتك يا رب ، قال : أرجعوه ، ثم قال الله عز وجل له : عبدي من خلقك ولم تك شيئا ؟ برحمتي أم بعملك ؟ قال برحمتك يا رب ، قال : من قواك على عبادة ستمائة عام ؟ برحمتي أم بعملك ؟ قال برحمتك يا رب ، قال : من أخرج لك الماء العذب من الماء المالح ؟ برحمتي أم بعملك ؟ قال : برحمتك يا رب ، قال من أخرج لك قحف رمان من الصخر ؟ برحمتي أم بعملك ؟ قال : برحمتك يا رب ، قال : برحمتي فادخل الجنة يا عبدي كنت نِعم العبد .
فالمسألة، مسألة موازين ، توضع النِعم في كفة ويوضع عمل العبد في كفة ،فإذا كان النبي _صلى الله عليه وسلم _يقول أنا لن أدخل الجنة بعملي ليس معني هذا أنك تيأس ولكن ابذل أقصى ما عندك وسنقبله حتى لو كان أقصى ما عندك ( هكذا ) سنقبله ، لأن الله عز وجل وعدنا ووعده الصدق ،.
قال تعالي {لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ...) البقرة286
وقال تعالي{ لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا مَا آتَاهَا } الطلاق7
وقال عز وجل : { وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ م } الحج78
صِل إلى أقصى طاقتك حتى تكون بذلت وسعك .
____________________________________
والله أسأل أن يجعل ما قلته لكم زادا ً إلى حسن المصير إليه وعتاداً إلى يمن القدوم عليه إنه بكل جميل كفيل وهو حسبنا ونعم الوكيل وصلى الله وبارك على نبينا محمد ، والحمد لله رب العالمين .







  رد مع اقتباس
قديم منذ /12-10-2012, 06:17 AM   #2

عضو مشارك

 

 رقم العضوية : 61453
 تاريخ التسجيل : Dec 2010
 الجنس : ~ أنثى
 المكان : مصر
 المشاركات : 269
 الحكمة المفضلة : الظلم ظلمات يوم القيامه
 النقاط : فرحه قريبه will become famous soon enough
 درجة التقييم : 50
 قوة التقييم : 0

فرحه قريبه غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

جزاك الله خير







  رد مع اقتباس
قديم منذ /12-11-2012, 11:52 PM   #3

مشرفة الاسلاميات والمكتبات سابقا

نور الإيمان

 

 رقم العضوية : 76161
 تاريخ التسجيل : Oct 2011
 الجنس : ~ أنثى
 المشاركات : 9,116
 الحكمة المفضلة : متى أقحطت العين من البكاء من خشية الله ، فاعلم أن قحطها من قسوة القلب
 النقاط : سارية فى درب الرسول has a reputation beyond reputeسارية فى درب الرسول has a reputation beyond reputeسارية فى درب الرسول has a reputation beyond reputeسارية فى درب الرسول has a reputation beyond reputeسارية فى درب الرسول has a reputation beyond reputeسارية فى درب الرسول has a reputation beyond reputeسارية فى درب الرسول has a reputation beyond reputeسارية فى درب الرسول has a reputation beyond reputeسارية فى درب الرسول has a reputation beyond reputeسارية فى درب الرسول has a reputation beyond reputeسارية فى درب الرسول has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 59626
 قوة التقييم : 30

سارية فى درب الرسول غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

ثالث اكثر المشرفين مشاركة بردود داخل قسمه ثالث اكثر المشرفين مشاركة بمواضيع داخل قسمه وسام مسابقه اقلام بعبق الروعه 457 440 185 119 115 15 88 

افتراضي

جزانا واياكم
بورك فيك







  رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
للشيخ, الحويني, الرحال, النجاه, ابي, اسحاق, طوق

« الآعداء الثلاثه ابو اسحاق الحوينى | شرح الحديث القدسي " ان الله يقول لأهل الجنة" »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

Posting Rules
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الجنه ؟للشيخ ابي اسحاق الحويني ::مؤثرةجداجدا راجية الشهادة منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 5 12-03-2012 04:40 AM
مجموعه دروس للشيخ ابو اسحاق الحوينى حفظه الله سارية فى درب الرسول صوتيات اسلامية - تلاوات - خطب - يوتيوب 2 04-09-2012 05:15 PM
درس المحبه للشيخ(ابى اسحاق الحوينى) سارية فى درب الرسول صوتيات اسلامية - تلاوات - خطب - يوتيوب 3 01-23-2012 12:02 AM
بانفراد تام اسطوانة اندي العالمين للشيخ ابو اسحاق الحويني egyhots صوتيات اسلامية - تلاوات - خطب - يوتيوب 1 09-06-2011 10:11 PM


الساعة الآن 03:18 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w


elMagic Style.Design By:۩۩ elMagic ۩۩