::: فعاليات المنتدى :::

أهلا وسهلا بك إلى منتديات بنات مصر.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

آخر 12 مواضيع
سهرتنا معكم غير
الكاتـب : سيناا - آخر مشاركة : fatmanaira1992 - مشاركات : 7 -
ولا بتعلم
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 4 -
محمدين حسنين ...انت فين؟
الكاتـب : مارد الغضب - آخر مشاركة : محمود الخارجى - مشاركات : 5 -
المهرج
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 2 -
قصة قصيرة بائسة رقم 2
الكاتـب : ahmed 22 - آخر مشاركة : محمود الخارجى - مشاركات : 10 -
بحلم بلقاك ...~
الكاتـب : Lamees - آخر مشاركة : *فجر الاسلام* - مشاركات : 8 -
جديده في المنتدى
الكاتـب : Ghada sy - آخر مشاركة : محمود الخارجى - مشاركات : 6 -
مريض نفسي
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 6 -
مرفوض
الكاتـب : big bốss - آخر مشاركة : محمود الخارجى - مشاركات : 4 -
لاتستطيع وصفه
الكاتـب : دمعه حائره - آخر مشاركة : شمس الاصيـل - مشاركات : 7 -
ليه احنا تعساء ؟
الكاتـب : نور ونار - آخر مشاركة : محمود الخارجى - مشاركات : 3 -
أمّا عنك..
الكاتـب : د/ عبد الله - آخر مشاركة : أحببتك فاكتفيت - مشاركات : 11 -

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /01-20-2013, 12:23 AM   #21

مشرفة عالم الطفل سابقا

 

 رقم العضوية : 29574
 تاريخ التسجيل : Aug 2009
 الجنس : ~ أنثى
 المكان : القليوبية
 المشاركات : 13,254
 الحكمة المفضلة : كما تدين تدان
 النقاط : ياسمينااا has a reputation beyond reputeياسمينااا has a reputation beyond reputeياسمينااا has a reputation beyond reputeياسمينااا has a reputation beyond reputeياسمينااا has a reputation beyond reputeياسمينااا has a reputation beyond reputeياسمينااا has a reputation beyond reputeياسمينااا has a reputation beyond reputeياسمينااا has a reputation beyond reputeياسمينااا has a reputation beyond reputeياسمينااا has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 437792
 قوة التقييم : 219

ياسمينااا غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي





شعره

لو صدق العقاد في صنوف العلم مرة فهو صادق ألف مرة إذا ما كان الموضوع المثار خاصاً باللغة العربية وآدابها لقد كتب


العقاد تسعة دواوين بين 1916 و1950

في عام 1934 نظم العقاد "



قد رفعنا العلم......للعلا والفدا

في عنان السماء

حي أرض الهرم......حى مهد الهدى
حي أم البقاء


كم بنت للبنين......مصر أم البناة

من عريق الجدود

أمة الخالدين......من يهبها الحياه

وهبته الخلود


فارخصي يا نفوس......كل غال يهون

وهبته الخلود

إن رفعنا الرؤوس......فليكن ما يكون

ولتعيش يا وطن


ولتعيش يا وطن




وعلى إثر هذا النشيد اجتمع طائفة من كبار أدباء مصر ومفكريها وأقاموا له حفل تكريم في مسرح حديقة الأزبكية، حضرها جمهور كبير من الأعلام والوزراء، وكان في مقدمة المتكلمين الدكتور طه حسين فألقى خطبة قال فيها: « تسألونني لماذا أومن بالعقاد في الشعر الحديث وأومن به وحده، وجوابي يسير جدا، لماذا؟ لأنني أجد عند العقاد مالا أجده عند غيره من الشعراء... لأني حين أسمع شعر العقاد أو حين أخلوا إلى شعر العقاد فإنما أسمع نفسي وأخلو إلى نفسي. وحين اسمع شعر العقاد إنما اسمع الحياة المصرية الحديثة وأتبين المستقبل الرائع للأدب العربي الحديث » ثم يشيد بقصائده ولا سيما قصيدة ترجمة شيطان التي يقول إنه لم يقرأ مثلها لشاعر في أوروبا القديمة وأوربا الحديثة. ثم قال في النهاية: « ضعوا لواء الشعر في يد العقاد وقولوا للأدباء والشعراء أسرعوا واستظلوا بهذا اللواء فقد رفعه لكم صاحبه »

من قول جابر عصفور عن العقاد: « فهو لم يكن من شعراء الوجدان الذين يؤمنون بأن الشعر تدفق تلقائي للانفعالات... بل هو واحد من الأدباء الذين يفكرون فيما يكتبون، وقبل أن يكتبوه، ولذلك كانت كتاباته الأدبية "فيض العقول"... وكانت قصائده عملا عقلانيا صارما في بنائها الذي يكبح الوجدان ولا يطلق سراحه ليفيض على اللغة بلا ضابط أو إحكام، وكانت صفة الفيلسوف فيه ممتزجة بصفة الشاعر، فهو مبدع يفكر حين ينفعل، ويجعل انفعاله موضوعا لفكره، وهو يشعر بفكره ويجعل من شعره ميدانا للتأمل والتفكير في الحياة والأحياء. ».

ويقول زكي نجيب محمود في وصف شعر العقاد: « إن شعر العقاد هو البصر الموحي إلى البصيرة، والحسد المحرك لقوة الخيال، والمحدود الذي ينتهي إلى اللا محدود، هذا هو شعر العقاد وهو الشعر العظيم كائنا من كان كاتبه... من حيث الشكل، شعر العقاد أقرب شيء إلى فن العمارة والنحت، فالقصيدة الكبرى من قصائده أقرب إلى هرم الجيزة أو معبدالكرنك منها إلى الزهرة أو جدول الماء، وتلك صفة الفن المصري الخالدة، فلو عرفت أن مصر قد تميزت في عالم الفن طوال عصور التاريخ بالنحت والعمارة عرفت أن في شعر العقاد الصلب القوي المتين جانبا يتصل اتصالا مباشرا بجذور الفن الأصيل في مصر. »


مؤلفاته

منذ تعطلت جريدة الضياء في 1936 وكان فيها مديرا سياسيا انصرف جهده الأكبر إلى التأليف والتحرير في المجلات فكانت أخصب فترة إنتاجا فقد ألف فيها 75 كتابا من أصل نحو 100 كتاب ونيف ألفها. هذا عدا نحو 15 ألف مقال أو تزيد مما يملأ مئات الكتب الأخرى.


مؤلفات العقاد مؤرخة

أصدرت دار الهلال للعقاد أول كتبه الخلاصة اليومية (1912)
والشذور والإنسان الثاني (1913)
ساعات بين الكتب (1914)
خرج أول دواوينه يقظة الصباح (1916) وقد احتوى الديوان على قصائد عديدة منها «فينوس على جثة أدونيس» وهي مترجمة عن شكسبير وقصيدة «الشاعر الأعمى» و«العقاب الهرم» و«خمارويه وحارسه» و«رثاء أخ» و«ترجمة لقصيدة الوداع» للشاعر الاسكتلندي برنز.
ديوان وهج الظهيرة (1917)
ديوان أشباح الأصيل (1921)
الديوان في النقد والأدب، بالاشتراك مع إبراهيم عبدالقادر المازني، وقد خصص لنقد أعلام الجيل الأدبي السابق عليهما مثل شوقي والمنفلوطي والرافعي (1921)
الحكم المطلق في القرن العشرين (1928)، كانت مصر في ذلك الوقت امتحنت بالحكم الدكتاتوري، وكان موسوليني قد ظهر في إيطاليا، فألف كتابه هذا وحمل فيه على هذا الحكم الاستبدادي حملة شعواء وأبان فساده. ثم أصدر كتابه اليد القوية في مصر (1928)
ديوان أشجان الليل (1928)
الفصول، مجمع الأحياء (1929)
ديوان هدية الكروان (1933)
سعد زغلول (1936)
ديوان عابر سبيل، شعراء مصر وبيانهم في الجيل الماضي، إضافة على ساعات بين الكتب وإعادة طبعه (1937)
بعد خروجه من السجن ببضعة أعوام كتب لمجلة "كل شيء" في "حياة السجن" عدة مقالات جمعها في كتاب بعنوان في عالم السدود والقيود (1937)
سارة (1938)، سلسلة مقالات بعنوان "مواقف في الحب" كتبها لمجلة الدنيا الصادرة عن دار الهلال، والتي جمعها فيما بعد في هذا الكتاب.
رجعة أبي العلاء (1939)
بين الكتب والناس (1952)
هتلر في الميزان، النازية والأديان (1940)
عبقرية محمد، عبقرية عمر (1941)
ديوان وحي الأربعين وديوان أعاصير مغرب (1942)
الصديقة بنت الصديق، دراسة عن عمر بن أبي ربيعة (1943)
ابن الرومي حياته من شعره
عمرو بن العاص، دراسة أدبية عن جميل وبثينة (1944)

هذه الشجرة، الحسين بن علي، بلال بن رباح، داعي السماء، عبقرية خالد بن الوليد، فرنسيس باكون، عرائس وشياطين، في بيتي (1945)
ابن سينا، أثر العرب في الحضارة الأوربية (1946)
الله، الفلسفة القرآنية (1947)
غاندي، عقائد المفكرين (1948)
عبقرية الإمام (1949)
عاهل جزيرة العرب / الملك عبدالعزيز
ديوان بعد الأعاصير، برناردشو، فلاسفة الحكم، عبقرية الصديق (1950)
الديمقراطية في الإسلام، ضرب الإسكندرية في 11 يولية، محمد علي جناح، سن ياتسن، بين الكتب والناس (1952)
عبقرية المسيح، إبراهيم أبو الأنبياء، أبو نواس (1953)
عثمان بن عفان، ألوان من القصة القصيرة في الأدب الأمريكي، الإسلام في القرن العشرين (1954)
طوالع البعثة المحمدية، الشيوعية والإنسانية، الصهيونية العالمية، إبليس (1955)
معاوية في الميزان، جحا الضاحك المضحك، الشيوعية والوجودية (1956)
بنجامين فرانكلين، الإسلام والاستعمار، لا شيوعية ولا استعمار، حقائق الإسلام وأباطيل خصومه (1957)
التعريف بشكسبير (1958)
القرن العشرين، ما كان وسيكون، المرأة في القرآن، عبد الرحمن الكواكبي (1959)
الثقافة العربية أسبق من الثقافة اليونانية والعبرية، شاعر أندلسي وجائزة عالمية (1960)
الإنسان في القرآن، الشيخ محمد عبده (1961)
التفكير فريضة إسلامية(1962)
أشتات مجتمعات في اللغة والأدب (1963)
جوائز الأدب العالمية (1964)


من مؤلفاته قصه سارة


وهى قصه حقيقيه
من تكون سارة؟، الواقع أنها شخصية حقيقية واسمها أليس داغر، وكانت مترجمة وصحفية وكاتبة،وشخوص رواية سارة حقيقيون، فسارة هي أليس داغر، وهمام هو العقاد، وأمين الذي يراقب سارة هو الشاعر الباحث طاهر الجبلاوي، والاستاذ زاهر هو د.صبري السربوني، والعشير القديم الذي لم يذكر اسمه في الرواية هو الشاعر عبدالرحمن صدقي. بدات العلاقة بين العقاد وصاحبته في سنة 1924 وقد امتدت الى مطالع عام 1926 فبعد القطيعة سافر العقاد الى الاسكندرية ليغرق احزانه في امواج البحر. تزوجت أليس وهي في سن العشرين في عام 1919 من اسعد داغر وهو صحفي كان يكتب في الأهرام وله مقالات عديدة ذات مسحة علمية.ولكن الموازنة بين اليس وسارة بالغة الصعوبة لأننا لا نعرف من أمر أليس ما نعرفه من أمر سارة. وإن كانت رواية سارة حقيقية وجميع أبطالها من الأدباء، فإنها رواية نفسية تتناول الشك والتخمين والحيرة والغيرة والوهم والحقيقة والرياء والصفاء والكدر والتذكر والسلو وغير ذلك من أحوال النفس. ويكاد يكون الشك هو بطل الرواية فلولا الشك لم تكن رواية سارة، ومع أن معظم الكلام دار حول سارة فإننا نستشعر أن هماما هو المسيطر على أجواء الرواية لأنه يتفلسف ويتتبع ويعرف أين يقف ومتى وفي أي طريق يسير











  رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
موسوعه, القصص, شامله, والروايات, كتاب


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فهرس المواضيع المميزه فى قسم القصص والروايات sokara قصص - روايات - حكايات ...منقولة 13 11-26-2012 06:15 PM
امير القصص والروايات شقاوة احاسيس منتدي ابداعات الاعضاء الادبية 21 08-03-2012 01:53 PM
قصر الأوهام (قسم القصص والروايات)(اكاديمية بنات مصر) misho قصص - روايات - حكايات ...منقولة 24 08-23-2011 05:55 AM
مسرحية من فصل واحد ( قسم القصص والروايات) misho قصص - روايات - حكايات ...منقولة 41 05-16-2011 11:06 PM
قوانين قسم القصص والروايات هانونة قصص - روايات - حكايات ...منقولة 13 05-05-2010 01:21 PM


الساعة الآن 03:53 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2021, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w