..{ فع‘ــآآليـآآت المنتــدى }..



آخر 12 مواضيع
الحب خالد والعمر فاني
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 8 -
بدور في الماضي
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 2 -
تخفي الجمال بنقابها
الكاتـب : gntlsoll - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 2 -
الحب والأقدار
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 6 -
خريف هذا العام
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 6 -
مقهوره من القهره
الكاتـب : ~♥ Queen sozan♥~ - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 4 -
هذا عالمي
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 6 -
هل يرد حزب الله نيابه عن ايران ضد إسرائيل
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : فــــــــــرح - مشاركات : 10 -
إسم الله الأعظم ... قلم مهيب
الكاتـب : مهيب الركن . - آخر مشاركة : Lamees - مشاركات : 5 -
كثر الهرج
الكاتـب : يحيى الفضلي السودان - آخر مشاركة : امحمد خوجة - مشاركات : 5 -
لك ودي
الكاتـب : يحيى الفضلي السودان - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 3 -
الإختيار
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 12 -

الإهداءات


أساطير الأولين

منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /05-09-2014, 05:55 PM   #1

موقوف
 

 رقم العضوية : 29357
 تاريخ التسجيل : Aug 2009
 الجنس : ~ رجل
 المشاركات : 2,632
 النقاط : رضا البطاوى will become famous soon enough
 درجة التقييم : 64
 قوة التقييم : 0

رضا البطاوى غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي أساطير الأولين

أساطير الأولين :
ماهيتها :هى الحكايات التى وصلت لنا عن أديان الأقوام فى العصور الغابرة سواء كانت مروية شفاهيا أو مكتوبة فى أوراق أو منقوشة كتابة أو صورا على الحجر وغيره
أصلها :هى الوحى الإلهى الذى تم تحريفه على أيدى أرباب الكهانة بالإتفاق مع أغنياء قومهم وسواء كان هذا الإتفاق مباشر أو غير مباشر ومع التحريف الزيادة حيث تم اختراع أساطير لا علاقة لها بالوحى للحصول على الشهوات المختلفة .
نشأتها:أنزل الله الإسلام مع نزول أدم (ص)وزوجه للأرض بدليل قوله تعالى بسورة البقرة "قلنا اهبطوا منها جميعا فإما يأتينكم منى هدى فمن تبع هداى فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون "وظل الهدى أى الدين ثابتا عدا أحكام قليلة كالزواج بسبب تغير الظروف وقد ازداد عدد البشر بعد موت أدم (ص) وحرفوا الدين ولذا كان يرسل الله لهم رسلا ليعيدوا الدين لأصله عن طريق الوحى وفى فترات الكفر بعد موت رسول القوم والذين أمنوا به كان التحريف فى الوحى والزيادة فيه يتم على أيدى الخلف الذى أضاعوا الصلاة وهى الدين واتبعوا الشهوات وهى الباطل بدليل قوله تعالى بسورة مريم "فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيا "وكان من ضمن ما حرفوه من الوحى القصص والذى نتج من تحريفها كثير من أساطير الأولين كما زلدوا من عندهم ما لا أصل له فى الوحى والدليل على أن كثير من أساطير الأولين هى نفسها قصص الرسل(ص)فى الوحى هو أن نقارن بين أساطير الأولين والقصص فى القرآن وسنجد بعض أصول الأساطير فى القرآن مثل
1-أسطورة جلجامش التى تحكى عن الطوفان هى قصة نوح(ص)محرفة فبدلا من نوح(ص)أتونا بشتم وبدلا من إله واحد للكون هناك عدة آلهة أحدهم أتونا بشتم الذى تحول لإله بعد نجاته من الطوفان .
2- أسطورة ست وأوزيريس وهى الصراع الأخوى حول من الأفضل أى كما فى الأسطورة على الأخت الأكثر جمالا هى قصة ابنى أدم المذكورة بسورة المائدة والتحريف فيها هو الأسماء والأشياء المرتبطة بالتوحيد والأحداث فبدلا من دفن القتيل من قبل القاتل بعد قصة الغراب نجد زوجة القتيل هى التى دفنته .
3- أسطورة خلق العالم بالكلمة فى الديانة المصرية الغابرة هى نفسها قصة خلق الله للكون بكلمة كن مع التحريف الممثل فى الأسماء فبدلا من الله بتاح وبدلا من خالق واحد هناك عدة آلهة فوضوا بتاح لخلق العالم نيابة عنهم .
4- أسطورة شعب الله المختار وهم اليهود هى قصة اختيار الله لبنى إسرائيل وتفضيله لهم على الكفار إذا ذكروا نعمته وهى عهده أى إذا أطاعوا دينه وظلوا مسلمين وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة "يا بنى إسرائيل اذكروا نعمتى التى أنعمت عليكم وأوفوا بعهدى أوف بعهدكم ".
5- أسطورة وراثة بنى إسرائيل للأرض هى قصة توريث المسلمين أى الصالحين من بنى إسرائيل للأرض وفى هذا قال تعالى بسورة الأنبياء "ولقد كتبنا فى الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادى الصالحون " .
6-أسطورة كون سليمان (ص)ملك وليس رسولا من عند الله هى تحريف لقصة سليمان (ص) الممثل فى نفى رسولية سليمان (ص)وجعل همه إشباع شهوته الجنسية ودورانها حول التوافه وكل هذا بسبب دافع الانتقام عند اليهود منه لإذلاله لهم .
7- أسطورة هاروت (ص)وماروت (ص) هى قصة النبيين فى القرآن مع تحريف ممثل فى كونهم ملائكة وحكايتهم مع الزهرة التى زنوا بها .
وهناك أساطير أخرى كأساطير بعل وكون الملائكة بنات الله وعيسى ابن الله وهيكل سليمان.
المترتب على كذب الأساطير :
-كون الأديان الضالة مثل النصرانية واليهودية والمجوسية والبوذية فى أصلها هى دين الإسلام والذى حرف تحريفا شديدا بدليل قوله تعالى بسورة البقرة "إن الذين أمنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين من أمن بالله واليوم الأخر وعمل صالحا فلهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون "وهذا يعنى أن من اليهود والنصارى والصابئة –وهم أهل الأديان الأخرى- من أمن وأسلم ولذا يدخلون الجنة لكونهم مسلمين لأن الله لا يقبل سواه مصداق لقوله بسورة آل عمران "ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو فى الأخرة من الخاسرين "ومن ثم فكتب الأديان الضالة هى كتب إلهية محرفة لتوافق أهواء الناس .
-وجوب إعادة النظر فى تاريخ الشخصيات المرتبطة بالأديان الضالة كبوذا وبراهما ومانى وزرادشت وكونفوشيوس وذلك لأنهم إما رسل من عند الله مثلهم مثل عيسى (ص)وعزرا(ص)وإما مسلمين وهذا هو الغالب فيهم .
-وجوب العمل على تأليف كتب لحصر الأساطير التى لها أصل فى الوحى والقضاء على الفنون المرتبطة بها وتنقية كتب هذه الشخصيات التى يقال إنها مسلمة من الخرافات ومحاولة دعاية أهل الأديان الأخرى للإسلام عن طريق الكتب الداحضة لأساطيرهم .







  رد مع اقتباس
قديم منذ /05-10-2014, 08:25 PM   #2

 

 رقم العضوية : 96883
 تاريخ التسجيل : Apr 2014
 الجنس : ~ أنثى
 المكان : كوكب زحل .
 المشاركات : 9,867
 الحكمة المفضلة : رُب ضارةٍ نافعة .
 النقاط : اذار . has a reputation beyond reputeاذار . has a reputation beyond reputeاذار . has a reputation beyond reputeاذار . has a reputation beyond reputeاذار . has a reputation beyond reputeاذار . has a reputation beyond reputeاذار . has a reputation beyond reputeاذار . has a reputation beyond reputeاذار . has a reputation beyond reputeاذار . has a reputation beyond reputeاذار . has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 1839760
 قوة التقييم : 920

اذار . غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

MY MmS

أوسمة العضو

وسام المصمم تصميم  رمضانى وسام مسابقة همس الورود المركز الاول تكريم   فوتشووب وسام مسابقه Professional designer المركز الاول مسابقة رسايل رمضانية تكريم فى قسم النقاش مميز فى قسم فضفضة حضور مميز فى اليوميات أفضل متابع سهراية رمضانية 

افتراضي

جزاك الله خير على هذا الموضوع ،

دمت







  رد مع اقتباس
قديم منذ /05-11-2014, 02:21 PM   #3

اداريه سابقه

 

 رقم العضوية : 82168
 تاريخ التسجيل : Mar 2012
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : المنصوره
 المشاركات : 76,483
 الحكمة المفضلة : كن جميلا ترى الوجود جميلا
 النقاط : توحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 5270345
 قوة التقييم : 2636

توحد ارواح غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

عبقرى المنتدى المركز الاول مسابقه  تنشيط الصحه وسام تميز القسم العام 2016 مسابقة شغل مخك وسام مسابقة انا بعرف اكتب وسام الشخصيات التاريخيه حملة تنشيط الصحة مسابقة السياحة والشخصيات التاريخية وسام حملة تنشيط قسم التنميه البشريه 2015 مركز اول وسام النشاط العام لشهر أكتوبر 2015 

افتراضي

طرح قيم
بارك الله فيك
وجعله الله فى موازين حسناتك







  رد مع اقتباس
قديم منذ /05-13-2014, 10:50 PM   #4

مشرف سابق

 

 رقم العضوية : 83443
 تاريخ التسجيل : Apr 2012
 الجنس : ~ رجل
 المكان : أسيوط
 المشاركات : 101,681
 الحكمة المفضلة : طأطأ الرأس تسلم وأمتثل للأمر تغنم
 النقاط : العاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 2251776
 قوة التقييم : 1126

العاشق الذى لم يتب غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر Yahoo إلى العاشق الذى لم يتب إرسال رسالة عبر Skype إلى العاشق الذى لم يتب

 

 

 

 

 

MY MmS

أوسمة العضو

وسام التفاعل والنشاط للاعضاء اكتوبر 2016 وسام نجم الشهر لقسم بقلم الاعضاء2016 نجم الاقسام  الحصريه مسابقه  النقاش وسام مسابقة كالالماس المركز الثاني افضل مقال 25 وسام مسابقة لمحة من حياتنا مركز ثالث صديق الأقلام وسام حملة تنشيط القسم العام مركز ثاني 

افتراضي

بارك الله فيك
وجزاك خيرا
طرح راقى
مودتى







  رد مع اقتباس
قديم منذ /05-13-2014, 11:45 PM   #5

مشرف الاسلاميات سابقا

 

 رقم العضوية : 93052
 تاريخ التسجيل : Jun 2013
 العمر : 36
 الجنس : ~ رجل
 المكان : المنصورة
 المشاركات : 7,850
 النقاط : بحر النسيان has a reputation beyond reputeبحر النسيان has a reputation beyond reputeبحر النسيان has a reputation beyond reputeبحر النسيان has a reputation beyond reputeبحر النسيان has a reputation beyond reputeبحر النسيان has a reputation beyond reputeبحر النسيان has a reputation beyond reputeبحر النسيان has a reputation beyond reputeبحر النسيان has a reputation beyond reputeبحر النسيان has a reputation beyond reputeبحر النسيان has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 28904
 قوة التقييم : 15

بحر النسيان غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

قلم مميز تكريم وسام المشرف المميز حملة القسم العام دعم ذوى الاحتياجات المركز الثالث حملة تنشيط عالم الطفل المركز الاول حمله تنشيط الحياه البريه مسابقه الحروف المركز الثالث مسابقة قسم الترحيب تحدى شباب وبنات مصر المركز الثالث وسام التخمين السليم المركز الاول 

افتراضي

الأساطير في القرآن الكريم

ورد لفظ "أساطير" في تسع موارد متفرقة في القرآن الكريم، وهو تكرار يستحقّ بذل المجهود لدراسته واستخلاص المعاني المخبوءة فيه، ولنا أن نسأل: ما موضوع الآيات التي ذكرت الأساطير؟ ومن الذي قالها؟ وما دواعي القول؟ ولماذا ذُكِرَت الأساطير في تلك المواضيع دون غيرها؟ وهل أنّ الله سبحانه قد ردّ على من ذكر الأساطير، ولماذا؟ وما هي العناصر المشتركة في الآيات كلّها؟ وهل يمكن أن نفهم شيئاً عن مضامين الأساطير من خلال فهمنا للآيات؟ ولماذا لم تأتِ لفظ "أساطير" لوحدها بل جاءت في الآيات كلّها بـ"أساطير الأولين"؟

العنصر المشترك في جميع آيات "أساطير الأوّلين" أنّها وردت على لسان الكافرين لدعوة الحقّ، ولم ترد على لسان غيرهم من أهل الكتاب، كما أنّ كلّ الآيات قيلت في مناسبات الاحتجاج والجدال حول قضايا إيمانية عقلية منطقية تدعوهم إلى النظر في الدعوة الجديدة نظرة متجرّدة أبرزها الدعوة للتوحيد وقبول البعث والحساب، وأمام عجزهم عن ردّ الحجة بالحجة يلجأون إلى إغلاق باب الجدال بنسبة ما يسمعونه إلى أساطير الأولين، وفي ذلك إشارة واضحة أنّ هؤلاء كانوا يعلمون أنّ هناك تراثا مسطورا وضعه الأوّلون ويبدو أيضا أنهم كانوا يحتفظون في أذهانهم ببعض معالمه،ّ ودعوة الرسول قد ذكّرتهم بتلك المعالم، فأقرّوا بأنّ ما يعرفونه سابقاً عن أساطير الأولين يتضمّن معاني تقترب لما جاء به الرسول وهي تخالف معتقداتهم وما هم عليه، فقد حافظ التراث على مضامينه أو بعضها إلى عهد الرسول(ص) عبر تناقله شفهيا إذ لم تكن المدوّنات والرقم متداولة كونها بقيت مطمورة تحت الأرض لآلاف السنين قبل أن تكتشف في العصر الحديث.

سنتجوّل في بحثنا في الآيات القرآنية التي وردت فيها لفظ "أساطير الأولين" حسب تسلسلها في القرآن، في محاولة للإطلاع على الأسرار من ورائها:

أولا : سورة الأنعام:

قال تعالى: (وَمِنْهُمْ مَنْ يَسْتَمِعُ إِلَيْكَ وَجَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَنْ يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْراً وَإِنْ يَرَوْا كُلَّ آيَةٍ لا يُؤْمِنُوا بِهَا حَتَّى إِذَا جَاءُوكَ يُجَادِلُونَكَ يَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَذَا إِلاَّ أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ) (25).

فقد وجدوا التشابه مع الأساطير، فلمْ ينف سبحانه قولهم، بل عقّب "وهم ينهون عنه وينأون عنه" مما يشعر الاستنكار عليهم إذا كان مثل أساطير أولّيهم فلماذا مع ذلك هم ينأون وينهون عنه، أانقطعوا عن أصولهم الأوّلية؟ والتشابه مع الأساطير كون الرسول يتحدث عن آيات الربّ، والإيمان بالبعث والحساب (لقاء الله)، يأتي بعدها قول الذين كفروا بأنّ هذا ما هو إلا "أساطير الأوّلين" للإشارة أنّ الذي تقوله موجود سابقاً، فانتحلته وادّعيتَ النبوّة، فعقّب سبحانه بأنّهم لا يكذّبونك بل يكذّبون بآيات الله وهذا ما جاءت به الرسل سابقاً، فهم ضدّ الرسول، وضدّ الرسالة التي وجدوا أنّها تُحاكي في أصولها أساطير الأوّلين واعترفوا بذلك ومع ذلك ينهون عنه وينأون.

ثانيا: سورة الأنفال:

قال تعالى: (وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا قَالُوا قَدْ سَمِعْنَا لَوْ نَشَاءُ لَقُلْنَا مِثْلَ هَذَا إِنْ هَذَا إِلاَّ أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ * قَالُوا اللَّهُمَّ إِنْ كَانَ هَذَا هُوَ الْحَقَّ مِنْ عِنْدِكَ فَأَمْطِرْ عَلَيْنَا حِجَارَةً مِنْ السَّمَاءِ أَوْ ائْتِنَا بِعَذَابٍ أَلِيمٍ)(31-32).

هنا أيضاً لمْ ينفِ سبحانه التشابه، فلقد حاكوا الحقّ الذي يسمعونه بالذي تقوله الأساطير، فكلاهما يصفان آيات الربوبيّة الواحدة، على خلاف الشرك الذي هم فيه، فليس جديدا ما يسمعونه، ولو شاءوا لقالوا مثله ولاعتقدوا بمثله، أليس هذا بالتمام (لاحظ أدوات القصر والحصر) ما تقوله أساطير الأولين، ثمّ استخفّوا بهذا الحقّ بدعائهم السخيف.

ثالثا: سورة النحل:

قال تعالى: (وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ مَاذَا أَنزَلَ رَبُّكُمْ قَالُوا أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ)(24).

فأساطير الأوّلين حسب سياق الآيات، لمْ تأتِ بتعدّد الآلهة والأرباب والشركاء على خلاف ما يدّعيه مترجمو الأساطير، فالخالق واحد والإله واحد، وهي تدعو للإيمان بالآخرة وعدم الاستكبار، ولاحظ أنّهم حين سُئلوا "ماذا أنزل ربُّكم؟" لمْ يقولوا "أساطيرَ" بفتح الراء، ليكون جوابهم أنّ الله أنزل أساطير الأوّلين، فهم يرون التشابه، وهذا أحد الأسباب علاوةً على استكبارهم وهو الأصل الذي جعلهم لا يرون أنّ الله أنزل شيئاً، بل الأمر كلّه انتحال لأساطير الأوّلين التي تقول نفس الأمور. والله يُبيّن أنّ الذين تعاملوا بالاستكبار والمكر قبلهم مع حقائق ما يُسمّونه "أساطير الأوّلين" أهلكهم الله وعذّبهم من حيث لا يشعرون، والدليل أنّه مسطور منذ القدم في الأقوام التالية.

رابعا: سورة المؤمنون:

قال تعالى: (بَلْ قَالُوا مِثْلَ مَا قَالَ الأَوَّلُونَ * قَالُوا أَئِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَاباً وَعِظَاماً أَئِنَّا لَمَبْعُوثُونَ * لَقَدْ وُعِدْنَا نَحْنُ وَآبَاؤُنَا هَذَا مِنْ قَبْلُ إِنْ هَذَا إِلاَّ أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ) (81-83).

يتُبيّن من الآيات في سورة المؤمنون أنّ الشرك والآلهة مع الله غير موجودة في الأساطير، بل هي افتراءات مضافة، والمشركون اعترفوا بأنّ التوحيد والبعث والوعود الإلهية موجودة في أساطير الأوّلين، وأنّ كلّ الذي تقوله وُعدْنا ووُعِدت آباؤنا بـ (هَذَا مِنْ قَبْلُ إِنْ هَذَا إِلاَّ أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ).

خامسا: سورة الفرقان:

قال تعالى: (وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَذَا إِلاَّ إِفْكٌ افْتَرَاهُ وَأَعَانَهُ عَلَيْهِ قَوْمٌ آخَرُونَ فَقَدْ جَاءُوا ظُلْماً وَزُوراً * وَقَالُوا أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ اكْتَتَبَهَا فَهِيَ تُمْلَى عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيلاً * قُلْ أَنزَلَهُ الَّذِي يَعْلَمُ السِّرَّ فِي السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ إِنَّهُ كَانَ غَفُوراً رَحِيماً) (4-6).

الأمر صار بيّناً؛ هم يكفرون بالتنزيل، ويؤمنون بأنّ نفي الشرك في الألوهية وفي الخلق، وقضايا الموت والبعث والنشور، موجودٌ في الأساطير، والنبيّ (ص) قام بافتراء النبوة ونسبة القرآن إلى الله، وهو في الحقيقة أساطير الأولين اكتتبها وأُمليت عليه.

سادسا: سورة النمل:

قال تعالى: (بَلْ ادَّارَكَ عِلْمُهُمْ فِي الآخِرَةِ بَلْ هُمْ فِي شَكٍّ مِنْهَا بَلْ هُمْ مِنْهَا عَمِينَ * وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَئِذَا كُنَّا تُرَاباً وَآبَاؤُنَا أَئِنَّا لَمُخْرَجُونَ * لَقَدْ وُعِدْنَا هَذَا نَحْنُ وَآبَاؤُنَا مِنْ قَبْلُ إِنْ هَذَا إِلاَّ أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ) (66-68).

فنفي الآلهة مع الله، والإعلام بالآخرة، والإيمان بالبعث، هذه أقوال ووعود موجودة في "أساطير الأولين"، ولمْ يتبّن صدقها ولمْ تثبت بل هي مزاعم كمزاعم الرسول الجديد محمد.

سابعا: سورة الأحقاف:

قال تعالى: (وَالَّذِي قَالَ لِوَالِدَيْهِ أُفٍّ لَكُمَا أَتَعِدَانِنِي أَنْ أُخْرَجَ وَقَدْ خَلَتْ الْقُرُونُ مِنْ قَبْلِي وَهُمَا يَسْتَغِيثَانِ اللَّهَ وَيْلَكَ آمِنْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ فَيَقُولُ مَا هَذَا إِلاَّ أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ )(17).

فالإيمان بالله والبعث والحساب، موجود في أساطير الأوّلين ومعروف عند الجميع، وكلّ مرّة يُؤكّد بأنّ "هذا" أي مطالبة الإيمان بهذه القضايا موجود في كلام الأوّلين فهو قديم وبلى عليه الزمن الجديد.

ثامنا: سورة القلم:

قال تعالى: (أَنْ كَانَ ذَا مَالٍ وَبَنِينَ * إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا قَالَ أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ) (14-15).

أقسم سبحانه في السورة بـ"يسطرون"، الذي يُسطّر القوانين وحقائق كلّ ما في الوجود ويُسطّر أعمال الإنسان وأقواله ليُحاسبه عليها، ثمّ يبعث الرسل بها، ليُقال عنهم "مجانين"، وفي القرآن لا يُقال لأيّ رسول "مجنون" إلاّ في قضية واحدة حصراً هي جعل الآلهة إلهاً واحداً ونفي الأنداد والأرباب مع الله، أي إحالة كلّ المظاهر الطبيعيّة الفاعلة فيهم والمتناقضة إلى ربٍّ وإلهٍ واحد، فهذا جنون في نظرهم المُكابِر (أَجَعَلَ الآلِهَةَ إِلَهاً وَاحِداً إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عُجَابٌ)، لكنّهم يُقرّون أنّه من مزاعم أساطير الأولّين، جاء يُكرِّرها.

تاسعا: سورة المطففين:

قال تعالى: (وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ * الَّذِينَ يُكَذِّبُونَ بِيَوْمِ الدِّينِ * وَمَا يُكَذِّبُ بِهِ إِلاَّ كُلُّ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ * إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا قَالَ أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ) (10-13).

فما تدعو له آياتُ القرآن المتلوّة، الشاهدة على وحدانية الله، والرجوع إليه للجزاء في يوم الدين، والدعوة لكفّ الاعتداء والآثام، كلّ ذلك موجود فيما سطّره الأوّلون من ملاحم وأشعار (أساطير)، فما الجديد المُقنع سوى ادّعاؤك أنّك رسولٌ من الله بكلامٍ نقشته من أساطير أولئك؟!.

نستخلص من الآيات السابقة أنّ:

1- قضايا الرسل في جوهرها الاعتقادي (التوحيد) والأخلاقي (القيم) والاجتماعي (العدل والمعروف) موجودة في أساطير الأولين.

2- هناك نسبة موجودة بين أساطير الأولين والرسل القبْليّين، وقد أبرز تلك النسبة تشابه ما ورد في الأساطير مع رسالات الرسل وأقوال الأنبياء(ع) باعتراف الكفّار أنفسهم.

3- لمْ تُستعمل "أساطير الأولين" مع أيّ نبيّ آخر غير محمّد (ص)، ما يعني أولا: أنّ هذا التراث (الأساطير) هو تراث الأنبياء والمصلحين والأحناف قبله. وثانيا: أنّ "الأساطير" كمفردة تاريخية صار لها وجود حاضر في عصر البعثة المحمدية لاشتهار التدوين (التسطير)، ولمْ تكن متاحة فيما سبق إلاّ بشكل خاص للخواص. ثالثاً: أنّ ابتعاد الزمن وتشوّه عقائده وتسفّل عاداته وتردّي الأخلاق جعل من هذه الكلمة نقيصة يلوكها الكافرون بالمذمّة، في الوقت أنّها في الزمن السابق القديم كانت رمز عقيدة صحيحة ورقيّ وحضارة وعلم، لا تندُّر.

4- نفى سبحانه في كتابه عن نبيّه (ص) ما ادّعوه عليه أنّه مجنون أو مفتون أو شاعر أو كاهن أو ساحر، كما نفى عن القرآن أنْ يكون مفتَرَياً، أو اكتتبها من أناس، أو قول شيطان رجيم، أو أيّ شيء، لكنه لم ينف وجود ذلك المضمون ولا مرّةً واحدة في أساطير الأولين.

5- أثبت سبحانه وجودها بشكلٍ مباشر في أساطير الأوّلين الصحيحة، وسمّاها (وَإِنَّهُ لَفِي زُبُرِ الْأَوَّلِينَ)(الشعراء:196)، (إِنَّ هَذَا لَفِي الصُّحُفِ الْأُولَى)(الأعلى:18)، وعدّ هذا التشابه بيّنة على صدق المصدر ووحدته (أَوَلَمْ تَأْتِهِمْ بَيِّنَةُ مَا فِي الصُّحُفِ الْأُولَى)(طه:133).

6- لم يُسمِّ سبحانه مصادر الحقّ (الزُبر والصحف) "أساطير الأوّلين" لأنّ تسميتها تنفي نسبتها لله وتجعلها وكأنّها من اجتهادات أو خيالات الأوائل، وهو أمرٌ صحيح على مستوى الصياغة ففيها من المحسنات والإضافات والرموز والتمثيلات المقدار الكثير، لكنّ مضمونها هو مضمون كتب السماء من توحيد وإيمان بآخرة وبرسل وبملائكة وبالعدل والعمل الصالح والنظام الاجتماعي السويّ واحترام الطبيعة، والنظر إلى كلّ الأمور أنّها آياتٌ من الربّ، وهل القرآن يقول غير هذا؟ فأساطير الأولين ليست هي الصحف الأولى ولا الزُبر، بل هي إعادة صياغة لتلك القيم والاعتقادات في قوالب ملحميّة محبّبة لتُحفظ.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /05-14-2014, 12:18 PM   #6

عضوية التميز

 

 رقم العضوية : 92896
 تاريخ التسجيل : May 2013
 الجنس : ~ أنثى
 المكان : الرياض
 المشاركات : 945
 الحكمة المفضلة : لا قيمَة لنا بدُون الوطنٓ
 النقاط : نقاء has a reputation beyond reputeنقاء has a reputation beyond reputeنقاء has a reputation beyond reputeنقاء has a reputation beyond reputeنقاء has a reputation beyond reputeنقاء has a reputation beyond reputeنقاء has a reputation beyond reputeنقاء has a reputation beyond reputeنقاء has a reputation beyond reputeنقاء has a reputation beyond reputeنقاء has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 1374736
 قوة التقييم : 688

نقاء غير متواجد حالياً

 

 

 

 

أوسمة العضو

وسام الحضور المميز 

افتراضي

جزاكك الله خير
طرح قيمم







  رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
أساطير, الأولين

« الآثار فى القرآن | ولا يكلمهم الله يوم القيامة »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

Posting Rules
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أساطير الكرة العربية E7SsAs منتدى الرياضة العام 5 06-13-2012 04:05 AM
أساطير إغريقيه laroz مواضيع عامة - ثقافة عامة 0 11-09-2011 11:52 PM
أساطير فرعونية ريـــــــم منتدى الشخصيات التاريخيه 15 11-01-2011 07:18 AM
أساطير من الصحراء ..... Mohammed ali قصص - روايات - حكايات ...منقولة 5 02-10-2009 10:03 PM


الساعة الآن 07:54 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w


elMagic Style.Design By:۩۩ elMagic ۩۩