..{ فع‘ــآآليـآآت المنتــدى }..



آخر 12 مواضيع
الحب خالد والعمر فاني
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 8 -
بدور في الماضي
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 2 -
تخفي الجمال بنقابها
الكاتـب : gntlsoll - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 2 -
الحب والأقدار
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 6 -
خريف هذا العام
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 6 -
مقهوره من القهره
الكاتـب : ~♥ Queen sozan♥~ - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 4 -
هذا عالمي
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 6 -
هل يرد حزب الله نيابه عن ايران ضد إسرائيل
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : فــــــــــرح - مشاركات : 10 -
إسم الله الأعظم ... قلم مهيب
الكاتـب : مهيب الركن . - آخر مشاركة : Lamees - مشاركات : 5 -
كثر الهرج
الكاتـب : يحيى الفضلي السودان - آخر مشاركة : امحمد خوجة - مشاركات : 5 -
لك ودي
الكاتـب : يحيى الفضلي السودان - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 3 -
الإختيار
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 12 -

الإهداءات


مقاصد سورة البقرة

منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /11-18-2013, 07:37 AM   #1

عضو سوبر
 

 رقم العضوية : 94965
 تاريخ التسجيل : Oct 2013
 الجنس : ~ ذكر
 المشاركات : 2,072
 النقاط : قسورة is a jewel in the roughقسورة is a jewel in the roughقسورة is a jewel in the roughقسورة is a jewel in the rough
 درجة التقييم : 313
 قوة التقييم : 1

قسورة غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

مميز فى القسم الاسلامى المسابقة الاسلاميه المركز الثانى 

افتراضي مقاصد سورة البقرة


مقاصد السورة

تضمنت السورة الكريمة مقاصد الإسلام الرئيسة وكلياته الأساسية؛ ففيها إقامة الدليل على أن القرآن كتاب هداية ليُتَّبَع في كل حال، وأعظم ما يهدي إليه الإيمان بالغيب، الذي أعربت عنه قصة البقرة، التي مدارها الرئيس على الإيمان بالغيب؛ فلذلك سميت بها السورة؛ لأن إحياء ميت بمجرد ضربه ببعض أجزاء تلك البقرة أقوى دلالة على قدرته سبحانه.

وعلى الجملة، فإن هذه السورة -على طولها- تتألف وحدتها الموضوعية من: مقدمة، وأربعة مقاصد، وخاتمة.

أما المقدمة: فقد تضمنت التعريف بشأن هذا القرآن، وبيان أن ما فيه من الهداية قد بلغ حداً من الوضوح، لا يتردد فيه ذو قلب سليم، وإنما يعرض عنه من لا قلب له، أو من كان في قلب مرض.

والمقصد الأول: يتجه إلى دعوة الناس كافة إلى اعتناق الإسلام، ونبذ ما سواه من الأديان.

والمقصد الثاني: تضمن الحديث عن أهل الكتاب، والدعوة إلى ترك باطلهم، والدخول في دين الإسلام.

والمقصد الثالث: تضمن عرض شرائع هذا الدين تفصيلاً.

والمقصد الرابع: فقد تضمن ذكر الوازع الديني، الذي يبعث على ملازمة تلك الشرائع، ويعظم مخالفتها.

أما الخاتمة: فقد اشتملت على التعريف بالذين استجابوا لهذه الدعوة الشاملة لتلك المقاصد، وبيان ما يرجى لهم في آجلهم وعاجلهم.

وقد ذكر ابن تيمية رحمه الله في "مجموع الفتاوى" كلاماً يطول نقله هنا عن مقاصد هذه السورة، حاصله: أنها اشتملت على تقرير أصول العلم، وقواعد الدين النظرية والعملية.

أخيراً، فقد روى مالك في "الموطأ" أن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما مكث على سورة البقرة ثماني سنين يتعلمها. أي: يتعلم فرائضها وأحكامها، مع حفظه لها. وهذا إن دلَّ على شيء، فإنما يدل على أهمية هذه السورة ومكانتها؛ لما اشتملت عليه من أحكام العقيدة، وأحكام العبادات والمعاملات بأنواعها.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /11-18-2013, 08:21 AM   #2

مشرف الاسلامى سابقا

 

 رقم العضوية : 91636
 تاريخ التسجيل : Jan 2013
 الجنس : ~ ذكر
 المشاركات : 4,749
 الحكمة المفضلة : كلام الناس ..،،،مثل الصخور ، إما أن تحملها على ظهرك فينكسر أو تبني بها برجا تحت اقدامك فتعلو وتنتصر
 النقاط : عاشق متيم has a reputation beyond reputeعاشق متيم has a reputation beyond reputeعاشق متيم has a reputation beyond reputeعاشق متيم has a reputation beyond reputeعاشق متيم has a reputation beyond reputeعاشق متيم has a reputation beyond reputeعاشق متيم has a reputation beyond reputeعاشق متيم has a reputation beyond reputeعاشق متيم has a reputation beyond reputeعاشق متيم has a reputation beyond reputeعاشق متيم has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 82843
 قوة التقييم : 42

عاشق متيم غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

مسابقة تهييس تيت تيت خزعبلات بنات مصر المركز الثانى وسام  الاحساس الصادق وسام تكريم من الخزعبلات وسام المشرف المميز نجم الخزعبلايه المجنونه المركز الثانى وسام الحضور المميز تكريم فى قسم النقاش الرد القيم فى قسم النقاش 

افتراضي

التقسيم ده اللى هو مقدمة واربع مقاصد وخاتمه ده اللى قسمه الشيخ دراز وذكر فى كتاب الحاوى فى تفسير القرآن الكريم ؛

لكن فى ناس قسمتها تقسيمه اخرى :
مقدمة وقسمين وخاتمة
المقدمة من الآية [1- 20] مثلما أبان عنه الدكتور دراز.
والقسم الأول: من الآية [21- 167] من قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ} [البقرة:21] إلى آخر قوله تعالى: {وَقَالَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا لَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَتَبَرَّأَ مِنْهُمْ كَمَا تَبَرَّأُوا مِنَّا كَذَلِكَ يُرِيهِمُ اللَّهُ أَعْمَالَهُمْ حَسَرَاتٍ عَلَيْهِمْ وَمَا هُمْ بِخَارِجِينَ مِنَ النَّارِ} [البقرة:167].
وهذا القسم قائم بالحقائق والتكاليف العقدية الإيمانية.
القسم الثاني: من الآية [168- 283] من أول قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ كُلُوا مِمَّا فِي الْأَرْضِ حَلالًا طَيِّبًا وَلا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ} [البقرة:168] إلى آخر قوله تعالى: {وَإِنْ كُنْتُمْ عَلَى سَفَرٍ وَلَمْ تَجِدُوا كَاتِبًا فَرِهَانٌ مَقْبُوضَةٌ فَإِنْ أَمِنَ بَعْضُكُمْ بَعْضًا فَلْيُؤَدِّ الَّذِي اؤْتُمِنَ أَمَانَتَهُ وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّهُ وَلا تَكْتُمُوا الشَّهَادَةَ وَمَنْ يَكْتُمْهَا فَإِنَّهُ آثِمٌ قَلْبُهُ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ} [البقرة:283].
وآيات هذا القسم معقودة لبيان أحكام الشريعة؛ لتكتمل بها صورة الإسلام، وهديه؛ عقيدةً وشريعةً.
واستهلال هذا الشطر بدعوة الناس كافة إلى أن يأكلوا مما في الأرض حلالًا طيبا، ولا يتبعوا خطوات الشيطان؛ فهو عدوهم المبين يتناغم مع ما عُقدت له آياته من بيان أحكام الشريعة، وأبرزها أحكام المطعم؛ لأنها أساس الأعمال؛ فإن كل جسم نبت من حرام فإن مآله إلى النار، ولا تقبل صلاته وصيامه ولا زكاته ولا حجه ولا جهاده إلى آخر تلك الشرائع التي فصلتها آيات هذا العقد.
فالتوحيد رأس الجانب العقدي.
وطيب المطعم رأس الجانب التشريعي.
فكانت الدعوة إلى الجانب الأول للناس كافة في مستهل آيات القسم الأول العقدي.
وكانت الدعوة إلى الجانب الآخر للناس كافة في مستهل آيات القسم الثاني التشريعي.
ثم توالت التشريعات؛ ليحقق الأمن من طيب المطعم وأحكام الصيام والجهاد والحج والإنفاق والقتال في الأشهر الحرم، والخمر والميسر، وأحكام الأسرة، وأحكام المعاملات المالية من صدقة وربًا وقرض ورهن، فختم آيات هذا القسم بأطول آية: آية المداينة، فآية الرهن؛ مؤكدا الدعوة إلى الأمانة والقيام بحق الشهادة.
ثم تأتي الخاتمة: في ثلاث آيات [284- 286] مقررة أن الكون كله لله وحده، وأن ما في الأنفس يحاسب عليه؛ فيغفر لمن يشاء، ويعذب من يشاء، فكأن في هذه الآية تعقيبًا على القسمين معًا العقدي والتشريعي، وفي الوقت نفسه توطئة لذكر الذين قاموا بحق هذين القسمين فكان فيه رد عجز السورة على صدرها.
وفى ناس شرحتها وذكرت المقاصد كده :


المقاصد :
  1. بيان ان الالتزام بالقران الكريم هو سبيل الهداية ” ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين”اية1-2
  2. بيان اصناف الناس في قبول اوامر الله سبحانه اية 3-20
المؤمنون المفلحون : يؤمنون بالغيب ، يقيمون الصلاة ، ينفقون، يؤمنون بما انزل على جميع الانبياء ، يؤمنون بالاخرة.
ونجد ان السورة ختمت بهذه المعاني ” آمن الرسول بما انزل اليه من ربه والمؤمنون كل امن بالله …وقالوا سمعنا واطعنا غفرانك ربنا واليك المصير “.
‌أ. الكافرون ولهم عذاب عظيم : معرضون عن سبيل الهداية، لا يطلبونها ولا يسعون في طريقها، لذا تجدهم لا ينتفعون بالانذار ولا بالقران ” ان الذين كفروا سواء عليهم ءانذرتهم ام لم تنذرهم لا يؤمنون”،اعرضوا باعرض الله عنهم “ختم الله على قلوبهم وعلى سمعم وعلى ابصارهم…”.
‌ب. المنافقون المخدوعون لهم عذاب اليم: يظهرون الالتزام ويضمرون الكفر فهم خليط من الصنفين السابقين وهم اشر من الكافرين لذلك اطال في بيان حالهم ، وهم يظنون انهم اذكياء لكن القران بين انهم مخدوعون لا يبصرون لا يشعرون يكذبون في ظغيانهم يعمهون ضالين …الخ
3. بيان مؤيدات الالتزام بامر الله سبحانه 21-29
‌أ. معرفة ان الله مستحق للعبادة ” ياايها الناس اعبدوا ربكم…” لانه الخالق الرازق المتصرف في هذا الكون.
‌ب. هو سبحانه منـزل القران المعجز الذي لا يستطيع احد ان يأتي بمثله لذا نلتزم بما في هذا القران الذي هو سبيل الهداية ، ونخالف الكافرين، ونصدق كل ما جاء فيه حتى لو كان مثل بعوضة .
‌ج. ثمرة الالتزام الجنة و النجاة من النار، ومن اعرض فهو من الخاسرين .
  1. 4. بيان عوارض الالتزام بامر الله سبحانه وتعالى قصة ادم 30-38،وهي: التوثق، التكبر ،المعصية، الكفر والتكذيب .
أ. الملائكة لما بين الله لهم انه جاعل في الارض خليفة اردوا الاستيثاق والاستيضاح لا الاعتراض،فلما بين لهم “قالوا سبحانك لا علم لنا الا ما علمتنا” وهذا شبيه بقصة الرجل الذي مر على القرية وقصة ابراهيم في اخر السورة “قال بلى ولكن ليطمئن قلبي”.
لطيفة: في قوله تعالى:” وعلم ادم الاسماء كلها” اثبات ان اصل اللغات موهوب من الله ولا يمنع ذلك ان يكون تطور اللغات مكتسب، وفي ذكر تعليم الاسماء تنبيه على ان من علم هو الذي امر سبحانه، وهذا مؤيد من مؤيدات الالتزام.
ب. ابليس لما امر بالسجود ابى السجود والتوبة، واستكبر فكان من الكافرين.
ج. ادم وزوجه لما امرا بعدم الاكل من شجرة معينة في الجنة، عصيا واكلا لكنهما بادرا بالتوبة والاستغفار فغفر لهما.
لطيفة: الذنب يعظم بالاستكبار ويصغر ويعفى عنه بالاستغفار. فرغم ان معصية ابليس من النوع الذي يمكن الرجوع عنه لانه امتناع فلو قال له الله سبحانه لم لم تسجد قال اسجد الان، لزال اثر خطئه لانه امتثل، لكنه استكبر فكفر، واما ادم عليه السلام فخطؤه من النوع الذي لا ينجبر ولا يمكن الرجوع عنه لانه فعل منهي عنه وهو الاكل ، فلا يمكنه الرجوع عن الاكل بعد فعله، ومع ذلك تاب فتاب الله عليه.
5. بيان الصوارف عن الالتزام وعلاجها ؛ بنو اسرائيل مثلا 39- 252 وهم الاول ذكرا في سورة الفاتحة وهم المغضوب عليهم
  • الكفر والتكذيب لامر الله سبحانه، مظاهره ووسائل الوقاية منه : ” والذين كفروا وكذبوا باياتنا…”
مظاهر الكفر والتكذيب لامر الله اجمالا 40-44:
  • الكفر بنعم الله وعهده الذي الذي اخذه .
  • الكفر بما انزل من عند الله .
  • تقديم الدنيا على الاخرة ، وحظ النفس على امر الله .
  • تزوير الحق وكتمانه .
  • عدم التمثل الداعي لدعوته، وعدم انتفاعه بما يعلمه.
وسائل الوقاية من التكذيب بايات الله سبحانه 45-74.
  • الصبر على امر الله سبحانه .45
  • الخشوع والمحافظة على الصلاة سبب للمحافظة و الالتزام بامر الله سبحانه.
  • الايمان بالبعث والجزاء ، وانه لا ينفع الانسان الا ما قدم.46-48
  • استحضار النعم وخاصة نعمة الهداية. 49-74
  • المبادرة الى التوبة عند المعصية.54
مظاهر كفر وتكذيب بني اسرائيل لامر الله تفصيلا، واثرهما على شخصية بني اسرائيل 75- _ والتحذير من مشابهتهم .
  • تحريف كتاب الله بعدما عقلوه وكتمه عن الناس وابتغاء الدنيا لا الاخرة به.75-80_ الجواب : من امن فله الجنة ومن اساء فله النار80-82 .
  • مخالفة امر الله في العلاقات الاجتماعية وتقديم المصالح الدنيوية على الاخروية ومعاداتهم الانبياء والصالحين 83-87.
  • ادعاء ان كفرهم ليس بايديهم بل الله خلقهم بقلوب قاسية 88، وانما قسوة قلوبهم بتكذيبهم لما انزل من عند الله، وحسدهم والتكبر على الهداية وقتلهم الانبياء ، والمخالفة الصريحة لامر انبيائهم وعبادتهم العجل،وقولهم سمعنا وعصينا_الاثر: الحرص على حياة.
لطيفة : “ولتجدنهم احرص الناس على حياة”،جاءت حياة منكرة للدلالة على حرصهم على اي حياة حتى ولو كانت حياة مهينة او رديئة.
  • الحسد والطعن غير المباشر في رسالة الاسلام وفي كل رسالة الهية ، من خلال الطعن في الواسطة وهو الملك جبريل عليه السلام 97، ومع ذلك يتبعون الشياطين فيما قالوا عن سليمان عليه السلام وملكه واتهامه بالسحر._ الاثر : كره الخير للاخرين والتشابه مع المشركين 105.
  • ومشيت بهذه الطريقة الى اخر السوره







  رد مع اقتباس
قديم منذ /11-18-2013, 08:39 AM   #3

عضو سوبر
 

 رقم العضوية : 94965
 تاريخ التسجيل : Oct 2013
 الجنس : ~ ذكر
 المشاركات : 2,072
 النقاط : قسورة is a jewel in the roughقسورة is a jewel in the roughقسورة is a jewel in the roughقسورة is a jewel in the rough
 درجة التقييم : 313
 قوة التقييم : 1

قسورة غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

مميز فى القسم الاسلامى المسابقة الاسلاميه المركز الثانى 

افتراضي

صدقت اخي
شرح اكثر من رائع تسلم







  رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
مقاصد, البقرة, سورة

« ☼☼ ماذا لو رَضي .. عنك الله ☼☼ | مقاصد سورة آل عمران »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

Posting Rules
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سورة البقرة عبدالله كامل سورة البقرة للقارئ عبدالله كامل سورة البقرة بصوت عبدالله كامل mp3 ur dark صوتيات اسلامية - تلاوات - خطب - يوتيوب 1 06-03-2011 11:47 PM
سورة البقرة علي بصفر سورة البقرة للقارئ علي بصفر سورة البقرة بصوت علي بصفر سورة البقر للشيخ علي بصفر ur dark صوتيات اسلامية - تلاوات - خطب - يوتيوب 2 04-21-2011 09:50 PM
سورة البقرة عبدالولي الاركاني سورة البقرة للقارئ عبدالولي الاركاني سورة البقرة بصوت عبدالولي الاركان ur dark صوتيات اسلامية - تلاوات - خطب - يوتيوب 2 03-26-2011 01:28 PM
سورة البقرة خالد الجليل سورة البقرة للقارئ خالد الجليل سورة البقرة بصوت خالد الجليل ur dark صوتيات اسلامية - تلاوات - خطب - يوتيوب 1 01-17-2011 08:43 PM
سورة البقرة محمد المحيسني سورة البقرة بصوت محمد المحيسني سورة البقرة للقارئ محمد المحيسني عدة صيغ ur dark صوتيات اسلامية - تلاوات - خطب - يوتيوب 3 01-02-2011 07:18 PM


الساعة الآن 02:44 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w


elMagic Style.Design By:۩۩ elMagic ۩۩