..{ فع‘ــآآليـآآت المنتــدى }..



آخر 12 مواضيع
من صاحب المقولة
الكاتـب : كريم عاصم - آخر مشاركة : دمعه حائره - مشاركات : 2 -
ما رأيك فى إستايل المنتدى الجديد
الكاتـب : كريم عاصم - مشاركات : 5 -
الأثر النفسي للدعاء
الكاتـب : كريم عاصم - آخر مشاركة : دمعه حائره - مشاركات : 8 -
إنك لاتهدى من احببت ولكن الله يهدى من يشاء
الكاتـب : كريم عاصم - مشاركات : 4 -
سأخبرك بجنونى
الكاتـب : العاشق الذى لم يتب - آخر مشاركة : جيهان كامل - مشاركات : 6 -
حكاية حب
الكاتـب : أمير عسكر - آخر مشاركة : دمعه حائره - مشاركات : 8 -
المسكوت عنه..في...!! العملات الرقميه
الكاتـب : out off box - آخر مشاركة : ☆ شهـــاب ☆ - مشاركات : 3 -
مش قادر أجمع
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - آخر مشاركة : دمعه حائره - مشاركات : 12 -
أيام مباركات... مستجابة الدعوات
الكاتـب : العاشق الذى لم يتب - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 6 -
رخيص واطي
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 10 -
بتعرف ولا لا.....
الكاتـب : out off box - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 4 -
بتزعلو ليه لما المعامله تكون با المثل؟!؟!؟!
الكاتـب : ~♥ Queen sozan♥~ - آخر مشاركة : انامل ذهبية - مشاركات : 7 -

الإهداءات


الرسول وعدله صلى الله عليه وسلم (تابع المسابقة الاسلامية)

السيرة النبوية


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /12-11-2013, 10:55 PM   #1

*وتر يقطر ألـم*

 

 رقم العضوية : 56493
 تاريخ التسجيل : Nov 2010
 الجنس : ~ امرأة
 المكان : القاهرة
 المشاركات : 41,215
 النقاط : جبل عالي has a reputation beyond reputeجبل عالي has a reputation beyond reputeجبل عالي has a reputation beyond reputeجبل عالي has a reputation beyond reputeجبل عالي has a reputation beyond reputeجبل عالي has a reputation beyond reputeجبل عالي has a reputation beyond reputeجبل عالي has a reputation beyond reputeجبل عالي has a reputation beyond reputeجبل عالي has a reputation beyond reputeجبل عالي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 5869456
 قوة التقييم : 2935

جبل عالي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

تكريم  قسم الخواطر والشعر وسام الوفاء لسنة 2015 وسام مسابقة ازياء الطفل ..،، شكر وتقدير من الاداره وسام قيثارة الرومانسية مركز ثاني 153 افضل متابع فى الفضفضة حضور مميز فى اليوميات أفضل متابع سهراية رمضانية الحضور المميز 

افتراضي الرسول وعدله صلى الله عليه وسلم (تابع المسابقة الاسلامية)


اللهم صل وسلم وبارك عليك ياحبيبي يارسول الله

قيل الكثير والكثير عن خلقه وحسن طبعه وصفاته

ولو أفردت صفحات السماوات ما أكتفينا



☼ كان عدله صلى الله عليه وسلم وإقامته شرع الله تعالى مع القريب والبعيد، والعدو والصديق، والمؤمن والكافر؛ مضرب المثل؛ كيف لا وهو رسول الله صلى الله عليه وسلم، والمبلغ عن ربِّه ومولاه؟!!
☼ فلقد كان خلق العدل راسخًا متمكنًا من نفس رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ بل غريزة ملازمة لا تنفك عنه صلى الله عليه وسلم؛ فكان معروفًا بها قبل أن يكرمه ربُّه بالنبوة؛ فكيف بعد أن منَّ الله عليه بها؟!!
☼ فقد شهد مع عمومته، وهو حديث السنِّ، حِلفَ الفضول، الذي عقدته قريش لنصر المظلوم وأخذ حقه من الظالم، والذي قال عنه بعد أن أكرمه الله بالنبوة: «لقدْ شهدتُ فِي دَار عبد الله بن جدعَان حِلفًا، لَو دُعيت بِهِ فِي الإِسْلَام لَأَجَبْت؛ تحالفوا أَن يردوا الفضول عَلَى أَهلِهَا، وَأَلَّا يَعُد ظَالم مَظْلُومًا» (أخرجه البيهقي وصححه الألباني).
☼ ولما اختلفت قبائل قريش وتنافست على رفع الحجر الأسود؛ تريد كل قبيلة أن تحظى بشرف رفعه، وكادت تتقاتل، ثم هُديت إلى تحكيم أول داخلٍ عليهم ليحكم بينهم فيما هم فيه يختلفون، فكان ذلك الداخل هو محمد صلى الله عليه وسلم ـ ولم يكن قد أُوحِي إليه بعد- فرضي به الجميع حكمًا؛ لما يعلمون من أمانته وفطنته وعدم محاباته أحدًا، فحكم بينهم بالعدل والقسط؛ فرضي الجميع بحكمه العدل، الذي لم تُغمط فيه قبيلة لصالح أخرى (خبر حكمـه صلى الله عليه وسلم في قصـة بناء الكعبة؛ أخرجه أحمد من حديث السائب بن أبي السائب رضي الله عنه، ، وحسنه الألباني.
☼ وكان من عدله صلى الله عليه وسلم بين الناس؛ ألَّا يفرق بين وليٍّ وعدوٍ، أو بين قريب وبعيد؛ بل الناس كلهم عنده سواسية.
☼ وفي قصة المرأة المخزومية التي سرقت، لما شفع فيها أسامة بن زيد حبُّه، ليعفو عنها، غضب أشدَّ الغضب، وتَلَوَّنَ وَجْهُه الشريف صلى الله عليه وسلم، وقال منكرًا على أسامة: «أَتَشْفَعُ فِي حَدٍّ مِنْ حُدُودِ الله؟». فَقَالَ لَهُ أُسَامَةُ: اسْتَغْفِرْ لِي يَا رَسُولَ الله.
فَلَمَّا كَانَ الْعَشِيُّ قَامَ صلى الله عليه وسلم فَاخْتَطَبَ، فَأَثْنَى عَلَى الله بِمَا هُوَ أَهْلُهُ، ثُمَّ قَالَ: «أَمَّا بَعْدُ، فَإِنَّمَا أَهْلَكَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ؛ أَنَّهُمْ كَانُوا إِذَا سَرَقَ فِيهِمُ الشَّرِيفُ تَرَكُوهُ، وَإِذَا سَرَقَ فِيهِمُ الضَّعِيفُ أَقَامُوا عَلَيْهِ الحَدَّ، وَإِنِّي وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ، لَوْ أَنَّ فَاطِمَةَ بِنْتَ مُحَمَّدٍ سَرَقَتْ لَقَطَعْتُ يَدَهَا» البخاري ومسلم.
وفي هذا القسم العظيم على إقامة الحدِّ، حتى على ابنته، التي هي بضعة منه، لو اقترفت ما يوجب ذلك ـ وحاشاها أن تفعل، وقد أعاذها الله منه ـ في هذا القسم العظيم؛ دليلٌ على نهاية حرصه صلى الله عليه وسلم على إقامة العدل بين الناس، ولو كانوا أولي قربى.
☼ ولذا كان استياؤه صلى الله عليه وسلم عظيمًا، من ذلك الأعرابي الجِلف المسمى ذُو الْخُوَيْصِرَةِ، الذي أتاه ذَاتَ يَوْمٍ وهو يَقْسِمُ قِسْمًا، فَقَالَ له: يَا رَسُولَ الله، اعْدِلْ. قَالَ: «وَيْلَكَ!! مَنْ يَعْدِلُ إِذَا لَمْ أَعْدِلْ؟! قَدْ خِبْتَ وَخَسِرْتَ إِنْ لَمْ أَكُنْ أَعْدِلُ»(البخاري ومسلم) .
قال النووي قوله صلى الله عليه وسلم(خبت وخسرت) المعنى : خبتَ أنت أيها التابع إذا كنتُ لا أعدل؛ لكونك تابعًا ومقتديًا بمن لا يعدل
☼ وقد تجلَّت مظاهر العدل ومعالمه عند النبيِّ صلى الله عليه وسلم في أسمى صورها، في كلِّ مجالات العدل وصوره؛ بينه وبين ربِّه، وبينه وبين نفسه، وبينه وبين الخلق.
☼ فأما عدله صلى الله عليه وسلم فيما بينه وبين ربه عزَّ وجلَّ؛ فتجلى في أعظم صوره على الإطلاق؛ فآثر حقه تعالى على حظ نفسه؛ فقام لمولاه حتى تفطَّرت قدماه، وقدَّم رضاه سبحانه على هواه؛ فكان يرغب في الشيء ويهواه غير أنه لم يؤذن له فيه؛ فلا يتجاوز ما علمه عن ربِّه ومولاه إلى ما يهواه، ومن ذلك: صلاته إلى بيت المقدس، حتى أكرمه الله تعالى بما يحب ويرضى.
☼ وأما عدله صلى الله عليه وسلم مع نفسه الشريفة؛ فعاملها بالقسطاس المستقيم؛ فلم يدع لها هواها في الحصول على مناها، ولم يحرمها مما به قوامها وزكاتها وتقواها؛ كما هو هديه المعروف في زهده صلى الله عليه وسلم الذي قام على القسط والعدل؛ من غير إفراط في نيل لذات الدنيا ولا تفريط في تركها، وما ذلك إلا لكمال عدله مع نفسه الشريفة، وإعطائها حقها؛ الذي صدَّق عليه وأقره لها: «إِنَّ لِرَبِّكَ عَلَيْكَ حَقًّا، وَلِنَفْسِكَ عَلَيْكَ حَقًّا، وَلأَهْلِكَ عَلَيْكَ حَقًّا فَأَعْطِ كُلَّ ذِي حَقٍّ حَقَّهُ» (البخاري).
☼ وأما عدله صلى الله عليه وسلم بينه وبين الخلق؛ من إنصاف له؛ فقد قام به حقَّ القيام وبذله لأهله وأصحابه وجنده، مع عظيم مكانته ورفعة شأنهصلى الله عليه وسلم.
☼ ومن ذلك ما جاء عَنْ أُسَيْدِ بْنِ حُضَيْرٍ رضي الله عنه؛ رَجُلٍ مِنَ الأَنْصَارِ، قَالَ: بَيْنَمَا هُوَ يُحَدِّثُ الْقَوْمَ- وَكَانَ فِيهِ مِزَاحٌ- بَيْنَا يُضْحِكُهُمْ فَطَعَنَهُ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم فِي خَاصِرَتِهِ بِعُودٍ، فَقَالَ: أَصْبِرْنِي. فَقَالَ: «اصْطَبِرْ». قَالَ: إِنَّ عَلَيْكَ قَمِيصًا، وَلَيْسَ عَلَيَّ قَمِيصٌ. فَرَفَعَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم عَنْ قَمِيصِهِ، فَاحْتَضَنَهُ، وَجَعَلَ يُقَبِّلُ كَشْحَهُ. قَالَ: إِنَّمَا أَرَدْتُ هَذَا يَا رَسُولَ الله (أبو داود وصححه الألباني).
(أَصْبِرْنِي): مكني من القصاص، و(اصْطَبِرْ): اقتص، و(كَشْحَهُ): ما بين الخاصرة إلى الضلع الأقصر من أضلاع الجنب.
☼ ومن روائع ما جاء في ذلك العدل والإنصاف من نفسه الشريفة صلى الله عليه وسلم أنه بينما كان صلى الله عليه وسلم يعدِّلَ صُفُوفَ أَصْحَابِهِ يَوْمَ بَدْرٍ، وَفِي يَدِهِ قَدَحٌ يُعَدِّلُ بِهِ الْقَوْمَ؛ فَمَرَّ بِسَوَّادِ بْنِ غَزِيَّةَ ـ وَهُوَ مُسْتَنْتِلٌ مِنَ الصَّفِّ ـ أي متقدم- وَقَالَ: «اسْتَوِ يَا سَوَّادُ».
فَقَالَ: يَا رَسُولَ الله، أَوْجَعْتنِي، وَقَدْ بَعَثَك الله بِالْحَقِّ وَالْعَدْلِ. قَالَ: فَأَقِدْنِي.
فَكَشَفَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم عَنْ بَطْنِهِ، وَقَالَ: «اسْتَقِدْ».
قَالَ: فَاعْتَنَقَهُ، فَقَبَّـلَ بَطْنَهُ.
فَقَالَ: «مَا حَمَلَك عَلَى هَذَا يَا سَوَّادُ؟».
قَالَ: يَا رَسُولَ الله، حَضَرَ مَا تَرَى، فَأَرَدْت أَنْ يَكُونَ آخِرَ الْعَهْدِ بِك أَنْ يَمَسَّ جِلْدِي جِلْدَك. فَدَعَا لَهُ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم بِخَيْرٍ (أخرجه ابن اسحاق وحسنه الألباني).
☼ ومع كمال عدله صلى الله عليه وسلم مع الخلق؛ فإنه كان يدعو ربَّه، ويقول: «اللَّهُمَّ إِنَّمَا مُحَمَّدٌ بَشَرٌ؛ يَغْضَبُ كَمَا يَغْضَبُ الْبَشَرُ، وَإِنِّي قَدِ اتَّخَذْتُ عِنْدَكَ عَهْدًا لَنْ تُخْلِفَنِيهِ؛ فَأَيُّمَا مُؤْمِنٍ آذَيْتُهُ أَوْ سَبَبْتُهُ أَوْ جَلَدْتُهُ؛ فَاجْعَلْهَا لَهُ كَفَّارَةً وَقُرْبَةً، تُقَرِّبُهُ بِهَا إِلَيْكَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ» البخاي ومسلم واللفظ له.
فهكذا كان إنصافه صلى الله عليه وسلم نفسَه من أمته، مع عظيم مكانته في قلوب أصحابه، وما ذلك إلا تحقيقًا لكمال العدالة، وتمام القسط بين الناس.


☼ وقد كانت حياته صلى الله عليه وسلم الخاصة آية من آيات العدل البشري؛ عدلاً ملازمًا له في حلِّه وترحاله؛ بل وهو على فراش الموت صلى الله عليه وسلم، بأبي هو وأمي وفداه نفسي وولدي!!
تقول عَائِشَةُ رَضِيَ الله عَنْهَا: «كَانَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم لَا يُفَضِّلُ بَعْضَنَا عَلَى بَعْضٍ فِي الْقَسْمِ مِنْ مُكْثِهِ عِنْدَنَا، وَكَانَ قَلَّ يَوْمٌ إِلَّا وَهُوَ يَطُوفُ عَلَيْنَا جَمِيعًا؛ فَيَدْنُو مِنْ كُلِّ امْرَأَةٍ مِنْ غَيْرِ مَسِيسٍ حَتَّى يَبْلُغَ إِلَى الَّتِي هُوَ يَوْمُهَا فَيَبِيتَ عِنْدَهَا» (أخرجه أبو داود وحسنه الألباني). و(المسيس): الجماع
☼ وعَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ الله عَنْهَا، قَالَتْ: «كَانَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم إِذَا أَرَادَ سَفَرًا أَقْرَعَ بَيْنَ نِسَائِهِ؛ فَأَيَّتُهُنَّ خَرَجَ سَهْمُهَا خَرَجَ بِهَا مَعَهُ، وَكَانَ يَقْسِمُ لِكُلِّ امْرَأَةٍ مِنْهُنَّ يَوْمَهَا وَلَيْلَتَهَا...» (البخاري ومسلم).
☼ ومع نزول الموت به صلى الله عليه وسلم، واشتداد مرضه؛ إلا أنه كان حريصًا أشدَّ الحرص على العدل بينهنَّ، رغم المشقة الشديدة التي تحصل له من تنقلِّه؛ حتى أذِنَّ له في أن يمرض في بيت عائشة رَضِيَ الله عَنْهَا.
☼ قَالَتْ عَائِشَةُ رَضِيَ الله عَنْهَا: «لمَّا ثَقُلَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم وَاشْتَدَّ وَجَعُهُ؛ اسْتَأْذَنَ أَزْوَاجَهُ أَنْ يُمَرَّضَ فِي بَيْتِي، فَأَذِنَّ لَهُ، فَخَرَجَ بَيْنَ رَجُلَيْنِ تَخُطُّ رِجْلَاهُ الأَرْضَ...» (البخاري ومسلم).
☼ وكان صلى الله عليه وسلم يعدل بين نسائه، ويتحمل ما قد يقع من بعضهنَّ من غيرة، كما كانت عائشة رضي الله عنها غيورة.
☼ فعَنْ أَنَسٍ رضي الله عنه، قَالَ: أَهْدَتْ بَعْضُ أَزْوَاجِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم إِلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم طَعَامًا فِي قَصْعَةٍ، فَضَرَبَتْ عَائِشَةُ الْقَصْعَةَ بِيَدِهَا، فَأَلْقَتْ مَا فِيهَا. فَقَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم: «طَعَامٌ بِطَعَامٍ، وَإِنَاءٌ بِإِنَاءٍ» (أخرجه الترمذي وصححه الألباني).
فَجَمَعَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم فِلَقَ الصَّحْفَةِ، ثُمَّ جَعَلَ يَجْمَعُ فِيهَا الطَّعَامَ الَّذِي كَانَ فِي الصَّحْفَةِ، ثُمَّ حَبَسَ الْخَادِمَ حَتَّى أُتِيَ بِصَحْفَةٍ، مِنْ عِنْدِ الَّتِي هُوَ فِي بَيْتِهَا، فَدَفَعَ الصَّحْفَةَ الصَّحِيحَةَ إِلَى الَّتِي كُسِرَتْ صَحْفَتُهَا، وَأَمْسَكَ المَكْسُورَةَ فِي بَيْتِ الَّتِي كَسَرَتْ (البخاري).
☼ وكان مع إقامته العدل بينهن؛ يُطَيِّبُ خاطرَ من أُسِيء إليها، وينصحُ الأخرى، ويُذَكِّرُها بالله.
كما فعل بين صفية وحفصة رضي الله عنهما، عندما بَلَغَ صَفِيَّةَ أَنَّ حَفْصَةَ قَالَتْ عنها: بِنْتُ يَهُودِيٍّ. فَبَكَتْ، فلما َدَخَلَ عَلَيْهَا النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم ووجدها تَبْكِي، فَقَالَ: «مَا يُبْكِيكِ؟» فَقَالَتْ: قَالَتْ لِي حَفْصَـةُ: إِنِّي بِنْتُ يَهُـودِيٍّ. فَقَـالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم: «إِنَّكِ لَابْنَةُ نَبِيٍّ، وَإِنَّ عَمَّكِ لَنَبِيٌّ، وَإِنَّكِ لَتَحْتَ نَبِيٍّ، فَفِيمَ تَفْخَرُ عَلَيْكِ؟» ثُمَّ قَالَ: «اتَّقِي الله، يَا حَفْصَةُ» (أحمد والترمذي وصححه الألباني).
☼ وكان صلى الله عليه وسلم مع قيامه بالعدل في جميع شئونه وأحواله؛ يُرَغِّب أصحابه فيه ويحثهم عليه، ويرشدهم إلى ما يعينهم على تحقيقه.
☼ ويقول لمن يتولَّى الحُكْم والقضاء بين الناس: «... فَإِذَا جَلَسَ بَيْنَ يَدَيْكَ الخَصْمَانِ؛ فَلاَ تَقْضِيَنَّ حَتَّى تَسْمَعَ مِنَ الآخَرِ، كَمَا سَمِعْتَ مِنَ الأَوَّلِ؛ فَإِنَّهُ أَحْرَى أَنْ يَتَبَيَّنَ لَكَ الْقَضَاءُ» (أخرجه أبو داود والترمذي وأحمد وصححه الألباني).
☼ وكان صلى الله عليه وسلم ينهى كذلك عن مصادرة حقِّ الفرد في الدفاع عن نفسه؛ تحرِّيًا للعدالة، فيقول:«... فَإِنَّ لِصَاحِبِ الحَقِّ مَقَالاً...» (البخاري ومسلم).
☼ ولم يكنْ هذا العدلُ المحمَّدي، الذي لم تعرف له البشريةُ نظيرًا، قاصرًا على المسلمين وحدَهم؛ بل يمتدُ لينعـمَ به غيرُ المسلمين أيضًا؛ فسنَّ الرسولُ صلى الله عليه وسلم ما يحمي حياةَ غير المسلمين، ويحفظُ أعراضَهم وأنفسَهم مِن كلِّ سوء، ويضمنُ لهم أن ينعموا بالعدْلِ؛ فحذَّر صلى الله عليه وسلم مِن ظُلمهم أو انتقاص حقوقهم، وجعل نفسه الشريفة خصمًا للمعتدى عليهم، فقال صلى الله عليه وسلم: «مَنْ ظَلَمَ مُعَاهَدًا، أَوِ انْتَقَصَهُ حَقًّا، أَوْ كَلَّفَهُ فَوْقَ طَاقَتِهِ، أَوْ أَخَذَ مِنْهُ شَيْئًا بِغَيْرِ طِيبِ نَفْسٍ مِنْهُ؛ فَأَنَا حَجِيجُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ» (أخرجه أبو داود وصححه الألباني)
☼ وعَنِ ابْنِ أَبِي حَدْرَدٍ الأَسْلَمِيِّ رضي الله عنه، أَنَّهُ كَانَ لِيَهُودِيٍّ عَلَيْهِ أَرْبَعَةُ دَرَاهِمَ، فَاسْتَعْدَى عَلَيْهِ؛ فَقَالَ: «يَا مُحَمَّدُ، إِنَّ لِي عَلَى هَذَا أَرْبَعَةَ دَرَاهِمَ، وَقَدْ غَلَبَنِي عَلَيْهَا». فَقَالَ صلى الله عليه وسلم: «أَعْطِهِ حَقَّهُ». قَالَ: «وَالَّذِي بَعَثَكَ بِالْحَقِّ مَا أَقْدِرُ عَلَيْهَا».
قَالَ صلى الله عليه وسلم: «أَعْطِهِ حَقَّهُ». قَالَ: «وَالَّذِي بَعَثَكَ بِالْحَقِّ مَا أَقْدِرُ عَلَيْهَا، قَدْ أَخْبَرْتُهُ أَنَّكَ تَبْعَثُنَا إِلَى خَيْبَرَ فَأَرْجُو أَنْ تُغْنِمَنَا شَيْئًا فَأَرْجِعُ فَأَقْضِيهِ».
قَالَ: «أَعْطِهِ حَقَّهُ». وَكَانَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم إِذَا قَالَ ثَلَاثًا لَمْ يُرَاجَعْ.
فَخَرَجَ بِهِ ابْنُ أَبِي حَدْرَدٍ إِلَى السُّوقِ وَعَلَى رَأْسِهِ عِصَابَةٌ وَهُوَ مُتَّزِرٌ بِبُرْدٍ، فَنَزَعَ الْعِمَامَةَ عَنْ رَأْسِهِ فَاتَّزَرَ بِهَا، وَنَزَعَ الْبُرْدَةَ فَقَالَ: «اشْتَرِ مِنِّي هَذِهِ الْبُرْدَةَ»، فَبَاعَهَا مِنْهُ بِأَرْبَعَةِ الدَّرَاهِمِ (أخرجه أحمد وصححه الألباني)!!
☼ ومن روائـع مواقفه صلى الله عليه وسلم في هذا الشأن ما حـدث مع الأنصار في خيبر؛ حيث قُتِل عبد الله بن سهل الأنصاري رضي الله عنه، وقد تمَّ هذا القتل في أرض اليهود، وكان الاحتمال الأكبر والأعظم أن يكون القاتل من اليهود.. ولمَّا لم تكن هناك بيِّنةٌ على هذا الظنِّ، والأمر في مجال الشكِّ والظنِّ؛ فلم يُعاقِب رسولُ الله صلى الله عليه وسلم اليهود بأي صورة من صور العقاب، بل عرض فقط أن يحلفوا على أنهم لم يفعلوا!
فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم هنا بما لا يتخيَّله أحدٌ؛ حيث تولَّى بنفسه صلى الله عليه وسلم دَفْعَ الدِّيَةِ من أموال المسلمين؛ لكي يهدِّئ من روع الأنصار، ودون أن يظلم اليهود.. فلتتحمل الدولة الإسلاميَّة العبء؛ في سبيل ألاَّ يُطَبَّقَ حَدٌّ فيه شُبْهَةٌ على يهودي (البخاري ومسلم).
وصدق الله: " وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ".







  رد مع اقتباس
قديم منذ /12-11-2013, 11:07 PM   #2

مشرف الاسلاميات سابقا

 

 رقم العضوية : 93052
 تاريخ التسجيل : Jun 2013
 العمر : 36
 الجنس : ~ رجل
 المكان : المنصورة
 المشاركات : 7,850
 النقاط : بحر النسيان has a reputation beyond reputeبحر النسيان has a reputation beyond reputeبحر النسيان has a reputation beyond reputeبحر النسيان has a reputation beyond reputeبحر النسيان has a reputation beyond reputeبحر النسيان has a reputation beyond reputeبحر النسيان has a reputation beyond reputeبحر النسيان has a reputation beyond reputeبحر النسيان has a reputation beyond reputeبحر النسيان has a reputation beyond reputeبحر النسيان has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 28904
 قوة التقييم : 15

بحر النسيان غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

قلم مميز تكريم وسام المشرف المميز حملة القسم العام دعم ذوى الاحتياجات المركز الثالث حملة تنشيط عالم الطفل المركز الاول حمله تنشيط الحياه البريه مسابقه الحروف المركز الثالث مسابقة قسم الترحيب تحدى شباب وبنات مصر المركز الثالث وسام التخمين السليم المركز الاول 

افتراضي

رحمة النبي صلى الله عليه وسلم:
قال تعالى: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ) (الأنبياء:107)
وقال تعالى: ( فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ..) (آل عمران:159)
وعندما قيل له ادع على المشركين قال صلى الله عليه وسلم:"إني لم أبعث لعانًا، وإنما بعثت رحمة" - رواه مسلم.
و كان من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم: (اللهم من وليَ من أمرِ أمتي شيئاً، فشقَّ عليهم، فاشقُق عليه، و من ولي من أمر أمتي شيئاً، فرفق بهم، فارفق به)
وقال صلى الله عليه وسلم في فضل الرحمة: (الراحمون يرحمهم الرحمن، ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء) رواه الترمذي وصححه الألباني .
وقال صلى الله عليه وسلم في أهل الجنة الذين أخبر عنهم بقوله: (أهل الجنة ثلاثة - وذكر منهم- : ورجل رحيم رقيق القلب لكل ذي قربى ومسلم ) رواه مسلم.

توبيك رائع اختى الفاضلة

تحياتى وتقديرى لكى







  رد مع اقتباس
قديم منذ /12-16-2013, 10:47 PM   #3

مشرفه قلم الأعضاء والقصص

 

 رقم العضوية : 92692
 تاريخ التسجيل : May 2013
 الجنس : ~ أنثى
 المكان : بني سويف
 المشاركات : 33,084
 الحكمة المفضلة : واني اجيد الافلات في عز تعلقي فلا تراهن
 النقاط : Lamees has a reputation beyond reputeLamees has a reputation beyond reputeLamees has a reputation beyond reputeLamees has a reputation beyond reputeLamees has a reputation beyond reputeLamees has a reputation beyond reputeLamees has a reputation beyond reputeLamees has a reputation beyond reputeLamees has a reputation beyond reputeLamees has a reputation beyond reputeLamees has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3331224
 قوة التقييم : 1666

Lamees غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

MY MmS

أوسمة العضو

الكاتب المميز مسابقة فضفضة 2 شاعر المنتدى 3 وسام النشاط و التفاعل 2017 وسام التفاعل والنشاط للاعضاء اكتوبر 2016 انا وانت وبيت شعر وسام مسابقة شاعر العامية 2016 المركز الثالث الفضفضه وسام مسابقة مبدع الخواطر مركز ثالث تكريم  قسم الخواطر والشعر 

افتراضي

جزاك الله خير
وجعله فى ميزان حسناتك
وانار دربك بالايمان
ويعطيك العافيه على طرحك
ماننحرم من جديدك المميز
خالص ودى وورودى








  رد مع اقتباس
قديم منذ /12-17-2013, 03:32 AM   #4

مشرف الاسلامى سابقا

 

 رقم العضوية : 91636
 تاريخ التسجيل : Jan 2013
 الجنس : ~ ذكر
 المشاركات : 4,749
 الحكمة المفضلة : كلام الناس ..،،،مثل الصخور ، إما أن تحملها على ظهرك فينكسر أو تبني بها برجا تحت اقدامك فتعلو وتنتصر
 النقاط : عاشق متيم has a reputation beyond reputeعاشق متيم has a reputation beyond reputeعاشق متيم has a reputation beyond reputeعاشق متيم has a reputation beyond reputeعاشق متيم has a reputation beyond reputeعاشق متيم has a reputation beyond reputeعاشق متيم has a reputation beyond reputeعاشق متيم has a reputation beyond reputeعاشق متيم has a reputation beyond reputeعاشق متيم has a reputation beyond reputeعاشق متيم has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 82843
 قوة التقييم : 42

عاشق متيم غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

مسابقة تهييس تيت تيت خزعبلات بنات مصر المركز الثانى وسام  الاحساس الصادق وسام تكريم من الخزعبلات وسام المشرف المميز نجم الخزعبلايه المجنونه المركز الثانى وسام الحضور المميز تكريم فى قسم النقاش الرد القيم فى قسم النقاش 

افتراضي

الصحابي حاطب بن أبي بلتعة رضي الله عنه اخطأ فادحا أثناء استعداد النبي لفتح مكة، وحين أرسل للمشركين بنية النبي وعزمه على فتح مكة،لم يعاقبه النبي كما قد يتوقع البعض، ووضع في اعتباره نية حاطب التي لم تكن لتنوي المكر بالنبي أو المسلمين.
والقصة في صحيح البخاري عن علي رضي الله عنه قال: "بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبا مرثد والزبير وكلنا فارس. قال: انطلقوا حتى تأتوا روضة خاخ، فإن بها امرأة من المشركين معها كتاب من حاطب بن أبي بلتعة إلى المشركين. فأدركناها تسير على بعير لها، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلنا: الكتاب. فقالت: ما معنا من كتاب. فأنخناها، فالتمسنا فلم نر كتابا. فقلنا: ما كذب رسول الله صلى الله عليه وسلم، لتخرجن الكتاب أو لنجردنك. فلما رأت الجد، أهوت إلى حجزتها وهي محتجزة بكساء فأخرجته، فانطلقنا بها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال عمر: يا رسول الله، قد خان الله ورسوله والمؤمنين. فدعني فلأضرب عنقه. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ما حملك على ما صنعت؟ قال حاطب: والله ما بي أن لا أكون مؤمنا بالله ورسوله صلى الله عليه وسلم. أردت أن تكون لي عند القوم يد، يدفع الله بها عن أهلي ومالي، وليس أحد من أصحابك إلا له هناك من عشيرته من يدفع الله بها عن أهله وماله. فقال صلى الله عليه وسلم: صدق ولا تقولوا إلا خيرا. فقال عمر: إنه قد خان الله والمؤمنين، فدعني فلأضرب عنقه. فقال: أليس من أهل بدر؟ لعل الله اطلع على أهل بدر فقال: اعملوا ما شئتم فقد وجبت لكم الجنة، أو فقد غفرت لكم."
لقد كان الصحابة غاضبين أشد الغضب من موقف حاطب، ويريدون له عقابا ليكون عبرة لغيره، ولكن النبي بلمسته العادلة والحانية، علمهم ألا يأخذهم الغضب بعيدا عن العدل حين يعالجون الأخطاء غير المبيتة، وأن يوازنوا بين حسنات الناس وسيئاتهم، بين أعمالهم الكريمة وبين أخطائهم.
العدل مع النفس، كان النبي حريصا على أن يعلمنا إياه، ويجعلنا عادلين مع أنفسنا لنتعلم كيف نعدل مع الآخرين.
ففي يوم من الأيام، بلغ النبي أن عبد الله بن عمرو كان يصوم النهار ويقوم الليل. ورغم قيمة العبادة في الإسلام إلا أن النبي رفض أن تذهب هذه العبادة بالشخص مذهبا بعيدا عن العدل مع النفس حين يرهق نفسه ويتعبها. فها هو النبي يقول لعبد الله: "يا عبد الله بن عمرو بلغني أنك تصوم النهار، وتقوم الليل فلا تفعل، فإن لجسدك عليك حظا، ولعينك عليك حظا، وإن لزوجك عليك حظا."
النبى كان كان يخطب في الناس ويقول : "أيها الناس: من كنت جلدت له ظهرا، فهذا ظهري فليجلده، ومن شتمت له عرضا فهذا عرضي فليشتمه، ومن أخذت منه مالا فهذا مالي فليأخذه مني، ولا يخش الشحناء فإنها ليست من طبيعتي"
"كان أبو لبابة وعلي بن أبي طالب زميلي رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكانت عقبة -دور- رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقالا: نحن نمشي عنك، فقال: "ما أنتما بأقوى مني، ولا أنا بأغنى عن الأجر منكما.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /12-18-2013, 11:47 AM   #5

عضو ذهبي

 

 رقم العضوية : 95567
 تاريخ التسجيل : Dec 2013
 الجنس : ~ ذكر
 المكان : فى قلب من اُحب
 المشاركات : 866
 النقاط : كريم* has a reputation beyond reputeكريم* has a reputation beyond reputeكريم* has a reputation beyond reputeكريم* has a reputation beyond reputeكريم* has a reputation beyond reputeكريم* has a reputation beyond reputeكريم* has a reputation beyond reputeكريم* has a reputation beyond reputeكريم* has a reputation beyond reputeكريم* has a reputation beyond reputeكريم* has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 167035
 قوة التقييم : 0

كريم* غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

جزاك الله خيراً
ونفعنا واياك بما فية
وجعلة فى ميزان حسناتك







  رد مع اقتباس
قديم منذ /12-18-2013, 12:45 PM   #6

*وتر يقطر ألـم*

 

 رقم العضوية : 56493
 تاريخ التسجيل : Nov 2010
 الجنس : ~ امرأة
 المكان : القاهرة
 المشاركات : 41,215
 النقاط : جبل عالي has a reputation beyond reputeجبل عالي has a reputation beyond reputeجبل عالي has a reputation beyond reputeجبل عالي has a reputation beyond reputeجبل عالي has a reputation beyond reputeجبل عالي has a reputation beyond reputeجبل عالي has a reputation beyond reputeجبل عالي has a reputation beyond reputeجبل عالي has a reputation beyond reputeجبل عالي has a reputation beyond reputeجبل عالي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 5869456
 قوة التقييم : 2935

جبل عالي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

تكريم  قسم الخواطر والشعر وسام الوفاء لسنة 2015 وسام مسابقة ازياء الطفل ..،، شكر وتقدير من الاداره وسام قيثارة الرومانسية مركز ثاني 153 افضل متابع فى الفضفضة حضور مميز فى اليوميات أفضل متابع سهراية رمضانية الحضور المميز 

افتراضي

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بحر النسيان
رحمة النبي صلى الله عليه وسلم:
قال تعالى: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ) (الأنبياء:107)
وقال تعالى: ( فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ..) (آل عمران:159)
وعندما قيل له ادع على المشركين قال صلى الله عليه وسلم:"إني لم أبعث لعانًا، وإنما بعثت رحمة" - رواه مسلم.
و كان من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم: (اللهم من وليَ من أمرِ أمتي شيئاً، فشقَّ عليهم، فاشقُق عليه، و من ولي من أمر أمتي شيئاً، فرفق بهم، فارفق به)
وقال صلى الله عليه وسلم في فضل الرحمة: (الراحمون يرحمهم الرحمن، ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء) رواه الترمذي وصححه الألباني .
وقال صلى الله عليه وسلم في أهل الجنة الذين أخبر عنهم بقوله: (أهل الجنة ثلاثة - وذكر منهم- : ورجل رحيم رقيق القلب لكل ذي قربى ومسلم ) رواه مسلم.

توبيك رائع اختى الفاضلة

تحياتى وتقديرى لكى



واضافة قيمة اخي بارك الله فيك


جزانا الله واياكم وجعله بموازيننا

تحيتي وتقديري







  رد مع اقتباس
قديم منذ /12-18-2013, 12:47 PM   #7

*وتر يقطر ألـم*

 

 رقم العضوية : 56493
 تاريخ التسجيل : Nov 2010
 الجنس : ~ امرأة
 المكان : القاهرة
 المشاركات : 41,215
 النقاط : جبل عالي has a reputation beyond reputeجبل عالي has a reputation beyond reputeجبل عالي has a reputation beyond reputeجبل عالي has a reputation beyond reputeجبل عالي has a reputation beyond reputeجبل عالي has a reputation beyond reputeجبل عالي has a reputation beyond reputeجبل عالي has a reputation beyond reputeجبل عالي has a reputation beyond reputeجبل عالي has a reputation beyond reputeجبل عالي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 5869456
 قوة التقييم : 2935

جبل عالي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

تكريم  قسم الخواطر والشعر وسام الوفاء لسنة 2015 وسام مسابقة ازياء الطفل ..،، شكر وتقدير من الاداره وسام قيثارة الرومانسية مركز ثاني 153 افضل متابع فى الفضفضة حضور مميز فى اليوميات أفضل متابع سهراية رمضانية الحضور المميز 

افتراضي

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ro♥ony
جزاك الله خير
وجعله فى ميزان حسناتك
وانار دربك بالايمان
ويعطيك العافيه على طرحك
ماننحرم من جديدك المميز
خالص ودى وورودى



شرفني تواجدك غاليتي


جزانا الله واياكم وجعله بموازيننا

تحيتي وتقديري







  رد مع اقتباس
قديم منذ /12-18-2013, 12:48 PM   #8

*وتر يقطر ألـم*

 

 رقم العضوية : 56493
 تاريخ التسجيل : Nov 2010
 الجنس : ~ امرأة
 المكان : القاهرة
 المشاركات : 41,215
 النقاط : جبل عالي has a reputation beyond reputeجبل عالي has a reputation beyond reputeجبل عالي has a reputation beyond reputeجبل عالي has a reputation beyond reputeجبل عالي has a reputation beyond reputeجبل عالي has a reputation beyond reputeجبل عالي has a reputation beyond reputeجبل عالي has a reputation beyond reputeجبل عالي has a reputation beyond reputeجبل عالي has a reputation beyond reputeجبل عالي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 5869456
 قوة التقييم : 2935

جبل عالي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

تكريم  قسم الخواطر والشعر وسام الوفاء لسنة 2015 وسام مسابقة ازياء الطفل ..،، شكر وتقدير من الاداره وسام قيثارة الرومانسية مركز ثاني 153 افضل متابع فى الفضفضة حضور مميز فى اليوميات أفضل متابع سهراية رمضانية الحضور المميز 

افتراضي

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشق متيم
الصحابي حاطب بن أبي بلتعة رضي الله عنه اخطأ فادحا أثناء استعداد النبي لفتح مكة، وحين أرسل للمشركين بنية النبي وعزمه على فتح مكة،لم يعاقبه النبي كما قد يتوقع البعض، ووضع في اعتباره نية حاطب التي لم تكن لتنوي المكر بالنبي أو المسلمين.
والقصة في صحيح البخاري عن علي رضي الله عنه قال: "بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبا مرثد والزبير وكلنا فارس. قال: انطلقوا حتى تأتوا روضة خاخ، فإن بها امرأة من المشركين معها كتاب من حاطب بن أبي بلتعة إلى المشركين. فأدركناها تسير على بعير لها، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلنا: الكتاب. فقالت: ما معنا من كتاب. فأنخناها، فالتمسنا فلم نر كتابا. فقلنا: ما كذب رسول الله صلى الله عليه وسلم، لتخرجن الكتاب أو لنجردنك. فلما رأت الجد، أهوت إلى حجزتها وهي محتجزة بكساء فأخرجته، فانطلقنا بها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال عمر: يا رسول الله، قد خان الله ورسوله والمؤمنين. فدعني فلأضرب عنقه. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ما حملك على ما صنعت؟ قال حاطب: والله ما بي أن لا أكون مؤمنا بالله ورسوله صلى الله عليه وسلم. أردت أن تكون لي عند القوم يد، يدفع الله بها عن أهلي ومالي، وليس أحد من أصحابك إلا له هناك من عشيرته من يدفع الله بها عن أهله وماله. فقال صلى الله عليه وسلم: صدق ولا تقولوا إلا خيرا. فقال عمر: إنه قد خان الله والمؤمنين، فدعني فلأضرب عنقه. فقال: أليس من أهل بدر؟ لعل الله اطلع على أهل بدر فقال: اعملوا ما شئتم فقد وجبت لكم الجنة، أو فقد غفرت لكم."
لقد كان الصحابة غاضبين أشد الغضب من موقف حاطب، ويريدون له عقابا ليكون عبرة لغيره، ولكن النبي بلمسته العادلة والحانية، علمهم ألا يأخذهم الغضب بعيدا عن العدل حين يعالجون الأخطاء غير المبيتة، وأن يوازنوا بين حسنات الناس وسيئاتهم، بين أعمالهم الكريمة وبين أخطائهم.
العدل مع النفس، كان النبي حريصا على أن يعلمنا إياه، ويجعلنا عادلين مع أنفسنا لنتعلم كيف نعدل مع الآخرين.
ففي يوم من الأيام، بلغ النبي أن عبد الله بن عمرو كان يصوم النهار ويقوم الليل. ورغم قيمة العبادة في الإسلام إلا أن النبي رفض أن تذهب هذه العبادة بالشخص مذهبا بعيدا عن العدل مع النفس حين يرهق نفسه ويتعبها. فها هو النبي يقول لعبد الله: "يا عبد الله بن عمرو بلغني أنك تصوم النهار، وتقوم الليل فلا تفعل، فإن لجسدك عليك حظا، ولعينك عليك حظا، وإن لزوجك عليك حظا."
النبى كان كان يخطب في الناس ويقول : "أيها الناس: من كنت جلدت له ظهرا، فهذا ظهري فليجلده، ومن شتمت له عرضا فهذا عرضي فليشتمه، ومن أخذت منه مالا فهذا مالي فليأخذه مني، ولا يخش الشحناء فإنها ليست من طبيعتي"
"كان أبو لبابة وعلي بن أبي طالب زميلي رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكانت عقبة -دور- رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقالا: نحن نمشي عنك، فقال: "ما أنتما بأقوى مني، ولا أنا بأغنى عن الأجر منكما.


اضافة قيمة جدا اخي الكريم


جزانا الله واياكم وجعله بموازيننا

تحيتي وتقديري







  رد مع اقتباس
قديم منذ /12-18-2013, 12:50 PM   #9

*وتر يقطر ألـم*

 

 رقم العضوية : 56493
 تاريخ التسجيل : Nov 2010
 الجنس : ~ امرأة
 المكان : القاهرة
 المشاركات : 41,215
 النقاط : جبل عالي has a reputation beyond reputeجبل عالي has a reputation beyond reputeجبل عالي has a reputation beyond reputeجبل عالي has a reputation beyond reputeجبل عالي has a reputation beyond reputeجبل عالي has a reputation beyond reputeجبل عالي has a reputation beyond reputeجبل عالي has a reputation beyond reputeجبل عالي has a reputation beyond reputeجبل عالي has a reputation beyond reputeجبل عالي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 5869456
 قوة التقييم : 2935

جبل عالي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

تكريم  قسم الخواطر والشعر وسام الوفاء لسنة 2015 وسام مسابقة ازياء الطفل ..،، شكر وتقدير من الاداره وسام قيثارة الرومانسية مركز ثاني 153 افضل متابع فى الفضفضة حضور مميز فى اليوميات أفضل متابع سهراية رمضانية الحضور المميز 

افتراضي

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كريم*
جزاك الله خيراً
ونفعنا واياك بما فية
وجعلة فى ميزان حسناتك



جزانا الله واياكم وجعله بموازيننا

تحيتي وتقديري







  رد مع اقتباس
قديم منذ /12-20-2013, 06:55 PM   #10

عضوية التميز

 

 رقم العضوية : 91299
 تاريخ التسجيل : Dec 2012
 الجنس : ~ ذكر
 المكان : مدينتى المهجورة
 المشاركات : 3,323
 الحكمة المفضلة : العين التي لا تبكي لا تبصر في الواقع شيئاً
 النقاط : آآهآت has a reputation beyond reputeآآهآت has a reputation beyond reputeآآهآت has a reputation beyond reputeآآهآت has a reputation beyond reputeآآهآت has a reputation beyond reputeآآهآت has a reputation beyond reputeآآهآت has a reputation beyond reputeآآهآت has a reputation beyond reputeآآهآت has a reputation beyond reputeآآهآت has a reputation beyond reputeآآهآت has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 23393
 قوة التقييم : 12

آآهآت غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر Yahoo إلى آآهآت

أوسمة العضو

وسام تميز قسم السويتش ماكس وسام مسابقه الفوتوشوب الرمضانيه مركز ثالث وسام تكريم الابداع التصميم 2015 وسام مسابقة أمى المركز الاول افضل تواقيع فلاشية مسابقة تنشيط الفلاشات المركز الاول مهرجان الحب 

افتراضي

جزاك الله خير
وجعله فى ميزان حسناتك
اللهم ما آمين







  رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
المسابقة, الله, الاسلامية, الرسول, تابع, صلى, عليه, وسلم, وعدله

« بشارات النبي صلى الله عليه وسلم للمؤمنين في الازمات(تابع المسابقة) | مولده صلى الله عليه و سلم ( تابع المسابقة ) »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

Posting Rules
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عندما بكى الرسول صلى الله عليه وسلم (تابع المسابقة الإسلامية) جبل عالي المواضيع المكذوبه والاحاديث الضعيفه 6 04-15-2016 12:31 AM
حين تحدث الغرب عن الرسول صلى الله عليه وسلم (تابع المسابقة) جبل عالي السيرة النبوية 14 11-19-2015 09:39 PM
هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم (تابع المسابقة ) ابراهيم دياب السيرة النبوية 7 11-05-2013 12:48 PM
{بلاغة } الرسول صلى الله عليه وسلم ♥تابع الحمله زهره الشتاء السيرة النبوية 2 02-27-2012 04:16 AM


الساعة الآن 11:51 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w


elMagic Style.Design By:۩۩ elMagic ۩۩