..{ فع‘ــآآليـآآت المنتــدى }..


العودة   منتديات بنات مصر > بنات مصر نقاشات حوارات مواضيع عامه تبادل اراء > منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم

آخر 12 مواضيع
توقع من يفوز بكأس السوبر الافريقي الاهلي ام الزمالك
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : 7laa - مشاركات : 6 -
متستغربش
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - آخر مشاركة : مهيب الركن . - مشاركات : 3 -
الحب خالد والعمر فاني
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - آخر مشاركة : 7laa - مشاركات : 9 -
بدور في الماضي
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 2 -
تخفي الجمال بنقابها
الكاتـب : gntlsoll - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 2 -
الحب والأقدار
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - آخر مشاركة : 7laa - مشاركات : 7 -
خريف هذا العام
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 6 -
مقهوره من القهره
الكاتـب : ~♥ Queen sozan♥~ - آخر مشاركة : 7laa - مشاركات : 5 -
هذا عالمي
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 6 -
هل يرد حزب الله نيابه عن ايران ضد إسرائيل
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : فــــــــــرح - مشاركات : 10 -
إسم الله الأعظم ... قلم مهيب
الكاتـب : مهيب الركن . - آخر مشاركة : Lamees - مشاركات : 5 -
كثر الهرج
الكاتـب : يحيى الفضلي السودان - آخر مشاركة : امحمد خوجة - مشاركات : 5 -

الإهداءات


العلم شجرة والعمل ثمرة-للشيخ ابى اسحاق الحوينى(حملة تنشيط الاعضاء الجدد)

منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /01-08-2013, 11:17 PM   #1

عضو سوبر
 

 رقم العضوية : 90804
 تاريخ التسجيل : Oct 2012
 الجنس : ~ أنثى
 المكان : مصر
 المشاركات : 2,805
 الحكمة المفضلة : اتقى شر من احسنت اليه
 النقاط : dr:shimaa has a reputation beyond reputedr:shimaa has a reputation beyond reputedr:shimaa has a reputation beyond reputedr:shimaa has a reputation beyond reputedr:shimaa has a reputation beyond reputedr:shimaa has a reputation beyond reputedr:shimaa has a reputation beyond reputedr:shimaa has a reputation beyond reputedr:shimaa has a reputation beyond reputedr:shimaa has a reputation beyond reputedr:shimaa has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 18647
 قوة التقييم : 10

dr:shimaa غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

وسام حملة تنشيط الاعضاء الجدد وسام النشاط للاعضاء 249 

Question العلم شجرة والعمل ثمرة-للشيخ ابى اسحاق الحوينى(حملة تنشيط الاعضاء الجدد)


العلم شجرة والعمل ثمرة

إن الذي يستحق الحسد ليس هو الذي يتكلم فقط بل الذي يقرن إلى القول العمل، فهذا شرط، وإلا فالذي يتكلم بغير أن يعمل هذا لا يحسد، يحسد على ماذا؟

وقد رأينا أنه تندلق أقتابه من دبره، فهو متعرض لمقت الله عز وجل: كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لا تَفْعَلُونَ [الصف:3] فعلى أي شيء يحسد؟ إنما يحسد الذي يصبر على العمل، والذي يريد أن يجرب نفسه هل هو من الصابرين أم لا، فلينظر هل هو يصبر على طاعة الله عز وجل، فهذه أول منازل الصابرين، الذي يصبر على الطاعة كما قال الحسن البصري رحمه الله، الذي قال فيه بعض العلماء كلامه يشبه كلام الأنبياء من حلاوته وطلاوته، يقول: (يا ابن آدم تركك للمعصية أهون من طلب التوبة) انظر الكلام الجميل، إذا كنت تبحث عن الأهون، لماذا؟ لأنك عند طلبك للتوبة لا تدري أيتجاوز الله عنك أم يأخذك بهذه السيئة، فأنت محتار هل قَبِلَ الله عز وجل توبتك أم ردها عليك، في حين أنك لو تجنبت المعصية لم تدخل في هذه الحسبة.


يقول الله عز وجل: إِنَّ الَّذِينَ هُمْ مِنْ خَشْيَةِ رَبِّهِمْ مُشْفِقُونَ [المؤمنون:57]* وَالَّذِينَ هُمْ بِآيَاتِ رَبِّهِمْ يُؤْمِنُونَ [المؤمنون:58]* وَالَّذِينَ هُمْ بِرَبِّهِمْ لا يُشْرِكُونَ [المؤمنون:59]* وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوا وَقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ أَنَّهُمْ إِلَى رَبِّهِمْ رَاجِعُونَ [المؤمنون:60]،

قالت عائشة : (يا رسول الله! أهذا في الزاني يزني والسارق يسرق: أي: يفعل الفعل وهو خائف من الله؛ لأن مرده إلى الله (أنهم إلى الله راجعون) أي لأنهم سيرجعون إلى الله، قال: لا يا ابنة الصديق، هؤلاء أقوام يصلون ويزكون ويتصدقون، ويخشون أن لا يتقبل منهم) فإذا كان العبد الصالح وهو يقدم الإحسان ويفعل المعروف وجل وخائف أن ترد عليه طاعته، فما بالك بالذي ارتكب المعصية، ما يدري هل يأخذه الله تبارك وتعالى بهذه المعصية أم يتوب عليه، يضل دائماً قلقاً، لذلك فإن تَرْك المعصية أخف من طلب التوبة.


فالذي يقرن العمل بالقول هذا هو الذي يحسد عليه صاحبه، وهذا القيد مهم؛ لأن في بعض الأحاديث لم يرد (يقضي بها)؛ لذلك كان العلماء يحضون الذي يريد أن يستخرج معنى من المعاني أن يجمع جميع طرق الحديث وجميع ألفاظ الحديث، فيضم بعضها إلى بعض ثم يخرج بالمعنى المتكامل، وإلا ففي بعض الأحاديث ترى التنبيه على جزئية، وفي الحديث الآخر يكون التنبيه على جزئية ثانية، فإذا ضممت الحديثين إلى بعض اكتمل لك المعنى.
فالذي يستحق الحسد هو الذي يعمل بما يعلم، ومن أزكى الثمرات التي تعود على صاحب العلم الذي يستحق الحسد، أن يكون عالماً بموضع قدمه، فلا يضخم ما ليس بضخم، ولا يصغر ما هو ضخم، وهذه الحقيقة من أهم العوامل التي أدت إلى انقسام المسلمين في الفهم، فترى بعضهم يتعامل مع الفروع كما لو كان يتعامل مع الأصول الجسيمة، فإذا رأى أحداً يحرك إصبعه يصل به الحال إلى ما لا يخطر ببال، وهذا حدث في أفغانستان؛ لأن أغلب الأفغان أحناف في الفروع، وهناك فتوى عند الأحناف أن هذه الحركة تبطل الصلاة، فواحد صلى وحرك إصبعه، فبعد أن انتهى من الصلاة قام الذي يصلي بجانبه يقول له: السلام عليكم وكسر له إصبعه.

وكأنه لا ندري ما معنى السلام عليكم، لأن السلام يعني أن لا تمسه بسوء هذه معنى السلام عليكم، ولكن صار التسليم تسليماً أجوف، بحيث أنه يخرج من الصلاة بغير أن يفقه معنى السلام عليكم.
كما أن كثيراً من المسلمين لا يفقهون معنى الله أكبر إذا نادى بها المؤذن، فإن معنى هذه الكلمة العظيمة (الله أكبر) أي: أكبر مما في يديك، إن كنت تعمل فالله أكبر من عملك، إن كنت تكتب فالله أكبر من كتابتك، إن كنت تفعل أي شيء فالله أكبر من ذلك الشيء، فيجب عليك أن تتوجه إلى الأكبر.

لذلك كان بعض الصحابة إذا سمع (الله أكبر) وهو يطرق الحديد، فإنه يرمي بالمطرقة وهفي في الهواء ولا ينزل بها على حديدته، مع أنه لا بد أن ينزلها، لكن هناك فرق بين أن ينزل فيطرق بها وهذا من جنس عمله، أو أن يرمي بها عندما يسمع الآذان.

كذلك اجتماع المسلمين في الصلوات الخمس ما استفادوا بهذا الاجتماع شيئاً، وفي هذا المعسكر ربما نقعد أسبوعاً ونصلي الصلوات الخمس في جماعة، وأنا أؤكد أنه بعد الانصراف منه يوجد بعض الإخوة لا يعرف بعضاً لا اسماً ولا مسمىً، وتجد الواحد بجانب أخيه في المسجد منذ خمس سنوات، ومع ذلك لا يعرف اسمه ولا يعرف بيته، وإذا غاب سنة لا يسأل عنه.

يوجد عندنا في مسجد الجامعة الشرعية رجل كان يصلي بل من أوتاد المسجد كما يقولون، وغاب فترة ثلاثة شهور أو أربعة، فجرى حديث مع بعض رواد المسجد فقال أحدهم: فلان الله يرحمه فقال له آخر: أوقد مات؟ قال له: نعم مات، ولا حول ولا قوه إلا بالله، فقال له: والله ما أعرف، وقد يكون صلى بجانبه أربع سنوات، ثم هو لا يعرف عنه إذا غاب ولماذا غاب؟ الصحابة لم يكونوا كذلك؛ وهذا هو الفرق في ثمرة العلم، ليس الفقيه هو الذي يجمع الفقه النظري، إنما الفقيه فقيه النفس، كما قال عليه الصلاة والسلام: (رب مبلغ أوعى من فقيه)؛ لأن الفقه فقه النفس، ففي وقتنا الحاضر يظل الرجل بجانب أخيه تلتصق قدمه بقدمه وكتفه بكتفه في الصلوات الخمس وإذا غاب لا ينزعج أنه غاب، ولا يشعر أنه افتقد شيئاً، بخلاف الصحابة الذين كانوا إذا غاب أحدهم يسألون: لم غاب فلان؟ لأن هذا السؤال فرع عن المحبة القلبية الحقيقية، والتي هي أيضاً فرع عن العلم النافع، فإذا غاب أحدهم يسأل عنه إخوانه: إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ [الحجرات:10]، ويقولون في الأمثال إذا الواحد انزعج فإنما يقول: أخ، وذلك لقرب الأخ منه، لكن لأننا لم نحقق هذا العلم على المستوى الواقعي ليس له ظل حقيقي، فصار هذا العلم وجوده كعدمه.

لما اختلف عبادة بن الصامت رضي الله عنه مع معاوية بن أبي سفيان -وكان هو الأمير- في مسألة الذهب بالذهب مثلاً بمثل يداً بيد، فـمعاوية رضي الله عنه لم يكن بلغه الحديث فكان يقول: لا بأس، فنبهه عبادة بن الصامت أن هناك حديثاً بخلاف ما يقول، فلأمر ما أو لفهم ما خالف معاوية رضي الله عنه ظاهر الحديث وقال: لا أرى بأساً، فقال عبادة : أقول: قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم وتقول: لا أرى بأساً، لا ساكنتك في أرض، وأخذ عياله ومتاعه وركب وخرج من الشام إلى المدينة المنورة .

انظر حساسية الصحابة من مخالفة النبي عليه الصلاة والسلام، يترك الدار والوطن غيرة لله، فذهب يصلي الفجر فرآه عمر بن الخطاب رضي الله عنه في المدينة، وعمر آنذاك يعرف من في المدينة فرداً فرداً.
فبمجرد ما رأى عبادة قال: ما جاء بك يا أبا محمد ، فهو يعلم أين خرج عبادة وغيره من الصحابة رغم أنهم كانوا بالألوف، قال أبو زرعة الرازي : حج مع النبي صلى الله عليه وآله وسلم مائه ألف في حجة الوداع، فمن تفرق في الأمصار كان عمر بن الخطاب رضي الله عنه يعرفه، فإذا جاء أحدهم علم أن هذا قادم من سفر.
قال عبادة لـعمر بن الخطاب : قد كان بيني وبين معاوية كيت وكيت.

فقال عمر : (قبح الله أرضاً لست فيها وأمثالك يا أبا محمد، ارجع إلى معاوية فأحمله على هذا فإنه الأمر) أي: ما قلته هو الصواب، ورجع عبادة بن الصامت .
ويؤثر أيضاً أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه افتقد رجلاً فذهب فسأل عنه، فقالوا: هو مريض، فذهب إليه، فلما قرع الباب قال: من؟ قال: عمر بن الخطاب ، فقفز الرجل وفتح له الباب.
فقال له: عجبت لك يناديك الله تبارك وتعالى من فوق سبع سماوات (الله أكبر) فلا تجيبه، ويناديك عمر بن الخطاب فتجيبه.
ما يفوته أن يلفت نظره برفق إلى هذا المعنى، وإنما ورثوا مثل هذا عن النبي عليه الصلاة والسلام معلم الإنسانية الخير، فإنه كما في الصحيحين افتقد ثابت بن قيس الأنصاري ، قال: أين ثابت ؟ فقال جارٌ له: ليس بمريض، يعني لفت نظره أن ثابتاً غير موجود، فأرسل من ينظر هل هو مريض أم لا، فلما ذهب إليه وجده في الدار يبكي، فلما سأله عن ذلك وكان رفيع الصوت، أي: إذا تكلم كان صوته عالياً، فكان يرفع صوته بطبيعته عندما يتكلم، فلما نزل قول الله عز وجل: لا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ وَلا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ أَنْ تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنْتُمْ لا تَشْعُرُونَ [الحجرات:2] فظن أن عمله حبط لمجرد أنه كان يرفع صوته عند النبي عليه الصلاة والسلام، فاعتقد في نفسه أنه من أهل النار وأن عمله قد حبط، فقعد في داره يبكي.

فلما رجع الرسول قال: (يا رسول الله! إنه في بيته يبكي، ويقول: إنه من أهل النار؛ لأنه كان يرفع صوته بين يديك، قال: لا، بل هو من أهل الجنة)، قال أنس راوي الحديث: فكان يمشي بين أظهرنا ونحن نعلم أنه من أهل الجنة.
فمثل هذه الثمرة لا يستحق المرء أن يقطفها إلا إن كان فقيه النفس، وفقه النفس لا يحصله المرء إلا بعد أن يصل إلى العلم، وأعظم الثمار هي الثمار العملية، وآخر شيء في المسألة كلها أنك تقطف الثمرة.
فهذا هو الذي يستحق الحسد، لا الذي يجمع العلم من أطرافه، وإذا تكلم لا يستطيع أحد أن يجادله؛ لما أوتي من البيان والجدل، ليس هذا بعالم، فمثل هذا الطراز تسجر به نار الجحيم.

ذكر الذهبي في الميزان في ترجمة بعض العلماء ولا أحب ذكر اسم هذا العالم ستراً عليه، وهذا من أضلع العلماء في علم أصول الفقه، وكتابه عمده عند جميع الأصوليين، وهو كتاب قوي جداً، قال الذهبي : وثبت عنه أنه كان لا يصلي، أول ما قرأت كلام الذهبي كأنه ماء بارد نزل عليَّ، فما كنت أتصور أن هناك بعض العلماء لا يصلي، وبعضهم دفع هذه التهمة بتأويل كما سيأتي، ونسأل الله تبارك وتعالى أن لا يثبت هذا على ذلك العالم.

صلي، فجاءه وهو نائم، فوضع الحبر على قدمه من أسفل؛ لأنه لو كان يصلي فسيتوضأ ويزول الحبر، وإن لم يكن يصلي فإن الحبر سيظل كما هو.
قال: فجئناه وهو نائم، ووضعنا على بطن قدمه الحبر، وجئنا بعد ثلاثة أيام فوجدنا الحبر كما هو.
فلو فرضنا -ونسأل الله تبارك وتعالى أن تكون هذه الرواية غير صحيحة- أن هذا صحيح ما يفيده هذا؟ ولو كان أشد خلق الله جدلاً وعلماً بطرق الجدل وعلماً بطرق الاستنباط ما يفيده ذلك؟ وقد تأول بعض العلماء هذا فقالوا: ربما كان يذهب مذهب الشيعة وأنه يرى المسح وليس الغسل على القراءة المتواترة على الخفض، في قوله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ [المائدة:6] فرواية الجماعة: بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ [المائدة:6] عطفاً على الأيدي: إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ [المائدة:6] عطفاً على الوجوه، أي: اغسلوا وجوهكم وأرجلكم، قالوا: فهذا يوجب غسل القدمين، وهي القراءة التي نقرأ نحن بها في المصحف.
الرواية الأخرى: رواية الخفض أي الجر: (وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلِكُمْ) فعطف الرجل على الرأس، فقالوا: إذا كان الرأس فيه المسح فالقدم فيه المسح، وبها أخذت الشيعة، والصواب طبعاً قول الجمهور؛ لأن الأحاديث المتواترة قضت بغسل الرجلين وليس بمسحهما.
فقالوا: ربما يكون هذا العالم متأول ويأخذ بمذهب الشيعة وأنه يمسح على قدميه يعني من فوق دون الغسل، ولأن نقول بهذا التأويل أولى من أن نقدح في العالم بأنه كان لا يصلي لأن هذه كبيرة.
لكن بغض النظر عن هذا المثال الذي ذكرته، فإن هناك من الناس من جمعوا العلم ولا يعملون به بل قد لا يصلون، وأنا التقيت بأحد الذين يشار إليهم بالبنان في زيارتي إلى عمان، وكان المسجد أقرب إليه من شاطئ هذا البحر، قريب جداً ولا ينزل يصلي مع الجماعة.

ورجل اسمه موجود على كتب وتحقيقات وتخريجات، فعند خروجنا إلى صلاة الظهر قلت له: ألا تصلي؟ قال: لا.
أنا مريض، فرجعنا فوجدناه لم يصل، ووالله ما صلى الظهر إلا قبيل العصر، فما الذي منعه أن يصلي الظهر في وقتها؟ وبما أنه تخلف فأقل القليل لو صلى الصلاة لوقتها حتى ولو في بيته مثلاً، إن كان يأخذ برأي القائلين بأن صلاة الجماعة مستحبة فقط، أو سنة مؤكدة وليست بواجبة.

فهذا ما يفيده علمه وهو لا يعمل به، فالرجل الذي يستحق أن يحسد هو الذي ينضاف عمله إلى قوله، فترى عليه سمت الصالحين، وسبحان الله! العلم ترى أثره على صاحبه، كما أن الجهل ترى أثره على صاحبه، لا حسد إلا في اثنتين: رجل آتاه الله علما فيصير محل أفئدة الناس جميعاً، إذا نزلت بهم معضلة تهوي إليه الأفئدة، وكذلك الرجل الذي آتاه الله المال تهوي إليه الأفئدة.

فمن فقد العلم فإنه يتمنى أن تزول النعمة عن أخيه، كيف وكما قلنا فإن معنى (أخوه) أي: أقرب الناس إليه؟! والله تبارك وتعالى في معرض القصاص والقود يقول: فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ فَاتِّبَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ وَأَدَاءٌ إِلَيْهِ بِإِحْسَانٍ [البقرة:178] انظر: رغم أنه قاتل، إلا أن الله يقول: فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ [البقرة:178] ليس من (قاتله)، بل من (أخيه) شيء، حتى في هذا المعرض يذكر بالأخوة لماذا؟ لأن الأخوة مرتبة راقية جداً، فلا يتصور في رجل فقيه النفس حصَّل ثمرة العلم أن يتمنى أن يزول الخير عن أخيه؛ لذلك كان هذا المعنى من أقوى المعاني الحاملة لتأويلنا أن الحسد بمعنى الغبطة، أي: أن تتمنى لنفسك مثل ما لأخيك من الخير، كما قال صلى الله عليه وآله وسلم: (لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه) والصحابة رضوان الله عليهم ضربوا أروع الأمثلة في الأخوة، ونحن نحتاج أن نترجم حياة الصحابة إلى واقع بحيث نطبق منه ما استطعنا، فلا تقل: لا أستطيع أن أفعل هذا وتقف دونه، بل كلما رأيت شيئاً جميلاً، افعله مع أخيك.


يؤثر عن علي بن أبي طالب -وأقول: يؤثر بصيغة التمريض؛ لأني لا أدري صحة هذا القول- أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه اشتكى علي بن أبي طالب إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه كلما قابل علياً لا يبدأه بالسلام، فسأل النبي عليه الصلاة والسلام علياً عن ذلك: (فقال: لأن البادئ بالسلام أفضل، فأحببت أن يتوج عمر بن الخطاب بالأفضل) البدء بالسلام أفضل -إن صحت هذه الرواية- فأحببت أن يبدأني هو بالسلام فينال الفضل عليَّ.
ولئن لم يصح هذا لا جناح علينا، لأن هناك نماذج كثيرة جداً جداً تدل على أن هؤلاء الصحابة كانوا يؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة، لا أدل على ذلك من قصة ضيف النبي عليه الصلاة والسلام الذي لم يجد في بيته ما يُطْعِمه إياه، فقال: من يأخذ هذا؟ فأخذه رجل من الأنصار فدخل على امرأته فقال: أعندكم طعام؟ قالت: ما عندي إلا طعام الأولاد، فقال: علليهم بشيء -ولم يكن لهم طعام إلا طعام الأولاد- ونام الأطفال وأطفئوا المصباح، فأوهم الرجل وامرأته الضيف أنهما يأكلان، حتى أكل الضيف وشبع، فقاما طاويين على الجوع، ولم يأكلا شيئاً، فلما أصبح قال له النبي صلى الله عليه وسلم: (إن الله عجب من صنيعكما بضيفيكما)، فأي كرم وإيثار على النفس أجمل من هذا المعنى، يبيت على الطوى وأولاده وامرأته، حتى يأكل الضيف.

فثمرات العلم النافع الذي يحسد صاحبه عليه أن يضم إلى القول العمل، وهناك كتابان في هذا المعنى، كتاب الخطيب البغدادي وهو كتاب اقتضاء العلم العمل وهذا من أمتع الكتب، فـالخطيب متقدم، فهو من الذين يروون الحديث بالإسناد، فروى في هذا الكتاب آثاراً وأحاديث خرجها شيخنا الشيخ ناصر الدين الألباني ، فلذلك أنت تستطيع أن تنتفع بهذا الكتاب لأن الشيخ الألباني ميز الصحيح من الضعيف، وهو كتاب ممتع جداً يدلك على الخير.
وكذلك كتاب: ذم من لا يعمل بعلمه للحافظ ابن عساكر رحمه الله، كلاهما في هذا المعنى، وهناك كتب أخرى منثورة ككتاب الشوكاني وهو من أمتع الكتب في الحقيقة، وأنا أوصي بقراءة هذا الكتاب لما فيه من اللطافة؛ لأن الشوكاني رحمه الله يحكي فيه حكايته وقصته مع الجماهير من المقلدين سواء من المتمشيخين أو من العوام، ويحكي وقائع جرت له مع مشايخ عصره من المقلدة في حضرة الأمراء والعلماء، ويحكي أمراض النفس، فهو من أروع الكتب التي قرأتها في تصبيرك -أيها الداعية- على الأذى الذي تلقاه من أهل عصرك.
هذا الكتاب اسمه طبقات المتعلمين، وهو كتاب رائع جداً أوصي بقراءته.
إن حديث النبي عليه الصلاة والسلام فيه طول، سواء كنا تحدثنا بصفه عامة عن فضل العلم، أم تحدثنا عن فضل هذا العلم المقرون بالعمل، وفي قليل الكلام مع اهتمامك به أفضل من كثير الكلام الذي يدخل من أحد أذنيك ويخرج من أذنك الأخرى.

لذلك نحن نريد أن نعقد النية؛ لأن عقد القلب عمل، فنريد أن نخرج من هذا المجلس ونحن على درجة عالية من تصحيح أوضاعنا، إذا كنت لم تعمل ببعض الأحاديث أو بعض الأحكام الشرعية التي قصرت فيها نرجو أن تكون هذه بداية لك، وإذا كنت قد نويت بتحصيلك العلم أن تكون فقيهاً أو أن تكون عالماً أو يشار إليك بالبنان، أن تصحح نيتك ولو في الجملة، كما قال ابن جريج رحمه الله تعالى: طلبنا العلم لغير الله فأبى الله إلا أن يكون له، أي أن ابن جريج أول ما طلب العلم كان يريد أن يكون محدثاً، ولكن عندما حصل العلم -وكان عنده إخلاص في الجملة- نفعه الله بهذا العلم الذي يحصله، فصحح له نيته بعد ذلك، وهذا معنى قوله: طلبنا العلم لغير الله فأبى الله إلا أن يكون له.
نسأل الله عز وجل أن ينفعنا بما علمنا، وأن يعلمنا ما جهلنا، وأن يأخذ بأيدينا ونواصينا إلى الخير، إنه بكل جميل كفيل، وهو حسبنا ونعم الوكيل.
والحمد لله رب العالمين.








  رد مع اقتباس
قديم منذ /01-09-2013, 12:02 AM   #2

مشرفة الاسلاميات والمكتبات سابقا

نور الإيمان

 

 رقم العضوية : 76161
 تاريخ التسجيل : Oct 2011
 الجنس : ~ أنثى
 المشاركات : 9,116
 الحكمة المفضلة : متى أقحطت العين من البكاء من خشية الله ، فاعلم أن قحطها من قسوة القلب
 النقاط : سارية فى درب الرسول has a reputation beyond reputeسارية فى درب الرسول has a reputation beyond reputeسارية فى درب الرسول has a reputation beyond reputeسارية فى درب الرسول has a reputation beyond reputeسارية فى درب الرسول has a reputation beyond reputeسارية فى درب الرسول has a reputation beyond reputeسارية فى درب الرسول has a reputation beyond reputeسارية فى درب الرسول has a reputation beyond reputeسارية فى درب الرسول has a reputation beyond reputeسارية فى درب الرسول has a reputation beyond reputeسارية فى درب الرسول has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 59626
 قوة التقييم : 30

سارية فى درب الرسول غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

ثالث اكثر المشرفين مشاركة بردود داخل قسمه ثالث اكثر المشرفين مشاركة بمواضيع داخل قسمه وسام مسابقه اقلام بعبق الروعه 457 440 185 119 115 15 88 

افتراضي

حفظ الله الشيخ

موضوع قيم بارك الله بعملك







  رد مع اقتباس
قديم منذ /01-09-2013, 05:23 AM   #3

 

 رقم العضوية : 16867
 تاريخ التسجيل : Apr 2009
 الجنس : ~ أنثى
 المكان : ام الدنيا
 المشاركات : 7,441
 الحكمة المفضلة : الفقر فقر اخلاق ومواهب لا فقر ارزاق وامكانيات
 النقاط : الابتسامه المصريه has a reputation beyond reputeالابتسامه المصريه has a reputation beyond reputeالابتسامه المصريه has a reputation beyond reputeالابتسامه المصريه has a reputation beyond reputeالابتسامه المصريه has a reputation beyond reputeالابتسامه المصريه has a reputation beyond reputeالابتسامه المصريه has a reputation beyond reputeالابتسامه المصريه has a reputation beyond reputeالابتسامه المصريه has a reputation beyond reputeالابتسامه المصريه has a reputation beyond reputeالابتسامه المصريه has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 331930
 قوة التقييم : 166

الابتسامه المصريه غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

فوز فى مسابقة مركز اول وسام مسابقه عيد العمال وسام مسابقه بلادي الحرة مسابقه شم النسيم حملة تنشيط  قسم الحياه البريئة وسام النشاط للاعضاء 

افتراضي

موضوع قيم







  رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الاعضاء, الجدد, الحوينىحملة, العمل, ابي, اسحاق, ثمرةللشيخ, تنشيط, شجرة, والعمل

« ياشيخ ادعيلي اتجوز(حملة تنشيط الاعضاء الجدد | حكمة الطهارة بماء البحر »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

Posting Rules
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم للشيخ سعد البريك-(حملة تنشيط الاعضاء الجدد) dr:shimaa السيرة النبوية 5 01-17-2013 02:21 PM
مدينة عدن اليمنية(حملة تنشيط الاعضاء الجدد) لمسة حزن سياحة - سفر - معالم سياحية 4 01-10-2013 03:35 PM
لكل حرف وصية(حملة تنشيط الاعضاء الجدد لمسة حزن مواضيع عامة - ثقافة عامة 3 01-09-2013 05:18 PM
مفسدات القلب(حملة تنشيط الاعضاء الجدد) لمسة حزن منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 3 01-07-2013 09:46 PM
أكذوبه نهايه العالم في 2012- للشيخ العريفى(حملة تنشيط الاعضاء الجدد) dr:shimaa صوتيات اسلامية - تلاوات - خطب - يوتيوب 1 01-07-2013 09:24 PM


الساعة الآن 08:32 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w


elMagic Style.Design By:۩۩ elMagic ۩۩