..{ فع‘ــآآليـآآت المنتــدى }..



آخر 12 مواضيع
قصيدة مكابرة ... نزار قباني
الكاتـب : جعلوني تيتشرا - مشاركات : 0 -
تنشيط قسم المطبخ
الكاتـب : ~♥ Queen sozan♥~ - مشاركات : 12 -
مسابقه لقسم الخزعبلات
الكاتـب : ~♥ Queen sozan♥~ - آخر مشاركة : جعلوني تيتشرا - مشاركات : 4 -
نتيجة تنشيط قسم عالم الطفل 2
الكاتـب : 7laa - آخر مشاركة : همس الحنين - مشاركات : 4 -
توقع من يفوز الاهلي ام العين الإماراتي
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : همس الحنين - مشاركات : 4 -
عندما يأتي المساء ...
الكاتـب : جعلوني تيتشرا - مشاركات : 9 -
الحياة معادلات...
الكاتـب : همس الحنين - آخر مشاركة : 7laa - مشاركات : 2 -
كيف الوصول
الكاتـب : gntlsoll - آخر مشاركة : همس الحنين - مشاركات : 3 -
إيران
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : Aya 7ekaya - مشاركات : 2 -
ياسر لن تغيب ذكراك
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : ☆ شهـــاب ☆ - مشاركات : 4 -
ياعوض عمري
الكاتـب : نجم الحبيب - آخر مشاركة : JUST AHMED - مشاركات : 6 -
بفكـــــــــــ٥،٥ـــــــــــر
الكاتـب : ~♥ Queen sozan♥~ - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 1 -

الإهداءات


لماذا أجاز الإسلام ختان المرأة وقطع جزء من أعضائها

منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /07-07-2014, 02:14 AM   #1

عضو مشارك

 

 رقم العضوية : 97432
 تاريخ التسجيل : Jun 2014
 الجنس : ~ رجل
 المشاركات : 255
 الحكمة المفضلة : لسانك لا تذكربه عورة امرئ... فكلك عورات وللناس السن
 النقاط : بدررر will become famous soon enoughبدررر will become famous soon enough
 درجة التقييم : 145
 قوة التقييم : 0

بدررر غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي لماذا أجاز الإسلام ختان المرأة وقطع جزء من أعضائها



سؤال : إذا كان الإسلام يكرم المرأة ويعطيها حقوقها لماذا أجاز ختانها وقطع جزء من أعضائها؟

إن الإسلام لم يوجب ختان المرأة ولم يجعله أمراً لازماً بل استحبَّ ذلك إن إرتأى هذا الطبيب الخبير ، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم {الخِتَانُ سُنَّةٌ للرجالِ ، مَكْرُمَةٌ لِلنِّسَاءِ }[1]

والأصل في هذا أن النساء لسن متساويات في هذا الأمر - أي في طول أو إرتفاع البظر- وهو العضو الذي يقطع جزء منه من المرأة ، فإذا وجدت من شذت في هذا الأمر وصار بظرها قريبا من الرجل ، ولا يعرف ذلك إلا الطبيب فيأذن الإسلام ويسمح بقطع جزء طفيف منه على يد الطبيب لتعتدل في شهوتها ولا يكون عندها شبق دائم في هذه الناحية الجنسية فتضر نفسها وأهلها ومجتمعها
ولذلك قال صلى الله عليه وسلم لأم عطية وهي الخاتنة في زمانه { يَا أُمَّ عَطِيَّةَ اخْفِضِي ولا تَنْهَكِي }[2]

ولهذا نجد أن الإسلام عندما سمح بالختان كان لفئة قليلة شاذة في شأن أعضاءها عن بقية النساء ، أما البقية المعتدلة من النساء فليس لنا شأن بها ، ورجح علماؤنا المعاصرون أن الختان للنساء عادة قديمة قد تكون فرعونية لأن الختان ينتشر فقط في الدول الإسلامية في أفريقيا ، أما في بلدان آسيا حتى في السعودية وهي مهد الديانة الإسلامية فلا توجد عادة الختان للنساء مما يدل على أنه عادة نشأت قبل الإسلام والذي قننها وحسنها هو الإسلام

وتقول الباحثة الأمريكية ماري استوبس في كتابها {المرشد في العلاقات الجنسية} : {إن من خير العادات عند المسلمين عادة ختان الأنثى ، لأن بعض الإناث يصل حجم البظر عندهن إلى قريب من الذَّكَرِ عند الرجل ، ومثل هذه كلَّما احتك بظرها بملابسها الداخلية تهيَّجَتْ الشَّهْوَةُ عندها}


{1} مسند الإمام أحمد وسنن البيهقي الكبرى عن ابن عباس
{2} سنن البيهقي الكبرى عن الضحاك







  رد مع اقتباس
قديم منذ /07-07-2014, 04:24 PM   #2

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,332
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي

أخي بدر : لو أخرت هذه المسألة لما بعد رمضان لكان أفضل.

لكن بالطبع الأعضاء لهم الحق في أختيار المسائل والموضوعات التي تروق لهم
أو
يرونها صالحة للنشر في الوقت والزمان اللذين يصح .

أخوك
محمد
الاثنين 9 رمضان 1435







  رد مع اقتباس
قديم منذ /07-07-2014, 05:02 PM   #3

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,332
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي

إضافة هامة في تخريج الحديث ؛ ولك الشكر في الإحالة على المصدر لكن دون التخريج .
لذا قلتُ : عند تخريج حديث :" الختانُ : سنةٌ للرجالِ ؛ مكرمةٌ للنساءِ " .
أن الحديث رواه :
[1]: عبدالله بن عباس . وعند مراجعته على أقوال المحدثين تبين أنه حديث منكر ؛ وبين أنه ضعيف ؛ لكن حسنه السيوطي .

راجع رواية عبد الله بن عباس رضي الله عنهما:
تجدها عند
[.1. 1] : البيهقي في السنن الكبرى : 8 /325 ؛ إسناده ضعيف
[1. 2.] البيهقي في السنن الصغيرى: 3 /345 ؛ لا يصح رفعه
[1. 3. ] ابن القيم في تحفة المودود : 118 ؛ الحديث: إسناده ضعيف والمحفوظ أنه موقوف

[2] الراوي: شداد بن أوس
انظر عند :
[2. 1] ابن عبدالبر في التمهيد؛ : 21 /59 ؛ الحديث: يدور على حجاج بن أرطأة و ليس ممن يحتج بما انفرد به
[. 2. 2] ابن القطان في أحكام النظر : 376 ؛ الحديث: منقطع الإسناد
[2. 3. ] ابن كثير في جامع المسانيد والسنن: 5100 ؛ الحديث: فيه الحجاج بن أرطأة ضعيف؛
قلتُ : وهو آفه الحديث .
[2. 4.] البوصيري في : إتحاف الخيرة المهرة: 1 /292؛ كـ سابقه : فيه الحجاج بن أرطاة وهو ضعيف
[2. 5. ] ابن حجر العسقلاني في فتح الباري لابن حجر : 10 /353 ؛ لا يثبت لكن له شاهد
[2. 6. ] ابن كثير في جامع المسانيد والسنن: 5147؛ الحديث: فيه ضعيف ومتهم
[2. 7. ] الصنعاني في العدة على الإحكام: 1 /280 ؛ الحديث: ضعيف وله شواهد فيها ضعف
الراوي الثالث :
[3.] أسامة بن عمير الهذلي والد أبي المليح
[3. 1. ] محمد ابن عبدالهادي في تنقيح تحقيق التعليق : 3 /337 ؛ فيه الحجاج ضعيف ؛ والصحيح أن هذا الحديث موقوف على ابن عباس .
[3. 2. ] : الذهبي في : تنقيح التحقيق: 2 /264 ؛ فيه حجاج ضعيف
[3.3.]: ابن الملقن في : البدر المنير: 8 /743 ؛ الحديث: ضعفه لائح بسبب الحجاج
راوة :

[4] عن ابن عباس رواه سليم بن أسود المحاربي أبو الشعثاء ؛ انظر الذهبي في ميزان الاعتدال: 1 /55 ؛ الحديث: منكر

[5] عبدالله بن عباس و شداد بن أوس و أسامة الهذلي والد أبي المليح :
انظر السيوطي في: الجامع الصغير: 4129 ؛ الحديث: حسن .

قلتُ : لا أدري كيف حسنه الإمام الحافظ جلال الدين السيوطي؛ لذا يحتاج لـ بحث ؛ لكنني توقفت خاصة أن الحافظ العسقلاني قال :" لا يثبت" وعقب بقوله :" وله شواهد " ثم أراحنا من البحث والعناء كل من الصنعاني حين قال و:"شواهد[ه] فيها ضعف " ؛ و الذهبي حين قال : الحديث :" منكر".

رمضان كريم
أخوك محمد
الاثنين 9 رمضان 1435







  رد مع اقتباس
قديم منذ /07-08-2014, 02:00 PM   #4

مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 91271
 تاريخ التسجيل : Dec 2012
 الجنس : ~ أنثى
 المكان : بلدي الحره الابيه
 المشاركات : 20,820
 الحكمة المفضلة : عجبي !! أبعدَ الموتِ تعزِفُنِي لحناً على الشفاه ؟! وتُغرِقُنِي ثم تَطلب مني طوْق النجاه !!! وعجبي
 النقاط : مُنـــــايا has a reputation beyond reputeمُنـــــايا has a reputation beyond reputeمُنـــــايا has a reputation beyond reputeمُنـــــايا has a reputation beyond reputeمُنـــــايا has a reputation beyond reputeمُنـــــايا has a reputation beyond reputeمُنـــــايا has a reputation beyond reputeمُنـــــايا has a reputation beyond reputeمُنـــــايا has a reputation beyond reputeمُنـــــايا has a reputation beyond reputeمُنـــــايا has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3971849
 قوة التقييم : 1986

مُنـــــايا غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

MY MmS

أوسمة العضو

وسام المركز الثانى دويتو الخواطر لسه فاكر وسام مسابقة فارس الكلمة مركز أول مميز  الخواطر وسام مسابقة اهلا رمضان 2016 مركز ثانى وسام مسابقة مبدع الخواطر مركز أول وسام افضل قصة حصرية مركز ثانى مسابقة قصة الفتوة مركز ثانى وسام حملة تنشيط قسم الصحه مركز أول وسام ضاد الفضفضة مركز أول وسام تميز اقسام حواء العام :: 

افتراضي







إن حكم الشريعة الإسلامية يؤخذ من مصادرها الأصلية المتفق عليها وهى :

القرآن الكريم، والسنة النبوية الصحيحة، والإجماع بشروطه المقررة فى علم أصول الفقه، والقياس المستوفى لشروط الصحة.
فإذا أردنا أن نتعرف على حكم الشريعة الإسلامية فى مسأله ختان الإناث. فإننا نبحث فى القرآن الكريم ثم فى السنة النبوية ثم فى الإجماع ثم ننظر فى أمر مدى إمكان القياس:
  • وقد خلا القرآن الكريم من أى نص يتضمن إشارة من قريب أو بعيد إلى ختان الإناث. وليس هناك إجماع على حكم شرعى فيه ولا قياس يمكن أن يقبل فى شأنه.
  • أما السنة النبوية فإنها مصدر ظن المشروعية، لما ورد فى بعض مدوناتها من مرويات منسوبة إلى الرسول (صلى الله عليه وسلم) فى هذا الشأن. والحق أنه ليس فى هذه المرويات دليل واحد صحيح السند يجوز أن يستفاد منه حكم شرعى فى مسألة بالغة الخطورة على حياة الإنسانية كهذه المسألة.
  • ولا حجة.عند أهل العلم. فى الأحاديث التى لم يصح نقلها إذ الحجة فيما صح سنده دون سواه.
الحديث الأول

وهو أشهر الأحاديث، فيه أن امرأة، كانت تسمى "أم عطية"، وكانت تقوم بختان الإناث فى المدينة المنورة، يروى أن النبى (صلى الله عليه وسلم)، قال لها:
"يا أم عطية، أشمى ولا تنهكى، فإنه أسرى للوجه وأحظى عند الزوج"
وهذا الحديث رواه الحاكم والبيهقى وأبو داود بألفاظ متقاربة، وكلهم رووه بأسانيد ضعيفة. كما بين ذلك الحافظ زين الدين العراقى فى تعليقه على (إحياء علوم الدين) للغزالى (1/148).
وقد عقب أبو داود. والنص المروى عنده مختلف لفظه عن النص السابق. على هذا الحديث بقوله : "روى عن عبيد الله بن عمرو عن عبد الملك، بمعناه وإسناده، وليس هو بالقوى، وقد روى مرسلا، ومحمد بن حسان (راوى الحديث) مجهول، وهذا الحديث ضعيف"
وعلق الإمام شمس الحق العظيم آبادى على كلام أبى داود بقوله:
"ليس الحديث بالقوى لأجل الاضطراب، ولضعف الراوى وهو محمد بن حسان الكوفى..." وتبع أبا داود (فى تجهيل محمد بن حسان) أبن عدى والبيهقى، وخالفهم الحافظ عبد الغنى بن سعيد فقال:
(هو محمد بن سعيد المصلوب على الزندقة أحد الضعفاء والمتروكين)2 وهذا الراوى (محمد بن حسان، أو محمد بن سعيد المصلوب) كذاب، قال عنه العلماء: إنه وضع أربعة آلاف حديث (أى نسبها كذبا إلى رسول الله (صلى الله عليه وسلم). وقال الإمام أحمد: قتله المنصور على الزندقة (أى بسبب الزندقة) وصَلَبَه.3
وقد جمع بعض المعاصرين طرق هذا الحديث، وكلها ضعيفة لا تقوم بها حجة حتى قال العلامة الدكتور محمد لطفى الصباغ (أستاذ الدراسات الإسلامية بجامعة الرياض بالمملكة العربية السعودية) فى رسالته عن ختان الإناث:
"فأنظر رعاك الله إلى هذين الإمامين الجليلين أبى داود والعراقى، وكيف حكما عليه بالضعف، ولا تلتفت إلى من صححه من المتأخرين".
ومن قبل قال شمس الدين الحق العظيم آبادى :وحديث ختان المرأة روى من أوجه كثيرة وكلها ضعيفة معلولة مخدوشة لا يصح الاحتجاج بها كما عرفت".4
فحديث أم عطية – إذن – بكل طرقه لا خير فيه ولا حجة تستفاد منه.
الحديث الثانى:

وهو ما رُوِىَ أن النبى (صلى الله عليه وسلم) قال :"الختان سنة للرجال مكرمة للنساء" وقد نص الحافظ العراقى فى تعليقه على "إحياء علوم الدين" على ضعف هذا الحديث أيضاً. وسبقة إلى تضعيفه الأئمة البيهقى وأبن أبى حاتم وأبن عبد البر. وجميع طرق رواية هذا الحديث تدور على، أو تلتقى عند، الحجاج بن أرطاة وهو لا يحتج به لأنه مدلس.
وقد نص على ضعف هذا الحديث أيضا الحافظ أبن حجر فى كتابه "تلخيص الخبير فى تخريج أحاديث الرافعى الكبير"، ونقل قول الإمام البيهقى فيه: إنه ضعيف ومنقطع. وكذلك قول أبن عبد البر فى "التمهيد لما فى الموطأ من المعانى والأسانيد" "إنه يدور على رواية راو لا يحتج به".5
وقد أورد الحافظ أبى عمر بن عبد البر فى كتابه "التمهيد لما فى الموطأ من المعانى والأسانيد" ما نصُّه: "واحتج من جعل الختان سنة بحديث أبن المليح هذا، وهو يدور على حجاج بن أرطأة" وليس ممن يُخَتُّج بما أنفرد به والذى أجمع عليه المسلمون الختان فى الرجال".6
وعلى ذلك فليس فى هذا النص حجة، لأنه نص ضعيف، مرجعه إلى راو لا يحتج بروايته، فكيف يؤخذ منه حكم شرعى بأن أمراً معيناً من السنة أو من المكرمات وأقل أحوالها أن تكون مستحبة، والاستحباب حكم شرعى لا يثبت إلا بدليل صحيح.
ولا يُرَدُّ على ذلك بأن للحديث شاهداً أو شواهد من حديث أم عطية السابقة ذكره، فإن جميع الشواهد التى أوردها بعض من ذهب إلى صحته، معلومة بعلل قادحة فيها، مانعه من الاحتجاج بها، فلا يزداد أمر ختان الإناث إلا ضعفاً على ضعف.
وعلى الفرض الجدلى أن الحديث مقبول. وهو ليس كذلك. فإنه ليس فيه تسوية بين ختان الذكور وختان الإناث فى الحكم. بل فيه التصريح بأن ختان الإناث ليس بسنة، وإنما فى مرتبة دونها (مكرمة). وكأن الإسلام. على هذا الفرض الجدلى. حين جاء وبعض العرب يختنون الإناث أراد تهذيب هذه العادة بوصف الكيفية البالغة منتهى الدقة. والرقيقة غاية الرقة بلفظ (أشمى ولا تنهكى) الذى فى الرواية الضعيفة الأولى.
ثم إن بعض الفضليات نبهتنى إلى أن حديث أم عطية. سالف الذكر. يناقض آخره أوله. ففى أوله أمر بالختان وفى آخره بيان أن بقاء بعض ذلك الجزء المأمور إزالته (اسرى للوجه وأحظى عند الزوج)! فلماذا لا يبقى أصل الخلقة كما خلقها الله تعالى فتكتمل نضارة الوجه والحظوة عند الزوج؟!
ولا تحتمل الروايتان، على الفرض الجدلى بصحتهما، تأويلاً سائغاً فوق هذا. ولو أراد النبى (صلى الله عليه وسلم) التسوية بين الرجال والنساء لقال :"إن الختان سنة للرجال والنساء" أو لقال: "الختان سنة" وسكت فإنه عندئذ يكون تشريعاً عاماً.
وبذلك يتبين صدق مقولة الإمام ابن المنذر وهو من كبار العلماء فى الفقه والحديث فى القرن الرابع الهجرى "ليس فى الختان خبر يرجع إليه ولا سنة تتبع".7
وهو ما احتج به. مقرأ له. العلامة الأستاذ الشيخ محمد رشيد رضا فى جواب سؤال نشره فى مجلة المنار.8
ويقول فى ذلك الإمام الشوكانى "ومع كون الحديث لا يصلح للاحتجاج به فهو لا حجة فيه على المطلوب لأن لفظه السنة فى لسان الشارع أعم من السنة فى إصطلاح الأصوليين... ولم يقم دليل على وجوب الختان فى الرجال والمتيقن أنه سنة ... وسائر خصال الفطرة ليست واجبة" (نيل الأوطار 1/521).
وقال العلامة الشيخ سيد سابق فى مؤلفه الذائع الصيت "فقه السنة" : "أحاديث الأمر بختان المرأة ضعيفة لم يصح منها شئ".9
الحديث الثالث

رُوى هذا الحديث عن عبد الله بن عمر، وجاء فيه: خطاب لنساء الأنصار يأمرهن بالختان، وهو حديث ضعيف حيث يقول الشوكانى10 فى إسناد أبى نعيم. أحد مخرجيه. مندل ابن على وهو ضعيف. وفى إسناد ابن عدى. مصدر آخر للحديث. خالد بن عمرو القرشى وهو أضعف من مندل.
الحديث الرابع


فى السنة الصحيحة عن السيدة عائشة رضى الله عنها. مرفوعاً إلى رسول الله (صلى الله عليه وسلم) وموقوفاً على عائشة. حديث يروى بألفاظ متقاربة تفيد أنه: "إذا التقى الختانان فقد وجب الغسل" روى هذا الحديث مالك فى الموطأ، ومسلم فى صحيحه، والترمذى وابن ماجة فى سننهما، وغيرهم من أصحاب مدونات الحديث النبوى. وموضع الشاهد هنا قوله صلى الله عليه وسلم: "الختانان" إذ فيه بموضع ختان الرجل والمرأة معاً. مما قد يراه بعض الناس حجة على مشروعية ختان النساء.
وليس فى ذكر الختانين دليل من أى وجه على الأمر بختان الإناث أو مشروعيته، فإن التثنية فى اللغة العربية ترد لجمع الأمرين باسم أحدهما على سبيل التغليب، وقد ثنت العرب مستعملة اسم الأشهر من الشخصين أو الشيئين، أو الأقوى، أو الأقدر، أو الأخف نطقاً، أو الأعظم شأناً، وقد يغلبون اسم الأنثى فى هذه التسمية وقد لا يفعلون. ومن أمثلة ذلك، التى عرفها أهل العلم كافة، أنهم قالوا:
العُمران (أبو بكر وعمر)، والقمران (الشمس والقمر)، والنيران (للشمس والقمر أيضا)، وليس فى القمر نور بل انعكاس نور الشمس عليه، والعشاءان (المغرب والعشاء) والظهران (الظهر والعصر)، والأسودان (للتمر والماء) وليس للماء لون أصلاً، والعرب تغلب القوى أو الأقدر فى التثنية، عادة، ولذلك قالوا للوالدين: الأبوان (وهما أب وأم)، وقد يغلبون الأعظم شأناً كما فى قوله تعالى : "وما يستوى البحران هذا عذب فرات وهذا ملح أجاج" (سورة فاطر: 12) فالأول نهر والثانى البحر الحقيقى ولكن أطلق البحران عند تثنية النهر والبحر وذلك لأن البحر أعظم شأناً من النهر. وقد يغلبون الأنثى فى هذه التثنية ومن ذلك قولهم المروتان يريدون جبلى الصفا والمروة فى مكة المكرمة. والأصفران (للذهب والحرير) وهذا تغليب للون الذهب الأصفر على الحرير والمعروف أن الحرير على ألوان لا تحصى، وكل ذلك مشهور معروف عند أهل العلم بلسان العرب.11
فلفظ الختانان فى هذا الحديث الصحيح لا دلالة فيه على مشروعية ختان الإناث، حيث أنه لم يرد إلا على سبيل التثنية التى تغلب الأقوى، أى الرجل على المرأة.
والحديث وارد فيما يوجب الغسل، وليس فى أمر الختان أصلاً. والحديث . بعد ذلك. مؤول عند العلماء كافة، فهم لا يوجبون الغسل بمجرد التقاء الختانين، وإنما بالإيلاج. فإذا ترك المعنى الحرفى للفظ الحديث. أى لمنطوقه. فكيف يقبل القول بمفهومه؟ !
الحديث الخامس:


أخرجه الشيخان وأبو داود والترمذى والنسائى وأحمد ومالك فى الموطأ عن أبى هريرة رضى الله عنه . قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) :"الفطرة خمس أو خمس من الفطرة: الاختتان، والاستحداد، وقص الشارب، وتقليم الأظفار، ونتف الأبط" وعن السيدة عائشة. رضى الله عنها وغيرها من الصحابة. فى خصال الفطرة أنها عشر خصال، منها قص الشارب، وإعفاء اللحية.
إن هذا الحديث الصحيح لا حجة فيه على ختان الإناث، حيث أن قص الشارب وإعفاء اللحية خاص بالذكور دون الإناث، وأصل الحديث فى شان الفطرة هو ما رواه مالك فى الموطأ عن يحيى بن سعيد أن إبراهيم عليه السلام كان أول من اختن، وعلى هذا إجماع العلماء، كما نقله ابن عبد البر فى التمهيد، وقال :إنه من مؤكدات سنن المرسلين لتى لا يسع تركها فى الرجال وهو نفسه الذى أنكر صحة ختان الإناث، كما أسلفنا.
فلا يجوز أن يقال إن ختان الإناث من أمور الفطرة أو من خصالها وفقاً لما جاء فى بعض الأحاديث، ذلك أن الختان الذى يعد من قبيل خصال الفطرة إنما هو ختان الذكور، وهو الذى يسمى ختاناً فى اللغة وفى إصطلاح الفقهاء، أما ختان الإناث فإنه يسمى ختاناً على سبيل المجاز وليس على سبيل الحقيقة، وإن حقيقة مسماه أنه (خفاض).
ويؤكد ما سلف، من عدم مشروعية ختان الإناث، أنه لا يوجد أى دليل على أن الرسول (صلى الله عليه وسلم) قد ختن بناته أو زوجاته، فلو كان ختان الإناث من شعائر الإسلام. أو شعاره. لكان الرسول (صلى الله عليه وسلم) أول من طبقة على بناته وزوجاته.
وهكذا يتبين أن السنة الصحيحة لا حجة فيها على مشروعية ختان الأنثى. وأن ما يحتج به من أحاديث الختان للإناث كلها ضعيفة لا يستفاد منها حكم شرعى. وأن الأمر لا يعدو أن يكون عادة من العادات، ترك الإسلام للزمن ولتقدم العلم الطبى أو تهذيبها وإبطالها.





يسلموا لروعة الطرح المميز والانتقاء الجيد
والافاده القيمه
بارك الله فيكم وجعله بميزان حسناتكم
خالص شكري وتقديري

دمتم بكل خير








  رد مع اقتباس
قديم منذ /07-09-2014, 11:01 PM   #5

عضو مشارك

 

 رقم العضوية : 97432
 تاريخ التسجيل : Jun 2014
 الجنس : ~ رجل
 المشاركات : 255
 الحكمة المفضلة : لسانك لا تذكربه عورة امرئ... فكلك عورات وللناس السن
 النقاط : بدررر will become famous soon enoughبدررر will become famous soon enough
 درجة التقييم : 145
 قوة التقييم : 0

بدررر غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي


يعطيكم العافية فيم مروركم والتعقيب المفيد







  رد مع اقتباس
قديم منذ /07-11-2014, 01:42 PM   #6

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,332
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي

«مُنايا» كل المنى أن تكون فتيات ونساء المنتدى على مستوى «مُنايا»

كنت ناوي أخرج الحديث الثاني ؛ لكن عمرك أطول من عمري
الشكر لــ بدررر لأنه أظهر قدرات «مُنايا» في الرد

أحسنتِ فبرعتِ !
ما شاء الله عليكِ !
محمد
الجمعة 13 رمضان 1435







  رد مع اقتباس
قديم منذ /07-11-2014, 01:45 PM   #7

عضو فعال

 

 رقم العضوية : 43594
 تاريخ التسجيل : Mar 2010
 المكان : مصر
 المشاركات : 391
 النقاط : عصام العديسى has a reputation beyond reputeعصام العديسى has a reputation beyond reputeعصام العديسى has a reputation beyond reputeعصام العديسى has a reputation beyond reputeعصام العديسى has a reputation beyond reputeعصام العديسى has a reputation beyond reputeعصام العديسى has a reputation beyond reputeعصام العديسى has a reputation beyond reputeعصام العديسى has a reputation beyond reputeعصام العديسى has a reputation beyond reputeعصام العديسى has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 10720
 قوة التقييم : 0

عصام العديسى غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

موضوووووووووووووووع متميز جدا جدا واستفدت منه كثيرا جدا والله موضوع روووووووووووعة ماشاء الله عليك
5 نجوووووووووووووووم بجداااااارة
ارجو من الادارة تثبيت هذا الموضوع القيم جدا جدا جدا







  رد مع اقتباس
قديم منذ /07-12-2014, 01:06 AM   #8

عضو مشارك

 

 رقم العضوية : 97432
 تاريخ التسجيل : Jun 2014
 الجنس : ~ رجل
 المشاركات : 255
 الحكمة المفضلة : لسانك لا تذكربه عورة امرئ... فكلك عورات وللناس السن
 النقاط : بدررر will become famous soon enoughبدررر will become famous soon enough
 درجة التقييم : 145
 قوة التقييم : 0

بدررر غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي


مشــــــــــــــــــــــــــــــــــــــكور اخي عصام .. د. محمد عفوا لا اعرف قراءة هذا النبط







  رد مع اقتباس
قديم منذ /07-20-2014, 02:06 PM   #9

مشرف سابق

 

 رقم العضوية : 83443
 تاريخ التسجيل : Apr 2012
 الجنس : ~ رجل
 المكان : أسيوط
 المشاركات : 101,685
 الحكمة المفضلة : طأطأ الرأس تسلم وأمتثل للأمر تغنم
 النقاط : العاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 2251776
 قوة التقييم : 1126

العاشق الذى لم يتب غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر Yahoo إلى العاشق الذى لم يتب إرسال رسالة عبر Skype إلى العاشق الذى لم يتب

 

 

 

 

 

MY MmS

أوسمة العضو

وسام التفاعل والنشاط للاعضاء اكتوبر 2016 وسام نجم الشهر لقسم بقلم الاعضاء2016 نجم الاقسام  الحصريه مسابقه  النقاش وسام مسابقة كالالماس المركز الثاني افضل مقال 25 وسام مسابقة لمحة من حياتنا مركز ثالث صديق الأقلام وسام حملة تنشيط القسم العام مركز ثاني 

افتراضي

بارك الله فيك
وجزاك خيرا
لعظيم فائدة وحسن انتقاء
باقات ورودى وتحياتى







  رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
لماذا, مداس, أعضائها, المرأة, الإسلام, ختان, حسم, وقطع

« هل يحرم الإسلام النساء من قيادة السيارات والطائرات | التشاؤم من الغراب »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

Posting Rules
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لماذا حرم الإسلام تبرج المرأة dr:shimaa منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 2 03-30-2013 06:55 PM
كبار علماء الإسلام يرفضون ختان الإناث شهباء علي منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 11 01-23-2012 09:20 AM
لماذا حرم الإسلام تبرج المرأة؟ noran منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 5 01-10-2010 12:30 AM
براءة الإسلام من ختان الإناث للدكتور محمد سليم العوَّا عماد حامد منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 4 11-04-2009 10:15 PM


الساعة الآن 05:27 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w


elMagic Style.Design By:۩۩ elMagic ۩۩